اطلب الحل لجارتنا

الموضوع في 'قسم الإستشارات القانونيه' بواسطة Administrator, بتاريخ ‏17 سبتمبر 2009.

  1. Administrator

    Administrator عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    26
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لاختصر موضوع جارتنا .
    متزوجه من شخص سعودي وهي كويتية الجنسيه صار خلاف معها ومع زوجها ادى الخلاف الى دخولهم الي المحكمه لديها 2 بنات اكبر من 7 سنوات قامت برفع قضية نفقه حضر زوجها مع محامي وقدموا صحيفة دعوه طالبوا فيها تطبيق مذهب الامام احمد بن حنبل واحضر كتاب من السفارة السعوديه ان المذهب المطبق على السعوديين هو المذهب الحنبلي مصدق من وزارة الخارجه والسفارة السعوديه كما قدم صور عن صفحات من كتابين من كتب المذهب الحنبلي وقدمو عن المرجع الروض في شرخ زاد المستنفع / لمنصور بن يونس النوتهي المتعلق باحكام المذهب الحنبلي وصور عن احكام صادره طبق فيها المذهب الحنبلي في محاكم الكويت .
    واستندوا على ان ( يسري قانون جنسية الاب في الولاية على النفس وفي الحضانة )
    المادة 43 من قانون رقم 5 لعام 1961 المتعلق بتنظيم العلاقات القانونيه ذات العنصر الاجنبي .
    هل تخسر قضية النفقه . وهل يطبق المذهب الحنبلي .حيث انه طلب انهاء حضانة البنات .
    افيدونا جزاكم الله خير (عقد الزواج تم بالكويت)
     
  2. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,456
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اخي الكريم ..
    بعيدا عن تفاصيل القضية .. فان الزوج مادام تمسك بتطبيق قانون بلده .. فانه يجب ان يطبق
    وبالتالي سوف تطبق احكام المذهب الحنبلي على الواقعة بكل تأكيد


    بالتوفيق
     
  3. fayoona74

    fayoona74 مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏31 يناير 2009
    المشاركات:
    2,071
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    راحت وطي المرة مسكينة
    زين سؤال يطرح نفسه اذا كويتية تزوجت غير كويتي سعودي مثلا نفس الحالة اللي فوق وذكر بالعقد صراحة ان القانون المطبق هو الكويتي يقدر الزوج بعدها يتمسك بقانون بلده ؟؟
     
  4. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,456
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اممممممم !!!

    مدري منين مطلعه هالفكرة ؟ :)

    ما مرت علي من اول ...

    بس ناخذها كأصل عام ...

    القانون واضح بخصوص تطبيق قانون الزوج ...

    وهذا عقد شرعي وليس مدني ليتفق فيه على القانون الذي يطبق بين الزوجين ...
    والا معناتها نقدر نتوسع اكثر ونتفق على التحكيم .. واكثر واكثر .. نتفق على غرامات تخير في حال الزوج رجع البيت متأخر :)

    ما اعتقد يجوز الاتفاق على قانون واجب التطبيق فالقانون واضح وصريح ...
    ولم يقل عن جواز الاتفاق على غير ما ورد فيه ... ولا اجتهاد في مورد صراحة النص

    والله اعلم
     
  5. kwaity1978

    kwaity1978 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 يناير 2008
    المشاركات:
    1,109
    عدد الإعجابات:
    1
    عيل نبي نتزوج على المذهب الحنبلي يصير يطبق القانون علينا واحنا كويتين ؟
     
  6. Administrator

    Administrator عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    26
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكوور رحالى

    وكل عام وانتم بخير ....

    تم التصالح بينها وبين زوجها اليوم حيث دخلوووو بينهم اهل الخير وحلووو الموضوع ورجعت لزوجها ..

    رحالي ... جعل الليالي من حلا الحظ تعطيك .... تامر وتنهى وتخضع الناس لرضااااك ..

    ارجو تسكير الموضوع والغائه ....

    مشكوووووووووور مشكووووووووووووور ومشكووووووووور ....
     
  7. fayoona74

    fayoona74 مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏31 يناير 2009
    المشاركات:
    2,071
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    كويتي لتستانس مايصير :)
    رحالي شكرا علاجابة كلامك معقول
     
  8. شيل و مشي

    شيل و مشي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 يناير 2008
    المشاركات:
    379
    عدد الإعجابات:
    0
    ماكو حل غير انك تتزوج على المذهب الجعفري ولو انك تخالف مذهبهم واعرف واحد مسوي جذي وهو سني وماخذ سنية بس صدق عقد زواجه بالاحوال الجعفرية
     
  9. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,456
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الحمدالله والله يوفقهم ان شاء الله ..
    ومن اصلح بين اثنين ... خير من طلعت عليه الشمس ذهبا وفضة ..


    مشكووور على الكلام الطيب ..

    بس اسمحلنا سؤالك انتهى .. بس يبقى نقاش القانونيين مستمر :)

    كل عام وانتم بخير
     
  10. ابو عبدالله333

    ابو عبدالله333 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    412
    عدد الإعجابات:
    0
    سراحه ذيب جاها بالمذهب الحنبلى ومصدق من الخارجيه تصدقون لولا قانون الحلنبلى جان مرمط فى المحاكم من دعوه الى دعوه والله المستعان
     
  11. ابو فوز

    ابو فوز عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 فبراير 2006
    المشاركات:
    225
    عدد الإعجابات:
    0
    طيب اذا امراه كويته تزوجت شخص غير كويتى( غير محدد الجنسيه) ودام زواجهم مدة 18 سنه انجبت خلالها سبع اطفال وكانت اقامهم بالكويت
    ثم قرر الزوج السفر الى السعوديه لاستخراج اثبات سعودى وفعلا سافر وجلس حوالى 3 سنين بعيدا عن اهله ولم يرى اولاده ولم يصرف عليهم فلسا وتزوج باخرى سعوديه وحصلت خلافات بين الزوجين الكويتيه والزوج انتهت بطلاق الكويتيه واراد ان ياخذ اولاده وخصة ان معظمهم بنات واكبر من 7 سنين

    هل يطبق القانون الحنبلى على هذا الشخص ولا القانون الكويتى لانه وقت الزواج وعقد القران لم يكن سعوديا وانما شخص غير محدد الجنسيه
    وهل يؤخذ بالحسبان تركه لابنائه كل هذه المده تحت رعاية الزوجه ام لا يؤخذ به ؟؟
    وهل يوجد مخرج لهذه المراه المسكينه التى اهلكت شبابها لخدمة هذا الزوج ورعايه الابناء الى تقول انه لم يصرف عليهم فلسا واحد منذ ولادتهم وهى كانت كافله ومربيه وبمثابة اب وام لهم؟ اهكت عمرها فى عملها وتربيه ابنائها على الخير والمعروف
    ولكن الزوج كان جاحدا لها وتركها وحدها بدون رجل ولا مال سنين طويله
    عاشت فى هذه السنين فى بيت اخيها وقت سفر زوجها وتعرضت لانواع الاهانات وتحملت من اجل ابنائها وبعد ان كبرو ياتى لياخذهم منها وهو الذى لم يكلف نفسه يوما السؤال عنهم ولو بالتلفون ؟ ماذا تفعل؟ ولمن تلجأ