المضــــــــــــــــــــاربة وكيفيتها

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة bhams, بتاريخ ‏20 سبتمبر 2009.

  1. bhams

    bhams عضو مميز

    التسجيل:
    ‏2 مارس 2009
    المشاركات:
    1,989
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    _______________________ @DrFawaz تويتر_______
    بسم الله الرحمن الرحيم

    وعيدكم مبارك وعساكم من عواد شهر رمضان الكريم وتقبل الله منا ومنك صالح الأعمال

    اغلب المتداولين بالأسهم يتساءلون عن طريقة المضاربة وكيفيتها
    وعن الوقت المناسب للشراء في السهم

    والوقت المناسب للخروج

    هذه نبذة مختصرة عن المضاربة في سوق الأسهم :

    فنبدا بإن الشراء خلال فترة زمنية قصيرة (مابين يوم إلى 3 أسابيع) لا يتطلب معرفة البيانات الاقتصادية للسهم بل يتطلب الإلمام بالتوقيت المناسب للشراء والتوقبت المناسب للبيع. ويجب أن تركز على مؤشر السوق بالدرجة الاولي (مثل مؤشر الداوجونز أو الناسداك) حيث أن ارتفاع المؤشر سوف يؤدي إلى الإقبال على الشراء وبالتالي ارتفاع أسعار الأسهم بشكل عام وانخفاض المؤشر سوف يؤدي إلى الضغط على أسعار الأسهم وبالتالي الإقبال على البيع بشكل عام.

    كيف تعرف التوقيت المناسب؟ وهنا مربط الفرس
    يجب أن تعرف أولا مالذى يؤثر على سوق الأسهم على المدي القصير؟


    الإجابة تكمن فى كلمتين فقط (العوامل النفسية) الخوف والجشع. !!!!


    بالإضافة إلى الإشاعات والأخبار فالخوف يؤدي إلى موجات بيع الأسهم مما يؤدي إلى انخفاض مؤشر السوق والجشع يؤدي إلى موجات شراء الأسهم مما يؤدي إلى ارتفاع مؤشر السوق.


    المضاربة وتحقيق المكاسب السريعة وهذا ماتحتاجه

    يكون سهلا جدا حين تتعلم كيف تلتزم بالتحليل الفني حرفيا ولا تخضع للتأثير النفسي. التحليل الفنى سوف يخبرك كيف تعرف التوقيت المناسب وسوف يمكنك من معرفة الإشارات التي تدل على البيع أو الشراء وهذه الإشارات تظهر قبل الحدث بفترات قصيرة جدا حيث أنه بمعرفة هذه الإشارات سوف تستطيع توقيت عملياتك بشكل دقيق ومذهل بحيث يمكنك من تحقيق أقصى ربح ممكن.


    المهم :::::قبل أن تقوم بأية عملية يجب أن تعرف ماذا سيفعل السوق غدا؛ وهل سيرتفع كي تشتري اليوم؟ أم سيخفض كي تؤجل عملية الشراء؟ فمن البديهي أنك تريد الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع.

    مهم جدااااااااااااااا هو أن من المعروف أن أفضل وقت للشراء هو عندما يكون مؤشر السوق قد يتعرض لانخفاضات متتالية لعدة أيام أو أسابيع بحيث يكون قد وصل للحد الذى يوحي بأنه أصبح جاهزا للارتفاع نتيجة إحساس المتعاملين أن الأسعار قد وصلت إلى مستويات منخفضة جدا وقد حان وقت الشراء، وهذا الحد يسمي بـ(القاع) فى قاموس المحللين الماليين.
    ما هي المؤشرات أو الدلائل التي توحي بأن السوق قد وصل إلى القاع؟


    أولا: مستوى منخفض جديد لمؤشر البورصة بالاضافة إلى حجم تداول منخفض يعني تشبع السوق من النزول وعلي مشارف الانتهاء من البيع.


    ثانيا: عندما يسود الحزن والأسى والتشاؤم بين المتعاملين ويتوقعون المزيد من الانخفاض وهي نصيحه من العم ((((((((( وارن بوفت)))))))). مو العم ناصرالخرافي ;)


    ثالثا: عندما يكون مؤشر السوق بالقرب من حاجز سفلي رئيسي سبق للمؤشر تاريخيا أن وصل اليه ثم انعكس اتجاهه إلى أعلى، وتستطيع معرفة ذلك من الرسوم البيانية أو كما يسمي بالشارت للمؤشر وهنا يكون الدخول المناسب (صيده).

    رابعا: محاولة مؤشر السوق الارتفاع بنسبة 1% أو أكثر، ومؤكد بحجم تداول كبير أكثر من اليوم الذي قبله لتقلل الرسك أو المخاطره .

    خامسا: بدء ظهور بيانات اقتصادية بشكل إيجابي يشعل السوق من جديد وانصح بالاشتراك بالمواقع الأقتصاديه الي تعطي المعلومات ولاخبار سوائا سهمك أو السوق أو المؤشرات ويكون عندك BLACKBERRY الله لايهينك عشان تكون أبديتنج أو IPHONE ;) .

    عندما تظهر هذه الدلائل جميعا فكن مستعدا للبدء بعمليات الشراء عند اليوم الثالث او الرابع من بدء السوق بالارتفاع عن القاع ولا تبدأ في اليوم الأول حتى لا تنخدع بالارتفاعات الكاذبة.

    ماذا تشتري؟

    لا تتقيد بسهم معين بل انظر إلى أكثر القطاعات انخفاضا نتيجة انخفاض السوق ثم من داخل القطاع نفسه انظر إلى أكثر الصناعات انخفاضا ثم اشتر أكثر الأسهم انخفاضا نتيجة انخفاض السوق وليس بسبب مشاكل بالسهم نفسه فمن المعروف أن أكثر الأسهم انخفاضا نتيجة ضغط السوق هي أكثرها ارتفاعا عند ارتفاع السوق. أسهم الشركات التكنولوجية الرائدة والمعروفة ذات الأداء القوي بالنسبة للمبيعات والأرباح هي أول وأضمن من غيرها عند ارتفاع السوق.

    والآن بعد أن قمت بالشراء فأنت قد انتهيت 50% من المشكلة ويتبقى 50% من المشكلة وهو توقيت البيع.

    متى تبيع وهنا الأحتراف وخصوصا لاصحاب الكميات الكبيره من الأسهم مثلي ;) ؟

    شوف ,,,عندما تصل قيمة السهم إلى السعر الذي يعتقد المحللون أنه أصبح غاليا ولم يعد هناك إقبال على شرائه ومن خلال الرسم البياني (الشارت) يصل إلى مستوى يعرف بمستوى الحاجز العلوي، كما يسمي بالمقاومة شووووووووته ولاتطمع عمي، وهذا الحد الذي سبق أن وصل إليه سعر السهم من قبل، وانعكس اتجاهه إلى الأسفل، وفي نفس الوقت يكون هناك تناقص في حجم الكمية المتداولة من السهم وهناك من يغامر ويتمسك بالسهم ونقول أن نسبه مخاطرته هي 99%

    في نفس الوقت الذي تعمل على توقيت البيع من خلال مراقبتك لأداء سعر السهم يجب أن تبقي تركيزك على أداء السوق بشكل عام أيضا. قد يحدث انخفاض مفاجىء من مؤشر السوق بينما سهمك لم يصل إلى نقطة البيع بعد وبالتالي تنخفض قيمة سهمك من السوق قبل أن تبيعه وأنت فاتح الكشره وكأنك يابو زيد ماغزيت وهني تلقي الشباب يدخلون المنتدي ويقولون النجده يافلان ويشبون علي المحللين يافلان ويافلان انا متدبس ومغرز و و و .

    ننتقل مره أخري ال المؤشر العام ونقول متى ينخفض مؤشر السوق؟


    عندما يصل مؤشر السوق إلى مستوى سبق له تاريخيا الوصول إليه ثم انعكس اتجاهه إلى الأسفل، وهذا المستوى يسمي بالمقاومة، أو يصل إلى مستوى جديد من الارتفاع لم يسبق له الوصول إليه من قبل، وهنا يجب أن تكون حذرا جدا حيث أن السوق سوف يقوم بما يسمي عملية تصحيح للأسعار بشكل عام بحيث يدفعها للانخفاض المفاجىء. هذا المستوى الذي يبدأ السوق فيه عملية التصحيح يسمي بالقمة وهنا نقول ( التكييييييييييش لتقليل الخساره أو الاقتناع بالربح القليل أفضل من رؤيه سهمك ينخفظ ولايحتاج تبرد ولا هم يحزنون .

    الزبده ماهي إشارات أو دلائل الوصول إلى القمة التي سوف يبدأ عندها بعملية التصحيح وتعديل مسار الأسعار إلى الأسفل؟


    أولا: الوصول إلى مستوى جديد لم يسبق الوصول إليه من قبل وفي نفس الوقت يكون هناك تزايد في حجم الكمية المتداولة من الأسهم بينما يرتفع المؤشر بنسبة ضعيفة وهذا ماحصل بالاسبوعين الماضيين.

    ثانيا: عندما يسود التفاؤل المبالغ فيه والجشع والطمععع بين المتعاملين ويتوقعون المزيد من الارتفاع وتشوف أسهم البني ستوك تطامر علي غير سنع .

    ثالثا: بدء ظهور بيانات اقتصادية بشكل سلبي مما يثير خوف وهلع المتعاملين والحرص علي البيانات الجاده مثل مؤشر البطاله وتعافي وتشائم الرهونات و توقعات الاحتياطي الفدرالي وبالسوق السعودي د. محمد سليمان الجاسر ;) .

    رابعا: عندما تظهر هذه الدلائل جميعا فكن مستعدا للبيع وبشكل سريع جدا لأن قمة السوق لا تستمر لأكثر من يوم أو يومين.

    ماذا في حالة أن سعر السهم انخفض بشكل مفاجيء بعكس التوقعات واندبست بسهم ؟


    نصيحه ذهبيه

    بهل الحالة يجب أن تكون على علم مسبق بنسبة الخسارة التي تستطيع أن تتحملها، فعلي سبيل المثال إذا انخفض السهم بنسبة 7-8 % عن سعر الشراء فقم بالبيع فورا ولا تنتظر أكثر فبأمكانك التعويض لاحقا في عملياتك المقبلة, ويجب أن تؤقلم نفسك على أن تجعل عملياتك تسير مع اتجاه السوق وليس عكسه، فأنت لا تستطيع أن تقف أمام قطار مقبل بسرعة هائلة وتقول له قف.. يجب أن تذهب في الاتجاه الاخر وإلا فسوف يسحقك ويمضي في طريقه.

    في نفس الوقت يجب أن تعرف مسبقا ما هي نسبة الربح التي تقتنع بها، فبشكل عام يعتبر ارتفاع 25 % من سعر الشراء مناسبا للبيع في حالة أنك لا تعرف متى سيتوقف السعر عن الارتفاع وتذكر أن أداء أفضل مدير محفظه بالعالم يحقق عائد 22% في السنه ... فلا تكون طماع .

    اضافتاً أن التوقيت الصحيح لعملية البيع أو الشراء عن طريق معرفة توقيت قمة السوق أو قاعه يشكل 50 % من عمليات البيع أو الشراء الناجحة والمربحة لكن هذا لا يعني عدم إمكانية تحقيق أرباح ممتازة خلال الفترة الواقعة بين قمة السوق وقاعه حيث يكفي التعرف على المستويات التي سبق للمؤشر تاريخيا أن انعكس اتجاهه عندها سواء إلى الأعلى أو إلى الأسفل، بحيث يتم الشراء عند المستويات التي سوف يتم عندها انعكاس المؤشر إلى أعلي والبيع عند المستويات التي سوف يكون انعكاس المؤشر عندها إلى اسفل.

    أما 50 % المتبقية من توقيت الشراء أو البيع فتعتمد عليك أنت شخصيا وعلى جهدك وشطـــــــــــــارتك ومثابرتك وسعيك للحصول على المعلومات التي تفيدك وعلى مدى صبرك والتزامك الشديد بعملية التوقيت المناسب بعيدا عن سيطرة العوامل النفسية على اتخاذ قراراتك والتزامك باستراتيجية واضحة لخوض معركة السوق، وإن لم تكن ذئبا خسرت أموالك.



    نبذه عامه

    إن أي سوق مالية لا تخلو من المضاربات القوية لتسجيل مكاسب كبيرة وسريعة في ظل متغيرات اقتصادية وسياسية متعددة(مثل وقت الازمات مثل ماشفنا شهر مارس الماضي وكيف الانخفاض والارتداد V shape )، وقد نتفق جميعا أن أساليب المضاربين كثيرة ولا حصر لها ولكن هناك أساليب معروفة في أوساط السوق منها ما هو مشروع ومنها ما هو مضلل.

    الطرق المضللة(البني ستوك)* تدوير كميات كبيرة في شركة ما بهدف تضليل المتداولين لإجبارهم على البيع أو الدخول في عمليات شراء غير مدروسة.

    * الطلبات القوية "اللحظية" في شركات متعثرة بدون سبب حقيقي لتحفيزها إلى أسعار جديدة للتخلص من أسهمها.

    * الإشاعة التي يبثها "كبار المضاربين" في صالات التداول مثلا أو بشركات الدعايه للاسهم علي مواقع الانترنت والمنتديات لتحقيق أهداف منها إما في الشراء في أسهم ممتازة أو البيع في شركات متعثرة، وعادة ما يكون مصدرها "غير واضح".


    * عروض "قوية" في شركات ممتازة لتثبيت أسعارها مدة طويلة لهدف جمع أكبر كمية ممكنة قبل صدور أخبار محفزة وهو مارايناه في AIG كيف كان الضغط علي السهم لتجميع .

    * استغلال نظام "تداول" البري ماركت في حالة ما قبل الافتتاح لفرض أسعار محددة على المتداولين وخدعة المتداولين .

    * اللجوء إلى أسماء متعددة لتضليل السوق.

    الأساليب المشروعة

    * مشاركة المستثمر في الشراء او البيع بناءاً على آلية السوق.

    * الدخول في أسهم ممتازة وتحقيق مكاسب جيدة بناءً على مبالغة السوق في تقييم معلومة صحيحة وهنا الافضل .

    * الاستفادة من القرار السريع في ظل أخبار مفاجئة.

    * الاستفادة من قاعدة "الكرة الساقطة" حسب قانون نيوتن الثالث (لكل فعل رد فعل مساو له في القوة ومعاكس له في الاتجاه).



    التصريف والتجميع على سهم معين:


    - لابد من التركيز على سهم معين لتعرف ذلك وتتابع هذة الخطوات.

    - لابد من ملاحظة الصفقات التي تتم في السهم.. وتسأل نفسك هذا السؤال المهم: هل الصفقة تمت بسعر الطلب أو سعر العرض؟

    إذا تمت بسعر الطلب: فمعنى ذلك أن الصفقة (تصرييييييييف) وبيع على السهم, وهذه لحظات تصريف من المضاربين على السهم. وعليك عدم الدخول في السهم. لأنك سوف تحصل عليه بسعر اقل بعد دقائق وهو مايحدث في سهم spnge .

    إذا تمت بسعر العرض: فمعنى ذلك أن الصفقة (شررررراء) وتجميع على السهم, وهي لحظات تجميع من المضاربين على السهم. وعليك الدخول معهم في السهم والخروج معهم.. ولكن يجب عليك أن تخرج من السهم فورا إذا تمت صفقات كثيرة بعد ذلك بسعر الطلب (وهذه إشارة الخروج معهم) وهذه القاعدة مطبقة بنجاح بنسبة 80%. ولكم أن تجربوا الطريقة ومع الوقت تكون سهلة. مع الأخذ بالاعتبار حالة السوق العامة وحالة السهم في اليوم السابق يعني ادرس السهم عدل وتول علي الله تطلع لك مصرف يومي :)


    * الاستفادة من قوى الدعم والحواجز السعرية.


    استراتجية المضاربة

    قبل دخولك في السوق يجب أن تكون واعياً "بكونك تواجه تهديداً" قد يعصف بأموالك خاصة "وأن أخطاءك قد تتكرر لأنك أساساً "لا تعرف كيف تستفيد من درس الخطأ الأول، فبجانب أساليب المضاربة هناك أخطاء المضاربة التي قد تكبدك خسائر كبيرة أو تحرمك من أرباح جيدة، لذلك تذكر دائماً أن استراتيجية المضاربة تعتمد على محاور رئيسية هي:

    - تتحرك أسعار الأسهم تبعاً لضغوط البيع والشراء في السوق.

    - أية معلومات تصلك سيشوبها دائماً إما مصلحة المصدر أو جهله.

    - مراقبة التطورات بيقظة دائمة.

    - تجنب نظرية القطيع في المضاربة.

    - لا تثق في وسيط أسهم قليل الخبرة في مجال سوق الأسهم .


    - لاتفرط بالثقه بالمنتديات وماوراء الكيبورد فمنهم شقي وأمين ;)

    - عند بيع الأسهم لا تنظر إلا إلى سعر البيع وعند شرائك لا تفكر إلا في سعر الشراء.

    - لا تضارب على شركات متعثرة إلا إذا كان المناخ العام جيدا وأسعارها متدنية مقارنة بالقيمة الدفترية، والتنفيذ على أسهمها كبير ولنا في GM عبره .

    - لا تضارب على أخبار معروفة في أوساط السوق والمنتديات.

    - اشتر على إشاعة السوق (القوية) وبع عند إعلان الخبر.

    - لا تبع ولا تشتر عند إعلان خبر متوقع في أوساط السوق وهنا مشكله بعض شباب منتدي المؤشر يشتري ويلحق السهم اذا طار وهذا خطأ فادح .

    - عند إعلان خبر أكبر من توقعات السوق (فوراً) أقدم على البيع أو الشراء.

    - لا تقدم على عمليات شراء فورية عند نزول السوق.

    - لا تقدم على عمليات بيع فورية عند ارتفاع السوق وانصح ان تكون علي مراحل ودفعات بكميات .

    - لا تقدم على عمليات بيع أو شراء عند حدوث تغيير على القيمة السوقية في حدود 7% بل انتظر حتى تتأكد من حركة السهم.

    - لا تعتقد أن العروض الكبيرة أو الطلبات الكبيرة دليل على تحرك وشيك للسهم في اتجاه توقعك((((((وهو للاسهم الخليجيه بالذات )))))، بل راقب السهم وانظر إلى التنفيذ (فاذا كان التنفيذ كبيرا والسعر لا يزال ثابتا فإنها عمليات تدوير واضحة، أما إذا لاحظت تحركا إيجابيا أو سلبيا على السهم مع التنفيذ الكبير فهو مؤشر لعمليات حقيقية.

    - لا تعتقد أن السوق دائماً صاعد أو دائماً في نزول بل إن التذبذب أفضل سمات سوق الأسهم.



    الانتباه الى ان التوكل والإستخارة تؤدي دورا مهماللجانب النفسي فلا تهملهما وعليك بالصدقة وتطهير مالك لراحة بالك

    ولاتنسي التوقيع بالاسفل ;)

    وهم لاتنسونا بدعائكم
     
  2. KnEngr

    KnEngr عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    47
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم
    وعيدكم مبارك وجزاك الله الف خير على المعلومات الطيبة
    مجهود طيب وواضح

    عساكم من عواده
     
  3. Toosh

    Toosh عضو جديد

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2009
    المشاركات:
    487
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم

    يعطيك الف الف عافيه على الشرح الطيب والوافي , وربي يجعله بميزان حسناتك ان شاء الله

    بالتوفيق والرزق الحلال ان شاء الله :)
     
  4. ابو خالد الفراج

    ابو خالد الفراج عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 يوليو 2009
    المشاركات:
    34
    عدد الإعجابات:
    0
    فعلا عضو مميز ونصيحة ممتازة0000 جزاك الله خيرا 0
     
  5. riyad2020

    riyad2020 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يناير 2006
    المشاركات:
    36
    عدد الإعجابات:
    0
    شكرا لك

    شكرا جزيلا و كل عام و انتم بخير
     
  6. canada

    canada عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 ابريل 2008
    المشاركات:
    4,656
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    كندا البرتا كالجاري
    كلام بدون التزام
    لوكان هذا يطبق
    لما ربح العم سام
    تحياتى لك ومزيد من الاحترام
     
  7. مضارب ضايع

    مضارب ضايع عضو نشط

    التسجيل:
    ‏28 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    869
    عدد الإعجابات:
    1
    كل الشكر لجعل في ميزا يابو سالم واسال الله ان يباركلك برزقك من زمااان ما حطيتانااا سهم حلووو ياابو سالم ناطرينك الغالي
     
  8. shatwai

    shatwai عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    93
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    كل عام وانتم بخير (جزاك الله خير)
     
  9. مضارب مبتدىء

    مضارب مبتدىء عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 يونيو 2009
    المشاركات:
    291
    عدد الإعجابات:
    0
    مشاء الله عليك كبير يادكتور وكل عام وانت بخير
     
  10. bhams

    bhams عضو مميز

    التسجيل:
    ‏2 مارس 2009
    المشاركات:
    1,989
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    _______________________ @DrFawaz تويتر_______
    جزاكم الله وله كذالك الاجر والمثوبه الموضوع مجمع ومعدل ومحدث للفائده



    والله الموفق لما يحبه ويرضاه
     
  11. بوحظين

    بوحظين عضو نشط

    التسجيل:
    ‏4 نوفمبر 2001
    المشاركات:
    1,195
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kuwait
    كلامك صحيح بس مثل ما قال اخوي بو احمد اشلون العم سام يربح
     
  12. توكل على الله

    توكل على الله عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    791
    عدد الإعجابات:
    2
    الله يكثر من امثالك ويجزيك الخير على ماتقدمه من نصائح لاخوانك فى المنتدى والله يباركلك فى عيالك ومالك