أشهر 10 تصريحات خاطئة ومضللة خلال الأزمة المالية العالمية

dinarkuwaiti

عضو نشط
التسجيل
16 سبتمبر 2009
المشاركات
42
أشهر 10 تصريحات خاطئة ومضللة خلال الأزمة المالية العالمية
صدرت من مديري شركات كبرى قبل فترة وجيزة من إفلاسها أو تعثرها

بمناسبة مرور عام على الإفلاس الشهير لبنك 'ليمان براذرز'، رصدت مجلة قائمة بأكثر التصريحات خطأ وتضليلا خلال الأزمة المالية، وهي تصريحات صدرت من مديري شركات كبرى قبل فترة وجيزة من إفلاس هذه الشركات أو تعرضها لمشاكل كبيرة وهي مرتبة بشكل تاريخي:

1- 27 يوليو 2007: ستانلي أونيل الرئيس التنفيذي لميريل لينش: قال إن مشكلة الـ 'سب برايم' سيتم احتواؤها وأنه لا توجد أي اشارات على أنها ستؤثر على باقي أسواق السندات… بعدها بسنة بلغت خسائر ميريل لنش من هذه الأدوات حوالي 50 مليار دولار وأدت إلى اختفائه من على الخارطة.

2- 3 أغسطس 2007: تشارلز برنس رئيس سيتي جروب: قال 'الكثيرون في الوول ستريت يشعرون بالخوف، أما نحن 'سيتي جروب' فلسنا بخائفين، لقد مررنا بمثل هذا في السابق وتجاوزناه بنجاح'…. بعدها بعدة أشهر نحي برنس من منصبه بعد تفاقم المشكلة، وكاد البنك ينهار لولا دعم حكومي وصل إلى 45 مليار دولار في عام 2008.

3- 26 أكتوبر 2007: أنجلو موزيلو رئيس 'كونتري وايد فاينناشال': قال إنه لا يزال شديد الحماس حول الأوضاع المستقبلية للبنك وللصناعة المصرفية بشكل عام... بعد عدة أشهر وبسبب المشاكل التي واجهها البنك وقرب افلاسه وافق على عرض شراء من بنك أوف اميركا لإنقاذه.

4- 5 ديسمبر 2007: مارتن سوليفان من شركة التأمين 'ايه آي جي': قال إنه يعتقد أن يوجد لشركته نموذج عمل ممتاز وأن الشركة مهيأة تماما للاستفادة من الفرص الحالية والمستقبلية... غادر مارتن الشركة بعد 7 أشهر من هذا التصريح وانهارت الشركة بعد شهرين من ذلك.

5- 12 مارس 2008: آلان شوارتز الرئيس التنفيذي لـ'بير ستيرنز': قال 'سمعت بعض التخمينات الخاطئة حول البنك بسبب كونه لاعبا رئيسيا بسوق الرهونات، وأؤكد لكم أن هذه التخمينات لا أساس لها من الصحة'… انهار البنك بعد يومين فقط من هذه التصريحات واستحوذ عليه جي بي مورغان بعد تدخل البنك الاحتياطي.

6- 14 مايو 2008: ريتشارد سايرون رئيس 'فريدي ماك': قال إنه متأكد أن الأموال التي جمعها البنك ستمكنه من تحقيق أهدافه وزيادة العائد للمساهمين... أفلس البنك بعد 4 أشهر من هذه التصريحات واستحوذت الحكومة عليه.

7- 16 يونيو 2008: ريتشارد فلد رئيس 'ليمان برذرز': قال إن أعمال البنك وتاريخه قويان وان قوتنا المالية وحجم السيولة لم تكونا في وضع قوي مثل الوضع الحالي من قبل… أعلن البنك إفلاسه بعد 3 أشهر من هذا التصريح.

8- 10 يوليو 2008: ريك واقونير من 'جنرال موتورز': قال إنه في جميع السيناريوهات التي يمكن تصورها فإن وضعنا المالي وكمية النقد المتوافرة كافية... نفذ النقد لدى الشركة في ديسمبر 2008 وتلقت دعما حكوميا قبل أن تعلن الإفلاس في يونيو 2009 ضمن خطة إعادة هيكلة مدعومة من الحكومة.

9- 17 يوليو 2008: جون ثاين من 'ميريل لينش': قال إن البنك حاليا في وضع مريح جدا من حيث رأسماله… انهارت عمليات البنك بعد شهرين من هذا التصريح وقام بنك أوف أميركا بالاستحواذ عليه.

10- 20 أغسطس 2008: دانيال مود من 'فاني ماي': قال إنه اذا اجتزنا المطبات الحالية فإن مستقبلا كبيرا ينتظرنا... أفلس البنك بعد شهرين وتدخلت الحكومة لدعمه.

يو إس نيوز

-------------------------------------------------------------------------------------
"حتى السوق الامريكي ينخاف منه وما في مصداقية"
 

ابن عمير

عضو نشط
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
2,870
لو ترصد لنا تصريحات الشمالي واعضاء مجالس الادارات في الكويت تشوف العجب (دون حسيب ولارقيب)
 

dinarkuwaiti

عضو نشط
التسجيل
16 سبتمبر 2009
المشاركات
42
اقول حق بعض مديري الشركات (من بينهم ابيار ) كل عام واسهمكم بخير
عللوا سبب نزول السهم على حال السوق بشكل عام (يعني بالعربي دبروا حالكم يا صغار المستثمرين ومحد قالكم ادشون بالسوق (خوش صانع سوق) )
للاسف شركة درستها عدل وما في اي سبب لنزولها للمستوى الحالي
وضعها المالي ممتاز واصولها قوية.
ما اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل والحمد لله طلعت قبل لا تصير الخسارة صعبة.

تسلمون على الردود وكل عام وانتم بخير
 

الطـبـيـب

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2008
المشاركات
2,344
الإقامة
النعيم
في عندنا كثير من هالتصريحات
 
أعلى