الفارس المقاتل المجاهد في سبيل الله.....البطل ضرار بن الأزور

سايق الخير74

عضو نشط
التسجيل
9 سبتمبر 2007
المشاركات
1,667
نسبه و كنيته
هو ضرار بن مالك الأسدي، و الأزور لقب أبيه مالك ، وبه سُمي ، و يُكنى أبا الأزور ، و يقال أبو بلال .

واحداً من كبار الصحابة، وله في فتوح الشام صَوْلات وجوْلات، وعلى أرضِها لفظَ أنفاسَه الأخيرة، ودُفن في موقع لا يَبعد كثيراً عن مثوى سعدِ بن عُبادة، ولكنه إلى الجنوب قليلا، وداخل الأراضي الأردنية الآن. إنه ضرارُ بنُ الأزْوَر.

ورغم أن ضرار بن الأزور أسلم بعد فتح مكة، إلا أنه برز بين الصحابة بسرعة كبيرة، بسبب قُدراتِه العسكرية القيادية الفذة، وتضحياتِه الكبرى.

كان ضرارٌ من المحاربين الأشداء، وكانتْ له مكانة عند النبي صلى الله عليه وسلم. وقد أرسله ذاتَ مرة ليوقفَ هجومَ بني أسد.

وبعد وفاة الرسولِ صلى الله عليه وسلم، شاركَ ضرارُ بن الأزور في حروبِ الردة.

معركة اليرموك هي المواجهةُ الفاصلةُ التي خاضها ضرارُ بنُ الأزور، في السنة الثالثةَ عشرةَ للهجرة، وكان من كبارِ قادتها، إلى جانبِ أبي عبيدة وخالدِ بن الوليد وعكرمةَ بنِ أبي جهل، وغيرِهم من كبارِ القادة الذين خاضوا تلكَ المعركةَ الكبرى، وألحقوا بالروم أكبر هزيمةٍ في بلاد الشام وكان ضرار بن الأزور ينوب عن خالد بن الوليد بقيادة الوحدة المتنقلة في حال إنشغال خالد في الأعمال القتالية في المعركة.



وبعد معركة اليرموك شارك ضرارُ بنُ الأزور في فتح دمشق، مع جيش خالد بن الوليد.

كان ضرار بن الأزور من القادة البارزين في معظمِ فتوحات ومعاركِ بلاد الشام، بما في ذلكَ معركةُ أجنادين التي كانت مقدمةً لفتحِ بيت المقدس.

وقد اشتُهر ضرارٌ في الحروب بأنه الفارسُ العاري الصدر، في إشارة إلى مدى شجاعتِه وبأسِه، وهو الأمر الذي برزَ بشكلٍ خاص في معركة أجنادين.

وقد وردت رواياتٌ عدة في موضعِ وفاة ضرارِ بنِ الأزور. لكنْ يُرجَّحُ أنه كان من بين الصحابة الذين تُوفي في طاعون عمواس، الذي حصد ألوفا من الصحابة في غور الأردن. ودُفن في هذه البلدة التي سميت باسمه.

ومهما يكن سببُ وموقعُ وفاته، فإن ذكرى ضرارِ بنِ الأزور تظل خالدة في التاريخ، مؤكدةً أنه واحدٌ من أبرز القادةِ المسلمين الذين حرروا هذه البلاد من احتلال الروم.
 

العاشق

عضو مميز
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
14,324
الإقامة
هنا
رضي الله عنه

وجزاك الله خير
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
رضي الله عنه
 
أعلى