بروفيسورة سعودية تحصد جائزة أمريكية في البحث العلمي

أعقل واحد

عضو نشط
التسجيل
31 أغسطس 2009
المشاركات
200
الإقامة
الكويت
حصدت البروفيسورة غادة مطلق عبد الرحمن المطيري (32 عاما) جائزة الإبداع العلمي من أكبر منظمة لدعم البحث العلمي في الولايات المتحدة الأمريكية NIH، وهي جائزة ودعم علمي قيمتها ثلاثة ملايين دولار. وتحظى الجائزة بتغطية متميزة في الأوساط العلمية الدولية، وتمنح لأفضل مشروع بحثي من بين عشرة آلاف باحثة وباحث.
وقالت لـ «عكاظ» غادة المطيري في اتصال هاتفي «إن بحثها عبارة عن اكتشاف معدن يمكن أشعة الضوء الدخول إلى جسم الإنسان في رقائق تسمى الفوتون، وبما يمكن أخيرا إلى الدخول إلى الخلايا دون الحاجة إلى عمليات جراحية». وذكرت أن الجائزة تخصص سنويا للعلماء صغار السن الذين يقدمون مشاريع مبتكرة لديها قدرة عالية للتأثير ضمن أنماط غير اعتيادية. وأضافت: نصف قيمة الجائزة ستخصص من الابتكار والأبحاث.
وحول اختيارها المجال العلمي تقول غادة «بأنني أنهيت دراستي الثانوية في مدارس المملكة العربية السعودية وسافرت إلى أمريكا للتحصيل الجامعي، حيث تخرجت في كلية العلوم قسم الكيمياء في جامعة occidental في لوس أنجلوس ثم أكملت رسالة الماجستير في الكيمياء الحيوية من جامعة كاليفورنيا (بيركيلين)، وحصلت على منحة الدكتوراه من ولاية كاليفورنيا في الهندسة كيميائية.
وتحدثت غادة المطيري عن إنجازاتها العلمية «قدمت عشرة أبحاث ومؤلفا علميا باسم (التقنية الدقيقة) ترجم في ألمانيا واليابان وأمريكا».
غادي المطيري، التي تعمل حاليا أستاذة في جامعة كاليفورنيا في سان دييجو، تطمح إلى مزيد من الأبحاث، وهي تمتلك معملا خاصا قيمته مليون دولار منحتها إياه الولاية، لإجراء الأبحاث بمشاركة فريق عمل من العلماء النوابغ.
وعبرت غادة عن سعادتها بافتتاح جامعة الملك عبد الله، ووصفته بأنه حلم حقيقي سينهض بمستوى المعرفة والعلم في المملكة، وهي خطوة واعدة للمستقبل فالعلوم والتقنية هي الطريق الصحيح للنهضة الحقيقية في جميع أنحاء العالم». وأوضحت أن خادم الحرمين لديه نظرة ثاقبة في تنمية العقول وتهيئتها نحو المستقبل من خلال نظام الابتعاث أو بناء جامعة الملك عبد الله أو رفع ميزانية الجامعات الأخرى فجميع تلك الاموال هي الاستثمار طويل الأجل وسنرى تلك الثمار».



المصدر جريدة عكاظ
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...0923305888.htm
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
جميييل
 

بنوتهـ كيوتـ

عضو نشط
التسجيل
19 أغسطس 2008
المشاركات
2,562
الإقامة
{{اط !ـهر م ـكانـ بالـ !ع !ـالم}}
مشالله ،،،،،،شي مشرف كل التقدير والاحترام لهذه المبدعه والله يوفق شبابنا وشاباتنا:)

خير مثال للمراءه السعوديه :):)
 

أعقل واحد

عضو نشط
التسجيل
31 أغسطس 2009
المشاركات
200
الإقامة
الكويت
البروفيسورة غادة المطيري يرجع نسبها لقبيلة غطفان العلم هذا مو جديد عليها من قبل سبقها واحد من أجدادها العالم
عبد الله محمد بن إبراهيم بن حبيب الفزاري، عالم فلكي ورياضي توفي حوالي 180هـ (796م).

ولد في الكوفة لأسرة عربية أصيلة ينحدر أصلها من بني فزارة (وبنو فزارة من ذبيان من غطفان من العرب العدنانيين) ثم سكنت الكوفة. وتتلمذ على يدي أبيه أبي إسحاق إبراهيم الفزاري أحد كبار علماء الهيئة في عصره. وهاجر إلى بغداد عام 144هـ (747م)، ودرس اللغة السنسكريتية، حيث أنها اللغة العلمية للهند. ثم انضم إلى فريق الترجمة في بيت الحكمة التي بناها أبو جعفر المنصور.

وهناك عكف على ترجمة العلوم الفلكية والرياضية من المصادر الهندية إلى اللغة العربية. ولقد كان لاطلاعه المباشر على العلوم الهندية في علم الفلك التجريبي أن جعل هذا العلم يستند على الاستقراء والملاحظة الحسية لجميع الأرصاد التي تعلل حركات الكواكب والأجرام السماوية. فاستطاع الفزاري أن يصنع أول أسطرلاب في الإسلام. وكان الفزاري من المغرمين بعلم الأرصاد لدرجة كبيرة حتى إنه نظم قصيدة في النجوم توحي بحبه الشديد لهذا الفن وصارت قصيدته يضرب بها المثل بين علماء العرب والمسلمين في مجال علم الفلك.

وفي عام 155هـ (772م. جاءت بعثة من الهند ومعها كتاب سدهانتا الذي يحتوي على معلومات ثمينة عن علم الهيئة. فطلب الخليفة المنصور من الفزاري أن يقوم على ترجمة هذا الكتاب. فقام الفزاري بترجمته وتعديله وأسماه كتاب السند هند الكبير. ولم تكن الترجمة حرفية، بل قام بجمع كل معارف الهند من عدة مصادر، وأضاف إليها. حتى أن بعض الباحثين ينسب اختراع الأرقام العربية إليه. وأصبح هذا الكتاب المرجع الأساسي الذي استخدمه العلماء في علم الفلك إلى أيام الخليفة العباسي المأمون، حيث قام العالم العربي محمد بن موسى الخوارزمي باختصار الكتاب إلى "السند هند الصغير" حيث أضاف إليه معارف اليونان وغيرهم. ثم استخلص منه زيجا، فحل زيج الخوارزمي محل كتاب الفزاري.

ترك الفزاري مؤلفات هامة في مجال علم الفلك منها:

كتاب المقياس للزوال
كتاب الزيج
كتاب العمل بالأسطرلاب ذات الحلق
كتاب العمل بالأسطرلاب المسطح
قصيدة في علم النجوم .
 

NoOoOoR

عضو نشط
التسجيل
18 أغسطس 2008
المشاركات
10,667
الإقامة
الكــويـــت....:))
ماشاء الله تبارك الرحمن الله يزيدها علم ويبارك لها
انسانه تستحق كل التقدير والاحترام
 

Dr.Mo'7tabarat

موقوف
التسجيل
18 سبتمبر 2009
المشاركات
76
اي هذي الناس الي تشجع وتحتظن العقول المبدعه مو احنا الي حتى بوزارة الصحه محاربينا ويخافون منا خوفا على كراسيهم ومناصبهم الي حتى الفقير ما يقبل يا خذها.. الله كريم
 

Anime

عضو نشط
التسجيل
22 يونيو 2009
المشاركات
387
الله يحفظها

يسلموووووو على الموضوع
 

أعقل واحد

عضو نشط
التسجيل
31 أغسطس 2009
المشاركات
200
الإقامة
الكويت
الأساتذه والدكاتره وحربهم للعلماء

الصنمية الذاتية

وهي الصنمية التي يصنعها الشخص عن نفسه لنفسه ، ليرسم لنفسه هالة عظيمة حول شخصيته وافكاره وارائه ، ويصور نفسه كونها ذات قدسية كبيرة ، وهي اشبه بالعجب . فيرى انه ليس من حق أي احد أن يعارضه ويناقشه في أفكاره وآرائه بالرغم من علمه التام بعدم استحقاقه لهذه الهالة وهذه الصورة التي رسمها لنفسه ولا حتى بنصفها .
 

away1979

عضو مميز
التسجيل
4 يوليو 2008
المشاركات
10,947
الإقامة
Kuwait
ماشاءالله عليها الله يكثر من امثالها :)
 
أعلى