ارجو المساعدة بالسرعة الممكنة

TIME1111

عضو نشط
بالبداية عيدكم مبارك وينعاد عليكم بالصحة والسلامة

اخواني القانونين ارجو منكم الافادة بالموضوع ادناه

انا اعمل بشركة من 6 شهور والى الان لم يتم عمل اي اجراء لتحويل الاقامة وكتابة العقد والمماطلة مستمرة من صاحب الشركة باعذار ما انزل الله بها من سلطان مره مسافر ضروري مره عمليه بالخارج الخ...

وقد فاض الكيل وانا وعدد من الاخوة الموظفين بالشركة مهددين بوضع تغيب علينا من قبل الشركات السابقة والتي اقاماتنا عليها ومن كثرة مماطلتنا لهم اعتمادا على وعود الشركة الحالية فقدو الثقة بنا

وللعلم فان معظم موظفي هذه الشركة اقاماتهم ليست على الشركة وبنفس الوقت الاغلبية العظمى خايفين على اكل عيشهم ومو قادرين يتركو العمل لعدم توفر عمل بشركات اخرى

فنرجو منكم الافادة وكيفة الخروج من هذا الوضع قانونيا

ومشكورين وجزاكم الله كل خير

general

عضو نشط
ان شاء الله الاخ رحالي مايقصر بالاجابه
لكن اتكلم عن ناحيه التجربه في كوني صاحب شركه وعندي موظفين , اقولك مافي شي يجبرني احول اقامات العمال على شركتي , صحيح القانون يفرض على الشركه ان يكون هو كفيل العامل ولايحق للشركه توظيف عمال دون تحويل اقاماتهم لكن لو يوصل معاي الموضوع ان الموظفين يجبروني بأسلوب أو بأخر ان احول اقاماتهم علي ابسط شي اقول لهم عاجبكم الشغل اهلا وسهلا وان مو عاجبكم توكلوا على الله وعندكم الحيط .

فضلا عن ان لو اتفقتوا تشتكون على صاحب الشركه ان عنده موظفين على غير اقامته ممكن يتم عمل رمز على اسم الشركه واقفال ملف الشركه لحين تعهد الشركه بعدم تكرار الحادثه ويتم ازاله الرمز , لكن الضحيه الكبرى ان نتيجه هذا الفعل يؤدي الى اخذ الموظفين من قبل اللجنه الثلاثيه (وما احلاها من اسم) ومباشرا بالكلبشات الى سجن الابعاد و ذوق طعم الويل الى 6 اشهر ومن ثم صرف تذاكر لهم واقرب طياره .

rahaly

مستشار قانوني
أخي الكريم ..

لا اعتقد انكم تستطيعون ان تعملوا مع رب العمل بعد تقديم اي شكوى ضده ..

يعني ... اذا تقدمت بشكوى بخصوص الاقامة وعدم تحويلها لدى الشئون ..
هو سيواجه مشكلة .. وبالتأكيد علاقتكم معه ستكون سيئة ولن تستمروا معه في العمل ..

انت عملت لمدة ستة شهور ... يعني فترة التجربة عدت

بامكانك ترك العمل لديه بعد توجيه انذار رسمي تبين فيه سبب ترك العمل وباقي التفاصيل
وان احببت المطالبة بمستحقاتك فلك ذلك (وان كانت شئ بسيط مادمت تعمل بدون عقد .. وبدون شروط)

الله يعينكم .. استطيع ان اتفهم موقفكم .. لكن اما ان تتدبروا امر الاقامة وتستمروا في العمل مادام الرجل يسدد رواتبكم ..

والا تترك العمل لديه وتجد عمل اخر لكي لا تتورط بقصة الاقامة .... ولا تنسى ترسل الانذار للاحتياط وحفظ الحقوق

موفق

الـمـحـامـي

مستشار قانوني
نعم انصحك ان تترك عملك الحالي مادام الكفيل يتهرب من تحويل الاقامة ولكن يجب ان تبلغه شفاهتأ قبل خروجك باسبوعين على الاقل حتى يستطيع تدبر امور شركتة ....
ولا يستطيع احد جبره بالتحويل ... للعلم
فوجودك في العمل الحالي .. مخالفة على الاثنين عليك ضرر (( بالابعاد )) وعليه (( بتشغيل الغير))

واذا تم عمل تغيب عليك من الشركة السابقة ... يتهم بها جنحة (( الايواء )) اذا ارادت الشركة السابقة بتسجيل قضية عليكم

انا لا أنصحكم بتقديم شكوى ضد صاحب الشركة الحالي لان في النهاية الضرر عليك وحدك وصاحب العمل عليه الانكار فقط .... وبالتأكيد علاقتكم معه ستكون سيئة

TIME1111

عضو نشط
جزاكم الله خير يا اخوان

بس المشكله والمجنيني انهم زادو راتبي واعطوني مكافئه واخذت رقم واحد على الموظفين بالشركه حتى الاقدم مني والمشكله الاكبر انه جبتلهم زباين والزباين جابو زباين وطبعا هذا ما جا الا بسهر اليالي والتعب وانا بنفس الوقت مو حاب يضيع تعبي ويروحو الزباين لشخص اخر والمشكله الاعظم انك ما تقدر تطلب من الزباين عدم التعامل مع الشركه بعد ما مدحت فيها

الحين اذا يوم الاحد الشركه الاولى رفعت علي تغيب وضربت صاحب الشركه الانا فيها ايش يصير علي ؟؟

fayoona74

مستشار قانوني
الحل من ناحيتين من وجهة نظري
الاول تنتظر الغاء نظام الكفيل لانه نظام فاشل وظالم
الثاني وفيه مخاطرة كبيرة انك تسوي انذار رسمي وتترك شغلك وتنتهي اقامتك على الشركة الاولى وتسافر بلدك والثانية تطلبك وتسويلك اقامة عليها هذا اذا كان صاحب الشركة ثقة
غير جذي ماكو حل

أعلى