استشاره عن موضوع الورث (رحالي وفيونه) والباقي

general

عضو نشط
السلام عليكم
اخواني القانونيين
عندي سؤال بخصوص بيع بيت ورثه

السؤال : عندنه بيت حق ورثه واهو لي ولاخوي رحالي واختي فيونه , وعدت الايام وقررت فيونه تبيع حصتها ومحتاجه فلوس , وانا من ناحيتي ماعندي مانع ابيع حصتي وعرضنه الموضوع على رحالي نبيع البيت وكل واحد ياخذ نصيبه لكن كالعاده تعرفون رحالي دمه ثقيل والعناد راكب راسه مادري ليش , ويرفض , طبعا الاجراء المتبع انا وفيونه نرفع عليه قضيه وينباع البيت بالمزاد (هذا المتعارف عليه بهل حاله) لكن سؤال هل من الممكن يوم من الايام اشتري حصه اختي فيونه ونظل انا واخوي رحالي بالبيت ؟
وهل يحتاج حزتها توقيع وموافقه رحالي اني اشتري حصه اختي وتتنازل بالعدل ولا فقط حاجه توقيعه وموافقته اذا كنه نبي نبيع البيت بشكل كامل ؟

وشكرا

rahaly

مستشار قانوني
بو عقيل .. حبيبي لا تتورط مع رحالي بو دم ثقيل هذا ..

طبعا ومؤكدا ولاشك ولا ريب .... انك تنقل ملكية العقار بالتسجيل العقاري ..

هذه دنيا .. والعسر رحالي اللي اليوم تأذيت منه في البيع والشراء .. بكره يطلع روحك وقت التسجيل .. وانت شاري حصته وخالص .. بس اذا ركب راسه شتسوي معاه ؟؟ وتشوف نفسك مضطر ترفع عليه دعوى ..

ولاسمح الله - في حال وفاة .. ينكر هو او ورثته البيعه ... ويبقى حلني !!!

ما فيها كلام .. تروح تسجل بالعدل .. وخليه يقعد مدامك قابل .. والله يعينك على ازعاجه .. هم البيت بيت ابونا .. والقوم ناشبونه :)

موفق

general

عضو نشط
بو عقيل .. حبيبي لا تتورط مع رحالي بو دم ثقيل هذا ..

طبعا ومؤكدا ولاشك ولا ريب .... انك تنقل ملكية العقار بالتسجيل العقاري ..

هذه دنيا .. والعسر رحالي اللي اليوم تأذيت منه في البيع والشراء .. بكره يطلع روحك وقت التسجيل .. وانت شاري حصته وخالص .. بس اذا ركب راسه شتسوي معاه ؟؟ وتشوف نفسك مضطر ترفع عليه دعوى ..

ولاسمح الله - في حال وفاة .. ينكر هو او ورثته البيعه ... ويبقى حلني !!!

ما فيها كلام .. تروح تسجل بالعدل .. وخليه يقعد مدامك قابل .. والله يعينك على ازعاجه .. هم البيت بيت ابونا .. والقوم ناشبونه :)

موفق

اذاُ لا يمكنني قول شي الا ان ادعي عليه أقصد ادعي له بالتوفيق وجزيل الشكر والامتننان

الـمـحـامـي

مستشار قانوني
السلام عليكم
اخواني القانونيين

السؤال : عندنه بيت حق ورثه واهو لي ولاخوي رحالي واختي فيونه , وعدت الايام وقررت فيونه تبيع حصتها ومحتاجه فلوس , وانا من ناحيتي ماعندي مانع ابيع حصتي وعرضنه الموضوع على رحالي نبيع البيت وكل واحد ياخذ نصيبه لكن كالعاده تعرفون رحالي دمه ثقيل والعناد راكب راسه مادري ليش , ويرفض , طبعا الاجراء المتبع انا وفيونه نرفع عليه قضيه وينباع البيت بالمزاد (هذا المتعارف عليه بهل حاله) لكن سؤال هل من الممكن يوم من الايام اشتري حصه اختي فيونه ونظل انا واخوي رحالي بالبيت ؟
وهل يحتاج حزتها توقيع وموافقه رحالي اني اشتري حصه اختي وتتنازل بالعدل ولا فقط حاجه توقيعه وموافقته اذا كنه نبي نبيع البيت بشكل كامل ؟

وشكرا

000000

سؤال هل من الممكن يوم من الايام اشتري حصه اختي فيونه ونظل انا واخوي رحالي بالبيت ؟

نعم يجوز
ولاتنسى ان نصيب البنت يختلف عن نصيب الولد
اي لايتقسم ثلثين بثلث
للعلم

نعم يحتاج الموافقة من رحالي
فلو اختلف احد الاطراف يتوقف البيع الا برفع قضيه
وهذا طبعا لايمنع ان تشتري حصتها بورقة موثقة من العدل وتشهد عليها

واذا كان البيع بشكل كامل ... هنا لاتستطيع نهائيأ الا بالموافقة الكاملة من جميع الاطراف ....

general

عضو نشط
لايسعنى الا التقدم بجزيل الشكر والامتننان لاخونا الكبير الاستاذ عوض المطيري والاخ العزيز رحالي على اجاباتكم الكافيه والوافيه

abatchy007

عضو نشط
جنرال ما اوصيك فيفتي فيفتي :)

fayoona74

مستشار قانوني
السلام عليكم
اخواني القانونيين

السؤال : عندنه بيت حق ورثه واهو لي ولاخوي رحالي واختي فيونه , وعدت الايام وقررت فيونه تبيع حصتها ومحتاجه فلوس , وانا من ناحيتي ماعندي مانع ابيع حصتي وعرضنه الموضوع على رحالي نبيع البيت وكل واحد ياخذ نصيبه لكن كالعاده تعرفون رحالي دمه ثقيل والعناد راكب راسه مادري ليش , ويرفض , طبعا الاجراء المتبع انا وفيونه نرفع عليه قضيه وينباع البيت بالمزاد (هذا المتعارف عليه بهل حاله) لكن سؤال هل من الممكن يوم من الايام اشتري حصه اختي فيونه ونظل انا واخوي رحالي بالبيت ؟ ممكن

للا سف لازم موافقة رحالي على حسب علمي و اذا تنازل مايحتاج موافقته ووايد ناس يسوون تنازل بالعدل من وارث لاخر وبالواقع تكون بيع و وشروة العمليات هذي كلها يسمونها تخارج

سؤال لرحالي وهذي حادثة واقعية
ورثة مات ابوهم وماتت امهم بعده اختلفو الورثة ناس تبي تبيع وناس تبي بيت العايلة
قررو انهم يشترون الناس اللي تبي نصيبها وللعلم البيت مشاع يعني مو مفرز او مقسوم
المهم راحو العدل الورثة اللي يبون يتنازلون وسوو ورقة تنازل وتوكيل خاص للمتنازل اليه بالتنازل عن النصيب بالنصيب المشاع من لعقار وماحتاج الموضوع لموافقة بقية الورثة وسوو ورقة ثانية اقرر تخارج وتوكيل خاص عن نصيب الام
السؤال
هل لازال اسم المتنازل موجود مع بقية الورثة بالمستندات وامام الجهات الحكومية على انه وريث بمعنى اذا كانو يبون يبيعون البيت اسمه موجود لحين تقديم الاوراق اللي اشرت لها فوق باعتبار ان المستندات تقول عبارة (وتوكيل خاص) يعني المتنازل اليه يتصرف بصفته وكيل ولا مالك مع العلم ان المستندات اشارت الى ان النصيب يعتبر ملك له يعني وكالة غير قابلة للالغاء
وليش التنازل الاول سموه (تنازل وتوكيل خاص) والثاني ( تخارج وتوكيل خاص) مع ان الاثنين عبارة عن تخارج
شنو يفرق لو ان جدام كاتب العدل قالو بيع وشرا يعني قال المتنازل ابي ابيع نصيبي بالبيت لفلان (الوريث)
ليش التنازل مايحتاج موافقة الورثة والبيع يحتاج واجراءاته معقده
يريت توضيح كامل

rahaly

مستشار قانوني
السلام عليكم
اخواني القانونيين

السؤال : عندنه بيت حق ورثه واهو لي ولاخوي رحالي واختي فيونه , وعدت الايام وقررت فيونه تبيع حصتها ومحتاجه فلوس , وانا من ناحيتي ماعندي مانع ابيع حصتي وعرضنه الموضوع على رحالي نبيع البيت وكل واحد ياخذ نصيبه لكن كالعاده تعرفون رحالي دمه ثقيل والعناد راكب راسه مادري ليش , ويرفض , طبعا الاجراء المتبع انا وفيونه نرفع عليه قضيه وينباع البيت بالمزاد (هذا المتعارف عليه بهل حاله) لكن سؤال هل من الممكن يوم من الايام اشتري حصه اختي فيونه ونظل انا واخوي رحالي بالبيت ؟ ممكن

للا سف لازم موافقة رحالي على حسب علمي و اذا تنازل مايحتاج موافقته ووايد ناس يسوون تنازل بالعدل من وارث لاخر وبالواقع تكون بيع و وشروة العمليات هذي كلها يسمونها تخارج

سؤال لرحالي وهذي حادثة واقعية
ورثة مات ابوهم وماتت امهم بعده اختلفو الورثة ناس تبي تبيع وناس تبي بيت العايلة
قررو انهم يشترون الناس اللي تبي نصيبها وللعلم البيت مشاع يعني مو مفرز او مقسوم
المهم راحو العدل الورثة اللي يبون يتنازلون وسوو ورقة تنازل وتوكيل خاص للمتنازل اليه بالتنازل عن النصيب بالنصيب المشاع من لعقار وماحتاج الموضوع لموافقة بقية الورثة وسوو ورقة ثانية اقرر تخارج وتوكيل خاص عن نصيب الام
السؤال
هل لازال اسم المتنازل موجود مع بقية الورثة بالمستندات وامام الجهات الحكومية على انه وريث بمعنى اذا كانو يبون يبيعون البيت اسمه موجود لحين تقديم الاوراق اللي اشرت لها فوق باعتبار ان المستندات تقول عبارة (وتوكيل خاص) يعني المتنازل اليه يتصرف بصفته وكيل ولا مالك مع العلم ان المستندات اشارت الى ان النصيب يعتبر ملك له يعني وكالة غير قابلة للالغاء
وليش التنازل الاول سموه (تنازل وتوكيل خاص) والثاني ( تخارج وتوكيل خاص) مع ان الاثنين عبارة عن تخارج
شنو يفرق لو ان جدام كاتب العدل قالو بيع وشرا يعني قال المتنازل ابي ابيع نصيبي بالبيت لفلان (الوريث)
ليش التنازل مايحتاج موافقة الورثة والبيع يحتاج واجراءاته معقده
يريت توضيح كامل

فيونة اسمحيلي حاولت افهم الموضوع ما قدرت ...

بس بشكل عام .. من الجديد علي اخر سنتين تفاجئت ان العدل لا تشترط حضور باقي الملاك للموافقة على تصرف بعضهم بحصصهم !!!!
مع ان هذا يخالف القانون !! ( من حيث وجوب عرض حصته ابتداء على باقي الشركاء بالشيوع) ..
وهو امر جديد لا اعرف اساسه ..

بس بخصوص التوكيل فيمكن عمل توكيل حتى لو في حال البيع ..
ورغم ان المحاكم استقرت على اعتبار الوكالة عقد بيع ابتدائي .. الا انها تبقى وكالة .. ولا يستطيعون في العدل منع احد من اصدار توكيل عن حصة عقارية مشاعة ..

ومدري شنو تقصدين بالتنازل وبعدها تخارج ..

التخارج يفترض صار بين الشركاء في الشيوع او الورثة ...
والتنازل عن الحصص التي الت لهم بالتركة ..

ياريت توضحين اكثر .. بس تكونين على رواقة مو وراج طلعة وانتي تكتبين :)

fayoona74

مستشار قانوني
شكرا رحالي ماوراي طلعة قاعدة اليوم

للتوضيح
اخوة اناث وذكور مات ابوهم تارك لهم بيت صارو ملاك للبيت باعتبارهم ورثة للاب حلو
ماتت الام بعدين فقرر بعض الورثة انهم يبون نصيبهم من البيت البقية الثانية قالولهم نشتري انصبتكم مقابل تسوون لنا تنازل لان البيع اجراءاته معقدة
قيمو البيت عند دلال وطلعو نصيب كل واحد (للذكر مثل حظ الانثيين)
راحو المجموعة اللي تبي نصيبها للعدل وتنازلو للي يبون يشترون وبالواقع دافعين لهم فلوس بمقابل انصبتهم بس بالعدل قالو نبي نتنازل
قامو العدل شنو سوو
طلعو مستندين
الاول تنازل وتوكيل خاص مضمونه ان فلان تنازل لفلان عن نصيه المشاع من العقار كذا وان الثاني له ان يتصرف فيه .... الخ
والمستند الثاني تخارج ووكالة خاصة مضمونها بان فلان تنازل عن تركته من المرحومه فلانه (الام) لفلان وان له حق التصرف ووو
ها شرايك الحين واضح
سؤالي ليش ماسمو التصرفين تخارج ؟؟؟ اضافة للاسئلة اللي فوق وليش وكالة مع ان الملك انتقل ؟؟؟

rahaly

مستشار قانوني
شكرا رحالي ماوراي طلعة قاعدة اليوم

للتوضيح
اخوة اناث وذكور مات ابوهم تارك لهم بيت صارو ملاك للبيت باعتبارهم ورثة للاب حلو
ماتت الام بعدين فقرر بعض الورثة انهم يبون نصيبهم من البيت البقية الثانية قالولهم نشتري انصبتكم مقابل تسوون لنا تنازل لان البيع اجراءاته معقدة
قيمو البيت عند دلال وطلعو نصيب كل واحد (للذكر مثل حظ الانثيين)
راحو المجموعة اللي تبي نصيبها للعدل وتنازلو للي يبون يشترون وبالواقع دافعين لهم فلوس بمقابل انصبتهم بس بالعدل قالو نبي نتنازل
قامو العدل شنو سوو
طلعو مستندين
الاول تنازل وتوكيل خاص مضمونه ان فلان تنازل لفلان عن نصيه المشاع من العقار كذا وان الثاني له ان يتصرف فيه .... الخ
والمستند الثاني تخارج ووكالة خاصة مضمونها بان فلان تنازل عن تركته من المرحومه فلانه (الام) لفلان وان له حق التصرف ووو
ها شرايك الحين واضح
سؤالي ليش ماسمو التصرفين تخارج ؟؟؟ اضافة للاسئلة اللي فوق وليش وكالة مع ان الملك انتقل ؟؟؟

فيونة ... مدري
فعلا غريبة !!

مفروض التصرفين تخارج ..

بس سؤال ؟؟

هم كانوا وارثين من ابوهم ... صح ؟
طيب .. ما يبق ان سجلوا حصصهم الارثية لتركة والدهم ؟؟
اذا مسجلين .. يكون اللي صار صحيح .. او تنازل عن حصصهم باعتبارهم مالكين للحص (انتقلت لهم بالميراث سابقا ) ..
والتصرف الثاني تخارج على اعتبار انه لا يزال تركة لم يتم التخارج منها ولا تسجيلها ..

اذا بتقولين ما سجلوا حصصهم من والدهم ... يكون شئ غريب وما اعرف ليش !!

fayoona74

مستشار قانوني
عندهم حصر وراثة وتركة ابوهم عبارة عن بيت مشاع بس هذا كل شي عندهم ها شرايك حصر الوراثة يبرر المستند الاول (تنازل ووكالة خاصة)

rahaly

مستشار قانوني
عندهم حصر وراثة وتركة ابوهم عبارة عن بيت مشاع بس هذا كل شي عندهم ها شرايك حصر الوراثة يبرر المستند الاول (تنازل ووكالة خاصة)

تصدقين مارة علي ان الوثقية لازم تصدر مرتين ..
الاولى يدخلون الام (الزوجة) بصفتها وارث .. وتحدد حصص الورثة ..
بعدين يرجعون يطلعون وثيقة ثانية فيها التخارج ..

اما تنازل ثم تخارج .. غريبة

بس اخاف من اول مسجلين حصص رالورثة .. من جذي سوو تنازل بعدين تخارج ..

اذا الجواب ما كانوا مسجلين الورثة .. ما اعرف تفسير اللي حصل !!

بس ما اعتقد في فرق ... ويمكن عشان لا يحملونهم رسوم التسجيل العقاري (الهبة والتخارج ما فيه رسوم النص بالمئة .. البيع فيه الرسوم)

fayoona74

مستشار قانوني
التنازل عن حصة البيت المشاع والتخارج عن تركة الام عشان جذي استغربت وحصصهم بالورث مو محددة هذا شي متأكدة منه

general

عضو نشط
الاخ رحالي والاخت فيونه
هذا الموضوع انا فتحته لاستفسار وانتو قاعدين تتهاوشون في صفحه ملكي (مصدق روحي) لذلك يرجى ايجاد مكان اخر وجعله حلبه المصارعه :) وشكرا

وبعدين يا فيونه رحالي معاند و مو راضي يبيع نصيبه من البيت ويخلينه نبيع وكل واحد ياخذ مقسومه من راسه لي ريوله عناد اتركيه وماكو بينه الا المحاكم

rahaly

مستشار قانوني
الاخ رحالي والاخت فيونه
هذا الموضوع انا فتحته لاستفسار وانتو قاعدين تتهاوشون في صفحه ملكي (مصدق روحي) لذلك يرجى ايجاد مكان اخر وجعله حلبه المصارعه :) وشكرا

وبعدين يا فيونه رحالي معاند و مو راضي يبيع نصيبه من البيت ويخلينه نبيع وكل واحد ياخذ مقسومه من راسه لي ريوله عناد اتركيه وماكو بينه الا المحاكم

fو عقيل .. الموضوع ((كااان)) موضوعك .. جاوبناك
خلاص صار موضوع مشاع :)

الا اذا تاخذ فيه براءة اختراع ..

او فيونه توديك كاتب عدل مصري يوثقلك اياه ;)

general

عضو نشط
فيونه حاليا ماتقدر تودي كتاب براءه الاختراع للعدل وذلك لعده اسباب اهمها , ان اهي مشغوله لمده 4 ايام متواصله وذلك لعمل جرد بالنسبه لايرادات حصيله بيع اللقيمات والقطايف وورق العنب في شهر رمضان الي طاف وارجو منك تحترمها ولاتلخبطها في الجرد والله يعينها وخاصة ً يارحالي لمن يكون الواحد يعد الجرد والمبالغ كلها عباره عن مئه فلس وخمسين فلس (كميه كبيره) .
مره اخرى يوز يا رحالي

fayoona74

مستشار قانوني
:( الله يسامحكم
بوعقيل احنا قاعدين نتناقش مو نتهاوش الهوشة بالموضوع الثاني :)

أعلى