حكم حلق اللحية والأخذ منها

الحالة
موضوع مغلق

Rap Soul

عضو نشط
التسجيل
2 سبتمبر 2007
المشاركات
965
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


فتوى للشيخ القاضي سليمان الماجـد في حكم حلق اللحية والأخذ منهـا , وذكر الشيخ أن حلقها محرم أما الأخذ منها فمحل خلاف بين العلماء والذي رجحه هو جواز الأخذ منها بناءاً على إختيار الأئمة الأربعة وأتباعهم ولا يعرف للصحابة مخالف في هذه المسألة .



http://www.youtube.com/watch?v=xGcwUvJtkyA

واسأل الله المغفرة والصلاح والعتق من النار لي ولكم ولواليدنا ولجميع المسلمين
 

بوغمازات

عضو نشط
التسجيل
15 مايو 2007
المشاركات
2,416
حلق اللحيه صار حرام !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! استغفر الله ,,,
 

master_111

عضو نشط
التسجيل
23 أغسطس 2008
المشاركات
326
شنو الجديد بالموضوع ؟؟ الكل يعرف حلق اللحيه غير جائز ، و لكن الصراحه انا إلي اعرفه مثلا إلي يخلي السكسوكه او شيء من هذا القبيل جائز ،

و حسب ما سمعت ايضا ان حتى الحلاق إلي يحلق لك اللحيه الفلوس إلي يرجعها لك فيها اشكال !!

والله اعلم
 

Rap Soul

عضو نشط
التسجيل
2 سبتمبر 2007
المشاركات
965
شنو الجديد بالموضوع ؟؟ الكل يعرف حلق اللحيه غير جائز

قال تعالى في كتابه الحكيم {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ} [سورة الذاريات: 55]

وانا صراحة شخص توني أدري ان حلق اللحية من كبائر الذنوب كما تفضل الشيخ

وانا سئلت شيخ عن التحديد والتخفيف وقال هذا أمر محل خلاف ولم يجمع العلماء على جوازه أو منعه لذا فالأحوط عدم الأخذ منها والله أعلم

أسئل الله ان يجزيه الخير
 

Rap Soul

عضو نشط
التسجيل
2 سبتمبر 2007
المشاركات
965
اللهم احسن خاتمتنا
 

بو عمر77

عضو نشط
التسجيل
15 يوليو 2009
المشاركات
484
اي توني ادري !!!! اطلاق اللحيه سنه مو فرض ,,,

أخي الكريم إطلاق اللحية سنة وليست فرض ، يعني إذا تصلي الخمس وتصوم رمضان وتدفع الزكاة ولم تسرق ولم تقتل ولم تزني ولم تشرب الخمر ، لكنك تحلق اللحية بالموس ، معناته أنك فاسق ومنافق وجزاؤك جهنم ، علشان بس تحلق اللحية !!!!!!

منطق غريب
 

بو عمر77

عضو نشط
التسجيل
15 يوليو 2009
المشاركات
484
تقدم العالم ، وتطورت المجتمعات، وصلوا القمر ،فكوا شفرة الانسان، الاختراعات من حولنا تأتينا بجديد حتى أننا لم نميز بينهم من كثرتهم ، أسترخصنا الاعداء من صغر عقولنا وتفاهة منطقنا وصار حالنا يحاكي حال أوروبا بالعصور الوسطى حروب طائفية وظلم وجهل وعنصرية ونحن مازلنا نتناقش عن اللحية والحيض .
وصدق الشاعر حين قال :

ألا ليت اللحى كانت حشيشا ........لنطعمها خيول المسلمينا
 

العازمي32

عضو نشط
التسجيل
26 يونيو 2009
المشاركات
878
ياجماعه حلق اللحيه حرررررررررررررررررام == دشو علي فتاوي الشيخ بن باز او الشيخ بن عثيمين رحمهم الله جميعا
 

بو عمر77

عضو نشط
التسجيل
15 يوليو 2009
المشاركات
484
ياجماعه حلق اللحيه حرررررررررررررررررام == دشو علي فتاوي الشيخ بن باز او الشيخ بن عثيمين رحمهم الله جميعا

الاسلام ناخذه من الكتاب والسنة مو فتاوي فلان وعلان ، الاسلام لم يدعوا إلى الرهبنة ، بل إلى العقل ، شخص يقوم بفرائضه الدينية وبواجباته الاخلاقية لكنه يحلق اللحية طبعا من النظرة السلفية هذا مسلم عاصي ، مع ان الاسلام بني على خمس ليس من بينها إطالة اللحية وتقصير الثوب ، إضافة الى حادثة الاعرابي عندما سئل الرسول عن إداء الفرائض دون السنن فرد الرسول عليه بالايجاب والجنة لم يكن من بينها إطالة اللحية .
 

yh7yh

عضو نشط
التسجيل
28 يناير 2008
المشاركات
612
الإقامة
الكويت
الاسلام ناخذه من الكتاب والسنة مو فتاوي فلان وعلان ، الاسلام لم يدعوا إلى الرهبنة ، بل إلى العقل ، شخص يقوم بفرائضه الدينية وبواجباته الاخلاقية لكنه يحلق اللحية طبعا من النظرة السلفية هذا مسلم عاصي ، مع ان الاسلام بني على خمس ليس من بينها إطالة اللحية وتقصير الثوب ، إضافة الى حادثة الاعرابي عندما سئل الرسول عن إداء الفرائض دون السنن فرد الرسول عليه بالايجاب والجنة لم يكن من بينها إطالة اللحية .

ليش الحين ابن باز ووالعثمين الله يرحمهم صارو فلان وعلان هذوله توج على راس كل مسلم ؟؟؟؟

واذا علمانا الله يطول بعمرهم مو عاجبينك شي ثاني؟؟ظ

ويعدين الرسول عليه الصلاة والسلام قال حفو الشوارب واطلقو اللحا

وامنا عايشه رضي الله عنها تحلف وتقول حق واحد من الصحابه

والذي كرم الرجال باللحا
 

بو عمر77

عضو نشط
التسجيل
15 يوليو 2009
المشاركات
484
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا : اللحية سنة وليست فرض لأنه لايوجد دليل قاطع على فرضيتها وهي محل خلاف بين العلماء ، الصلاة مثلا ليست محل خلاف بين العلماء لأنها ركن أساسي من أركان الاسلام بل عموده ، وأتحدى أي شخص أن يأتيني بدليل قاطع وحاسم كآية من القرآن الكريم أو حديث شريف يقول حلق اللحية من كبائر الذنوب وإطالتها من الفرائض .

ثانيا : في علم أصول الفقه ، المؤمور به وهنا ( إطالة اللحية ) يعني أنه ليس بفرض بل إما : واجب ، سنة ، مباح . وفي هذا السياق نجد الحديث الشريف ( عشر من الفطرة ) ومنها إعفاء اللحى وقص الشارب و نتف الابط والسواك ...إلى آخر الحديث الشريف وهذا الامر من رسول الله صلى الله عليه وسلم محمول على الاستحباب السنية وليس على الوجوب ، ومن كبار العلماء الذين قالوا بأن إطالة اللحية سنة هو الامام النووي رحمه الله .

ثالثا : الاخوة السلف هدانا الله وإياهم ينظرون لوجهة نظر واحدة فقط لا ثاني لها مع أن الاسلام سهل بسيط وفيه سعة ، وإختلاف الامة رحمة ، ولكن مادام قال إبن باز وأبن عثيمين رحمهما الله وغفر لهما أنتهى الامر ولامجال للمناقشة ، العالمان الجليلان مجتهدان قد يصيبا وقد يخطئا ولهم أجرهم على إجتهاداتهم وهم تاج على راسي وعلى راس كل مسلم ولكن علينا أن نبحث ونقرأ ونفكر لا أن نقلد تقليدا ونأخذ فتاوي المشايخ كأنها حد السيف .

ولاحول ولاقوة إلا بالله
 

yh7yh

عضو نشط
التسجيل
28 يناير 2008
المشاركات
612
الإقامة
الكويت
بو عمر ممكن سوال من اخوك الضغير اذا انت مو معترف بابن الباز وابن اعثيمين او على قولتك تسميهم غلان وعلان

تستند على منو ؟؟؟

على القرضاوي؟؟ظ

ولا الطنطاوي؟؟؟
 

الولم

عضو جديد
التسجيل
26 مايو 2009
المشاركات
6

السلام عليكم

اولا : اشكر صاحب الموضوع على هذا التذكير الذي يغفل عنه الكثير

وفعلا بعض اهل العلم قال انه من الكبائر حلق اللحية

ثانيا : عندي بعض الملاحظات على تعليقات اخوي بوعمر

في البداية ذكرتني بقصه قديمه كان فيه شايب رايح يصلي للمسجد

وصادف له شاب جالس وقاله صل صل قال الشاب عمي الناس وصلوا

القمر وانت تقول صل صل قال الشايب : ياولدي لاانت اللي وصلت القمر

ولا انت اللي صليت ...

وبعدين لما نذكر العلامتين رحمة الله عليهم ابن باز وابن عثيمين اللي

شهدتلهم اكثر الامه العربية بل والاسلامية بنصرهم للدين وايصال العلم

وفضلهم بعد الله بنشر هذا الدين المفروض ان نختار عبارات تليق بهم..

ولابد انبه على شغله مهمه امور الشرع مو اي واحد يقعد يتكلم فيها

على كيفه هذا حلال وهذا حرام فالله عز وجل قال : (فسئلوا اهل الذكر

ان كنتم لا تعلمون ) فهناك فيه ناس افنت عمرها كله في العلم فالمفروض

اذا اشكل علينا امر نرجع لهم

اما بالنسبه بما يتعلق ببعض تعليقات الاخ الفاضل فان قصة الاعرابي لما

جا للرسول عليه الصلاة والسلام انما ساله عن اركان الاسلام الخمس

فقط فقال له صلى الله عليه وسلم ان فعلها يدخل الجنه ..وهذا مافيه

خلاف لانه ان تركها دخل النار وهذا ما يمنع ان المسلم حتى ولو انه

يدخل الجنه لكنه يعذب بالمعاصي اللي يسويها مثل : الزنا وشرب الخمر

والسرقه وحلق اللحيه اللي هو موضوعنا وغيرها

وبالنسبه لقولك حنا للحين نناقش اللحيه والحيض

فانت لك سلف في هذا القول ونحن نعرف تيارهم ونامل ان لا تكون

منهم ..بعدين اللحيه والحيض والنفاس والطهاره وغيرها مافيه اي عالم

من علماء الدين قديما وحديثا الا وتكلم عنها وهذا شرف لهم لانها من

امور الشريعه اللي يقوم عليها الدين فالمراه اذا ما عرفت حيضها من

طهرها كيف لها ان تصلي

نقطه اخيره وآسف على الاطاله : بالنسبه لبيت الشعر اللي ذكره الاخ

فانه اذا كان من باب الاستهزاء بهدي النبي صلى الله عليه وسلم

فان المنافقين في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم لما استهزؤوا

بهديه انزل الله فيهم قرآن يتلى الى يوم الدين قال تعالى : (يحذر المنافقون

ان تنزل عليهم سورة تنبئهم بما في قلوبهم ,قل استهزءوا ان الله مخرج

ما تحذرون(64)ولئن سالتهم ليقولن انما كنا نخوض ونلعب,قل ابالله وءآيته

ورسوله كنتم تستهزءون(65) لاتعتذروا قد كفرتم بعد ايمانكم ان نعف عن

طائفة منكم نعذب طائفه بانهم كانوا مجرمين(66).) سورة التوبة


هذا واسال الله لي وللاخ ابوعمر وجميع المسلمين الهدايه والسداد

وان ينفعنا بما علمنا ويعلمنا ماينفعا انه العلي العليم
 

بو عمر77

عضو نشط
التسجيل
15 يوليو 2009
المشاركات
484

السلام عليكم

اولا : اشكر صاحب الموضوع على هذا التذكير الذي يغفل عنه الكثير

وفعلا بعض اهل العلم قال انه من الكبائر حلق اللحية

ثانيا : عندي بعض الملاحظات على تعليقات اخوي بوعمر

في البداية ذكرتني بقصه قديمه كان فيه شايب رايح يصلي للمسجد

وصادف له شاب جالس وقاله صل صل قال الشاب عمي الناس وصلوا

القمر وانت تقول صل صل قال الشايب : ياولدي لاانت اللي وصلت القمر

ولا انت اللي صليت ...

وبعدين لما نذكر العلامتين رحمة الله عليهم ابن باز وابن عثيمين اللي

شهدتلهم اكثر الامه العربية بل والاسلامية بنصرهم للدين وايصال العلم

وفضلهم بعد الله بنشر هذا الدين المفروض ان نختار عبارات تليق بهم..

ولابد انبه على شغله مهمه امور الشرع مو اي واحد يقعد يتكلم فيها

على كيفه هذا حلال وهذا حرام فالله عز وجل قال : (فسئلوا اهل الذكر

ان كنتم لا تعلمون ) فهناك فيه ناس افنت عمرها كله في العلم فالمفروض

اذا اشكل علينا امر نرجع لهم

اما بالنسبه بما يتعلق ببعض تعليقات الاخ الفاضل فان قصة الاعرابي لما

جا للرسول عليه الصلاة والسلام انما ساله عن اركان الاسلام الخمس

فقط فقال له صلى الله عليه وسلم ان فعلها يدخل الجنه ..وهذا مافيه

خلاف لانه ان تركها دخل النار وهذا ما يمنع ان المسلم حتى ولو انه

يدخل الجنه لكنه يعذب بالمعاصي اللي يسويها مثل : الزنا وشرب الخمر

والسرقه وحلق اللحيه اللي هو موضوعنا وغيرها

وبالنسبه لقولك حنا للحين نناقش اللحيه والحيض

فانت لك سلف في هذا القول ونحن نعرف تيارهم ونامل ان لا تكون

منهم ..بعدين اللحيه والحيض والنفاس والطهاره وغيرها مافيه اي عالم

من علماء الدين قديما وحديثا الا وتكلم عنها وهذا شرف لهم لانها من

امور الشريعه اللي يقوم عليها الدين فالمراه اذا ما عرفت حيضها من

طهرها كيف لها ان تصلي

نقطه اخيره وآسف على الاطاله : بالنسبه لبيت الشعر اللي ذكره الاخ

فانه اذا كان من باب الاستهزاء بهدي النبي صلى الله عليه وسلم

فان المنافقين في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم لما استهزؤوا

بهديه انزل الله فيهم قرآن يتلى الى يوم الدين قال تعالى : (يحذر المنافقون

ان تنزل عليهم سورة تنبئهم بما في قلوبهم ,قل استهزءوا ان الله مخرج

ما تحذرون(64)ولئن سالتهم ليقولن انما كنا نخوض ونلعب,قل ابالله وءآيته

ورسوله كنتم تستهزءون(65) لاتعتذروا قد كفرتم بعد ايمانكم ان نعف عن

طائفة منكم نعذب طائفه بانهم كانوا مجرمين(66).) سورة التوبة


هذا واسال الله لي وللاخ ابوعمر وجميع المسلمين الهدايه والسداد

وان ينفعنا بما علمنا ويعلمنا ماينفعا انه العلي العليم

قذف وسباب وتهم ، أتهمتني بإني منافق وبإني ليبرالي وعدو لله ولرسوله ، مع إني أريد أن أوضح مسألة فيها خلاف ، وياليتك رديت علي بأسلوب علمي ودلائل شرعية مثل التي أوردتها ولكنك بدلا من أن ترد علي بطريقة مماثلة ، وجدت منك جواب القذف ورد السباب وهذا ديدنكم وليس بغريب عليكم فلقد تحمل قبلكم المشايخ الكبار هذا الكلام مثل الشيخ الحبيب بن علي الجفري حفظه الله والسيد عبدالله فدعق والعلامة الشيخ يوسف القرضاوي ، بالنسبة لبيت الشعر فاللحية هنا كناية عن الرجولة يا عربي يامن تقرأ القرآن وتنطق الضاد وليس المقصود بها هدي النبي العربي وسنته المطهرة ، وحسبي الله ونعم الوكيل
 

بو عمر77

عضو نشط
التسجيل
15 يوليو 2009
المشاركات
484
كنت أعلم مسبقا بأني سأتلقى السباب والتهم وعدم الاجابة المباشرة على الادلة والتهرب من الرد ، لكني لاأعلم حقيقة ماهي مشكلة الاخوة السلف مع من لايتبع تيارهم وفكرهم ، هم يذكرونني بمبدأ الرئيس الامريكي السابق جورج بوش ( من ليس معنا فهو ضدنا ) وهذا مبدأ خطأ وغير صحيح ، فكما ذكرت سابقا أن الدين سعة وإختلاف الامة رحمة ولكن الاخوة السلف لايريدون هذا الاختلاف بل يريدون الجميع منضوين تحت لوائهم وهذا مرفوض ، في الكويت مشايخ كثر ، القصار والشراح والمذكور والنشمي وغيرهم لماذا الاخوان مصرين على إبن باز وإبن عثيمين رحمهما الله ، هل الشيخين الجليلين معصومين عن الخطأ ، هل أعتنـقـنا فكر التقليد ومذهب الرهبنة يعني إذا قال إبن باز كلمة لايجوز أن نناقشه فيها ، لماذا التقيد بوجهة نظر واحدة والانغلاق حولها ولماذا الهجوم العنيف على المخالفين بالرأي ولماذا الاخوة السلف لايرمون السلام على حليقي اللحى وحتى الملتحيين من خارج محيطهم ، أليس إفشاء السلام سنة مثلها مثل إطالة اللحية وتقصير الثوب أم السنن أصبحت على المزاج .
 

yh7yh

عضو نشط
التسجيل
28 يناير 2008
المشاركات
612
الإقامة
الكويت
ابو عمر انا ماقول الا الله يهديني ويهديك وجميع المسلمين

وانا اقولك راجع نفسك؟؟؟

شوف الغلط وين فيك بالضبط ؟؟؟
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى