حكم حلق اللحية والأخذ منها

الحالة
موضوع مغلق

عبد المعين

عضو نشط
ابوعمر اتمنى تكون عندك الشجاعه وترد على الاخوان اللى اتهمتهم بالتعصب اتمنى ان ردك يكون شرعى من الكتاب والسنه

متابع للموضوع

هذولى هم السلفيين ناقشوك بالدليل الشرعى

للعلم انا مو مطوع وحليق ما شفت افضل من تعامل الاخوان السلفيين معاى ويعلم اللى هم اللى محببينى بالمطاوعه لانهم مو من اهل البدع

السلفيين بنظرى هم اهل العقيده السليمه ما يتلوننون بكل لون عندهم منهج يمشون عليه مو مثل اللى كل يوم له راى

بو عمر77

عضو نشط
ابوعمر اتمنى تكون عندك الشجاعه وترد على الاخوان اللى اتهمتهم بالتعصب اتمنى ان ردك يكون شرعى من الكتاب والسنه

متابع للموضوع

هذولى هم السلفيين ناقشوك بالدليل الشرعى

للعلم انا مو مطوع وحليق ما شفت افضل من تعامل الاخوان السلفيين معاى ويعلم اللى هم اللى محببينى بالمطاوعه لانهم مو من اهل البدع

السلفيين بنظرى هم اهل العقيده السليمه ما يتلوننون بكل لون عندهم منهج يمشون عليه مو مثل اللى كل يوم له راى

أخي الكريم طبق الشجاعة على نفسك وقل إنك سلفي لماذا الخوف والهرب ، أنا قلت عن نفسي أني صوفي ، راجع الموضوع من بداياته وشوف الادلة التي أوردتها ، وسؤالي الذي لم يجبني عليه أحد ، إذا كان حلق اللحية من كبائر الذنوب فأتوني بحدها أسوة بباقي الكبائر التي لها حدودا .

عبد المعين

عضو نشط
أخي الكريم طبق الشجاعة على نفسك وقل إنك سلفي لماذا الخوف والهرب ، أنا قلت عن نفسي أني صوفي ، راجع الموضوع من بداياته وشوف الادلة التي أوردتها ، وسؤالي الذي لم يجبني عليه أحد ، إذا كان حلق اللحية من كبائر الذنوب فأتوني بحدها أسوة بباقي الكبائر التي لها حدودا .

ابوعمر انا مو مطوع ولست من اهل العلم بس اللى فهمته من كلامك انك تقول فى بدايت كلامك ان حلق اللحيه مو حرام هذا اولا والاخوان بينولك واخص الاخ محمد 11 جزاه الله خير

هل هى من الكبائر الله اعلم بس حرمتها واضحه

انا صراحه اول مره اسمع انها من الكبائر منو الشيخ اللى يقول انها من الكبائر

وفوق هذا كله يابوعمر الحكمه ظالت المؤمن

وكل ما دون الرسول صلى الله عليه وسلم يأخذ منه ويرد اليه هذا ما عرفناه عن السلف احكامهم مبنيه على الكتاب والسنه ونادرا ما يكون هناك اجتهاد من الشيخ نفسه بعكس اغلب الاخوان اللى تلقاه اغلب اموره ماشيه على اجتهاد منه وتلقاه ضعيف بالحجه

اتمنى يابوعمر نرجع للموضوع وترد على الاخ محمد11

وانا متابع

بو عمر77

عضو نشط
تامر يا خوي عبدالمعين ، إن شاء الله الرد بيكون جاهز ، وكلنا من أهل السنة والجماعة اللي يسمعون القول ويتبعون أحسنه ، والهدف هو الايضاح والاستفادة المتبادلة بدون تعصب أو تحيز ، والله الموفق

بو عمر77

عضو نشط
حيا الله ابو عمر .. بداية انا مااشوف احد سبك او شتمك بالعكس
اشوفك تقول شي ماهو موجود ، ويليت لو في احد سبك
تقتبس كلامة اللي سبك فيه ... احسن الظن باخوانك بارك الله فيك

اما الرد .. يقول الله في كتابه الكريم
{ماآتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا}

وهذا امر رباني بإطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم
والابتعاد عن مانهاه عنه ،،،
طيب لو الرسول امر بامر ماء ، لاكن مااطعنا هذا الامر سواء
عن تساهل او تكاسل او عصيان الخ الخ هل نحن ندخل ضمن من
خالفوا امر الرسول او لأ ، الاجابة بلاشك نعم نحن خالفنا الرسول
بهذا ...

والرسول صلى الله عليه وسلم يقول

عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "أَحْفُوا الشَّوَارِبَ وَأَعْفُوا اللِّحَى"، وفي رواية: "اعْفُوا اللِّحَى وَقُصُّوا الشَّارِبْ، وَخَالِفُوا اليَهُودَ والنَّصَارَى". أخرجه أحمد (2/16 ، رقم 4654) ، ومسلم (1/222 ، رقم 259) ، والترمذي (5/95 ، رقم 2763) وقال : صحيح. والنسائي (1/16 ، رقم 15). وأخرجه أيضًا : أبو عوانة (1/161 ، رقم 466)

طيب هذا امر صريح من الرسول بعدم حلق اللحية .
هل انته تعترض على هذا الامر ام لأ ؟
ومادليلك اللذي يبيح لك الاعتراض لو كنت معترض ؟
وهل مخالفة الرسول عن نكران ماامر به او الاستهانه به
تعتبر معصية ام لأ .؟
وهل معصية الرسول توجب العقاب من الله ام لأ . ؟
اسمع جوابك ومن هنا يبدأ الحوار ان شاء الله ..

اما قصة الاعرابي اللي اوردتها ، فهذا اعرابي اتى الرسول
من البادية يسأل عن الاسلام تبي الرسول يعطيه
السنة كاملة في دقائق ؟؟!
وبعدين الرسول في بداية دعوة اي انسان للاسلام ماكان
يدعوه إلا للأركان ، امّا من استقر الاسلام والايمان في قلبه
فكان يعطيهم الخطب ويجلس معهم ويعلمهم كل صغيره
وكبيره يدعو لها ديننا الحنيف .... وهذا من حسن تعامل
النبي وعصمته وانه لا ينطق عن الهوى . لانك ماتقدر
تثقل على انسان يريد الدخول بالاسلام حتى تطمأن
ان الاسلام والايمان استقر في قلبه .لان ممكن يكون
بكثرة اوامرك في بداية الامر دعوه لهذا الشخص
بالنفور والابتعاد عن هذا الدين . لاكن بعد ان يطمأن هذا
الشخص لما دعوته له وينشرح صدره تبدأ بعدها
بتعليمه مايجهل من امور دينه ..

والحين نسمع منك بارك الله فيك ولي عوده ان شاء الله .

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ،،،

الاخ المكرم محمد في ردك وإستدلالك من الاية العظيمة ( ماآتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا ) ، كلامك صحيح وهذا حق لا مريه فيه ولايجادل فيها مسلم ، وإنما الكلام في مسألتنا وإختلافنا على وضوح الدليل القاطع الذي إن وجد هذا الدليل لما أختلفنا عليه أخي الكريم وأختلف فيـه العلماء قبلنا ، وعليه فوجود الخلاف يعني على عدم قطعية الدليل على ( وجوب إعفاء اللحية ) ، والصحيح أن إعفاءها سنــة وليس بواجب وفرض ، قال البيجرمي في حاشيته ( إن حلق اللحية مكروه وليس بواجب ) ، وقال النووي الحاوي في كاشفة السجا ( حلق اللحية مكروه وليس حراما ) ، وقال السيد البكري في إغاثة الطالبين (2/301 ) المعتمد عند الغزالي وشيخ الاسلام إبن تيمية و ابن حجر في التحفة ، والرملي والخطيب وغيرهم : الكراهة ، أي أن القول المعتمد عندهم هو الكراهة ، وهذا كله يؤكد وجود الخلاف المبني على عدم قطعية الدليل المخالف .
ثانيا : حديث الرسول عن إعفاء اللحية وحف الشوارب ، هو أمر من الرسول صلى الله عليه وسلم ، والقاعدة الاصولية ترى بأن الامر قائم على الاستحباب والسنية وليس على الوجوب ، ويشمل معه أيضا ما قاله الرسول الاعظم في حديث عشر من الفطرة .
ثالثا : حديث الرسول الكريم ( إجتنبوا السبع الموبقات ) ليس من بينها حلق اللحية ، إذا هي فعلا من كبائر الذنوب فالاولى أن يذكرها الرسول الاعظم وهو الذي يوحى إليه من السماء .
رابعا : بالنسبة للأخوة السلف الذين يعيبون على الصوفية ، عليهم بقراءة كتاب الامام أبن القيم رحمه الله وهم إمامهم ( مدارج السالكين ) وهذا الكتاب مليء بالاخلاق والمباديء الصوفية .

والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الكريم

المجموعي

عضو نشط
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم لاأعتقد أن في كلامك جزئية علمية حتى أرد عليها ، لأني فقط أرد على الكلام المحمول على أدلة علمية وبراهين شرعية ، لكن أحتراما لك وتقديرا لوقتك الذي قضيته في قراءة هذا الموضوع سأرد ، أولا : أختلف مع الشيخين الجليلين لكن أحترمهما وأجلهما وراجع ردودي السابقة وسترى البرهان .
ثانيا : لست متحامل على السلف ولكن يؤلمني التشدد والتكلف في الدين .
ثالثا : المشايخ الذين ذكرتهم ليسوا ببـعيدي عن أفكاري ولم أموه ولم ألف وأدور ، الشيخ الجفري وفدعق والشراح والقصار من أتباع المذهب الشافعي وكلهم يتبعون طريقة واحدة ، والشيخ عبدالعزيز الشراح هو دكتور في كلية الشريعة جامعة الكويت وله آراء شرعية ومشاركات ناشطة لايضيره أنك لاتعرفه يكفي أن الله يعرفه ثم تلامذته .
رابعا : أما قولك أني آخذ من الجفري ومن القرضاوي وهما نقيض بعض ، فهذا مردود عليه وهو أن الاثنان ليسوا من المدرسة السلفية وهذا يكفي أنهما متفقان .
خامسا : لم يسألني أحد ماهو فكري ، الجميع كان يرد بالادلة إلا أنت يا أخي الكريم ذهبت إلى نقاط بعيدة عن الموضوع الاساسي ، وأقولها نعم أنا مسلم ومن أهل السنة الجماعة و صوفي المسلك ، ولاضير ولا عيب في ذلك .

أخي الكريم للأسف لم أجد شيئا واحدا من كلامك في نفع وإستفادة لي وللأخوان لكن هجوم علي بدون سباب ، وغمز ولمز ، والظاهر أن أسلوب المداراة والمداورة غلب على كلامك ، أسمحلي على الاطالة وتجاوز عن زلاتي ، الله الهادي إلى سواء السبيل والسلام عليكم

كلامك غير صحيح ان الي ذكرته مافيه جزئيه علميه ...

انا وضعت لك كلام الشيخ القرضاوي عن التصوف والصوفيه الحاليه ولم تعلق عليه ؟؟
انا وضعت لك كلام شيخك عبدالله فدعق باليوتيوب ولم تعلق عليه ؟؟

انا وضعت لك كلام الجفري في الغلو في على بن ابي طالب باليوتيوب ولم تعلق عليه ؟؟

انا وضعت لك كلام الجفري عن رؤية النبي باليقظه ولم تعلق عليه ؟؟

انت تركت ما لايعجبك وتكلمت عن اللي تقدر تتكلم عنه فقط لاغير ....

الادله العلميه موجوده عندك بالكتابه من الشيخ القرضاوي وبالصوت والصوره من مشايخك اذا عندك تعليق على كلامهم قوله اذا تتجرأ !!!!

اما المصيبه العظمى اذا انت ماشفت ماحطيته لك من دليل واااااضح
ف معنى هذا
انك مجاااااااااااااااااااااااااااااادل فقط لاغير ونقاشك عقيم
...............................................................................
تدعي انك تحترم الشيخين
وفعلك يناقض اقوالك
لما ذكر لك احد الشباب فتواهم
قلت بالفم المليان :: مانبي فتاوى من فلان وعلان ؟؟؟؟
ف هل هذا الاحترام بنظرك...
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
اخيرا
الم اقل لك انك تأخذ كلامك من طلبة علم الصوفيه ولاتمت لصفاتهم بشيئ
هااااااااااااااااا انت وقعت ب لسانك
وتقول الشيخ عبدالعزيز الشراح
والصحيح هو
يوسف الشراح :)
انقل الكلام صح
حتى تكون ناقل ناجح:(

وشكرا

MOHAMMED11

عضو نشط
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ،،،

الاخ المكرم محمد في ردك وإستدلالك من الاية العظيمة ( ماآتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا ) ، كلامك صحيح وهذا حق لا مريه فيه ولايجادل فيها مسلم ، وإنما الكلام في مسألتنا وإختلافنا على وضوح الدليل القاطع الذي إن وجد هذا الدليل لما أختلفنا عليه أخي الكريم وأختلف فيـه العلماء قبلنا ، وعليه فوجود الخلاف يعني على عدم قطعية الدليل على ( وجوب إعفاء اللحية ) ، والصحيح أن إعفاءها سنــة وليس بواجب وفرض ، قال البيجرمي في حاشيته ( إن حلق اللحية مكروه وليس بواجب ) ، وقال النووي الحاوي في كاشفة السجا ( حلق اللحية مكروه وليس حراما ) ، وقال السيد البكري في إغاثة الطالبين (2/301 ) المعتمد عند الغزالي وشيخ الاسلام إبن تيمية و ابن حجر في التحفة ، والرملي والخطيب وغيرهم : الكراهة ، أي أن القول المعتمد عندهم هو الكراهة ، وهذا كله يؤكد وجود الخلاف المبني على عدم قطعية الدليل المخالف .
ثانيا : حديث الرسول عن إعفاء اللحية وحف الشوارب ، هو أمر من الرسول صلى الله عليه وسلم ، والقاعدة الاصولية ترى بأن الامر قائم على الاستحباب والسنية وليس على الوجوب ، ويشمل معه أيضا ما قاله الرسول الاعظم في حديث عشر من الفطرة .
ثالثا : حديث الرسول الكريم ( إجتنبوا السبع الموبقات ) ليس من بينها حلق اللحية ، إذا هي فعلا من كبائر الذنوب فالاولى أن يذكرها الرسول الاعظم وهو الذي يوحى إليه من السماء .
رابعا : بالنسبة للأخوة السلف الذين يعيبون على الصوفية ، عليهم بقراءة كتاب الامام أبن القيم رحمه الله وهم إمامهم ( مدارج السالكين ) وهذا الكتاب مليء بالاخلاق والمباديء الصوفية .

والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الكريم

ابو عمر الله يهدينه واياك ، اقولك قال الرسول تقولي قال البيجرمي
، الرسول يقول اعفوا اللحى .. وهذا امر من الرسول بإعفاء اللحية
لكافة المسلمين . تاتي وتقول لي قال البيجرمي وقال فلان
كيف تساوي امر الرسول المعصوم باجتهاد الخطّائيين . !

امّا مسألة الخلاف اللي تتكلم عنها فلا يوجد خلاف على وجوب
اعفاء اللحى فالأمه مجمعة على هذا الامر ، وان كان هناك صوت
او ثلاث مخالف فهذا شذوذ وليس خلاف .....
فالأمه بعلمائها المعترف بهم والمشهود لهم بالعلم قد اجمعوا
على هذا الامر ومادون ذلك فهو شذوذ وليس خلاف

وإليك هذا المثال
لو خرج الآن ثلاث مشايخ وقالوا ان الزواج من خمس نساء واجتماعهم
على رجل واحد في وقت واحد جائز واستدلوا بهذا على فعل النبي
، هل نقول هناك خلاف في العدد المباح به للجمع
بين عدد النساء .لان هناك ثلاث مشايخ اباحوا
الزواج من خمس نساء دفعه واحده .
نقول هذا شذوذ وليس خلاف