مجموعة سعد تهرع للتفاوض مع البنوك الكويتية

علي بن حمد

عضو نشط
التسجيل
23 مارس 2009
المشاركات
523
صحيفة سبق » سبق الاقتصادية المزيد |

سعي لموقف مصرفي محلي جماعي من القضية
مجموعة سعد تهرع للتفاوض مع البنوك الكويتية الإثنين 28 سبتمبر 2009
14:31:31

سبق ( الكويت) : بعد أن هددت البنوك المحلية الدائنة لمجموعة «سعد» بالاتجاه إلى القضاء للمطالبة بمديونياتها، وبعد أن بادر البنك الأهلي فعليا باتخاذ إجراءات قانونية وبدأت البنوك الأخرى بالترتيب للمضي قدما في الاتجاه ذاته، كما ذكرت صحيفة «القبس» أمس، حدثت تطورات ايجابية نتيجة ضغوط البنوك وبحسب مصادر مصرفية فان الأزمة في طريقها إلى مفاوضات التسوية، بعد أن تمت اتصالات بين المجموعة والبنوك المحلية الدائنة بهدف الترتيب لمناقشة تسوية الدين.


وقالت المصادر ان هناك ثلاث نقاط اساسية ستطالب بها البنوك المحلية، التي بموجبها تصرف النظر عن اللجوء الى القضاء، وهي الالتزام بسداد فوائد الدين، ودعم الضمانات بالنسبة للقروض المكشوفة وبعدها تتم الموافقة على اعادة الجدولة.


في الاطار ذاته، اشارت مصادر الى انه حتى الآن لا توجد خروقات قانونية للاتفاقات المبرمة، اضافة الى ان بعض البنوك ليس لديها توقف عن خدمة الدين، لكن ما اثار حفيظة المصارف هو عمليات التسوية التي تمت مع البنوك السعودية من دون دعوة البنوك الكويتية ومعاملتها بالمثل كونها دائنة وينطبق عليها ما ينطبق على كل الدائنين. وبينت مصادر ان البنوك وعندما تطمئن الى الرهونات التي لديها بما يجنبها ضغوط خصم المخصصات والارباكات الناجمة عن تعثر عميل بهذا الحجم، ستقابله بالموافقة على مبادرات التعاون، التي ترتكز على تمديد آجال السداد لفترة تتراوح بين عامين الى ثلاثة، اضافة الى سداد خدمة الدين كل ثلاثة اشهر. ويتوقع مصدر آخر ان تجمد المفاوضات الاجراءات القانونية مؤقتا، غير انه اشار الى ان بعض البنوك مكشوفة بالكامل تجاه مديونية «مجموعة سعد» بمعنى ان التسهيلات ممنوحة على قوة الموازنة فقط بلا اي ضمانات اخرى. الجدير ذكره ان مديونية مجموعتي القصيبي وسعد تخص نحو 6 بنوك محلية باكثر من مليار دولار. وكشفت مصادر مصرفية مسؤولة ان خطى التنسيق الجماعي بين غالبية البنوك الكويتية تكثفت خلال الايام القليلة الماضية بشأن التعاطي مع المجموعتين السعوديتين المتعثرتين سعد والقصيبي، لاتخاذ موقف مصرفي موحد.


وقالت المصادر: في بداية الاعلان عن تعثر المجموعتين كان هناك تنسيق بين البنوك الكويتية، وان كان التحرك الفردي هو الاكثر ظهورا، بيد ان التنسيق الجماعي بين البنوك الكويتية لاتخاذ موقف موحد بات هو الغالب حاليا، على خلفية موقف احدى المجموعتين القائم على تقديم تسوية اوضاعها مع البنوك السعودية قبل الاخرى. وفيما اذا كان الموقف الموحد للبنوك الكويتية سيصب في اتجاه الدخول في نزاع قضائي مع المجموعتين او احداهما، قالت المصادر: «كل البدائل مفتوحة يمكن اللجوء للقضاء، الا اذا قدم المدين عروضا جيدة يمكن ان تقنع الدائنين».
http://76.76.12.217/sabq/user/news?section=3&id=29
 

وين المليون

عضو نشط
التسجيل
3 يناير 2009
المشاركات
770
الإقامة
الكويت
خبر يستحق المتابعة .

بارك الله فيك على نقل الخبر . لأن الخبر يخفف من الضغط على السوق وسوف يكون خبر إيجابي إن شاء الله ليوم غدا" .

ومشكور مره ثانية .
:)
 

علي بن حمد

عضو نشط
التسجيل
23 مارس 2009
المشاركات
523
لاشكر على واجب
 

العازمي32

عضو نشط
التسجيل
26 يونيو 2009
المشاركات
878
جزاك الله خير ==علي بن حمد
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
أبوظبي : رويترز
قال محافظ البنك المركزي السعودي اليوم انه يرحب باتفاق بين مجموعة سعد المتعثرة ودائنيها.


وقال محمد الجاسر على هامش اجتماع لمحافظي البنوك المركزية العربية في أبوظبي أن هذا الموضوع بين مجموعة سعد ودائنيها وانه على حد علمه فقد اتفقوا على تسوية.


وأضاف أن ذلك لم يتم تحت إشراف البنك المركزي ولذا فان البنك ليس مشاركا.


وكانت مصادر مصرفية سعودية قد قالت لرويترز أن لجنة حكومية توسطت لإبرام اتفاق بين سعد وبنوك محلية دائنة لم تشارك فيه بنوك أجنبية.


ودخلت مجموعة سعد ومجموعة أحمد حمد القصيبي وإخوانه في نزاع قانوني في الولايات المتحدة بعد التعثر عن سداد ديون وحذر بعض المصرفيين من أن تكلفة خفض قيمة أصول قد تصل إلى 22 مليار دولار وتؤثر على حوالي 120 بنكا.


وأضاف "انه ليس هناك دلائل على انكماش في البيانات الاقتصادية.


وقال الجاسر "انه لا يتوقع انكماشا في المؤشرات الاقتصادية المحلية".
 
أعلى