هل ينظر إلى من يريد خطبتها بدون علمها وعلم أهلها؟

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
هل ينظر إلى من يريد خطبتها بدون علمها وعلم أهلها؟
السؤال : قرأت ما كتبتم بخصوص النظر إلى المخطوبة لكن هناك أمر لم أفهمه. إذا كنت أرغب في الزواج بفتاة معينة هل يجوز لي النظر إلى ما يشجعني على خطبتها قبل أن تعلم هي أو يعلم أهلها وفي نيتي الإقدام على خطبتها؟ هل يجوز مثلاً أن أنظر إلى وجهها ويديها أو أي شيء آخر على فرض أنها مرتدية الحجاب؟ معذرة على هذا السؤال لكنه يحيرني ولا أعرف هل يسمح لي بالنظر أم لا؟


الجواب :

الحمد لله

يجوز لك ذلك ، فلا يشترط علمهم ، وإذا قدرت أن تطلب بروزها في غير خلوة ، وتجلس معها ومع أبيها أو أخيها وتبدي لك وجهها وشعرها وكفيها ، وتقف مقابلة ، وتنظر إليها مقبلة ومدبرة فهذا جائز عندما يكون لك رغبة فيها ، فهذا مما يبيحه الشرع ، لعموم قوله صلى الله عليه وسلم : (انظر إليها) .

ويجوز أن تنظر إليها في غفلتها إن لم تعلم بك ، لحديث جابر رضي الله عنه قال : إن النبي عليه الصلاة والسلام قال : (إذا خطب أحدكم امرأة فاستطاع أن ينظر إليها فليفعل) يقول جابر : فخطبت امرأة فكنت أتخبأ لها حتى رأيت ما دعاني إلى نكاحها . فيدل على انه كان ينظر إليها خفيةً ، وهي لا تعلم حتى رأى ما يرغبه في نكاحها . وسواء كان ذلك النظر قبل الإقدام على الخطبة أو بعدها فإن ذلك جائز لظاهر الأمر في الحديث .

والله أعلم





سماحة الشيخ عبد الله بن جبرين رحمه الله
 

zoya_y

عضو نشط
التسجيل
26 ديسمبر 2007
المشاركات
9,261
الإقامة
DREAM WORLD
شكرا لي لي :)
 

eng.explorer

عضو نشط
التسجيل
19 فبراير 2009
المشاركات
494
المشكلة ليلى لو بغى احد يشوف خطيبته هالايام وينطرها بسيارته بره بيتها والا المباحث كابسين عليه وتالينه .

مشكورة ليلى .
 
أعلى