محافظ البنك المركزي:يتحدى المبالغين بكلفة « الاستقرار»

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الشاهين1, بتاريخ ‏29 سبتمبر 2009.

  1. الشاهين1

    الشاهين1 موقوف

    التسجيل:
    ‏20 ابريل 2009
    المشاركات:
    1,796
    عدد الإعجابات:
    0
    يتحدى المبالغين بكلفة « الاستقرار»

    [​IMG]
    اقرأوا القانون.. اتحدى اهل الازمات بالاستقرار


    لم يكن لمهندس قانون تعزيز الاستقرار في وجه الأزمة المالية، أن يمر مرور الكرام على الانتقادات المتعلقة في صميم عمله، ربما لأن تخصصه الهندسي الدقيق كرئيس للسلطة النقدية، هو الذي يمنحه استقلالية وتفردا كاملا في صلاحياته عن باقي السلطات الثلاث في النظام الديمقراطي. وفي أحد أكثر الاسئلة جدلا، تسلّط «أوان» الضوء على اكثر النقاط حساسية في قانون الاستقرار، تتمثل في (مبررات تحديد الكلفة المالية للقانون)، والتي اعتبرها النواب كبيرة، فيما شكا التجار من شحّها، وقالت مؤسسات مالية عالمية مثل موديز إنها قليلة. ولذلك، ربما، حصل هذا السؤال على أبلغ وأوضح الاجابات:
    { حددتم 1.5 مليار دينار كلفة لتنفيذ شق المعالجات من قانون الاستقرار، فكيف تحددت هذه القيمة؟ وهل تتوقعون زيادتها في المستقبل، وما هي معايير تحديدها، وكيف استخدمتم الهندسة المالية في جعلها بهذا الحجم كما قلتم سابقاً؟
    - تشمل هذه التكلفة التقديرية (1.5 مليار دينار) أساساً المبالغ التي سوف تستخدم مقابل ضمان الدولة لحالات التعثر التي قد تحصل طبقاً لأحكام الباب الثاني الخاص بقطاعات النشاط الاقتصادي المحلي المنتجة، والفصل الأول من الباب الثالث الخاص بشركات الاستثمار ضمن المرسوم بقانون بشأن تعزيز الاستقرار المالي. ولن يترتب على أحكام الباب الأول من المرسوم بالقانون والخاص بالبنوك أي أعباء مالية على الدولة لأن البنوك سوف تلتزم بتخفيض العجز في مخصصات التسهيلات الائتمانية، ومقدار الانخفاض في قيمة محفظتي الاستثمارات المالية والعقارية لديها خلال أعوام 2009 و2010 و2011، والذي تصدر الدولة مقابله وثيقة ضمان لمدة خمس عشرة سنة، ويكون تخفيض قيمة الضمان بنسبة لا تقل عن 8 في المئة سنوياً من نتائج نشاطها اعتباراً من 31 ديسمبر 2011.
    أما بالنسبة لضمان الدولة لنسبة 50 % من التمويل الجديد الذي تقدمه البنوك المحلية إلى عملائها من قطاعات النشاط الاقتصادي المحلي المنتجة لاستخدامه محلياً، والذي حدده المرسوم بقانون بمبلـغ 4 مليـارات دينار كحد أقصى لإجمالي هذا التمويل الجديد خلال العامين 2009 و2010، وكذلك التمويل الجديد الذي تقدمة البنوك المحلية خلال عامي 2009 و2010 لشركات الاستثمار ذات الملاءة لاستخدامه في سداد التزاماتها القائمة في نهاية عام 2008 للجهات المحلية، بخلاف البنوك، وكذلك في سداد جزء لا يزيد عن 25 في المئة من مديونية الشركة تجاه البنوك والمؤسسات المالية الأجنبية في إطار جدولة هذه المديونية، فإن الدولة سوف تضمن 50 في المئة من هذا التمويل. ولأن هذا التمويل الجديد الذي تقدمه البنوك لقطاعات النشاط الاقتصادي المحلي المنتجة سيتم تقديمه في إطار مجموعة من الضوابط والشروط التي حددها المرسوم بقانون ولائحته التنفيذية، والتي يأتي في مقدمتها اتباع الأسس والقواعد الائتمانية السليمة والحصول على ضمانات كافية ومناسبة تحدد في ضوء أوضاع كل عميل. كما تلتزم شركة الاستثمار، التي تحصل على التمويل المضمون من الدولة، بأن تضع في المحفظة أصولاً تكفي لتغطية الديون القائمة والجديدة تجاه البنوك المحلية والأجنبية.
    وبالنظر إلى أن إجمالي حجم التمويل الجديد والذي سيقدم تحت مظلة المرسوم بقانون الى قطاعات النشاط الاقتصادي المحلي المنتجة خلال عامي 2009 و2010 لن يزيد عن الحد الأقصى المقرر له بمبلغ 4 مليارات، وأن ضمان الدولة لهذا التمويل الجديد سيكون بحدود 50 في المئة من إجماليه، فإنه إذا ما تم استخدام كامل المبلغ المحدد لهذا التمويل فإن الجزء المضمون من الدولة سيكون في حدود 2 مليار دينار كويتي. وبمراعاة أن منح هذا التمويل قد تم في إطار دراسة جيدة لأوضاع العميل، وبعد الحصول على ضمانات كافية ومناسبة، فإن حالات التعثر في سداد هذا التمويل تكون محدودة، وتتحدد قيمتها بعد استبعاد قيمة الضمانات من الرصيد القائم غير المسدد من هذه الديون، ومن ثم فإن مقدار الأعباء التي يمكن أن تترتب على الدولة في هذه الحالة سوف تقل كثيراً عن الحد الأقصى للجزء المضمون من الديون الجديدة والذي تبلغ قيمته 2 مليار دينار. وكذلك الأمر بالنسبة لضمانة الدولة لنسبة 50 في المئة من التمويل الجديد الذي تقدمه البنوك المحلية لشركات الاستثمار ذات الملاءة للأغراض المحددة بالقانون. فإنه في ضوء الحجم المقدر أن تقدمه البنوك لتلك الشركات للأغراض المنصوص عليها في القانون، والضمانات التي تقدمها الشركات مقابل هذا التمويل، والحجم المقدر لتعثر هذه الشركات في السـداد، فقد تم تحديد الأعباء التي يمكن أن تترتب على الدولة نتيجة هذا الضمان.
    وفي الخلاصة، يتضح أن مقدار الأعباء التي يمكن أن تتحملها الدولة لأغراض تطبيق المرسوم بقانون بشأن تعزيز الاستقرار المالي في الدولة قد تم تقديرها وفق أسس منهجية، كما أنه من المتوقع أن لا تزيد عن المقدار المحدد في المرسوم بل إن الاحتمال الأكبر أن تقل هذه الأعباء كثيراً عن هذا المبلغ.
     
  2. حاكم السوق

    حاكم السوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 يناير 2009
    المشاركات:
    139
    عدد الإعجابات:
    0
    مسكين العوار ذابحه!!! صراخ بقدر الألم مسيكين ...... والله حاله
     
  3. Winchester SX3

    Winchester SX3 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏4 يناير 2009
    المشاركات:
    7,923
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    لا تعليق

    [​IMG]
     
  4. حاكم السوق

    حاكم السوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 يناير 2009
    المشاركات:
    139
    عدد الإعجابات:
    0
    ونشستر خوش صوره!!! مسيكين صادوه .... !!!! يمكن الحين يحس بعوار المظلومين
     
  5. حاكم السوق

    حاكم السوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 يناير 2009
    المشاركات:
    139
    عدد الإعجابات:
    0
    وانا بتحدى المركزي واقول .................

    السبب في كل مشاكل اهل الكويت وشركاتها؟ هو المركزي بالكويت وسياساته النقديه الفاشله بربط الدينار تاره مع الدولار (واستيراد التضخم! وارتفاع الفائده! من امريكا) وفصله مره اخرى بس مع الحفاظ على ارتفاع الفائده بالكويت لفايدة البنوك!! وادت الى ما ادت من مشاكل بالبلد مثل النصب والإحتيال من البنوك عالمواطنين بالفوائد واقساط القروض والمشكله لأزمه رئيسيه بالبلد وقضايا ومعسرين ومساجين لتكسير روس اهل الكويت المساكين!

    وكذلك سياسات المركزي الفاشله مع اجراآت تجفيف السيوله (لمحاربة التضخم كما ادعى المركزي) اللي قطعت السيوله!! ومن ثم مشاكل الشركات الإستثماريه بعدم توفر قروض طويلة الأجل لتمويل اصولها طويلة الأجل واضطرارها اللهاث خلف اي سيوله لإعادة تمويل نفسها وحتى لو قصيرة الأجل ومن ثم انكشافها وقوعت اصول الشركات بالبلد وخارجه والآن بدءت بالإنهيار والقضايا تلاحق مجالسها واداراتها!!!!

    المخطط عود من المركزي وبإستخدام ثلته الربويه!!! وهو تكسير اهل الكويت وشركات القطاع الخاص المنافسه للربويين بال10سنوات الماضيه وخصوصا الإسلاميه منها!!!

    عسى ان يفضحهم الله سبحانه امام العالم ليرو بعيونهم مدى حقد هالمركزي وثلته الربويه على اهل الكويت والقطاع الخاص الجديد وخاصه الإسلامي! ومدى فشل سياساتهم في سبيل اسعاف هالوطن الكويت واهله! والحقيقه هي الرغبه بتدمير الوطن اقتصاديا وتكسير روس اهله!!!!

    وبرأي المتواضع اعلاه يرقى لمستوى توجيه تهمة الإخلال بالأمن الإقتصادي الوطني والإضرار به وتستدعي محاكمة محافظ المركزي مع ثلته اكالة الربى!! على مخططاتهم وافعالهم اعلاه !!!!!

    حسبي الله ونعم الوكيل عليهم وربنا ما يطق بعصا ..... لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
     
  6. Winchester SX3

    Winchester SX3 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏4 يناير 2009
    المشاركات:
    7,923
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    حاكم السوق :)

    كل هامور له طريقه ينصاد فيها

    ولك بالحداق أروع الأمثله

    قبل كانت بالقراقير والى الآن مفعولها قوي
    وعندك بالخيط وصاروا ربعنا يتفننون فيه،، يحطله سيم وخرواش وراس خثاق ولا محايات وتلقى الهامور يجيك طاير يضربها
    وعندك بالميرور والناس قامت تنوع بالميارير،، حق كل سمجه نوع وحجم واذا تبيه يغطس ولا فلوتينج
    وعند بالمسدس البحري ،، تصكه عالراس تلاقيه ميّت على طول

    يعني مارده وبموت ويفنقش :)

    بس هل بموت بميفرته معزز مكرم بين أهله البواليل؟
    ولا بينصاد؟؟ نفس الصوره فوق؟ اللي برطمه مدمم من الميرور
    ههههههههههههههه
     
  7. حاكم السوق

    حاكم السوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 يناير 2009
    المشاركات:
    139
    عدد الإعجابات:
    0
    شوف مداخاتي ضد المركزي اعلاه ونشستر؟ واعتقد انه انكشف وانصاد! وجريب ينكشف فلوتينج! وبيصودونه! وبيرونه من برطمه! وبيصكونه بالعجره على راسه! ويقولون له: يالا رووح صك حلجك الخايس! فقد انتهى وقتك!!!! Story Over
     
  8. Winchester SX3

    Winchester SX3 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏4 يناير 2009
    المشاركات:
    7,923
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    قرأتها

    والله كريم
     
  9. CENTRALBANK

    CENTRALBANK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 أغسطس 2005
    المشاركات:
    1,656
    عدد الإعجابات:
    0
    امور البنك المركزي الداخليه سيئه كيف يبي يعالج الامور الاقتصاديه
     
  10. حاكم السوق

    حاكم السوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 يناير 2009
    المشاركات:
    139
    عدد الإعجابات:
    0
    حبيبي سنترال بنك:

    اهو سبب مشاكل الكويت الإقتصاديه ودمار اهل الكويت وشركاتها!!! والحل عنده جاهز بدفن الجميع بالحفره اللي نفسه حفرها لهم!!!!

    المحافظ وشلته الربويه يجب ان يحاكمو بتهمة الإخلال بالأمن الإقتصادي للدوله وتدميره
     
  11. حاكم السوق

    حاكم السوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 يناير 2009
    المشاركات:
    139
    عدد الإعجابات:
    0
    وانا بتحدى المطوع بالتجاري والمحافظ بالمركزي! وبقول صراخكم!!!!!! ومقابلاتكم وتسمتكم! هو على قد الألم!!!!! والخوف من السقوط القادم والمدوي وانفضاح امركم وخبثكم وفشيلتكم امام اهل الكويت!!!!

    في استيلاء المطوع على اسهم الدار في بوبيان بغير وجه حق! وطردته من التجاري بعد الفشله

    في فجور المحافظ بخصومته مع الرومي والمسلم ورغبته بتدميرهم والدار معاهم بلا اعتبار لنا صغار المساهمين وبلا اعتبار لضحايا اهل الكويت بما اقترفت يداه بحقهم!!!! وان المركزي هو السبب في كل مشاكل اهل الكويت وشركاتها؟ هو المركزي بالكويت وسياساته النقديه الفاشله بربط الدينار تاره مع الدولار (واستيراد التضخم! وارتفاع الفائده! من امريكا) وفصله مره اخرى بس مع الحفاظ على ارتفاع الفائده بالكويت لفايدة البنوك!! وادت الى ما ادت من مشاكل بالبلد مثل النصب والإحتيال من البنوك عالمواطنين بالفوائد واقساط القروض والمشكله لأزمه رئيسيه بالبلد وقضايا ومعسرين ومساجين لتكسير روس اهل الكويت المساكين!

    وكذلك سياسات المركزي الفاشله مع اجراآت تجفيف السيوله (لمحاربة التضخم كما ادعى المركزي) اللي قطعت السيوله!! ومن ثم مشاكل الشركات الإستثماريه (مثل الدار واعيان وغيرهم..) بعدم توفر قروض طويلة الأجل لتمويل اصولها طويلة الأجل واضطرارها اللهاث خلف اي سيوله لإعادة تمويل نفسها وحتى لو قصيرة الأجل ومن ثم انكشافها وقوعت اصول الشركات بالبلد وخارجه والآن بدءت بالإنهيار والقضايا تلاحق مجالسها واداراتها!!!!

    المخطط عود من المركزي وبإستخدام ثلته الربويه!!! وهو تكسير اهل الكويت بدون رحمه وشركات القطاع الخاص المنافسه للربويين بال10سنوات الماضيه وخصوصا الإسلاميه منها!!!

    عسى ان يفضحهم الله سبحانه امام العالم ليرو بعيونهم مدى حقد هالمركزي وثلته الربويه على اهل الكويت والقطاع الخاص الجديد وخاصه الإسلامي! ومدى فشل سياساتهم في سبيل اسعاف هالوطن الكويت واهله! والحقيقه هي الرغبه بتدمير الوطن اقتصاديا وتكسير روس اهله!!!!

    وبرأي المتواضع اعلاه يرقى لمستوى توجيه تهمة الإخلال بالأمن الإقتصادي الوطني والإضرار به وتستدعي محاكمة محافظ المركزي مع ثلته اكالة الربى!! على مخططاتهم وافعالهم اعلاه !!!!!

    حسبي الله ونعم الوكيل عليهم وربنا ما يطق بعصا ..... لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
     
  12. حاكم السوق

    حاكم السوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 يناير 2009
    المشاركات:
    139
    عدد الإعجابات:
    0
    اخواني شفتو تصريح المويزري؟ عضو مجلس الأمه!

    بشأن طلبه تقديم محافظ المركزي للمحاكمه! بسبب دوره المتقاعس في كارثة قروض 270الف مواطن كويتي غررت بهم البنوك ومدراؤها!! واستغلو حاجتهم بتآلب مع المركزي!!! وبعض العاملين به!!!!! وتحميلهم بفوائد غير قانونيه! والتسبب بكارثه للشعب الكويتي بإعسار كثير منهم رازحين تحت وضع الإعسار ومهددين بالسجن!

    فلعل وعسى ان يفتضح امر المركزي وثلته الربويه!

    وما اقول إلا ان شاء الله ينفضحون هالمركزي وثلته الربويه ويقدمون للمحاكمه ويصيبهم بلاء الله وخزي وعار بالدنيا عظيم وعذاب بالآخرة اليم!

    حسبي الله ونعم الوكيل ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم