طريقة آلية لمعرفة نظام الدخول والخروج باستخدام برنامج ميتاستوك (درس متقدم)

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي

طريقة آلية لمعرفة نظام الدخول والخروج في سهم معين
باستخدام برنامج ميتاستوك (درس متقدم)



عند قراءة هذا الدرس وتطبيقه سوف تستفيد الاتي :

- التعرف على المميزات المتقدمة في برنامج ميتاستوك MetaStock
- سوف تبني مؤشرك الخاص بك
- سوف تتعلم كيفية بناء إستراتيجية خاصة بالشراء والبيع
- سوف تتعلم كيفية تحديد وقت الدخول ووقت الخروج من السهم
- سوف تبني نظام مستشار محترف Expert Advisor خاص بك

الحقيقة أن هناك العديد من الطرق والأساليب لمعرفة نقاط أو إشارة الدخول Buy Signals وإشارة الخروج او البيع Sell Signals وأسهل هذه الطرق هي تقاطعات المتوسط المتحرك ، حيث أن تقاطع المتوسط المتحرك القصير مع المتوسط المتحرك طويل المدى هي علامات وإشارات واضحة وسهلة جدا لآي متابع لحركة الاسعار.

وتعتبر هذه التقاطعات هي العلامات الاساسية لنقاط الشراء والبيع بالاضافة الى الإعتماد على بعض المؤشرات الفنية الاخرى لتأكيد هذه النقاط او العلامات مثل الشموع اليابانية ومؤشر MACD و RSI.

سوف اقوم في هذا الدرس بشرح عملي على كيفية تطبيق هذه الإشارات بشكل آلي على سهم معين باستخدام برنامج ميتاستوك MetaStock وسوف نجعل هذا البرنامج يقوم بمساعدتنا بشكل كامل وآلي في عملية البيع والشراء مستخدمين بعض المميزات القوية والرائعة التي يوفرها.

بعد تجهيز البيانات التاريخية لشركة معينة في برنامج ميتاستوك باستخدام الأداة Downloader سوف نرى الرسم البياني للشركة المختارة كما بالشكل التالي :

Image1.gif


نقوم اولا ببناء المؤشر الخاص بنا والذي هو عبارة عن مؤشرين ذات قيمتين مختلفه ، وفي هذه الحالة سوف تكون مؤشرات تابعة وهي المتوسط المتحرك Moving Average ، سوف نستخدم المتوسط المتحرك EMA المحسوب على فترة 10 ايام كمتوسط سريع والمتوسط المتحرك EMA المحسوب على فترة 34 يوم كمتوسط بطئ او طويل المدى حيث ان تقاطع هذين المتوسطين المتحركين سوف تظهر لنا علامات البيع والشراء المطلوبة.

وقاعدة أساسية اذا كان المتوسط المتحرك المتحرك السريع (10يوم) اعلى (أكبر) من المتوسط المتحرك البطئ (34يوم) فمعنى ذلك علامة للشراء او الدخول في السهم Bullish ، واذا كان المتوسط البطئ (34يوم) اعلى (أكبر) من المتوسط المتحرك السريع (10يوم) فمعني ذلك ان حالة السهم بيع وهي علامة خروج من السهم Bearish .

MA(10) > MA(34) علامة شراء او دخول في السهم
MA(10) < MA(34) علامة بيع أو خروج من السهم

ولرؤية ذلك مباشرة على الرسم البياني يمكن عرض المتوسط المتحرك EMA المحسوب على 10 يوم وعرضه مباشرة على الرسم البياني وكذلك المتوسط المتحرك المحسوب على 34 يوم وعرضه على الرسم كما يلي :


Image2.gif


نقوم بعملية اختيار المؤشر المطلوب من القائمة بالضغط على قائمة المؤشرات (1) ومن ثم السحب والإفلات للمؤشر المطلوب على الرسم البياني (2)

سوف تظهر مباشرة بعد ذلك نافذة خصائص مؤشر المتوسط المحترك كما يلي :

Image3.gif



أول جزء هو الخصائص الاساسية للمتوسط المتحرك حيث نقوم بتحديد الفترة الزمنية (1) وهي كما في هذه الحالة 10 ايام ثم نحدد نوع المتوسط المتحرك هل هو بسيط SMA او آسي EMA الرقم (2) في الشكل السابق والحقل الذي سوف يقوم المتوسط عليه وهو في هذه الحالة سعر الإغلاق ، الرقم (3) .

ويمكننا ايضا تغيير لون وشكل العرض بالنسبة للمتوسط المتحرك هنا حيث يتم الضغط على الشريط الآخر Color/Style لتحديد اللون والشكل كما يلي :

Image4.gif



ثم بالضغط على OK سوف يظهر لنا المتوسط المتحرك السريع المحسوب على فترة 10 أيام كما يلي :

Image5.gif



نلاحظ الخط الأخضر في وسط خط الاسعاراعلاه يمثل المتوسط المتحرك الآسي EMA المحسوب على فترة عشرة ايام.

يمكن ايضا عمل المتوسط المحترك البطئ والمحسوب على فترة 34 يوم بنفس الطريقة السابقة مع مراعاة تغيير الفترة الزمية واللون لرؤية تقاطعات المتوسطين المتحركين ومعرفة نقاط الشراء (الدخول) والبيع (الخروج) الخاصة بالسهم والتي تساعدنا على إتخاذ افضل القرارات بالنسبة للشراء والبيع ومعرفة هل السهم في فترة شراء او فترة بيع.

الطريقة السابقة هي الطريقة الابسط والمعتمدة من قبل اكثر المضاربين في السوق ولكن سوف اقوم الان بعمل طريقة آخرى اسهل واسرع ، وذلك ببناء مؤشر جديد خاص بنا سوف نسميه مؤشر متوسط 10 و 34 .

من مميزات برنامج ميتا ستوك الرائعة هي امكانية بناء مؤشرك الخاص بك ، وتمكنك هذه الميزة من سرعة عرض المؤشرات الفنية على الرسم البياني بدون اضافة وإدخال البيانات السابقة في كل مرة وهي ما تعرف بـ Indicator Builder (بنّاء المؤشرِ) ، حيث يمكنك الوصول لهذه الميزة من قائمة الخيارات او بالضغط على الصورة التالية:

Image6.gif


سوف يظهر لك مربع الحوار التالي :

Image7.gif



كما تلاحظ بالشكل السابق تظهر قائمة المؤشرات المدمجة مع برنامج ميتاستوك في الرقم (1) حيث يمكنك تعديل بعض هذه المؤشرات او معرفة طريقة بنائها ، ونحن هنا سوف نقوم ببناء المؤشر الخاص بنا وذلك بالضغط على New الرقم (2) كما هو موضح اعلاه.

Image8.gif



سوف تظهر لنا مباشرة النافذة السابقة لإدخال صيغة المؤشر الجديد الذي نريد إنشاءه وهو متوسطين متحركين الاول سريع ومحسوب على 10 ايام والثاني بطئ ومحسوب على 34يوم .

(1) نقوم بتسمية المؤشر الجديد الخاص بنا ويمكن التسميه بأي شي ويفضل أن يكون الاسم ذا دلالة على نوعية وصيغة المؤشر.
(2) عند التأشير على هذا المربع سوف يقوم البرنامج بعرض أسم المؤشر الجديد ضمن قائمة المؤشرات في البرنامج او القائمة السريعة للوصول للمؤشرات.
(3) يتم هنا إدخال الصيغة او المعادلة المطلوبة لطريقة حساب المؤشرالجديد ، وفي هذه الحالة نقوم بطلب المتوسط المتحرك فقط بدون أي معادلات او حسابات رياضية آخرى.

يحتوي برنامج ميتاستوك على العديد من الاوامر والوظائف المدمجة وهي ما تتيح للخبير تطوير الأدوات الخاصة به وإضافة إمكانيات جديدة ومتطورة خاصة به مع برنامج ميتاستوك ، والحقيقة ان هذا الدرس ليس مخصص لعرض هذه الاوامر والوظائف بالكامل ولكن كمدخل بسيط فقط لمعرفة هذه المميزات الرائعة.

الوظيفة الاساسية للمتوسط المتحرك هي Mov حيث تكون بهذه الصيغة :

Mov(حقل السعر المطلوب , الفترة الزمنية , نوع المتوسط المتحرك S or E )

ولمثالنا السابق كانت الصيغة للوظيفة لعرض المتوسط المتحرك الاول السريع كما يلي :

Mov(Close,10,E)

حيث اخبرنا الوظيفة بالحقول المطلوبة هي سعر الإغلاق Close والفترة الزمنية 10 ونوع المتوسط E ويعني EMA وهو المتوسط الآسي او الموسع لاحظ وجود الفاصلة ( , ) بين الحقول السابقة.

الفاصلة المنقوطة بين الوظيفة الاولى والوظيفة الثانية هي للتفريق بين الوظائف والاوامر في برنامج ميتاستوك وطبعا لا يهم وجود فراغات بين الحقول او الفاصلة المنقوطه حيث سيتجاوز ميتاستوك أي منها أن وجد ، الان المؤشر الجديد الخاص بنا أصبحت صيغته النهائية كما يلي :

Mov(Close,10,E) ; Mov(Close,34,E)

وهي اضافة المتوسطين المتحركين EMA المحسوبة على فترة 10 و 34 يوم الى الرسم البياني.

بعد كتابة صيغة المؤشر السابق والضغط على ازرار OK سوف تعود بك الشاشة الى الرسم البياني ، ولن يتم عرض المؤشر مباشرة على الرسم البياني ، كما فعلنا سابقا بعرض المتوسط المتحرك البسيط من قائمة المؤشرات سوف يظهر لنا المؤشر الجديد 10 and 34 MA من ضمن قائمة المؤشرات الخاصة ببرنامج ميتا ستوك ، وطبعا بعرض القائمة والسحب الإفلات يتم عرض المؤشر مباشرة على الرسم البياني ، كما هو موضح بالشكل التالي :

Image9.gif



سوف يظهر لك الرسم البياني بعد عرض المؤشر الجديد كما هو موضح بالشكل التالي :

Image10.gif



كما تلاحظ في الرسم البياني للشركة ظهر مباشرة المؤشر الجديد الخاص بنا وهو عبارة عن متوسطين متحركين احدهم سريع ومحسوب على فترة 10 ايام والثاني بطي ومحسوب على فترة 34 يوما.

يمكنك تغيير لون أي منهم بالتاشير على المتوسط المتحرك السريع وهو العلوي في هذا الحالة وتغيير لونه ليصبح أخضر مثلا لكي يسهل عليك التمييز فيما بين المتوسط السريع والمتوسط البطئ في هذه الحالة كما في الشكل التالي :

Image11.gif



انقر بالفأرة على المتوسط المتحرك الى أن يتم تحديده بمربعات صغيرة سوداء ، ثم على نفس الخط المحدد اضغط زر الفأرة الايمن حيث سوف تظهر لك القائمة السابقة ، يمكنك تغيير لون الخط وسماكته حسب الشكل التالي :

Image12.gif



سيظهر التعديل الجديد لخصائص المتوسط المتحرك مباشرة على الرسم البياني كما بالشكل التالي :

Image13.gif



تلاحظ ان المتوسط المتحرك السريع EMA والمحسوب على 10 ايام يظهر باللون الاخضر ، والمتوسط البطئ المحسوب EMA المحسوب على فترة 34 يوما باللون الاحمر.


يتبع
 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي

الان دخلنا للمرحلة الاصعب ، كما اوضحت سابقا فاننا في هذا الدرس سوف نقوم بعمل نظام آلي يقوم بتحديد حالة السوق للسهم هل هي دخول (شراء) او خروج (بيع) وهو ما سوف يوفره التقاطع للمتوسطين المتحركين فاذا كان المتوسط المتحرك السريع (الاخضر) فوق المتوسط البطئ (الاحمر) معنى ذلك ان السوق شراء او Bullish واذا كان العكس أي ان الخط الاحمر يعلو الخط الاخضر فمعنى ذلك ان السوق بيع او Bearish ويتم تحديد هذه الاشارات طبعا بشكل مرئي حيث يقوم المحلل بتكبير Zoom للرسم البياني و رؤية هذه التقاطعات وتحديد العلامات ، ولكن كيف يمكن أن نجعل برنامج ميتاستوك يكتشف هذه التقاطعات ويخبرنا أن السوق دخول أو خروج؟

هذه الميزة موجودة في برنامج ميتاستوك تحت مسمى Expert Advisor ( المُستشار الخبير) حيث توفر هذه الاداه مستشار آلي يقوم بخبارك بنقاط ومؤشرات فنية متقدمة على الرسم البياني الخاص بالشركة المطلوبة ، وهو من حيث الفكرة مستشار خبير يساعدك على دراسة وتحليل الرسم البياني ، ويمكن الوصول للخيارات المدمجة مع برنامج ميتاستوك من مجموعة كبيرة من الإستشارات الخبيرة التي يمكنك الأختيار فيما بينها على الصيغة المناسبة للسهم الذي تريد استشارة الخبير حوله ، والشكل التالي يوضح العديد من الإستشارات الخبيره التي يوفرها برنامج ميتاستوك والتي لن استعرضها في هذا الدرس بشكل مفصل ولكن يمكنك تجربتها والإستفادة منها في معرفة خصائص ومميزات كل واحدة منها.

Image14.gif



للوصول لخيارات المستشار الخبير يمكنك ذلك عن طريق القائمة الرئيسية للبرنامج ، الرقم (1) او بالضغط على الايقونة العلوية الرقم (2) كما هو موضح بالشكل السابق.

بعد الاختيار والضغط على Expert Advisor سوف يظهر لك نافذة الخيارات التالية :

Image15.gif



هناك العديد من الخيارات الجاهزة في هذه النافذة يمكنك الاختيار فيما بينها وهي تاتي مدمجة مع نسخة ميتاستوك وجاهزة للعمل مباشرة ويمكن اضافة مستقبلا أي استشارات اضافية حسب الرغبة ، وهذا ما سوف نفعله في هذا الدرس.
في هذا المثال سوف اقوم بختيار المستشار MACD كما بالشكل السابق رقم (1) بالتأشير عليه ثم الضغط على Attach الرقم (2) حيث سوف يظهر لي جوار المستشار المطلوب هذا الشكل :

Image16.gif



وهي علامة مثلث صغير يشير الى انني اخترت هذا المستشار ليقوم بدراسة الرسم البياني وتطبيق الإستشارة عليه مباشرة وعرض النتائج ، ولعمل ذلك اضغط على Close كما في الرقم (3) في الشكل السابق.

Image17.gif



بعد الضغط على Close في خيارات Expert Advisor سوف نرى التغييرات مباشرة على الرسم البياني مع ظهور ملاحظات وتعليقات المستشار الخبير عليه وكما موضح في الشكل السابق فأن هذه العلامات والنصائح من الخبير هي لمؤشر MACD ونقاط الشراء والبيع الخاصة به.

أعتقد ان المثال السابق كافي لشرح خصائص المستشار الخبير ، ولكن نريد اكثر من ذلك ، نريد أن نبني مستشار خبير خاص بنا يخبرنا بنقاط الدخول والخروج مباشرة كما فعل Expert Advisor مع MACD السابق.

سوف نستخدم نفس مثالنا السابق في مؤشر المتوسطين المتحريك الذين قمنا بإنشائه 10 and 34 MA وسوف نقوم بعمل مستشار خبير Expert Advisor يقوم بمعرفة التقاطعات مباشرة على الرسم البياني ويوضح لنا نقاط الشراء والبيع حسب الإستراتيجية والفكرة التي وضحناها سابقا وهي تقاط المتوسط المتحرك السريع مع المتوسط المتحرك البطئ.

اذهب للقائمة الخاصة ببرنامج ميتاستوك واختر Expert Advisor كما بالشكل التالي :

Image18.gif


سوف تظهر النافذة الخاصة بالمستشار الخبير كما تعرفنا عليها سابقا ، وسوف نقوم بدلا من إختيار أحد الإستشارات الجاهزة سوف ننشئ مستشار جديد خاص بنا ، الان اضغط على New كما في الشكل التالي :

Image19.gif



كما تلاحظ فقد ظهرت لنا نافذة جديدة فيها الخيارات الخاصة بالإستشارة الجديدة التي نريد إنشائها ، أو جزء من الخيارات العلوية في هذه النافذة هو أسم المستشار الخبير الجديد المراد إنشائه ، يمكنك استخدام أي اسم تريد و يفضل طبعا إختيار أسم قريب الى عمل المستشار الخبير الجديد ، انا قمت بوضع الاسم هنا Advisor 10 and 34 دلالة على كونه عبارة عن متوسطين متحركين الاول على عشرة أيام والثاني على 34يوم ، في خانة الملاحظات يمكنك اضافة أي وصف أو ملاحظات على طريقة عمل هذا المستشار او مساعدة اضافية لمن يطلع على كيفية إنشائه ، الرقم (1) والرقم (2) كما تلاحظ ذلك بالشكل التالي :

Image20.gif



الان اضغط على الخيار الثاني العلوي Trends سيظهر لك نافذة جديدة تحدد فيها الإتجاهات الخاصة بالسهم والخيارات الأساسية للمستشار المحترف المطلوب.

Image21.gif



سوف أقوم بتفصيل الخيارات في هذه النافذة لانها هي الاهم بالنسبة لعمل المستشار المحترف الجديد:
الرقم (1) نحدد فيه متى يتم الدخول في السهم او شراء السهم وهي ماتعني Bullish حيث يقوم المستشار الخبير بالنظر لهذا الجزء وإختبار المعادلة او الوظائف التي بداخله وإظهار النتيجة على الرسم البياني ، كما في الحالة التي إستخدمنا سابقا يكون المتوسط المتحرك السريع أكبر المتوسط المتحرك البطئ.
الرقم (2) نحدد فيه حالة الخروج من السهم أو البيع وهي ما تعني Bearish بحيث يكون المتوسط السريع المحسوب على 10 ايام أصغر من المتوسط البطئ المحسوب على 34 يوم .

سنستخدم هنا نفس الوظائف السابقة التي استخدمناها في بناء المؤشر الخاص بنا ، والوظيفة الخاصة بالمتوسط المتحرك هي Mov مع نفس الخيارات السابقة.

الجزء الاول (1) والخاص بالشراء سوف يكون كما يلي :

Mov(C,10,E) > Mov(C,34,E)

لاحظ علامة أكبر ( > ) بين الوظيفة الاولى والثانية حيث تعنى أن يخبر المستشار أنها حالة شراء Bullish .

الجزء الثاني (2) والخاص بالبيع سوف يكون كما يلي :

Mov(C,10,E) < Mov(C,34,E)

لاحظ علامة أصغر ( < ) بين الوظيفة الاولى والثانية حيث تعنى أن يخبر المستشار أنها حالة بيع Bearish .

الأختيار رقم (3) Ribbon يتم فيه تحديد العلامات والرسم الذي يظهر لك عند إكتمال شروط خط الإتجاه للمتوسط المتحرك كما وضحنا سابقا ، الشاشة التالية توضح الخيارات الخاصة بالعرض.

Image22.gif



اللون الاخضر مخصص للشراء واللون الاحمر مخصص للبيع ، ويمكن ايضا اضافة عبارة نصية لتعريف البيع والشراء يتم عرضها مع نفس اللون المحدد ، يمكنك التغيير لاحقا وتجربة كل الخيارات المتاحة للعرض حسب الكيفية والشكل الذي تحب.

اذا اردت أن يتم تلوين نفس خط الأسعار في الرسم البياني لسهولة العرض ايضا ، الخيار Highlights يحدد هذه الخاصية حيث يمكنك اضافة أي لون تريد أن تراه على خط الأسعار مباشرة ، تظهر لك الخيارات كما بالشكل التالي :

Image23.gif



الرقم (1) يوضح الخيارات الخاصة الخاصة بخط الأسعار واذا اردت تحديد خط جديد اضغط على New كما في الرقم (2)

تظهر هذه النافذة الخيارات الخاصة بلون خط الاسعار المراد عمله ونرى هنا اننا يجب علينا ايضا اضافة المعادلة او الوظيفة الخاصة بالمتوسط المتحرك وطريقة اختبارها كما في الشكل التالي :

Image24.gif



الرقم (1) يتم تسميه الخاصية المراد إنشائها وفي هذه الحالة سوف تكون الشراء Bullish حيث يتم إختيار اللون الاخضر كما في الرقم (2) وكتابة المعادلة الخاصة بالمتوسط المتحرك كما في الرقم (3) كما يلي :

Mov(C,10,E) > Mov(C,34,E)

نضغط على OK للرجوع للنافذة السابقة ، لتحديد الخاصية التالية المخصصة للبيع Bearish نضيفها ايضا مثل السابقة بالضغط New ونضيف خيارات النافذة التالية :

Image25.gif



الرقم (1) يتم تسميه الخاصية المراد إنشائها وفي هذه الحالة سوف تكون البيع Bearish حيث يتم إختيار اللون الاحمر كما في الرقم (2) وكتابة المعادلة الخاصة بالمتوسط المتحرك كما في الرقم (3) كما يلي :

Mov(C,10,E) < Mov(C,34,E)

والضغط على OK للعودة للنافذة السابقة ، سوف تظهر الخيارات المخصصة لعرض اللون على خط الأسعار مباشرة كما وضحنا سابقا.

الان اصبح كل شي جاهز تقريبا للتنفيذ وبقي أن تعود الى قائمة المستشار الخبير Expert Advisor وتختار المستشار الخبير الذي تم إنشاءه سابقا كما يلي :

Image26.gif



أشر بالفارة على Advisor 10 and 34 كما في الرقم (1) ثم اضغط على Attach كما في الرقم (2) اضغط على زر Close كما في الرقم (3) ، ستعود مباشرة على الرسم البياني الخاص بك مع ظهور خصائص وخيارات المستشار الخبير التي تم إعدادها سابقا.

الشكل التالي يوضح شركة المواشي المكيرش مستخدما معها المستشار الخبير اعلاه حيث تظهر المؤشرات الخاصة بالشراء والبيع واضحة جدا.

Image27.gif



باستخدام الطريقة السابقة بالاضافة الى الإعتماد على نقاط الدعم والمقاومة وخط الإتجاه الخاص بالسهم فأنه بأذن الله سوف تكون هناك فائدة كبيرة من استخدام التحليل الفني في عملية البيع والشراء مع وضع استراتيجية واضحة ومحددة لطريقة المضاربة الخاصة بك ، كل ذلك سوف يحقق لك النجاح باذن الله تعالى.

أطيب تحياتي.


منقول من منتدى سعودي
للأخ عبدالله القاسم


 

بورصاوي

عضو نشط
التسجيل
13 مايو 2004
المشاركات
315
يعطيك العافيه على هالمجهود
بس صعبه
 
التسجيل
3 مايو 2004
المشاركات
14
بارك الله فيك وفيمن نقلت عنه حقيقة شرح سهل التطبيق للمبتدئين امثالي والله يوفق الجميع
 

كارتير

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2004
المشاركات
199
الإقامة
الكويت
الاخ الفهلوى

الاخ الفهلوى مشكور وماقصرت بس ماعليك امر ممكن البرنامج اذا تكرمت
 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
اعتذر عن التأخير اخوي كارتير بس مالقيت البرنامج غير اليوم

بس اذا خطك مو DSL لا تتعب نفسك لأن حجمه 152 ميغا

اضغـــــط هنــــــا للتحميـــــل


الرقم السري هو :

M97C66U95N46S

وبالتوفيق

 

ولد حلال

عضو نشط
التسجيل
27 أغسطس 2004
المشاركات
119
اخوي مشكور علي الموضوع الطيب هذا ولكن اشلون اخلي التغيرات علي كل الشركات يعني مو وحده وحده

ومشكور
 

بومهدي

محلل محترف
التسجيل
7 أكتوبر 2004
المشاركات
383
الإقامة
الكويت
اضافة الخبير.......

السلام عليكم و حمة الله

اخونا العزيز / ولد الحلال

مشكور على السؤال الطيب والشكر موصول لأخونا الفهلوي على الموضوع الطيب.

أرفق ملف فيديو فيه توضيح لطريقة اضافة الخبير لكل الشارتات .

الملف مضغوط مرتين win Rar , Win Zip

وفقكم الله

أخوكم
بومهدي
 

الملفات المرفقه:

  • اضافة الخبير.zip
    الحجم: 965.1 KB   المشاهدات: 2,258

الريان

عضو مميز
التسجيل
17 ديسمبر 2003
المشاركات
4,935
الإقامة
kuwait
بيض الله وجهك دنيا واخره يا ابو مهدي ماقصرت والله
 

ولد حلال

عضو نشط
التسجيل
27 أغسطس 2004
المشاركات
119
الله الله يا بو مهدي مبدع بس بصراحه في شي احلي من الخدمه

اهي سماع صوتك وعسي الله يبارك فيك وفي عيال وذريتك بحق محمد وأل محمد
 

almarzouqi

عضو جديد
التسجيل
29 يونيو 2005
المشاركات
4
السلام عليكم..

كبف الحال يا خوي الفهلوي...اخوك من الامارات ومحتاج مساعده....

الميتاستوك شغال عندي فتره طويله..بس اليوم طلعلي وندو ويقولي دخل السي دي ولا بيسكر البرنامج بعد 7 ايام...جربت طريقة الريجستري...بس ما مشت...شو الحل؟؟

اذا عندك الحل خبرنا الله يرحم والديك...
 

الموج

عضو نشط
التسجيل
19 فبراير 2002
المشاركات
12
السلام عليكم
اشكرك أخي الفهلوي
أخي الكريم أنا لا أعرف استعمال الميتا استوك ولا حتى ماهو اسهل منه من الكثير من البرنامج
فهل يوجد ملف من الملفات التي يعمولها الاخوة على الإكسل وتؤدي هذا الغرض؟(اقصد معرفة وقت الدخول والخروج من السهم)
 

بوعلوه

عضو نشط
التسجيل
1 يونيو 2004
المشاركات
122
الفهلوي قال:
من مميزات برنامج ميتا ستوك الرائعة

والله أنت الي رائع

الله يعطيك العافية ويكثر من أمثالك يالغالي
 
التسجيل
11 يناير 2006
المشاركات
1,911
الإقامة
الــكــويـــت
السلام عليكم ...

يعطيك العافيه اخوي الفهلوي وصراحه درس ولا اروع منه

عسى الله يبارك لك في مالك وعيالك ويرزقنا وياك والمسلمين اجمعين الرزق الحلال

مــــلاحــــــــــــظــه .. الدرس مو متقدم الدرس للـــــــجــــــمـــيـــع لأنه واظح جدا

اخوك بومحمد
 

خلك شقردي

عضو نشط
التسجيل
17 مايو 2006
المشاركات
732
الإقامة
الكويت
:) منكم نستفيد
وجزاك الله خيرا
 

دعاء كميل

عضو نشط
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
274
شكرا جزيلا وسلمت يمينكم
 
أعلى