بورصة أبوظبي تطلب من البنوك كشف تعرضها لسعد والقصيبي

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة أبوسعد الخالدي, بتاريخ ‏30 سبتمبر 2009.

  1. أبوسعد الخالدي

    أبوسعد الخالدي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 فبراير 2009
    المشاركات:
    1,221
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    أبوظبي (رويترز) - طلبت سوق دبي المالي وسوق أبوظبي للاوراق المالية رسميا من البنوك الكشف عن تعرضها لمجموعتي سعد والقصيبي يوم الاربعاء وهددت سوق ابوظبي بتعليق تداول اسهم البنك الذي لا يمتثل للتوجيه.

    وتنطبق طلبات تقديم التفاصيل بشأن حجم التعرض والمخصصات التي تم تجنيبها لمواجهة ديون المجموعتين على 13 بنكا مدرجا في بورصة أبوظبي وستة مدرجة في سوق دبي المالي.

    وأدى التوجيه الذي أصدرته بورصة أبوظبي الى صدور سلسلة من البيانات من جانب بنوك مدرجة لديها وجاء بعدما قال محافظ مصرف الامارات العربية المتحدة المركزي هذا الاسبوع ان 13 بنكا اماراتيا لها تعرض للمجموعتين.

    وأرسلت بورصة ابوظبي توجيها يحث البنوك على تقديم أي تفاصيل عن الامر بحلول 30 سبتمبر ايلول أو ابلاغها بالموعد الذي يمكنها فيه عمل ذلك أو مواجهة تعليق تداول أسهمها.

    وقال خالد السويدي رئيس قسم ادراج الشركات في السوق لرويترز "البنوك تستجيب للمرسوم الذي أرسلناه ولكن لم يتم حتى الان وقف أي تداول."

    وفي وقت لاحق يوم الاربعاء قال سوق دبي المالي انه طلب من كل البنوك المدرجة الكشف عن تعرضها لمجموعتي سعد والقصيبي واعلان حجم المخصصات في نتائج الربع الثالث.

    ومن بين البنوك المدرجة في السوق بنك الامارات دبي الوطني وبنك المشرق الذي يخوض نزاعا قانونيا ضد مجموعة القصيبي وكيانات مرتبطة بها.

    وفي الاسبوع الماضي قال بنك أبوظبي التجاري - المدرج في بورصة ابوظبي- ثالث أكبر بنوك الامارات من حيث الاصول ان تعرضه للمجموعتين يبلغ 609 ملايين دولار وهو أكبر افصاح رسمي عن خسائر محتملة متعلقة بالمجموعتين.

    وتخضع المجموعتين السعوديتين لاعادة هيكلة ديون كبيرة أحدثت هزة بالنظام المصرفي في المنطقة