معايـــــــد القريـــــــتين لا صاد خيــــــر و لا سلم من ملامــــــــه

fajri

موقوف
التسجيل
6 مايو 2009
المشاركات
494
مشكور يا ابوخالد على هذه القصص المفيده والتى اصبحنا نشتاق لقرائتها منك انت وحدك لان طريقة طرحك وسردك للقصص رائعه مثلك وعسى الله ان يكثر من امثالك لينفع بها الامم بحيث اصبح زماننا نادرا من تلقى عنده الحكمه والمعرفه حيث انك ثروه وطنيه فى العلم والمعرفه. اخوك ابوفهد
 

ابوشروق

عضو نشط
التسجيل
18 يوليو 2009
المشاركات
577
الإقامة
الكويت
السلام عليكم

مساك الله بالخير يا ابو خالد

مبدع من يومك عسى الله يحفظك

ماشاء الله عليك مليون مره واكثر منهم مليون مره
 

حاطب ليل

عضو مميز
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
3,148
الإقامة
مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه
بارك الله فيك بو خالد ..بصراحه كلامك رائع ..شكرا لك ,

و فيك بارك يا بن عمير و أنت من يستحق الشكر على المرور و التقدير

السلام عليكم ابو خالد ... لانملك إلا الدعاء لك ولاهلك الله يجزاك الخير ويكثر من امثالك..

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

و لك مثل دعائك و زياده

جزاك الله خير يابوخالد على الموضوع الطيب
عليك دم يوم تكتب هالبيتين في توقيعك ؟ :)
أبيات مؤثره جدا يكش منها شعر الجسم
موفق خير أن شاءالله

أبشرك يا بو عبدالله الوجه سالم و العرض من فضل الله بعد سالم

لكن وضعي لها من باب ربط الماضي بالحاضر و نشر أرث الأجداد بين الأحفاد لنستفيد من خبرات من سبقونا.

أشكرك على المرور

بارك الله فيك يا بو خالد :)

و فيك بارك يا بو خالد

مشكور يا ابوخالد على هذه القصص المفيده والتى اصبحنا نشتاق لقرائتها منك انت وحدك لان طريقة طرحك وسردك للقصص رائعه مثلك وعسى الله ان يكثر من امثالك لينفع بها الامم بحيث اصبح زماننا نادرا من تلقى عنده الحكمه والمعرفه حيث انك ثروه وطنيه فى العلم والمعرفه. اخوك ابوفهد

مرحبا بك يا بو فهد

كلامك وردت به بعض الجمل الكبيره :rolleyes::eek:فكل ما أصبوا إليه و أحاول تحقيقه جاهداً هو فقط منفعة أعضاء المنتدى

و أما قولك بأنني ثروه وطنيه فقد صدقة :)و لكنني للأسف ثروه وطنيه مهدره:) و في نفس الوقت محتكره:eek:و جهة الأحتكار هم سبب الأهدار و ما ذاك إلا بسبب كثرة الطلبات العائليه الغير منتهيه على مر الزمان .............فعسى الله أن يقر أعيننا برؤية نبينا و أن يسقينا بيده الشريفه شربة ماء من حوضه في يوم عظيم.

لو عندنا من غيب الأيام رسه......الآدمي مصلوح نفسه يدله

السلام عليكم

مساك الله بالخير يا ابو خالد

مبدع من يومك عسى الله يحفظك

ماشاء الله عليك مليون مره واكثر منهم مليون مره

و عليكم السلام و رحمة الله و ركاته

صباح النور بو شروق

أسعدني مرورك
 

حاطب ليل

عضو مميز
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
3,148
الإقامة
مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يقال بالأمثال: غديت مثل معايد القريتيني **** لا صاد خير ولا سِلِمْ من ملامه

كان هناك رجل يسكن بين قريتين و يقال بأنهما من قرى حايل وهما الروضه و المستجده و اللتان تقعان في الجنوب الغربي منها.

أراد ذلك الرجل في نهار العيد أن يشارك كل من في تلك القريتين أفراح العيد و أجتماعاته و في نفس الوقت و هو المهم مشاركتهم في الولائم.......كانت أحدى تلك القريتين أقرب له من الأخرى فقرر بأن يبدأ بالبعيده ليتسنى له الرجوع بسرعه و يلحق بأجتماع أهل المدينه القريبه و يشاركهم الولائم و الأفراح و من ثم يكون قد أصاب عصفورين بحجر واحد و تسنى له حضور الأعياد في تلك القريتين أي عيدين في يوم واحد.

عندما جد المسير إلى القريه البعيده و أنطلق و كانت قرية الروضه هي البعيده و هي وجهته الأولى ......أقول قد يكون عرض له عارض في الطريق فتأخر وعند الوصول وجدهم قد أنتهوا من ولائم العيد ....فقد كان من عادة أهل تلك القرى أن تكون ولائم العيد بعد تفرقهم من الصلاه مباشره فكان له أن بارك لهم بالعيد و هنئهم به و من ثم أنصرف لكنه لم يشاركهم الطعام....

عند ذلك قرر بأن يرجع لأهل المستجده عله يصل لهم قبل تفرقهم وهم أهل القريه القريبه من مسكنه فكان عند وصوله لهم أنهم قد أنتهوا من الطعام و تفرقوا لمعايدة أهلهم فلم يكن بأحسن حال مما كان له عند أهل القريه الأولى بل فاته مشاركتهم الطعام إضافة لعدم تمكنه من تهنئتهم بالعيد لتفرقهم و أنشغالهم بمعايدة أهلهم....... و كان من عادات أهل القرى فيما مضى إلى وقت قريب أجتماعهم للطعام في العيد مجتمعين في الشوارع و السكيك.

تذكرت هذا المثل عندما رأيت الهجوم على من أراد المساعده و وضع تصوره من جهة التحليل الفني لما يرى و يعتقد و ذكر الأسباب لوجهت نظره و ما ذهب إليه ليناقش من يريد النقاش لتعم الفائده.......لكن الأمر مختلف كليا هنا........ فلا نقاش و لا حاجه للأخذ و الرد بل ترى الصمت الرهيب و كأن هناك من ينتظر الأنقضاض والهجوم ......فأن وفق ذلك المحلل فقليل من يذكره و قد يطويه النسيان و لن يلتفت إليه أحد أما أن لم يوفق فالويل له و الثبور.

أقول صاحب التحليل و واضعه للعلن يريد أن يستفيد غيره لما يرى وينتبه لطريقه و هو بذلك يحاكي بهم العقل بالدليل لذكره أدوات التحليل التي هو يراها من كسر ترند أو أختراقه أو وجود السهم عند مناطق دعم أو مقاومه أو تكون أشكال فنيه متعارف عليها عالميا و لها أصل و مرجع.....و قد يكون بذلك قد أنشغل بغيره عن نفسه و ضاعت عليه بعض الفرص السانحه لأهتمامه بالتحليل للغير و نصحه لهم....فعند ذلك ينطبق عليه القول لا صاد خير ولا سِلِمْ من ملامه فهو مثل معايد القريتيني.

فالعقل و التعقل مطلوب من الجميع و أنتم ترون هنا بأنه لم يسلم من الكلام و التجريح أحد......فمن كان يرى بالأرتفاع تم الهجوم عليه و من كان يرى بالهبوط أيضا تم الهجوم عليه.... و المصيبه الكبرى هي بأن الأمر لم يحسم حتى هذه اللحظه لا بالأرتفاع و لا بالهبوط......و كل الطرفين تم الهجوم عليهم و القدح بهم و التشكيك بقدرتهم الفنيه و بصدقهم.

في الختام يجب على من أراد أن ينفع غيره أن يتسع صدره لنقدهم و عليه أن يتسع صدره و يتحمل منهم الشيء المعقول فأن الأنفس قد تعبت و الصدور قد ضاقت مما حل بها من ألم الخسائر........فأن كان مقصده و هدفه المساعده لأخوانه فعليه أن يتحملهم و ليكن لهم طريق نجاه ليس بذكره للتحليل لهم فقط بل عليه أن يحتويهم بسعة صدره و تحمله لهم فليس أحد بأحسن من أحد و لن يخرق الأرض أو يبلغ السماء أنسان بأمر قد فعله.....فنسأل الله أن نكون مفاتيح للخير مغاليق للشر.

التوفيق للجميع
حـــــــاطب ليل​

تذكرت هذا الموضوع لقرب العيد و تحقق من توقع الهبوط قبل النزول فأنا أسئل فأقول:

هل انطبق العنوان على من كان يحذر من النزول؟

عندما حذر قبل الهبوط و الشروع في النزول ما سلم من ملامه و عندما وفق بالتحليل ما صاد خير حتى بذكره وشكره............. عاش أبو زايد
 

3lgm

عضو مميز
التسجيل
29 سبتمبر 2008
المشاركات
6,409
عيدك مبارك مقدما يا بوخالد وكل عام وانت وجميع احبائك بخير وصحة وسلامة وعساك من العايدين والفايزين يا الغالي.
 

adventurer

عضو نشط
التسجيل
12 يناير 2009
المشاركات
4,262



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يقال بالأمثال: غديت مثل معايد القريتيني **** لا صاد خير ولا سِلِمْ من ملامه

كان هناك رجل يسكن بين قريتين و يقال بأنهما من قرى حايل وهما الروضه و المستجده و اللتان تقعان في الجنوب الغربي منها.

أراد ذلك الرجل في نهار العيد أن يشارك كل من في تلك القريتين أفراح العيد و أجتماعاته و في نفس الوقت و هو المهم مشاركتهم في الولائم.......كانت أحدى تلك القريتين أقرب له من الأخرى فقرر بأن يبدأ بالبعيده ليتسنى له الرجوع بسرعه و يلحق بأجتماع أهل المدينه القريبه و يشاركهم الولائم و الأفراح و من ثم يكون قد أصاب عصفورين بحجر واحد و تسنى له حضور الأعياد في تلك القريتين أي عيدين في يوم واحد.

عندما جد المسير إلى القريه البعيده و أنطلق و كانت قرية الروضه هي البعيده و هي وجهته الأولى ......أقول قد يكون عرض له عارض في الطريق فتأخر وعند الوصول وجدهم قد أنتهوا من ولائم العيد ....فقد كان من عادة أهل تلك القرى أن تكون ولائم العيد بعد تفرقهم من الصلاه مباشره فكان له أن بارك لهم بالعيد و هنئهم به و من ثم أنصرف لكنه لم يشاركهم الطعام....

عند ذلك قرر بأن يرجع لأهل المستجده عله يصل لهم قبل تفرقهم وهم أهل القريه القريبه من مسكنه فكان عند وصوله لهم أنهم قد أنتهوا من الطعام و تفرقوا لمعايدة أهلهم فلم يكن بأحسن حال مما كان له عند أهل القريه الأولى بل فاته مشاركتهم الطعام إضافة لعدم تمكنه من تهنئتهم بالعيد لتفرقهم و أنشغالهم بمعايدة أهلهم....... و كان من عادات أهل القرى فيما مضى إلى وقت قريب أجتماعهم للطعام في العيد مجتمعين في الشوارع و السكيك.

تذكرت هذا المثل عندما رأيت الهجوم على من أراد المساعده و وضع تصوره من جهة التحليل الفني لما يرى و يعتقد و ذكر الأسباب لوجهت نظره و ما ذهب إليه ليناقش من يريد النقاش لتعم الفائده.......لكن الأمر مختلف كليا هنا........ فلا نقاش و لا حاجه للأخذ و الرد بل ترى الصمت الرهيب و كأن هناك من ينتظر الأنقضاض والهجوم ......فأن وفق ذلك المحلل فقليل من يذكره و قد يطويه النسيان و لن يلتفت إليه أحد أما أن لم يوفق فالويل له و الثبور.

أقول صاحب التحليل و واضعه للعلن يريد أن يستفيد غيره لما يرى وينتبه لطريقه و هو بذلك يحاكي بهم العقل بالدليل لذكره أدوات التحليل التي هو يراها من كسر ترند أو أختراقه أو وجود السهم عند مناطق دعم أو مقاومه أو تكون أشكال فنيه متعارف عليها عالميا و لها أصل و مرجع.....و قد يكون بذلك قد أنشغل بغيره عن نفسه و ضاعت عليه بعض الفرص السانحه لأهتمامه بالتحليل للغير و نصحه لهم....فعند ذلك ينطبق عليه القول لا صاد خير ولا سِلِمْ من ملامه فهو مثل معايد القريتيني.

فالعقل و التعقل مطلوب من الجميع و أنتم ترون هنا بأنه لم يسلم من الكلام و التجريح أحد......فمن كان يرى بالأرتفاع تم الهجوم عليه و من كان يرى بالهبوط أيضا تم الهجوم عليه.... و المصيبه الكبرى هي بأن الأمر لم يحسم حتى هذه اللحظه لا بالأرتفاع و لا بالهبوط......و كل الطرفين تم الهجوم عليهم و القدح بهم و التشكيك بقدرتهم الفنيه و بصدقهم.

في الختام يجب على من أراد أن ينفع غيره أن يتسع صدره لنقدهم و عليه أن يتسع صدره و يتحمل منهم الشيء المعقول فأن الأنفس قد تعبت و الصدور قد ضاقت مما حل بها من ألم الخسائر........فأن كان مقصده و هدفه المساعده لأخوانه فعليه أن يتحملهم و ليكن لهم طريق نجاه ليس بذكره للتحليل لهم فقط بل عليه أن يحتويهم بسعة صدره و تحمله لهم فليس أحد بأحسن من أحد و لن يخرق الأرض أو يبلغ السماء أنسان بأمر قد فعله.....فنسأل الله أن نكون مفاتيح للخير مغاليق للشر.

التوفيق للجميع
حـــــــاطب ليل​

تذكرت هذا الموضوع لقرب العيد و تحقق من توقع الهبوط قبل النزول فأنا أسئل فأقول:

هل انطبق العنوان على من كان يحذر من النزول؟

عندما حذر قبل الهبوط و الشروع في النزول ما سلم من ملامه و عندما وفق بالتحليل ما صاد خير حتى بذكره وشكره............. عاش أبو زايد

مشكور يالغالي بو خالد

و الصورة تذكرني بالزبير ايام أول :)
 

حاطب ليل

عضو مميز
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
3,148
الإقامة
مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه
عيدك مبارك مقدما يا بوخالد وكل عام وانت وجميع احبائك بخير وصحة وسلامة وعساك من العايدين والفايزين يا الغالي.

من العايدين الفايزين أخي العزيز 3lgm و أشكرك على المرور

مشكور يالغالي بو خالد

و الصورة تذكرني بالزبير ايام أول :)

حياك الله أخي adventurer و الصوره تحاكي حالنا في العيد قديما هنا أيضا
 

ساره78

عضو مميز
التسجيل
12 يونيو 2007
المشاركات
2,828
مشكور يالغالي بو خالد

و الصورة تذكرني بالزبير ايام أول :)
شكرا لابو خالد الموضوع جميل والصوره اجمل
واعتقد هى لفريج فى المملكه العربيه السعوديه قديما
وهى غداء العيد عاده جميله جدا تجمع اهل الفريج على اكله المعيد صبيحه العيد . اختفت للاسف هذه العاده الجميله نهائيا فى ايام الاعياد حاليا..هذه العاده كانت منتشره قديما فى فرجان الكويت والسعوديه والزبير لتشابه وتقارب عادات وتقاليد المجتمعات الثلاثه..
 

المستفسر

عضو مميز
التسجيل
16 يوليو 2005
المشاركات
5,177
حاطب


عاش ابو زايد


الخريف انتهى


والان البيات الشتوي
 
أعلى