14.8 مليار دولار فائض

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
على أساس متوسط سعري بين 101 و108 دولارات لبرميل النفط الكويتي


«الوطني»: فائض ميزانية الكويت بين 7.5 و11 مليار دينار هذا العام






قال الموجز الاقتصادي لبنك الكويت الوطني عن اسواق النقد وتطورات الميزانية ان اسعار النفط عاودت الارتفاع في شهر أكتوبر على خلفية تراجع سعر صرف الدولار الأمريكي، ويبدو ان التأثير المباشر للاضطرابات التي شهدتها الاقتصادات الأوروبية أخيرا على أسعار النفط كان بسيطاً.

ومع ذلك، تستمر توقعات نمو الطلب على النفط في الانخفاض.ومن الممكن تجنب استمرار الانخفاض في مخزون النفط في العام المقبل، مما قد يضعف السوق في حينه.

ومن شأن سعر يتراوح بين 101 و108 دولارات في المتوسط لبرميل النفط ان يحقق فائضاً في الميزانية الكويتية بين 7.5 و11 مليار دينار في السنة المالية 2012/2011، وهو ما يفوق توقعات الحكومة بتحقيق عجز بقيمة 6 مليارات دينار.



أسعار النفط



واستعادت أسعار النفط مستوياتها في شهر أكتوبر الماضي بعد الانخفاض الذي شهدته في سبتمبر بسبب قوة سعر صرف الدولار.وبعدما بلغ من 97 دولارا في بداية الشهر، عاد سعر برميل خام التصدير الكويتي وارتفع بنحو 10 دولارات خلال الأسبوعين التاليين، وتراوح السعر بعد ذلك ضمن هذا نطاق لبقية الشهر.وقد مرت أسعار الخامات الاسنادية العالمية الأخرى بنمط مماثل.فعلى سبيل المثال، ارتفع خام برنت نحو 8 دولارات ليستقر عند نحو 110 دولارات للبرميل منذ منتصف الشهر.كما شهد خام غرب تكساس الوسيط الذي يعتبر النفط الاسنادي الرئيسي في الولايات المتحدة ارتفاعات أكبر حيث قفز بقيمة 16 دولارا ليصل الى 93 دولارا للبرميل.وقد أدى ذلك الى تخفيض الفارق بينه وبين منافسه الأوروبي الرئيسي لأدنى مستوى له خلال الأشهر الأربعة الماضية.

وفيما يعزى انخفاض أسعار النفط في سبتمبر الى قوة الدولار الأمريكي، عادت الأسعار الى الارتفاع في أكتوبر نتيجة ضعفه.فقد انخفض مؤشر الدولار الأمريكي المرجح للتجارة بأكثر من %4 خلال الشهر، ويعتبر ذلك أحد نتائج زيادة التوقعات باجراء جولة اخرى من التوسع النقدي في الولايات المتحدة الأمريكية، مما انعكس ايجابا على العملات الاحتياطية الأخرى والعملات التي تعتمد على السلع مثل الدولار الاسترالي والريلج البرازيلي.ومن منظور تأثير اليورو على ارتفاعات أسعار النفط، نجد أنها كانت متواضعة خلال شهر أكتوبر.

كما أنه من الملاحظ ان التحذيرات بشأن الأزمة المتزايدة في منطقة اليورو لم تؤد الى ضعف مؤثر لليورو، مما ساعد على الحد من التذبذب الحاصل في أسعار النفط بسبب تذبذب سعر صرف العملات. وربما يعزى ذلك الى ان اليورو مازال ينظر اليه على أنه عملة قوية.فالاضطرابات الاقتصادية التي تشهدها منطقة اليورو مرتبطة غالبا بالاختلالات أكثر مما هي بسبب تنافسية المنطقة. وبالاضافة الى ذلك، فان احتمال ان تضطر الدول الأضعف الى التخلي عن العملة الموحدة يشير ضمنياً الى ان الدول المتبقية سوف تكون أقوى، مما يتطلب وجود عملة أكثر قوة.الا أنه على الرغم من هذه التأثيرات قصيرة المدى على التدفقات المالية، فان استمرار الاضطراب الذي تشهده أوروبا من شأنه ان يتعكس على توقعات نمو الاقتصاد العالمي، وبالتالي على العوامل الأساسية المؤثرة على أسعار النفط على المدى الطويل.



توقعات الطلب



في الواقع، أدى التشاؤم المتزايد بشأن مستقبل الاقتصاد في أوروبا الى عدة تخفيضات اضافية لتوقعات المحللين للطلب العالمي على النفط.وقد قامت الوكالة الدولية للطاقة بخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط بواقع 0.05 مليون برميل يومياً الى 1.0 مليون برميل يومياً (%1.1) لعام 2011، كما خفضت تلك التوقعات بواقع 0.2 مليون برميل يومياُ الى 1.3 مليون برميل يومياً (%1.4) لعام 2012 بسبب ضعف توقعات النمو الاقتصادي.



توقعات المعروض



توضح أحدث البيانات ان انتاج دول أوبك الاحدى عشرة (أي باستثناء العراق) قد انخفض بواقع 78.000 برميل يوميا الى 27.24 مليون برميل يومياً في شهر سبتمبر، وهو أول انخفاض له منذ شهر أبريل.ويعزى ذلك بشكل رئيسي الى انخفاض الانتاج النيجيري بواقع 162.000 برميل يومياً نتيجة الاضطرابات الأمنية التي شهدتها البلاد.كذلك الحال، انخفض الانتاج السعوديي بواقع 122.000 برميل يومياً الى 9.6 ملايين برميل يومياً.ومن الممكن ان يكون ذلك الانخفاض استجابة لانخفاض طبيعي في الطلب بعد ارتفاعه عادة في فصل الصيف.ومع ذلك، فان ذلك الانخفاض قد يعكس أيضاً رغبة المملكة في عدم تغيير المستوى العالم لانتاج أوبك من النفط مع عودة النفط الليبي تدريجياً الى السوق.فقد ارتفع انتاج النفط الليبي للمرة الأولى منذ ان بدأت الحرب بواقع 89.000 برميل يومياً الى 96.000 برميل يومياً، وتشير آخر التقارير الى ان الانتاج ربما قفز الى 500.000 برميل يومياً منذ ذلك الحين.ومن المتوقع ان تظهر المزيد من حالات التوقف عن زيادات الانتاج الطارئة التي شهدتها منطقة الخليج في وقت مبكر في انتاج النفط مع توجه منظمة أوبك نحو توازن السوق.

ومن المتوقع ان تشهد امدادات النفط من خارج منظمة أوبك ارتفاعاً مقبولا يتراوح بين 0.8 مليون برميل يومياً و1.3 مليون برميل يومياً في عام 2012، وذلك بعد ارتفاع أكثر تواضعاً بواقع 0.6 الى 0.9 مليون برميل يومياً في عام 2011.



توقعات الأسعار



ازدادت أساسيات سوق النفط تشددا خلال العام 2011، الا أنه من المتوقع ان يتحسن ذلك في العام المقبل.وفي حال أخذنا التوقعات الأكثر تشاؤماً لمركز دراسات الطاقة العالمية التي ترى ارتفاعاً بواقع 0.8 مليون برميل يوميا في الطلب في العام 2012، وبافتراض ارتفاع انتاج النفط من خارج منظمة أوبك بواقع 0.8 مليون برميل يومياً، فان منظمة أوبك قد تحتاج الى رفع متواضع في انتاجها في العام المقبل لتجنب تكرار تراجع المخزون الذي حدث هذا العام.ويمكن ان يتحقق ذلك بسهولة في ضوء امكانية عودة انتاج النفط ليبي.واذا ارتفع انتاج أوبك بواقع 0.1 مليون برميل يومياً فقط في المتوسط في العام القادم، فمن الممكن ان ينخفض سعر خام التصدير الكويتي دون 100 دولار للبرميل بحلول الربع الأول من العام 2012، ولكنه من المتوقع ان يسجل سعراً قياسياً يبلغ 104 دولارات في المتوسط للبرميل للسنة المالية 2012/2011 اجمالاً.كما يمكن ان تبدأ الأسعار في الارتفاع مرة أخرى في وقت لاحق من العام 2012، الا ان ذلك يتوقف على استقرار العوامل الرئيسية المؤثرة في سوق النفط.

ومن ناحية أخرى، اذا جاء ارتفاع الانتاج النفط من خارج أوبك دون المتوقع في العالم المقبل بواقع 0.3 مليون برميل يوميا، يمكن لأسعار النفط ان تصعد تدريجياً في غياب زيادات ملحوظة في انتاج أوبك.وفي هذه الحالة، يرتفع سعر خام التصدير الكويتي الى 110 دولارات في الربع الثاني من العام 2012، ثم يواصل ارتفاعه في نهاية العام.

ويمكن بدلاً من ذلك ان يأتي نمو الطلب على النفط أكثر ضعفاً مما هو متوقع، وقد يعزى ذلك في جانب منه الى تسبب ارتفاع أسعار النفط في كبح النمو الاقتصادي في اقتصادات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي أصلاً تعاني من الضعف حالياً.ومن المرجح ان يعمل نمو الطلب بمقدار ضئيل يبلغ 0.5 مليون برميل يوميا (%0.6) في العام 2012 على تنبيه منظمة أوبك الى اجراء تخفيضات مؤثرة في الانتاج من منتصف العام المقبل، الا ان ذلك سيكون اجراءً متأخراً لمنع تراجع أسعار النفط بصورة مؤثرة.وفي هذه الحالة، ينخفض سعر خام التصدير الكويتي انخفاضاً حاداً الى نحو 80 دولارا للبرميل في الربع الثاني من 2012، والى أقل من 70 دولارا للبرميل في النصف الثاني من العام.



توقعات الميزانية



ان التأثير الكامل للسيناريوهات المبينة أعلاه لن يكون ملموساً هذا العام مع مضي أكثر من نصف السنة المالية 2012/2011، وتشير تلك السيناريوهات الى تراوح متوسط أسعار النفط في هذه السنة المالية ما بين 101 و108 دولارات للبرميل، كما تشير الى ارتفاع يتراوح بين %23 و%31 مقارنة بالعام الماضي.وتوضح بيانات النصف الأول من هذه السنة المالية ان الايرادات الفعلية قد فاقت بالفعل توقعات الميزانية للسنة ككل. وفي حال جاءت المصروفات الفعلية دون تلك المعتمدة في الميزانية بما بين 5 الى %10، كما نتوقع، فقد تحقق الميزانية فائضاً يتراوح بين 7.5 و10.7 مليار دينار قبل استقطاع مخصصات صندوق احتياطي الأجيال القادمة، فيما تشير تقديرات الحكومة الى عجز بقيمة 6 مليارات دينار (على أساس 60 دولارا توقع سعرا متوقعا لبرميل النفط).
 

ahmad73

عضو نشط
التسجيل
31 يناير 2010
المشاركات
306
الإقامة
الكويت الحبيبة
الحمدلله. الله يديم هالنعمه. ان شاءالله يستثمر الفائض في البنا التحتيه وفي بناء كويت المستقبل. لتعود حبيبتنا كما عهدناها درة الخليج.
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
الحمدلله. الله يديم هالنعمه. ان شاءالله يستثمر الفائض في البنا التحتيه وفي بناء كويت المستقبل. لتعود حبيبتنا كما عهدناها درة الخليج.

ان شاءالله
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
فائض ميزانية الكويت يبلغ 42 مليار دولار في 8 أشهر

رويترز 03/01/2012 أظهرت بيانات وزارة المالية الكويتية يوم الثلاثاء أن الفائض في ميزانية البلاد بلغ 11.6 مليار دينار (41.6 مليار دولار) في الاشهر الثمانية الاولى من السنة المالية 2011-2012 مرتفعا الى مثليه قبل عام بفضل ايرادات نفطية أعلى من المتوقع وانخفاض في الانفاق.

ويشكل هذا الفائض 33 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي للكويت عضو منظمة أوبك في عام 2010 وفقا لحسابات لرويترز. وبلغ الفائض 5.9 مليار دينار في الفترة نفسها من العام السابق.

وأظهرت البيانات التي نشرت على الموقع الالكتروني لوزارة المالية أن ايرادات الكويت سادس أكبر مصدر للنفط في العالم بلغت 18.7 مليار دينار في الفترة من أبريل نيسان الى نوفمبر تشرين الثاني بينما بلغت المصروفات 7.1 مليار دينار بنسبة 36.6 بالمئة فقط من اجمالي الانفاق المتوقع للعام بأكمله.

وبلغت ايرادات النفط 17.8 مليار دينار في هذه الفترة بنسبة 95 في المئة من اجمالي الايرادات. ووضعت ميزانية 2011-2012 بافتراض أن سعر برميل النفط 60 دولارا.

وتأرجحت أسعار خام برنت بين 98 و127 دولارا للبرميل منذ بداية السنة المالية في أبريل.

وعززت العقود الاجلة لخام برنت مكاسبها اليوم الى أكثر من أربعة دولارات متجاوزة 111 دولارا للبرميل بدعم من تهديدات محتملة للامدادات وبيانات ايجابية من الصين وتراجع للدولار وارتفاع للاسهم الامريكية في بداية التعاملات.

ومنذ عام 2004 ارتفع الانفاق في الميزانية الكويتية الى ثلاثة أمثاله ليسجل رقما قياسيا بلغ 19.4 مليار دينار في مشروع ميزانية السنة المالية 2011-2012 وزاد الانفاق على الاجور بنفس المعدل تقريبا.

وتضمنت هذه الميزانية التي أقرها البرلمان في يونيو حزيران ايرادات قدرها 13.4 مليار دينار وهو ما يجعل العجز المتوقع 5.99 مليار دينار أو 16.8 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي وفقا لحسابات رويترز.

لكن تقدير الايرادات في الميزانية متحفظ للغاية نظرا للارتفاع الكبير في أسعار النفط العام الماضي.

وقال وزير المالية في سبتمبر أيلول ان الكويت التي يبلغ عدد سكانها 3.6 مليون نسمة ليس لديها نية لزيادة الانفاق في الميزانية القادمة ولا تتوقع خفضا أيضا.

وأظهر استطلاع أجرته رويترز في ديسمبر كانون الاول أن من المتوقع نمو الاقتصاد الكويتي 3.5 في المئة في 2012 مع فائض بنسبة 22.9 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي لعام 2011-2012 وهو الاكبر في دول الخليج العربية المصدرة للنفط.
 

Albaghdadi

بوأحمد
التسجيل
20 أكتوبر 2009
المشاركات
32,004
مرحبا .. شكرا لصحاب الموضوع على رفع ضغط الدم وانتفاخ الغولون العصبي :)

في البداية شدني الموضوع وخاصه بعد تصريح الوزير السابق بدر الحميضي والخاص بانه الكويت ستحتاج الى تسييل الاستثمارات الخارجيه لدفع الرواتب في خلال السنوات القادمه مما جعلني ان اقوم ببحث بسيط حول فوائض الميزانيات منذ عام 2000 الى 2010 فقط لا غير وطلع المجموع 56 مليار دينار ( علما بانه فائض هالسنه مو محسوب ) .

الرقم الفلكي اللي وصلت له بعمليه حسابية بسيطه وبحث عن النتائج المالية السابقه عن طريق الانترنت ، جعلني اتسائل اكثر من سؤال :

1- اين تذهب هذه الفوائض الضخمه واي جهاز بالدوله يديرها ؟؟

2- لماذا المستشارين يصرون منذ عام 2003 تقريبا بانه الميزانية ستتعرض عجز وهو عكس ما يحدث على الارض الواقع تماما ؟؟

3- لماذا لم نرى اي عضو من مجلس الامه يتكلم عن تلك المليارات ؟؟

اعتقد انه هناك خطه ممنهجه لوهم الناس بالخطر الاقتصادي وبشكل دائم حتى لا يلتفت الناس الى هذه الفوائض ويرضوا بواقعهم المتواضع وعدم التطلع والطموح لأي زيادة ، ويمكن ان نلاحظ هذا الامر في تصاريح وزير الماليه مصطفى الشمالي .


آسف على الاطاله
 

الوطن

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2006
المشاركات
440
الإقامة
الكويت
اللهم زيد وبارك
 

ali3

عضو نشط
التسجيل
25 ديسمبر 2011
المشاركات
23
الإقامة
جنة الدنيا
مرحبا .. شكرا لصحاب الموضوع على رفع ضغط الدم وانتفاخ الغولون العصبي :)

في البداية شدني الموضوع وخاصه بعد تصريح الوزير السابق بدر الحميضي والخاص بانه الكويت ستحتاج الى تسييل الاستثمارات الخارجيه لدفع الرواتب في خلال السنوات القادمه مما جعلني ان اقوم ببحث بسيط حول فوائض الميزانيات منذ عام 2000 الى 2010 فقط لا غير وطلع المجموع 56 مليار دينار ( علما بانه فائض هالسنه مو محسوب ) .

الرقم الفلكي اللي وصلت له بعمليه حسابية بسيطه وبحث عن النتائج المالية السابقه عن طريق الانترنت ، جعلني اتسائل اكثر من سؤال :

1- اين تذهب هذه الفوائض الضخمه واي جهاز بالدوله يديرها ؟؟

2- لماذا المستشارين يصرون منذ عام 2003 تقريبا بانه الميزانية ستتعرض عجز وهو عكس ما يحدث على الارض الواقع تماما ؟؟

3- لماذا لم نرى اي عضو من مجلس الامه يتكلم عن تلك المليارات ؟؟

اعتقد انه هناك خطه ممنهجه لوهم الناس بالخطر الاقتصادي وبشكل دائم حتى لا يلتفت الناس الى هذه الفوائض ويرضوا بواقعهم المتواضع وعدم التطلع والطموح لأي زيادة ، ويمكن ان نلاحظ هذا الامر في تصاريح وزير الماليه مصطفى الشمالي .


آسف على الاطاله

شكرا لايضاح الحقيقه المره استنتاج واقعي .
 

HURRICANE

عضو نشط
التسجيل
24 يناير 2011
المشاركات
608
مرحبا .. شكرا لصحاب الموضوع على رفع ضغط الدم وانتفاخ الغولون العصبي :)

في البداية شدني الموضوع وخاصه بعد تصريح الوزير السابق بدر الحميضي والخاص بانه الكويت ستحتاج الى تسييل الاستثمارات الخارجيه لدفع الرواتب في خلال السنوات القادمه مما جعلني ان اقوم ببحث بسيط حول فوائض الميزانيات منذ عام 2000 الى 2010 فقط لا غير وطلع المجموع 56 مليار دينار ( علما بانه فائض هالسنه مو محسوب ) .

الرقم الفلكي اللي وصلت له بعمليه حسابية بسيطه وبحث عن النتائج المالية السابقه عن طريق الانترنت ، جعلني اتسائل اكثر من سؤال :

1- اين تذهب هذه الفوائض الضخمه واي جهاز بالدوله يديرها ؟؟

2- لماذا المستشارين يصرون منذ عام 2003 تقريبا بانه الميزانية ستتعرض عجز وهو عكس ما يحدث على الارض الواقع تماما ؟؟

3- لماذا لم نرى اي عضو من مجلس الامه يتكلم عن تلك المليارات ؟؟

اعتقد انه هناك خطه ممنهجه لوهم الناس بالخطر الاقتصادي وبشكل دائم حتى لا يلتفت الناس الى هذه الفوائض ويرضوا بواقعهم المتواضع وعدم التطلع والطموح لأي زيادة ، ويمكن ان نلاحظ هذا الامر في تصاريح وزير الماليه مصطفى الشمالي .


آسف على الاطاله



ooooooo



تعليق على ما جاء في ردك....بالنسبة للنقاط الثلاث:

1) الفوائض تودع في خزينة الدولة - بعد خصم المصروفات و حصة "صندوق الأجيال المقبلة".

2) لمن يتكلم المستشار المالي للدولة - وزير الماليه - عن خطر العجز...

هو يتكلم عن "التضخم" الهائل الحاصل في ...الاتي:

- باب الرواتب في الميزانيه - و اللي حسب تقرير رويترز أعلاه ‎- إرتفع 3 أضعاف خلال 6 سنوات !!

- باب الدخل القومي (95% منه نفطي)! لا يعقل في دولة عصريه إنه تعتمد في كل مدخولها على مصدر واحد، بل و مصدر متقلب بشكل عنيف !

من 16 دولار إلى 147 دولار إلى - الآن - حوالي 100 دولار !

ما هو الضمان في استمرار النفط على مستوى أعلى من 100 دولار ؟ و ما هي الضمانات اللي تكفل حق المواطن و الدولة في حال سقط النفط إلى 50 دولار أو حتى 20 دولار.

هل ستخفض الدولة الرواتب ... للنصف و لن نقول الثلث ؟ هل سيقبل النظام بحدوث ثورة شعبيه ؟ و ما تبعاتها ؟

3) أعضاء المجلس هم - في الغالبيه - سبب تخلف الدولة و على كافة الاصعده. سواء في تعطيل المشاريع الحيويه أو الدفع في إقرار قوانين شعبويه، لإرضاء الناخبين.

------------

أخيرا، أحب أقول كلمة في شان وضع الكويت المتناقض و الغير مسبوق عالميا !! من حيث " ثروة ماليه هائله - مقابل - أوضاع محليه متخلفة" !

بس أعطيك مثالين - أو شاهدين - على هذا الوضع المزري لدولة الكويت.....أغنى دولة في العالم !!

لدينا مطار - واجهة الكويت الحضاريه أمام العالم - من أسوء المطارات في العالم. كم شخص زار الكويت يقول إنه لا يصدق إنه هذا مطار الكويت أو دولة خليجيه.

بل حمام كبير من بورسلان و سيراميك. كل شيء فيه غلط.

واحد قال؛ على مستوى الدول اللي زارها كلها....لم يجد أسواء من مطار الكويت....الا مطار مانيلا في الفلبين.

لدينا شركة طيران - تحمل علم الكويت (الكويتيه ) تملك طائرات سكراب !! عمرها 20 عاما.

شركات طيران العالم - من دول الخليج و حتى الدول الفقيرة - تشتري طائرات كل سنه بمليارات الدولارات و نحن نرفض نجدد اسطول الكويتيه

المهترئ.... و اللي يتجنبه معظم الركاب/المسافرين المحترمين.

يبه ...البلد رايحه فيها.....أقسم بالله.... إذا ما تم انتشالها من الوضع المزري اللي إحنا فيه.

واحد مره قال تعليق / تفسير ساخر لاوضاع البلد :

الظاهر إنه الجماعه ( من مجلس و حكومة و أسرة )...مو مصدقين حجم الأموال الضخمة اللي قاعده تدخل في خزينة البلد.

حوالي 120 ميلار دولار سنويا - قبل سنوات كانت 12 مليار سنويا فقط !

لذا الصرف على المشاريع المفيده موقوف لحين البت في الطريقة الأفضل و الأنسب لتقسيم التورته !! :)


oooooooooooooooo

 

Albaghdadi

بوأحمد
التسجيل
20 أكتوبر 2009
المشاركات
32,004
شاكرك الرد اخي الكريم .. ولكني قبل لا احول الصفحه الى ساحة للنقاش استأذن من صاحب الموضوع واتمنى ان يأذن لي بالرد ، وشكرا مقدما .
 

Albaghdadi

بوأحمد
التسجيل
20 أكتوبر 2009
المشاركات
32,004
كل الشكر للاخ الكريم على الرد مع عدم اقتناعي بالكثير من الردود لذا وجب التنويه والرد :

1- اعتقد انه الفوائض مستبعده من اي مصروفات من مسماها ، باستثناء صندوق الاجيال القادمه الذي يخصم بنسبة ولكنني اجهل كم هي نسبتها ولا يهمني لانها بالضروره لن تستهلك كل الفوائض وذلك لانها محدده بنسبة معينه ، ومن الجانب الاخر ما هي خزينة الدولة ؟ وكيف تدار ومن يديرها ؟؟ فمن غير المعقول ان تصف هذه المليارات في الخزائن ... صح ؟

2- قلت اخي الكريم انه وزير الماليه لم يتكلم عن العجز وهذا كلام غير صحيح البته مع احترامي لمصادرك والدليل :

* توقع عجز لعام 2004 الخبر
http://www.kuna.net.kw/NewsAgenciesPublicSite/ArticleDetails.aspx?Language=ar&id=1436311

* توقع لعجز لعام 2006 2007 ( آسف الخبر من منتدى ولكنه منقول من رويترز )
http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=30091

* توقع لعجز لعام 2007 2008 ( وايضا اعتذر لنفس السبب )
http://www.qatarshares.com/vb/archive/index.php/t-122175.html


علما بانه الكويت حققت فوائض في السنوات المذكوره وهي على التوالي :

عام 2004 2005 الفائض = 2.6 مليار دينار كويتي .

عام 2006 2007 الفائض = 5 مليار دينار كويتي .

عام 2007 2008 الفائض = 18.1 دينار كويتي .

وفيما يخص زيادة الرواتب اتمنا ان تقبل ردي على شكل نقاط :

1- هل نحن نملك الحكومة الوحيدة في الخليج التي تملك من الفطانه والذكاء لكي تخشى زيادة الرواتب فهل الحكومة القطريه وحكومة الامارات اغبياء ويجهلون المستقبل المظلم الذي فقط تراه حكومتنا ؟!، طبعا لا .


2- كم مره تم زيادة الرواتب على مدار ال25 سنة ، وهل زيادة قطاع على حساب قطاع آخر فيه شئ من الحكمة ؟؟ هم طبعا لا . ( علما بانه هذا ما حدث بالفعل في القطاع النفطي خاصه وعليهم بالعافيه )

3- معلومة ارتفاع باب الرواتب لثلاث اضعاف خلال 6 سنوات هي معلومة غير دقيقة وغير امينه في نقلها في نفس الوقت نفسه ( ولا اقصد نقلك انت طبعا ) وهي تعطي انطباع ان معاشات الكويتيين زادت بنفس النسبة المذكوره وهي ثلاث اضعاف وهذا كلام غير صحيح ، فهناك الكثير من الوظائف لم يمسها من الحب جانب على قولة اخوانه المصريين وايضا السبب يعود لسياسة الحكومة السيئة في زيادة الرواتب .

4- الدخل القومي واعتمادة على النفط بنسبة 95 % ، اخي الكريم ماذا تتوقع من دولة تملك 10 % من احتياطي النفط العالمي ب101 مليار برميل وتحتل المرتبه 5 عالميا ، بتعداد سكاني لا يتجاوز ال1.2 مليون نسمه هل تتوقع ان تكون دولة صناعيه ؟؟ او زراعيه في بيئة صحراويه ؟؟؟ او مركز مالي وهي محاطة بمخاطر من كل جانب !؟ طبعا ستعتمد على النفط ونحمد الله حمدا كثيرا على صعود النفط ويأتي الدور الحكومي لاستثمار تلك الاموال الهائله والطائله افضل استثمار لا عن طريق الضريبه والبكاء على المصروفات وباب الرواتب وكأننا نقول يارب ينزل النفط حتى لا يصبح دخلنا القومي فقط من النفط !!! . ( قلت اننا دولة عصريه اتمنا منك مراجعة هذه الكلمة كون اننا الى الان في عام 2011 عندنا جامعة حكومية ولا توجد عندنا مدينة جامعية وعندنا تفوق طلبة الثانويه وطلبوا الألتحاق بالجامعة رفضوا من قبل الجامعة بحجة عدم وجود اماكن لهم ! )

5 - لا يوجد ضمان لاستمرار اي شئ فالعلم عند الله ولكن من المفترض انه هناك دراسات وهناك خبراء وتحليلات لواقع ملموس نتعايش معاه يوميا ومستمر على الاقل لفتره من الزمن ، النفط هو عصب الصناعه والصناعه تعتمد عليها الدول الصناعيه التي تحتاجه وعلى رأسها الصين وامريكا واليابان وألمانيا ، فهل قالوا الخبراء انه هناك بديل للنفط ستراه البشريه في القريب العاجل .. طبعا لا .. هل هناك احتمال ان ينضب النفط خلال ال10 ؟؟ .. طبعا مستحيل بحسبة بسيطة .. ومن خلال الكمية التي تنتجها الكويت :

* 3 مليون برميل باليوم * 30 مليون برميل ب10 ايام * 300 مليون برميل ب100 يوم * 3مليار برميل ب 1000 يوم ( تقريبا 3 سنوات ) *30 مليار برميل ب10000 ( تقريبا 30 سنة )

علما بانه الاحتياطي 101 مليار برميل .. يعني 101 - 30 = 61 مليار برميل الباقي بعد 30 سنة تقريبا .. يعني مستحيل ان شاء الله .

6 - من خلال كلامك انك لا تريد الزيادات خوفا من انخفاض النفط .. سؤالي وان لم ينخفض ؟؟ ماهو السقف او الرقم الذي تريد ان تصل له حتى تعطي الشعب حق التوزيع العادل للثروه ، كون النفط ثروة وطنيه والحكومة دورها فقط في حماية هذه الثروة وحسن تشغيلها لصالح الشعب ، يعني الحكومة تشتغل عندنا احنا الشعب كون الدولة تعتمد بنسبة 95 % على هذا المورد :) يعني بدونه الحكومة ما عندها تصرف على روحها مو علينا :> ، ونحن كشعب جربنا الكوارث وعشنا بدون معاشات حتى ، ونحن وقت الشدائد شديدين باذن الله ولكننا نعيش برخاء الآن فلماذا الخوف !

7 - مجلس الامه لم يكن عائق امام ال118مليار التي اقرت في حكومات المتعاقبه لسمو الشيخ ناصر المحمد ، ما العائق الذي تسبب به مجلس الامه امام وكلاء الوزارات والمشاريع المعلقه !!؟؟ والله يخليك لا تقولي استجوابات لانه جميع المخولين في الرد على اي استجواب او سؤال برلماني ليس له علاقه بالمشاريع ودليلي على ذلك مستشفى جابر ، هل وزير الصحه من يقوم بالحفر الذي استمر 3 سنوات ؟؟؟؟


جميع من ذكرته من سلبيات باعتقادي تقع مسئوليتها على السلطة التنفيذيه المتمثله بالحكومة ابتداء بالمطار وانتهاء بالحفر اللي بالشارع .

آسف على الاطاله .
 

متدرب أصيل

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2008
المشاركات
3,277
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مرحباً بك يا زياد طمنا عنك يالغالي مشتاقين لمداخلاتك المنطقية الراقية و الجميلة

و بخصوص الموضوع المطروح لك هذا التقرير اللي يعور القلب

http://aljarida.com/2011/06/19/105156/

علماً بأن هيئة الإستثمار و التي كانت تعرف حينها بمكتب الإستثمار قد تأسست في العام 1953 و هو يعتبر من أقدم الصناديق السيادية
بينما تأسس صندوق أبو ظبي السيادي في العام 1976 و تبلغ أصوله ضعف الصندوق السيادي الذي يليه و هو النرويجي و الذي بدوره تأسس أوائل التسعينيات و يسمى صندوق التقاعد النرويجي

في تقرير لدوتشي بنك في فبراير 2009
ذكر دويتشه بنك أن خسائر صناديق الخليج السيادية جراء الأزمة المالية العالمية قد تصل إلى 450 مليار دولار، أي ما يعادل عوائد المنطقة من النفط طوال عام 2008. وتشير التقديرات إلى أن خسائر الاستثمار التي لحقت بالصناديق السيادية في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال عام 2008 قد تجاوزت 155 مليار دولار، بينما سجلت صناديق المملكة العربية السعدوية خسائر محدودة، وتكبدت هيئة الاستثمار الكويتية خسائر بأكثر من مائة مليار دولار في عام 2008. كما خسرت هيئة الاستثمار في دولة قطر التي توظف أكثر من 60 مليار دولار في الاستثمارات، فقد خسرت ما يقارب نصف ذلك المبلغ في أسهم ومحافظ ضخمة بما في ذلك الاستثمارات في قطاع العقار في المملكة المتحدة، ومن المحتمل أن تتراجع الأموال المتوافرة لصناديق الثروة السيادية نتيجة تحويل رأس المال من مصادر حكومية أخرى لمواجهة انسحاب رؤوس الأموال الخاصة في الداخل والخارج.. وحسب التقديرات الحديثة فإن حجم الصناديق السيادية لدول مجلس التعاون الخليجي مجتمعة بلغ أكثر من 1.3 تريليون دولار، وتشكل دولة الإمارات العربية المتحدة فيها 875 مليار دولار، بينما احتلت سنغافورة والنرويج المركز الثاني بمبالغ قدرت بــ300 مليار دولار لكل منهما، كما احتلت الكويت وروسيا المركز الثالث والرابع على التوالي وحلت الصين بعدهما بـ68 مليار دولار.
فقط صندوق الاموال النرويجي قام بنشر نتائجه معلنا فقدانه 7،7 في المائة من حجم اصوله خلال الربع الثالث من 2008، وهو اسوأ اداء منذ تأسيسه قبل ثمانية عشر عاما.
 

ahmad73

عضو نشط
التسجيل
31 يناير 2010
المشاركات
306
الإقامة
الكويت الحبيبة
الحمدلله علي النعمه بهذه الفوائض. الله يديمها لنا وان شاءالله نستثمرها بالشكل الصحيح.
بالنسبة لزيادة الرواتب وتأثيرها علي الميزانية العامه للدولة فهذا كلام مأخوذ خيرة. هناك من التجاوزات الكثيرة والتسهيلات الكبيرة التي ممكن عن طريقها تعويض كل هذه الزيادات ورفع قيمة مصادر الدخل الغير نفطية. كل وزاراة واداراة الدولة تستطيع ان تكون مصادر دخل مالي للدولة اذا ما اصلحناها وادرناها بشكل راس مالي كامل.
 

Albaghdadi

بوأحمد
التسجيل
20 أكتوبر 2009
المشاركات
32,004
وعليكم السلام هلا مدربنا الاصيل انا بخير جعلك بخير ، ونحن كذلك مشتاقين لحسك الراقي وخبرتك .. شكرا على الاضافه راح اقراها واعلق عليها قريبا .
 

Jareer

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2007
المشاركات
1,545
أولا: الإبتلاء نوعان الأول بالمصائب والشدائد . والنوع الثاني بكثرة النعمة والخير. فنسأل الله ان لايبتلينا , ونحمده ونشكره علي النعمة والخير اللي احنا فيه, فبالشكر تدوم النعم.


ثالثا: المبالغ المستثمرة لا شك انها ضخمة وفلكية . وهنا نطالب بمراقبة لصيقة ودائمة علي الذين يديرون هذه الأموال. فلا نريد ان نصحو في يوم من الأيام علي عنوان في الصحف يفاجئنا بسرقة مليارات كما حدث في استثماراتنا في السابق في لندن , أو نضع اموالنا عند مادوف آخر .
 

HURRICANE

عضو نشط
التسجيل
24 يناير 2011
المشاركات
608
كل الشكر للاخ الكريم على الرد مع عدم اقتناعي بالكثير من الردود لذا وجب التنويه والرد :

1- اعتقد انه الفوائض مستبعده من اي مصروفات من مسماها ، باستثناء صندوق الاجيال القادمه الذي يخصم بنسبة ولكنني اجهل كم هي نسبتها ولا يهمني لانها بالضروره لن تستهلك كل الفوائض وذلك لانها محدده بنسبة معينه ، ومن الجانب الاخر ما هي خزينة الدولة ؟ وكيف تدار ومن يديرها ؟؟ فمن غير المعقول ان تصف هذه المليارات في الخزائن ... صح ؟

2- قلت اخي الكريم انه وزير الماليه لم يتكلم عن العجز وهذا كلام غير صحيح البته مع احترامي لمصادرك والدليل :

* توقع عجز لعام 2004 الخبر
http://www.kuna.net.kw/NewsAgenciesPublicSite/ArticleDetails.aspx?Language=ar&id=1436311

* توقع لعجز لعام 2006 2007 ( آسف الخبر من منتدى ولكنه منقول من رويترز )
http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=30091

* توقع لعجز لعام 2007 2008 ( وايضا اعتذر لنفس السبب )
http://www.qatarshares.com/vb/archive/index.php/t-122175.html


علما بانه الكويت حققت فوائض في السنوات المذكوره وهي على التوالي :

عام 2004 2005 الفائض = 2.6 مليار دينار كويتي .

عام 2006 2007 الفائض = 5 مليار دينار كويتي .

عام 2007 2008 الفائض = 18.1 دينار كويتي .

وفيما يخص زيادة الرواتب اتمنا ان تقبل ردي على شكل نقاط :

1- هل نحن نملك الحكومة الوحيدة في الخليج التي تملك من الفطانه والذكاء لكي تخشى زيادة الرواتب فهل الحكومة القطريه وحكومة الامارات اغبياء ويجهلون المستقبل المظلم الذي فقط تراه حكومتنا ؟!، طبعا لا .


2- كم مره تم زيادة الرواتب على مدار ال25 سنة ، وهل زيادة قطاع على حساب قطاع آخر فيه شئ من الحكمة ؟؟ هم طبعا لا . ( علما بانه هذا ما حدث بالفعل في القطاع النفطي خاصه وعليهم بالعافيه )

3- معلومة ارتفاع باب الرواتب لثلاث اضعاف خلال 6 سنوات هي معلومة غير دقيقة وغير امينه في نقلها في نفس الوقت نفسه ( ولا اقصد نقلك انت طبعا ) وهي تعطي انطباع ان معاشات الكويتيين زادت بنفس النسبة المذكوره وهي ثلاث اضعاف وهذا كلام غير صحيح ، فهناك الكثير من الوظائف لم يمسها من الحب جانب على قولة اخوانه المصريين وايضا السبب يعود لسياسة الحكومة السيئة في زيادة الرواتب .

4- الدخل القومي واعتمادة على النفط بنسبة 95 % ، اخي الكريم ماذا تتوقع من دولة تملك 10 % من احتياطي النفط العالمي ب101 مليار برميل وتحتل المرتبه 5 عالميا ، بتعداد سكاني لا يتجاوز ال1.2 مليون نسمه هل تتوقع ان تكون دولة صناعيه ؟؟ او زراعيه في بيئة صحراويه ؟؟؟ او مركز مالي وهي محاطة بمخاطر من كل جانب !؟ طبعا ستعتمد على النفط ونحمد الله حمدا كثيرا على صعود النفط ويأتي الدور الحكومي لاستثمار تلك الاموال الهائله والطائله افضل استثمار لا عن طريق الضريبه والبكاء على المصروفات وباب الرواتب وكأننا نقول يارب ينزل النفط حتى لا يصبح دخلنا القومي فقط من النفط !!! . ( قلت اننا دولة عصريه اتمنا منك مراجعة هذه الكلمة كون اننا الى الان في عام 2011 عندنا جامعة حكومية ولا توجد عندنا مدينة جامعية وعندنا تفوق طلبة الثانويه وطلبوا الألتحاق بالجامعة رفضوا من قبل الجامعة بحجة عدم وجود اماكن لهم ! )

5 - لا يوجد ضمان لاستمرار اي شئ فالعلم عند الله ولكن من المفترض انه هناك دراسات وهناك خبراء وتحليلات لواقع ملموس نتعايش معاه يوميا ومستمر على الاقل لفتره من الزمن ، النفط هو عصب الصناعه والصناعه تعتمد عليها الدول الصناعيه التي تحتاجه وعلى رأسها الصين وامريكا واليابان وألمانيا ، فهل قالوا الخبراء انه هناك بديل للنفط ستراه البشريه في القريب العاجل .. طبعا لا .. هل هناك احتمال ان ينضب النفط خلال ال10 ؟؟ .. طبعا مستحيل بحسبة بسيطة .. ومن خلال الكمية التي تنتجها الكويت :

* 3 مليون برميل باليوم * 30 مليون برميل ب10 ايام * 300 مليون برميل ب100 يوم * 3مليار برميل ب 1000 يوم ( تقريبا 3 سنوات ) *30 مليار برميل ب10000 ( تقريبا 30 سنة )

علما بانه الاحتياطي 101 مليار برميل .. يعني 101 - 30 = 61 مليار برميل الباقي بعد 30 سنة تقريبا .. يعني مستحيل ان شاء الله .

6 - من خلال كلامك انك لا تريد الزيادات خوفا من انخفاض النفط .. سؤالي وان لم ينخفض ؟؟ ماهو السقف او الرقم الذي تريد ان تصل له حتى تعطي الشعب حق التوزيع العادل للثروه ، كون النفط ثروة وطنيه والحكومة دورها فقط في حماية هذه الثروة وحسن تشغيلها لصالح الشعب ، يعني الحكومة تشتغل عندنا احنا الشعب كون الدولة تعتمد بنسبة 95 % على هذا المورد :) يعني بدونه الحكومة ما عندها تصرف على روحها مو علينا :> ، ونحن كشعب جربنا الكوارث وعشنا بدون معاشات حتى ، ونحن وقت الشدائد شديدين باذن الله ولكننا نعيش برخاء الآن فلماذا الخوف !

7 - مجلس الامه لم يكن عائق امام ال118مليار التي اقرت في حكومات المتعاقبه لسمو الشيخ ناصر المحمد ، ما العائق الذي تسبب به مجلس الامه امام وكلاء الوزارات والمشاريع المعلقه !!؟؟ والله يخليك لا تقولي استجوابات لانه جميع المخولين في الرد على اي استجواب او سؤال برلماني ليس له علاقه بالمشاريع ودليلي على ذلك مستشفى جابر ، هل وزير الصحه من يقوم بالحفر الذي استمر 3 سنوات ؟؟؟؟


جميع من ذكرته من سلبيات باعتقادي تقع مسئوليتها على السلطة التنفيذيه المتمثله بالحكومة ابتداء بالمطار وانتهاء بالحفر اللي بالشارع .

آسف على الاطاله .


ooooooo

أخي الكريم...

شاكر ردك. أو تعليقك على ردي :)

لا نختلف انشاء الله على الأساس أو المبدأ، و هو إن الشعب أولى بالفوائض النفطيه من زمر و بؤر الفساد، سواء الحكوميه منها أو النيابيه.

نعم يا أخي....وزير الماليه السابق و الحالي كلهم تكلمو عن العجز و خطر العجز...لكن أنا حبيت إنه أبين قصدهم من مثل هذا الكلام. فقط لا غير.

في شغلتين بس أحب أقولها على عجاله :

- ينص قانون 1976 على استقطاع ما نسبته 10% من الايرادات العامة للدولة. ....لصالح صندوق الأجيال القادمة.

- إنت أخي الفاضل....جدا متشائم من إمكانيات و قدرات وطنك. و إلا كيف تقول مثل هكذا كلام!! - " يجب علينا إن نعتمد على النفط ...و لا غير النفط سبيلا" !!

لانه، (حسب وجهة نظرك)....هناك من المعوقات الجغرافيه و السياسيه التي تقف حائل أمام أية موارد أو مصادر أخرى ...غير النفط !!

يعني مثل اللي يقول: لا وجود أو لا مستقبل للكويت عندما ينضب النفط !!

خلاصة الكلام أخي "zzzz" إنه الكويت كدولة ...طافحة من الإحتياطيات الماليه....لكن !! وين اللي يعرف كيف يستثمرها داخل الدولة ...داخل البلاد...و على العباد ؟

سواء كان على مطارات أو طائرات أو جامعات أو مستشفيات أو مسارح و غيرها الكثير الكثير من أوجه التقدم و الحضاره اللي نراها في دول لا تملك 1/4 راس مال دولة الكويت !

قمة المهازل إنه الواحد يزور دول فقيره تتلقى مساعدات من الصندوق الكويتي للتنميه الاقتصاديه، و يرى فيها عمران و تطور أكثر بكثير من بلدنا.

تحياتي


oooooooooooo




 

Albaghdadi

بوأحمد
التسجيل
20 أكتوبر 2009
المشاركات
32,004
شاكرلك المعلومه المهمه الخاصه بالاجيال القادمه ، وانا لست متشاؤم البته ولكنني على يقين انه لا مجال لوجود ايرادات توازي الايرادات النفط وهنا اكرر توازي الايرادات النفطيه فالكويت لا تصلح ان تكون دولة صناعيه لعدم وجود ايدي عامله رخيصه وبالضروره ستحتاج الى استيراد الايدي العامله واحنا مو ناقصين عماله وافده وايضا لا نملك المواد الخام للتصنيع باستثناء الصناعه البتروكيماويه والتي ستأثر على البيئه واحنا بيئتنا بعد مو ناقصه تلوث وخاصه بعد الغزو العراقي الغاشم ، فما هو البديل غير النفط والاستثمار الناجح وهنا انوه الى ملاحظه في غاية الاهميه انه مهما يكون الاستثمار ناجح لن يوازي الايرادات النفطيه وخاصه في حال زيادة كمية النفط المكرر والبدء بتصدير الغاز وبهذه الحاله سيكون الدخل 99 % نفط وغاز و 1 % موارد اخرى .

وجود الكويت من عدمه ماله علاقه بنضوب النفط ، فالكويت باهلها كانو موجودين قبل النفط بسنوات طويله ولكن لكل زمان دولة ورجال .

شكرا على النقاش الطيب .
 
أعلى