مشاكل الشركات

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
«الدار» و«اللجنة التنسيقية للدائنين» تمددان الموافقة على تجميد الأوضاع إلى 12 نوفمبر

كما توقعت «الأنباء» في عددها الصادر اول من امس، أعلنت شركة دار الاستثمار واللجنة التنسيقية التي تمثل بنوك ومستثمري شركة دار الاستثمار (البنوك والمستثمرين) وكذلك العملاء المستثمرون في بنك دار الاستثمار قد اتفقا على تمديد مواعيد بعض البنود الهامة المنصوص عليها في اتفاقية تجميد الأوضاع إلى 12 نوفمبر 2009 بدلا من 15 الجاري.
وأوضحت الشركة في بيان صحافي أن الاتفاق يأتي في إطار جهود الشركة المبذولة لمعاملة جميع البنوك والمستثمرين بشكل عادل في عملية إعادة الهيكلة المالية التي تقوم بها الشركة، حيث اتفقت دار الاستثمار مع اللجنة التنسيقية على تمديد الموعد الذي تم تحديده مسبقا بتاريخ 15 الجاري.

وقال إن تلك الخطوة تهدف إلى منح بنوك ومستثمري الشركة فرصة أكبر للمشاركة الفعالة في عملية تجميد الأوضاع، علما أن التاريخ الجديد الذي سيتم بحلوله السعي إلى التوصل إلى اتفاق الأغلبية بشأن اتفاقية تجميد الأوضاع هو 12 نوفمبر المقبل.

وأشار البيان إلى أن تمديد الجدول الزمني سيساهم في منح الوقت الكافي لهؤلاء المستثمرين، خصوصا أولئك الممثلين بوسطاء مثل حاملي الصكوك والمستثمرين من خلال وكالات الاستثمار، وذلك لدراسة اتفاقية تجميد الأوضاع.

وقد صرح رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لدار الاستثمار عدنان المسلم بأن الشركة تحقق تقدما كبيرا في جهودنا المبذولة من أجل إعادة هيكلة أعمالنا، ونشعر بأنه يجدر بنا إعطاء بنوكنا ومستثمرينا ما يحتاجون إليه من الوقت لدراسة اتفاقية تجميد الأوضاع وسيساعد هذا التمديد في الجدول الزمني على تحقيق هدفنا المشترك للوصول إلى خطة توافقية لإعادة الهيكلة المالية خلال مدة أقصر.

من جهته، قال ضابط إعادة الهيكلة المالية مايك جرانت بشركة دار الاستثمار ان هناك التزام من الشركة واللجنة التنسيقية والمستشارين المسؤولين بإنجاز عملية إعادة هيكلة بالغة التعقيد وعلى وجه السرعة، موضحا أن التمديد المتفق عليه بين الأطراف لا يؤثر على مناقشاتنا الدائرة بشكل متواز وبأسلوب بناء بشأن التوصل إلى خطة إعادة هيكلة توافقية.
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
لتردي أوضاع الشركة وسوء حالتها الإدارية
ماجد الصباح إلى الاستقالة من رئاسة «فيلا مودا»



الشيخ ماجد الصباح





قال مصدر مسؤول في شركة «فيلا مودا لايف ستايل» ان الشيخ ماجد الصباح يعتزم تقديم استقالته فورا من رئاسة مجلس ادارة «فيلا مودا» وذلك على الرغم من قرار وزارة التجارة والصناعة بدولة الكويت الذي نشر في معظم الصحف اليومية وذلك لتردي اوضاع الشركة وسوء الحالة الادارية والمالية التي آلت إليها الشركة في ظل وجود باقي اعضاء مجلس الادارة الحالي ونتيجة لادارتهم الفاشلة مما ادى الى تدهور الشركة مما لا يتناسب مع تاريخه الطويل في ادارة الشركة منذ نشأتها التي كانت من اشهر شركات الكويت قبل تولي اعضاء مجلس الادارة الحالي.
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
لعدم عقد جمعياتها العمومية خلال الأعوام الماضية
«التجارة» أعلنت الحرب.. وأنذرت 600 شركة مساهمة و3 عامة






كشفت مصادر مطلعة في وزارة التجارة والصناعة ان ادارة الشركات المساهمة قامت بتوجيه انذارات رسمية لاكثر من 600 شركة مساهمة و3 شركات عامة وذلك لعدم عقد جمعية عمومية للشركة خلال الفترة من النصف الاول من العام الحالي والفترة التي سبقت الاعوام السابقة. وأكدت المصادر ان تعليمات الوزير كانت مشددة في هذا المجال بحيث تتم دراسة مواقف جميع الشركات التي توجد فيها مخالفات وعرض الامر على المساهمين من خلال الدعوة الى عقد جمعيات عمومية لها سواء عن طريق مجالس الادارات او عن طريق الوزارة وذلك لحماية صغار المساهمين في هذه الشركات ولمواجهة اي خلل من الاختلالات التي تعانيها بعض الشركات نتيجة تقاعس مجالس الادارات عن عقد الجمعيات العمومية.

واشارت المصادر الى ان ادارة الشركات المساهمة بدأت رسميا بتوجيه الانذار محذرة من تطبيق المادة 178 من قانون الشركات بضرورة عقد الجمعيات العمومية والا سيتم ايقافها بشكل رسمي وعدم انهاء اي معاملات عن طريق الوزارة. واشارت المصادر الى ان الاشكالية التي تواجه ادارة الشركات المساهمة هي عدم دقة العناوين الاساسية للشركات حيث ان عددا كبيرا منها قام بتغيير عناوين المقرات الاساسية له وبالتالي ترد خطابات الانذار الى الوزارة.

وقالت المصادر انه من المتوقع ان تقوم غالبية هذه الشركات بتقديم طلب لعقد عموميات حتى لو كانت للسنوات السابقة دون العام الحالي وذلك لعدم ايقاف الشركات والخروج من الازمة الحالية بأقل اضرار، خاصة ان الوزارة جادة في تطبيق القانون على الجميع وتنظيم عمل الشركات خاصة المساهمة منها.
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
«رساميل» توجه إنذارا إلى «الصفاة»: إما الالتزام بالمديونية أو القضاء



علمت «القبس» من مصادر استثمارية متابعة ان شركة رساميل للهيكلة المالية وجهت الاسبوع الماضي انذارات نهائياً الى شركة الصفاة للاستثمار، بشأن الالتزام بسداد المديونية المترتبة للشركة الاولى على الثانية، وذلك قبل اللجوء لآخر الخطوات وهي مقاضاة الصفاة للاستثمار.
وذكرت المصادر ان مديونية رساميل على الصفاة وبعض شركاتها تبلغ نحو 7.5 ملايين دينار كعقود مرابحات، يستحق اجل هذه المديونية في 14 نوفمبر المقبل، بيد ان الصفاة لم تلتزم ببعض اشتراطات التعاقد التي تقضي بتسديد دفعات لشركة رساميل، مع جعل الاخيرة توجه اليها الانذار الاخير، مع ابلاغها بان الخطوة المقبلة ستكون اللجوء الى القضاء بعد ان احيط البنك المركزي علماً بتفاصيل هذه الخلافات.
واشارت المصادر الى ان شركة رساميل استنفذت كل وسائل التفاوض والمخاطبات مع الشركة المدينة كما خاطبت مستشارها المالي المعين من قبلها، لكنها لم تحصل على ردود تفيد بجدية الشركة في الالتزام ببنود العقد المبرم.
ولفتت المصادر الى ان الصفاة في ردها على الانذار الاخير الموجه اليها، اكتفت بكتاب بعثته الى شركة رساميل اخيراً، تطلب منها تحديد المديونية لمدة ستة اشهر اخرى، من دون ان تبدي استعدادا للجلوس والتفاوض، مما جعل الشركة الدائنة ترفض هذا الاسلوب.
وقالت المصادر: انه في مرحلة من مراحل التفاوض عرضت شركة الصفاة على رساميل بعض الاصول في مقابل سداد المديونية، لكن الاخيرة ولدى فحص هذه الاصول اكتشفت ان الاصوال التي ابدت الصفاة التنازل عنها اصول غير مليئة، حيث عرضت الصفاة شركة عقارية رأسمالها 15 مليون دينار، يتركز جل عملها في سوق الاوراق المالية من خلال محفظة قيمتها 12 مليون دينار.
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
تعاملات مشبوهة على سهم شركة استثمارية


لاحظت ادارة الرقابة في سوق الكويت للاوراق المالية تعاملات «مشبوهة» على احدى الشركات الاستثمارية من جانب تعاملات تمت في ملكيات شركتين عائليتين من كبار ملاك الشركة.
واشار المصدر الى ان هناك تدقيقا في التعاملات وطبيعتها، واذا ثبت اي تجاوز فستتم احالتها الى النيابة العامة.
 
أعلى