نشر تحليل مختصر للقيمة الدفتريــــة للأسهــــم المدرجة

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
مشكور يا ابو المصادر على هالعرض الطيب,,,,

ولكن!!!!!!!! لاخوانك المبتدئين - امثالي - نبي شرح - عن القيمة الدفترية وتاثيرها على سعر السهم بشكل عام - ومتى يكون مضاعف القيمة الدفتريه مرتفع جدا - ومتى يقون مقبول - ومتى يكون محفز للشراء -

مع شكري لك ولاي اخ عنده معلومه وقادر انه يرد على هالاسئله

تحياتي لكم

شرح القيمة الاسمية والدفترية والسوقية

شرح وافى وكافى منقول من موقع الأستاذ سهيل الدراج

يعد التحليل المالي Financial Analyses أو التحليل الآساسي Fundamental Analyses واحدا من العلوم المهم الالمام بها للمستثمرين في اسواق المال ، فبدونها تضيع بوصلة الاتجاهات وتصبح الحركة غير منطقية من وجه نظر المحلل والمتداول .. في المقال السابق ( نتائج الشركات .. المهم والأهم ) استعرضنا النقاط المهمة التى يجب على المتداول النظر اليها عندما تعلن الشركة عن نتائجها ، وفى هذا المقال سنركز على اعطاء فكرة عن القيم الثلاث للشركة وهى القيمة الاسمية والدفترية والسوقية وما هو الفرق بين كل منها ..

القيمة الاسمية هى القيمة التى يتم دفعها لأول مره عند طرح السهم للاكتتاب ، وتدفع من قبل المكتتبين في السهم لصالح تغطية رأسمال الشركة التى ستنشيء به المشروع ، ويكون البنك ( أو المؤسسات المالية الأخرى ) هو الوسيط الذى يجمع الاموال ويضعها في حساب بنكي مغلق لحين اكتمال فترة الاكتتاب .. هذه العملية بالكامل تسمى Underwriting أو الاكتتاب ، أما السوق التى تمت فيها هذه العملية تسمى بالسوق الأولية ( Primary Market ) .. لاحظوا اننا الى الآن بعيدين عن البورصات ، وان هذه المرحلة تكتمل بانتقال الاسهم من الشركة الى حملة الاسهم ، أما أموال المكتتبين فتذهب للشركة لبناء رأسمالها والبدأ بتنفيذ مشاريعها المخططة ، في حين ان البنوك والمؤسسات المالية تحصل على عمولة محددة جراء ادارة هذه العملية ..

الآن دعونا نفترض ان محمداً أراد ان يخرج من هذه الشركة .. كل ماعليه هو ان يذهب الى سوق المال أو البورصـــــــة لبيع أسهمه مقابل مبلغ من المال .. سوق المال أو البورصة يسمى بالاسواق الثانوية أو Secondary Markets ، والقيمة التى سيحصل عليها مقابل بيع أسهمه تسمى القيمة السوقية Market Value وسميت بالقيمة السوقية لأن السوق هو الذى يحددها .. وهذه القيمة السوقية من الممكن ان تكون اعلى من القيمة الاسمية أو اقل منها ، ويتحدد ذلك بناءاً على وضع السوق هل هو سوق صاعد أم هابط ، وبناءا على توقعاتنا لأداء الشركة الحالي او المستقبلى ، و بناءا على ارباح الشركة المتحققه أو خسائرها ..

اذا الان اصبح لدينا القيمة الاسمية التى اكتتبنا بها ، والقيمة السوقية التى حددها السوق ،

بقى لنا ان نعرف ماهي القيمة الدفترية أو مايعرف بـ Book Value ؟ .. سنشرح هذا المفهوم باعطاء مثال بسيط .. بنك الانماء على سبيل المثال تم طرحه للاكتتاب بسعر 10 ريال ( القيمة الاسميه ) وهو يتداول الان في السوق بقيمة 12 ريال ( القيمة السوقية ) .. قيمة هذا السهم في دفاتر الشركة هي 10 ريال لأن البنك لم يزاول انشطته حتى الآن ، لكن اذا افترضنا ان البنك زاول نشاطه خلال العام ، وحقق ارباحاً مقدارها ريالا واحداً لكل سهم .. عندها ستصبح القيمة الدفترية هى 11 ريال ، لأن الارباح المبقاه تضاف لحقوق الملكية وبالتالي ترتفع القيمة الدفترية للسهم .. ولكن اذا قرر البنك توزيع نصف ريال فان القيمة الدفترية ستصبح 10.5 ريال فقط ، لأن النصف ريال الآخر وزع على حملة الاسهم وخرج من دفاتر الشركة .. أما اذا حقق البنك خسارة مقدارها 2 ريال للسهم الواحد على سبيل المثال ، فان القيمة الدفترية ستصبح 8 ريال .. ومن الممكن ان تصبح القيمة الدفتريه بالسالب اذا تفاقمت خسائر الشركة .. فالقيمة الدفترية مثلاً لشركة جنرال موتورز الامريكية هى سالب 98 دولار امريكي ..

نستخلص مما سبق نتائج مهمة جداً ، منها : ان تحقيق الشركة ارباحاً والابقاء عليها دون توزيع يؤدى الى ارتفاع القيمة الدفترية للشركة وهذا مفيد لأن القيمة السوقية سترتفع تبعا لذلك ، في حين ان توزيع الشركة للارباح لن يفيد كثيرا القيمة الدفترية ، وتبعا لذلك لن تستفيد القيمة السوقية للسهم .. وهذا هو السبب الحقيقى الذى يمنع الكثير من الشركات من الارتفاع في القيمة السوقية بشكل كبير على الرغم من اعلانها عن توزيعات كبيره في الارباح ( لأنها توزع اغلب ارباحها وبالتالي تبقى قيمتها الدفترية منخفضه ) ..
بعد ان فهمنا القيمة الدفترية بشكل واضح ، سنتحدث عن مفهوم مهم جداً في التحليل المالي وهو مايعرف بمكرر القيمة الدفترية Price/Book وهو حاصل قسمة القيمة السوقية على القيمة الدفترية للسهم ، وهو احد معايير التقييم والمقارنة للاسهم ، فعندما نذهب لشركة XYZ مثلاً ونجد ان سعرها السوقى 50 ريال وقيمتها الدفترية هى 10 ريال ، فهذا يعنى ان مكرر القيمة الدفترية يساوى 5 مرات ، اى ان الشركة تتداول في السوق اعلى بخمس اضعاف قيمتها الفعلية ( الدفترية ) ..

ولمعرفة كيف يؤثر توزيع الارباح أو عدم التوزيع على سعر الشركة السوقى باستخدام مكرر القيمة الدفترية دعونا نعود الى المثال السابق اعلاه لشركة XYZ ، ذات القيمة الدفترية 10 ريال والقيمة السوقية 50 ريال ، ومكرر القيمة الدفترية 5 مرات .. نفترض ان الشركة حققت أرباحا بنهاية العام مقدارها 4 ريال للسهم الواحد ، وللتبسيط سنفترض ايضاً ان الشركة لديها خيارين فقط ، اما ان توزع الربح بالكامل أو ان تبقيه بالكامل .. فاذا وزعت الربح بالكامل فان القيمة الدفترية ستبقى 10 ريال وقيمتها السوقية يفترض ان تبقى 50 ريالاً ، ويبقى مكرر القيمة الدفترية ثابتاً عند 5 مرات .. لكن ان ابقت الشركة الارباح دون توزيع فان قيمتها الدفترية ستصبح 14 ريالاً ، وعند ضرب القيمة الدفترية في مكرر القيمة الدفترية 5 مرات ، فان القيمة السوقية للشركة يجب ان تصعد الى 70 ريالاً ، هذا اذا افترضنا ان مكرر القيمة الدفترية هو 5 مرات للشركة وللقطاع الذى تعمل فيه الشركة ، مع بقاء العوامل الاخرى ثابته كالنمو السنوى وغيره من النواحي الاستراتيجية للشركة ..

بقى سؤال اخير لابد ان نشير اليه ، وهو لماذا تلجأ بعض الشركات الى عدم توزيع الارباح في حين ان البعض الاخر يوزع الارباح بسخاء ؟ .. وللاجابة على هذا السؤال لابد ان نعود الى نشاط الشركة والى استراتيجيتها في اداره اعمالها ، فيمكننا تصنيف الشركات الى نوعين .. النوع الأول هو شركات النمو ، التى تحتاج الى الاموال والى الارباح والى زيادة راس المال لتلبيه احتياجات التوسع والنمو ، هذه الشركات في الغالب لاتوزع ارباحاً وانما تضيف الارباح الى القيمة الدفترية للشركة ، وبالتالي يرتفع سهمها في البورصة بدرجة كبيرة ، مثال ذلك شركة قوقل الشهيره ، التى طرحت للاكتتاب قبل حوالي 4 سنوات بقيمة 75$ ، وحققت ارباحاً كبيره اضيفت الى القيمه الدفترية ليصل سعر السهم في السوق الى قرابة 700$ قبل الانهيار الاخير .. أما النوع الثاني هو شركات الدخل ، وهى الشركات الكبيره التى شاخت واصبحت غير قادرة على النمو بنسب متسارعة ، واصبحت ارباحها السنوية شبه ثابته مع وجود نمو بسيط ، في هذه الحالة تلجأ الشركة الى توزيع الارباح المتحققه على ملاك الاسهم لأنه لاتوجد مشاريع لديها لاستثمار الكاش المتوفر ، وبالتالي تصبح الشركة هدفاً مهما للمستثمر الذى يبحث عن العوائد الشبه ثابته .. ومثال ذلك شركة جنرال الكتريك الامريكية والكثير من شركات الادوية والتجزئة والتأمين ..

وهكذا نكون قد استعرضنا جانباً مهماً من التحليل الاساسي ومفاهيمه الكثيره ، التى لابد ان ندركها لتصبح ثقافتنا الاستثماريه ناضجة ومعها تتحول اسواقنا الى النضج .. ولا ننسى اننا الآن نعيش في قلب موسم الاعلانات عن نتائج الشركات للربع الرابع من عام 2008م ، الذى نتمنى ان يكون ربعاً موفقاً لجميع الشركات السعودية والخليجية والعربية ..
 

الذهبي

عضو نشط
التسجيل
26 يونيو 2004
المشاركات
1,119
السلام عليكم

اخ أبو المصادر
الله يرحم والديك
و يوفقك دنيا و آخرة
و جزاك الله خير
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
سيتم بعد غداً السبت الموافق 10/10/2009

- إن شاء الله - نشر تحليل مختصر للقيمة الدفترية للأسهم المدرجة في
سوق الكويت للأوراق المالية في الصحف اليومية كما هو مبين أدناه .



مركز الجمان

تعتبر القيمة الدفترية للأسهم أحد المؤشرات لتقيمها أولياً ، وذلك بمقارنتها بالقيمة السوقية ، وهو ما يعبر عنه بمضاعف سعر السوق إلى القيمة الدفترية (p/b ) ، أي قسمة سعر السهم على قيمته الدفترية ، وكلما انخفض الناتج كان ذلك مؤشراً إيجابياًَ أولياً ، وكلما ارتفع كان مؤشراً سلبياً أولياً أيضاً ، وذلك بالمقارنة مع مؤشر السوق ككل أو مؤشر القطاع الذي ينتمي إليه السهم .



ويبلغ متوسط مضاعف سعر السوق إلى القيمة الدفترية للأسهم المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية 1.5 مرة ، وذلك وفقاً للقيمة الدفترية للأسهم في 30/6/2009 ، وهو آخر تاريخ تتوفر به بيانات كاملة عن الشركات المدرجة ، وذلك بالمقارنة مع إقفال أسعار الأسهم كما في 30/9/2009 .



ويتصدر قطاع البنوك باقي القطاعات من حيث ارتفاع معدل لمضاعف سعر السوق إلى القيمة الدفترية ، وذلك بمعدل 2.4 مرة ، يليه قطاع السوق الموازي بمعدل 1.7 مرة ، ثم قطاع الأغذية بمعدل 1.6 مرة ، ومن أقل القطاعات في هذا المضمار العقار بمعدل 0.8 مرة ، يليه قطاع الأستثمار بمعدل 1.0 مرة ، ثم القطاع غير الكويتي بمعدل 1.3 مرة ، أما قطاع التأمين فيبلغ متوسطه 1.4 مرة ، في حين يبلغ مؤشر قطاعي الصناعة والخدمات 1.5 مرة لكل منهما .



ويبلغ عدد الأسهم التي يقل سعرها السوقي عن القيمة الدفترية 104 سهماً ، في مقابل نفس العدد تقريباً للتي يزيد سعرها السوقي عن القيمة الدفترية بواقع 105 سهماً ، وبالتالي ، فإن المجموعتين تتقاسمان جميع الأسهم المدرجة بنسبة 50% و 50% ، أما الأسهم التي يقل سعرها السوقي عن القيمة الأسمية البالغة 100 فلس فيبلغ عددها 59 سهماً بما يعادل 27% من إجمالي عدد الشركات المدرجة ، في مقابل 161 سهماً يزيد سعرها عن القيمة الأسمية بنسبة 73% من إجمالي الأسهم ، من جهة أخرى ، فقد انخفضت القيمة الدفترية لعدد 24 سهماً عن قيمتها الأسمية ، وذلك بما يعادل 11% من إجمالي الشركات المدرجة و 41% من إجمالي الشركات التي تقل قيمتها الدفترية عن القيمة الأسمية .



ومن أقل الأسهم من حيث مضاعف سعر السوق إلى القيمة الدفترية " منشآت " و " ص متحدة " بمضاعف يبلغ 0.3 مرة ، لكل منها يليها " أبراج " ، " التعمير ك " ، " أجيال " ، " المدينة " و " العقارية " بمعدل 0.4 مرة لكل منها ، ومن أعلى الأسهم وفقاً لهذا المعيار " ميدان " و " بنك بوبيان " و " أولى تكافل " بمعدل 5.3 و 5.1 و 3.9 مرة على التوالي .


pb_08_10_09_05.jpg


pb_08_10_09_02.jpg


pb_08_10_09_01.jpg


pb_08_10_09_06.jpg


pb_08_10_09_07.jpg


pb_08_10_09_03.jpg


pb_08_10_09_04.jpg



شرح القيمة الاسمية والدفترية والسوقية

شرح وافى وكافى منقول من موقع الأستاذ سهيل الدراج

يعد التحليل المالي financial analyses أو التحليل الآساسي fundamental analyses واحدا من العلوم المهم الالمام بها للمستثمرين في اسواق المال ، فبدونها تضيع بوصلة الاتجاهات وتصبح الحركة غير منطقية من وجه نظر المحلل والمتداول .. في المقال السابق ( نتائج الشركات .. المهم والأهم ) استعرضنا النقاط المهمة التى يجب على المتداول النظر اليها عندما تعلن الشركة عن نتائجها ، وفى هذا المقال سنركز على اعطاء فكرة عن القيم الثلاث للشركة وهى القيمة الاسمية والدفترية والسوقية وما هو الفرق بين كل منها ..

القيمة الاسمية هى القيمة التى يتم دفعها لأول مره عند طرح السهم للاكتتاب ، وتدفع من قبل المكتتبين في السهم لصالح تغطية رأسمال الشركة التى ستنشيء به المشروع ، ويكون البنك ( أو المؤسسات المالية الأخرى ) هو الوسيط الذى يجمع الاموال ويضعها في حساب بنكي مغلق لحين اكتمال فترة الاكتتاب .. هذه العملية بالكامل تسمى underwriting أو الاكتتاب ، أما السوق التى تمت فيها هذه العملية تسمى بالسوق الأولية ( primary market ) .. لاحظوا اننا الى الآن بعيدين عن البورصات ، وان هذه المرحلة تكتمل بانتقال الاسهم من الشركة الى حملة الاسهم ، أما أموال المكتتبين فتذهب للشركة لبناء رأسمالها والبدأ بتنفيذ مشاريعها المخططة ، في حين ان البنوك والمؤسسات المالية تحصل على عمولة محددة جراء ادارة هذه العملية ..

الآن دعونا نفترض ان محمداً أراد ان يخرج من هذه الشركة .. كل ماعليه هو ان يذهب الى سوق المال أو البورصـــــــة لبيع أسهمه مقابل مبلغ من المال .. سوق المال أو البورصة يسمى بالاسواق الثانوية أو secondary markets ، والقيمة التى سيحصل عليها مقابل بيع أسهمه تسمى القيمة السوقية market value وسميت بالقيمة السوقية لأن السوق هو الذى يحددها .. وهذه القيمة السوقية من الممكن ان تكون اعلى من القيمة الاسمية أو اقل منها ، ويتحدد ذلك بناءاً على وضع السوق هل هو سوق صاعد أم هابط ، وبناءا على توقعاتنا لأداء الشركة الحالي او المستقبلى ، و بناءا على ارباح الشركة المتحققه أو خسائرها ..

اذا الان اصبح لدينا القيمة الاسمية التى اكتتبنا بها ، والقيمة السوقية التى حددها السوق ،

بقى لنا ان نعرف ماهي القيمة الدفترية أو مايعرف بـ book value ؟ .. سنشرح هذا المفهوم باعطاء مثال بسيط .. بنك الانماء على سبيل المثال تم طرحه للاكتتاب بسعر 10 ريال ( القيمة الاسميه ) وهو يتداول الان في السوق بقيمة 12 ريال ( القيمة السوقية ) .. قيمة هذا السهم في دفاتر الشركة هي 10 ريال لأن البنك لم يزاول انشطته حتى الآن ، لكن اذا افترضنا ان البنك زاول نشاطه خلال العام ، وحقق ارباحاً مقدارها ريالا واحداً لكل سهم .. عندها ستصبح القيمة الدفترية هى 11 ريال ، لأن الارباح المبقاه تضاف لحقوق الملكية وبالتالي ترتفع القيمة الدفترية للسهم .. ولكن اذا قرر البنك توزيع نصف ريال فان القيمة الدفترية ستصبح 10.5 ريال فقط ، لأن النصف ريال الآخر وزع على حملة الاسهم وخرج من دفاتر الشركة .. أما اذا حقق البنك خسارة مقدارها 2 ريال للسهم الواحد على سبيل المثال ، فان القيمة الدفترية ستصبح 8 ريال .. ومن الممكن ان تصبح القيمة الدفتريه بالسالب اذا تفاقمت خسائر الشركة .. فالقيمة الدفترية مثلاً لشركة جنرال موتورز الامريكية هى سالب 98 دولار امريكي ..

نستخلص مما سبق نتائج مهمة جداً ، منها : ان تحقيق الشركة ارباحاً والابقاء عليها دون توزيع يؤدى الى ارتفاع القيمة الدفترية للشركة وهذا مفيد لأن القيمة السوقية سترتفع تبعا لذلك ، في حين ان توزيع الشركة للارباح لن يفيد كثيرا القيمة الدفترية ، وتبعا لذلك لن تستفيد القيمة السوقية للسهم .. وهذا هو السبب الحقيقى الذى يمنع الكثير من الشركات من الارتفاع في القيمة السوقية بشكل كبير على الرغم من اعلانها عن توزيعات كبيره في الارباح ( لأنها توزع اغلب ارباحها وبالتالي تبقى قيمتها الدفترية منخفضه ) ..
بعد ان فهمنا القيمة الدفترية بشكل واضح ، سنتحدث عن مفهوم مهم جداً في التحليل المالي وهو مايعرف بمكرر القيمة الدفترية price/book وهو حاصل قسمة القيمة السوقية على القيمة الدفترية للسهم ، وهو احد معايير التقييم والمقارنة للاسهم ، فعندما نذهب لشركة xyz مثلاً ونجد ان سعرها السوقى 50 ريال وقيمتها الدفترية هى 10 ريال ، فهذا يعنى ان مكرر القيمة الدفترية يساوى 5 مرات ، اى ان الشركة تتداول في السوق اعلى بخمس اضعاف قيمتها الفعلية ( الدفترية ) ..

ولمعرفة كيف يؤثر توزيع الارباح أو عدم التوزيع على سعر الشركة السوقى باستخدام مكرر القيمة الدفترية دعونا نعود الى المثال السابق اعلاه لشركة xyz ، ذات القيمة الدفترية 10 ريال والقيمة السوقية 50 ريال ، ومكرر القيمة الدفترية 5 مرات .. نفترض ان الشركة حققت أرباحا بنهاية العام مقدارها 4 ريال للسهم الواحد ، وللتبسيط سنفترض ايضاً ان الشركة لديها خيارين فقط ، اما ان توزع الربح بالكامل أو ان تبقيه بالكامل .. فاذا وزعت الربح بالكامل فان القيمة الدفترية ستبقى 10 ريال وقيمتها السوقية يفترض ان تبقى 50 ريالاً ، ويبقى مكرر القيمة الدفترية ثابتاً عند 5 مرات .. لكن ان ابقت الشركة الارباح دون توزيع فان قيمتها الدفترية ستصبح 14 ريالاً ، وعند ضرب القيمة الدفترية في مكرر القيمة الدفترية 5 مرات ، فان القيمة السوقية للشركة يجب ان تصعد الى 70 ريالاً ، هذا اذا افترضنا ان مكرر القيمة الدفترية هو 5 مرات للشركة وللقطاع الذى تعمل فيه الشركة ، مع بقاء العوامل الاخرى ثابته كالنمو السنوى وغيره من النواحي الاستراتيجية للشركة ..

بقى سؤال اخير لابد ان نشير اليه ، وهو لماذا تلجأ بعض الشركات الى عدم توزيع الارباح في حين ان البعض الاخر يوزع الارباح بسخاء ؟ .. وللاجابة على هذا السؤال لابد ان نعود الى نشاط الشركة والى استراتيجيتها في اداره اعمالها ، فيمكننا تصنيف الشركات الى نوعين .. النوع الأول هو شركات النمو ، التى تحتاج الى الاموال والى الارباح والى زيادة راس المال لتلبيه احتياجات التوسع والنمو ، هذه الشركات في الغالب لاتوزع ارباحاً وانما تضيف الارباح الى القيمة الدفترية للشركة ، وبالتالي يرتفع سهمها في البورصة بدرجة كبيرة ، مثال ذلك شركة قوقل الشهيره ، التى طرحت للاكتتاب قبل حوالي 4 سنوات بقيمة 75$ ، وحققت ارباحاً كبيره اضيفت الى القيمه الدفترية ليصل سعر السهم في السوق الى قرابة 700$ قبل الانهيار الاخير .. أما النوع الثاني هو شركات الدخل ، وهى الشركات الكبيره التى شاخت واصبحت غير قادرة على النمو بنسب متسارعة ، واصبحت ارباحها السنوية شبه ثابته مع وجود نمو بسيط ، في هذه الحالة تلجأ الشركة الى توزيع الارباح المتحققه على ملاك الاسهم لأنه لاتوجد مشاريع لديها لاستثمار الكاش المتوفر ، وبالتالي تصبح الشركة هدفاً مهما للمستثمر الذى يبحث عن العوائد الشبه ثابته .. ومثال ذلك شركة جنرال الكتريك الامريكية والكثير من شركات الادوية والتجزئة والتأمين ..

وهكذا نكون قد استعرضنا جانباً مهماً من التحليل الاساسي ومفاهيمه الكثيره ، التى لابد ان ندركها لتصبح ثقافتنا الاستثماريه ناضجة ومعها تتحول اسواقنا الى النضج .. ولا ننسى اننا الآن نعيش في قلب موسم الاعلانات عن نتائج الشركات ، الذى نتمنى ان يكون ربعاً موفقاً لجميع الشركات السعودية والخليجية والعربية ..


شرح كافى ووافى للرفع لكى تعم الفائدة على الجميع تحياتى لكم
 

Q8Investor

عضو نشط
التسجيل
31 يناير 2009
المشاركات
113
الله يعطيك العافية أخوي أبو فايز موضووع في وقته.... انزين سؤال مهم جدا جدا ...
السؤال يخص الشركات الموجودة بسوق الكويت خصوصا الموجودة بقطاع الاستثمار والعقار... في شركات كثيرة قيمتها السوقية أقل من القيمة الدفتريو على سبيل المثال جلوبل... فهل هل شركات جيدة للأستثمار في الوقت الحالي للثلاث السنوات القادمة؟ أخذين بالأعتبار ان جلوبل و غيرها قد تلجأ لزيادة رأس المال و راح تتعافى خصوصا أن لها استثمارات كبيرة بالسوق الأمريكي و السوق الأمريكي بدء بالتعافي؟

يعني حق المستثمر للفترات الطويل هل شيء جيد؟

خصوصا انه مع نزول الأسهم بالأزمة الحالية مثال زين و أجيليتي و البنوك كانت أقل من القيمة الدفترية و شفناها مع الوقت صارت أكثر و بمضاعف سعري أعلى من السابق... فهل هذا الشي راح يصير مع الشركات العقارية و الاستثمارية؟
 

استثماري2000

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2008
المشاركات
46
شركة مجموعة الاوراق غير مذكورة بالجدول المرفق

ممكن نعرف كم قيمتها الدفترية
 

الأقصى

عضو نشط
التسجيل
9 سبتمبر 2009
المشاركات
374
الإقامة
الكويت-السالمية
بسم الله الرحمن الرحيم

الله يجزيك الخير ويبارك فيك

كتير منا لا يعرف القيمة الدفترية

مع أنها مهمة كثيراً للسهم

وشرح الأخ سهيل الدراج وضح هذا الكلام

الشكر الجزيل لهذا الجهد
 

faisal al-mutaw

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2009
المشاركات
459
الله يجزيك الخير ويبارك فيك

لدي سؤال أخي الفاضل هناك شركه لم تذكر ماذا عنها

الأفكو

عسي رب العباد يوفقك
 

Navigator

مشرف
طاقم الإدارة
التسجيل
14 نوفمبر 2007
المشاركات
29,732
الإقامة
الكويت
شركة مجموعة الاوراق غير مذكورة بالجدول المرفق

ممكن نعرف كم قيمتها الدفترية

حسب بيانات اغلاق سنة 2008

245 فلس

السنه المالية تنتهي في مارس

الله يجزيك الخير ويبارك فيك

لدي سؤال أخي الفاضل هناك شركه لم تذكر ماذا عنها

الأفكو

عسي رب العباد يوفقك

حسب اغلاق 2008

118 فلس

السنه المالية تنتهي في سبتمبر
 

L.yan

عضو نشط
التسجيل
2 أبريل 2007
المشاركات
937
نشر تحليل مختصر للقيمة الدفترية للأسهم المدرجة في سوق

يرجى تثبيت الموضوع بشكل دائم .
 

L.yan

عضو نشط
التسجيل
2 أبريل 2007
المشاركات
937
شكرا لصاحب الموضوع ولأهميته أقترح تثبيته وتحديثه عند نهاية كل ربع سنوي .
 

ابوحمزه

عضو نشط
التسجيل
23 مارس 2009
المشاركات
875
جزاك الله خير ياابوفايز على هذا المجهود الطيب والموضوع المهم.
 

jamalll

عضو نشط
التسجيل
23 أبريل 2007
المشاركات
1,492
الإقامة
الكويت
بارك الله فيك ابو المصادر

شكرا

ص متحدة افضل سهم من حيث القيمة الدفتريه والسوقيه
 

ahmad-14

عضو نشط
التسجيل
7 نوفمبر 2007
المشاركات
83
جزاك الله خير ورحم الله والديك مشكور على المجهود والله يوفقك
 

ابوشروق

عضو نشط
التسجيل
18 يوليو 2009
المشاركات
577
الإقامة
الكويت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كفو والله يا بوفايز انشهدانك فحل ويعتمد عليك

فعالك مايسو يهه واحد عادى

الله لا يحرمك الاجر من دعانه لك بالخير يا( نادر )

ودي اغير اسمك من ابو المصادر الي النادر كفو والله
 

Bo_Nayef

عضو نشط
التسجيل
19 أكتوبر 2009
المشاركات
396
الإقامة
kuwait
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اخونا العزيز والمميز ابو المصار كل الشكر والتقدير لك على مجهودك الكبير والجبار
بصراحة موضوع جدا جدا ممتاز وفيه فائدة كبيرة لاخوانك المبتدئين امثالي
كل الشكر والتقدير لك اخي الكريم
انا قريت الموضوع اكثر من مرة وحبيت اغير في المثال التالي ليتطابق مع وضع الكثير من الشركات في بورصتنا حيث انه الكثير من الشركات سعرها السوقي اقل من قيمتها الدفترية وايضا عندها خسارات
شاهد معي المثال بعد التعديل


ولمعرفة كيف يؤثر توزيع الارباح أو عدم التوزيع على سعر الشركة السوقى باستخدام مكرر القيمة الدفترية دعونا نعود الى المثال السابق اعلاه لشركة xyz ، ذات القيمة الدفترية 10 ريال والقيمة السوقية 5 ريال ، ومكرر القيمة الدفترية 0.5 مرات .. نفترض ان الشركة حققت خسارة بنهاية العام مقدارها 4 ريال للسهم الواحد ، . لكن ان ابقت الشركة الخسارة دون توزيع فان قيمتها الدفترية ستصبح 6ريالاً ، وعند ضرب القيمة الدفترية في مكرر القيمة الدفترية 0.5مرات ، فان القيمة السوقية للشركة يجب ان تنزل الى 3ريالاً ،

مثال اخر عن شركة موجودة بالسوق الكويتي
القيمة الدفترية 0.137 فلس
القيمة السوقية 0.87 فلس
خسارة السهم 4 فلوس
مكرر الربحية 0.653

القيمة الدفترية - خسارة السهم X مكرر الربحية =0.086 فلس

انا فاهم صح ولا مدووووووووج :p

وللجميع كل الشكر والتقدير
 
أعلى