اجوبه على جميع زكاة الاسهم

m.h.a

عضو نشط
نعم صحيح بس المشكله انه حدد اول رمضان ودار الحول عليهم وقبل رمضان زد عليهم 10الاف دينار يعني (10الاف دينار لم يتم عليها يوم فقط) ليش ازكي عنها مو لازم ازكي عن الي دار عليهم الحول ولكن كلام الشيخ عكس ذلك تماما

عادي أخوي تقدر بس السنه الي بعدها تطلع زكاتها هم قبل رمضان
يعني تحسب حولها بروحها
انا عن نفسي كل واحد رمضان اخرج زكاتي عن كل ما أملك كاش اسهم
وريح راسك وابراءا للذمه عن النسوه

والله ياخوي كلامك سليم بس دولتنا حاطه مفتي متخصص لمثل هلفتوي يعني ممكن اخذ فتوي من دول ثانيه هل يجوز... واكدي بحديث انه لازم برمضان

موشرط رمضان انت متى تخرج الزكاة يصبح تاريخ اخراج للزكاة هو الحول
مالك بس هجري مو ميلادي

بكوش

عضو نشط
مرحبا أخوي بو نواف

خذ نصيحة مجرب وباحث ودارسة ومطلع على أحوالهم عن قرب بخصوص زكاة الاسهم .

1- هناك اختلاف كبير في قضية حسبة الزكاة .
2- التفريق بين المضارب والمستثمر في الفقه الاسلامي صحيح ولكن المستثمر في سوق الاسهم يختلف عن المستثمر اللى ذكره الفقهاء قديما فهم يقصدون المستثمر في السلع والاصول الحقيقية.

مما يوضح هالنقطة ويبين لك فساد القاعدة اللى بنوا عليها زكاة المستثمر هو المثال التالي :

" لو انك ملكت اسهمك لمدة 11 شهر وأنت نيتك المتاجرة أو المضاربة فزكاتك زكاة التجارة يعنى نفس زكاة المال القيمة ضرب النسبة الشرعية .
اما لو أنك شريت الأسهم في يوم الجمعية العمومية واستحقيت الارباح وبعت بثاني يوم فعلى قاعدتهم أنت تزكي زكاة المستثمر يعنى اقل من المضارب بكثير .!!!! مع أن حقيقة فعلك هي المضاربة والمتاجرة شريت اليوم وبعت بكره "" وهذا مثال بس يوضح لك الأخطاء المترتبة على التفريق بين المضارب والمستثمر دون ضابط دقيق يحدد الفرق بينهم.

4- المضارب عندهم يضرب قيمة الاسهم ب 2.5% والمستثمر يضرب عدد الأسهم بما يقابلها من زكاة !!!! وهذي خربطة ما بعدها خربطة .. والمفروض يضرب قيمة الاسهم بما يقابلها من نسبة الزكاة .

ونصيحتي لك وبناء على الفقرة الخامسة اللى ذكرتها بموضوعك وهو انه يزكي عن العشرة ... هذا دليل واضح على أن المشايخ اذا توهقوا يعاملون الاسهم معاملة المال.
فنصيحتي ... احسب قيمة اسهمك سواء استثمار او مضاربة واضربها ب 2.5% وريح راسك من عوارهم .

بونواف

عضو نشط
يعني تحسب حولها بروحها

مالك بس هجري مو ميلادي

اخوي تاكد انه الي قلته مورايي هذا كلام المفتي المختص للاسهم وانا وجهة نظري غير ذلك تماما بس راح اتبع رايي المفتي وتقدر تروحله وتناقشه وتفيدنا ..لانه هلاشياء من نقدر نبت فيها من واقع خبره او مجرد راي

بونواف

عضو نشط
مرحبا أخوي بو نواف

خذ نصيحة مجرب وباحث ودارسة ومطلع على أحوالهم عن قرب بخصوص زكاة الاسهم .

1- هناك اختلاف كبير في قضية حسبة الزكاة .
2- التفريق بين المضارب والمستثمر في الفقه الاسلامي صحيح ولكن المستثمر في سوق الاسهم يختلف عن المستثمر اللى ذكره الفقهاء قديما فهم يقصدون المستثمر في السلع والاصول الحقيقية.

مما يوضح هالنقطة ويبين لك فساد القاعدة اللى بنوا عليها زكاة المستثمر هو المثال التالي :

" لو انك ملكت اسهمك لمدة 11 شهر وأنت نيتك المتاجرة أو المضاربة فزكاتك زكاة التجارة يعنى نفس زكاة المال القيمة ضرب النسبة الشرعية .
اما لو أنك شريت الأسهم في يوم الجمعية العمومية واستحقيت الارباح وبعت بثاني يوم فعلى قاعدتهم أنت تزكي زكاة المستثمر يعنى اقل من المضارب بكثير .!!!! مع أن حقيقة فعلك هي المضاربة والمتاجرة شريت اليوم وبعت بكره "" وهذا مثال بس يوضح لك الأخطاء المترتبة على التفريق بين المضارب والمستثمر دون ضابط دقيق يحدد الفرق بينهم.

4- المضارب عندهم يضرب قيمة الاسهم ب 2.5% والمستثمر يضرب عدد الأسهم بما يقابلها من زكاة !!!! وهذي خربطة ما بعدها خربطة .. والمفروض يضرب قيمة الاسهم بما يقابلها من نسبة الزكاة .

ونصيحتي لك وبناء على الفقرة الخامسة اللى ذكرتها بموضوعك وهو انه يزكي عن العشرة ... هذا دليل واضح على أن المشايخ اذا توهقوا يعاملون الاسهم معاملة المال.
فنصيحتي ... احسب قيمة اسهمك سواء استثمار او مضاربة واضربها ب 2.5% وريح راسك من عوارهم .

كلامك منطقي وصحيح ومقارب لكلام المفتي وهذا الشي الي قالي اسويه لكوني مضارب اني احسب مجموع اسهمي بقيمت السهم وثم اضربها 2,5بلمية..بس الي ماني فاهمه ليش اذا اسهم او مبلغ من المال بقصد المصاربه حتى لو مادار عليه الحول هم ازكيه هذا الي انا مستغرب منه

ابوحمزه

عضو نشط
يعني تحسب حولها بروحها

مالك بس هجري مو ميلادي

أخوى ابو نواف جزاك الله خير على موضوعك المفيد،أما بالنسبة أن تقصرأخراج الزكاة فى رمضان هذا الكلام مردود عليه من علماء أخرين انه لايشترط ذلك ولكن المال يجب وأن يمر عليه حول هجرى والا اذا كل الناس أخرجت زكاة أموالها فى رمضان فقط ماذا سيفعل الفقراء والمساكين وكل ما يحتاجون الزكاة فى باقى العام.

بونواف

عضو نشط
أخوى ابو نواف جزاك الله خير على موضوعك المفيد،أما بالنسبة أن تقصرأخراج الزكاة فى رمضان هذا الكلام مردود عليه من علماء أخرين انه لايشترط ذلك ولكن المال يجب وأن يمر عليه حول هجرى والا اذا كل الناس أخرجت زكاة أموالها فى رمضان فقط ماذا سيفعل الفقراء والمساكين وكل ما يحتاجون الزكاة فى باقى العام.[/quote

حياك الله يابوحمزه والله انا ادري ومقتنع فيه انه ..بس كلام المفتي هو الافضل انك تخرجهم برمضان لحديث شريف اذكره لي انه الله عز وجل يحاسب عباده عن الزكاة بيوم رمضان ..ويوجد اقوال علماء كثيره بس كوني عايش في الكويت اعتقد لازم التزم بلفتوي وللا شرايك ممكن اخذ فتوي اي شيخ اخر سواء بلكويت او خارجها

والله يجزلك خير

أعلى