المستثمر الأجنبي و المركز المالي

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة el6ayeb, بتاريخ ‏9 أكتوبر 2009.

  1. el6ayeb

    el6ayeb عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 يونيو 2007
    المشاركات:
    752
    عدد الإعجابات:
    0
    هل يمكن للكويت ان تكون مركزا ماليا؟ تكون محط أنظار للمستثمرين الأجانب من مختلف دول العالم.
    المستثمر الأجنبي لن يدخل السوق إلا إذا تعدلت قوانين كبيرة جدا في البلد .. تحتاج الى راس كبير يمتلك الشجاعة لمواجهة المستثمرين المحليين ..اللي هم تجارنا ..!!! و افهم يا فهيم!!! جذب المستثمر الأجنبي لسوقنا لا يتم بتغيير نظام التداول الى الكتروني و من يعتقد ذلك .. اسمح لي يعتبر ساذج

    وقالها الشمالي قبل المرة .. ان العملية صعبة بحاجة الى تغيير شامل لأكثر من قوانين منظمة معقدة متشابكة بين أكثر من وزارة و هيئة حكومية ... منها باختصار ..

    - أبسطها هيئة سوق المال .. المستثمر الأجنبي بحاجة لمن يضمن حقه بمواجهة جهة واحدة و سيادية لها سلطة و صلاحية واسعة قانونيا و رقابيا واشرافيا معا .. وهذا اللي نشوفه برا في الدول المتقدمة ... الوضع الحالي في الكويت ضايع ما تعرف منو ماسك البورصة وشركاتها .. وزارة التجارة أم المالية أم المركزي و اذا تبي تشتكي تلجأ لمن وزارة التجارة أم العدل أم المركزي أم المالية أم البلدية ؟؟؟!!!!

    - تبين أن تاخر النمو الاقتصادي و التنمية في الكويت بسب النظام السياسي المتأزم في الكويت .. كونه فاقد للتجانس و القيادة و مبني على التناحر و التازيم الدائم بين المجلس و الحكومة مما تعطلت مشاريع كثيرة .. مما يجعل البلد غير مستقرة داخليا سواء سياسيا أو اقتصاديا .. و تعد هذه بيئة طاردة للاستثمار ...فلا بد من ايجاد نظام سياسي متجانس !!!! و هل هذا ممكن ..؟ افهم يا فهيم!!!!

    - الكويت لا زالت دولة ريعية مركزية ... لا تملك اقتصاد حر و لا تسمح للأجنبي بالتملك سواء عقار او تجارة .. الا عن طريق شريك محلي ... ولا يسمح القانون بتعامل الحكومة مع الشركات الأجنبية إلا عن طريق و كيل محلي ... فأين يذهبون؟؟؟!!!!

    - لا يوجد أراضي مستصلحة للاستثمار .. و الدولة بطيئة جدا في استصلاح الأراضي بسبب الروتين و التعقيد و تشابك السلطات .. حيث معظم الأراضي أملاك للدولة .. و هذا سبب كبير لجعل الكويت من أكثر الدول في المنطقة التي لا تجذب المستثمر الأجنبي

    - جميع الوزارات و الهيئات تدار بمركزية و بيروقراطية ... لانجاز معاملة في مشروع ما تحتاج الى وقت طويل جدا لانجازه مقارنة في دول أخرى مثل دبي .. و المستثمر الأجنبي ما عنده استعداد يضيع وقته و فلوسه بالانتظار
     
  2. مستثمر 2009

    مستثمر 2009 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    273
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    يعطيك العافيه
     
  3. المحسود

    المحسود موقوف

    التسجيل:
    ‏1 أغسطس 2004
    المشاركات:
    909
    عدد الإعجابات:
    0


    في البداية احنا افضل من غيرنا بكثير اما الامور الادارية ايضا نحن احسن احنا تعاملنا مع دبى ايضا لاتستطيع ان تقابل مدير مثلا في اي مؤسسة
    احنا لدينا قوانين و دولة مؤسسات نختلف عن غيرنا تنكر هالشي هذا ؟ ما اعتقد
    الكل يعلم ان هناك اراضي استثمارية بيد الملاك و هم احرار في البيع او عدم البيع
    احنا لا نحتاج المستثمر الغير كويتي او الاجنبي مع فائق التقدير
    لسبب واحد اننا نصدر المال و الكل يعلم و يفتخر ان لدينا مكتب الاستثمار في لندن عمره 52 سنه
    و يجب ان نفتخر في ذالك و احنا كل امورنا بالقانون اتمنى عدم المقارنة حيث نحن نملك اقوى مركز مالي في اسيا وفي الشرق الاوسط
    بعد الازمة المالية تأثرت دبى كثيرا و انظر الي العقار نزل الى مستوى 50%
    و اليوم اللي يبي يشتري يقدر يشتري
    اما بالنسبة للوزارات ترى عندهم بيروقراطية لانك ما احتكيت معاهم من قريب
    و لهم المحبة و التقدير
    و في النهاية اذا المستثمر الاجنبي (هندي)هذه مشكلة و هم يشكون منها في دبى بكثرة و بصراحة
    احنا الحمدالله بخير و نعمه و عافية
    الناس تتمنى ان تشتغل عندنا في هذا البلد المبارك
    والكويت يسمونها ديرة تحقيق الاحلام حتى على مستوى الفرد مو المستثمر واذا اتينى للمستثمر فهناك الصندوق الكويتي للتنمية وهناك تشريعات تدعم المستثمر والدليل ان الكويت كانت رائدة ولاتزال من اوائل الدول الخليجية والعربية من ناحية الاستثمار الخارجي الناجح وبشهادة دول كبرى ولازلنا مثال يحتذى فيه وايضا ماننسى انه نفع الكويتيين ايام الغزو ولا في ديرة تحت غزو غاشم تصرف رواتب للشعب كافة داخل وخارج وايضا توفر لراعايها في شتى انحاء العالم سبل العيش الكريم واسقاط القروض على الشعب كافة ليلة التحرير واحنا بخير ونعمة والحمد واجب والشكر على النعمة والله يحفظ الكويت وشعبها من كل حاسد
     
  4. احمد المنيس

    احمد المنيس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏23 مايو 2012
    المشاركات:
    2
    عدد الإعجابات:
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم


    أولا اشكر الأخ الذي اثأر موضوع المستثمر الأجنبي



    وردا علي كلام الأخ ان الكويت تملك استثمارات

    اسمح لي أرد عليك بوضوح أكثر وعن تعامل قريب جدا مع جميع المختصين بهذه الشأن



    1-إننا أفضل من غيرنا بكثير – الحمد الله الكويت بلد خير ونعمه الله لا يغير علينا ولكن نطمع بالأفضل و أن نتقدم نحو التطوير دون أن نتراجع ونكون أخر دول الخليج تطورا .

    2-الكويت دولة قوانين و دولة مؤسسات – نعم ولكن القوانين إلي نملكها في الكويت قوانين تعود بنا إلي الوراء وتنهي حياة المواطن إلي الربط تحت قانون جديد وهو قانون تجاري لا يحمي الفرد الكويتي .

    3-الكل يعلم بأن هنالك أراضي بيد الملاك – نعم ولكن تلك الأراضي لا تكفي لإنشاء أي مشروع تجاري ومقيدين بالمشاريع العقارية أما المشاريع التجارية والعالمية فهي مرفوضة من قبل التجار حتى تبقي لهم كامل الحرية و السيطرة علي السوق والمواطن و قريبا جدا تكون السيطرة علي الحكومة بحجة القانون .

    4-أننا لا نحتاج إلي المستثمر الأجنبي – هذه كلام غير صحيح فالمستثمر الأجنبي هو من يحمي الاقتصاد الداخلي والخارجي في البلاد وينهي أي سلطه تجاريه تدمر تقدم البلاد أما تصدير المال من المال العام ومن إيرادات البلاد الداخلية والتي لا تعتمد علي مورد واحد وهو البترول فهل لدي البلاد موارد تحميها عند انتهاء البترول أم ننتظر حينها المساعدات من الخارج مثل كثير من الدول .

    5-أما أننا نملك اقوي مركز مالي – عفوا صديقي نحن نملك اكبر نسبه مساعدات تصدر للخارج من المال العام والذي نجهل إلي متي سوف تصمد أمام تلك المساعدات والسرقات والتهاون و النهاية يتحملها المواطن منفردا .

    6-أما بخصوص ألازمه المالية فلا يوجد أزمة نهائيا وهي مجرد لعبه تجاريه للهروب من الالتزامات المادية وبخصوص تعرض دبي لتلك ألازمه فهو غير صحيح , اقتصدا دبي مبني علي السياحة بالدرجة الأولي وعلي ,,,,,,,, بالدرجة الثانية فما شأن ألازمه في السواح .

    7-أما العقارات ومن يود الشراء يستطيع – إننا بتزايد مالي للعقار منذ 20 عشرين عاما ولم نشهد أي تراجع في العقار .

    8-أما الوزراء والمخولين من قبل المواطنين و الحكومة لحماية البلد – فأنا لا أقول الجميع و إنما البعض والنسبة الأكبر هم مرتزقة و أفراد تعمل لمصالح شخصيه أو لمصالح أفراد أخري و للأسف أن الحكومة لا تتدخل بتلك الأمور مما جعل من البلاد هدفا لأي أشاعه أو موجه سياسية تدمر الأمن الداخلي .

    9-ولا ننسي بأن هنالك مجموعه أخري من المسئولين محبتهم للبلاد جعلت أسمائهم تسكن القلوب ولكنهم قله .

    10- أما بخصوص العمل في البلاد- والسبب أننا نملك أغلا دينار في العالم فمن يعمل لديك يعمل تحت التهاون التجاري مما زاد من إعداد النصابين في البلاد في بالنهاية قلة من المال لا تكفي لحياة المواطن بان يكون بنفس المستوي المعيشي الذي شهده تكفي لبداية حياة كبيره بالنسبة لهم بسبب فرق العملة بيننا .

    11- الكويت ديره الأحلام – للأسف عزيزي هذه المسمى قديم جدا ومن أشهر أسامي البلاد عروس الخليج والذي كان يتباه بهي الفرد الكويت عندما يقول من الكويت أما اليوم فليس لنا مسمي غير عجوز الخليج فنحن أخر بلاد في الخليج تطورا اقتصاديا أو سياحيا أو معماريا وبصوره أخري نحن لا نملك كل تلك الأمور .

    12- أما رعايات البلاد أيام الغزو الغاشم فكانت من رصيد البلاد في الخارج ومن حساب المغفور له بأذن الله الشيخ جابر الأحمد الصباح رحمة الله و رحم المسلمون وأسكنهم فصيح جناته فقد كان الأمير للبلاد والأب للمواطن والقلب لعروس الخليج هو من أحيا عروس الخليج بحياته وشابت حزنا بمماته