أخبار البنوك!

faisal al-mutaw

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2009
المشاركات
459
مصارف ترغب بمستشار محلي لا أجنبي لاختبارات الضغط
القبس 20/10/2009
أعربت مصادر مصرفية عن تطلعها لقبول البنك المركزي تكليف مراقبي حسابات الاستعانة بأحد بيوت الخبرة لاجراء اختبارات الضغط المطلوبة في نهاية العام على اساس البيانات المالية 2009.

وذكرت المصادر ان تكليف جهة أجنبية عالمية ليس لها دراية بأوضاع العملاء وملاءتهم ووضع كبار الملاك واللاعبين الرئيسيين في الاقتصاد، من شأنه ان يكلف البنوك مخصصات طائلة.

واشارت المصادر الى ان ايسر ما يكون هو حسم المخصصات بنسبة 50% أو 100% لكن هناك اعتبارات اخرى تؤخذ في الاعتبار قد تكون محل خلافات في وجهات النظر.

واضاف المصدر ان وجود شريك محلي كمراقب الحسابات لديه اطلاع واسع على موازنات البنوك واوضاع الكثير من العملاء المحليين او يعرف ملاءتهم وبامكانه تقييمهم بشكل مناسب افضل.
 

faisal al-mutaw

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2009
المشاركات
459
توزيع أسهم بنك وربة
القبس 20/10/2009
توقع مصدر مطلع ان يبدأ العمل بتوزيع اسهم بنك وربة على المواطنين مجانا مع نهاية الشهر الجاري، وذلك بعد ان تكون الشركة الخليجية لحفظ الاوراق المالية، باعتبارها مديرا للاكتتاب، قد انتهت من تحديث البيانات المتعلقة بالمواطنين والمواليد الذين ولدوا قبل صدور مرسوم تأسيس البنك في 21 اكتوبر الجاري كما هو مقرر.

يذكر ان رأسمال البنك 100 مليون دينار، وستحتفظ الحكومة ممثلة بالهيئة العامة للاستثمار بــ 24% من رأس المال، ويتم توزيع 76% مجانا على المواطنين.
 

faisal al-mutaw

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2009
المشاركات
459
«برقان»: فزنا بجائزة التميز بالجودة من «جي بي مورغان»
القبس 20/10/2009
أعلن بنك برقان حصوله على جائزة جي بي مورغان في التميز بالجودة. وتعكس هذه الجائزة الاداء الراسخ ومستوى الجودة المتقدم للبنك في تطبيق معايير التميز التي حافظ عليها البنك في ما يتعلق بإدارة عمليات التحويل في صناديقه خلال عام 2008.

وقال البنك في بيان امس «ان جي بي مورغان» اكدت ان برقان استطاع بنيله هذه الجائزة ان يكون البنك الوحيد في الشرق الاوسط وشمال افريقيا الذي يحظى بجائزة تميز الجودة عن ادائه البارز في عمليات الخزينة والانشطة التجارية.

وأضافت: ومنذ عام 1997، قدمت جي بي مورغان العديد من الجوائز لاختيار اقوى المؤسسات المالية التي حققت افضل مستويات معاملات التحويلات بالدولار الاميركي، كما تم تقديم هذه الجوائز للمؤسسات المالية والبنوك التي استطاعت ان تحقق نتائج ملحوظة وريادية في تطبيق انسب لنظام الدفع عن طريقة swift.

وفي تعليقه حول هذه الجائزة، يقول جوناثان لايون، الرئيس التنفيذي في بنك برقان «ان هذه الجائزة تعكس الحضور القوي الذي يشغله بنك برقان في اسواق الخدمات المالية العالمية. كما ان قدرتنا على المحافظة على مستويات رائدة في هذا المجال لمدة 12 سنة على التوالي، تدلل على قوة مؤسستنا وقدرتنا على التعامل مع التحديات التي قد تطرأ على العمليات المصرفية والمالية».

ويضيف لايون: «كان العام الماضي مليئا بالتحديات التي شملت جميع الاسواق المالية والمصرفية، واننا نفخر بأن البنك قد استمر في تحقيق مستويات عالية من الجودة في جميع عملياته وفق اعلى المعايير العالمية، وخاصة في ما يتعلق بالتحويلات النقدية بأقل هامش من الاخطاء. ونتشرف بالحصول على الجائزة للسنة الثانية عشر على التوالي من وكالة جي بي مورغان تشيس لما لهذه الجائزة من تعبير عن التزامنا وادائنا الاستثنائي».

أما كريغ موراي، المدير التنفيذي في جي بي مورغان فقال: «اقل من واحد في المائة من المؤسسات والشركات المالية التي ندرس اداءها تستطيع ان تحقق المعايير المطلوبة لنيل هذه الجائزة في ما يتعلق بالتحويلات المالية وادارة الصناديق. انه شرف كبير لنا ان نعمل مع مؤسسات مالية ومصرفية تستطيع ان تحقق مثل هذا التزام بمعايير الجودة على الاجل الطويل».
 

faisal al-mutaw

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2009
المشاركات
459
«بيتك» الأول بالمعيار العام وحقوق المساهمين
القبس 20/10/2009
احتل بيت التمويل الكويتي (بيتك) المركز الأول على المصارف الكويتية في القائمة التي اعدتها مجموعة الاقتصاد والاعمال ونشرت في العدد الأخير من مجلة «الاقتصاد والاعمال»، وذكرت المجلة ان «بيتك» تقدم في الترتيب على جميع البنوك ليصبح البنك الكويتي الأول بشكل عام، وليأتي ضمن قائمة المصارف الأولى في بلدانها وتناولت 15 بلدا عربيا لعام 2008، منها السعودية والإمارات وقطر والمغرب والبحرين ومصر وتونس، كما انفرد بين البنوك الكويتية في قائمة أول 10 مصارف عربية، حيث احتل المركز السادس من حيث حقوق المساهمين بقيمة بلغت 5.8 مليارات دولار، وحافظ بيتك على موقعه بشكل عام بين اول 150 مصرفا عربيا في عام 2008 واحتل المركز السادس لعامي 2007 و2008 على التوالي، كما جاء في المركز السابع من حيث القيمة السوقية متقدما بذلك 6 مراكز على موقعه في العام السابق.

وأرجعت المجلة بأن «بيتك» جاء البنك الكويتي الأول بين المصارف العربية التي شملها التقييم، نتيجة لنموه السريع والمتوازن وتوسيع دائرة انتشاره الجغرافي الى اسواق جديدة في محيطه الخليجي، داخلا الى اسواق السعودية وقطر والبحرين وتركيا وماليزيا في وقت سابق، وحيث ارتفعت موجوداته بشكل ملحوظ فبلغت 38.2 مليار دولار بنسبة زيادة 19.9 في المائة وحقوق مساهميه زادت بنسبة 13.4 في المائة الى 5.8 مليارات دولار، ونتيجة لتواصل النمو الثابت في معظم البنود، زادت الموجودات بنسبة 2.4 في المائة.

وأفردت المجلة تقريرا خاصا عن «بيتك» بعنوان «استراتيجية متحفظة ومواصلة التوسع الخارجي» ابرزت فيه نجاح «بيتك» في الحد من نتائج الأزمة المالية العالمية، مستندا إلى استراتيجية استثمارية متحفظة لم تمنع استكمال سياسة تعزيز تواجده في الأسواق الخارجية، وعلى مستوى السوق المحلية، وعلى الرغم من المتغيرات المتوقعة في خريطة الصيرفة الإسلامية في الكويت، أكدت أن «بيتك» يبدو واثقا من محافظته على موقع الصدارة.

ونقلت المجلة عن رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بدر المخيزيم تأكيده أن «بيتك» يتمتع بوضع متين، وأن أصول البنك يتم قيدها في الميزانية وفقا لتكلفتها، و«بيتك» من أوائل المؤسسات التي أخذت مخصصات احترازية رغم أن لديه فائضا كافيا منها، وذلك تحسبا للظروف وامتدادات الأزمة، وقال ان لدى «بيتك» ديونا عند بعض الشركات التي تملك أصولا جيدة، وليس من المنطقي ولا من مصلحة الاقتصاد الوطني أن نبيع هذه الاصول في الظروف الحالية، الأجدى أن يتم التجديد أو الجدولة.

واعتبر الرئيس التنفيذي لـ«بيتك» محمد سليمان العمر أن اطلاق بيت التمويل السعودي الكويتي براسمال نصف مليار ريال اضافة قوية في مسيرة التوسع الدولي لـ «بيتك» التي بدأت منذ سنوات وحققت نجاحات ملحوظة في تركيا وماليزيا والبحرين، وتعتبر مراكز مهمة للتوسع في محيطها الاقليمي أيضا حيث يتوسع بيتك ــ ماليزيا في دول جنوب شرق آسيا مثل اندونيسيا وسنغافورة والصين، بالإضافة إلى استراليا، كما حصل بيتك ــ تركيا على رخصة للعمل في ألمانيا وافتتاح فرع مصرفي يقدم الخدمات المالية الإسلامية ويمكن أن يكون نواة للتوسع في أوروبا بعد ذلك.
 

faisal al-mutaw

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2009
المشاركات
459
«بيتك» يتجاوب مع قرار «المركزي» بمزاولة نشاطه في الفترة المسائية بالمناطق التجارية
الوطن الكويتية 20/10/2009
تجاوب بيت التمويل الكويتي مع طلب بنك الكويت المركزي الذي طالب فيه البنوك المحلية بأن تزاول نشاطها خلال الفترة المسائية يوم الخميس من كل اسبوع في المناطق التجارية.

وقال مصدر مطلع لـ «الوطن» ان بيت التمويل الكويتي اصدر امس قرارا تم تعميمه على كافة الفروع والادارات بأن يقوم «بيتك» بمزاولة نشاطه في الفترة المسائية يوم الخميس في المناطق التجارية باعتبارها من المناطق الحيوية التي تكتظ بالعملاء وذلك تلبية لمتطلباتهم من خلال قيامهم بعمليات التسوق واتاحة الفرصة لهم لانجاز معاملاتهم خاصة وان الخميس يعقبه يوما عطلة للبنوك.

من جهة اخرى، قال مصدر مطلع في البنك التجاري الكويتي ان البنك لم يتوقف عن مزاولة نشاطه في الفترة المسائية يوم الخميس في المناطق التجارية بل هو مستمر وذلك من اجل تلبية رغبات عملائه وحرصه الدائم على تقديم خدمات افضل في كافة فروعه سواء في المناطق التجارية أو غيرها.
 

faisal al-mutaw

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2009
المشاركات
459
مسؤول مصرفي: البنوك الخليجية بدأت تستعيد ثقتها ومستويات السيولة آخذة في التعافى
جريدة الرياض 20/10/2009
قال مسؤول مصرفي خليجي بارز، إن البنوك الخليجية بدأت تستعيد ثقتها بنفسها بصورة تدريجية حتى لو كانت بطيئة، وإن مستويات السيولة آخذة في التعافى، كما إن الأعمال بين البنوك تشهد نوعاً من الانتعاش. وأكد حسن حبيب المدير التنفيذي للخزانة والمؤسسات المالية في بنك كابيفست وهو بنك استثماري إسلامي مقرّه مملكة البحرين، إن الظروف السائدة في الأسواق الخليجية بشكل عام بدأت تتحسن. وشدد في بيان صحفي حصلت "الرياض" على نسخة منه، على إن النظام المصرفي سيكون مساهماً أساسياً في التعافي الاقتصادي الجاري، إضافة إلى عوائد النفط التي تؤمن معظم مداخيل الحكومات في الخليج"، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الارتفاع المستمر في أسعار النفط سوف يؤدي إلى زيادة الإنفاق العام وتعزيز ثقة المستثمرين وقابليتهم للدخول في مشاريع وصفقات جديدة.

وتابع قائلا: "في هذا السياق، لا بدّ من تدعيم نقاط القوة التي ظهرت خلال الأزمة الاقتصادية، لا سيّما الإطار القانوني القوي، والمراقبة الحكيمة، والانفتاح المالي، وذلك من خلال الدروس المستفادة خلال الأزمة، ولا بدّ من الأخذ بعين الاعتبار في هذا الإطار المميزات التي أثبتها العمل المصرفي الإسلامي والمبادئ والقيم الأخلاقية التي يستند إليها. وسوف يساهم التطوير المستمر للقطاع المالي بشكل فعّال في تسجيل معدلات أفضل للنمو في المنطقة، بما يحقق مصلحة الأفراد والمؤسسات في الخليج على حد سواء".

وجاءت تصريحات المسئول المصرفي في بنك كابيفست، بعد أن أعلن البنك أمس عن تخارجه بنجاح من صندوق أوبتيموم ومنحه للمستثمرين أرباحاً قدرها 10 في المائة إلى جانب نسبة 100 في المائة من رأس المال.

واعتبر حسن حبيب المدير التنفيذي للخزانة والمؤسسات المالية، هذا التخارج الذي وصفه ب "الناجح" من صندوق أوبتيموم، الذي كان يشمل مؤشر داو جونز الإسلامي، والنفط الخام والنحاس، إنجازاً كبيراً في ظلّ الظروف السائدة في السوق في الوقت الحاضر.
 

faisal al-mutaw

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2009
المشاركات
459
20 يوماً من الانتظار... بلا «نتيجة»!
الراي العام 20/10/2009
تمنى متعاملون في سوق الكويت للأوراق المالية على البنك المركزي أن يحض البنوك على الإسراع في تقديم ميزانياتها للأشهر التسعة الأولى من العام الحالي تمهيداً للإعلان عنها.

وذكر عدد من المتداولين في اتصالات مع «الراي» أنه مضى حتى الآن نحو 20 يوماً من المهلة المحددة لإعلان النتائج ولم يعلن أي بنك حتى الآن عن نتائجه، في سابقة لم يشهدها القطاع المصرفي من قبل، مشيرين إلى أن تأخر البنوك في إعلان نتائجها ساهم هو الآخر في الوضع المتدهور الذي يشهده سوق الكويت للأوراق المالية.

وتأتي هذه الشكاوى لتسلط الضوء على مشكلة تأخر البيانات المالية للشركات المدرجة كافة، سواء تلك الخاضعة لرقابة البنك المركزي أو تلك التي لا تخضع لها. فبعد انقضاء ما يقارب نصف مهلة الإعلان عن النتائج المالية للشركات المدرجة المحددة بـ45 يوماً، (تنتهي في الخامس عشر من شهر توفمبر المقبل)، لم تعلن سوى نحو 5 شركات عن بياناتها من أصل نحو 200 شركة مدرجة.

وما اثار تساؤلات عدة أن الكثير من الشركات القيادية الكبرى في الأسواق الخليجية المجاورة أعلنت نتائجها، وكذلك البنوك العالمية الكبرى والشركات العملاقة المدرجة في البورصات
العالمية، فهل إعداد بيانات تلك الشركات أسهل من إعداد بيانات الشركات الكويتية؟
ولعل في هذه العادة الكويتية السيئة، التي تفاقمت بشكل ملحوظ منذ بداية الأزمة، ما يسترعي انتباه الجهات الرقابية، التي لا يبدو انها تقوم بما يكفي من جهد لتحفيز الشركات على الإسراع في إعداد بياناتها. بل إن من المفارقات أن بعض الشركات يلقي بمسؤولية التأخير على جهات رقابية تتأخر في تدقيق الميزانيات.

وتحمل هذه الملاحظة اكثر من تساؤل حول ما ستحويه نتائج تلك الشركات حتى نهاية الربع الثالث؛ هل اطفأت الشركات خسائر النصف الاول؟ ام ان السوق بات على موعد مع كبوة جديدة تضاف الى سجل العام 2009 الحافل بالاخفاقات في ظل الازمة المالية العالمية
التي طلت وانعكست على الجميع.

عقب الاعلان عن نتائج النصف الاول خرجت نحو 132 شركة محققة ارباحاً مختلفة بعضها يعكس توازناً في الاداء وبعضها يصف تواضعاً عقب خسارة الربع الاول، في حين ظل ما يقارب 90 شركة من الشركات المدرجة بخسائرها كي تدخل بها الربع الثالث الذي لم تتضح معالمه حتى الان.

وترى اوساط مالية في تصريحات لـ «الراي» ان عدم تفاعل سوق الاوراق المالية خلال الاشهر الاخيرة مع اداء وحركة الاسواق الاقليمية والعالمية جعل الشركات المدرجة في موقف حرج خصوصا وان غالبية تلك الشركات تعتمد ولا تزال على التعاملات اليومية للسوق التي لم تشهد تغيراً ملحوظا لاسيما على مستوى اسعار الاصول المتداولة.

ولفتت الى احتمال ان تكشف هذه الشركات اما عن اداء متواضع او عن خسارة طفيفة منها على سبيل المثال شركات الاستثمار التي تدير محافظ وصناديق مع استبعاد الشركات التي فضلت الاستثمار في اسواق خليجية وعالمية سجلت قفزات خلال الفترة الاخيرة نجحت من خلالها في تحقيق نموا جيداً.

ودعت الاوساط مسؤولي الشركات الى الاسراع في كشف النتائج المالية حتى يكون المساهمين على بينة بما تمر به شركاتهم خصوصا على صعيد مركزها المالي.
 

faisal al-mutaw

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2009
المشاركات
459
[13:22:41] بلغ ربح (وطني) 201 مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في 30-09-09
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة بنك الكويت الوطني
ِ(وطني) قد اعتمد البيانات الماليه المرحلية للبنك للفترات المنتهيه ‏
في 30-09-2009 وفقا لما يلي :‏
ِ1) الفترات الحالية:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-09 ال9 أشهر المنتهية في 30-09-09‏
الربح(د.ك) 75.465.336 201.543.237‏
ربحيةالسهم (فلس كويتي) 26 70‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 7.835.527.000‏
اجمالي الموجودات - 12.222.023.000‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 10.281.587.000‏
اجمالي المطلوبات - 10.462.300.000‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين - 1.747.560.000‏
علما بأن بنك الكويت المركزي قد وافق على هذه البيانات المالية بتاريخ اليوم
الثلاثاء الموافق 20-10-2009 .‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 18.882.000د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 136.000 د.ك
ِ2) الفترات المقارنة:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-08 ال9 أشهر المنتهية في 30-09-08‏
الربح (د.ك) 68.591.995 243.692.383‏
ربحية السهم(فلس كويتي) 23 82‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 8.750.343.000‏
اجمالي الموجودات - 12.363.239.000‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 10.512.964.000‏
اجمالي المطلوبات - 10.699.223.000‏
اجمالي حقوق المساهمين - 1.653.643.000‏
اجمالي حقوق المساهمين - 1.653.643.000‏
 

faisal al-mutaw

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2009
المشاركات
459
انخفاض أرباح بنك الكويت الوطني إلى 201.54 مليون د.ك (- 17 %) خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2009 أرقام 20/10/2009
انخفضت أرباح بنك الكويت الوطني الذي يعتبر أكبر وأقدم البنوك في دولة الكويت إلى 201.54 مليون د.ك ( 68 فلس للسهم ) بنسبة 17 % خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2009، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضى2008
 

faisal al-mutaw

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2009
المشاركات
459
[9:53:33] ِ.موافقة المركزي لبيت التمويل الكويتي بشراء ما لايتجاوز 10% من أسهمه ‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن بنك الكويت المركزي وافق

بتاريخ 19-10-2009 على طلب تجديد سريان الموافقة لبنك ‏
بيت التمويل الكويتي بشراء ما لا يتجاوز 10% من أسهمه المصدرة ‏
لمدة ستة أشهر اعتباراً من تاريخه ، وذلك مع ضرورة الالتزام بما
وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة ‏
المساهمه لأسهمها أضافة إلى ضرورة الالتزام بأحكام المادة 115 مكرر ‏
من قانون الشركات التجارية وأحكام القرار الوزاري رقم 10 لسنة 1987‏
وتعديلاته بموجب القرارين الوزاريين رقم 11 لسنة 1988 ورقم 273 ‏
لسنة 1999 .‏
-------------------------------
 
التسجيل
10 أغسطس 2007
المشاركات
57
[13:22:41] بلغ ربح (وطني) 201 مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في 30-09-09 ‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة بنك الكويت الوطني
ِ(وطني) قد اعتمد البيانات الماليه المرحلية للبنك للفترات المنتهيه ‏
في 30-09-2009 وفقا لما يلي :‏
ِ1) الفترات الحالية:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-09 ال9 أشهر المنتهية في 30-09-09‏
الربح(د.ك) 75.465.336 201.543.237‏
ربحيةالسهم (فلس كويتي) 26 70‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 7.835.527.000‏
اجمالي الموجودات - 12.222.023.000‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 10.281.587.000‏
اجمالي المطلوبات - 10.462.300.000‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين - 1.747.560.000‏
علما بأن بنك الكويت المركزي قد وافق على هذه البيانات المالية بتاريخ اليوم
الثلاثاء الموافق 20-10-2009 .‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 18.882.000د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 136.000 د.ك
ِ2) الفترات المقارنة:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-08 ال9 أشهر المنتهية في 30-09-08‏
الربح (د.ك) 68.591.995 243.692.383‏
ربحية السهم(فلس كويتي) 23 82‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 8.750.343.000‏
اجمالي الموجودات - 12.363.239.000‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 10.512.964.000‏
اجمالي المطلوبات - 10.699.223.000‏
اجمالي حقوق المساهمين - 1.653.643.000‏
اجمالي حقوق المساهمين - 1.653.643.000‏
 

faisal al-mutaw

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2009
المشاركات
459
الله يعطيكم الصحة و العافية و يرزقكم من حيث لا تحتسبون

يا أخواني الأفاضل أرجو من كل من يقراء خبر يخص البنوك بشكل يومي و يكون الخبر غير مجود يساهم في وضع الخبر و جزاكم الله ألف خير لتعم الفائده للجميع.

و شكرا أخوكم فيصل المطوع مع خالص الأحترام للمشرفين و كل من هو مشارك في هذا المنتدي الطيب بالتوفيق للجميع.
 

faisal al-mutaw

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2009
المشاركات
459
للتذكير الله يعطيكم العافيه

الله يعطيكم الصحة و العافية و يرزقكم من حيث لا تحتسبون

يا أخواني الأفاضل أرجو من كل من يقراء خبر يخص البنوك بشكل يومي و يكون الخبر غير مجود يساهم في وضع الخبر و جزاكم الله ألف خير لتعم الفائده للجميع.

و شكرا أخوكم فيصل المطوع مع خالص الأحترام للمشرفين و كل من هو مشارك في هذا المنتدي الطيب بالتوفيق للجميع.

انخفاض أرباح بنك الكويت والشرق الأوسط إلى 15.10 مليون د.ك (- 70%) خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2009
أرقام 20/10/2009
انخفضت أرباح بنك الكويت والشرق الأوسط، المملوك بنسبة 67 % من قبل البنك الأهلي المتحد (البحرين)، إلى 15.10 مليون د.ك ( 15.5 فلس للسهم)، خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2009 بنسبة 70 % عما تم تحقيقه في نفس الفترة من العام الماضى 2008
 

faisal al-mutaw

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2009
المشاركات
459
«الوطني» يطرح تقنية للدفع عبر الهاتف النقال بالتعاون مع «فيزا» و«زين»

طرح بنك الكويت الوطني أول تقنية للدفع الالكتروني اللاسلكي بواسطة جهاز الهاتف النقال بشكل تجريبي بالتعاون مع شركتى (فيزا. انترناشيونال) و(زين) للاتصالات المتنقلة.

وقال البنك في بيان صحافي ان هذا الطرح يعد أول تجربة حية لاستخدام تقنية الدفع الالكتروني بواسطة الهاتف النقال على مستوى الشرق الأوسط.

ونقل البيان عن نائب الرئيس التنفيذي للبنك شيخة البحر قولها ان اطلاق هذه الخدمة يأتي في اطار سعي البنك المستمر الى تقديم أفضل الخدمات المالية وأكثرها شمولية لكل شرائح عملائه.

واضافت البحر ان «البنك حريص على ان يكون سباقا في مواكبة أحدث التطورات والمبتكرات التقنية التي من شأنها تعزيز خدماتنا وتمكيننا من تطوير وطرح منتجات مبتكرة» مضيفة ان الشراكة مع كل من فيزا وزين توفر قاعدة صلبة لطرح هذه التقنية المبتكرة للدفع اللاسلكي بواسطة جهاز الهاتف النقال ووضعها في متناول العملاء.

واوضح البيان ان فترة التجربة التي تستغرق ستة أشهر لهذه التقنية الجديدة ستبدأ اعتبارا من شهر أكتوبر 2009 ولغاية ابريل 2010 وذلك باستخدام تقنية التواصل اللاسلكي القصير المدى حيث سيكون بمقدور 500 شخص مختارين من حاملي بطاقات فيزا الوطني - زين دفع قيمة أية عمليات شراء وتسوق يجرونها لدى مواقع ومنافذ بيع محددة في احد المجمعات. من جانبه قال مدير عام (فيزا.انترناشيونال) لمنطقة مجلس التعاون الخليجي كمران صديقي ان أحدث الابحاث لسوق بطاقات الفيزا اوضح ان حوالي 80 في المئة من الكويتيين الذين استطلعت اراؤهم أبدوا اهتماما كبيرا بفكرة استخدام التقنيات الحديثة ومنها تقنية (باي ويف) على هواتفهم المحمولة. اما الرئيس التنفيذي في زين الكويت خالد الهاجري فقال «يأتي هذا الاتفاق الحصري انسجاما مع جهود زين المتواصلة لتقديم أفضل وأحدث ما تم التوصل اليه من تقنيات لقاعدة عملائها المتزايدة باطراد».

واضاف الهاجري ان الهواتف المحمولة لم تعد مجرد أدوات لاجراء واستقبال المكالمات بل انها وبفضل الاستثمار المتواصل في مجال الابتكارات آخذة في التحول الى قاعدة للتقنيات الجديدة على غرار عمليات الدفع والسداد عن قرب.

وتعتمد تقنية الدفع بواسطة الهاتف النقال على توفير ما يعرف باللوحات أو الملصقات الاعلانية الذكية لدى المحلات التجارية المشاركة بحيث يمكن لمستخدمي هذه التقنية تعبئة هواتفهم النقالة بالعروض المقدمة من تلك المحلات التجارية وبطاقات فيزا مسبقة الدفع المجانية وذلك بمجرد تمرير الهاتف عبر هذا الملصق الاعلاني الذكي.

وافاد بيان البنك بانه من خلال هذه التجربة سيقوم كل من بنك الكويت والوطني وزين وفيزا بتجميع الانطباعات الفعلية للمستخدمين عبر مجموعة واسعة من عوامل القياس.

واوضح ان تلك العوامل تشمل مدى قبول العملاء لاجراء التعاملات اللاسلكية عبر تقنية جهاز الهاتف النقال والأفضلية التي يوليها العميل لبطاقة الائتمان أو بطاقة فيزا المسبقة الدفع لدى اجراء عمليات الدفع اضافة الى رصد ردود الفعل والاستجابة حيال الملصقات الاعلانية الذكية وقسائم الدفع
تاريخ النشر 21/10/2009
--------------------------------------------------------------------------------------------------------

البنك يجدد التزامه بدعم الاقتصاد الوطني
«التجاري» يمول مشاريع حكومية قيمتها مليارات الدولارات


أكد البنك التجاري الكويتي توجهه العام لدعم مسيرة الاقتصاد الوطني وذلك من خلال تمويل العديد من المشاريع الحيوية التي تطرحها الجهات الحكومية كوزارة الأشغال، ووزارة الكهرباء والماء، والشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية، والهيئة العامة للرعاية السكنية، وغيرها من الهيئات الحكومية اضافة الى نخبة من شركات القطاع الخاص وتبلغ قيمة هذه المشاريع مليارات الدولارات.

وفي هذا السياق صرح مدير عام قطاع الائتمان التجاري في البنك، لؤي مقامس، ان هذا الدعم هو جزء من جهودنا المتواصلة لتقديم العديد من المشاريع الانمائية التي تساهم في بناء البنية التحتية مثل محطات الكهرباء،المشاريع الاسكانية، الطرقات، شبكات الصرف الصحي، المباني الجامعية، قاعات التشريفات والاستادات الرياضية اضافة الى المشاريع الخاصة بوزارتي الدفاع والداخلية، وكذلك مشاريع القطاع الخاص كالأسواق التجارية الفخمة والمباني التجارية والاستثمارية. حيث تصل قيمة تمويل هذه المشاريع الى مليارات الدولارات.

ونوه مقامس الى دور البنوك المحلية بالتعاون فيما بينها وبشكل مستمر على تمويل هذه المشاريع العملاقة والتي تتخطى تسهيلاتها المطلوبة الحدود الائتمانية المنفردة لكل بنك على حدة. مشيراً الى ان البنك التجاري الكويتي قد شارك بالتعاون مع بعض البنوك المحلية في ترتيب التسهيلات المشتركة لمشاريع عدة مثل محطة كهرباء الزور، محطة كهرباء الشعيبة الشمالية، محطات تحلية المياه، والعديد من المشاريع الكبرى التابعة لشركة نفط الكويت وشركة البترول الوطنية.

والجدير بالذكر ان «التجاري» قام اخيرا بالمشاركة بتمويل مشروع محطة كهرباء الصبية التي تأتي ضمن خطة لزيادة الطاقة الانتاجية لتلبية احتياجات الكويت المتزايدة للطاقة الكهربائية، علماً بانه من المتوقع طرح مشروعين مماثلين في منطقة الزور الجنوبية والزور الشمالية في نفس الاطار.
تاريخ النشر 21/10/2009
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
 

faisal al-mutaw

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2009
المشاركات
459
القبس تحاور المدير الإقليمي لبنك أبو ظبي الوطني في الكويت
الصالح: البنوك تتحفظ لأنها مؤتمنة على أموال الناس

أجرى الحوار: محمد الإتربي
كشف المدير الإقليمي لبنك أبو ظبي الوطني في الكويت عبد السلام محمد الصالح أن البنك حقق انجازات رغم قصرعمره في السوق الكويتي، مشيرا إلى تمكنه، خلال الأعوام الثلاثة الماضية، من اجتذاب نخبة وقاعدة من العملاء. وأكد الصالح أن المنافسة في السوق قوية بحكم خبرة وعراقة البنوك الكويتية إلا ان بنك أبو ظبي بما له من خبرة مصرفية وخصوصا في جانب الخدمات تمكن من إثبات نفسه، لا بل حقق نموا أفضل مما كان مخططا له.
وكشف الصالح في لقاء مع «القبس» أن فرع البنك قدم تمويلات لعملائه في السوق المحلي بنحو 250 مليون دينار كويتي، مشيرا إلى أن الأزمة عملت على تباطؤ نمو التمويل نسبيا.
وأعرب عن تطلعه إلى اليوم الذي يتم السماح فيه للبنوك الأجنبية العاملة في الكويت بفتح فروع لها وتحقيق انتشار أكبر من اجل تقديم خدمة أفضل، نافيا وجود أي عميل متعثر لفرع البنك في الكويت. وأشار إلى ان بنك أبو ظبي الوطني بشكل عام يتبع سياسة متحفظة تخضع للدراسة الكافية والحصول على ضمانات ملائمة ومناسبة. وقال الصالح ان هدف البنك من التوسع في الكويت هو الحصول على شريحة مميزة من الشركات، خصوصا أن حجم العمليات في الكويت كبير رغم صغر السوق. وفيما يلي تفاصيل الحوار:
ما أبرز الخدمات التي يقدمها فرع بنك أبو ظبي الوطني في الكويت؟
ــــ رغم تواجد بنك أبو ظبي الوطني من خلال فرع واحد فإننا نقدم قاعدة من الخدمات المتنوعة والعديدة سواء الخدمات المصرفية الخاصة أو الخدمات التجارية الخاصة بالشركات ورجال الأعمال. في المرحلة الراهنة يحظى قطاع الشركات والمؤسسات بالاهتمام الأكبر من النشاط، مع التواجد في قطاع الخدمات المصرفية للأفراد من فتح حسابات وإصدار بطاقات ائتمان ومنح القروض، وجميعها حسب تعليمات البنك المركزي.
ما هدفكم الأساسي من تواجدكم في السوق الكويتي، هل هو قطاع الشركات أم غير ذلك؟
ــــ تواجد بنك أبو ظبي في الكويت هو استكمال لحلقة الوصل التي حققها البنك في المنطقة، وتدعيم أواصر التجارة البينية بين الإمارات والكويت أو الربط بين الدول التي نتواجد فيها بشكل عام. فالبنك له تواجد جيد وانتشار مميز في المنطقة سواء البحرين وعمان والامارات، وننتظر موافقة السوق القطري على توسعنا. وفي القريب العاجل سنفتتح في الأردن أيضا. ونحن متواجدون بقوة في مصر من خلال 28 فرعا، في ابرز واهم المناطق وهو ثاني اكبر تواجد بعد الامارات.
ماذا عن انتشار بنككم اقليميا؟
ــــ نحن أحد أكبر البنوك في الامارات ومن أقدمها وأضخمها حجما. فالبنك يقدم مجموعة متميزة وفريدة من الخدمات، كما انه حقق أكبر انتشار من خلال شبكة أفرع تصل الى نحو 92 فرعا في الامارات، و28 في مصر، كما نطمح الى توسيعها الى 50 خلال العامين المقبلين. وأيضا لدينا 3 فروع في السودان، 7 في عمان، وتواجد في كل من في البحرين والكويت وأميركا ولندن وباريس وهونغ كونغ وسويسرا وليبيا. وهذا الانتشار يمنحنا قوة تنافسية وأفضلية ويتيح لنا تقديم خدمة متميزة لعملائنا، ونقدم خدمات خاصة لكل عملائنا في أي مكان يتواجد فيه.

تداعيات الأزمة
هل حصلتم على حصة في السوق الكويتي؟
ــــ نجحنا بفضل الله في تحقيق انجازات ايجابية جدا منذ تواجدنا الرسمي قبل 3 سنوات، حيث تمكنا من اجتذاب قاعدة جيدة من قطاع الشركات والمؤسسات ورسخنا دور البنك كحركة وصل، خصوصا مع الشركات التي لها تواجد في الامارات أو الدول التي نتواجد فيها.
هل دخلتم دائرة المنافسة؟
ــــ كنسبة يمكن الحديث عن أننا ما زلنا في البداية. لكننا ماضون بخطى ثابتة في تحقيق الطموح ونتائجنا المحققة جيدة وكل عام نتخطى الهدف المحدد مسبقا، وراضون عن نتائجنا قياسا الى فترة تواجدنا. فلدينا قاعدة من العملاء الكويتيين وحتى من المقيمين.
هل تأثرت أعمالكم بفعل الأزمة؟
ــــ الأزمة عالمية وتأثيراتها طالت الجميع ونحن تأثرنا كغيرنا على صعيد مستوى النمو وهي أزمة ليست خاصة بنا أو بالكويت بل في العالم كله. لكن ما تحقق خلال الفترة يعتبر جيدا جدا خصوصا اننا نتواجد في السوق الكويتي، الذي فيه منافسة كبيرة ومتطور جدا في الخدمات المصرفية، فضلا عن أن عملاء السوق مطلعون على خدمات أفضل وأرقى مستوى من الخدمات المصرفية من خلال علاقاتهم مع البنوك العالمية. ومن هذا المنطلق لا بد من تقديم خدمة متطورة اضافة الى أن متطلبات العميل مميزة. ورغم ذلك حققنا نتائج جيدة وطموحنا كبير في جانب تطوير الأعمال.

مقارنة مع الإمارات
كيف ترى المنافسة في السوق مقارنة بسوق الامارات؟
ــــ سوق الكويت رغم صغر حجمه فان حجم العمليات فيه كبير، والمنافسة فيه على أشدها والبنك انطلق من بيئة تحظى بمنافسة قوية وشديدة. ففي الامارات يوجد 48 بنكا محليا وعالميا، وهذا ساعدنا في أن نثبت أنفسنا، اضافة الى أن فريق العمل لدينا من أصحاب الخبرة في الكويت وعملوا لسنوات طويلة في السوق المصرفي الكويتي. فالثقافة موجودة، اذ لا يجد العميل فارقا بين تعامله مع بنك اماراتي وبنك كويتي نتيجة الخبرة في التعاملات البنكية الكويتية.
كم يبلغ حجم التمويلات التي قدمها الفرع منذ بداية تواجدكم في السوق؟
ــــ تقريبا نحو 250 مليون دينار كويتي، والاهم ان لدى البنك قاعدة من الشركات الكبرى والعملاء المميزين في السوق الكويتي، وعملياتنا فقط ليست منصبة على التمويل بل تشمل تسهيل عمليات التبادل التجاري وتحويل العملات وصرفها.
في فترة الأزمة هل توقفتم عن التمويل تماما؟
ــــ منذ بداية العام حققنا نسبة نمو جيدة ولم نتوقف بالكامل عن التمويل، لكن حجم العمليات ليس بمستوى أول عامين من تواجدنا، لكن نسبة العمل انخفضت مع الأزمة وهو أمر طبيعي.
وبشكل عام دخلت جميع البنوك في مرحلة التحفظ خصوصا ان بداية الأزمة كانت محاطة بدرجة عالية من الغموض، والبنوك جهة مؤتمنة على أموال المودعين والمساهمين وتراعي المخاطر وعندما نكون أمام أزمة بهذا الحجم كان لا بد من إعادة قراءة الأوضاع. وردّة الفعل هي مناسبة لحجم الفعل وصعب أن يستمر بنك في حجم البزنس كما كان في فترة قبل الأزمة.

توسيع الفروع
هل تطمحون إلى افتتاح فروع أخرى؟
ــــ نتطلع بقوة إلى اليوم الذي يُسمح فيه بانتشار فروع البنوك الأجنبية، ونسعى إلى هذا الأمر وتحدثنا إلى البنك المركزي، وهو متعاون جدا ومتفهم لهذه الرغبة. إلا أن القانون الخاص بوجود البنوك الأجنبية صادر من مجلس الأمة وليس من البنك المركزي، ونتواصل معه بهذا الخصوص، لتحقيق ما يمكن تحقيقه.
ما الذي يمكن أن يتحقق للاقتصاد من هذا الانتشار؟
ــــ عندما يتاح للبنوك الأجنبية افتتاح فروع وتحقيق انتشار اكبر سينشط ويحفز المنافسة وينعكس على مستوى الخدمة، ويمكننا إيصال الخدمة لشريحة اكبر، إضافة إلى استثمار تشغيل أماكن جديدة واستثمار في أنظمة التكنولوجيا وإيجاد فرص عمل اكبر للكويتيين وتوسيع دائرة عمليات التمويل والخدمات للشركات. فالسوق أصبح مفتوحا حاليا إذا علمنا أن بعض العملاء يذهبون إلى بنوك أجنبية في الخارج غير موجودة أساسا في السوق المحلي. ونحن نسهم في دعم الاقتصاد والمشاريع والأنشطة التجارية وتطوير الخدمات.

انكشافات ومعالجات
برأيك، هل انتهت الأزمة المالية العالمية أم بعد؟
ــــ كمية المعلومات السيئة بدأت بالانحسار، لكن حتى الآن لا يمكن أن نجزم بنهاية الأزمة، والمؤشرات الموجودة تعطي بوادر انفراج على مستوى العالم حتى في الأسواق الإقليمية، ودرجة الغموض زالت نسبيا، واتضحت معالم الأزمة أكثر، وبشكل عام اعتقد أن المرحلة السيئة من الأزمة مرت.
ما رأيك في الإجراءات التي اتخذت لمعالجة الأزمة؟
ــــ قانون الاستقرار المالي كان جيدا جدا في وقته ولا يزال، إلا ان القانون، كما ذكر محافظ المركزي، يحتاج إلى جرعات مساعدة، سواء من خلال تحريك بعض القوانين الاقتصادية أو طرح المشاريع أو زيادة الإنفاق، فمع وجود القانون كانت العجلة ستدور. ففي السعودية وقطر مثلا، ساهم الاستمرار بالإنفاق وطرح المشاريع في تماسك وتحسن الأداء الاقتصادي.
ما رأيك في إعلان البنوك انكشافاتها على مجموعتي سعد والقصيبي؟
ــــ من حيث المبدأ المسألة تعود لكل بنك. ففي الإمارات بنوك أعلنت وأخرى لم تعلن، وتوجد بنوك مبالغها ضئيلة جدا أعلنت عن انكشافاتها، ولكن قد تكون هناك انكشافات أخرى غير مجموعتي سعد والقصيبي، لذلك الإعلان عن هذه المجموعة دون غيرها مسألة تخضع لاعتبارات وعوامل متعددة وتعود لظروف وأوضاع تختلف من سوق إلى آخر ومن بنك الى آخر.
كيف تقوّ.م وضع البنوك الكويتية؟
ــــ المصارف الكويتية قديمة ومتمرسة ولديها خبرات عريقة وتخضع لرقابة لصيقة ومتميزة من البنك المركزي الذي يعد من أفضل البنوك المركزية على صعيد المتابعة والتجدد والرقابة، واستبعد سقوط بنك.

ما القطاعات المنتجة التي حددها قانون الاستقرار المالي؟
ــــ هناك قاعدة مشاريع كبيرة تحتاج اليها البنية التحتية في الكويت، سواء في الإسكان أو الطاقة أو النفط أو الكهرباء أو غيرها. وطرح هذه المشاريع يحرك القطاعات المنتجة. أما بالنسبة للنشاط العقاري فهو موجود ومؤثر في كل اقتصاد العالم.
هل لديكم عملاء متعثرون في السوق الكويتي؟
ــــ لا يوجد أي عميل من العملاء الذين مولهم فرع البنك في الكويت متعثر أو متوقف عن خدمة دينه، فكل عملائنا متميزون وملتزمون ولدينا الضمانات الكافية. وبنك أبو ظبي من البنوك المتحفظة، ويتبع هذه السياسة في كل الدول التي يوجد فيها، وسياسة التمويل تخضع لدراسات مستفيضة مع التركيز على الضمانات الكافية.
هل لديكم تعاملات مع شركة غلوبل أو دار الاستثمار أو أعيان للإجارة؟
ــــ ليس لدينا أي تعاملات أو تمويل مع الشركات الثلاثة، ففرع البنك للتو موجود في السوق.

اندماجات مقبلة
هل تتوقع أي اندماجات لمصارف كويتية وإماراتية في الفترة المقبلة؟
ــــ اعتقد التوجه المقبل سيكون ناحية تشكيل الكيانات الكبرى بين البنوك التي بينها تجانس وتناغم في توجهاتها، والاندماجات تجربة جيدة، وهو توجه عالمي معمول به ويعزز المكانة التنافسية.
هل تقدمون خدمات إسلامية للشركات الراغبة؟
ــــ بالنسبة لهذا الفرع نقدم خدمات تقليدية فقط، لكن بنك أبو ظبي لديه شركة تابعة هي شركة أبو ظبي للخدمات الإسلامية، وتم تأسيسها منذ عامين تقريبا لتقديم الخدمات الإسلامية للعملاء الراغبين.
كيف ترى أداء سوق الأسهم في الكويت؟
ــــ لا يزال الحذر غالبا على التعاملات، والمطلوب نسبة فيتامينات تتمثل في أرباح الشركات، واستقرار أكثر، وعودة للثقة، ومع تحرك المشاريع والإنفاق سيكون الوضع أفضل وسيترجم ذلك في السوق.

في قائمة البنوك الـ50 الأكثر أماناً في العالم

ذكر عبد السلام الصالح انه تم تصنيف بنك أبوظبي الوطني ضمن البنوك الـ50 الأكثر أماناً في العالم وفقاً لقائمة مجلة «غلوبال فاينانس» لعام 2009. ويتم اختيار أفضل 50 مصرفاً عالمياً في هذا المجال حسب تصنيف البنك الائتماني طويل الأمد لوضع العملة الأجنبية من فيتش وستاندرد آند بورز وتصنيفه الائتماني طويل الأمد لوضع الودائع من موديز. وتم اختيار البنوك الـ50 الأكثر أماناً بعد مقارنة التصنيفات الائتمانية وإجمالي أصول أكبر 500 بنك في العالم. وأشار إلى انه مقابل اختفاء بعض المؤسسات المالية الكبرى من قائمة البنوك الـ50 الأكثر أماناً في العالم، تمكنت بنوك نجحت في السيطرة على انكشافاتها الخطرة من احتلال موقعها في القائمة.

لمحة عن بنك أبوظبي الوطني

تأسس بنك أبوظبي الوطني في الإمارات في عام 1968. ويملك شبكة فروع في الدولة تصل إلى أكثر من 85 فرعاً علاوة على مكاتب الصرف في المناطق النائية ومناطق العمليات البحرية والصحراوية، بالإضافة إلى أكثر من 270 جهاز صراف آلي. وتمتد شبكة فروع البنك خارج الدولة لتشمل عمان والكويت والبحرين ومصر وليبيا والسودان ولندن وباريس وواشنطن وجنيف علاوة على علاقات المراسلة مع بنوك في معظم دول العالم.
بالإضافة إلى شبكة الفروع، يوفر البنك خدمات مصرفية على شبكة الانترنت على مدار الساعة من خلال خدمة «أون لاين» وخدمة «دايركت» بالإضافة إلى إمكان الدخول إلى الحساب وتقديم الدعم للعملاء على مدار الساعة من خلال مركز الاتصال.
ويقدم بنك أبوظبي الوطني باقة متنوعة من المنتجات لتلبية احتياجات قاعدته من العملاء من الأفراد والشركات، بالإضافة إلى المنتجات وباقات الخدمات التي تهدف إلى تلبية الاحتياجات الخاصة بشرائح معينة من العملاء مثل السيدات والطلاب والموظفين. كذلك، يوفر البنك خدمات إدارة الأصول والوساطة المالية وإدارة العقارات والخدمات المصرفية الخاصة.

بين هونغ كونغ وشمال أفريقيا

يقول الصالح ان بنك أبوظبي الوطني يسعى إلى التواجد في كل من أسواق المغرب وتونس والجزائر في المستقبل القريب. ويضيف: يتواجد البنك في هونغ كونغ ويقوم على توفير خدمات ومنتجات مصرفية متكاملة للعملاء من الأفراد والشركات، ودعم حركة التجارة بين الشركات الصينية وتلك التي تتخذ من هونغ كونغ مقراً لها مع مثيلتها الإماراتية. كما سيعمل الفرع كبوابة تجارية للمستثمرين من العالم العربي الراغبين في الاستثمار في الشرق الأقصى، كما أن شبكة فروع بنك أبوظبي الوطني الواسعة في الإمارات وخارجها ستسهم في تيسير مهمة المستثمرين الصينيين الراغبين في تعزيز أعمالهم في دولة الإمارات وبقية دول مجلس التعاون الخليجي.

قال عن مزايا انتشار فروع البنوك الأجنبية

¶ ينشّط القطاع المصرفي ويحفّز المنافسة
¶ يرفع من مستوى الخدمة للعملاء
¶ يشغل مكاتب وفروعا ويستثمر في العقار
¶ يستثمر في أنظمة التكنولوجيا
¶ يخلق فرص عمل للكويتيين
¶ يوسع دائرة التمويل والخدمات للشركات

خدمات يقدمها فرع الكويت

خدمات مصرفية خاصة
خدمات دعم أنواع التجارة المختلفة
خدمات الشركات التجارية
خدمات مصرفية متنوعة للمقاولات
استيراد وتصدير
تمويل وإقراض
جميع الخدمات المصرفية للأفراد
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

أرباح 9 أشهر:
«بيتك» 49 فلساً و«برقان» 17 فلساً

كتب محمد الإتربي:
ذكر مصدر ان البنك المركزي في صدد اعتماد البيانات المالية لبيت التمويل التي تحمل صافي ارباح للمساهمين تبلغ نحو 111.3 مليون دينار كويتي، اي ما يعادل 49 فلسا للسهم الواحد. اضاف المصدر ان «بيتك واصل خصم المخصصات التطوعية وتدعيم الاحتياطيات العامة وفقا لتوجيهات البنك المركزي». وأكد ان بيتك هكيل وساعد نحو 5 شركات استثمار منذ بداية الازمة، حيث شهدت عمليات معالجة متنوعة ما بين تمديد آجال واعادة هيكلة وجدولة ديون واطالة امد استحقاقاتها، مشيرا الى انه ينظر في عروض تخص شركات اخرى للتعاون معها في دعم معالجة أوضاعها.
والتجاوب الذي حققه «بيتك» شجع كثيرا من الشركات في فتح قنوات من الحوار وجار الاطلاع على بياناتها وتقييم وضعها واصولها للتعاون معها. على صعيد آخر، توقع مصدر ان تصل ارباح بنك برقان الى نحو 17 فلسا للسهم الواحد في 9 اشهر اي ما يعادل نحو 17 مليون دينار كويتي.
وأشار المصدر الى ان البيانات المالية في عهدة البنك المركزي حاليا، وجار تدقيقها. إلى ذلك اشار الى ان البنك خصم المخصصات اللازمة من وجهة نظره ويبقى رأي المركزي القاطع في هذا الشأن، حيث يبقى الباب مفتوحا للتوجيه بخصم اضافي. وفيما يتعلق بزيادة رأس المال افاد المصدر ان المركزي كان طلب قبل ايام ايضاحات وبيانات اخرى تم تزويدها بها، وبحسب المصدر اقر «المركزي» الزيادة المطلوبة وسيتم ابلاغ البنك بها.
 

fen6as

عضو نشط
التسجيل
6 يونيو 2007
المشاركات
420
القبس تحاور المدير الإقليمي لبنك أبو ظبي الوطني في الكويت
الصالح: البنوك تتحفظ لأنها مؤتمنة على أموال الناس

أجرى الحوار: محمد الإتربي
كشف المدير الإقليمي لبنك أبو ظبي الوطني في الكويت عبد السلام محمد الصالح أن البنك حقق انجازات رغم قصرعمره في السوق الكويتي، مشيرا إلى تمكنه، خلال الأعوام الثلاثة الماضية، من اجتذاب نخبة وقاعدة من العملاء. وأكد الصالح أن المنافسة في السوق قوية بحكم خبرة وعراقة البنوك الكويتية إلا ان بنك أبو ظبي بما له من خبرة مصرفية وخصوصا في جانب الخدمات تمكن من إثبات نفسه، لا بل حقق نموا أفضل مما كان مخططا له.
وكشف الصالح في لقاء مع «القبس» أن فرع البنك قدم تمويلات لعملائه في السوق المحلي بنحو 250 مليون دينار كويتي، مشيرا إلى أن الأزمة عملت على تباطؤ نمو التمويل نسبيا.
وأعرب عن تطلعه إلى اليوم الذي يتم السماح فيه للبنوك الأجنبية العاملة في الكويت بفتح فروع لها وتحقيق انتشار أكبر من اجل تقديم خدمة أفضل، نافيا وجود أي عميل متعثر لفرع البنك في الكويت. وأشار إلى ان بنك أبو ظبي الوطني بشكل عام يتبع سياسة متحفظة تخضع للدراسة الكافية والحصول على ضمانات ملائمة ومناسبة. وقال الصالح ان هدف البنك من التوسع في الكويت هو الحصول على شريحة مميزة من الشركات، خصوصا أن حجم العمليات في الكويت كبير رغم صغر السوق. وفيما يلي تفاصيل الحوار:
ما أبرز الخدمات التي يقدمها فرع بنك أبو ظبي الوطني في الكويت؟
ــــ رغم تواجد بنك أبو ظبي الوطني من خلال فرع واحد فإننا نقدم قاعدة من الخدمات المتنوعة والعديدة سواء الخدمات المصرفية الخاصة أو الخدمات التجارية الخاصة بالشركات ورجال الأعمال. في المرحلة الراهنة يحظى قطاع الشركات والمؤسسات بالاهتمام الأكبر من النشاط، مع التواجد في قطاع الخدمات المصرفية للأفراد من فتح حسابات وإصدار بطاقات ائتمان ومنح القروض، وجميعها حسب تعليمات البنك المركزي.
ما هدفكم الأساسي من تواجدكم في السوق الكويتي، هل هو قطاع الشركات أم غير ذلك؟
ــــ تواجد بنك أبو ظبي في الكويت هو استكمال لحلقة الوصل التي حققها البنك في المنطقة، وتدعيم أواصر التجارة البينية بين الإمارات والكويت أو الربط بين الدول التي نتواجد فيها بشكل عام. فالبنك له تواجد جيد وانتشار مميز في المنطقة سواء البحرين وعمان والامارات، وننتظر موافقة السوق القطري على توسعنا. وفي القريب العاجل سنفتتح في الأردن أيضا. ونحن متواجدون بقوة في مصر من خلال 28 فرعا، في ابرز واهم المناطق وهو ثاني اكبر تواجد بعد الامارات.
ماذا عن انتشار بنككم اقليميا؟
ــــ نحن أحد أكبر البنوك في الامارات ومن أقدمها وأضخمها حجما. فالبنك يقدم مجموعة متميزة وفريدة من الخدمات، كما انه حقق أكبر انتشار من خلال شبكة أفرع تصل الى نحو 92 فرعا في الامارات، و28 في مصر، كما نطمح الى توسيعها الى 50 خلال العامين المقبلين. وأيضا لدينا 3 فروع في السودان، 7 في عمان، وتواجد في كل من في البحرين والكويت وأميركا ولندن وباريس وهونغ كونغ وسويسرا وليبيا. وهذا الانتشار يمنحنا قوة تنافسية وأفضلية ويتيح لنا تقديم خدمة متميزة لعملائنا، ونقدم خدمات خاصة لكل عملائنا في أي مكان يتواجد فيه.

تداعيات الأزمة
هل حصلتم على حصة في السوق الكويتي؟
ــــ نجحنا بفضل الله في تحقيق انجازات ايجابية جدا منذ تواجدنا الرسمي قبل 3 سنوات، حيث تمكنا من اجتذاب قاعدة جيدة من قطاع الشركات والمؤسسات ورسخنا دور البنك كحركة وصل، خصوصا مع الشركات التي لها تواجد في الامارات أو الدول التي نتواجد فيها.
هل دخلتم دائرة المنافسة؟
ــــ كنسبة يمكن الحديث عن أننا ما زلنا في البداية. لكننا ماضون بخطى ثابتة في تحقيق الطموح ونتائجنا المحققة جيدة وكل عام نتخطى الهدف المحدد مسبقا، وراضون عن نتائجنا قياسا الى فترة تواجدنا. فلدينا قاعدة من العملاء الكويتيين وحتى من المقيمين.
هل تأثرت أعمالكم بفعل الأزمة؟
ــــ الأزمة عالمية وتأثيراتها طالت الجميع ونحن تأثرنا كغيرنا على صعيد مستوى النمو وهي أزمة ليست خاصة بنا أو بالكويت بل في العالم كله. لكن ما تحقق خلال الفترة يعتبر جيدا جدا خصوصا اننا نتواجد في السوق الكويتي، الذي فيه منافسة كبيرة ومتطور جدا في الخدمات المصرفية، فضلا عن أن عملاء السوق مطلعون على خدمات أفضل وأرقى مستوى من الخدمات المصرفية من خلال علاقاتهم مع البنوك العالمية. ومن هذا المنطلق لا بد من تقديم خدمة متطورة اضافة الى أن متطلبات العميل مميزة. ورغم ذلك حققنا نتائج جيدة وطموحنا كبير في جانب تطوير الأعمال.

مقارنة مع الإمارات
كيف ترى المنافسة في السوق مقارنة بسوق الامارات؟
ــــ سوق الكويت رغم صغر حجمه فان حجم العمليات فيه كبير، والمنافسة فيه على أشدها والبنك انطلق من بيئة تحظى بمنافسة قوية وشديدة. ففي الامارات يوجد 48 بنكا محليا وعالميا، وهذا ساعدنا في أن نثبت أنفسنا، اضافة الى أن فريق العمل لدينا من أصحاب الخبرة في الكويت وعملوا لسنوات طويلة في السوق المصرفي الكويتي. فالثقافة موجودة، اذ لا يجد العميل فارقا بين تعامله مع بنك اماراتي وبنك كويتي نتيجة الخبرة في التعاملات البنكية الكويتية.
كم يبلغ حجم التمويلات التي قدمها الفرع منذ بداية تواجدكم في السوق؟
ــــ تقريبا نحو 250 مليون دينار كويتي، والاهم ان لدى البنك قاعدة من الشركات الكبرى والعملاء المميزين في السوق الكويتي، وعملياتنا فقط ليست منصبة على التمويل بل تشمل تسهيل عمليات التبادل التجاري وتحويل العملات وصرفها.
في فترة الأزمة هل توقفتم عن التمويل تماما؟
ــــ منذ بداية العام حققنا نسبة نمو جيدة ولم نتوقف بالكامل عن التمويل، لكن حجم العمليات ليس بمستوى أول عامين من تواجدنا، لكن نسبة العمل انخفضت مع الأزمة وهو أمر طبيعي.
وبشكل عام دخلت جميع البنوك في مرحلة التحفظ خصوصا ان بداية الأزمة كانت محاطة بدرجة عالية من الغموض، والبنوك جهة مؤتمنة على أموال المودعين والمساهمين وتراعي المخاطر وعندما نكون أمام أزمة بهذا الحجم كان لا بد من إعادة قراءة الأوضاع. وردّة الفعل هي مناسبة لحجم الفعل وصعب أن يستمر بنك في حجم البزنس كما كان في فترة قبل الأزمة.

توسيع الفروع
هل تطمحون إلى افتتاح فروع أخرى؟
ــــ نتطلع بقوة إلى اليوم الذي يُسمح فيه بانتشار فروع البنوك الأجنبية، ونسعى إلى هذا الأمر وتحدثنا إلى البنك المركزي، وهو متعاون جدا ومتفهم لهذه الرغبة. إلا أن القانون الخاص بوجود البنوك الأجنبية صادر من مجلس الأمة وليس من البنك المركزي، ونتواصل معه بهذا الخصوص، لتحقيق ما يمكن تحقيقه.
ما الذي يمكن أن يتحقق للاقتصاد من هذا الانتشار؟
ــــ عندما يتاح للبنوك الأجنبية افتتاح فروع وتحقيق انتشار اكبر سينشط ويحفز المنافسة وينعكس على مستوى الخدمة، ويمكننا إيصال الخدمة لشريحة اكبر، إضافة إلى استثمار تشغيل أماكن جديدة واستثمار في أنظمة التكنولوجيا وإيجاد فرص عمل اكبر للكويتيين وتوسيع دائرة عمليات التمويل والخدمات للشركات. فالسوق أصبح مفتوحا حاليا إذا علمنا أن بعض العملاء يذهبون إلى بنوك أجنبية في الخارج غير موجودة أساسا في السوق المحلي. ونحن نسهم في دعم الاقتصاد والمشاريع والأنشطة التجارية وتطوير الخدمات.

انكشافات ومعالجات
برأيك، هل انتهت الأزمة المالية العالمية أم بعد؟
ــــ كمية المعلومات السيئة بدأت بالانحسار، لكن حتى الآن لا يمكن أن نجزم بنهاية الأزمة، والمؤشرات الموجودة تعطي بوادر انفراج على مستوى العالم حتى في الأسواق الإقليمية، ودرجة الغموض زالت نسبيا، واتضحت معالم الأزمة أكثر، وبشكل عام اعتقد أن المرحلة السيئة من الأزمة مرت.
ما رأيك في الإجراءات التي اتخذت لمعالجة الأزمة؟
ــــ قانون الاستقرار المالي كان جيدا جدا في وقته ولا يزال، إلا ان القانون، كما ذكر محافظ المركزي، يحتاج إلى جرعات مساعدة، سواء من خلال تحريك بعض القوانين الاقتصادية أو طرح المشاريع أو زيادة الإنفاق، فمع وجود القانون كانت العجلة ستدور. ففي السعودية وقطر مثلا، ساهم الاستمرار بالإنفاق وطرح المشاريع في تماسك وتحسن الأداء الاقتصادي.
ما رأيك في إعلان البنوك انكشافاتها على مجموعتي سعد والقصيبي؟
ــــ من حيث المبدأ المسألة تعود لكل بنك. ففي الإمارات بنوك أعلنت وأخرى لم تعلن، وتوجد بنوك مبالغها ضئيلة جدا أعلنت عن انكشافاتها، ولكن قد تكون هناك انكشافات أخرى غير مجموعتي سعد والقصيبي، لذلك الإعلان عن هذه المجموعة دون غيرها مسألة تخضع لاعتبارات وعوامل متعددة وتعود لظروف وأوضاع تختلف من سوق إلى آخر ومن بنك الى آخر.
كيف تقوّ.م وضع البنوك الكويتية؟
ــــ المصارف الكويتية قديمة ومتمرسة ولديها خبرات عريقة وتخضع لرقابة لصيقة ومتميزة من البنك المركزي الذي يعد من أفضل البنوك المركزية على صعيد المتابعة والتجدد والرقابة، واستبعد سقوط بنك.

ما القطاعات المنتجة التي حددها قانون الاستقرار المالي؟
ــــ هناك قاعدة مشاريع كبيرة تحتاج اليها البنية التحتية في الكويت، سواء في الإسكان أو الطاقة أو النفط أو الكهرباء أو غيرها. وطرح هذه المشاريع يحرك القطاعات المنتجة. أما بالنسبة للنشاط العقاري فهو موجود ومؤثر في كل اقتصاد العالم.
هل لديكم عملاء متعثرون في السوق الكويتي؟
ــــ لا يوجد أي عميل من العملاء الذين مولهم فرع البنك في الكويت متعثر أو متوقف عن خدمة دينه، فكل عملائنا متميزون وملتزمون ولدينا الضمانات الكافية. وبنك أبو ظبي من البنوك المتحفظة، ويتبع هذه السياسة في كل الدول التي يوجد فيها، وسياسة التمويل تخضع لدراسات مستفيضة مع التركيز على الضمانات الكافية.
هل لديكم تعاملات مع شركة غلوبل أو دار الاستثمار أو أعيان للإجارة؟
ــــ ليس لدينا أي تعاملات أو تمويل مع الشركات الثلاثة، ففرع البنك للتو موجود في السوق.

اندماجات مقبلة
هل تتوقع أي اندماجات لمصارف كويتية وإماراتية في الفترة المقبلة؟
ــــ اعتقد التوجه المقبل سيكون ناحية تشكيل الكيانات الكبرى بين البنوك التي بينها تجانس وتناغم في توجهاتها، والاندماجات تجربة جيدة، وهو توجه عالمي معمول به ويعزز المكانة التنافسية.
هل تقدمون خدمات إسلامية للشركات الراغبة؟
ــــ بالنسبة لهذا الفرع نقدم خدمات تقليدية فقط، لكن بنك أبو ظبي لديه شركة تابعة هي شركة أبو ظبي للخدمات الإسلامية، وتم تأسيسها منذ عامين تقريبا لتقديم الخدمات الإسلامية للعملاء الراغبين.
كيف ترى أداء سوق الأسهم في الكويت؟
ــــ لا يزال الحذر غالبا على التعاملات، والمطلوب نسبة فيتامينات تتمثل في أرباح الشركات، واستقرار أكثر، وعودة للثقة، ومع تحرك المشاريع والإنفاق سيكون الوضع أفضل وسيترجم ذلك في السوق.

في قائمة البنوك الـ50 الأكثر أماناً في العالم

ذكر عبد السلام الصالح انه تم تصنيف بنك أبوظبي الوطني ضمن البنوك الـ50 الأكثر أماناً في العالم وفقاً لقائمة مجلة «غلوبال فاينانس» لعام 2009. ويتم اختيار أفضل 50 مصرفاً عالمياً في هذا المجال حسب تصنيف البنك الائتماني طويل الأمد لوضع العملة الأجنبية من فيتش وستاندرد آند بورز وتصنيفه الائتماني طويل الأمد لوضع الودائع من موديز. وتم اختيار البنوك الـ50 الأكثر أماناً بعد مقارنة التصنيفات الائتمانية وإجمالي أصول أكبر 500 بنك في العالم. وأشار إلى انه مقابل اختفاء بعض المؤسسات المالية الكبرى من قائمة البنوك الـ50 الأكثر أماناً في العالم، تمكنت بنوك نجحت في السيطرة على انكشافاتها الخطرة من احتلال موقعها في القائمة.

لمحة عن بنك أبوظبي الوطني

تأسس بنك أبوظبي الوطني في الإمارات في عام 1968. ويملك شبكة فروع في الدولة تصل إلى أكثر من 85 فرعاً علاوة على مكاتب الصرف في المناطق النائية ومناطق العمليات البحرية والصحراوية، بالإضافة إلى أكثر من 270 جهاز صراف آلي. وتمتد شبكة فروع البنك خارج الدولة لتشمل عمان والكويت والبحرين ومصر وليبيا والسودان ولندن وباريس وواشنطن وجنيف علاوة على علاقات المراسلة مع بنوك في معظم دول العالم.
بالإضافة إلى شبكة الفروع، يوفر البنك خدمات مصرفية على شبكة الانترنت على مدار الساعة من خلال خدمة «أون لاين» وخدمة «دايركت» بالإضافة إلى إمكان الدخول إلى الحساب وتقديم الدعم للعملاء على مدار الساعة من خلال مركز الاتصال.
ويقدم بنك أبوظبي الوطني باقة متنوعة من المنتجات لتلبية احتياجات قاعدته من العملاء من الأفراد والشركات، بالإضافة إلى المنتجات وباقات الخدمات التي تهدف إلى تلبية الاحتياجات الخاصة بشرائح معينة من العملاء مثل السيدات والطلاب والموظفين. كذلك، يوفر البنك خدمات إدارة الأصول والوساطة المالية وإدارة العقارات والخدمات المصرفية الخاصة.

بين هونغ كونغ وشمال أفريقيا

يقول الصالح ان بنك أبوظبي الوطني يسعى إلى التواجد في كل من أسواق المغرب وتونس والجزائر في المستقبل القريب. ويضيف: يتواجد البنك في هونغ كونغ ويقوم على توفير خدمات ومنتجات مصرفية متكاملة للعملاء من الأفراد والشركات، ودعم حركة التجارة بين الشركات الصينية وتلك التي تتخذ من هونغ كونغ مقراً لها مع مثيلتها الإماراتية. كما سيعمل الفرع كبوابة تجارية للمستثمرين من العالم العربي الراغبين في الاستثمار في الشرق الأقصى، كما أن شبكة فروع بنك أبوظبي الوطني الواسعة في الإمارات وخارجها ستسهم في تيسير مهمة المستثمرين الصينيين الراغبين في تعزيز أعمالهم في دولة الإمارات وبقية دول مجلس التعاون الخليجي.

قال عن مزايا انتشار فروع البنوك الأجنبية

¶ ينشّط القطاع المصرفي ويحفّز المنافسة
¶ يرفع من مستوى الخدمة للعملاء
¶ يشغل مكاتب وفروعا ويستثمر في العقار
¶ يستثمر في أنظمة التكنولوجيا
¶ يخلق فرص عمل للكويتيين
¶ يوسع دائرة التمويل والخدمات للشركات

خدمات يقدمها فرع الكويت

خدمات مصرفية خاصة
خدمات دعم أنواع التجارة المختلفة
خدمات الشركات التجارية
خدمات مصرفية متنوعة للمقاولات
استيراد وتصدير
تمويل وإقراض
جميع الخدمات المصرفية للأفراد
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

أرباح 9 أشهر:
«بيتك» 49 فلساً و«برقان» 17 فلساً

كتب محمد الإتربي:
ذكر مصدر ان البنك المركزي في صدد اعتماد البيانات المالية لبيت التمويل التي تحمل صافي ارباح للمساهمين تبلغ نحو 111.3 مليون دينار كويتي، اي ما يعادل 49 فلسا للسهم الواحد. اضاف المصدر ان «بيتك واصل خصم المخصصات التطوعية وتدعيم الاحتياطيات العامة وفقا لتوجيهات البنك المركزي». وأكد ان بيتك هكيل وساعد نحو 5 شركات استثمار منذ بداية الازمة، حيث شهدت عمليات معالجة متنوعة ما بين تمديد آجال واعادة هيكلة وجدولة ديون واطالة امد استحقاقاتها، مشيرا الى انه ينظر في عروض تخص شركات اخرى للتعاون معها في دعم معالجة أوضاعها.
والتجاوب الذي حققه «بيتك» شجع كثيرا من الشركات في فتح قنوات من الحوار وجار الاطلاع على بياناتها وتقييم وضعها واصولها للتعاون معها. على صعيد آخر، توقع مصدر ان تصل ارباح بنك برقان الى نحو 17 فلسا للسهم الواحد في 9 اشهر اي ما يعادل نحو 17 مليون دينار كويتي.
وأشار المصدر الى ان البيانات المالية في عهدة البنك المركزي حاليا، وجار تدقيقها. إلى ذلك اشار الى ان البنك خصم المخصصات اللازمة من وجهة نظره ويبقى رأي المركزي القاطع في هذا الشأن، حيث يبقى الباب مفتوحا للتوجيه بخصم اضافي. وفيما يتعلق بزيادة رأس المال افاد المصدر ان المركزي كان طلب قبل ايام ايضاحات وبيانات اخرى تم تزويدها بها، وبحسب المصدر اقر «المركزي» الزيادة المطلوبة وسيتم ابلاغ البنك بها.

مشكوووووور على النقل يا بو زياد
 

faisal al-mutaw

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2009
المشاركات
459
منقول من وموقع أرقام و تم ترجمته من اللغه الأنجليزيه ألي العربيه في صفحة جوجيل للترجمه
جلوبل: تعليق على نتائج بنك "الكويت الوطني" – الربع الثالث 2009
أرقام 21/10/2009


بنك الكويت الوطني -- مراجعة 9M/2009
• بنك الكويت الوطني اليوم عن 9M09 النتائج ، والإبلاغ عن تحقيق ربح صاف قدره
KD201.5mn (ربحية السهم : 70fils). وإن كانت النتائج تظهر انخفاضا بنسبة 17 ٪ على أساس سنوي في
الربحية للفترة 9M09 ، تحسنا ملحوظا واضحا للعيان في
الربحية على أساس ربع سنوي. أسفل الخط لبنك الكويت الوطني في 3Q09 قفزت بنسبة 21 ٪ مقارنة بالربع السابق و
10 ٪ مقارنة بالعام الماضي ، وتصوير الربحية التي كانت على الطريق الصحيح ، وفقا لتقديراتنا
KD274mn لكامل عام 2009.
• بنك الكويت الوطني تمكنت من السيطرة على صافي الدخل من الفائدة واقفا على قدميه واقفا دون تغيير نسبيا
في 9M09 خلال الفترة نفسها في السنة السابقة (بزيادة 1 ٪ على أساس سنوي) ، على الرغم من التشغيل
في سيناريو الانخفاض في أسعار الفائدة وهبوط في الاقتصاد واضحا من
انخفاض نمو برقم واحد في القروض (القروض بنسبة 8.3 ٪ منذ بداية العام في حين كسب الفائدة
الموجودات نمت بنسبة 5.2 في المائة حتى تاريخه).
• إن البنك تمكن من الحفاظ على صافي الدخل من الفوائد على نحو فعال في تخفيض
تكلفة الأموال خلال السنة الحالية. حساب الفائدة انخفض بنسبة مذهلة ،
44 ٪ على أساس سنوي في 9M09 على 9M08 يعزى ذلك إلى الحد من 145bps في تكلفة
الأموال التي حاكت هذا الانخفاض في عائدات الفائدة على الأصول المدرة للدخل. كما في موقعنا
العمليات الحسابية ، وينتشر البنك تقلصت بنسبة 29bps على 9M08 ، نتيجة لتخفيض
175bps في عائدات الفائدة.
• على أساس ربع سنوي ، وينتشر في 3Q09 يتغير على مدى 2Q09 ، ولكن
كشفت الأرقام أن تكلفة الأموال وصلت الى 1.4 ٪ خلال الربع. وإن كان هذا
هي أساس لنجاح بنك الكويت الوطني في التركيز العدوانية في تحويل المسؤولية عن مزيج
نحو أقل تكلفة من المصادر ، ونحن نؤمن بأن المصرف قد لا تكون قادرة على
تؤدي الى مزيد من التخفيض في نفس المخاطرة والاستنزاف من الودائع. أ
انخفاض أرباح المحصول ، الذي هو الممكن جدا ، لذا قد تبقي ينتشر
تحت الضغط ، للمضي قدما.
• والانزلاق في البنك 9M09 الارباح يرجع إلى حد كبير لمرة واحدة وقوع أحداث مثل ارتفاع
عموما المخصصات مقابل القروض التي اتخذت في 2Q09 ، خسائر الانخفاض إلى أن البنك
وخضع خلال 1H09 وتسديد KD15 - 18mn للعملاء
تتأثر مادوف الاستثمارات ذات الصلة. الشيء الايجابي هو أن نلاحظ انخفاض
أحكام محددة تشير إلى أن الثقيلة التقديم يرجع اساسا الى الحكمة
مخصصات الطوعي بدلا من جراء تدهور الأصول.

----------- وهذا أهو الأصل مع الأرقام و البينات الماليه
http://www.argaam.com/Portal/Content/ArticleDetail.aspx?articleid=128137
 
أعلى