عودة الحركة إلى السوق العقاري مع بدء البنوك الإسلامية في تمويل شراء السكن الخاص

الموضوع في 'اعلانات العقار' بواسطة ودي اربح, بتاريخ ‏18 أكتوبر 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. ودي اربح

    ودي اربح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏1 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    3,728
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    ديرة الخير
    كتب طارق عرابي: عادت البسمة لتسيطر من جديد على حركة السوق العقاري في الكويت في ظل طلب نشط على العقار السكني والاستثماري، وصفقات واقعية أعادت للأذهان الصورة الايجابية التي كان عليها السوق خلال السنوات الأخيرة.

    فمن يقوم بزيارة الى المكاتب العقارية المنتشرة في عدد من أرجاء الكويت، يلاحظ تهافت المواطنين الكويتيين على تلك المكاتب من جديد للبحث عن أراض أو بيوت سكنية في مناطق مختلفة من الكويت، وبخاصة بعد أن بدأت البنوك الاسلامية باستقبال طلبات المواطنين الراغبين في الحصول على قروض اسكانية لتمويل شراء عقارات السكن الخاص، وبخاصة أولئك الذين أرادوا أن يستغلوا الفرصة السانحة حالياً، قبل أن تعاود الأسعار ارتفاعها من جديد بشكل يفوق قدراتهم وامكانياتهم المالية.

    ولا تخلو المكاتب العقارية في أيامنا هذه من صفقة لتسويق أرض سكنية هنا أو أرض استثمارية هناك، الأمر الذي جعل البسمة مرسومة على شفاه أصحاب تلك المكاتب، وبخاصة بعد فترة طويلة من الركود والمعاناة، الذي دفع أصحاب العديد من تلك المكاتب الى هجرها واغلاقها لمدة زادت على السنة، في ظل الجمود الكبير الذي سيطر على السوق خلال السنة الماضية والسنة الحالية بشكل خاص بسبب القوانين العقارية الأخيرة من جهة، ووقف الرهن والتمويل العقاري من جهة أخرى.

    من ناحية ثانية أظهر مؤشر التداولات العقارية تراجعاً طفيفاً في أعداد العقارات العقارية التي جرى تداولها خلال الفترة من 27 سبتمبر وحتى 1 أكتوبر الجاري، حيث تراجع العدد الاجمالي لتلك العقارات بواقع 21 عقاراً ليصل الى 73 عقاراً مقارنة بـ 94 عقاراً تم تداولها خلال الفترة من 13 الى 17 سبتمبر الماضي، وبنسبة تراجع بلغت %22.3.

    كذلك تراجعت القيمة الاجمالية للعقارات المتداولة بواقع 28.9 مليون دينار، حيث تراجعت القيمة من 45.3 مليون دينار عن الفترة من 13 الى 17 سبتمبر الى 16.4 مليوناً عن الفترة من 27 سبتمبر وحتى 1 أكتوبر، وبنسبة تراجع بلغت %63.7.

    وأظهر مؤشر تداول العقود انخفاضاً في اجمالي العقارات المتداولة بواقع 42 عقارا خلال الفترة من 27 سبتمبر وحتى 1 أكتوبر، حيث انخفض مؤشر تداول العقار الخاص بواقع 11 عقارا، وارتفع مؤشر تداول العقار الاستثماري بواقع 16 عقارا، وبلغت قيمة العقارات المتداولة بموجب العقود المسجلة نحو 9.4 ملايين دينار لـ«47» عقارا خاصا، و4.6 ملايين دينار لـ 10 عقارات استثمارية.

    أما مؤشر تداول الوكالات العقارية فقد أظهر ارتفاعاً في اجمالي العقارات المتداولة بموجب الوكالات بواقع 5 عقارات، حيث انخفض مؤشر تداول العقار الخاص بواقع 6 عقارات، بينما ارتفع مؤشر تداول العقار الاستثماري بواقع عقار واحد فقط، وبلغت القيمة الاجمالية للعقارات المتداولة بموجب الوكالات العقارية نحو 2 مليون دينار لعدد 14 عقارا خاصا، و405 آلاف دينار لـ«2» عقار استثماري.
     
  2. الدكتور نت

    الدكتور نت عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    78
    عدد الإعجابات:
    0
    المقال متناقض وغريب



    كل هذي مؤشرات تراجع في قيمة وكمية الصفقات العقارية


    حتى الكلام الي بالاحمر قديم وحكم بيت التمويل صار له اشهر شمعنى الحين رفع العقار حسب زعم المقال؟
     
  3. على حمد

    على حمد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏28 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    322
    عدد الإعجابات:
    0
    0 مليون دينار قيمة البيوعات في شهر سبتمبر بانخفاض قدره 37.2%
    «الشال»: 339.5 مليون دينار تداولات العقود والوكالات بالسوق العقاري في الربع الثالث

    الأحد 18 أكتوبر 2009 - الأنباء




    قال تقرير الشال الاقتصـــــادي الاسبوعي إن آخر البيانات المتوافرة من وزارة العدل ـ إدارة التسجيل العقاري والتوثيق (حتى نهاية سبتمبر 2009)، تشير إلى تراجع ملحوظ في تداولات شهر سبتمبر من العام الحالي مقارنة بمثيلتها في شهر اغسطس الفائت، وقد قاربت نسبة هذا التراجع 37.2%، فقد بلغت بيوعات شهر سبتمبر من العام الحالي 70.0 مليون دينار مقارنة بنحو 111.5 مليون دينار، في شهر اغسطس الفائت. وأوضح التقرير ان البيانات تشير إلى انخفاض في نشاط السوق العقاري، تمثل بانخفاض في مستوى سيولته، في الربع الثالث من العام الحالي، حيث انخفضت قيمة تداولاته عن مستوى مثيلتها في الربع الثاني. إذ بلغت قيمة تداولات العقود والوكالات، للربع الثالث، نحو 339.5 مليون دينار، وهي قيمة أدنى بما نسبته 17.6% عما كانت عليه مثيلتها في الربع الثاني، منها نحو 256.8 مليون دينار، عقودا، ونحو 82.6 مليون دينار، وكالات. وضمنها بلغت بيوع السكن الخاص، عقودا ووكالات نحو 172.4 مليون دينار، أي ما نسبته 50.8% من جملة قيمة البيوع، فيما بلغت قيمة بيوع السكن الاستثماري نحو 150.8 مليون دينار، أي ما نسبته 44.4% من جملة قيمة البيوع، وبهذا يكون السكن الخاص والسكن الاستثماري قد استحوذا على نحو 95.2% من سيولة السوق العقاري، تاركين ما نسبته 4.8% من السيولة لتداولات العقار التجاري وقطاع المخازن. واشار التقرير إلى أن جملة قيمة تداولات العقود والوكالات، للربع الثاني من العام الحالي، قد بلغت نحو 411.9 مليون دينار، لتنخفض الى نحو 339.5 مليون دينار للربع الثالث، مما يعني ان التداولات في اتجاه تنازلي، وتحديدا في شهر سبتمبر الذي بلغت قيمة تداولاته نحو 70.0 مليون دينار، وكانت الادنى على الاطلاق، وعليه فقد بلغت جملة قيمة بيوع السوق العقاري للاشهر التسعة الفائتة من العام الحالي، نحو 1219.9 مليون دينار، وهي قيمة تمثل ما نسبته 44.2% من قيمة بيوع السوق العقاري، لعام 2008، بكامله، في حين انها تمثل ما نسبته 27.4% من تلك القيمة لعام 2007. ولو افترضنا استمرار سيولة السوق العقاري، خلال ما تبقى من السنة ـ الربع الرابع ـ عند هذا المستوى، فسوف تبلغ قيمة تداولات السوق العقاري ـ عقودا ووكالات ـ نحو 1626.6 مليون دينار وهي قيمة أدنى بنحو 1132 مليون دينار، أي ما نسبته 59% عن قيمة تداولات عام 2008، التي كانت قد بلغت نحو 2758.6 مليون دينار، وبذلك تكون ثاني أعلى قيمة تداول بعد تلك المسجلة في عام 2007.

    شرايك بعد هالكلام
    منو نصدق تقرير جهه مختصة ام تصريح صحفي لايستند على ادلة واضحة


    تقبل تحياتي
     
  4. بو عمر77

    بو عمر77 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 يوليو 2009
    المشاركات:
    484
    عدد الإعجابات:
    0
    عيسى الحمصي ( الجريدة )

    قال مدير مؤسسة عبدالكريم المطوع العقارية بدر عبدالكريم المطوع إن المطالبة بزيادة العمولة المفروضة للدلالين كالمطالبة بزيادة الطين بلة ، وهذا أمر يزيد المشكلة تعقيدا ويزيد الوضع سوءا ولفت المطوع إلى أن الاولى المطالبة بالإبقاء على نسبة العمولة ، إذ إن ركود السوق العقاري بحاجة إلى ما يسهم في بث روح الانتعاش والتنفس فيه لا من يخنقه بالمزيد من المطالبات على هذه الشاكله ، وأضاف أن سوق العقار اليوم بأمس الحاجة إلى طرح المزيد من التسهيلات في ظل قلة النشاط بيعا وشراء ، عرضا وطلبا .وتسائل المطوع بالقول ، كيف نطرح مطالب بزيادة عمولة الدلالين من 1 % بالمئة إلى أكثر من ذلك والبنوك ذاتها تسعى إلى طرح عدد من التسهيلات كتخفيض الفائدة أو ما شابهها تيسيرا للعملاء ومحافظة على إدائها ، ويرى المطوع أنه كان من المفترض أن تكون المطالبة بزيادة العمولة قبل نحو سنتين حين كان سوق العقار بأوج إنتعاشه ، لافي مثل هذا الوقت الضيق على الجميع الشاري والبائع والمتداولين جميعا وحتى الدلالين الذين هم أكثر التاس احتكاكا بالسوق بشكل يومي
     
  5. بو عمر77

    بو عمر77 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 يوليو 2009
    المشاركات:
    484
    عدد الإعجابات:
    0
    سلي نفسك بجم مقال يمكن تربح
     
  6. بو عمر77

    بو عمر77 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 يوليو 2009
    المشاركات:
    484
    عدد الإعجابات:
    0
    الاجارة ، الرهن ، قرض مرابحة ، تورق ، قرض تقليدي : كلها تخضع لشروط البنك المركزي الجديدة ، أي لاعودة لأيام الجمبزة من ملاك العقار وتوابعهم الشريطية ، قسطك لايتجاوز 40 % من الراتب ، حتى ولو كنت تتقاضى مبلغ 10 آلاف دينار شهريا فإن أقصى تمويل تستطيع الحصول عليه مع الفائدة هو 70 ألف دينار مطروح منهم فائدة القرض أو مرابحة العقار يعني صافي ما ستحصل عليه بالكاد يصل إلى 50 ألف دينار كويتي فقط لاغير ، لادفعة اخيرة ( قسط البالون ) ، وخل أهل العقار يظلون على أسعارهم الحالية الخيالية ، ومحد راح يشتري منهم ، ننطر بيت الحكومة أبرك ، وعساها ماتنباع وتبور
     
  7. بو عمر77

    بو عمر77 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 يوليو 2009
    المشاركات:
    484
    عدد الإعجابات:
    0
    48مكتب وساطة عقارية أغلقت وسرحت 450 موظفاً تأثراً بالسوق
    اتحاد السماسرة بصدد إنجاز تقرير حول مشكلات القطاع
    كتب - محمد المملوك:
    كشفت مصادر مسؤولة في اتحاد سماسرة العقار ان مكاتب الوساطة العقارية التي اغلقت ابوابها بسبب ركود السوق العقاري بلغت 48 مكتبا موزعة بين محافظات الكويت الست.
    واضافت المصادر قائلة ان نحو 450 موظفا تم تسريحهم من مكاتب الوساطة العقارية بسبب الظروف القهرية التي سيطرت عليهم وعلى السوق نفسه.

    وأكدت المصادر ان اتحاد السماسرة يسعى لأن يكون عضوا فاعلا في اللجنة التي تأسست بوزارة التجارة لتنظيم سوق العقار كونها جهة خبيرة ولديها معلومات جيدة عن اوضاع السوق العقاري والتحديات التي تواجهه.
    واوضحت المصادر ان قطاع العقار "السكني" بدأ يدخل دائرة الازمة المالية من خلال ازدياد حجم المعروض منه وانعدام الطلب رغم تراجع قيمتها في معظم المناطق.وقالت ان اتحاد السماسرة يسعى حاليا لاعداد تقرير يوضح فيه جميع الاشكاليات والمعوقات التي تواجه القطاع العقاري في الكويت وكما ستضمن تقريرها المتطلبات التي يحب ان تتوفر لاتحاد سماسرة العقار كي يمارس نشاطه بصلاحيات اكبر من المتاحة لديه حاليا.
    وافادت المصادر ان سوق العقار يشهد حاليا عشوائية كبيرة لافتقاره للنظم المعلوماتية الدقيقة التي تخدم طرفي البيع والشراء لرفع الغبن عنها في الصفقات, موضحة انه سيتم اتخاذ التدابير اللازمة من قبل الاتحاد بما يعزز من توفير قاعدة معلوماتية جيدة لبوابة العقار في الكويت.
    وتوقعت المصادر ان يظل سوق العقار يواجه ركودا حتى نهاية العام الجاري ان لم يتم طرح مشاريع اسكانية من جانب الحكومة حتى يستعيد القطاع العقاري نشاطه بشكل ايجابي.
    وكان رئيس اتحاد السماسرة محمد الهاجري قد اعلن في وقت سابق رفضه استمرار بطء المعالجات لازمة سوق العقار, مشيدا بانجاز وزارة التجارة بتأسيس لجنة لتنظيم سوق العقار ومناقشة وبحث التحديات التي تواجه السوق والعمل على وضع الحلول لها.
    واوضح الهاجري ان اتحاد سماسرة العقار في حاجة لان يكون عضوا في لجنة وزارة التجارة التي تعالج ازمة العقار حتى تكتمل حلقات اللجنة ويصبح لديها نظرة شمولية للوقوف على جميع جوانب المشكلة العقارية في البلاد وايجاد الحلول اللازمة.
     
  8. بو عمر77

    بو عمر77 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 يوليو 2009
    المشاركات:
    484
    عدد الإعجابات:
    0
    ذكر التقرير الاسبوعي لشركة الشال للاستشارات أن آخر البيانات المتوافرة من إدارة التسجيل العقاري والتوثيق بوزارة العدل ( حتى نهاية سبتمبر 2009 ) إلى تراجع ملحوظ في تداولات هذا الشهر مقارنة بشهر أغسطس الفائت وقد قاربت نسبة هذا التراجع 37.2 % ، فقد بلغت بيوعات شهر سبتمبر من العام الحالي 70 مليون دينار مقارنة بنحو 111.5 مليون دينار في شهر أغسطس الفائت ، كما تشير تلك البيانات إلى إنخفاض في نشاط السوق العقاري ، تمثل في إنخفاض سيولته في الربع الثالث من العام الحالي ، حيث أنخفضت قيمة تداولاته عن الربع الثاني لهذا العام .
     
  9. busalih

    busalih عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 يناير 2009
    المشاركات:
    116
    عدد الإعجابات:
    0
    يعني تراجع و انخفاض ....وين الانتعاش؟
     
  10. كيدي كاو

    كيدي كاو عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    699
    عدد الإعجابات:
    0
    ماكو انتعاش واللى راح صعب يرد والسوق الحين يرتفع اشوي للتصريف ويحاولون يبيعون بخساره قليله اشوي واليوم بيت التمويل نزل اراضي في الفنيطيس عشان يضبط اسعار السوق بس
     
  11. فنان999

    فنان999 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 مارس 2008
    المشاركات:
    901
    عدد الإعجابات:
    0
    وين نزلهم وكم اسعارها
    وشكرا
     
  12. لؤلؤة الخيران

    لؤلؤة الخيران عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 يونيو 2009
    المشاركات:
    599
    عدد الإعجابات:
    0
    يذكرونى بواحد اعرفه كان يتحلطم على اسعار العقار ولمن نزل العقار شره وبعدين صار اكثر واحد يؤيد صعود العقار)))))))))))))))))))))))))) ويعطيك العافية ودى اربح والحاضرين
     
  13. general

    general عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 أغسطس 2009
    المشاركات:
    1,510
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    بلاد الله الواسعة (الكويت)
    كلام جرايد وفعليا محد عنده دينار يشتري بيت تحلموا
     
  14. بو عبدالمحسن

    بو عبدالمحسن عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 مارس 2008
    المشاركات:
    237
    عدد الإعجابات:
    0
    هذا اخاف بالحلم شاف هالتهافت إللي يقول عنه
    يعني تهافت كانه بتروح المكتب وبتلقى زحمة وتلوع جبدك وتطلع!

    وبعدين الاخ سوا دراسة شملت جميع مكاتب الكويت ولقى التهافت
    يبا هذا سوق عقار مو سهم مينا العقارية لما صعد ب2008

    وبعدين لو يعرف يحبك كان قال شهدت المحافظة الفلانية نشاط ....وكمل الفلم أما يقول جميع المكاتب المنتشرة بالبلاد

    الكلام الواقعي يعطي للخبر والكاتب المصداقية اما كلمة تهافت ماخلتني اكمل الباقي!

    وإذا ماني غلطان الكاتب طارق له صولات وجولات بهالاخبار الخيالية

    وبالتوفيق
     
  15. zaid__77

    zaid__77 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يونيو 2009
    المشاركات:
    316
    عدد الإعجابات:
    0

    الصراحة ( تهافت المواطنين ضحكتني :eek: ) كذبة من الطراز الأول خوش تدلل والله الكلام ببلاش ، صدق من قال بعض كتاب الجرائد ما يخافون ربهم .

    الحمدالله التقرير العقاري الأسبوعي يبين الحقيقة وكذب بعض الشريطية والتجار واضح ، في المبادلات والبيوع الوهمية والآن أنكشفت اللعبة (ولعبوا غيرها).

    الأسعار إلى الأسفل وإلى أنزل من النزول وجميع المؤشرات والتقارير العقارية تدل على صحة هذا الكلام ، والأخبار المدفوعة الأجر من هالنوع مجرد كلام فاضي ، وأغلب الناس أكشفوا لعبة بعض الشرطية في الكذب والتظليل على المواطنين ولا أعتقد أن مثل هذة الأخبار المدفوعة الأجر ستؤثر على المواطن .

    والواضح ان هذة الأخبار الوهمية أصبحت الآن تدغدغ مشاعر الشريطية والتجار ، يرفعون معنوياتهم بها ، والحقيقة المرة عليهم عكس ذلك ، الله يعوض الخسران انشاء الله ، بس مو على حساب الناس والكذب على الذقون .

    تحياتي :)
     
  16. I T C

    I T C عضو نشط

    التسجيل:
    ‏24 يناير 2006
    المشاركات:
    2,302
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت.القيروان
    اخر خبر (المكاتب العقاريه توزع ارقام على المواطنين لتنظيم الدور بسبب التهافت القوى على البيع) ههههههههههه

    طيح الله حظ الشريطيه
     
  17. a3yaan

    a3yaan عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 أغسطس 2009
    المشاركات:
    227
    عدد الإعجابات:
    0
    هذا لكلام كان في 2007 مو 2009
     
  18. ودي اربح

    ودي اربح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏1 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    3,728
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    ديرة الخير
    هلا بالغالي شريطي التواير والسيارات والادوار والمكيفات شنو اخر بضاعتك طال عمرك
     
  19. I T C

    I T C عضو نشط

    التسجيل:
    ‏24 يناير 2006
    المشاركات:
    2,302
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت.القيروان
    اخر بضاعتى الصدق مع نفسي قبل الاخرين...
     
  20. busalih

    busalih عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 يناير 2009
    المشاركات:
    116
    عدد الإعجابات:
    0
    زين تسوي....رد عليه باللتي هي احسن :)
     
حالة الموضوع:
مغلق