الشيخ احمد الفهد..الحكومة ستعيد طرح مشروع المصفاة الرابعة مرة اخرى

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة شاطى الراحة, بتاريخ ‏18 أكتوبر 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. شاطى الراحة

    شاطى الراحة عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 فبراير 2007
    المشاركات:
    543
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    ابوظبي
    الشيخ احمد الفهد..الحكومة ستعيد طرح مشروع المصفاة الرابعة مرة اخرى

    كونا 18/10/2009

    اكد نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الدولة لشؤون التنمية وزير الدولة لشؤون الإسكان الشيخ احمد الفهد الصباح اليوم ان برنامج الحكومة سيتضمن اعادة طرح مشروع المصفاة الرابعة مرة اخرى.

    وقال الشيخ احمد في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) خلال حفل وضع حجر أساس المرحلة الثالثة من مشروع الافنيوز ان مشروع المصفاة موجود بالفعل في برنامج وزارة النفط مضيفا ان "الخلاف السابق حول المصفاة لم يكن حول المشروع كمشروع وانما حول اليات الممارسة مثل كوست بلاس وغيرها".

    واضاف ان هذا الخلاف حول الاليات اوجد نوعا من سوء التفاهم بين الاجهزة المعنية و"اذا اعدنا المشروع من خلال الادوات الدستورية والقانونية والرقابية والتشريعية فان كثيرا من هذه الملاحظات واللغط سيزول ويتحول المشروع الى امر واقع".


    يذكر ان المصفاة الرابعة تهدف الى انتاج وقود صديق للبيئة لتغذية محطات الكهرباء والماء الموجودة في الكويت وبعض المنتجات الاخرى المخصصة للتصدير وكان من المقرر ان تباشر عملها في مايو عام 2012 وتصل طاقتها التكريرية الى 615 الف برميل يوميا لولا ان تم الغاء المناقصة الخاصة بالمشروع في مارس الماضي بناء على قرار مجلس الوزراء.

    - وعن وضع حجر الأساس للمرحلة الثالثة من مشروع الافنيوز اوضح الشيخ احمد الفهد للصحافيين ان فلسفة الحكومة في عملية التنمية في المرحلة المقبلة تتمحور حول اعطاء دور للقطاع الخاص في اقتصاديات الدولة بحيث يقوم بجزء كبير من الخدمات.

    وذكر ان هذا المشروع من المبادرات الطموحة التي تهدف الى استثمار راس المال داخل الكويت مضيفا ان الحكومة تدعم القطاع الخاص في هذا التوجه لان أي منظومة تنموية حكومية يجب ان يرافقها مشاريع ترفيهية وتجارية تساندها مثل الفنادق والمسارح والمعارض والمجمعات.
    وقال ان مشروع الافنيوز وبرج الحمراء من المشاريع الطموحة التي تحاول كسر الارقام القياسية في مجالها وهي تدعم الروح المتفائلة في البلاد والتي تبعد المواطنين عن الياس والتذمر.

    وعن خطة عمل الحكومة قال الشيخ احمد ان يد الحكومة ممدودة لجميع السلطات للتعاون حتى "نصل الى خطة واطار متفق عليه بين الجميع ومن ثم تضطلع الحكومة بتنفيذه وتكون مسؤولية اعضاء مجلس الامة هي الرقابة على عملية التنفيذ".

    وحول الانتقادات الموجهة الى برنامج الحكومة اوضح "اننا يجب ان نستمع الى الانتقادات لانه مادام هناك عمل فهناك انتقادات ونحن نحترم هذه الانتقادات ونتعامل معها بمسؤولية وايجابية لانها صادرة عن اخوان افاضل".

    وعن اليات مكافحة الفساد في برنامج عمل الحكومة قال ان مصطلح الفساد بدا ينتشر في الاونة الاخيرة ويجب على الحكومة ان تعالجه من خلال برنامج عملها مبينا ان هناك اليات محددة لمواجهة الفساد.

    واوضح الشيخ احمد ان من هذه الاليات الاسراع في انشاء الشركات المساهمة العامة ووضع قوانين مصاحبة لتنفيذ الخطة منها ما يتعلق بحوكمة الشركات وبهيئة سوق المال ومنها قانون الشركات وقانون المناقصات وقانون الذمة المالية وسرية واتاحة المعلومات.

    واضاف ان من هذه الاليات ايضا تطوير الهياكل الوزارية وايجاد هيئات عامة حتى يتقلص دور الوزارات وتكون الهيئات العامة هي التي تقوم بدور الرقابة على الجودة والخدمة مما يقلل من الفساد مبينا ان من الاليات ايضا ميكنة الخدمات داخل المؤسسات الحكومية وخارجها والاعتماد بشكل كبير على الحكومة الالكترونية
     
  2. خبير النفط

    خبير النفط عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 يناير 2007
    المشاركات:
    4,638
    عدد الإعجابات:
    54
    عادى ومثل المشاريع الى قبله راح يرتفع السعر دبلات لاكن طالما ان الجميع قابض وراضى ماكوا مشكله ( يقولون توزيع الثروه )
     
حالة الموضوع:
مغلق