مبروك توافق حكومي على «المعسرين المطوّر»

الموضوع في 'نـــادي المؤشرنت' بواسطة بوحظين, بتاريخ ‏18 أكتوبر 2009.

  1. بوحظين

    بوحظين عضو نشط

    التسجيل:
    ‏4 نوفمبر 2001
    المشاركات:
    1,195
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kuwait
    نسبة المديونيات 40 بالمئة للموظفين و30 للمتقاعدين
    توافق حكومي على «المعسرين المطوّر»




    عادل الشنان ونرمين محب:
    • مجلس الوزراء ناقش إنشاء هيئة مستقلة للخدمات الصحية
    في إطار الاجتماعات العادية والاستثنائية المتواصلة لمجلس الوزراء لمناقشة واقرار الخطة التنموية للدولة، كشفت مصادر وزارية لـ «الدار» عن توافق حكومي حول اقرار صندوق المعسرين «المطور» بما يتفق مع آراء النواب الداعية الى شراء المديونيات من المواطنين واعادة جدولتها من جديد.
    واشارت المصادر الى ان الحكومة ستدعو المدينين الذين لم يسجلوا من قبل في صندوق المعسرين بالتقدم مجددا خلال الفترة من الاول من نوفمبر المقبل وحتى نهاية العام الجاري بعد اعتماد زيادة رأسمال الصندوق، وتحديد نسبة المديونيات 40 بالمئة للموظفين و30 بالمئة للمتقاعدين.
    واوضحت المصادر ان التسجيل سيكون ميسرا اكثر من السابق بحيث يتم اجراء التسجيل تلقائيا من خلال البنوك وعبر استخدام شبكة «الساي - نت» دون احضار المستندات من الجهات المعنية.
    وكان مجلس الوزراء عقد اجتماعا استثنائيا مساء امس في قصر بيان برئاسة رئيسه الشيخ ناصر المحمد، وقال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء روضان الروضان انه استكمالا لمتابعة المجلس لخطوات اعداد برنامج عمل الحكومة وخطط ومشاريع الجهات الحكومية التي يتضمنها استمع الى شرح من وكيل وزارة الصحة الدكتور ابراهيم العبد الهادي ومساعديه القياديين على مضامين خطة الوزارة ومشاريعها للارتقاء بالخدمات الصحية وتطويرها من اجل الحفاظ على سلامة المواطنين وصحتهم، وهي تمحورت حول تطوير الطاقة الاستيعابية لمنشآت الرعاية الصحية من خلال انشاء العديد من المستشفيات والمراكز الجديدة وتوسعة القائم منها لاستقبال المزيد من المواطنين والتيسير عليهم وتوفير الرعاية اللازمة لهم والارتقاء بالخدمات الصحية بما في ذلك توفير الطاقة البشرية والكوادر المتخصصة في مختلف المستويات، وشرحوا للمجلس تفاصيل المشاريع ومنها مشروع برنامج الرعاية الصحية الاولية ومشروع تعزيز الصحة في ما يتصل بالوقاية والتصدي لمرض السكر وخدمات طب الاسنان واعادة تجهيز المختبرات الطبية والارتقاء بخدمات التمريض وتنمية القوى البشرية وتطوير جودة الرعاية الصحية ووضع نظام متكامل شامل للتأمين الصحي لدولة الكويت بالتعاون مع القطاع الخاص، كما تدارس المجلس توجيهات الوزارة نحو تطوير نظام العلاج في الخارج.
    وناقش المجلس البرنامج الخاص بوزارة التربية للمرحلة المقبلة واستمع الى شرح قدمته الوزيرة الدكتورة موضي الحمود ووكيلة الوزارة تماضر السديراوي وكبار المسؤولين فيها تناول عرض مشروعات تطوير المنظومة التعليمية والمناهج الدراسية وتعزيز قيم المواطنة والمفاهيم التربوية وتنمية مهارات التفكير الابداعي واحترام القانون وغرس روح التسامح والقيم للجميع الى جانب سبل الارتقاء باداء المعلم والمؤسسات التعليمية وتطبيق الاستراتيجية الوطنية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات لتحسين مخرجات التعليم وللمساعدة على خلق جيل قادر على مواجهة التحديات وعلى الاضطلاع بمسؤولياته الوطنية، كما شرح المسؤولون في جامعة الكويت مضامين برنامج عملها في اطار الخطة الخمسية. واوضحوا للمجلس المراحل التي تم انجازها في تنفيذ مشروع جامعة الشدادية والمراحل التي سيتم تنفيذها في المرحلة المقبلة.
    وعبر المجلس عن تقديره للجهود التي قام بها المسؤولون في وزارة الصحة ووزارة التربية ووزارة التعليم العالي وجامعة الكويت في اعداد ما يخص كل منها في برنامج عمل الحكومة، مؤكدا ضرورة مضاعفة الجهود لاستكمال البرنامج في صورته النهائية.
    وكانت مصادر صحية مسؤولة كشفت ان وزارة الصحة ناقشت مع مجلس الوزراء في الاجتماع الاستثنائي الاخير برنامج عملها والذي تضمن انشاء عدد من المستشفيات والمراكز الصحية الجديدة، وكذلك انشاء شركة مساهمة للرعاية الصحية.
    وقالت المصادر لـ «الدار» ان الوزارة عرضت في برنامج العمل اتفاقيات لتطوير ادارة المستشفيات وتطبيق الاعتراف والتوسع في الخصخصة.
    واكدت المصادر ان من اهم النقاط التي عرضتها الوزارة انشاء هيئة عامة مستقلة للخدمات الصحية ذات الطابع الاداري مثل الجودة والمجلس الطبي والعلاج في الخارج.






    تاريخ النشر : 19 اكتوبر 2009