البنك التجاري الكويتي ( تجاري )

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الخلوري, بتاريخ ‏28 نوفمبر 2004.

  1. الخلوري

    الخلوري عضو متميز

    التسجيل:
    ‏17 مارس 2004
    المشاركات:
    825
    عدد الإعجابات:
    66
    مكان الإقامة:
    الكويت
    توصيات جلوبل بتاريخ
    22/02/2003
    سهم البنك التجاري الكويتي يحقق أرباحا جيدة لمتتبعي توصيات «جلوبل
    في التحليل التقني لبيت الاستثمار العالمي «جلوبل» عن سهم البنك التجاري الكويتي، كنا قد ذكرنا في الحادي والعشرين من شهر ديسمبر الماضي، ان السهم قد تمكن من تجاوز مستوى المقاومة الذي كان يواجهه عند سعر 460 فلسا، ليواصل بعدها اتجاهه المتصاعد وصولا الى مستويات سعرية لم يشهدها السهم من قبل، حيث وصل الى مستوى 495 فلسا وفقا لاقفال ذلك الوقت. وعلى ذلك، فقد أوصينا كلا من مستثمري الفترات المتوسطة والطويلة بالاحتفاظ باستثماراتهم مع استمرار اتجاهه المتصاعد، وامكانية جني بعض الأرباح اذا ارتفع السهم الى مستويات أعلى.
    ونرى هنا من خلال الرسم البياني المرفق، بان سعر السهم قد تمكن فعلا عقب تحليلنا السابق من مواصلة اتجاهه المتصاعد وصولا الى مستوى 510 فلوس، اي عند اعلى مستوياته على الاطلاق والذي واجه عنده مستوى مقاومة حد من ارتفاعه الى مستويات أعلى، وذلك قبل ان يعود للتداول عند مستوى 490 فلسا وفقا لاقفال الاسبوع الماضي، اعلى عند مستوى قريب من مستوى معدله المتحرك متوسط الأجل.
    وعلى ذلك، فانه يجب على مستثمري الفترات المتوسطة مراقبة اي تراجع اضافي في سعر السهم الى مستوى ادنى من 489 فلسا لايقاف خسارة الأرباح المحققة، مع امكانية العودة لبناء المواقع من جديد اذا عكس السهم اتجاهه الى أعلى مرة اخرى متجاوزا منحنى معدله المتحرك متوسط الأجل، اما مستثمرو الفترات الطويلة، فبامكانهم الاحتفاظ باستثماراتهم في الوقت الحالي مع استمرار الاتجاه المتصاعد طويل المدى، مع مراعاة ايقاف خسارة الاستثمار اذا تراجع سعر السهم وبدأ في التداول عند مستويات ادنى من 455 فلسا.

    توصيات جلوبل بتاريخ
    13/05/2003
    ارتفاع ملحوظ في سهم البنك التجاري الكويتي يحقق أرباحا جيدة لمستثمريه ​

    في التحليل التقني لبيت الاستثمار العالمي «جلوبل» عن سهم البنك التجاري الكويتي، كنا قد ذكرنا في الثاني والعشرين من شهر فبراير الماضي، ان السهم قد واجه مستوى مقاومة عند سعر 510 فلوس الامر الذي حد من ارتفاعه الى مستويات اعلى، ليعود بعدها للتداول عند مستوى منحنى معدله المتحرك متوسط الاجل والواقع عند 490 فلسا وفقا لاقفال ذلك الوقت. وعلى ذلك، فقد نوهنا بأن اي تراجع اضافي في سعر السهم سوف يعتبر اشارة لمستثمري الفترات المتوسطة لايقاف خسارة الاستثمار، اما مستثمرو الفترات الطويلة فأوصيناهم بالاحتفاظ باستثمارهم هذا مع استمرار اتجاهه المتصاعد طويل الاجل.
    ونرى هنا من خلال الرسم البياني المرفق، ان السهم قد عكس اتجاهه إلى اعلى من جديد عقب تحليلنا السابق، بعد ان واجه مستوى دعم حال دون تراجعه الى مستويات ادنى عند سعر 490 فلسا، متجاوزا بعده مستوى المقاومة المذكور اعلاه، ليحقق بعدها قفزة سعرية وصولا الى اعلى مستوياته على الاطلاق عند سعر 590 فلسا، وذلك قبل ان يعود للتداول عند 570 فلسا وفقا لاقفال يوم امس. وبالتالي، فإن باستطاعة مستثمري الفترتين، من متتبعي توصيات «جلوبل»، استمرار الاحتفاظ بالسهم لحفاظه على اتجاهه المتصاعد، مع مراعاة تصفية خسارة الارباح المحققة اذا تراجع سعر السهم وبدأ في التداول عند مستويات ادنى من 436 و485 فلسا وذلك بالنسبة لمستثمري الفترات المتوسطةوالطويلة على التوالي.

    توصيات جلوبل بتاريخ
    24/07/2003
    جلوبل: سهم البنك التجاري الكويتي يحقق مزيدا من الارباح لمستثمريه ​
    في التحليل التقني لبيت الاستثمار العالمي «جلوبل» عن سهم البنك الكويتي، كنا قد اوصينا في الثالث عشر من شهر مايو الماضي، كلا من مستثمري الفترة المتوسطة والطويلة من متتبعي توصياتنا بالاحتفاظ باستثمارهم في سهم البنك مع محافظته على اتجاهه المتصاعد الذي بلغ مستوى 590 فلسا وفقا لاقفال ذلك الوقت نتيجة لتجاوزه مستوى المقاومة الذي كان يواجهه عند 510 فلوس، كما نوهنا الى ضرورة ايقاف خسارة الاستثمار اذا عكس السهم اتجاهه متراجعا وبدأ في التداول عند مستويات ادنى من مستوى معدليه المتحركين متوسط وطويل الاجل والواقعين عند السعرين 536 و485 فلسا في ذلك الوقت، وذلك بالنسبة لمستثمري الفترات المتوسطة والطويلة على التوالي.
    هذا ونرى هنا من خلال الرسم البياني المرفق، ان سعر السهم قد حافظ على اتجاهه المتصاعد الحاد عقب تحليلنا السابق، وصولا الى مستوى 700 فلس، اي عند اعلى مستوى على الاطلاق، وذلك قبل ان يعود للتداول عند سعر 660 فلسا وفقا لاقفال الاسبوع الحالي. مع العلم بأن السهم يواجه مستوى دعم جديد عند سعر 640 فلسا يحد من تراجعه الى مستويات ادنى
    وبالتالي فإن باستطاعة مستثمري الفترتين المتوسطة والطويلة استمرار الاحتفاظ باستثمارهم هذا مع استمرار اتجاهه المتصاعد، مع امكانية جني بعض الارباح في حال تمكن السهم من تحقيق المزيد من الارتفاع الى مستويات اعلى من جديد.
    اما لايقاف خسارة الارباح المحققة فإن باستطاعة مستثمري الفترتين المتوسطة والطويلة تصفية استثماراتهم اذا تراجع سعر السهم وبدأ في التداول عند مستوىات ادنى من 640 و540 فلسا على التوالي.

    توصيات جلوبل بتاريخ
    52/82/2003
    جلوبل: سهم التجاري الكويتي يواجه مقاومة عند أعلى مستوياته على الإطلاق​
    في التحليل التقني لبيت الاستثمار العالمي «جلوبل» عن سهم البنك التجاري الكويتي، كنا قد ذكرنا في الرابع والعشرين من شهر يوليو الماضي، ان السهم قد أغلق عند سعر 660 فلسا وفقا لإقفال ذلك الوقت وإلى انه يواجه مستوى دعم عند سعر 640 فلسا الأمر الذي يحد من تراجعه إلى مستويات أدنى. لذلك فقد أوصينا كلا من مستثمري الفترات المتوسطة والطويلة بالاحتفاظ باستثمارهم في سهم الشركة مع استمرار اتجاهه المتصاعد ومراعاة ضرورة إيقاف خسارة الاستثمار إذا عكس السهم اتجاهه متراجعا مرة أخرى وبدأ في التداول عند مستويات أدنى من 536 و485 فلسا وذلك بالنسبة لمستثمري الفترات المتوسطة والطويلة على التوالي.
    ونرى من خلال الرسم البياني المرفق، ان سعر السهم قد حافظ على اتجاهه المتصاعد عقب تحليلنا السابق وصولا إلى أعلى مستوياته على الاطلاق عند 700 فلس، وذلك قبل ان يعود للتداول عند 690 فلسا وفقا لإقفال يوم أمس. وتجدر الإشارة هنا، إلى ان السهم يواجه مستوى مقاومة عند أعلى مستوياته على الاطلاق الأمر الذي يحد من ارتفاعه إلى مستويات أعلى، مع العلم ان أي تجاوز لمستوى المقاومة هذا سوف يقود السهم نحو مستويات سعرية جديدة. وبالتالي فان باستطاعة كل من مستثمري الفترتين، من متتبعي توصيات «جلوبل» الاستمرار بالاحتفاظ بالسهم مع استمرار اتجاهه المتصاعد متوسط وطويل الأجل، مع إمكانية جني بعض من أرباحهم المحققة عند مستويات قريبة من مستوى المقاومة المذكوة أعلاه.. أما لإيقاف خسارة الأرباح المحققة، فإنه يجب تسييل الاستثمار إذا ما تراجع سعر السهم وبدأ في التداول عند مستويات أدنى من 666 و562 فلسا وذلك بالنسبة لمستثمري الفترات المتوسطة والطويلة على التوالي.

    توصيات جلوبل بتاريخ
    22/10/2003
    جلوبل: سهم البنك التجاري يتداول عند نقطة فاصلة​

    في التحليل التقني لبيت الاستثمار العالمي «جلوبل» عن سهم البنك التجاري الكويتي، كنا قد ذكرنا في الخامس والعشرين من شهر اغسطس الماضي، ان السهم قد اغلق عند 690 فلسا وفقا لاقفال ذلك الوقت. كما نوهنا، الى انه يواجه مستوى مقاومة عند سعر 700 فلس الامر الذي يحد من ارتفاعه الى مستويات اعلى وان اي تجاوز لمستوى المقاومة هذا سوف يقود السهم نحو مستويات سعرية جديدة. لذلك فقد اوصينا كلا من مستثمري الفترات المتوسطة والطويلة بالاحتفاظ بالسهم مع استمرار اتجاهه المتصاعد متوسط وطويل الاجل، وايقاف خسارة الارباح المحققة حال عكس اتجاهه مرة اخرى وبدأ في التداول عند مستويات ادنى من 666 و562 فلسا على التوالي.
    هذا ومن خلال متابعتنا المستمرة لاداء السهم ومن خلال الرسم البياني المرفق نرى انه قد تمكن من تجاوز مستوى المقاومة المشار اليه وصولا الى اعلى مستوياته على الاطلاق عند 750 فلسا، وذلك قبل ان يعود للتداول عند 710 فلوس وفقا لاقفال يوم امس. وتجدر الاشارة هنا، الى ان السهم يواجه مستوى دعم عند سعر 700 فلس الامر الذي يحد من تراجعه الى مستويات ادنى، وبالتالي، فإن اي ارتفاع جديد في سعر السهم الى مستويات اعلى من 710 فلوس سوف يعتبر اشارة لمستثمري الفترات المتوسطة لبناء المواقع من جديد، بينما وجب ايقاف خسارة الاستثمار اذا بدأ السهم في التداول عند مستويات ادنى من ذلك. اما مستثمرو الفترات الطويلة فباستطاعتهم الاحتفاظ باستثمارهم في الوقت الحالي بسبب محافظة السهم على اتجاهه المتصاعد طويل المدى، وتسييل الاستثمار حال تراجع سعر السهم الى مستويات ادنى من 608 فلوس، مع العلم ان اشارة بناء المواقع لمستثمري هذه الفترة قد جاءت في مارس من العام 2000 عند مستويات اعلى من 185 فلسا.

    الخلوري
     
  2. الخلوري

    الخلوري عضو متميز

    التسجيل:
    ‏17 مارس 2004
    المشاركات:
    825
    عدد الإعجابات:
    66
    مكان الإقامة:
    الكويت
    توصيات جلوبل بتاريخ
    04/03/2004
    البنك التجاري الكويتي حقق أرباحا مذهلة للسنة المالية 2003 ​

    اصدر بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» تحديثا لتقييم سهم البنك التجاري الكويتي، وقال ان من العوامل الرئيسية التي اثرت في اداء البنك التجاري الكويتي هي الجهودالمبذولة من قبل البنك لتجديد الامتيازات في ادوات التجزئة المصرفية، بالاضافة الى توسيع شبكة فروعه لتقديم افضل المنتجات والخدمات المالية والمصرفية لزبائنه المنشودين. ومع احتلاله المركز الثاني من حيث عدد الافرع في الكويت، ترمي خطط البنك الى المضي قدما في فتح سبعة فروع اخرى خلال العام 2004 ليصبح بذلك اجمالي عدد الافرع 44 فرعا.حيث تتضمن سياسة التوسع هذه تحديثا للأفرع الموجودة اصلا لتوفر بذلك اجواء اكثر ملاءمة، وفتح افرع جديدة في مناطق سكنية جديدة، الى جانب الحرص على ابقاء عدد العاملين في هذه الفروع محدودا بهدف السيطرة على المصروفات.
    هذا ويحاول البنك تنويع منتجاته وخدماته عن طريق توسيع اعمال البطاقات الائتمانية، خدمات الهاتف البنكية، بالاضافة الى تقديم العديد من العروض على القروض، فخلال العام 2003، تمكن البنك من زيادة قاعدة بطاقاته الائتمانية بنسبة 15.83 في المائة من حيث الكمية. كذلك قام البنك بتقديم العديد من القروض، اما لشراء المركبات او المنازل، بالاضافة لقروض التجاري القصيرة الاجل والتي تمنح لمواجهة اي حالة طارئة.
    ومنذ تغطيتنا الاخيرة للبنك التجاري الكويتي في يوليو 2003، شهد البنك العديد من الاصلاحات وبشكل كبير على مستوى المراكز العليا والادارية. ومنها رؤساء دوائر المصارف العالمية، المصارف العملية، ادارة المخاطر، بالاضافة الى الدائرة القانونية الذين تركوا المؤسسة مما ترك بعض التساؤلات حول امكانية استمرارية البنك بتنفيذ مختلف استراتيجياته التشغيلية. الا ان، هذا التبديل السريع في ادارة المراكز الحساسة في البنك قد انعكس على الادء التمويلي والتشغيلي الممتاز للبنك خلال السنة المالية 2003

    الأداء المالي للسنة المالية 2003 الدخل والربحية​

    ارتفع صافي الدخل من الفائدة لدى البنك بنسبة 24.9 في المائة ليصل الى 45.4 مليون دينار كويتي خلال السنة المالية 2003، مرتفعا من مستوى 36.3 مليون دينار كويتي تم تسجيله خلال السنة السابقة، حيث يعزى هذا الارتفاع بشكل رئيسي الى الزيادة متوسط كمية القروض وتحسن هامش صافي الفوائد. الا ان اكبر زيادة كانت بسبب التحسن في الدخل المجرد من الفائدة والذي حقق ارتفاعا قارب ما نسبته 146 في المائة وصولا الى ما مقدار 50.7 مليون دينار كويتي من 20.6 مليون دينار كويتي تم تسجيله خلال السنة المالية السابقة .2002 كذلك فقد سجلت الارباح من بيع الاوراق الاستثمارية خلال العام 3002 ما مقداره 24.1 مليون دينار كويتي، وهي زيادة كبيرة عن تلك المسجلة في العام 2002 والتي بلغت 0.34 مليون دينار كويتي. كما ان زيادة كبيرة قد حدثت في الدخل من الرسوم والعمولات، حيث وصل الدخل من الرسوم والعمولات في العام 2003 الى 19.1 مليون دينار كويتي، وهي زيادة بنسبة 25 في المائة عند مستواه المسجل في العام السابق، وذلك بسبب الزيادة في الدفعات المقدمة من قبل التمويل المتداول، خدمات البطاقات، رسوم اعمال التجزئة المصرفية وانشطة ادارة الصناديق. اما صافي الارباح من التعامل في العملات الاجنبية فقد وصل الى 2.15 مليون دينار كويتي، وهي زيادة تفوق 25.9 في المائة عن السنة المالية 2002، وذلك بسبب كمية التعاملات المرتفعة. كذلك اكتسب البنك ما مقداره 3.35 مليون دينار كويتي خلال العام 2003 كدخل من التوزيعات.
    وبناء على هذا التحسن في الارباح، فقد سجل البنك تحسنا منتظما في معظم نسب الربحية لديه. فقد شهدت السنوات الاربع الاخيرة والمنتهية في السنة المالية 2003 زيادة ثابتة في العائد على متوسط حقوق المساهمين من 15.68 الى 22.31 في المائة. وخلال نفس الفترة شهد العائد على متوسط الاصول زيادة من 2.05 اى 2.80 في المائة على التوالي. كذلك فقد ادى هذا التحسن الي تحقيق ارتفاع في ربحية السهم لدى البنك من 28.3 فلسا الى 54.2 فلسا في العام 2003
    هذا وقد قدم البنك باقتراح توزيع ارباح نقدية بمقدار 40 فلسا للسهم الواحد عن العام .2003 كما قام البنك بتحويل 11.7 مليون دينار كويتي الى بند الاحتياطي القانوني. ومن المتوقع ان ترتفع نسبة التوزيعات النقدية في المستقبل عما كانت عليه في السنوات السابقة، وذلك بسبب احتمالية بلوغ الاحتياطي القانوني لدى البنك الى ما نسبته 50 في المائة من رأسماله في السنة المالية .2004 مما سيمكن البنك من توزيع ارباح اكبر في حالة قررت الادارة عدم الاستمرار في التحويل حصة من ارباح البنك الى بند الاحتياطي القانوني. وقد تم اخذ ذلك في عين الاعتبار في نموذج تقييم خصم التدفقات النقدية

    تحسن مستوى الانتشار والهامشية​

    ان هذا التحسن في الدخل والارباح المذكور سابقا لم ينتج فقط عن الدخل المرتفع المجرد من الفائدة، بل جاء ايضا نتيجة لتحسن هامشية ومعدل انتشار الارباح. فقد ارتفع صافي الانتشار للبنك التجاري الكويتي من 2.17 في المائة خلال العام 2002 الى 2.24 في المائة في العام .2003 ومن جهة اخرى فقد انخفضت نسبة مصروفات الفائدة مقابل الدخل من الفائدة بشكل منتظم. حيث انخفضت من 49 في المائة خلال العام 2002 الى 42 في المائة في العام .2003 حيث قد يعزى هذا بشكل رئيسي الى اعادة تنظيم البنك لأصوله وتأمين تكاليف منخفضة للقروض.

    جودوة وهيكلة الموجودات​

    تستمر هيكلة موجودات البنك التجاري الكويتي في المحافظة على متانتها. فقد بلغ اجمالي موجودات البنك في نهاية 2003 ما مقداره 2.19 مليار دينار كويتي، مقارنة من 1.84 مليار دينار كويتي كانت قد سجلت خلال العام 2002، اي بزيادة قدرها 19 في المائة، اما بالنظر الى اجمالي الموجودات، يتملك البنك حصة في السوق تحتل ما نسبته 11.68 في المائة من السوق الكويتي كما في شهر ديسمبر 2003، اي بتحسن هامشي من 10.82 في المائة المسجلة في ديسمبر 2002، اما الدفعات المقدمة والقروض الممنوحة للعملاء فقد شكلت ما نسبته 60 في المائة من اجمالي موجودات البنك في عام .2003
    هذا وقد ارتفع اجمالي القروض والدفعات المقدمة ما نسبته 21 في المائة لتصل الى 1.32 مليار دينار كويتي في عام 2003، ومن المتوقع ان يكون هذا الارتفاع في القروض والدفعات المقدمة احد العوامل المؤثرة في النمو المستقبلي لدى البنك الذي حقق معدل نمو سنوي بلغ نسبة 11.7 في المائة خلال الفترة ما بين عام 2000ـ .2003 وتظهر تحليلات مستقبلية اخرى لمحفظة قروض البنك للسنة المالية 2003، بأن ما يقارب 38.1 في المائة من صافي القروض جاءت من القروض الشخصية والنشاطات التمويلية الاستهلاكية، تبعها ما نسبته 19.8 في المائة لقطاع العقارات، 13.1 في المائة للقطاع المالي والاستثماري، 7.9 في المائة من التبادل التجاري، 5.7 في المائة من التصنيع، 4.1 في المائة للانشاءات، و1.3 في المائة من قطاع النفط الخام والغاز الطبيعي كما ان اجمالي التسهيلات الائتمانية المقدمة للعملاء المقيمين شكلت 92.6 في المائة من اجمالي التسهيلات الائتمانية للبنك خلال السنة المالية 2003 مما يظهر تركيز البنك على السوق المحلي لزيادة قاعدة موجوداته.
    كما ان الديون المعدومة للبنك قد انخفضت في عام 2003، حيث شكلت نسبة هذه الديون المعدومة من اجمالي القروض والدفعات مقدمة ما يعادل 9.5 في المائة في عام 2003، اي بتراجع بلغ نسبته 11.6 في المائة من تلك التي تم تسجيلها في العام السابق. وكمخصص تقديري قام البنك بتخصيص مبلغ 7.042 مليون دينار كويتي اعلى من المخصص العام البالغ 5.4 مليون دينار كويتي الذي تم تحديده من قبل بنك الكويت المركزي، يمكن ان يستخدم هذا التخزين الاحتياطي في الميزانية في السنوات الضعيفة وذلك لتحسين الدخل في السنوات المقبلة الذي يشير الى مدى عقلانية الادارة. وذلك يجعل التنبؤات للسنوات المقبلة من الامور الصعبة، بالرغم من ان ذلك لن يكون له اي تأثير مادي على التدفقات النقدية المستقبلية للبنك.
    هذا ويستمر الموقع المالي للبنك قويا. فقد وصل معامل كفاءة رأس المال في نهاية عام 2003 الى 16 في المائة، اما نسبة فاعلية الاصول الى رأس المال فقد بلغت 13 في المائة، حيث يشكل هذا عزاء كبيرا للدائنين، وحملة الاسهم والعملاء الاخرين.

    المخاطر​

    يركز البنك التجاري الكويتي حاليا على السوق المحلي، حيث ان هناك بالتأكيد حدودا لهذا النمو في السوق المحلي في حال عدم حدوث اي نمو غير طبيعي، فأي نمو يتمثل اما من خلال القاعدة الكمية او من خلال التركيز على احد القطاعات. وبينما تحمل بعض الاستراتيجيات قواعد ايجابية معينة، الا ان له بعض السلبيات مثل: الانخفاض في هوامش الفائدة او صافي الانتشار.. الخ.
    ولكن اذا ما تم اتباع هذه السياسات الى جانب التخطيط والتطبيق السليم فمن المؤكد ان يكون لذلك تأثير ايجابي على ارباح البنك الاجمالية على المدى الطويل.
    كما ان البنك بحاجة الى تطوير التكنولوجيا المستخدمة وذلك ليتمكن من مواكبة متطلبات المستهلكين والمقبلين بتزايد على استخدام النظام المصرفي الآلي عن طريق الانترنت كتفضيل في اتمام تحويلاتهم التجارية، فمع وجود بعض المنافسين الذين باتوا يركزون بشكل كبير على انظمة التكنولوجيا الآلية عبر شبكة الانترنت بهدف الحصول على كفاءة تشغيلية مرموقة، بات على البنك التجاري الكويتي التفكير جديا بسياسته حول توفير الخدمات البنكية للمستهلكين عبر الانترنت لعملائه. واستنادا لادارة البنك، فإن الخطط المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات قد وصلت الى مراحل تشكيلها الاخيرة، الا ان تنفيذها سوف يستغرق بعض الوقت.

    التقييم والتوصيات​

    لقد تم استخدام طريقة خصم التوزيعات النقدية بانتظام في ابحاثنا السابقة لتقييم البنك وذلك لاننا نرى بأن من افضل الطرق ملاءمة لتقييم البنوك، وذلك لطبيعة الاعمال المصرفية. كما اننا شملنا اسلوب التقييم المقارن «السعر/القيمة الدفترية» والذي سيعكس بدقة اكثر اوضاع السوق الحالية. وبناء على هذين الاسلوبين، فقد قمنا بتقييم السعر العادل لسهم البنك التجاري الكويتي بـ 822 فلسا، والذي يعد اعلى بما نسبته 12.6 في المائة من القيمة الحالية لسعر السهم في السوق.
    كما اننا نتوقع ان يقدم البنك اداء تشغيليا جيدا خلال عام 2004 وان يحافظ على اداء الارباح على ما هو عليه على المدى القصير الى المتوسط، وعليه فإننا نوصى بشراء سهم البنك التجاري الكويتي للفترات متوسطة المدى.

    توصيات جلوبل بتاريخ
    02/08/2004
    جلوبل» تدعو لمراقبة سهم البنك التجاري للبدء في عمليات الشراء​

    في التحليل التقني لبيت الاستثمار العالمي «جلوبل» عن سهم البنك التجاري الكويتي، كنا قد ذكرنا في الثاني والعشرين من شهر اكتوبر الماضي، ان سعر السهم قد تراجع من اعلى مستوياته على الاطلاق عند 750 فلسا وصولا الى 710 فلوس وفقا لاقفال ذلك الوقت. كما نوهنا الى ان اي تراجع اضافي في سعر السهم سوف يعتبر اشارة لمستثمري الفترات المتوسطة الذين قاموا ببناء المواقع عند مستويات اعلى من 490 فلسا، لايقاف خسارة ارباحهم المحققة.
    هذا ومن خلال الرسم البياني المرفق نرى ان السهم قد ظل يتداول داخل مدار محدود عقب تحليلنا السابق، الا انه شهد تراجعا مع بداية ابريل الماضي وصولا الى 620 فلسا، اي قريبا من مستوياته في يوليو .2003 وذلك قبل ان يعود ويغلق عند 670 فلسا وفقا لاقفال يوم امس. وتجدر الاشارة هنا الى ان السهم يواجه مقاومة عند هذا السعر. لذا فان تجاوز نقطة المقاومة هذه سوف يعتبر اشارة جديدة لكلي من مستثمري الفترات المتوسطة والطويلة لبناء المواقع من جديد وذلك مع الأخذ في الاعتبار ايقاف خسارة الاستثمار عند مستويات ادنى من ذلك.

    الخلوري[/size]
     
  3. السهم التجاري

    السهم التجاري عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    259
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    السلام عليكم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

    أول مشاركة لي في منتداكم الرائع وإن شاء الله أستفيد منكم وتفيدوني

    بالنسبة للبنك التجاري ألاحظ إنه مظلوم في المنتديات محد يتكلم عنه

    ( 28 / 11/ 2004 ) آخر مشاركة عنه!!

    عندي سؤال: ماهو الهدف المقبل لهذا السهم ؟

    وإذا أحد يملك معلومات عن التوزيعات ! يتفضل ولكم جزيل الشكر

    والسلام
     
  4. مستثمر من 1996

    مستثمر من 1996 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏24 مايو 2005
    المشاركات:
    1,029
    عدد الإعجابات:
    131
    مكان الإقامة:
    المنتدى
    البنك التجاري يوصل خلال شهر يناير 2006 لسعر 1.500 وانت مرتاح

    وسهم جيد وقوي والسعر الحالي ممتاززززززززززززززززززز
     
  5. السهم التجاري

    السهم التجاري عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    259
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الله يبشرك بالخير ،،، و الله يسمع منك ، بس أكييييييييييد؟

    والسلام
     
  6. السهم التجاري

    السهم التجاري عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    259
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    السلام عليكم ، ، ، عندي سؤال : من أخ لكم ، مبتديء في البورصة :

    قرأت خبر في جريدة الرأي العام :
    نصه :

    ((«التجاري» يطلب إنشاء صندوق إسلامي برأسمال متغير بين 5 و100 مليون دينار
    كتب محمد الجاموس: تقدم البنك التجاري الكويتي بطلب الى وزارة التجارة والصناعة لانشاء صندوق التجاري الاسلامي برأسمال متغير بين 5 ملايين دينار كحد أدنى و100 مليون دينار كحد أقصى، ........... الخ )) .

    فهل هذا الخبر يعتبر خبر إيجابي؟ أم سلبي للسهم ؟

    والسلام
     
  7. مستثمر من 1996

    مستثمر من 1996 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏24 مايو 2005
    المشاركات:
    1,029
    عدد الإعجابات:
    131
    مكان الإقامة:
    المنتدى
    التجاري 70 نقدي + 5% منحة + 10% زيادة راس المال

    يعني ما يوقف قبل 1.500
     
  8. sprite

    sprite عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,493
    عدد الإعجابات:
    230
    للرفع

    على ما يبدو إن التجاري كسر المقاومة يفضل إرفاق شارت
     
  9. توكل

    توكل عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 فبراير 2005
    المشاركات:
    244
    عدد الإعجابات:
    0
    البنك التجاري من الاسهم المنسيه من ناحيه التحليل الفني

    ياليت الاخوه المحليلين الافاضل يفيدونا بتحليل السهم
     
  10. sprite

    sprite عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,493
    عدد الإعجابات:
    230
    تكلفة إنشاء فرعه في شمال العراق 2 مليون دولار
    جلوبل توصي بشراء سهم البنك التجاري وتقدر سعره العادل في السوق بـ 1351 فلسا

    قال تقرير بيت الاستثمار العالمي جلوبل عن تحديث تقييم سهم البنك التجاري الكويتي ان إيرادات البنك تجاوزت الإيرادات المتوقعة للعام 2005 نتيجة للارتفاع الكبير في صافي الدخل من الفائدة وأرباح الاستثمار. وبلغ الفارق في الأرباح المحققة عن تلك التي قمنا بتوقعها ما نسبته %21.6 كما ارتفع صافي الدخل من الفائدة للعام 2005 بنسبة %18.2 ليصل إلى72.7 مليون دينار مقارنة بالصافي المحقق في الفترة المماثلة من العام الماضي. في حين سجل البنك نموا بنسبة %30.3 لأرباح العام 2005، الأمر الذي يعزى مباشرة إلى نمو صافي الدخل من الفائدة بنسبة %18.2 وكذلك نمو أرباح الاستثمار بنسبة %.137.7
    ووفقا للسعر الحالي لسهم البنك الذي يتم تداوله عند مستوى 1.180 فلس ، يتم تداول السهم بسعر يصل إلى 14.7 ضعف إيرادات العام 2005 و3.9 ضعف القيمة الدفترية للعام 2005، ومن منظور مستقبلي لعام واحد، يكون سعر البنك الذي يتداول عنده 14.7 ضعف أرباح العام 2006 المتوقعة و3.7 ضعف القيمة الدفترية المتوقعة للعام 2006، ونرى أن عوامل مثل قوة الدعائم الأساسية، تحسين جودة الأصول، تخفيض نسب التكلفة لتصبح واحدة من أقل المعدلات، الكفاية الرأسمالية ونمو نسبة العوائد، ستعمل جميعها على دعم التقييم المرتفع. ووفقا لطرق التقييم التي اتبعناها، نوصي بشراء سهم البنك التجاري الكويتي مع وضع سعر مستهدف للسهم عند مستوى 1.351 فلس، مما يعني تواجد فرصة لتحقيق ربح بنسبة تصل إلى %14.5عن السعر الحالي. وببلوغ السعر المستهدف، سيكون تداول السهم عند معامل سعر/ربحية يصل إلى 16.7 ضعفا ومعامل قيمة دفترية متوقعة للعام 2006 يصل إلى 4.2 ضعف على التوالي.

    مراجعة الأداء المالي للبنك خلال العام 2005

    على مدى الأعوام الثلاثة الماضية أي ما بين 2005/2002، بلغ النمو السنوي المركب للتمويل الخارجي ما نسبته %6.0 وكما في نهاية العام 2005، بلغ إجمالي التمويل الخارجي 1.9 مليار دينار، ممثلا %81 من إجمالي حجم ميزانية البنك. وشهد المزيج التمويلي أثناء تلك الفترة تغيرا نتج عنه زيادة في تركيز ودائع العملاء. ولقد أدى ذلك إلى انخفاض نسبة مساهمة الودائع من البنوك، المؤسسات المالية، والقروض طويلة الأجل الأخرى خلال تلك الفترة. ففي العام 2002، بلغت نسبة ودائع العملاء من إجمالي التمويل (بعبارة أخرى: ودائع العملاء، البنوك، المؤسسات المالية، القروض طويلة الأجل والقروض الثانوية) ما نسبته %48.2 . إلا أنه مع توسيع شبكة توزيع الفروع لدى البنك والقدرة على تحسين خدمة العملاء، ارتفعت حصة البنك من ودائع العملاء إلى %67.9 بحلول العام 2005، كما ارتفعت نسبة مساهمة تلك الودائع إلى إجمالي حجم الموجودات من %41.6 في العام 2002 إلى %54.9 خلال العام .2005
    وبلغ النمو السنوي المركب لموجودات الإيرادات من الفائدة ما نسبته 7.2 في المائة ما بين الأعوام2005/2002 كما بلغ النمو السنوي المركب لإجمالي القروض %6.7 خلال الفترة ذاتها. غير أن تقديم نسبة 80:20 الخاصة بالقروض في العام 2004، قد دفع البنوك إلى تخفيض نسبة القروض إلى الودائع. حيث واجهت معظم البنوك ـ ومن ضمنها البنك الكويتي التجاريـ تضاؤلا في حجم الموجودات في العام .2004
    وفي العام 2004، تراجعت موازنة البنك بنسبة%17.0 مقارنة بموازنة العام2003، ونتيجة لذلك، بدأَ البنك في زيادة أوجه الإيداع من أجل دعم نمو القروض. ويتضح ذلك من واقع نمو حجم الودائع لدى البنك خلال العامين 2004 و2005، حيث بلغ 31.8 في المائة و33.6 في المائة على التوالي. إلا أنه رغما عن ذلك بلغ إجمالي نمو القروض 0.3ـ و%16.6 على التوالي في العامين 2004 و2005، وركز البنك بشكل واضح على تعبئة ودائع العملاء لدعم النمو القوي للائتمان.
    كما تراجع مزيج التكاليف لمتوسط ودائع العملاء من %2.4 في العام 2002 إلى %2.2 في العام 2005، على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة العامة. ويرجع ذلك إلى ارتفاع نسبة الحساب الجاري والودائع تحت الطلب كنسبة من إجمالي ودائع العملاء. وارتفعت نسبة هذه الودائع من %15.5 في العام 2002 إلى %22.1 في العام 2005، كما ارتفعت مساهمة الودائع إلى إجمالي التمويل من %7.5 في العام 2002 إلى %15.0 في العام .2005
    وارتفع العائد على موجودات إيرادات الفائدة من %4.1 في العام 2003 إلى%59 في العام 2005 ويعزى التحسن في العائد على الإيرادات إلى تحويل البنك التجاري الكويتي لجميع السندات الحكومية قليلة العائد، محدودة المخاطر إلى أصول أخرى أعلى من حيث المخاطر والعوائد.
    وقد نتج عن ذلك، تحسن هوامش ربح البنك حيث ارتفعت من %2.4 في العام 2003 إلى%3.8 في العام 2005 وفي المستقبل، نتوقع تحسنا طفيفا لهوامش البنك، تصل نسبته إلى%3.81 في توقعات العام 2006 كما نتوقع أن تسجل الهوامش ارتفاعا أكبر بحوالي 4 نقاط أساسية لتصل إلى %3.85 متوقعة للعام 2007 و10 نقاط أساسية لتصل إلى %3.95 متوقعة للعام .2008
    إضافة إلى ذلك تراجع إجمالي القروض المتعثرة للبنك التجاري الكويتي من %11.6 في العام 2002 إلى %8.2 في العام 2005، ومن منظور مجرد، تراجع إجمالي القروض المتعثرة من 126.4 مليون دينار في العام 2002 إلى 109.2 مليون في العام .2005 فيما بلغت نسبة التغطية الإجمالية كما في نهاية العام 2005 ما نسبته %148.8، وهي نسبة مشجعة تمكن البنك من تغطية أي زيادة محتملة في التعثر في سداد القروض مستقبلا.
    وخلال الفترة ما بين الأعوام 2005/2002، ارتفع دخل البنك من العمولات بمعدل نمو سنوي مركب بلغت نسبته %.15.2 إلا أنه على الرغم من ذلك، شهد العام 2005 تباطؤاً في نمو دخل البنك من العمولات بشكل هامشي ليصل إلى %13.5 وقد اتخذ البنك عدة إجراءات لزيادة الدخل من العمولات. كما يعتزم البنك زيادة موارد عائداته من خلال اغتنام المزيد من فرص التمويل التجاري. في حين يخطط البنك لتوفير نطاق واسع من المنتجات المصرفية إلى العملاء تماشيا مع الإقبال المتزايد على التعاملات المصرفية.
    أما فيما يتعلق بأنشطة التوسع، فقد قام البنك بافتتاح فرعين جديدين خلال العام 2005، كما افتتح فرعا آخر جديدا في يناير من العام 2006، ليصل بذلك إجمالي عدد أفرع البنك إلى 43 فرعاً. وقد تم افتتاح هذه الفروع الجديدة في مناطق مستهدفة لكي تصبح هذه الفروع إضافة ذات مغزى للأفرع الموجودة حاليا.
    وتمثل هذه الفروع الجديدة جزءا من إستراتيجية البنك لتيسير اتصال العملاء بالفروع من أجل الحصول على احتياجاتهم المصرفية. وفي غضون العامين القادمين، يعتزم البنك إضافة المزيد من الفروع ليصل إجمالي عددها إلى خمسين.
    وبهدف التنويع في نطاق أعماله، يعتزم البنك التوسع جغرافيا من خلال افتتاح الفروع خارج الكويت، وذلك بعد الانتهاء من دراسة الجدوى التدقيقية الشاملة التي أعدها في هذه الشأن. ولقد حصل البنك على ترخيص من البنك المركزي العراقي لافتتاح فرع في شمال العراق. ويتوقع أن تصل تكلفة إنشاء هذا الفرع إلى حوالي 2.0 مليون دولار، على أن يبدأ مزاولة نشاطه بعدد يتراوح ما بين ست إلى عشر موظفين.

    أحدث المستجدات

    خلال الربع الأول من العام 2006، وافق البنك التجاري الكويتي على رفع رأسمال البنك عن طريق إصدار أسهم بحق الأولوية لمساهميه بقيمة 45 مليون دينار تقريبا. سيساهم هذا الإصدار في رفع رأسمال البنك بما نسبته %.9 وقد تم تحديد 100 فلس كقيمة اسمية للسهم الواحد، وبعلاوة إصدار قيمتها 400 فلس. وقد تم أخذ تلك الزيادة في الاعتبار عند وضع توقعاتنا الخاصة بالإيرادات.
    ووفقا لإدارة البنك، يكمن الهدف من زيادة رأسمال البنك في زيادة فرص الاستثمار المتاحة أمام العملاء الحاصلين على تصنيف ائتماني مرتفع. وطبقا لتعليمات بنك الكويت المركزي، تحدد السقف الائتماني للقروض الشخصية بالبنك التجاري الكويتي بنسبة %15 من إجمالي التمويل الرأسمالي. ونرى أنه من المحتمل أن تؤدي زيادة رأس المال إلى رفع الحد المسموح للاستثمار في البنك ليصل حجم القروض الشخصية إلى 6.75 مليون دينار لكل مقترض على حدة.

    تاريخ النشر: الاثنين 1/5/2006
     
  11. sprite

    sprite عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,493
    عدد الإعجابات:
    230
    التجاري يحقق7,9مليون د.ك من بيع حصته في بنك البحرين والكويت ب11مليون د.ك
    يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن البنك التجاري الكويتي قد قام ببيع حصته
    البالغة عدد 22 مليون سهم في بنك البحرين والكويت، من خلال سوق البحرين
    للأوراق المالية، بقيمة اجمالية تعادل 11,304,843 د.ك (أحد عشر مليونا
    وثلاثمائة وأربعة آلاف وثمانمائة وثلاثة وأربعين دينارا كويتيا).‏
    وقد حقق البنك، نتيجة عملية البيع هذه، ربحا اجماليا قدره 7,942,250 د.ك
    ِ(سبعة ملايين وتسعمائة واثنان وأربعون ألفا ومائتان وخمسون دينارا كويتيا).‏
    علما بأن الأرباح المحققة المذكورة أعلاه سوف تظهر ضمن البيانات المالية
    المرحلية للبنك للربع الثاني المنتهي في 30-06-2006، كما أنه سوف يتم
    الافراج عن مخصص تم تكوينه سابقا بمبلغ 796,534 د.ك (سبعمائة وستة
    وتسعين ألفا وخمسمائة وأربعة وثلاثين دينارا كويتيا) واضافته الى بيان الدخل.‏
     
  12. kokoko

    kokoko عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 أغسطس 2005
    المشاركات:
    527
    عدد الإعجابات:
    0
  13. Q8 Stock

    Q8 Stock مشرف

    التسجيل:
    ‏12 يونيو 2005
    المشاركات:
    24,306
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكــويـت
    شوووو في ..!!
     

    الملفات المرفقة:

    • 3.JPG
      3.JPG
      حجم الملف:
      28.7 KB
      المشاهدات:
      808
  14. sprite

    sprite عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,493
    عدد الإعجابات:
    230
    السهم تجاوز المقاومه الواقعه على الترند الهابط بكمية تداول مرتفعه مع قرب الإعلان عن التوزيعات !
    و الهدف المبدئي عند 1260 فلس تقريبا ..

    و الله أعلم ,,
     

    الملفات المرفقة:

  15. الشرقاوي

    الشرقاوي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    683
    عدد الإعجابات:
    35
    ان شاء الله توزيعات هذه السنه جدا ممتازه 75% نقدي و 5% منحه
     
  16. sprite

    sprite عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,493
    عدد الإعجابات:
    230
    أرباح 'التجاري' تنمو 30% في الربع الأول
    أكدت مصادر مطلعة ل'القبس' ان ارباح البنك التجاري نمت بنسبة تتراوح ما بين 25 الى 30 في المائة في الربع الاول من العام الجاري لتصل الى 29 مليون دينار ما يعادل 29.9 فلسا للسهم الواحد، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي والتي كانت 23.4 مليون دينار اي 23 فلسا للسهم الواحد.

    --------
     

    الملفات المرفقة:

  17. sprite

    sprite عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,493
    عدد الإعجابات:
    230
    كسر المقاومه 1220 و إقفال على 1260
     
  18. sprite

    sprite عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,493
    عدد الإعجابات:
    230
    صيد من البورصه

    جهات عدة تدرس عرض شراء حصة الأغلبية في 'التجاري'

    01/04/2007
    كتب تامر حماد:
    علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان 3 مجاميع استثمارية محلية وخليجية تدرس شراء حصص اغلبية في البنك التجاري الكويتي، وقال مصدر مصرفي ان احد هذه المجاميع يدرس شراء حصة الاغلبية البالغة 60% على سعر 1.750 دينار للسهم الواحد فيما تدرس المجموعة الاستثمارية الثانية شراء 25% على سعر دينارين للسهم.
    وقد يكون امام المالك الرئيسي تقييم هذه الاسعار واختيار المناسب له ومن ثم ابداء موافقته على عمليات البيع او عدم موافقته او حتى عدم النظر في العروض اصلا.
    واكدت المصادر ان هذه العروض المقدمة ستظهر نتائجها الفعلية اذا تم تقييم الاسعار خلال الايام القليلة المقبلة، وهذه الحالة اذا نجحت ستكون هناك صفقة كبيرة تقام بين احد البنوك المحلية الكويتية واطراف ومجاميع استثمارية اخرى سيكون لها اثر ايجابي على سوق الكويت للاوراق المالية، والحبل على الجرار في اتمام صفقات كبيرة بين بنوك وشركات استثمارية واندماجات متعددة ستشهدها الساحة الاقتصادية الكويتية خلال العام الجاري 2007.
     
  19. sprite

    sprite عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,493
    عدد الإعجابات:
    230
    ليس بالضروره أن يكون الشكل كوب و عروه , و لكن مسار السهم جيد و إيجابي .

    السهم إرتفع اليوم بكمية تداول عاليه بلغت 5,985,000 مليون سهم

    للمتابعه ..
     

    الملفات المرفقة:

  20. sprite

    sprite عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,493
    عدد الإعجابات:
    230
    حصة الأغلبية في التجاري للبيع وعروض تصل إلى دينارين للسهم


    04/04/2007 كتب تامر حماد:
    علمت 'القبس' ان لجنة شكلت في البنك التجاري مكونة من 5 افراد من مسؤولي البنك التجاري على رأسهم رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في البنك لدراسة العروض المقدمة من الجهات الاستثمارية التي ترغب في شراء حصة الاغلبية والبالغة 60% من البنك على اسعار تتراوح ما بين 1.750 و2.00 دينار للسهم الواحد.
    وقالت مصادر متابعة ان اللجنة ستضع مسودة رئيسية لدراسة هذه العروض الجدية والتي ستقوم بتقييم العرض الافضل للمصادقة عليه او رفضه مشيرة الى ان اللجنة ستستقبل خلال الاسبوع الجاري ايضا جميع الاطراف التي تقدمت بعروض للاستماع الى مقترحاتها وعروضها.
    وتتوقع المصادر ان تحقق البيعة - اذا تمت - عوائد قياسية وبالغة حيث سيتم بيع 600 مليون سهم من اسهم البنك التجاري الذي يعد من اكبر البنوك المحلية الكويتية والذي حصل على عدة شهادات من وكالات تصنيف عالمية بالنظر الى ادائه القوي ونموه التشغيلي المرموق.