البنك التجاري الكويتي ( تجاري )

vartona

عضو نشط
التسجيل
24 يونيو 2007
المشاركات
1,864
الإقامة
مملكتي في حضن زوجي و اولادي
August 23,2007 2 times read | | |



Kuwait bank denies selling stake



Related news

No matching news for this article
Commercial Bank of Kuwait (CBK) has denied that it is selling its stake in Bank of Bahrain and Kuwait (BBK), Emirates Today reported. The bank issued the statement in response to reports that it had signed a deal to sell its shares. CBK owns a 19.39% stake in BBK.
http://www.btflive.net/news/index.php?markid=4&catid=1&news=3585


البنك ينفي بيع حصة لة هذا باختصار شديد البنك فقدمصداقيتة
 

SWAT

عضو نشط
التسجيل
8 مارس 2007
المشاركات
1,100
August 23,2007 2 times read | | |



Kuwait bank denies selling stake



Related news

No matching news for this article
Commercial Bank of Kuwait (CBK) has denied that it is selling its stake in Bank of Bahrain and Kuwait (BBK), Emirates Today reported. The bank issued the statement in response to reports that it had signed a deal to sell its shares. CBK owns a 19.39% stake in BBK.
http://www.btflive.net/news/index.php?markid=4&catid=1&news=3585


البنك ينفي بيع حصة لة هذا باختصار شديد البنك فقدمصداقيتة

باختصار شديد ..ان جريدة اماراتية أعلنت عن توقيع صفقة لبيع البنك التجاري لأسهمه في بنك البحرين و الكويت و البنك نفى ذلك
 

السراي

عضو نشط
التسجيل
27 مايو 2007
المشاركات
379
مفاوضات «التجاري» للاستحواذ على البنك التركي مرشحة للتوقف

كتب رضا السناري : كشفت مصادر مقربة لـ «الراي» ان وفد البنك التجاري الذي زار تركيا أخيراً في خصوص الاطلاع على البنك الذي يسعى لشرائه هناك عاد محملاً باستفهامات عديدة، قد تثني «التجاري» عن مساعيه في هذا الخصوص، موضحة ان القطاع الاسلامي يمثل واحداً في المئة من السوق المصرفي التركي، والقطاع التقليدي يستحوذ على الـ 99 في المئة، وهذا في حد ذاته يمثل حجر عثرة في الوقت الراهن أمام البنوك التركية التي تعمل وفقاً للشريعة من إمكانية المنافسة العادلة مع القطاع المصرفي التقليدي، ما يثير بعض المخاوف من إتمام «التجاري» الصفقة.
وبيّنت المصادر ان احتمالية سريان صفقة استحواذ «التجاري» على البنك التركي مرهونة الى حد ما على خيار تحويل نشاط البنك من العمل المصرفي وفقاً للشريعة الإسلامية الى النشاط التقليدي، مشيرة الى انه من المرتقب ان يستفسر «التجاري» من البنك المركزي التركي عن إمكانية هذا الخيار، قبل أي إجراء في خصوص اتمام الصفقة.
من ناحية أخرى، أفادت المصادر ان كلاً من بنكي الراجحي ودبي الإسلامي ضمن المهتمين بشراء البنك التركي، الى جانب بنك أوروبي.
تجدر الإشارة الى ان البنك التركي محل التفاوض يستحوذ على 30 في المئة من القطاع المصرفي الإسلامي.
 

@ بوسعود @

عضو نشط
التسجيل
25 أغسطس 2007
المشاركات
22
أرباح 'التجاري' تنمو 30% في الربع الأول
أكدت مصادر مطلعة ل'القبس' ان ارباح البنك التجاري نمت بنسبة تتراوح ما بين 25 الى 30 في المائة في الربع الاول من العام الجاري لتصل الى 29 مليون دينار ما يعادل 29.9 فلسا للسهم الواحد، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي والتي كانت 23.4 مليون دينار اي 23 فلسا للسهم الواحد.

--------

رايك اخوي سبرايت :)

خاصة ان البنوك تعتبر من الاسهم الدينارية
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
صحيفة: بنك إماراتي يعرض شراء البنك التجاري الكويتي

رويترز 27/12/2007

ذكرت صحيفة الانباء يوم الخميس أن بنكا لم تكشف عن اسمه بدولة الامارات العربية المتحدة عرض شراء نحو 60 بالمئة من أسهم البنك التجاري الكويتي بسعر 2.25 دينار (8.20 دولار) للسهم.

وقالت الصحيفة في تقرير لم تنسبه لاي مصادر إن البنك التجاري الكويتي وهو رابع أكبر مصرف في الكويت من حيث القيمة السوقية يدرس حاليا العرض الذي تبلغ قيمته 1.6 مليار دينار.

ولم يتسن الاتصال على الفور بمسؤولي البنك التجاري للحصول على تعليق.

وكان البنك قد ذكر في وقت سابق من هذا العام أنه يجري محادثات مع مستثمرين محليين وأجانب لم يكشف عنهم بشأن بيع حصة فيه ولكن المفاوضات انتهت في مايو آيار بسبب خلافات حول السعر.

وقد أوردت الصحف الكويتية مرارا أنباء عن اهتمام بنوك أجنبية بشراء البنك التجاري وقالت صحيفة القبس في 12 اغسطس آب أن مصرفا قطريا يدرس شراء حصة أغلبية في المصرف الكويتي.

وبحلول الساعة 0623 بتوقيت جرينتش ارتفع سهم البنك التجاري 1.37 بالمئة

 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
العتيقي لـ القبس: 'التجاري' يدرس 3 استحواذات إقليمية في 2008
عدد القراء: 13

فوزي العتيقي


30/12/2007 كتب تامر حماد:
قال مدير عام الاستثمار في البنك التجاري الكويتي فوزي العتيقي ان 'التجاري' يدرس تنفيذ 3 استحواذات جديدة خلال 2008 في أسواق إقليمية، مضيفا أن 'الفرص باتت نادرة محليا والتوسع الإقليمي خيار ضروري لتعزيز حضور البنك وانتشاره وملاءته المالية'. وأوضح العتيقي في تصريح خاص ل'القبس' أن البنك اعتمد استراتيجية تهدف إلى تحقيق توازن بين تعزيز قدراته التنافسية محليا عبر توسيع شبكة فروعه، وطرح منتجات مصرفية جديدة والتوسع في الأسواق الإقليمية، خصوصا أن القطاع المصرفي ينمو إقليميا بوتيرة متسارعة، فيما تبقى دراسات الجدوى والتقييمات الخاصة بالبنك عند تنفيذ أي عملية استحواذ محتملة محكا رئيسيا في إتمام صفقات الاستحواذ، متابعا: 'الفرص الاستثمارية حاضرة لكن الجدوى هي التي تحسمها في النهاية، فنحن نعتمد على تقييمات منهجية ومدروسة في تنفيذ صفقاتنا. لذا يجب أن نتأكد من تحقيقها الجدوى الاستثمارية وهذا يستدعي بالضرورة عوامل عدة أبرزها المناخ الاستثماري في الدول المستهدفة للتوسع، مدى التسهيلات المقدمة للمستثمرين الأجانب، عناصر المخاطرة ومعدلاتها، العوائد المتوقعة معدلات التشبع والاختراق، فرص النمو المستقبلية، إلى جانب مستويات الطلب المرجحة'.
أسواق الخليج
وأفاد العتيقي بأن التوسعات الإقليمية المستهدفة ل'التجاري' تركز بشكل كبير على أسواق دول مجلس التعاون الخليجي التي تشهد فرص نمو قياسية، كما أن البنك يعتزم تعزيز استثماراته في منطقة شمال إفريقيا التي يضخ بها استثمارات عبر صناديق استثمارية تابعة مع التركيز على القطاع المصرفي. أما السوق السوري فإنه أحد الأسواق الإقليمية المستهدفة لمزيد من التوسع 'لأن التسهيلات التي تقدمها الحكومة السورية للمستثمرين الأجانب استثنائية، والفورة التي يشهدها القطاع المصرفي في سوريا لم تعد تخفى على أحد، لذا لم يكن غريبا أن يساهم 'التجاري' في بنك الشام الإسلامي إلى جانب مستثمرين كويتيين وعدد من المستثمرين السوريين والقطريين، علما بأن رأسمال بنك الشام 100 مليون دولار'.
وذكر أن البنك لديه خطة للتخارج من استثماراته فور تحقيقها الأهداف المتوقعة كما حصل في تخارج البنك من حصته في شركة إسكان، وعندما يتلقى عروضا مغرية تحقق الجدوى الاستثمارية، مشيرا إلى أن 'التجاري' الذي يساهم بحصص متفاوتة في شركات وبنوك لا يمانع في التخارج من اي من استثماراته في حال تلقيه عروضا مغرية، مضيفا: 'تلقينا في السابق عروضا لشراء مساهمات في شركات وبنك لكنها لم تصل إلى المستوى المستهدف لذا قررنا الاحتفاظ بالاستثمار، فتحركاتنا تعتمد على اعتبارات الجدوى والحفاظ على حقوق مساهمينا.' وكشف العتيقي عن توجه البنك للتوسع في السوق السعودي عبر المساهمة وشراء حصص في شركات قائمة تعمل هناك في ظل النمو المتسارع الذي يشهده السوق السعودي، علما بأن هذا التوجه لا يستند إلى التوسع في القطاع المصرفي بل في قطاعات أخرى.
تحالف قائم
وذكر العتيقي أن التحالف بين 'التجاري' وشركة نور للاستثمار المالي الذي نافس على صفقة الاستحواذ على البنك الوطني المصري التي فاز بها بنك الكويت الوطني ما زال قائما، ومن الممكن أن يتحرك باتجاه اقتناص فرص استثمارية واعدة. وأفاد بأن البنك يدير صناديق استثمارية يتجاوز حجمها 200 مليون دينار عبر 6 صناديق 5 منها قائمة والسادس ما زال قيد التسويق حاليا، فيما ستشهد سنة 2008 طرح صندوقين استثماريين جديدين، الأول في الربع الأول والثاني في موعد أقصاه الربع الثالث احدهما برأسمال متغير من 5 ملايين إلى 50 مليون دينار والثاني بين 5 ملايين إلى 100 مليون دينار. وختم العتيقي حديثه قائلا: 'البنك التجاري لا يزال يدرس الفرص القائمة في اليمن باعتباره من الدول الجاذبة في القطاع المصرفي'.





 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
أرباح التجاري في حدود 100 مليون دينار بربحية 80 إلى 90 فلسا للسهم

الأحد, 27 يناير 2008
أميرة مصطفى
من المتـوقع أن تتـراوح أربــاح البنـك التجــاري ما بين 80 الى 90 فلـساً للـــسهم مقارنة بـ75.5 فلسا لنفـــس الفـتــرة في عام 2006.

واوضحت مصادر مطلعة لـ«أوان» ان الارباح ستكون في حدود 100 مليون دينار للعام 2007 حيث إن ارباح الأشهر التسعة من عام 2007 كانت 92.2 مليون دينار بربحية 76.5 فلسا للسهم.

وأشارت المصادر إلى ان توزيعات الارباح المتوقعة ستكون في حدود 75 % نقدا و10 % منحة.

جدير بالذكر أن سهم البنك اغلق يوم الخميس الماضي بقيمة 1.640 دينار بكمية تداول بلغت 120 ألف سهم بواقع 13 صفقة بقيمة 196.250 ألف دينار.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
أجاب على أسئلة قراء الوطن عبر جسر الشفافية مؤكدا أن المفاوضات جارية لبيع حصته في »البحرين والكويت«
جمال المطوع: »التجاري« ينتظر رد »المركزي« للتحول إلى بنك إسلامي ويستبعد الاندماج حاليا ويستهدف أسواق مصر والهند وباكستان الشفافية هي الوجه الاخر للذكاء الاداري ولا يمكن ان تقيس نجاح اي شركة كبرى او مصرف كبير الا باختبار بسيط وهو ان تسأل ادارتها العليا اذا ما كانت تطبق الشفافية او ترحب بأن تمد جسور الشفافية بينها وبين مساهميها فاذا ما نجحت في العبورورحبت فتأكد انها تهتم بمساهميها وانه يعنيها امر اطلاعهم على اخر مستجدات البنك ومشاركة مساهميها وهذا ما حصل مع البنك التجاري الكويتي حيث حصل على أعلى نسبة تصويت في قطاع.
البنوك الخاص بجسر الشفافية ليكون اول ضيوف الجزء الخامس وتم فتح باب الاسئلة من قبل القراء والمساهمين والتي حملناها الى كبير المدراء العامين و الرئيس التنفيذي للبنك التجاري جمال عبدالحميد المطوع والذي رغم جدوله المزدحم رحب بالعبور على جسر الشفافية وكان متعاونا ولبقا جدا حيث أكد ان التواصل مع المساهمين هو أقل واجبات الادارة تجاههم وهم من اولى اهتمامات البنك اذ تحرص الادارة على اطلاعهم على اخر مستجداتها وتسعى دائما لخدمتهم والدليل هوامتلاكها لثاني اكبر شبكة فروع في الكويت ،وفي حواره مع جسر الشفافية كان المطوع على قدر عال من الذكاء اذ طبق المعادلة الصعبة في المحاورة وهي مزج الدبلوماسية والشفافية في وقت واحد بتناغم عجيب.
ففي اتهام للبنك بأنه يسعى للتوسع خارجيا فقط لاثبات الحضور وليس المنافسة والدليل هو افتتاح فرع للبنك في السليمانية في العراق رغم الاوضاع الامنية غير المشجعة دافع المطوع عن ذلك بالقول ان للبنك خططا طويلة الاجل والسوق العراقي هو من الاسواق الواعدة في المنطقة اضافة الى ان فرع البنك تم تشغيله بشكل مبدئي حتى الان ولم يعمل بشكل كامل كما ان الوضع في شمال العراق مستقر جدا بعكس باقي المناطق هناك ،اما في السؤال الذي يحمل لوما وعتابا وهو حول اضاعة الفرصة الذهبية للبنك في الدخول في السوق المصري عبر البنك الوطني المصري والذي حل فيها البنك التجاري ثانيا في مزايدة امتلاكه بفارق بسيط عن البنك الفائز، بدا المطوع واثقا ان الفرص البديلة مازالت متوفرة في السوق المصري بالتحديد حيث مازال البنك يدرس العديد من الفرص هناك بالاضافة الى ان مسألة التوسع الاقليمي تتم تحت دراسة مستفيضة ويتم الابتعاد عن اي توسع لا يضيف قيمة للبنك او ارباحا.
وحول ما اذا كان هناك اندماج يلوح في الافق للبنك التجاري استبعد المطوع وجود اي نية للاندماج في الوقت الراهن موضحا انه اذا كان هناك نية في المستقبل فانه مع الاندماج المدروس والذي يخدم طرفي الاندماج لخلق كيان مصرفي عملاق اما السؤال الذي تكرر كثيرا فقد كان حول بيع حصة في البنك وعن مستجدات هذا الموضوع ولكن المطوع أوضح ان الحصة كانت تخص مساهم كبير ولم يتم الاتفاق على السعرولا علاقة لادارة البنك بذلك سوى ان له دورا استشاريا فقط.
وتأكيدا على تحركات البنك للاستفادة ومواكبة اي تطورات مصرفية من بينها ثورة المصارف الاسلامية ،صرح المطوع عن تقدم البنك التجاري بمحاولة افتتاح فرع اسلامي للبنك ولكن لم يتم الحصول على الموافقات اللازمة من قبل البنك المركزي الامر الذي ادى الى اصرار البنك التجاري بالمضي قدما في التحول بالكامل الى مصرف يعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية وقد تقدم بطلب ابداء رغبة للبنك المركزي بذلك ومتوقع ان يحصل على الرد خلال فترة قصيرة جدا كما ان البنك ليس بعيدا عن هذه الصناعة المصرفية الاسلامية اذ انه يدير حاليا صندوقين يعملان وفق الشريعة الاسلامية وهما صندوق التجاري الاسلامي وصندوق التجاري المالي الاسلامي.
اما حول سؤال تكرر كثيرا بين رسائل القراء وهو بيع حصتهم في بنك الكويت والبحرين فقد كان المطوع دبلوماسيا في اجابته وفضل ان يفعل حق الفيتو بالامتناع عن الاجابة وذلك لان الموضوع مازال على طاولة المفاوضات وسيتم فور الانتهاء منها الاعلان عن نتيجة هذه المفاوضات.
محاور عديدة تطرق لها حوار جسر الشفافية مع كبير المدراء العامين والرئيس التنفيذي للبنك التجاري جمال المطوع منها دخول البنك التجاري للسوق اليمني وتغيير استراتيجية البنك من التحفظ الى الاسثمار الدولي وعن تطورات الذراع الاستثماري للبنك وهي شركة التجاري الاستثماري وعن اتهام الادارة بعدم تحضير الصف الثاني من القيادة للبنك وغيرها من المحاور....فالى تفاصيل الحوار الشفاف:
¼ التوسع الذي يقوم به البنك لمجرد الحضور وليس المنافسة والربحية..والدليل هو افتتاحكم لفرع في السليمانية في العراق رغم الأوضاع الأمنية غير المشجعة للاستثمار؟
ـ عندما قام البنك باتخاذ قرار افتتاح فرع السليمانية كانت كل الأنظار متجهة الى أن الكويت سوف تكون البوابة الرئيسية لدخول السوق العراقي، وبالتالي كان قرار البنك بالدخول في هذا السوق الذي كان وما زال يتوقع له أن يكون سوقا واعدا، ومن المعروف أن البنك لا يسعى للحضور في الأسواق فحسب ولكن لديه خطط طويلة الأجل ويستثمر من أجل تحقيق عوائد ليس على المدى القصير بل على المدى المتوسط والبعيد وهذا هو التوجه الذي تبناه البنك عند اتخاذ قرار افتتاح فرع العراق.
وأود أن أوضح أن فرعنا في السليمانية لم يعمل حتى الآن بشكل كامل حيث كان الافتتاح مبدئيا ولم يتم افتتاحه رسميا كما أن العراق بلد كبير جدا ومنطقة الشمال بالتحديد مستقرة أمنيا الى حد بعيد والأوضاع الأمنية عامة تحسنت الآن بشكل أفضل، أما من ناحية أننا نتوسع لمجرد الحضور فعلى العكس خطواتنا مدروسة ونحن لا نفكر على المدى القصير بل هدفنا أكبر من ذلك ونحن مؤمنون بأن الأمور في العراق ستستقر حتما ونتطلع للفرص الكبيرة فيها.

قصور إعلامي

¼ هناك اتهام للبنك في التقصير الاعلامي بنشاطاته وتطلعاته.... فما ردكم؟
ـ أنا لا أعتقد ذلك على الاطلاق، فالبنك التجاري له تواجد راسخ في كافة وسائل الاعلام ودائماً ما يتواصل البنك مع عملائه عن طريق وسائل الاعلام وذلك بالاعلان عن خدماته وأنشطته ورعايته للعديد من المناسبات الاجتماعية وحضوره المميز للمنتديات والفعاليات الاقتصادية والمالية في اطار مسؤوليته الاجتماعية. كما أن البنك يقوم بطرح العديد من الحملات والبرامج الترويجية والتسويقية لمنتجاته المصرفية المختلفة ويقوم بالاعلان عن عملائه الفائزين في تلك البرامج والحملات التسويقية، وبالتالي يكون البنك دائماً في طليعة المؤسسات المالية التي تتواجد في وسائل الاعلام، أما بالنسبة للاعلان عن تطلعاتنا وطموحنا فهذه الأمور يتعين أن تتم في اطار من السرية المصرفية حيث أننا لا نسعى الى تحقيق سبق اعلامي بالاعلان عن خطط وطموحات قد تكون قيد الدراسة بل نعلن عن تلك الخطط أو الطموحات عندما تكتمل بشكل نهائي وخير دليل على تواجد البنك اعلامياً وجودي معك في هذا الحوار.

فرصة مصر

¼ أضاع البنك فرصة ذهبية له في السوق المصري وهي الدخول لشراء البنك الوطني المصري.... فما ردكم؟
ـ برأيي أن اضاعة الفرص هي عدم بذل الجهود والقيام بالدراسات اللازمة لشراء أو الاستحواذ على جهة ما، وهذا لم يحدث من قبل البنك التجاري على الاطلاق، فالبنك يتعامل مع أي سوق يرغب في الدخول اليه بمنتهى الجدية ويقوم باعداد دراسات الجدوى والدراسات الأخرى اللازمة للشراء وهو ما حدث بالفعل في حالة البنك الوطني المصري وخير دليل على ذلك أن البنك كان أقرب المنافسين للاستحواذ على البنك المذكور.
وأنا أعتقد أن الفرص ما زالت متوفرة في السوق المصري وهناك مجموعة من العروض قيد الدراسة، وكما أؤكد أننا نتعامل مع موضوع التوسع الاقليمي بحذر شديد ونقوم بدراسة مستفيضة ومتأنية للخيارات والبدائل المتاحة ونبتعد عن توسعات لا تضيف لنا شيئاً.

بيع حصة

¼ عرضتم حصة في البنك للبيع وتلقيتم عروضاً حولها.... فهل يعني هذا موافقتكم على الاندماج المحلي أم الاندماج العالمي وما هي شروطكم الرئيسية؟
ـ بالنسبة للشق الأول من السؤال، أود أن أوضح أن البنك كشركة مساهمة كويتية مدرجة قد تلقى عرضا لشراء حصة الأغلبية في البنك أو حصة مساهم رئيسي ولكن لم يكن هناك اتفاق حول السعر وادارة البنك لم يكن لها دور في هذا وكان دورها استشاريا فقط.
أما بالنسبة لموضوع الاندماج فهذه قصة أخرى، لأن الاندماج في القطاع المصرفي هو عبارة عن انسجام بين مصرفين راغبين في الاندماج وعادة ما يؤدي الاندماج الى وجود كيانات مصرفية كبيرة وعملاقة. ونحن في البنك التجاري ليس لدينا نية في الوقت الحالي للاندماج وبالتالي لا نستطيع تحديد شروط الاندماج حيث ان »لكل مقام مقال«. وعندما تكون هناك نية للاندماج سوف تكون هناك دراسة للشروط المنظمة للاندماج وأنا في الحقيقة مع الاندماج المدروس الذي يحقق مصالح الطرفين والأطراف المندمجة.

بنك إسلامي

¼ في حال تلقيتم عرضاً لشراء حصة البنك من قبل بنك أو شركة اسلامية.... فهل ستوافقون على التحول الى بنك اسلامي؟
ـ بداية أود أن أؤكد أن البنك كانت لديه رغبة لافتتاح فرع يعمل وفق أحكام الشريعة الاسلامية ولكن لم يحصل البنك على الموافقات اللازمة لافتتاح الفرع. ولاحقاً لذلك أبدى البنك رغبته في التحول لبنك اسلامي بالكامل. وبالفعل تقدم البنك بطلب لبنك الكويت المركزي لابداء الرغبة في التحول لمصرف اسلامي ونتوقع الحصول على الرد خلال فترة قصيرة. وهنا لا بد أن أشير الى التطور الكبير الذي شهدته الصناعة المصرفية الاسلامية فضلاً عن المنتجات التي توفرها هذه الصناعة والتي تلبي احتياجات القاعدة العريضة من جمهور العملاء. والبنك التجاري الكويتي ليس بمنأى عن هذه الصناعة اذ يقوم البنك بادارة صندوقين يعملان وفق أحكام الشريعة الاسلامية هما صندوق التجاري الاسلامي وصندوق التجاري المالي الاسلامي.

التجاري للاستثمار

¼ أسستم شركة التجاري الاستثماري لتكون الذراع الاستثماري للبنك.. ألا ترون أن الخطوة جاءت متأخرة.. وهل سيتم توكيلها بادارة الصناديق الاستثمارية للبنك؟
ـ بالعكس لم تكن هذه الخطوة متأخرة اذ نقوم بدراسة ظروف السوق بتأن وهناك الكثير من الفرص في ظل برامج التنمية الحكومية والرغبة السامية لتحويل الكويت الى مركز مالي وخدمي مرموق، أما بخصوص الشركة فان عملها سيكون مكملا للبنك بمعنى الأعمال التي لا يقوم بها البنك سوف تقوم بها الشركة كالأعمال الاستشارية بالاضافة الى أن الشركة ستكون الداعم الرئيسي لتحركات البنك الاستثمارية ونحن في طور تجهيز قاعدتها من ناحية الموظفين والأنظمة وخلال فترة قصيرة سنتمكن من اطلاقها بشكل قوي.

توسعات إقليمية

¼ تميزت استثمارات البنك وتحركاتها بالتحفظ الشديد لفترة طويلة..الا انه مؤخرا بدأت استثمارات البنك تتوسع خارج حدود السوق الكويتي بالاستعانة ببعض الشركات الاستثمارية فهل هي بداية خط ونهج جديد للبنك؟
ـ كما قلت نحن نتعامل مع كل مرحلة حسب معطياتها ومتطلباتها وخلال الفترة الماضية قام البنك بترسيخ تواجده في السوق المحلي وخير دليل على ذلك امتلاك البنك لثاني أكبر شبكة فروع مصرفية محلية في الكويت. ويبقى تركيزنا دائماً منصبا على تطوير الآليات وأنشطة الأعمال التي تؤكد تواجدنا محلياً وندرس بعد ذلك فرص الانطلاق اقليمياً وعالمياً ويكون ذلك اما بالاستحواذ على كيانات مصرفية قائمة بعد اعداد دراسة السعر والجدوى الاقتصادية من الاستحواذ في ظل استراتيجية محددة وربما بالتعاون مع شركات وجهات استثمارية أو استشارية بما يحقق استفادة للبنك، وفي حالة عدم التمكن من الاستحواذ الكامل بناء على السعر ومعدل العائد على الاستثمار فاننا نتخذ الخط البديل الآخر وهو افتتاح فرع خارجي للبنك يلبي متطلباتنا ويثبت تواجدنا.

تخارجات استثمارية

¼ تمتلكون نسباً في بعض الشركات المدرجة في السوق الكويتي.. فهل سنرى تخارجات منها في هذه الفترة؟
ـ يتعامل البنك مع استثماراته بمنتهى الحذر ويقوم بدراسة ظروف السوق وأداء الشركات والربحية التي يحققها من الاستثمارات والبدائل المتاحة وعدة عوامل أخرى قبل التخارج من أي استثمار أو حتى الدخول في أي استثمار. كما أن البنك يعمل وفقاً للارشادات الاستثمارية المحددة من قبل البنك المركزي وبناء على سياسات واستراتيجيات داخلية تهدف في المقام الأول الى تحقيق أقصى استفادة ممكنة وتخفيف معدلات المخاطرة عند الدخول أو التخارج من أي استثمار.

بنك البحرين والكويت

¼ ما آخر مستجدات مفاوضات بيع حصتكم في بنك البحرين والكويت؟
ـ لا يمكن التصريح بأي مستجدات تتعلق بهذا الشأن لان الأمور المرتبطة بمؤسسات مصرفية أخرى لا يتعين الافصاح عنها أو الدخول في أي أحاديث تتعلق بها، هناك مفاوضات وسوف نعلن عن أي تطورات في هذا الشأن بكل شفافية عندما تستجد.

كوادر التجاري

¼ اتهام موجه لادارة البنك بأنها لم تقم بتحضير الصف القيادي الثاني والثالث للادارة وجل تركيزهم على الصف الأول؟
ـ في البداية أود أن أوضح أن الصف القيادي الأول كان بالأمس الصف القيادي الثاني وقد ترقى وأصبح في »الصف القيادي الأول«. وعلى الرغم من أن نسبة أو معدل دوران الموظفين في الصناعة المصرفية يعتبر مرتفعاً الى حد كبير، الا أن البنك يبذل كافة الجهود الممكنة من أجل الاحتفاظ بموظفيه أصحاب الكفاءات والمهارات. كما أن لدينا استراتيجية لعمل الموارد البشرية تضع كافة الاعتبارات المرتبطة بالتعاقب الوظيفي والمناصب العليا في الحسبان ومن المعروف أن العديد من موظفي البنك يحتلون الآن مراكز قيادية في العديد من المؤسسات المالية.

ضوابط »المركزي«

¼ الى أي مدى سيؤثر قرار البنك المركزي بخصوص حدود الاقراض على أرباح البنك وأدائه؟
ـ نحن نلتزم دائما بقرارات البنك المركزي ونتعامل معها ومع ظروف وقرارات البنك المركزي التي تصب في الصالح العام للبنك والقطاع المصرفي والمالي بصفة عامة. ونرى دائماً أن التعليمات الرقابية الصادرة عن بنك الكويت المركزي تهدف الى حماية وحدات الجهاز المصرفي الكويتي وأنا أعتقد أن المؤسسات المالية لديها من المخصصات ما يحميها مقابل أي ظروف أو مستجدات قد تطرأ على أنشطة أعمالها.

السوق اليمني

¼ دخل البنك منذ فترة في السوق اليمني.. فما أهمية هذا السوق للبنك وتطلعاته فيه.. وما الأسواق المستهدفة له؟
ـ مازالت المفاوضات مع اليمن جارية ونعتقد بأن السوق اليمني واعد، أما من ناحية الأسواق المستهدفة لنا فاننا نتطلع للسوق المصري وسوريا حيث أن البنك مساهم رئيسي في بنك الشام، كما أننا وعلى الرغم من التوترات الأمنية في العراق الا أننا نعتقد أن العراق سوف يكون من الأسواق المواتية في المستقبل المنظور. وبالطبع فان دول الخليج العربي بالاضافة الى الهند وباكستان تعتبر من الأسواق الأساسية التي ندرس فرص التوسع الاستثماري بها. وكما قلت لا ندخل في أسواق أو استثمارات لا تضيف لنا شيئا.

تحديث البيانات

¼ تلقى عدد من عملاء البنك رسائل الكترونية باسم البنك التجاري تطلب منهم تحديث البيانات فكيف تتعاملون مع هذه المواقف اذا تعرض العميل لعملية نصب الكترونية؟
ـ نقوم دائما بتثقيف عملائنا حول عمليات النصب الالكترونية لكي يتجنبوها ونحن لا نطلب من عملائنا أبدا تحديث بياناتهم عبر الانترنت وفي حالة وجود أو تعرض عملائنا لعملية نصب الكترونية فاننا نطلب من عملائنا ضرورة مراجعة البنك وندرس الحالة ونتخذ فيها الاجراء اللازم. والبنك التجاري الكويتي يواكب احدث الأنظمة التكنولوجية المتعلقة بحفظ وسرية معلومات عملائه المصرفية.

المشاريع التنموية

¼ أين البنك التجاري من المشاريع التنموية التي تطرحها الدولة بين فترة وأخرى؟
ـ نحن مساهم رئيسي في مشاريع التنمية في الكويت من محطات الكهرباء واستاد جابر الرياضي والمشاريع الاسكانية الكبرى. والبنك التجاري كمؤسسة مالية مرموقة يعمل دائماً على تقديم كافة التسهيلات الائتمانية المرتبطة بتحديث البنية التحتية الكويتية في ظل المشاريع التنموية الكبرى التي يتم طرح العطاءات الخاصة بها ومن المعروف أن عملاء البنك من الشركات الانشائية الكبرى تقدم العطاءات الخاصة بهذه المشاريع ويقوم البنك بتقديم التسهيلات الائتمانية المرتبطة بهذه المشاريع.

خطوات مستقبلية

¼ ما أهم الخطوات التي يحرص البنك على التركيز عليها في الفترة المقبلة لاسراع نموه ومواكبة النمو السريع للبنوك؟
ـ نعمل في البنك التجاري وفق استراتيجية واضحة المعالم ترتكز على ثلاث محاور رئيسية:
المحور الأول: تأكيد تواجدنا في السوق المصرفي الكويتي ويتحقق هذا عن طريق التوسع في شبكة الفروع وتقديم الخدمات المصرفية المتكاملة التي تلبي كافة متطلبات العملاء من الأفراد والشركات وترتقي لمستوى توقعاتهم. ولا بد هنا أن أشير أننا في البنك التجاري نؤمن بضرورة تطوير كافة قنوات خدمة العملاء سواء بالأساليب الالكترونية، وهنا أعني الخدمات المصرفية التي يقدمها البنك عبر الانترنت أو عن طريق نظام الفروع التقليدية ونحن من جانبنا نولي كليهما اهتماما كبيرا بدليل زيادة فروع البنك الى 50 فرعا تغطي كافة مناطق الكويت وبذلك يكون التجاري ثاني أكبر بنك في الكويت من حيث عدد الفروع ولن يقتصر الأمر على ذلك، بل يعتزم التجاري افتتاح المزيد من الفروع في المناطق السكنية الجديدة لتحقيق الانتشار الجغرافي المنشود. وبالنسبة للخدمات المصرفية عبر القنوات الالكترونية الأخرى، يقوم البنك بتوظيف أفضل الأساليب التكنولوجية الكفيلة بتقديم خدمات مصرفية الكترونية مبتكرة للعملاء في كافة الأوقات.
أما بالنسبة للمحور الثاني: من استراتيجيتنا فهو يقوم على العمل على تطبيق أساليب فعالة ومنتجة في الادارة والتميز في الأداء بهدف تعزيز قدرات البنك المالية وتدعيم حقوق مساهميه مع تأكيد تواجد البنك في السوق المحلي، وهذا المحور من استراتيجية التجاري تعكسه رسالة البنك الواضحة والتي تهدف الى تحقيق التميز في كافة أوجه الأداء بما في ذلك القيادية وترجمة الأفكار الابداعية الى حلول وتطبيقات عملية بالاضافة الى وضع خطط عمل شاملة للاستفادة من التطورات التكنولوجية الحديثة وايجاد أساليب جديدة للخدمة من أجل تعزيز مكانة البنك التنافسية.
أما المحور الثالث: لاستراتيجية البنك فهو دراسة فرص التوسع الاقليمي والخارجي المدروس وذلك عن طريق اقتناص الفرص الاستثمارية الخارجية بالاستحواذ على كيانات مصرفية قائمة أو الدخول في تحالفات استراتيجية من اجل تحقيق التوسع الاقليمي المنشود. وكما أكدت في أكثر من مناسبة أن البنك يتعامل مع موضوع التوسع الاقليمي بشكل مدروس وبالفعل فقد بدأ البنك في تنفيذ هذه الاستراتيجية حيث أن البنك أحد مؤسسي بنك الشام في سوريا وتم افتتاح فرع البنك بالمنطقة الشمالية في العراق ويستحوذ البنك على حصة مؤثرة في احد البنوك الاقليمية وهنا لا بد أن أشير أننا نتعامل مع موضوع التوسع الاقليمي بحذر شديد ونقوم باجراء الدراسات اللازمة »due diligence« ونبتعد عن الدخول في توسعات لا تضيف الينا شيئا.

أحدث المستجدات

¼ ما آخر مستجدات البنك؟
ـ على صعيد الأداء المالي فقد حققنا نتائج مالية متميزة حتى نهاية الربع الثالث من عام 2007 وننتظر الحصول على موافقة البنك المركزي لاعلان نتائج عام 2007 والتي سوف تكون قياسية، أما فيما يتعلق بمستجدات البنك، فكما قلت نعمل في البنك التجاري الكويتي وفق استراتيجيات عمل واضحة ومحددة تنسجم مع متطلبات كل مرحلة وتتجاوب مع كافة المتغيرات وتهدف في المقام الأول الى تقديم خدمات مصرفية متميزة وحلول مالية واستثمارية مبتكرة للعملاء من الأفراد والشركات على حد سواء. وقد حققنا منافع كبيرة جراء النمو الاقتصادي القوي الذي تشهده البلاد والذي استمر زخمه نتيجة لارتفاع أسعار النفط والتي واكبها زيادة ملحوظة في الانفاق الحكومي على مشاريع البنية التحتية والمشاريع التنموية الأخرى. ونحن نتفاعل مع كافة هذه الأمور ونسعى دائماً لتطوير خدماتنا ومنتجاتنا المصرفية بما يلبي متطلبات عملائنا ويرسخ تواجدنا في السوق المحلي مع الاستفادة من فرص النمو والتوسع المتاحة اقليمياً وخارجياً بالاستحواذ على حصص مؤثرة في مصارف أو مؤسسات مالية اقليمية وتنويع استثماراتنا في أنشطة أعمالنا داخلياً وخارجياً. كما أننا نركز على تحسين الأداء بشكل عام من أجل المحافظة على علاقات العمل التاريخية مع العملاء وتوفير قنوات استثمارية وبرامج لادارة الثروات فضلاً عن التركيز على الخدمات المصرفية الشخصية والخاصة ليكون البنك في طليعة المؤسسات المصرفية محلياً واقليمياً.



أعضاء مجلس الادارة

الرئيس والعضو المنتدب عبد المجيد حاجي الشطي، نائب الرئيس عبد الرزاق خالد الوزان وعضوية كل من: صادق ابراهيم معرفي، عبد الفتاح محمد رفيع معرفي، أحمد محمد المشاري، فؤاد اسماعيل دشتي وخالد إبراهيم الرقم.
أما كبير المديرين العامين ورئيس الجهاز التنفيذي في البنك هو جمال عبد الصمد المطوع
 

شاري بايع

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2005
المشاركات
983
الصراحة شي يفرح تحويل البنك من ربوي الى اسلامي

والعايده لباقي البنوك والشركات
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
لصالحه ومجموعة الأوراق والساحل
«التجاري» انتهى من صفقة الاتحاد للوساطة المالية


كتب أدهم السلمان

علمت «عالم اليوم» ان تجمعا استثماريا أبلغ إدارة سوق الكويت للأوراق المالية توصله إلى اتفاق بشأن صفقة شراء كامل أسهم شركة الاتحاد للوساطة المالية. وقالت مصادر مطلعة في تصريحات لـ«عالم اليوم»: إن البنك التجاري الكويتي قد انهى صفقة شراء كامل أسهم شركة الاتحاد للوساطة المالية لصالح البنك نفسه وشركة مجموعة الأوراق المالية وشركة الساحل للتنمية والاستثمار مشيرة في الوقت نفسه إلى ان سعر السهم في هذه الصفقة بلغ 1.025 ديناراً في حين قاربت القيمة الاجمالية للصفقة من مبلغ 27 مليون دينار بزيادة حوالي مليوني دينار عن انفاق مبدئي كان قد سبق التوصل له. واوضحت المصادر ان نسبة توزيع الملكيات لصالح الأطراف المشترية كانت 70 في المئة لصالح شركة مجموعة الأوراق المالية و10 في المئة لصالح البنك التجاري الكويتي و20 في المئة لشركة الساحل للتنمية والاستثمار.
ولفتت المصادر إلى ان البنك التجاري استغرق فترة من الزمن في مفاوضات مع الملاك في شركة الاتحاد للوساطة المالية من أجل شراء كامل الشركة وليس حصة منها وذلك من أجل خدمة التجمع الاستثماري الذي يضم إلى جانب البنك التجاري شركة مجموعة الأوراق المالية التي تعتبر من الشركات الاستثمارية المتميزة في إدارة المحافظ المالية إلى جانب انها المسؤولة من إدارة محافظ تابعة لشركات زميلة وصناديق استثمارية تديرها الأمر الذي يوفر عليها من جهة وقع عمولات اضافية نظير تعاملاتها ومن جهة أخرى تنويع مصادر الدخل.
 

garmin

عضو محترف
التسجيل
3 يوليو 2005
المشاركات
2,446
12:59:21 ِ.(تجاري) يستحوذ على 10% من شركة الاتحاد للوساطة المالية ‏
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان البنك التجاري الكويتي افاد بانه ونيابة
عن مجموعة من المستثمرين قام بترتيب صفقة شراء واستحواذ على شركة الاتحاد ‏
لوساطة الاوراق المالية بنسبة 100% حيث تم شراء عدد 26,500,000 سهم ‏
بسعر 1,025 د.ك للسهم الواحد وبمبلغ اجمالي قدره 27,162,500 د.ك
وان نسبة التملك فى الشركة المذكورة اعلاه اصبحت على النحو التالي:‏
ِ70% مجموعة الاوراق المالية ‏
ِ20% شركة الساحل للتنمية والاستثمار ‏
ِ10% البنك التجاري الكويتي ‏
 

Balool

عضو نشط
التسجيل
20 يوليو 2007
المشاركات
924
البنك التجاري يوصي بتوزيع 85% نقدي و 5% منحة
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
انعقاد عمومية البنك وإقرار التوزيعات:
الشطي: «التجاري» موَّل مشاريع طاقة وبنى تحتية وشراء شركة سيارات بريطانية شهيرة


03/03/2008 كتب محسن السيد:
قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في البنك التجاري عبدالمجيد الشطي في جمعية البنك العمومية امس: واصل البنك التجاري اداءه المتميز بتحقيق ارباح صافية قياسية للعام التاسع على التوالي حيث بلغ صافي الربح 120،4 مليون دينار كويتي (441 مليون دولار اميركي) وبزيادة مقدارها 20% عن العام الفائت، هذا وقد ارتفعت ربحية السهم الى 99،8 فلسا للسهم الواحد، بزيادة نسبتها 16% عن العام السابق.
وفي ظل هذا الاداء المتنامي للبنك، فقد اوصى مجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية بنسبة 85% من القيمة الاسمية لاسهم رأس المال (اي بواقع 85 فلسا عن كل سهم) واسهم منحة بنسبة 5% (5 اسهم لكل مائة سهم).
واضاف: لاحقا لسلسلة التصنيفات المرتفعة التي حظي بها البنك التجاري الكويتي خلال عام 2006 من كبريات وكالات التصنيف الائتماني مثل ستاندر آند بورز وفيتش ريتنغز وكابيتنال انتليجنس يسرني ان اعلن عن قيام وكالة موديز لخدمات المستثمرين Moodys Investors Services برفع تصنيف القوة المالية للبنك من -c الى c ويواصل البنك تبوؤه لموقع الريادة كأحد البنوك التي تحظى بأعلى التصنيفات في الكويت، وقد اشارت «موديز» في تقريرها الى ان رفع تصنيف القوة المالية للبنك يعكس الاسس المالية السليمة والتواجد الراسخ للبنك في سوق الخدمات المصرفية والحصة المؤثرة التي يستحوذ عليها من هذا السوق على صعيد الخدمات المصرفية المقدمة للافراد والشركات، واكدت موديز ايضا على تصنيف ودائع العملات الاجنبية لدى البنك التجاري على مرتبة Aa3/P-1 وبنظرة مستقبلية لمجمل التصنيفات الاخرى على مرتبة «مستقر».
وعن مواصلة النمو في مجالات الاعمال قال: واصل قطاع الائتمان التجاري انشطته بهدف توسيع قاعدة عملاء محفظة التسهيلات الائتمانية، وعلى وجه الخصوص في قطاعات الانشاء والتصنيع والعقار، وقد قام قطاع الائتمان التجاري بتمويل صفقة استحواذ شركة استثمار رائدة على احدى شركات صناعات السيارات البريطانية الشهيرة، وقد استحوذ قطاع الطاقة على الحصة المؤثرة في النمو الحاصل في انشطة الائتمان التجاري، بالاضافة الى مشاريع البنية التحتية المهمة التي تم ترسية العطاءات الخاصة بها خلال العام، التي قام البنك بتمويلها بالكامل وذلك بالاكتتاب في جميع الأسهم المطروحة المرتبطة بهذه المشروعات.
وعلى صعيد الخدمات المصرفية للأفراد، تم استحداث خدمة بورصة التجاري، وهي خدمة تداول الكتروني للأسهم عبر الإنترنت حيث يتم ربطها بسوق الكويت للأوراق المالية. وتقدم هذه الخدمة الكثير من المزايا مثل وضع الأوامر عبر الإنترنت، والعرض الآني لآخر المعلومات في سوق الكويت للأوراق المالية من دون الحاجة إلى تحميل أي برامج، والتنفيذ السريع والدقيق للأوامر، وتسوية الصفقات الكترونياً. وفي إطار التزام البنك بتقديم أفضل الخدمات المصرفية لعملائه، فقد تم زيادة القنوات التي يتم من خلالها تقديم الخدمات للعملاء، حيث تم استحداث خدمة السحب الآلي المتنقلة، ويواصل البنك مسيرته نحو العمل لتوسيع شبكة فروعه، حيث تم افتتاح فروع جديدة في منطقة الرابية والنعيم وبرج الداو.

الخدمات الخاصة
وبدأ قطاع الخدمات المصرفية الخاصة – الذي يعمل الآن تحت الاسم التجاري «الخدمات المصرفية الخاصة من التجاري» - أنشطة أعماله لجذب واستقطاب العملاء ذوي الملاءة المالية المرتفعة، حيث تم استحداث مجموعة من الأدوات والقنوات الاستثمارية الجديدة لإدارة الثروات، والموجهة لهذه الشريحة من العملاء. ويستطيع عملاء قطاع «الخدمات المصرفية الخاصة» الاستفادة من التحالفات الاستراتيجية للبنك مع المؤسسات المالية العالمية أو الحصول على الخدمات الاستثمارية التي يقدمها بعض مديري الصناديق الاستثمارية المرموقة على مستوى العالم بالإضافة إلى صناديق التجاري الاستثمارية.
وكذلك واصلت إدارة الاستثمار إدارتها النشطة لمحفظة البنك الاستثمارية، حيث حققت ربحية جيدة عند بيع بعض الاستثمارات، وكذلك تم زيادة عدد الصناديق الاستثمارية التي يقوم البنك بإدارتها، من خلال طرح صندوق التجاري المالي الإسلامي، ويقوم التجاري في الوقت الحالي بإدارة ستة صناديق استثمارية.
ولتحقيق الأهداف الاستراتيجية للبنك، من خلال تقديم خدمات مبتكرة ومتنوعة، تعكف إدارة الخزينة الآن على إعداد دراسة لتأسيس مكتب مستقل للتعامل في مشتقات الأدوات المالية بهدف تلبية متطلبات عملاء البنك من الشركات، وتوفير مختلف أدوات الـتحــوط، مــثل مــقـايضات أسـعار الفـائدة (IRS) واتفـاقـيـات أســعـار الفـائـدة الآجـلـة (FRAs) وعقود خيار العملات وأسعار الفائدة.
قامت الإدارة المصرفية الدولية بدور نشط وفعال خلال عام 2007، في ظل استراتيجية التوسع الإقليمي للبنك، والرامية إلى تعزيز تواجده في الأسواق الإقليمية والبحث عن فرص الاستحواذ المحتملة إقليمياً وعالمياً وشرق اوسطيا، ويواصل البنك مساعيه نحو البحث عن المزيد من الفرص الاستثمارية التي تحقق اهدافه الاستراتيجية وتنسجم مع طموحاته التوسيعة.
وفي سياق متصل، استمرت كل من ادارة العمليات وادارة تكنولوجيا المعلومات في توفير المساندة اللازمة لقطاعات الاعمال بالبنك بهدف زيادة حجم اعمال البنك وتحقيق ربحية عالية، وكذلك زيادة المنتجات والخدمات المصرفية المقدمة لعملاء البنك.

فريق العمل
تعتمد الصناعة المصرفية بصورة عامة على علاقات العمل التي يتم ارساؤها مع العملاء وقدرتنا على التوسع والنمو تعتمد هي الاخرى وبصورة اساسية على موظفي البنك، حيث يبذل البنك التجاري الكويتي قصارى جهده من اجل استقطاب وتدريب وتحفيز والحفاظ على الموظفين من اصحاب المهارات والكفاءات العالية، وادراكا من البنك بالتنافسية التي بات عليها القطاع المصرفي والمالي لاستقطاب الموظفين اصحاب الكفاءات والخبرات، وحرصا من البنك للابقاء على الموظفين الذين لهم دور رئيسي في تسيير اعمال البنك، قام البنك التجاري الكويتي بمراجعة وتعديل دليل سياسة شؤون الموظفين، حيث قام البنك بزيادة العديد من المزايا المقدمة للموظفين، وكذلك تعديل الدرجات الوظيفية ومن ثم زيادة الرواتب، تماشيا مع متطلبات وظروف السوق.

مصادر الربحية
اتت مصادر الربحية في البنك لعام 2007 على النحو التالي (كنسبة مئوية من الارباح التشغيلية):
• صافي ايراد الفوائد 55 في المائة
• أتعاب ورسوم 16 في المائة
• صافي الربح من الاستثمار في أوراق مالية 16 في المائة
• صافي ربح التعامل بالعملات الأجنبية 6 في المائة
• إيرادات توزيعات الأرباح 5 في المائة
• أتعاب إدارة الصناديق 1 في المائة
وقال عبدالمجيد الشطي: لقد زاد ربح التعامل بالعملات الاجنبية حوالي 200 في المائة عن العام المنصرم ليصل الى حوالي 9 ملايين دينار كويتي، كما زادت اتعاب ادارة الصناديق حوالي 40 في المائة لتصل الى 2،5 مليون دينار كويتي، علما بأن هذه الاتعاب لم تكن بهذا المستوى القياسي في السنوات السابقة، وجاءت نتيجة زيادة عدد الصناديق الاستثمارية التي يديرها البنك والتي اصبحت الآن ستة صناديق، وزاد صافي الربح من الاستثمار في اوراق مالية حوالي 63 في المائة.

«نور» و«التجاري» يبحثان شراء بنك القاهرة
رويترز ــ قالت شركة نور للاستثمار انها تجري محادثات مع شركاء محتملين من القطاع المصرفي بشأن التقدم بعرض لشراء بنك القاهرة المصري الذي تتطلع الحكومة المصرية لبيعه.
وعبر البنك التجاري الكويتي عن اهتمامه هو الاخر بثالث اكبر بنك حكومي في مصر.
وقال ناصر المري العضو المنتدب لنور متحدثا لرويترز ان نور وهي الذراع المالية لمجموعة الصناعات الوطنية تتطلع لامتلاك ما يصل الى 29 في المائة من بنك القاهرة. ورفض تحديد الشركاء المحتملين.
وتخطط الحكومة المصرية لبيع ما يصل الى 67 في المائة من بنك القاهرة بحلول نهاية ابريل.
وذكرت صحيفة العالم اليوم المصرية ان شركة نور ومجموعة سامبا المالية السعودية بين 12 بنكا قدمت عروضا مبدئية لشراء الحصة.
وقال عبدالمجيد الشطي رئيس مجلس ادارة البنك التجاري الكويتي لرويترز عقب اجتماع الجمعية العمومية للشركة «قد ندخل في تحالف مع اخرين لشرائه اذا كانت هناك فرصة». لكنه رفض ذكر مزيد من التفاصيل.
وقال بنك المشرق ثالث اكبر بنوك دبي من حيث القيمة السوقية في سبتمبر ايلول انه قد يتقدم بعرض لشراء بنك القاهرة الذي تتطلع مصر لبيعه مقابل ما يصل الى 1،6 مليار دولار.

 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
أخر تحديث 04/03/2008
بعد موافقة المركزي
الشطي: «التجاري» مصمم على التحول إلى بنك اسلامي

كتب أحمد حسن

أكد رئيس مجلس الادارة في البنك التجاري الكويتي عبد المجيد الشطي ان الاستراتيجية التي يعتمد عليها البنك تتركز على تنويع مصادر الايرادات لتحقيق ارباح افضل لصالح المساهمين، حيث يوجد توجه لدى ادارة البنك لتحصيل 60% من الايرادات من خلال الفوائد، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد على هامش اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية للبنك أمس الأول.
وأضاف الشطي ان جانب السرية مهم للغاية خلال عقد صفقات واستحواذ على حصة معينة أو بيع حصة ما من حصص البنك للحفاظ على حقوق المساهمين، كما لايجوز التحدث عن الاطراف الداخلية في المفاوضات.
وأشار الشطي إلى انه تم ارسال كتاب إلى البنك المركزي بغرض فتح فروع للبنك تعمل وفقاً لتعاليم الشريعة الاسلامية، وجاء رد البنك المركزي بعدم جواز فتح فروع اسلامية للبنوك التقليدية ولكن يجوز تحويل البنك بالكامل للعمل وفقاً للشريعة الاسلامية، حيث المنافسة القوية بالسوق في ظل تعدد المنتجات الاسلامية مطالباً بفتح المزيد من البنوك الاسلامية بالسوق الكويتي لدعم جانب المنافسة لصالح العمل، حيث تنمي المجتمع.
وأكد ان البنك التجاري مصمم على خطته في التحول إلى بنك اسلامي بعد موافقة المركزي ونحن نمتلك أكبر شبكة فروع في الكويت وبلغ حجم العمالة الوطنية بالبنك اكثر من 50%، وقد حصل على عدة تصنيفات ائتمانية من قبل وكالات التصنيف العالمية حيث يحتل البنك المركزي الثاني خليجياً من حيث حصوله على التصنيفات الائتمانية.
وأشار الشطي إلى وجود احجام من بعض الشباب الكويتي للعمل في القطاع المصرفي لعدة اعتبارات اهمها ان العمل المصرفي شاق ويتطلب نوعية معينة من العمالة المدربة والقادرة على العمل تحت ضغط التعامل مع الجمهور، وعلى الرغم من ذلك يعد القطاع المصرفي افضل قطاع بعد الحكومة.
ومن جهة اخرى أشار رئيس المدراء العامين ورئيس الجهاز التنفيذي للبنك التجاري الكويتي جمال المطوع إلى ان البنك لديه خططه في هذا الاطار حيث يتم حاليا بحث زيادة حصته في بنك الشام الاسلامي او التخارج منه حيث يمتلك حصة تصل الى 10 في المئة.
يذكر ان بنك الشام الاسلامي الذي تساهم دار الاستثمار باكبر حصة من راسماله ونسبتها 12.5 في المئة اضافة الى مساهمة البنك التجاري وبنك التنمية الاسلامي يعتبر من اوائل البنوك الاسلامية في سوريا وفاتحة لتاسيس بنوك اسلامية اخرى.
وقال ان البنك التجاري يبحث عن فرصة قوية في اليمن التي تعتبر من الاسواق الواعدة في مجال الصيرفة والبنوك مضيفا ان البنك يدرس حاليا الدخول في عدد من اسواق شمال افريقيا لاسيما الجزائر.
واشار المطوع الى محاولات البنك السابقة للدخول الى اسواق كمصر وباكستان وتركيا موضحا ان محاولاته في هذه الاسواق خلال الفترة الماضية واجهت مشكلة ارتفاع الاسعار المقيمة.
واضاف ان فكرة الاستحواذات اصبحت من الافكار الصعبة في الوقت الحالي واصبح مردودها اقل من ذي قبل بسبب ارتفاع الاسعار والمغالاة فيها الى حد كبير.
وحول القروض المقسطة قال المطوع انه تم الانتهاء من اعداد الارقام الخاصة بالبنك وتسليمها الى البنك المركزي واصفا الارقام بانها «ليست كبيرة».
وتطرق المطوع الى اجتماع الجمعية العمومية والتي اعتمدت النتائج المالية للبنك لعام 2007 وتوصيات مجلس الادارة بتوزيع 85 في المئة نقدا وخمسة في المئة اسهم منحة.
واوضح ان التجاري واصل تحقيق ارباحه القياسية التى بلغت نحو 120.4 مليون دينار بزيادة 20 في المئة على العام قبل الماضي فيما ارتفعت ربحية السهم الى99.8 فلسا بزيادة 16 في المئة.
وواصل البنك الحصول على تصنيفات عالية من كبرى وكالات التصنيف العالمية في الوقت الذي واصلت مختلف ادارات البنك تحقيق انجازات مميزة لاسيما قطاع الائتمان التجاري الذي وسع من قاعدة عملاء محفظة التسهيلات الائتمانية.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
... وأرباح «التجاري» تنمو 15 في المئة
إلى 104 ملايين دينار


كتب رضا السناري
علمت «الراي» من مصادر ذات صلة ان البنك التجاري يتجه للإعلان عن أرباح للأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بمقدار يتجاوز الـ 104 ملايين دينار، بما يقارب 83 فلسا للسهم الواحد، مشيرة إلى ان نسبة النمو في اداء البنك خلال هذه الفترة بلغ نحو 15 في المئة. مع العلم ان «التجاري» كان قد حقق في الاشهر التسعة الاولى من العام الماضي 92.183 مليون دينار، بما يعادل 76.5 فلس للسهم.
وقالت المصادر ان نسب النمو المرتفعة في نتائج البنك التجاري تعكس قدرة البنك على ان يكون في منأى عن اي ازمات يمر بها سوق الكويت للاوراق المالية، خصوصا وان النتائج جاءت محملة بنسبة نمو مرتفعة، ولم تقتصر فقط على الحفاظ على الارباح، كما هو متوقع بالنسبة لبعض المؤسسات.
وتضيف المصادر ان ارباح «التجاري» ستساهم من ناحيتها في كسر الحاجز النفسي لدى المستثمرين في البورصة ، حيث تعتقد شريحة كبرى من المستثمرين ان النتائج المالية لقطاع المصارف ستسجل تراجعا ملحوظا في الربع الثالث من العام الحالي، بسبب الازمة المالية العالمية، والتي يخشى البعض من ان تمتد إلى السوق المحلي،مشيرة إلى ان اداء «التجاري» ونسبة النمو في نتائجه المالية، تؤكد على متانة القطاع المصرفي، وتحفظه في ادارة استثماراته، اذ ان معايير نشاط قطاع البنوك الكويتية يعد الاعلى بين القطاعات في البورصة في انتقاء الفرص، التي تعتمد بشكل كبير على نسبة المخاطر
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
قرض بقيمة 60 مليون دينار
من البنك التجاري للزمردة القابضة
يتوجب سداده في يونيو المقبل وبالفوائد المقررة



تظهر أوراق قضية رفعتها مجموعة الزمردة القابضة على البنك التجاري وجود قرض لصالح الزمردة قدمه البنك التجاري للشركة المشار إليها وتبلغ قيمته 60 مليون دينار ما يضعه على رأس قائمة القروض الكبيرة لصالح الشركات الكويتية الاستثمارية. وقد طلبت الشركة في قضيتها المرفوعة «ندب خبير لتصفية حساب» مع البنك.

ويرد في القضية أنه تم في 14 مايو 2007 ابرام عقد تسهيلات مصرفية بين الشركة الطالبة والمعلن إليه الأول البنك التجاري على أن يقوم البنك بمنح الشركة الطالبة قرضا دوارا بمبلغ وقدره 60 مليون دينار على أن تستعمل خلال ثلاث سنوات بفائدة قدرها 1،5 % سنويا قام البنك بتغييرها بالزيادة فوق سعر الخصم المحدد من قبل بنك الكويت المركزي على أن تستحق السداد بتاريخ 30 يونيو 2010ميلادية.

وبتاريخ 3 فبراير 2008 تم تحرير عقد رسمي بتسهيلات مصرفية مضمون برهن محافظ استثمارية مذيل بالصيغة التنفيذية مبرم بين الشركة الطالبة والمعلن إليهما كل من البنك والزمردة «كعدل للرهن» ولم يشر العقد إلى العقد السابق ونص في البند الثاني منه على أن الشركة الطالبة تقر بأنها مدينة للمعلن إليه الأول «البنك التجاري» بمبلغ 60 مليون دينار عبارة عن تسهيلات مصرفية على هيئة قرض دوار يستعملها في حسابه الجاري رقم (0101150202) فضلا عن الفوائد اعتبارا من تاريخ التوقيع على العقد وحتى تمام السداد الواجب في 30 يونيو 2010ميلادية.

وهنا نص الدعوى المرفوعة من لدن المحامي مشاري الغزالي نيابة عن شركة الزمردة القابضة:


«صحيفة دعوى ندب خبير» لتصفية حساب



أنه في يوم الموافق / / 2010م الساعة
بناء على / شركة الزمردة القابضة ش.م.ك مقفلة ومحلها المختار مكتب المحامي / مشاري محمد عيسى الغزالي وشركاه الكائن مكتبه في الكويت - شارع الشهداء - مبنى غرفة التجارة والصناعة، الدور الاول، الكويت.
أنا مندوب الاعلان بوزارة العدل قد انتقلت الى حيث كل من:-

1ــ السادة / البنك التجاري الكويتي
ويعلن في / حولي - شارع بيروت - بجوار مستشفى دار الشفاء
مخاطبا مع /
2ــ السادة / شركة الزمردة الاستثمارية
وتعلن في / المرقاب / شارع احمد الجابر - برج الزمردة - دور 19 مخاطبا مع/

الموضوع:

دعوى ندب خبير لتصفية حساب
وكيل الطالبة مشاري الغزالي المحامي

وأعلنتهما بالآتي:-

بتاريخ 14/5/2007 تم ابرام عقد تسهيلات مصرفية بين الشركة الطالبة والمعلن اليه الاول اتفق فيه على ان يقوم البنك بمنح الشركة الطالبة قرض دوار بمبلغ وقدره 60.000.000 د.ك على ان تستعمل خلال ثلاث سنوات بفائدة قدرها %1.5 سنوياً قام بتغييرها بالزيادة فوق سعر الخصم المحدد من قبل بنك الكويت المركزي، على ان تستحق السداد في 30/6/2010.

وبتاريخ 3/2/2008 تم تحرير عقد رسمي بتسهيلات مصرفية مضمون برهن محافظ استثمارية مذيل بالصيغة التنفيذية مبرم بين الشركة الطالبة والمعلن اليهما الاول والثانية (كعدل للرهن) ولم يشر العقد الى العقد السابق، ونص في البند الثاني منه على ان الشركة الطالبة تقر بأنها مدينة للمعلن اليه الاول بمبلغ وقدره 60.000.000 د.ك ستون مليون دينار كويتي عبارة عن تسهيلات مصرفية في شكل قرض دوار يستعملها في حسابه الجاري رقم 101150202. فضلاً عن الفوائد اعتباراً من تاريخ التوقيع على العقد وحتى تمام السداد الذي يتعين في 30/6/2010.ولما كان ذلك وكان المعلن اليه لم يلتزم بمنح كامل قيمة القرض وايداعه في الحساب الجاري للشركة الطالبة.

ولما كان عقد التسهيلات المشار اليه قد اتفق فيه على ان التسهيلات بمبلغ 60.000.000 د.ك ستون مليون دينار كويتي أو ما يعادله بالعملات الاجنبية، فقد قام البنك بايداع عدة مبالغ بعملات اجنبية (فرنك سويسري - دينار كويتي - دولار اميركي) في حسابات الشركة الطالبة الجارية ارقام 012 ـــ 756 ــ 100 - 0248698 - 01 و 012 ــ 840 ــ 100 ــ 0248698 ــ 01 و 011ــ 414 ــ 100 ــ 0248698 ــ 01 ولما كان ذلك وكانت المادة 395 من قانون التجارة قد نصت على انه «الديون المترتبة لاحد الطرفين اذا دخلت الحساب الجاري فقدت صفاتها الخاصة وكيانها الذاتي، فلا تكون بعد ذلك قابلة على حدة للوفاء ولا للمقاصة ولا للسقوط بالتقادم».

كما نصت المادة 394 من ذات القانون على انه (اذا اتفق على قيد الدين المضمون بتأمين اتفاقي في الحساب الجاري فان هذا التأمين ينتقل لضمان رصيد الحساب الجاري عند قفله بمقدار الدين دون اعتبار لما يطرأ على الحساب من تغييرات اثناء سيره لما لم يتفق على غير ذلك).

وبالبناء على ما تقدم يكون عقد التسهيلات قد فقد صفته الخاصة وكيانه الذاتي ولا يصلح للمطالبة به حيث استعيض عنه برصيد الحساب الجاري وفقاً للقانون عند غلقه وتصفية الرصيد، الامر الذي يؤدي حتماً الى انقضاء عقد التسهيلات، ولا يجوز اعماله الى جانب رصيد الحساب الجاري لما في ذلك من ازدواجية تخالف النظام العام وكذلك يؤكد عدم تقدير الدين حتى الان.
هذا من ناحية - ومن ناحية اخرى فان ما قام به البنك من تغيير لنسب الفائدة على شرائح القرض رغم انصهاره في الحسابات الجارية يكون اجراء باطلاً وما ترتب عليه من آثار، حيث احتسب البنك فوائد على اعتبار انه قرض بالدينار الكويتي يخضع لسعر الصرف الصادر من البنك المركزي تارة، وتارة أخرى يحتسب الفوائد على العملات الاجنبية بسعر الاقراض بين البنوك في لندن Libor!!! وتارة يحتسب الفوائد على سعر كلفة التمويل الداخلي للبنك Cost of fund مضافا اليها الهامش وتارة ثالثة يحتسب الفوائد على رصيد الحساب الجاري بل قام البنك باحتساب غرامات مقابل سداد مبكر غير متفق عليها ويقوم بارجاع جزء منها وكل هذا بالمخالفة لأحكام وشروط العقد!! ومن ثم فقد جمع بين الفوائد المختلفة على قرض واحد اودع الحساب الجاري!!!
وهذه الازدواجية في حساب الفوائد تخالف النظام العام وتكون باطلة يستوجب القضاء ببطلانها.

ولما كان ذلك وكان مبلغ الدين حتى الآن غير معلوم المقدار وغير حال الاداء لعدم غلق الحساب حتى الآن واستخراج الرصيد على وجه صحيح، خاصة بعد اشتماله على فوائد غير قانونية وعدم خصم ما تم سداده او انعكاس اثره على الحساب الذي دخل فيه القرض وانصهر مع مفرداته، الامر الذي من اجله تقيم الطالبة هذه الدعوى بغية الحكم بندب خبير من خبراء وزارة العدل تكون مهمته الاطلاع على دفاتر وسجلات وحسابات المعلن اليه الاول وتصفية الحساب بعد تنقيته من الفوائد الغير قانونية وخصم ما تم سداده تمهيداً للحكم ببراءة ذمة الطالبة.

بناء عليه

أنا مندوب الاعلان سالف الذكر قد انتقلت الى حيث المعلن اليهما بهذه الصحيفة وسلمتهما قانوناً صورتها وكلفتهما الحضور امام المحكمة الكلية الدائرة ( ) التي ستنعقد يوم الموافق / / 2010، ليسمع الحكم بحالة الدعوى لادارة خبراء وزارة العدل لتندب احد خبرائها المختصين للاطلاع على دفاتر وسجلات البنك وحساب الشركة الطالبة لديه وتصفية الحساب بعد تنقية الدين من الفوائد الغير قانونية وخصم ما تم سداده تمهيداً للحكم بانقضاء عقد التسهيلات وببراءة ذمة الشركة الطالبة مع تحميل الطرف الاول بالمصروفات ومقابل اتعاب المحاماة الفعلية.
ولأجل العلم،،،


المصدر : جريدة الشعب الأسبوعية
http://www.alshaeb.com/ArticleDetail.aspx?artid=302
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848


التحليل المالي لقطاع البنوك الكويتية المدرجة بسوق الكويت للأوراق المالية كما في 30/09/2009




للاطلاع على " تقرير بيان الدخل ( العام ) " يرجى الضغط على الرابط التالي :

http://www.aljoman.net/aljomanar/FreeZone/ktof/viewKotofUserFree.aspx?KOTID=4169&Child=True




------------------------------------------------------------------------------------

كما يمكنكم الإطلاع المجاني على منتج "قطوف" من خلال الضغط على الرابط أدناه :

http://www.aljoman.net/aljomanar/Ktof/kotviw.aspx

وللإطلاع على تعريف موجز عن منتج قطوف يرجى الضغط على الرابط التالي :

http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=225591
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848


التحليل المالي لقطاع البنوك الكويتية المدرجة بسوق الكويت للأوراق المالية كما في 30/09/2009


للاطلاع على " تقرير بيان الايردات " يرجى الضغط على الرابط التالي :



http://www.aljoman.net/aljomanar/FreeZone/ktof/viewKotofUserFree.aspx?KOTID=4189&Child=True



------------------------------------------------------------------------------------

كما يمكنكم الإطلاع المجاني على منتج "قطوف" من خلال الضغط على الرابط أدناه :

http://www.aljoman.net/aljomanar/Ktof/kotviw.aspx

وللإطلاع على تعريف موجز عن منتج قطوف يرجى الضغط على الرابط التالي :

http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=225591
 
أعلى