البيع بخسارة....أحياناً!!!

المتداول

محلل محترف
التسجيل
15 فبراير 2004
المشاركات
239
طبعا راس الموضوع ليس معقول للبعض, لكن اريد بعض الامور .

كثير من الناس متورطين بأسهم معينة بسبب شرائهم بسعر عالي وذلك لتمسكهم بمقولة "لاتبيع بخسارة"

لأنه يعتقد انه البيع بخسارة هو هدف الصناديق ,فيتمسك بالسهم وتصبح المسأله كأنها شخصية بينه وبين السهم .

وبالنهاية تخسر الوقت و المال , الوقت انك صبرت عليه مدة طويلة بدون لاتجني شي يذكر او يمكن خسارة وكل يوم تزيد!
والمال لأنه غالبية المتمسكين في سهم اذا قرروا ان يبيعوا في خسارة تكون خسارتهم اكثر من اللذين وضعوا امر وقف خسارة , وذلك بسبب رؤيتهم ان السهم في نزول كل يوم او ثباته على سعر معين مدة طويلة .

من رأيي عبارة "بيع بخسارة" تصلح اذا :
السهم اعطى اشارة بيع فنية "بالشارت"
او وجود خبر سلبي للشركه ممكن يأثر على السهم واتجاهه

وليس هناك اي مبرر لأنتظار دورة الارتفاع القادمة , لأنها بعيدة!

طبعا العوامل هذي تصلح لصناع السوق المتحكمين بأسهمهم بطريقة فنية ومن غير ضغط او نزول متعمد لأسهمهم للتجميع.
وكلنا نعرف من هم صناع السوق الذين يتحكمون بطريقة صحيحة وفنية, ومن هم صناع السوق الذين يضغطون على اسهمهم .

لم اقل هذا الكلام لأحرض البعض على البيع بخسارة , ولكن يجب على كل من يشتري سهم يحدد هدفه للسهم ووقف خسارته , والسوق الآن عدى مقاومة 6300 و هو مرشح لأرتفاعات قادمة ,وفي اسهم ممتازه يستطيع المستثمر ان يعوض فيها و بربح لو كان خسران .

وبالتوفيق اجمعين ومبروك عليكم عبور المؤشر مقاومة 6300 :d
 

الريان

عضو مميز
التسجيل
17 ديسمبر 2003
المشاركات
4,935
الإقامة
kuwait


مشكور على هذا الموضوع الذي يعتبر مهم جدا الذي لايدرك اهميته بعض الاخوان
 

bo3azoz777

عضو نشط
التسجيل
27 يوليو 2004
المشاركات
237
شلونك اخوى المتداول والله كلامك صح بس الواحد اذا كان متضرر من سهم خسران فيه يقدر يبرد ويعدل بالكميات الى عنده ليمن يطلع بخساره بسيطه اوبربح بسيط مو شرط يبيع بخساره
 

المتداول

محلل محترف
التسجيل
15 فبراير 2004
المشاركات
239
صح كلامك اخوي بوعزوز
انا قصدت في كلامي بالنسبه للمضاربين اللي اذا توهقوا بسهم تحولوا من مضاربين الى مستثمرين طويلين الاجل ,

وبالنسبه للتبريد صح كلامك , ولازم يكون عند سعر دعم للسهم


وبالتوفيق اخوي بوعزوز :)
 

مؤشراتي

عضو محترف
التسجيل
16 يناير 2004
المشاركات
1,030
الإقامة
K U W A I T
الأخ الصديق : فيلكا ـ متداول

أسعد اللـه صباحك ... وفقـك اللـه في حلك وترحالك .. :)

نـعـم أخي الكريم ، من خلال تجربة شخصية فأنني أقوم باستخدام خاصية البيـع بخسارة كي أذهب إلى سلعة أخرى متأملا منها صعود يعوض الخسارة التي اخترتها بمحض ارادتي كي لا يمضي الوقت وأنا أشاهد اسهم اخرى تتحرك وتصعد دون أن أحرك ساكنا .

نعم ، قمت ببيع سهم الفجيرة قبل عدة أيام بخسارة 15 فلس ولله الحمد على كل سهـم ، وقمت بشراء سهم الرابطة :) الذي عوضني نسبة وتناسب عن خساة 15 فلس إضافة إلى ربح طيب وللـه الحمد .

أن كنت تؤمن بأن التحليل الفني قد أعطى إشارة شراء فهي دعوة للشراء فلا تتردد ، وأن أعطت إشارة بيع فلا تتردد قم بالبيع ، فخسارة عملية تعطيك درس وموعظة لدروس قادمة .

.. من الدروس المستفادة ، على المستوى الشخصي ، طول الانتظار على سهم شركة جيـزان إلى أن وصلت لقناعة ببيع ذلك السهم الذي أدى انتظاري إلى خسارة صفقات أسهم أخرى كانت في صعود متوالي وغير منقطعة النظير كسهم شركة مخازن :) [ وينك يا غضنفري : كتبنا عن مخازن ] :) .

شكرا للأخ : فيلكا على هذا الموضوع الشيق وأتمنى التفكير قبل الاقدام على البيع بخسارة .
 

زيبق

عضو نشط
التسجيل
20 نوفمبر 2004
المشاركات
133
تحياتي...
كل كتب المضاربة والدورات تقول أن القاعدة الذهبية التي يجب أن يتبعها كل مضارب وكل مستثمر للمدى المتوسط، هي أن يضع في اعتباره ومن قبل دخوله على أي سهم، نقطة الدخول ونقطتي الخروج!

بمعنى أن يحدد نقطة دخوله ستكون بأي سعر، ويحدد نقطة خروجه عند وصول السهم بارتفاع إلى أي سعر، وبانخفاض عند أي سعر أي بمعنى متى سيخرج منه عندما ينخفض، وذلك لتقليل الخسارة...

البعض وللأسف، يعيش قصة غرام مع السهم، ويقول (يا نموت سوا يا نعيش سوا)، وهذا ليس بصحيح!

كل من دخل السوق جاء بغرض الربح، والسهم الخسران فيه غيره رابح، والبورصة دورات... لذلك فالنصيحة أن لا يتمسك أي شخص بأي سهم، ما لم يكن لديه من المعلومات الموضوعية والمنطقية ما يجعله يفعل ذلك... أما التمسك بالسهم لأجل الأماني والأحاسيس والتصورات غير المؤكدة هو خطأ كبير!
 

يوسف غضنفري

محلل محترف
التسجيل
13 أبريل 2004
المشاركات
993
الإقامة
الكويت
الأخ الكريم المتداول

هناك عاملين يتحكمان بشخصية المتداول .. الطمع والأمل ..

عندما يقترب السهم من الهدف يبدا عامل الطمع بالارتفاع ... ويبدأ باستخراج الآلة الحاسبة ويحسب كم سوف يربح اذا انتظر قليلا .. وما هي الا فترة بسيطة ويبدأ السهم بالنزول ... ينخفض عامل الطمع ويبدأ عامل الأمل بالارتفاع ... ويصبح اسير الأمل ويتمنى ان يسمع اي خبر حتى وان كان من صاحب البقالة بان السهم مقبل على الصعود .. وهكذا يبقى يمتلك السهم بعدما كان رابحا فيه والان خاسرا فيه ... وينتظر كثيرا ... وتفوته الكثير من الفرص التي تهرول امامه وهو يضع يده على خده منتظرا الفرج ...

لتعلم أخي الكريم ... قرار الشراء قد يأخذ منك ثواني معدودة .. ولكن قرار البيع قد يأخذ منك أشهرا ..

لذا يجب علينا في بعض الظروف ان نتقبل الخسارة ونتعلم الدروس ... ونحاول ان نبعد القرار العاطفي لانه سوف يجلب لنا الكثير من الخسائر .. ولكن مع التعقل ودراسة السهم من جميع نواحيه .. بحيث تضع ميزان .. توزن الايجابيات والسلبيات ... وتقرر اذا كان هذا القرار سواء شراء او بيع مخاطرة مقبولة ام لا ...

تمنياتي لكم بالتوفيق
 

السهم الخارق

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2004
المشاركات
425
مادام الموضوع حول البيع بخسارة وشرايكم بها الاسهم الي بلشونا اشوفهم بالنازل المخازن- التبريد - والوطنية العقارية[/size]- نصبر ولا نقطهم والخسارة ماهي بسيطة افيدونا جزاكم الله خير
 

Abdulazeez

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2004
المشاركات
5,643
الإقامة
Kuwait
الصبر مفــــاح الفرج

السهم الخارق قال:
مادام الموضوع حول البيع بخسارة وشرايكم بها الاسهم الي بلشونا اشوفهم بالنازل المخازن- التبريد - والوطنية العقارية[/size]- نصبر ولا نقطهم والخسارة ماهي بسيطة افيدونا جزاكم الله خير


الســلام عليكم

الله يهـداك أخوي السـهم الخـارق ... على نهايه الســنه وإعلانات الأربـاح السنويه تبدأ بعد شهر بالتدريج وتبي تقط بخسـاره كبيره ؟؟!! أصبر والصبر مفتاح الفرج .

أبدأ معـاك
1) المخـازن ... السهم الذهبي للسنه .. أرباح ممتازه وكلهـا تشغيليه 100% ، صج في مشـاكل بس محد يقدر ينكر أنه سهم ممتاز ومهما حصل بالقضيه فالسهم صاعد صاعد لا محالـه ، أعلى سعر وصله السهم على ما أعتقد 3320 بدون تصحيح موليه والحين عنده دعم قوي على سعر 2880 ولو نزل شوي راح يرتد للأعلى بإذن الواحد الأحد .

2) التبريد ربحيه هل فتره الـ9 شهور 59.43 فلس وللعلم أرباح الربع الثالث لهل السنه 2004 نفس أرباح وأكثر من الـ 9 شهور كامله لسنه 2003 وتأكد من كلامي والسهم مهما نزل راح يرتد وأعتقد الي حصل اليوم مجرد تهويشه للتضحيه بكم سهم حتى يجمعون بالنازل وهم من الأخوان لمـا باعو اليوم على 870 فلس بدأ الكل بالبيع لأنهم عارفين أنه في دعم على الـ 870 فلس ... ومثل ماكان في واحد يبيع لا تنسى في كم واحد يجمع ويلم بالسهم .

3) الوطنيه العقاريه .. كل ما تنزل إلى 840 أو 830 تصعد بيومين إلى 900 فلس على الأقل وهل الشيء أكيد لأني على طول أطلبه لمـا ينزل بــ 830 فلس وما يجيلي دور أو ما ينباع موليه وشريته اليوم لأول مره على 840 فلس .
أمثله تاريخيه :
6/11/2004 كان 800 فلس أدنى
7/11/2004 الأعلى كان 870 فلس والأدنى 840 فلس
8/11/2004 الأدنى وصل 820 فلس
9/11/2004 الأعلى 900 فلس
لاحظ أنه سريع التغير والرجوع والتصحيح والأسباب ويوصل خلال يومين لأكثر من 70فلس تغير بالسعر
1) تصحيح وجني أرباح
2) إشـاعات
3) أخبـار وظروف مجموعتها

بس لاتنسى أن مع نزول المعـادن والمخـازن بدرجه كبيره إلا أنهـا صمدت فوق الـ 800 فلس .. عدل كلامي ولا تنسى ربحيه السهم على الأقل 60 فلس ل 9شهور فقط .
 

السهم الخارق

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2004
المشاركات
425
مشكور اخوي Abdulazeez على هالنصيحة ولما شريتهم ضنيت انهم من افضل الاسهم في السوق وابي اصبر والله كريم
 

خوش ولد

عضو متميز
التسجيل
5 فبراير 2004
المشاركات
1,284
الإقامة
الكويت الحبيبة
موضوع حلو نفس صاحبة ..!! :)
 
أعلى