للتعاون وتغيير مجلس ادارة شركة استحواذ القابضة والقضايا المرفوعة

@ الفارس @

عضو نشط
اخواني كل عام وانتم بخير والله يعيده علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات وعساكم من عوااااده

الديك

عضو نشط
مقال صحفي بجريدة القبس
دعوى الشركة ضد رئيس
وأعضاء مجلس الإدارة
أقر القانون الكويتي في
١٤٩ من قانون ، المادتين ١٤٨
الشركات التجارية بمسؤولية
رئيس وأعضاء مجلس الإدارة
عن أعمال الغش وإساءة
استعمال السلطة وعن كل
مخالفة للقانون، أو عن الأخطاء
التي يرتكبونها وتسبب إضرارا
للشركة أو للمساهمين أو للغير.
ويعتبر توزيع أرباح صورية
على سبيل المثال أو نشر بيانات
أو ميزانيات غير صحيحة عملا
مخالفا للنصوص التشريعية،
فيما يعتبر من الأعمال التي
تخالف أحكام النظام الأساسي للشركة مثلا هدر أموال الشركة على
الدعاية والإشادة بمواقف رئيس مجلس الإدارة أو إقراض المقربين له
من دون ضمانات كافية.
وكما يمكن توجيه دعوى المسؤولية المدنية إلى رئيس أو أحد
أعضاء مجلس الإدارة، فإن هذه الدعاوى يمكن ان توجه إلى جميع
أعضاء مجلس الإدارة مجتمعين باعتبارهم متضامنين عن القرار
الخاطئ الذي سبب الضرر والمسؤولية، وهو تضامن قانوني يستند
إلى الخطأ التقصيري في موقف كل عضو من أعضاء مجلس الإدارة
متى ما صدر القرار بالأغلبية ولم يثبت المعترضون عليه من أعضاء
المجلس اعتراضهم كتابة في محضر الجلسة، بل يذهب رأي إلى أكثر
من ذلك بأن يكون الأعضاء الغائبون من دون عذر مسؤولين، لأنهم
يرتكبون إهمالا في حق الشركة والمساهمين أو الغير.
ويجوز لكل من لحقه الضرر من جراء القرار أو التصرف الخاطئ
مباشرة دعوى المسؤولية ضد رئيس وأعضاء مجلس الإدارة أو أي
منهم، سواء كانت الشركة ذاتها كشخص اعتباري أو المساهمين أو
الغير.
وتستطيع الشركة مباشرة الدعوى باعتبارها شخصا معنويا
يعترف له القانون بتلقي الحقوق وتحمل الالتزامات، وذلك في جميع
الأحوال التي يترتب فيها أضرار مباشرة للشركة مثل الخطأ الفادح
في الإدارة والإهمال والتهاون في حقوقها وتبديد أموالها وكل تصرف
يفوت على الشركة كسبا مؤكدا أو يكبدها خسارة محققة، وإساءة
استخدام السلطة أو أي مخالفة للقانون أو للنظام الأساسي.
ويقوم مجلس الإدارة الجديد الذي يحل محل المجلس القديم الذي
اقترف الخطأ بمباشرة دعوى المسؤولية في مواجهة رئيس وأعضاء
مجلس الإدارة السابقين.
وإذا بقي مجلس الإدارة القديم نفسه ولم يتغير أو لم يقم المجلس
الجديد باتخاذ إجراءات الدعوى فإنه يجوز للجمعية العامة للمساهمين
مباشرة هذه الدعوى الجماعية استنادا إلى الضرر الجماعي الذي
لحق بالمساهمين، وكذلك يكون من حق المصفي مباشرة الدعوى إذا
كانت الشركة تحت التصفية ومدير التفليسة إذا كانت الشركة في
حالة إفلاس.
وهناك رأيان حول الأساس الذي ترتكز عليه دعوى مسؤولية
رئيس وأعضاء مجلس الإدارة، فمنهم من يرى انه أساس تعاقدي
باعتبار ان مجلس الإدارة وكيلا عن الشركاء وانه بارتكابه الأخطاء
قد أخل بواجباته كوكيل، ولكن الرأي الغالب يتجه إلى ان العلاقة بين
مجلس الإدارة والشركة علاقة قانونية وليست تعاقدية، وانه استنادا
إلى هذا التفسير كان التضامن بين أعضاء مجلس الإدارة في تحمل
المسؤولية.
وإذا لم تباشر الشركة الدعوى لأي سبب من الأسباب، فإن من حق
المساهمين مباشرة هذه الدعوى، ويستطيع مساهم بمفرده مباشرة
هذه الدعوى لأنها دعوى احتياطية تباشر من قبل واحد أو أكثر من
المساهمين إذا تقاعست الأغلبية مباشرتها مجاملة لمجلس الإدارة.
ويجب على المساهم الذي يبغي مباشرة الدعوى ان يكون مساهما
وقت رفع الدعوى. فلا يجوز لمن تنازل عن أسهمه مباشرة هذه
الدعوى حتى لو كانت الأخطاء المنسوبة لمجلس الإدارة في الفترة التي
كان مساهما في الشركة.
ومهما كان الخلاف حول الأساس الذي يباشر المساهم بموجبه
دعوى المسؤولية ضد مجلس الإدارة، فإن مسؤولية الأخير عن حسن
إدارة الشركة مصدرها القانون وبالتالي لا يجوز الإعفاء أو التخفيف
فيها، فيحق لكل مساهم مباشرة الدعوى لمصلحة الشركة إذا ما
لحق بها ضرر من سوء تصرفات مجلس الإدارة أثرت في مركزها،
وانعكست بالتالي على المساهمين كأفراد، مثل انخفاض قيمة الأسهم
أو تعرض الشركة للخسارة أو التصفية، وإن حق المساهم في إقامة
الدعوى منفردا عن الشركة فيه حماية للأقلية من عزوف الأغلبية
وتراجعها عن مباشرة الدعوى لأي سبب من الأسباب، طالما انه من
المقرر ان هذه الدعوى هي لصيقة بصفة المساهم ومن حقوقه التي لا
يمكن مصادرتها أو الانتقاص منها. وجدير بالذكر ان هذه الدعوى
يمكن مباشرتها حتى لو صادقت الجمعية العمومية للمساهمين على
التقرير السنوي المقدم من مجلس الإدارة وأبرأت ذمة مجلس الإدارة.
المحامي عبدالرزاق عبدالله
abdulrazzaq@arazzaqlaw

الديك

عضو نشط
بأسمى وبأسم اللجنة الأنقاذ لمساهمين شركة استحواذ
اتقدم اليكم بافضل التهاني وتبريكات بمناسبة عيد الأضحي المبارك
اعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركة
(عيدكم ومبارك وكل عام وأنتم بخير
اخوكم ابو حمد):
:)

الديك

عضو نشط
بأسمى وبأسم اللجنة الأنقاذ لمساهمين شركة استحواذ
اتقدم اليكم بافضل التهاني وتبريكات بمناسبة عيد الأضحي المبارك
اعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركة
(عيدكم ومبارك وكل عام وأنتم بخير
اخوكم ابو حمد):

@ الفارس @

عضو نشط
اخواني كل عام وانتم بخير والله يعيده علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات وعساكم من عوااااده

الديك

عضو نشط
ياجماعة الخير

انا عندي 80 الف سهم هل تسوى هذه الكميه اني انضم اليكم برفع الدعوى؟
حياك الله المبدأ موجم الكمية المبدأ نحن مساهمين نريد حقوقنا من هالشركة التعبانه وكل مساهم حياء الله فرق بيننا و بين الشركة
الشركة تتصل على مساهمين من مليون ومافوق ونحن كل المساهمين لهم نفس الحقوق ليش يفضلون ناس لهم كميه اكبر
س1- هل المساهم واحد اويختلف في نظر مجلس ادارة الشركة ؟
س2- هل المساهم الذي اكتتب في الشركة هل ابلغوه ادارة الشركة انهم لايردون اشخاص تم اكتتابهم بكمية بسيطة او ليس لهم الحق بمطالبة في حقوقهم؟

نرحب بكل مساهمي الشركة سواء كان يملك سهم واحد او مليون حياك الله ونرحب فيك وانت مساهم حالك من حال جميع اخوانك المساهمين وبارك الله فيكم

@ الفارس @

عضو نشط
يا أخي كلامك درر يالديك بس وين اللي يبي مصلحته فيه بعضهم مايعرف يفرق بين الوضع الحين واللي قبله تري الوضع اللي قبل ثابت مافيه شيء تغير و كثر الكذب والغموض وعدم المصداقيه في كل كلمة قالووووها وليس الكلام أما الأن فأنت تطالب بحقوقك منهم اي اصبحت في وعي وادراك لما يدور في هذه الشركة الملتوية الغامضه الكاذبه وعلي فكرة تري هم الأن خايفين لانه علمو بأن أمورهم جميعا أصبحت مكشوفه وهذا اللي حنا نبي نوصله تجميع أكبر عدد مكن من الأسهم لعزل رئيس مجلس الاداره ثم بعد ذلك نقوم بالاجراءات الأخري وهذ للعلم والله الموفق

@ الفارس @

عضو نشط
وين اللي يبي مصلحته فيه بعضهم مايعرف يفرق بين الوضع الحين واللي قبله تري الوضع اللي قبل ثابت مافيه شيء تغير و كثر الكذب والغموض وعدم المصداقيه في كل كلمة قالووووها وليس الكلام أما الأن فأنت تطالب بحقوقك منهم اي اصبحت في وعي وادراك لما يدور في هذه الشركة الملتوية الغامضه الكاذبه وعلي فكرة تري هم الأن خايفين لانه علمو بأن أمورهم جميعا أصبحت مكشوفه وهذااللي حنا نبي نوصله تجميع أكبر عدد مكن من الأسهم لعزل رئيس مجلس الاداره ثم بعد ذلك نقوم بالاجراءات الأخري لتشكيل اداره جديده تحافظ علي أموال المساهمين والله الموفق

@ الفارس @

عضو نشط
ياجماعه صدقوني من يوم الاكتتاب وسعر السهم في نزول محد سأل نفسه ليش النزول هذا مع ان راس المال 250 مليون ولا توزعت أرباح ولا فيه تواصل من الشركة مع المساهمين هذا شنو يعني ؟ يعني مجرد اسم شركه واللعب باموال المساهمين لمصلحة الغير واصبحو يجعلون من الأزمه شماعة لهم مع ان السهم في نزول من يوم الاكتتاب والدليل انه ظهرت من بعدهم شركات أخري برأس مال أقل ووزعت أرباح علي مساهمينها عن كل سنه والسهم في صعووووود وليس نزول اي لايوجد فيه الحرمنه الموجوده في شركة استحوااااذ فهمتو تري انا اكتب من حر مافيني مقهووووووور مانقول الا الله كريم ومابعد الصبر الا الفرج ومن صبر نال انشاءالله والله الموفق

@ الفارس @

عضو نشط
علي فكرة أنا أملك 400000 سهم ومقهور لكثرة الأكاذيب في الشركة بالقول اخذ لسان ينقط عسل لكن بالفعل ماكو شيء يعني لابد من الاستمرار لقمع هذه الاداره المزيفه التي لعبت بعقول المساهمين واهدرت أموالهم لمصالح شخصيه هذا للعلم والله أعلم

الديك

عضو نشط
السلام عليكم
إخواني وأخي الفارس بالخصوص أود إن أخبرك بخبر طيب إن الشركة انكشفت أمامكم وأمام إخواني المساهمين وتحاول الاتصال على اكبر عدد لإقناعهم عن ما نقوم به وعدولهم برفع القضية وأنا وصلتني معلومة من شخص حضر الاجتماع وانه إدارة شركة استحواذ قبل العيد اجتمعت مع مجموع من المساهمين وتقول لهم
ان وضع الشركة طيب ومشاريعها طيبه ويتهموننا في إضرار بالشركة و سعر السهم بالله عليكم الكل من أول معارض إلى خطواتنا والى المؤيد إلينا
هل بسبب خطوتنا الجريئة نز ل سعر السهم ؟

هل نحن الذين ندير الشركة؟

هل أنا من سبب الخسارة لشركة او الإدارة التي تدير أموالنا بغير علمنى وأين تذهب وكيف تصرف ؟

هل نسى تصريحه أن سبب الأزمة المالية العالمية سببت خسارة لشركة؟

هل نحن قمنا بخطوة غير معلومة وكانت مثل الغدر او الطعن في الظهر ولم نجتمع مع مجلس الإدارة وإخباره في اللجنة وأمرنا واضح وضوح الشمس وتجمع واضح من أول يوم الحملة إلى اليوم؟

أريد جواب من الاخوه الأفاضل الذين يدافعون عن الشركة لو يوضحوا للمساهمين الكرام والذين يقولون كل الشركات خسرانه وبعدها يخرج رئيس مجلس الإدارة بفترة في تصريح يحمل فشله إلى الدلالين ويقول هم وراء انخفاض السهم والغريب دخل موضوع بغاية الغرابة أنهم دلالين غيركويتين
إنا مادري الذي يشتري والذي يبيع شنوا دخله في الموضوع انخفاض وارتفاع السهم وشي الآخر شنوا دخل موضوع الكويتي او غير كويتي في موضوعنا بس إنا ذكرت هل كلام لأبين لكم شلون رئيس مجلس الإدارة يلف على الموضوع ولكن لا حيات لمن تنادي تكلمه على الصفقات كم أسعارهم وعددهم وممن تم الشراء ولم يجاوب عمك اصمخ بصوت عالي

كم عدد الصفقات التي تمت وكم القيمة وممن تم الشراء,,,,,,,؟ماأعتقد السؤال صعب !
طبعن صوتي راح وأنا أصارخ وأنا على دراية كاملة ماراح يرد على السؤال والمشكلة يقولك شفافية مافي غير حلالكم والله كاذب وأبيك ترد على سؤال ومشكور يا الفارس

@ الفارس @

عضو نشط
ياجماعه صدقوني من يوم الاكتتاب وسعر السهم في نزول محد سأل نفسه ليش النزول هذا مع ان راس المال 250 مليون ولا توزعت أرباح ولا فيه تواصل من الشركة مع المساهمين هذا شنو يعني ؟ يعني مجرد اسم شركه واللعب باموال المساهمين لمصلحة الغير واصبحو يجعلون من الأزمه شمااااعة لهم مع ان السهم في نزول من يوم الاكتتاب والدليل انه ظهرت من بعدهم شركات أخري برأس مال أقل ووزعت أرباح علي مساهمينها عن كل سنه والسهم في صعووووود وليس نزول اي لايوجد فيه الحرمنه الموجوده في شركة استحوااااذ فهمتو تري انا اكتب من حر مافيني مانقول الا الله كريم ومابعد الصبر الا الفرج ومن صبر نال انشاءالله والله الموفق

بووصالح

عضو نشط
اقول لاخوي ابو صالح
المفروض اذا انته متضرر ووجدة شخص يمد يد العون دون مقابل لا مادي ولا معنوي
المنطق تشكره او تقول لماذا يمد يده اكيد وراه شي وليش بس هو يتحمل
اخي العزيز اترك نظرية المؤامرات انته متضرر وغيري كثر اي شخص مد يد العون والله ابوسه على راسه واقوله كثرالله من امثالك ومشكور ولكن بدل ماتقول لهم مشكورين على المجهود انته تشكك
اخي اذا انته مشكك ولاتريد ان ترفع قضيه ولا تريد استرجاع مالك او مطالبه في انك متضرر انته حر ولا يجبرك احد بالعكس على قولت المثل المصري (عقلك في راسك تعرف خلاصك )ولا نزعل او نتضايق من احد الكل اخوى ونحترمك بعد وحياك الله وانته حر ياعزيزي وجهت نظرك في اتأمر وتشكيك وصلت ولكن بس شغله وحده ودي اقولك يمكن ماتعرفني ولا حصل بينه تواصل الى داخل المنتدي
ولكن انا العرفه والواثق منه بداية الفكره في مطالب حقوقنى ليس لمصلحت احد ضد احد ولا طريفين ضد طرف ولكن مجموعه من المساهمين تضررو ووجدو مد يد العون من اخوانهم المساهمين منهم من تبرع بالديوانيه ومنهم من تبرع في المنتدى ومنهم من شارك بدعم وعطانه اسماء المساهمين والاخ المحامي تبرع برفع قضيه لماذا انته تركة كل المساهمين واعمالهم ووضعت يدك على المحامي انا بنظري بيض الله وجه كل من ساهم وشارك ودعم اخوانه المساهمين واولهم المحامي واخرهم انته الذي زعلان علينا واضح الفكره
مافي مؤامره او تشكيك

السلام عليكم .. اقول لأخوي الديك كلامك وايد حلو ومنطقي واتمنى يكون كلامك صح وانا اكون غلطان لأني انا متضرر حالي حالك وانشاء الله توصلون لنتيجه وراء هذا الجهد اللهم آمين....

بقطش

عضو جديد
كل عام وانت بخير يا الأربش
بس كل اللى أبى أقوله انه الله يا رب يطول بعمرك ويخليك حق أهلك ... انت اللى قاعد اتسويه هذا شى زين يرضى رب العالمين .. قاعد تنصر المظلوم على الظالم وهذا اللى أمر فيه الله ورسوله .. ترى حنا حاضرين يا النشمى بكل اللى تامر فيه بس جيب لينا حقنا من هالظالمين

الديك

عضو نشط
السلام عليكم .. اقول لأخوي الديك كلامك وايد حلو ومنطقي واتمنى يكون كلامك صح وانا اكون غلطان لأني انا متضرر حالي حالك وانشاء الله توصلون لنتيجه وراء هذا الجهد اللهم آمين....
مشكور اخوي
بوصالح ونشالله بعزيمة الشباب راح تكون نتائج افضل من الوضع الي صار لنا وحياك الله بوصالح

السلام عليكم .. وكل عام وانتم بخير .. وتقبل الله طاعاتكم

بخصوص استفسار الاخوان عن سير الاجراءات ..

فلا تزال تصلنا توكيلات من الاخوة المساهمين ..
كما ان معلومات كثيرة تصلنا من بعض ممن يمتلكون المعلومات جزاهم الله خير الجزاء .. حول بعض المسائل التي تساند وتعزز مطالبتنا ..
اضافه الى انتظارنا لاراء مختصين في بعض الجوانب الفنية جاري تزويدنا بها خلال ايام ..

ونحن نعمل على اعداد بعض الامور القانونية التي لانود ان نذكرها .. ولكن نحرص ان نكون في موقف جيد ان شاء الله ..

ونتوقع البدأ في بعض الاجراءات قريبا جدا بعد اعداد الامور التي نحن بصدد اجرائها ..

ونسأل الله سبحانه التوفيق .. ونسألكم صالح الدعاء

اخوكم المحامي / ناصر الاربش

@ الفارس @

عضو نشط
وانت بخير ياأخي ناصر الأربش والله يوفقك في كل خطوة تخطيها ويعينك علي كل اجراء تتخذه الأن وينصرك وينير طريقك أينما كنت لأنه سوف تكون الأمور سهله أمامك لأنك تدافع عن حقوق اخوانك المساهمين والله في عونك مادمت في عون أخيك والله الموفق

@ الفارس @

عضو نشط
هلا بالديك أبشرك الأمور انشاءالله راح تكون أفضل من الوضع اللي حنا عليه الأن لأننا أصبحنا ايد وحده وكلمة واحدة لايثنيها شيء بل نحن مصرون ان نستمر ولانقف مكتوفي الأيدي وسوف تكون كلها لصالحنا لأننا علي حق وماضاع حق وراه مطالب والله الموفق

@ الفارس @

عضو نشط
السلام عليكم شنو أخر المستجدات بالنسبة للشركة وهل تم رفع الاجراءات القانونية ضد الشركة وماهو وضع المساهمين الأن بعد عمل التوكيلات هل ستقومون باسترداد حقوقهم من هذه الشركة التعيسة أتمني لكم التوفيق والسداد في كل اجراء اتخذتموه من أجل اخوانكم المساهمين والله الموفق

أعلى