مؤشرات لانتعاش الاقتصاد الأميركي

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة مضــارب أسـهم, بتاريخ ‏26 أكتوبر 2009.

  1. مضــارب أسـهم

    مضــارب أسـهم عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 فبراير 2008
    المشاركات:
    14,574
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويـــــت
    تشير تقديرات إلى احتمال أن يكون الاقتصاد الأميركي قد خرج من فترة الركود في الربع الثالث من العام الحالي بعد انكماش فصلي متعاقب منذ الصيف الماضي مثل أطول فترة كساد منذ الحرب العالمية الثانية.

    وأشارت صحيفة إندبندت إلى مسح أجرته وكالة بلومبيرغ الاقتصادية شمل 65 من كبار الاقتصاديين أفاد أن الاقتصاد الأميركي ربما يكون قد سجل نموا بمعدل سنوي بلغ 3.2% في الربع الثالث أي بزيادة 0.8% عن الربع الذي سبقه.

    وبالمقارنة فإن الاقتصاد البريطاني سيسجل نسبة انكماش تصل إلى 0.4% في الربع الثالث.

    وبخروج فرنسا وألمانيا واليابان من الركود ستكون بريطانيا في أسفل قائمة النمو حتى نهاية العام على أقل تقدير.

    وقالت الصحيفة إنه يبدو أن خطة الحفز الاقتصادية للرئيس الأميركي باراك أوباما والإجراءات النقدية للاحتياطي الاتحادي وضخ الأموال مباشرة في الاقتصاد وإنقاذ النظام المصرفي كانت كلها كافية لدفع الاقتصاد إلى الأمام.

    وأوضحت أن برنامج الحكومة لتشجيع مبيعات السيارات وخفض الضرائب على مالكي المنازل لأول مرة استطاع إنقاذ صناعة السيارات والسوق العقارية.

    ويعتبر انتعاش أسواق الأسهم مؤشرا آخر على الانتعاش الاقتصادي بينما استفادت الولايات المتحدة من ضعف الدولار في خفض العجز التجاري مع العالم.

    لكن مع ارتفاع عجز الموازنة إلى 1.4 تريليون دولار في العام المالي السابق فإنه لا توجد تأكيدات على مدى قوة الدفع التي سيكتسبها الاقتصاد.

    وقالت كرستينا رومر رئيسة مجلس المستشارين الاقتصاديين لأوباما إن خطة الحفز الاقتصادي آتت ثمارها وإن ما تبقى منها سوف يساعد في منع الاقتصاد من الانتكاس وإنه بحلول منتصف العام القادم فإن الخطة ستسهم في نمو الاقتصاد.

    وأضافت أن الخطة خلقت ما بين 600 ألف و1.5 مليون وظيفة لكنها توقعت استمرار البطالة عند معدل 10%.