السوق »مو زين« فهل تصل الرسالة؟!

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الشاهين1, بتاريخ ‏27 أكتوبر 2009.

  1. الشاهين1

    الشاهين1 موقوف

    التسجيل:
    ‏20 ابريل 2009
    المشاركات:
    1,796
    عدد الإعجابات:
    0
    السوق »مو زين« فهل تصل الرسالة؟!
    [​IMG]

    كتب الأمير يسري:

    أبدت مصادر استثمارية متابعة تخوفها من مسار السوق في الفترة المقبلة تأسيساً على أن معطيات التداول في الوقت الراهن تؤشر الى ما هو أسوأ في حال غياب التحول الايجابي.

    هبوط السوق المتتالي فتح أبواب التفسير لتطول الاتجاهات حيث مال بعض المراقبين الى أن ما تشهده البورصة من تآكل يعود الى رغبة الفاعلين الى حمل رسالة محددة الى السلطتين مع بدء دور الانعقاد الجديد لمجلس الأمة »اليوم« يستهدف انتزاع اصلاحات مطلوبة تحسن الوضع الراهن للشركات والقطاع الخاص .

    أما تفسير الضغط المتعمد رأته مصادر استثمارية تفسيراً غير صحيح معتبرة أن الصورة العامة لمعطيات البورصة تشير الى أن السوق »مو زين« مستبعدة ما يقال عن ضغط متعمد على البورصة لابلاغ رسالة الى أهل السياسة مشددة على أن الأزمة تتزايد والشركات تعاني من دون أن تظهر الحلول الحكومية الكافية لمعالجة الأمر.

    وتشير معلومات متداولة يوم أمس الى أن المحفظة الوطنية لعبت دوراً في اسناد البورصة حيث تم التدخل لايقاف المزيد من النزيف الا أن مصادر استثمارية رأت أن المحفظة الوطنية هي مستثمر في الأساس لا يستهدف دعم السوق ولكنه يهدف الى الربح وعليه فان دورها في اسناد السوق محدود للغاية ضمن التأثير النفسي ليس أكثر.

    ولفتت المصادر الى وجود مجاميع سندت أسهمها في تداولات الأمس لايقاف مبالغات الهبوط ومنع السعر السوقي من التآكل.



    تاريخ النشر 27/10/2009
     
  2. سعود222

    سعود222 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2005
    المشاركات:
    692
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكــــــــــــــويت
    فنيا السوق مشكل كوب سيء وفي انتظار العروه
    في حال اكتمال العروه السوق يعطيك نزول 600 الى 650 نقطه نزول
    واتمنى عدم اكتمال العروه ويكون اليوم فعلا ارتداد
    ولكن الحذر واجب
    والله يوفق الجميع
     
  3. ابو يووسف

    ابو يووسف عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    301
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    السوق بيتحسن بأذن اللة
     
  4. الشاهين1

    الشاهين1 موقوف

    التسجيل:
    ‏20 ابريل 2009
    المشاركات:
    1,796
    عدد الإعجابات:
    0
    التماسك «زين»

    البورصة اجتازت اختباراً صعباً بعد هبوط شديد
    التماسك «زين»



    ما يستحق الوقوف عنده في تداولات سوق الكويت للأوراق المالية أمس، ليس تراجعه بنحو 150 نقطة خلال النصف الأول من الجلسة، بل استعادته نحو 120 نقطة في النصف الثاني من الجلسة، ما جعل الكثيرين يعتقدون أن في السوق ما يكفي من عوامل التماسك لعبور الاختبارات.
    ما أثار البلبلة أمس كان التصريح الذي نسبته صحيفة «بزنس ستاندرد» الهندية إلى رئيس مجلس إدارة «bsnl» غولديب جويل بأنه قال «إن سعر صفقة (زين) الحالي عند 13.7 مليار دولار مرتفع جداً». إذ إن هذا التصريح تم تناقله بين المتداولين من دون توضيح حقيقته، ما دفع إلى موجات بيع عشوائي.
    وكان لذلك اثر واضح على حركة الكثير من الاسهم المدرجة التي تراجعت واستجابت لعمليات البيع السريعة التي شهدتها وتيرة التداول منذ الدقائق الاولى خصوصا على الاسهم القيادية مثل «زين» التي تداولات بالحد الادنى الى جانب الاستثمارات الوطنية وغيرها.
    إلا ان مصادر على صلة بالصفقة أكدت لـ «الراي» أن التصريح يمكن تفسيره على أنه محاولة «لتحسين شروط التفاوض»، قبيل بدء عمليات الفحص النافي للجهالة.
    وذكرت المصادر أن التحضير لعمليات الفحص يجري على قدم وساق، بشكل طبيعي، وأن تحضيرات «زين» باتت مكتملة لذلك، من خلال غرفة البيانات الخاصة بذلك.
    وأشارت المصادر إلى أن الحديث الجدي في ما إذا كان سعر الدينارين مرتفعاً أم لا، لا يمكن الدخول فيه إلا في ضوء نتائج الفحص النافي للجهالة، وفي إطار التفاوض الجدي لا عبر التخاطب الإعلامي، ولذلك فإن التصريحات التي تطلق حول هذا الموضوع لا يمكن قراءتها إلا على أنها جزء من التكتيكات التفاوضية.
    وعلى أي حال، فإن تماسك السوق في ذروة انتشار تصريح رئيس «bsnl» أعطى مؤشرات إيجابية إلى أن في السوق ما يكفي من عوامل التماسك، التي قد تتحول إلى عوامل دفع متى توافرت الظروف الملائمة.
    فقد تماسك السوق بشكل ملحوظ عقب تراجع شديد منيت به مؤشراته، ودفعت قوة شرائية واضحة على شريحة من الاسهم مؤشرات السوق كي تعوض خسارة قدرت بنحو 140 نقطة كي يقفل المؤشر السعري منخفضاً بـ33.1 نقطة.
    ومن ناحية اخرى، نشطت بعض المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية في الدخول على اسهم مصرفية مثل الدولي وبيتك والوطني الذي اقفل على سعره السابق ، ذلك الى جانب شريحة كبيرة من الشركات مثل ايفا والمدينة وغيرها في قطاع الاستثمار، حيث تتضح من تحركات تلك المحافظ على هذه الاسهم ان هناك قناعة بانها ستكون الاكثر استفادة من اي موجة ارتدادية للسوق خلال الايام المقبلة.
    وتتجه الانظار خلال الفترة الحالية الى اكثر من عامل منها نتائج اعمال الشركات المدرجة للربع الثالث، وان كانت مؤشراته غير ايجابية الى حد كبير حسب ما تحمله بعض التسريبات حول كثير من الشركات، فيما تراقب الاوساط المالية الأجواء الإيجابية السائدة حول «خطة التنية» التي أعدتها الحكومة، والتي ينتظر أن تكون محور النقاشات في دور الانعقاد المقبل لمجلس الامة، فضلاً عن تحرك المياه الراكدة في شأن بعض القضايا والتشريعات المهمة التي من شأنها ان تؤثر في قطاعات الاقتصاد عامة، وليس أقلها أهمية مشروع قانون هيئة سوق المال، ومشروع القانون الجديد للشركات.
    وما زالت بعض الاراء الفنية تتحدث حول ان السوق مهيأ لمزيد من التراجع فمنهم من يرى ان مستويات دعم جيدة تكسرت خلال اخر جلسات ، اذ يرى البعض ان انخفاض المؤشر العام الى ما دون السبعة الاف نقطة بات متوقعا الى حد كبير ، وذلك في ظل غياب محفزات اعتادت عليها اوساط السوق منها الارباح الدورية للشركات وتدفق السيولة التي باتت غير متوافرة وتبحث الان عن استقرار كي تعاود نشاطها.
     
  5. سعود222

    سعود222 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2005
    المشاركات:
    692
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكــــــــــــــويت
    تاكيدا لما قلناه
    نحن الان في تشكيل العروه
    ويجب الحذر
    ويوجد نموذج آخر وهو العلم والساريه المقلوب
    وهو نموذج سيء
    والله اعلم
    واتمنى التعقيب من الاخوان المحللين مع الشكر
     
  6. كيدي كاو

    كيدي كاو عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    699
    عدد الإعجابات:
    0
    اذا ما اكتملت العروه راح تكتمل العره الربع هذا ما اعتقد يفيد تحليل فني كل من خايف يصير الافلاس على الشركه الي يملك فيها اسهم والبورصه والتجاره والمركزي معطين الشركات فرصه تصرف كثر ما تقدر من اصول ومن اسهم
     
  7. سعود222

    سعود222 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2005
    المشاركات:
    692
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكــــــــــــــويت
    واجبي التحذير والتنبيه
    وتم النزول المتوقع والله يستر
    ومن اخذ بما نبهت عليه الله يوفقه
    ومن تركها الله يعينه
    رأي فني متواضع
    والله يوفق الجميع