توصيات جلوبل السابقة واللاحقة لسهم الصالحية العقارية

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الخلوري, بتاريخ ‏30 نوفمبر 2004.

  1. الخلوري

    الخلوري عضو متميز

    التسجيل:
    ‏17 مارس 2004
    المشاركات:
    825
    عدد الإعجابات:
    66
    مكان الإقامة:
    الكويت
    توصيات جلوبل بتاريخ
    13/04/2003
    دعوة لشراء سهم الصالحية العقارية لقدرته على الارتفاع 14%
    «جلوبل»: الصالحية العقارية تصل إلى مكانتها المستحقة في المستقبل القريب

    فاق أداء شركة الصالحية العقارية خلال العامين 2001 و2002 توقعاتنا التي نشرناها في مايو 2000 وذلك من حيث المبيعات ومجمل الأرباح. فقد وزعت الشركة أرباحا نقدية بلغ مقدارها 20 فلسا للسهم وذلك بربحية بلغت 28 فلسا للسهم في السنة المالية .2002 وفي شهر ما رس 2003 وافقت لجنة تعويضات الأمم المتحدة على منح تعويض للشركة مقداره 8.73 مليون دولار أمريكي. ويتم حاليا تحقيق تقدم جيد في المشروعات الجديدة للشركة مما يضمن لها تدفقا مستمرا للدخل. وعلى ضوء أداء الشركة المتوقع فإننا نوصي بشراء سهم شركة الصالحية العقارية.

    نتائج السنة المالية 2002:​

    تمكن دخل الشركة من العمليات العقارية ومن دار الرعاية اليومية من تحقيق ارتفاع بلغ نسبته 18 في المائة تقريبا خلال العام 2002 مقارنة بالعام .2001 بينما لم تتعد الزيادة في العمليات العقارية ما نسبته 4.47 في المائة. وبذلك وصلت الزيادة الكلية في دخل الشركة إلى 14 في المائة. وفي الوقت نفسه ارتفعت التكلفة المباشرة للعمليات بحوالي 22 في المائة في العام 2002 مقارنة بالعام 2001 ويعود السبب الرئيسي لهذا الارتفاع إلى الأموال المجمعة والمتدفقة من قبل الشركات التابعة حيث شكلت تكلفتها المباشرة نسبة عالية من إجمالي الدخل وصلت إلى ما نسبته 60 في المائة مقارنة بالعمليات الفندقية والتي شكلت ما نسبته 44 في المائة، بينما احتلت العمليات العقارية ما نسبته 8.5 في المائة خلال العام 2001، مما أدى إلى انخفاض هوامش الربح الإجمالي وربح العمليات.
    وقد كانت أرباح التشغيل في عام 2002 أقل بنسبة ضئيلة عنها في العام 2001 وذلك بسبب إغلاق ثلاثة طوابق من الفندق للإصلاح والتجديد فلم تشارك بذلك في خلق أي دخل أثناء عام 2002، ومن الناحية الأخرى فإن تكلفة التشغيل وكنسبة مئوية من دخل العقارات والعمالة الفندقية كانت أعلى بنسبة 3 في المائة مقارنة بعام 2001 حيث وصلت إجمالي أعمال التجديد المتوقعة إلى ما يقدر بـ 6.5 مليون دينار.
    وبالرغم من تحقيق زيادة مقدارها 14 في المائة في مستوى إجمالي الإيرادات، إلا أن أرباح العمليات للشركة تراجعت بنسبة 3 في المائة خلال العام 2002 مقارنة بالعام .2001
    أما الجوانب الإيجابية فكانت زيادة في إيرادات الودائع الاستثمارية للشركة والتي زادت بنسبة 16 في المائة في عام 2002 مقارنة بعام 2001، وكذلك الارتفاع في بند «الإيرادات الأخرى» والتي وصلت إلى حوالي 27 في المائة خلال عام 2002 مقارنة بعام .2001 وتعود هذه الزيادة الأخيرة أساسا إلى الأرباح التي تحققت من بيع الأملاك الاستثمارية وأصول ثابتة أخرى. هذا وتتطلع الشركة على المدى الطويل إلى تركيز نسبة 80 في المائة من أصولها في السوق المحلي، والعشرين في المائة المتبقية خارج الكويت.
    ومن المتوقع أن تستمر الشركة في تحقيق نفس مستوى النمو في الإيرادات خلال الفترة القادمة، ويعود ذلك إلى أسباب متعددة منها نمو أعمال الشركات التابعة والنشاط الموجود في سوق العقارات، وكذلك توقع بدء تشغيل مجمع الراية هذا العام وما ينتجه من دخل للشركة. كذلك تنوي الشركة الألمانية التابعة رفع مستوى عملياتها والذي سينتج عنه بالتالي زيادة في الأرباح.
    إضافة إلى ذلك قامت الشركة بافتتاح ثاني فرع لفندق JW ماريوت في الشرق الأوسط في شهر يناير 2003 في مدينة الكويت ليحل ذلك محل فندق المريديان الذي يحتوي على 291 غرفة.

    السياسة المستقبلية للشركة:​

    من المتوقع أن تستمر الشركة في العمل في مشروعاتها الحالية والجديدة لتصل إلى مستوى عال للأداء يتماشى مع إمكاناتها وخبراتها، وفي هذا الصدد خططت الشركة لتحقيق مزيج متوازن في محفظة ممتلكاتها بين الممتلكات المحلية والعالمية، وبدأ بالفعل في تطبيق هذه الخطط.

    اعمال فندقية:​

    قامت الشركة بتحويل فندق خمس نجوم منطقة العاصمة الى فندق ماريوت الذي يحتوي على 291 غرفة، كما قامت بتحديث وتجديد مبانيها الحالية بالاضافة الي بعض المنشآت الجديدة، وبسبب اعمال التجديد هذه فقد تأثر مستوى الاشتغال المعتاد مرتفعا بشكل جيد، كذلك ينوي الشركة استحداث فندق جديد من الدرجة الاولى في برج الراية الذي سيتم الانتهاء من انشائه في النصف الاول من العام 2003 حيث سيحتوي الفندق الجديد على 310 غرفة على ان تكون الخدمة فيه على مستوى ثلاث الى خمس نجوم وباسعار معتدلة، وقد اخذنا في الاعتبار حجم هذا الفندق الجديد وما يتوقع ان يدخله من عائد للشركة في تقييمنا لاداء الشركة المتوقع، كما اننا اخذنا في الاعتبار ان هذا الفندق الجديد سيكون معدل الاشغال فيه اعلى من الفندق الفاخر.

    اعمال العقارات:​

    ستستمر الشركة في ادارة ممتلكاتها الرئيسية والتي تشمل مباني شارع فهد السالم مباني شارع السور وابراج السحاب ومجمع الصالحية مع العلم بان مساحة المباني الثمانية للشركة في شارع فهد السالم تبلغ 3600 متر مربع.
    اما مجمع الصالحية الذي تديره الشركة فمستوى الايجارات فيه اعلى من مستوى المباني المماثلة في المنطقة، وتنوي الشركة القيام باعمال تجديد وتحديث في المجمع واعادة تقييم مستوى بعض الايجارات فيه وفي الوقت الحالي تصل نسبة الاشغال في المجمع حوالي 100 في المائة وقد ضمنا في تقديراتنا الايجارات في المجمع عند مستواها الحالي حيث نعتقد ان الشركة ستستمر في تجديد العقود في المجمع عند هذه المستويات.

    اعمال دار الرعاية:​

    خططت الشركة لزيادة عدد الاسرة في دار الرعاية الحالي وهو 1.074 الى 1.800 بحلول عام 2004 لدى شركتها الالمانية التابعة وقد قامت الشركة مؤخرا بشراء ثلاث قطع من الاراضي لهذا الغرض، ودار الرعاية هي جزء من الشركات الالمانية التابعة للشركة وتقع في منطقة هدية، وفي تقييمنا لاعمال الشركة اخذنا تقديرا متحفظا لحجم العمل حيث اعتمدنا مستوى 1500 سرير بحلول عام 2005 وذلك آخذا للظروف الراهنة في الاعتبار.

    شركة Key Properties Investment: ​

    حققت شركة KPI هدفها المنشود حينما وصلت قيمة اصولها الكلية من العمليات المشتركة مع الشركات الاخرى حوالي 200 مليون جنيه استرليني من رأس مال قدره 25 مليون جنيه استرليني وقد استفادت الشركة من معاهدة منع الازدواج الضريبي بتقليل الضرائب على الارباح المستلمة وتؤمن ادارة الشركة بان هناك احتمالا كبيرا للنمو في المستقبل لاعمالها في السوق الاجنبي ولهذا لاتنوي تنويع اعمالها في مجالات اخرى في المستقبل القريب.

    قطاع العقارات:​

    شهد سوق العقارات الكويتي حديثا نشاطا محموما بسبب التعويضات المدفوعة من قبل لجنة التعويضات التابعة للامم المتحدة وتشكل العقارات ما نسبته 7 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي «وفقا لما ورد في نتائج العام 2001» وحوالى 12 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي باستبعاد النفط وطبقا للتقارير الواردة عن سوق العقارات فقد ارتفعت المبيعات العقارية بنسبة 57 في المائة في النصف الاول من عام 2002 لتصل الى مستوى قياسي قدره 588 مليون دينار كويتي فقد سجلت التعاملات في الشقق السكنية والقطاع التجاري اعلى زيادة حيث شهد النصف الاول من العام 2002 نسبة زيادة بلغت 204 في المائة مقارنة بنفس الفترة في العام 2001 ويتكون القطاع العقاري في الكويت من 14 شركة يتم تداول اسهمها في البورصة «سوق الاوراق المالية» حيث تمثل شركات القطاع ما نسبته 6.7 في المائة من اجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق لمالية في العام 2002 تمكن مؤشر«جلوبل» للقطاع العقاري من التفوق على مؤشر «جلوبل» العام والذي يقوم بقياس اداء مجمل الشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية بما يزيد عن 18 في المائة.

    الخلوري
     
  2. الخلوري

    الخلوري عضو متميز

    التسجيل:
    ‏17 مارس 2004
    المشاركات:
    825
    عدد الإعجابات:
    66
    مكان الإقامة:
    الكويت
    توصيات جلوبل بتاريخ
    15/05/2003
    سهم الصالحية العقارية عند أعلى مستوياته منذ مايو 1998 ​

    في التحليل التقني لبيت الاستثمار العالمي «جلوبل» عن سهم شركة الصالحية العقارية، كنا قد ذكرنا في الحادي والعشرين من شهر مارس الماضي، أن السهم قد قطع إلى أعلى كلا من منحيي معدليه المتحركين طويل ومتوسط الأجل (في أكتوبر الماضي) معطيا بذلك إشارة لمستثمري الفترتين لبناء المواقع عند مستويات أعلى من 302 و306 فلوس على التوالي. هذا وقد واصل السهم اتجاهه المتصاعد بعدها وصولا إلى 415 فلسا وفقا لإقفال ذلك الوقت. وعلى ذلك، فقد أوصينا كلا من مستثمري الفترات البسيطة والطويلة بالاحتفاظ باستثمارهم مع محافظة السهم على اتجاهه المتصاعد وتصفية خسارة الاستثمار إذا تراجع السهم وبدأ في التداول عند مستويات أدنى من 370 و330 فلسا وفقا لإقفال يوم أمس. وبالتالي، فإن باستطاعة مستثمري الفترتين، من متتبعي توصيل «جلوبل»، استمرار الاحتفاظ باستثمارهم في السهم لحفاظه على اتجاهه المتصاعد، مع مراعاة تصفية خسارة الأرباح المحققة إذا تراجع سعر السهم وبدأ في التداول عند مستويات أدنى من 440 و360 فلسا وذلك بالنسبة لمستثمري الفترات المتوسطة والطويلة على التوالي.

    توصيات جلوبل بتاريخ
    13/07/2003
    جلوبل: سهم الصالحية العقارية مازال محافظا على اتجاهه المتصاعد ​

    في التحليل التقني لبيت الاستثمار العالمي «جلوبل» عن سهم الصالحية العقارية، كنا قد أوصينا في الخامس عشر من شهر مايو الماضي مستثمري الفترات المتوسطة والطويلة من متتبعي توصياتنا بالاحتفاظ باستثمارهم في سهم الشركة مع محافظته على اتجاهه المتصاعد. ومراعاة إيقاف خسارة الاستثمار إذا تراجع سعر السهم من جديد وبدأ في التداول عند مستويات أدنى من مستوى معدليه المتحركين متوسط وطويل الأجل والواقعين عند السعرين 440 و360 فلسا في ذلك الوقت، وذلك بالنسبة لمستثمري الفترات المتوسطة والطويلة على التوالي.
    هذا ونرى هنا من خلال الرسم البياني، أن سعر السهم قد واصل اتجاهه المتصاعد محققا ارتفاعا ملحوظا في سعره وصولا إلى مستوى 580 فلسا، أي عند أعلى مستوياته منذ شهر ابريل من العام1998، وذلك قبل أن يعود للتداول عند سعر 510 فلوس وفقا لإقفال يوم أمس.
    وبالتالي فإن باستطاعة مستثمري الفترتين المتوسطة والطويلة استمرار الاحتفاظ باستثمارهم هذا مع استمرار اتجاهه المتصاعد مع إمكانية جني بعض الأرباح في حال تمكن السهم من تحقيق المزيد من الارتفاع إلى مستويات أعلى من جديد. أما لإيقاف خسارة الأرباح المحققة، فإن باستطاعة مستثمري الفترتين المتوسطة والطويلة تصفية استثماراتهم إذا تراجع سعر السهم وبدأ في التداول عند مستويات أدنى من 500 و405 فلوس على التوالي.

    توصيات جلوبل بتاريخ
    11/10/2003
    جلوبل: سهم الصالحية يواجه مستوى دعم عند سعر 520 فلسا​

    في التحليل التقني لبيت الاستثمار العالمي «جلوبل» عن سهم شركة الصالحية العقارية، كنا قد ذكرنا في الثالث عشر من شهر يوليو الماضي ان سعر السهم قد تراجع من مستوى 580 فلسا وصولا الى 510 فلوس وفقا لاقفال ذلك الوقت، لذلك، فقد أوصينا كلا من مستثمري الفترات المتوسطة والطويلة بالاحتفاظ باستثمارهم في سهم الشركة مع استمرار اتجاهه المتصاعد وايقاف خسارة الاستثمار إذ واصل السهم تراجعه وبدأ التداول عند مستويات ادنى من 500 و405 فلوس، وذلك بالنسبة لمستثمري الفترتين على التوالي.
    من خلال متابعتنا المستمرة للسهم ومن خلال الرسم المرفق نرى ان سعر السهم قد ظل يتداول داخل مدار محدود يتراوح بين 550 و520 فلسا، وذلك قبل ان يعود ويغلق عند 540 فلسا وفقا لاخر اقفال له الاسبوع الماضي. لذلك، فان أي تراجع لسعر السهم الى مستويات ادنى من 530 فلسا سوف يعتبر اشارة لمستثمري الفترات المتوسطة لايقاف خسارة الأرباح المحققة. مع الأخذ في الاعتبار امكانية العودة لبناء المواقع من جديد اذا ما بدأ السهم التداول عند مستويات اعلى من ذلك. اما مستثمرو الفترات الطويلة، فيمكنهم الاستمرار بالاحتفاظ باستثمارهم هذا مع حفاظ السهم على اتجاهه المتصاعد طويل الأجل حيث يواجه السهم مستوى دعم قوي عند سعر 520 فلسا يحد من تراجعه الى مستويات أدنى، وذلك مع مراعاة ايقاف خسارة الاستثمار اذا ما بدأ السهم التداول عند مستويات ادنى من 455 فلسا.

    توصيات جلوبل بتاريخ
    14/01/2004
    جلوبل: سهم الصالحية قريب من أعلى مستوياته منذ فبراير 1998​

    في التحليل التقني لبيت الاستثمار العالمي «جلوبل» عن سهم شركة الصالحية العقارية، كنا قد ذكرنا في الحادي عشر من شهر اكتوبر الماضي ان السهم يتداول عند مستوى 540 فلسا وفقا لاقفال ذلك الوقت. كما نوهنا الى ان اي تراجع في سعر السهم الى مستويات ادنى من 530 فلسا سوف تعتبر اشارة لمستثمري هذه الفترة عند مستويات اعلى من 306 فلوس.
    هذا ومن خلال الرسم البياني المرفق نرى ان السهم قد ظل يتداول داخل مدار محدود «يتراوح بين 530 و580 فلسا» عقب تحليلنا السابق، وذلك قبل ان يحقق قفزة سعرية مع بداية الشهر الحالي وصولا الى 680 فلسا، اي عند اعلى مستوياته منذ فبراير 1998، هذا ويتداول السهم الان عند 630 فلسا وفقا لاقفال يوم امس. لذلك فإن باستطاعة كل من مستثمري الفترتين من متتبعي توصيات «جلوبل» الاستمرار بالاحتفاظ بالسهم، مع امكانية جني بعضا من ارباحهم المحققة عند المستويات الحالي. اما لتجنب خسارة هذه الارباح، فإن بإمكان مستثمري الفترات المتوسطة تسييل الاستثمار اذا تراجع سعر السهم الى مستويات ادنى من 580 فلسا، اما مستثمرو الفترات الطويلة، فيمكنهم ايقاف خسارة الاستثمار اذا ما بدأ السهم في التداول عند مستويات ادنى من 500 فلس، مع العلم ان اشارة بناء المواقع لمستثمري هذه الفترة قد جاءت في يونيو الماضي عند مستويات اعلى من 305 فلوس.

    توصيات جلوبل بتاريخ
    14/05/2004
    جلوبل: سهم الصالحية واتجاه متراجع مع منتصف مارس الماضي ​

    في التحليل التقني لبيت الاستثمار العالمي «جلوبل» عن سهم شركة الصالحية العقارية، كنا قد ذكرنا في الرابع عشر من شهر يناير الماضي ان السهم قد تراجع من 680 فلسا، وصولا الى 630 فلسا وفقا لاقفال ذلك الوقت. لذا، فقد أوصينا كلا من مستثمري الفترتين بجني بعض من أرباحهم المحققة عند هذا المستوى، وايقاف خسارة الاستثمار إذا ما واصل سعر السهم تراجعه الى مستويات أدنى من 580 و500 فلس وذلك لمستثمري الفترتين المتوسطة والطويلة على التوالي.
    هذا ومن خلال الرسم البياني المرفق نرى ان السهم قد ظل يتداول داخل مدار محدود عقب تحليلنا السابق الا انه تراجع مع منتصف مارس الماضي بسبب توزيعات الأرباح وبسبب تراجع اداء السوق بشكل عام ليصل السهم بذلك الى 445 فلسا وفقا لاخر اقفال له، أي عند أدنى مستوياته منذ ابريل من العام 2003، وتجدر الاشارة هنا، الى ان بامكان مستثمري الفترات المتوسطة، الراغبين في الاستثمار في سهم الشركة، بناء المواقع مرة اخرى اذا ما عكس اتجاهه الى أعلى من جديد وبدأ في التداول عند مستويات أعلى من 500 فلس، مع الأخذ في الاعتبار ايقاف خسارة الاستثمار اذا ما عكس السهم اتجاهه مرة اخرى وبدأ في التداول عند مستويات أدنى من ذلك، اما مستثمرو الفترات الطويلة فيمكنهم بناء المواقع عند مستويات أعلى من 520 فلسا.

    الخلوري
     
  3. المهذب جداً

    المهذب جداً عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 مارس 2004
    المشاركات:
    3,017
    عدد الإعجابات:
    48
    مكان الإقامة:
    مانشستر يونايتد
    .


    الأرباح زادت 9 ،43%
    الصالحية العقارية: زيادة رأس المال بعلاوة إصدار
    كونا ـ ارتفع صافي ارباح شركة الصالحية العقارية للسنة المالية المنتهية في شهر ديسمبر الماضي بنسبة 9 ،43 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي لتبلغ نحو 5 ،9 ملايين دينار كويتي.

    وقال سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) ان ربحية السهم خلال العام الماضي بلغت نحو 40 فلسا للسهم الواحد في حين بلغت قيمته في الفترة نفسها من العام الماضي نحو 28 فلسا.

    واضاف السوق ان صافي ربح الشركة خلال السنة الماضية تضمنت بنودا غير عادية بلغت قيمتها نحو 5 ،2 مليون دينار كويتي.

    وذكر السوق ان مجلس ادارة الشركة اوصى في اجتماعه يوم امس بتوزيع اسهم منحة بواقع عشرة في المائة من رأس المال المدفوع اي ما يعادل عشرة اسهم لكل 100 سهم في حين لم يوص بأي توزيع نقدي.

    وقال مصدر مسؤول في الشركة لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان مجلس الادارة قرر ايضا زيادة رأس مال الشركة بواقع عشرين في المائة من رأس المال المدفوع البالغ نحو 8 ،23 مليون دينار كويتي بقيمة اسمية تبلغ 100 فلس مضافا اليها علاوة اصدار بواقع 250 فلسا.

    واضاف ان قيمة زيادة رأسمال الشركة ستبلغ نحو اكثر من اربعة ملايين دينار كويتي بغرض استخدامها في تمويل بعض المشاريع الجديدة في الشركة مثل مشروع برج مجمع الراية في منطقة الشرق الذي انتهت الشركة من بناء المرحلة الاولى منه والذي يضم مجمعا تجاريا وفندق كورت يارد ماريوت «اربع نجوم» وموقع سيارات يسع لـ 1500 سيارة.



    ===============================================================


    7:47:13 مجلس ادارة الصالحية العقارية يوصي بتوزيع 25% نقدي عن عام 2004‏
    يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة شركة الصالحية العقارية
    قد اجتمع امس الاثنين الموافق 2005/01/17، وقرر التوصية للجمعية العامة
    للمساهمين باجراء التوزيعات التالية، من واقع البيانات المالية السنوية للشركة
    للسنة المالية المنتهية في 31-12-2004، والتي تم اعدادها من قبل ادارة
    الشركة، ولم يتم بعد الانتهاء من تدقيقها واعتمادها من قبل مراقبي الحسابات:‏
    توزيع أرباح نقدية 25% من القيمة الاسمية للسهم 25 فلس لكل سهم
    وذلك للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية.‏
    علما بأن هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية للشركة والجهات المختصة.‏


    .