الإقتصــاد الأمريكي يخرج من الركــــود

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة مضــارب أسـهم, بتاريخ ‏29 أكتوبر 2009.

  1. مضــارب أسـهم

    مضــارب أسـهم عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 فبراير 2008
    المشاركات:
    14,574
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويـــــت
    29/10/09 gmt 1:35 pm
    واشنطن: أظهرت بيانات يوم الخميس أن الاقتصاد الامريكي سجل نموا في الربع الثالث للمرة الاولى خلال عام في ظل انتعاش انفاق المستهلكين والاستثمار في بناء منازل جديدة الامر الذي ينهي بصورة غير رسمية أسوأ كساد شهدته البلاد منذ 70 عاما.

    وقالت وزارة التجارة الامريكية في أول تقدير لها بشان الناتج المحلي الاجمالي خلال الربع الثالث ان الاقتصاد نما بمعدل سنوي بلغ 3.5 بالمئة وهي أسرع وتيرة نمو منذ الربع الثالث من عام 2007 وذلك بعد أن انكمش 0.7 بالمئة خلال الفترة بين ابريل نيسان ويونيو حزيران.

    وجاءت وتيرة نمو الناتج المحلي الاجمالي - الذي يقيس اجمالي انتاج البضائع والخدمات داخل الولايات المتحدة - أعلى من توقعات السوق عند نمو بنسبة 3.3 بالمئة. وكانت أحدث مرة سجل فيها الاقتصاد نموا في الربع الثاني من عام 2008.

    وكان الانتعاش الذي سجله الاقتصاد في الربع الثالث واسع النطاق وعززته مكاسب قوية في معدل انفاق المستهلكين والصادرات والاستثمارات في الاعمال الانشائية للمنازل.

    وسجل انفاق المستهلكين الذي يمثل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة ارتفاعا بنسبة 3.4 بالمئة في الربع الثالث وهو الاسرع منذ الربع الاول من عام 2007.

    وقفزت الاستثمارات في المساكن - التي كانت السبب الرئيسي وراء التراجع - الى 4 ر23 بالمئة في الربع الثالث لتساهم في نمو الناتج المحلي الاجمالي للمرة الاولى منذ عام 2005 بعد أن تراجعت 23.3 بالمئة خلال الفترة من ابريل الى يونيو.

    وكان ارتفاع انفاق المستهلكين والاستثمارات في المساكن مدفوعا بصورة كبيرة ببرامج التحفيز الحكومية.

    وبذلك تكون الولايات المتحدة قد خرجت خلال الصيف من الانكماش الاقتصادي بعدما حقق اجمالي الناتج الداخلي الاميركي في الفصل الثالث من العام نموا بنسبة 3,5% وفق الوتيرة السنوية، وهي نسبة اعلى من المتوقع، بحسب اول توقعات رسمية للنمو نشرتها الخميس وزارة التجارة في واشنطن.
    وبعد اربعة فصول متتالية من التراجع، حقق اجمالي الناتج الداخلي لاكبر اقتصاد في العالم نموا في الفصل الثالث بنسبة 3,5% مقارنة بالفصل السابق، كما اوضحت الوزارة.
    وهذه اعلى نسبة نمو منذ الفصل الثالث 2007 الذي شهد تفجر ازمة القروض العقارية العالية المخاطر في الولايات المتحدة، وهو ما ادى الى اغراق العالم اجمع في ازمة اقتصادية لا سابق لها.
    وبذلك يكون الاقتصاد الاميركي قد حقق نموا اكبر من توقعات المحللين (3,2%).غير ان هذه الارقام التي نشرتها وزارة التجارة عرضة لتغيير كبير نهاية تشرين الثاني/نوفمبر لدى نشر ثاني توقعات النمو استنادا الى معطيات اقتصادية اشمل.
    وما ساهم في زياد النمو هو ارتفاع معدلات استهلاك الاسر الاميركية الذي زاد بنسبة 3,4% مقارنة بالربيع، وقد ساهم هذا بدفع النمو بمقدار 2,36 نقطة.بدوره سجل الاستثمار نموا بنسبة 11,5%، هي الاعلى منذ 2005، منهيا بذلك سبعة فصول متتالية من التراجع.
    وسجل استثمار الاسر، خصوصا في قطاع السكن، قفزة كبيرة بلغت 23,4% بعد ثلاث سنوات ونصف السنة من التراجع المستمر. اما المؤسسات فلم يتجاوز نمو استثماراتها نسبة 11,5%.
    وساهم تراجع حجم البضائع المكدسة لدى الشركات (التي يتم احتسابها استثمارا) في دفع النمو 0,94 نقطة. اما انفاق الدولة والمجالس البلدية الذي تراجع نموه الى 0,48% (مقابل 1,33% في الفصل السابق)، فساهم في ازدياد النمو بمقدار 0,48 نقطة.
    وحدها التجارة الخارجية كانت مساهمتها سلبية في نمو اجمالي الناتج الداخلي، وافقدته 0,53% نقطة، حيث سجلت حركة الواردات نموا اكبر من حركة الصادرات.
     
  2. مضــارب أسـهم

    مضــارب أسـهم عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 فبراير 2008
    المشاركات:
    14,574
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويـــــت
    واشنطن: أشاد الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم الخميس بنمو الاقتصاد الامريكي في الربع الثالث من العام باعتباره "يؤكد أن هذا الركود ينحسر."

    لكنه أضاف في تعليقات معدة سلفا لالقائها على صغار رجال الاعمال أنه لايزال هناك "طريق طويل" قبل أن يسترد الاقتصاد الامريكي قوته كاملة وقال ان تجدد خلق الوظائف سيكون مؤشرا رئيسيا.

    وقال أوباما عقب نشر أرقام حكومية تظهر نمو الاقتصاد في الربع الثالث للمرة الاولى في عام "انه بالتأكيد نبأ محل ترحيب وهو يؤكد أن هذا الركود ينحسر وأن الخطوات التي اتخذناها أحدثت أثرا