الشمالي لـ «الأنباء»: تدهور البورصة سببه التصعيد السياسي

الحالة
موضوع مغلق

الشاهين1

موقوف
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
1,794
الشمالي لـ «الأنباء»: تدهور البورصة سببه التصعيد السياسي

قال الشمالي لـ «الأنباء»: ان ما يحدث في الساحة السياسية ولغة التصعيد بين السلطتين هو السبب الرئيسي في تردي أوضاع البورصة وهبوط المؤشر. وعن استجوابه الموعود من قبل بورمية واتهامه بتضليل الشعب قال «الله يسامحك يا بورمية».
 

الشاهين1

موقوف
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
1,794
انخفاض المؤشر 87.4 نقطة وتداول 183.8 مليون سهم قيمتها 44.1 مليون دينار
أموال صغار المستثمرين تتبخر في البورصة تحت وطأة الضغوط السياسية

الجمعة 30 أكتوبر 2009 - الأنباء




البيع الملحوظ على الأسهم القيادية يدفع الرخيصة للهبوط الحاد
استحواذ قيمة تداول أسهم 7 شركات على 55.1% من القيمة الإجمالية
هشام أبوشادي

التدهور الحاد لأسعار الأسهم في سوق الكويت للأوراق المالية في ختام تعاملات الأسبوع امس أمر طبيعي، فليس هناك اي محفزات ايجابية تدفع السوق للتماسك على الأقل وليس الصعود، فسياسيا، تزداد الأوضاع سخونة في ظل تهديد بعض الأعضاء باستجواب بعض الوزراء، فحتى الآن هناك 3 وزراء معرضون للاستجواب، وبطبيعة الحال سيؤدي ذلك الى أزمات سياسية تدفع اما لاستقالة هؤلاء الوزراء في حالة عدم صعودهم منصة الاستجواب او احداث عمليات إعادة تدوير في الوزارة او استقالة الحكومة، وفي كل الأحوال، فإن ذلك سيؤدي الى تأخير خطط التنمية الاقتصادية وإقرار وتعديل بعض القوانين الاقتصادية، وبالتالي زيادة تداعيات الأزمة العالمية على الأوضاع الاقتصادية المحلية، خاصة ان الحكومة لم تتخذ اي اجراءات لمعالجة هذه التداعيات سوى قانون الودائع لحماية الجهاز المصرفي، وما عدا ذلك فإنها لم تتخذ اي اجراءات لإنقاذ القطاع الخاص في الكويت، لذلك، فإن كان هناك من يرى ان الوضع الاقتصادي في الكويت سيشهد تحسنا في عام 2010، فإن ذلك غير صحيح، في ظل استمرار الأوضاع الراهنة سياسيا واقتصاديا، بل على العكس من ذلك، فإن أوضاع الشركات قد تكون أكثر سوءاً لأسباب أبرزها استمرار معاناة الشركات من التزاماتها المالية، بالاضافة الى عدم دخولها في مشاريع جديدة في ظل الافتقار الى سيولة مالية جديدة، فحتى نهاية النصف الأول من العام الحالي تقدر قروض شركات الاستثمار المدرجة فقط بنحو 6 مليارات دينار، وبالتالي فإذا كانت شركات الاستثمار التي تعد اللاعب الأساسي في السوق تعاني من ضخامة هذه القروض وصعوبة سدادها، فمن الطبيعي ان يواصل السوق الهبوط.

المؤشرات العامة

وقد انخفض المؤشر العام للبورصة 87.4 نقطة ليغلق على 7347.5 نقطة، كذلك انخفض المؤشر الوزني 6.75 نقاط ليغلق على 422.78 نقطة فيما تم تداول 183.8 مليون سهم قيمتها 44.1 مليون دينار. وبلغ إجمالي الشركات المتداولة 136 شركة من أصل 203 شركات مدرجة، ارتفعت اسعار أسهم 21 شركة وتراجعت اسعار أسهم 98 شركة وحافظت أسهم 17 شركة على أسعارها و67 شركة لم يشملها النشاط.

كما تصدر قطاع الشركات الاستثمارية النشاط بكمية تداول حجمها 60.6 مليون سهم نفذت من خلال 1245 صفقة قيمتها 6.5 ملايين دينار.

وجاء قطاع العقار في المركز الثاني بكمية تداول حجمها 36.4 مليون سهم نفذت من خلال 622 صفقة قيمتها 3.9 ملايين دينار.

واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث بكمية تداول حجمها 32.9 مليون سهم نفذت من خلال 968 صفقة قيمتها 13.1 مليون دينار.

وحصل قطاع الشركات غير الكويتية على المركز الرابع بكمية تداول حجمها 22.4 مليون سهم نفذت من خلال 455 صفقة قيمتها 3.3 ملايين دينار. وجاء قطاع الصناعة في المركز الخامس بكمية تداول حجمها 15.2 مليون سهم نفذت من خلال 481 صفقة قيمتها 6.4 ملايين دينار.

تقليص الخسائر

وعلى الرغم من ان اسواق المال الخليجية واغلب اسواق المال العالمية سجلت تراجعا لأسباب متباينة الا انها في اطار عمليات جني الارباح خاصة ان هذه الاسواق حققت مكاسب كبيرة في الفترة الماضية، ورغم ان السوق الكويتي لم يحقق ارتفاعات متزامنة مع الارتفاعات التي حققتها اسواق المال الخليجية والعالمية الا ان السوق الكويتي تفاعل هبوطا مع هبوط هذه الاسواق امس بالاضافة الى زيادة تأثره بسخونة الاوضاع السياسية في ظل اعلان بعض النواب امس عن انهم يعدون لاستجواب بعض الوزراء، فقد ادت هذه الاوضاع الى زيادة وتيرة الاتجاه النزولي للسوق الذي وصل لأعلى مستوى هبوط في الدقائق الاخيرة بمقدار 157 نقطة، كما بلغ انخفاض المؤشر الوزني 9.8 نقاط الا انه في الثواني الاخيرة من الاغلاق تقلصت خسائر المؤشر الوزني بمقدار 70 نقطة ليغلق على انخفاض قدره 87.4 نقطة، كذلك تقلصت خسائر المؤشر الوزني من 9.8 نقاط الى 6.7 نقاط، وفي ظل تصاعد الجوانب السلبية المحلية خاصة في الوضع السياسي، فإن السوق يتوقع ان يواصل الهبوط الاسبوع المقبل الذي يعد قبل الاخير من نهاية الفترة القانونية لإعلانات الشركات عن نتائجها المالية لفترة الاشهر الستة والتي تنتهي منتصف الشهر المقبل.

آلية التداول

وقد ازدادت عمليات البيع على اسهم البنوك التي سجلت اغلبها انخفاضا في اسعارها خاصة سهم التمويل الكويتي الذي كان اكثر تداولا وانخفاضا في سعره ليتراجع دون حاجز الدينار و200 فلس بفعل سيطرة عمليات البيع على السهم نتيجة الاوضاع الحالية والمخاوف من استمرار الاتجاه النزولي للسهم، والسوق بشكل عام، واذا كان هناك مخاوف تدفع اوساط المتداولين لبيع اسهم البنوك، فمن الطبيعي ان تنهار اسهم الشركات الرخيصة التي سجل اغلبها تراجعا حادا امس.النشاط.

وتصدر قطاع الشركات الاستثمارية النشاط بكمية تداول حجمها 60.6 مليون سهم نفذت من خلال 1245 صفقة قيمتها 6.5 ملايين دينار. وجاء قطاع العقار في المركز الثاني بكمية تداول حجمها 36.4 مليون سهم نفذت من خلال 622 صفقة قيمتها 3.9 ملايين دينار.

واحتل قطاع الخدمات المركز الثالث بكمية تداول حجمها 32.9 مليون سهم نفذت من خلال 968 صفقة قيمتها 13.1 مليون دينار.

تقليص الخسائر

وعلى الرغم من ان اسواق المال الخليجية واغلب اسواق المال العالمية سجلت تراجعا لأسباب متباينة الا انها في اطار عمليات جني الارباح خاصة ان هذه الاسواق حققت مكاسب كبيرة في الفترة الماضية، ورغم ان السوق الكويتي لم يحقق ارتفاعات متزامنة مع الارتفاعات التي حققتها اسواق المال الخليجية والعالمية الا ان السوق الكويتي تفاعل هبوطا مع هبوط هذه الاسواق امس بالاضافة الى زيادة تأثره بسخونة الاوضاع السياسية في ظل اعلان بعض النواب امس عن انهم يعدون لاستجواب بعض الوزراء، فقد ادت هذه الاوضاع الى زيادة وتيرة الاتجاه النزولي للسوق الذي وصل لأعلى مستوى هبوط في الدقائق الاخيرة بمقدار 157 نقطة، كما بلغ انخفاض المؤشر الوزني 9.8 نقاط الا انه في الثواني الاخيرة من الاغلاق تقلصت خسائر المؤشر الوزني بمقدار 70 نقطة ليغلق على انخفاض قدره 87.4 نقطة، كذلك تقلصت خسائر المؤشر الوزني من 9.8 نقاط الى 6.7 نقاط، وفي ظل تصاعد الجوانب السلبية المحلية خاصة في الوضع السياسي، فإن السوق يتوقع ان يواصل الهبوط الاسبوع المقبل الذي يعد قبل الاخير من نهاية الفترة القانونية لإعلانات الشركات عن نتائجها المالية لفترة الاشهر الستة والتي تنتهي منتصف الشهر المقبل. ازدادت عمليات البيع على اسهم البنوك التي سجلت اغلبها انخفاضا في اسعارها خاصة سهم التمويل الكويتي الذي كان اكثر تداولا وانخفاضا في سعره ليتراجع دون حاجز الدينار و200 فلس بفعل سيطرة عمليات البيع على السهم نتيجة الاوضاع الحالية والمخاوف من استمرار الاتجاه النزولي للسهم، والسوق بشكل عام، واذا كان هناك مخاوف تدفع اوساط المتداولين لبيع اسهم البنوك، فمن الطبيعي ان تنهار اسهم الشركات الرخيصة التي سجل اغلبها تراجعا حادا امس.فقد هوت اسعار اغلب أسهم الشركات الاستثمارية بشدة ما دفع أسهم 6 شركات للانخفاض بالحد الأدنى، فيما ان اغلب الشركات اقتربت من مستويات تراجعها من الحدود القصوى للتراجع مع ضعف واضح في التداول، الأمر الذي يظهر مدى الضعف الشديد في شراء هذه الأسهم، خاصة انه حتى الآن لم تعلن اي شركة استثمارية عن نتائجها المالية لفترة الربع الثالث، الأمر الذي ولد مخاوف لدى الأوساط الاستثمارية تجاه تجاوز بعض الشركات الفترة القانونية لإعلانها البيانات المالية وبالتالي وقف تداول أسهمها، الأمر الذي دفع أوساط المتداولين للبيع، وسيدفع ذلك أيضا للمزيد من البيع في الأسبوعين المقبلين، الأمر الذي سيؤدي لمزيد من التراجع في الأسعار، وهذا الاتجاه سيشمل كل الشركات التي لم تعلن نتائجها المالية، وفي مقابل انخفاض اسعار اغلب أسهم الشركات الاستثمارية، سجل سهم الاولى للاستثمار ارتفاعا بالحد الأعلى في الدقائق الاخيرة في إطار عمليات تقليص الخسائر، فيما كان هناك العديد من الشركات الاستثمارية أسعارها متراجعة بالحد الأدنى، إلا انه تم تقليص خسائرها في الثواني الاخيرة.

فقد سجل سهم ايفا انخفاضا بالحد الأدنى معروضا دون طلبات شراء في تداولات متواضعة، فيما ان سهم الديرة القابضة استقر عند مستوى الـ 100 فلس، مسجلا انخفاضا بمقدار 8 فلوس، كما تراجع كل من سهمي اكتتاب والمدينة للتمويل بالحد الأدنى أيضا.

وهوت أسهم الشركات العقارية بشدة مع انخفاض أسهم 7 شركات بالحد الأدنى خاصة سهم الوطنية العقارية الذي انخفض بالحد الأدنى معروضا دون طلبات شراء بفعل عمليات البيع القوية التي شهدها السهم، ويلاحظ ان اسعار معظم الأسهم تراجعت بشدة في تداولات متواضعة جدا الأمر الذي يظهر مدى الهلع الذي يسود أوساط المتداولين.

الصناعة والخدمات

هذا وقد هوت اسعار اغلب أسهم الشركات الصناعية في تداولات متواضعة، فيما ان بعض الأسهم حققت مكاسب كبيرة في الثواني الاخيرة في تداولات متواضعة كسهمي إصلاح السفن والخدمات البحرية، وقد تماسك سهم الصناعات الوطنية في تداولات مرتفعة نسبيا، فيما انه رغم التداولات المرتفعة على سهم منا القابضة إلا انه سجل هبوطا بالحد الأدنى معروضا دون طلبات شراء.

كما هوت أسهم الشركات الخدماتية بشدة خاصة أسهم الشركات القيادية في القطاع، فرغم التداولات المرتفعة على سهم أجيليتي إلا انه سجل هبوطا سعريا ملحوظا متراجعا عن حاجز الدينار و200 فلس، كذلك انخفض سهم زين دون حاجز الدينار و200 فلس، ورغم الأداء التشغيلي الجيد للشركتين إلا ان مخاوف أوساط المتداولين من استمرار الاتجاه النزولي للسوق دفعتهم لعمليات بيع قوية، وقد سجلت اغلب أسهم الشركات الرخيصة في القطاع تراجعا لمستويات قريبة من الحدود القصوى في تداولات ضعيفة.

أرقام ومؤشرات

استحوذت قيمة تداول اسهم 7 شركات والبالغة 24.3 مليون دينار على 55.1% من القيمة الاجمالية، وهذه الشركات هي: الوطني، بيتك، الوطنية العقارية، الصناعات الوطنية، منا القابضة، اجيليتي، زين.
استحوذت قيمة تداول سهم منا القابضة والبالغة 6.3 ملايين دينار على 14.2% من القيمة الاجمالية.
باستثناء ارتفاع مؤشري قطاع الشركات غير الكويتية بمقدار 48.4 نقطة والأغذية بمقدار 7.3 نقاط، فقد تراجعت مؤشرات القطاعات الاخرى، أعلاها قطاع الخدمات بمقدار 208.4 نقاط، تلاه قطاع الاستثمار بمقدار 138.5 نقطة، تلاه قطاع البنوك بمقدار 107 نقاط.
 

كايدهم

عضو نشط
التسجيل
10 فبراير 2009
المشاركات
206
الإقامة
فى دانه الدنيا
لا فالح يا الشمالى
هذا اللى الله قدرك عليه
 

دايــم

بوتركي
التسجيل
1 يوليو 2008
المشاركات
14,548
الإقامة
قريه العليا
الشمالي لـ «الأنباء»: تدهور البورصة سببه التصعيد السياسي

قال الشمالي لـ «الأنباء»: ان ما يحدث في الساحة السياسية ولغة التصعيد بين السلطتين هو السبب الرئيسي في تردي أوضاع البورصة وهبوط المؤشر. وعن استجوابه الموعود من قبل بورمية واتهامه بتضليل الشعب قال «الله يسامحك يا بورمية».

ههههههههههههههههه
حلوه يالشمالي

اتمنى اشوفك خارج التشكيل ،،
بس المشكله إذا انت خارج التشكيل راح يرجع باقر للتشكيله
والله المستعان​
 

kuw-stock

عضو نشط
التسجيل
14 فبراير 2008
المشاركات
240
الإقامة
اليرموك
هههههههههههههههههه

عباله العالم راح اتصدقه
 

المحسود

موقوف
التسجيل
1 أغسطس 2004
المشاركات
909
يعني البورصة مرتبطة بالاستجوااب وبأرزاق المساكين لا حول الله
 

الفاتح

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2006
المشاركات
1,192
يا الشمالي صعدو وزير الداخلية على المنصة والبورصة صاعدة يوميا

انت اكثر واحد يشمالي تعرف ليش نازلة كافي ضحك على عقول العالم

هالافلام قديمة
 

Trillion

عضو مميز
التسجيل
27 مايو 2009
المشاركات
7,157
مشاءالله توني ادري انه سبب للنزول البورصه يعود إلى التصعيد السياسي بين السلطتين !!!

لا مشاءالله الشمالي يا جماعه عطانا معلومه ما ندري عنها سبحان الله !!

انا اقولك يا الشمالي يا تقولنا شي ما تعرفه او تصرح بوجود حلول وتقول شنو هالحلول ولا تصرح

مثل هالتصريحات وتضحك على العالم

ومشكور اخوي
 

بو عمر77

عضو نشط
التسجيل
15 يوليو 2009
المشاركات
484
الشمالي لـ «الأنباء»: تدهور البورصة سببه التصعيد السياسي

قال الشمالي لـ «الأنباء»: ان ما يحدث في الساحة السياسية ولغة التصعيد بين السلطتين هو السبب الرئيسي في تردي أوضاع البورصة وهبوط المؤشر. وعن استجوابه الموعود من قبل بورمية واتهامه بتضليل الشعب قال «الله يسامحك يا بورمية».

كلام الوزير الشمالي صحيح ، سبب نزول السوق هي عنتريات مجلس الامة الفارغة والتصعيد الغير مبرر من النواب .
 

الهدف البعيد

عضو مميز
التسجيل
26 مارس 2008
المشاركات
3,038
والله ياجماعة اني اذكر
ان بتحرير العراق
صدام يدز علينا صواريخة وبورصتنا مشلعة اخضضضضضضضضضر
والحين عشان نائب بقولة كلمتين يصير هالمجزرة.
علي منو تضحكون بطلو جذب
 
التسجيل
8 أكتوبر 2005
المشاركات
132
الشمالي لـ «الأنباء»: تدهور البورصة سببه التصعيد السياسي

قال الشمالي لـ «الأنباء»: ان ما يحدث في الساحة السياسية ولغة التصعيد بين السلطتين هو السبب الرئيسي في تردي أوضاع البورصة وهبوط المؤشر. وعن استجوابه الموعود من قبل بورمية واتهامه بتضليل الشعب قال «الله يسامحك يا بورمية».

وهذا الي قدرك الله علية
الله يعينك على الفضيحة القادمة
ياجماعة فية فضيحة للشمالي وسرقة اموال الشعب الكويت
انتضروووها من العضو (ابو رمية )
علشان كل الشعب والحكومة تعرف منو الشمالي
 

Packard Bell

عضو مميز
التسجيل
14 أكتوبر 2009
المشاركات
507
الإقامة
الكــويت
أمس كان في هوشه ونجره وانتقادات حاده في الكونجرس لأوباما بسبب خطة انقاذه المكلفة وكان الوضع جدا متأزم

أذا فتح السوق الأمريكي اليوم على نزول بعد أخبار الناتج المحلي الممتازه أمس يعني أن كلام الشمالي في جزء كبير من الصحة
مع أني مقتنع أن سبب هبوط سوقنا خاص بالسيول اللي اجتاحت الفلبين وتأثر عقود شركة أبراج المليارية فيها

:rolleyes::rolleyes::rolleyes:
 

adelsaqer

عضو نشط
التسجيل
22 يونيو 2007
المشاركات
2,133
وهذا الي قدرك الله علية
الله يعينك على الفضيحة القادمة
ياجماعة فية فضيحة للشمالي وسرقة اموال الشعب الكويت
انتضروووها من العضو (ابو رمية )
علشان كل الشعب والحكومة تعرف منو الشمالي

بورمية بس فالح بالتهديدات اذا عنده شي ضد الوزير شنو ينطر منصة الاستجواب موجوده يقدم استجوابه بدون تهديد
 

طلوع الفجر

عضو نشط
التسجيل
31 يناير 2009
المشاركات
64
يكذب الشمالى كالعاده النزول اسبابه الخساير للشركات فى الربع الثالث فقط لاغير والنزول والتصريف صاير من شهرين تقريبا كل الاسباب اللى يقلون غير صحيحه مره يقولون صفقه زين ومره اختلاف بين الخرافى ومجموعه الاوراق كله كلام فاضى
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى