تقييم الشركات عن طريق ال PEG

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة بريد الكتروني, بتاريخ ‏9 مارس 2002.

  1. بريد الكتروني

    بريد الكتروني عضو محترف

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    900
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الظهران-السعوديه
    PEG

    معناه هو مكرر الأرباح مقسوما على النمو ...

    مثلا اذا كان هناك شركه يتوقع لها ان تنمو ارباحها بنسبه 30 % في المستقبل .... وكان ربحها الحالي 1.5 دولار ... وسعر السهم 100 دولار ...

    تقوم بقسمه السعر على ربح السهم فتحصل على 66 وهذا هو مكرر الأرباح ...

    ثم تقوم بقسمه هذا المكرر على نسبه النمو فتحصل على ال PEG ...

    66 تقسيم 30 = 2.2

    اذا ال PEG لهذه الشركه يكون 2.2 ....

    وهو في الحقيقه ليس كميه محدده وانما تقدير من المستثمر يمثل مدى ثقته في نمو ارباح الشركه وفي قوتها التنافسيه .... ولذلك فأنك تقوم بتحديده ومن ثم تقوم بحساب السعر المستهدف لك كمستثمر ...

    ويستعمل هذا المؤشر مع شركات النمو فقط وهذا معنى الرمز G والذي يرمز الى ال GROWTH .....

    ولذلك لامعنى لهذا الرقم ان يكون أقل من 1 الا في حاله ان تكون المعلومات المدخله خاطئه او ان يكون تم استعماله لشركه ليست من شركات النمو أو لشركه مقيمه باقل من سعرها العادل بشكل كبير ...

    وهو في العاده يتراوح بين 1 و 2 على حسب قوه الشركه وثقتنا فيها ...

    وسأشرح بعض الأمثله لبعض شركات النمو من قطاعات مختلفه ..

    وأنا هنا أستعمل المعلومات الموجوده لدي والمستقاه من مباشره من تفارير الشركات اما التوقعات المستقبليه فهي من موقع MULTEX ....

    GNSS

    ارجع الى هذا الرابط للحصول على المعلومات :

    http://marketguide.com/MGI/mg.asp?target=/stocks/companyinformation/earnings&Ticker=GNSS

    الأرباح المتوقعه في السنه الماليه التي تنتهي في مارس 2003 هي 1.32 دولار لكل سهم ...

    النمو المتوقع على المدى الطويل من 30 الى 35 % ( الصف الخامس من الجدول الأول أعلى الصفحه ) وسأستعمل 30 في هذا المثال ..

    وهنا عليك أن تقرر ال PEG الذي سوف تستعمله ... فتستعمل 1 اذا كانت ثقتك بنمو الشركه غير كبيره وتعتقد أن اسواقها محدوده أو أن الشركه ليس لها القدره على المنافسه ... وتستعمل 2 أذا كنت تثق بشكل كبير في هذه الشركه وفي أنها ستكون الرائده في مجال عملها ... وتستعمل أي رقم بين الاثنين بناءا على مدى ثقتك بهذه الشركه ...

    أنا استعمل نطاقا بين 1.25 و 1.50 لهذه الشركه ... فمن ناحيه أعتقد بان هذه الشركه لديها فرصه جيده لأن تصبح الشركه الأهم في مجال الشرائح الخاصه بالشاشات المسطحه واضافه الى ذلك فاني أعتقد ان مجال الشاشات المسطحه لازال في بدايته وان الأقبال سيزيد في المستقبل ولذلك فاني أعتقد ان نسبه النمو المحدده وهي 30 % هي نسبه متحفظه .. ولكن من ناحيه اخرى لا استطيع اعطائها رقما اعلى من 1.5 وذلك لأنها في حاله اندماج في الوقت الحاضر وهذا قد يؤدي الى تقليل نموها في الفتره الحاليه .....

    السعر المستهدف = EPG x EPS (f) x G

    السعر المستهدف = EPG * ربح السهم المتوقع * نسبه النمو المتوقعه

    السعر المستهدف = 1.25 * 1.32 * 30 = 50 دولار

    اذا السعر على اساس EPG مساوي ل 1.25 هو 50 دولار .... واذا استعملت 1.5 فستحصل على سعر 59 دولار ...

    وطبعا قد يكون هناك شخص متشائم ولا يتوقع ان تستطيع الشركه أن تحقق النمو المذكور ففي هذه الحاله فعليه تخفيض نسبه النمو على حسب مايراه .... وبالتالي سيحصل على سعر أقل ..

    لذلك فان سعر الشركه الحالي يعتبر فرصه كبيره بناءا على هذا التحليل ... والمستثمر في العاده يشتري جزء من محفظته في مثل هذه الشركه بهذا السعر ثم يقوم بمتابعه أخبار الشركه ومن ثم تقرير ما اذا كانت المعلومات التي أستعملها صحيحه .... فمثلا عندما تعلن الشركه الربع الأول بعد شهر قد يتبين لنا أن الاندماج قد كان على مايرام وان الشركه سوف ترفع توقعاتها للسنه الماليه القادمه وانها تتوقع نموا أعلى وبالتالي فأن هذا يعني استمرار الاحتفاظ بالسهم لأن السعر المستهدف سيزيد في هذه الحاله الى 70 أو 80 دولار ... والعكس بالعكس فقد تأتي أخبار غير جيده ونقرر ان الاحتفاظ بالسهم غير مجدي ونعود اليه على سعر أقل ....

    اذا كنتم ترغبون في طرح أمثله اخرى على استعمال هذه الطريقه لتقييم شركات النمو فأنا على استعداد ...
     
  2. بريد الكتروني

    بريد الكتروني عضو محترف

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    900
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الظهران-السعوديه
    IBM

    ارجع لهذا الرابط للحصول على المعلومات :

    http://marketguide.com/MGI/mg.asp?t...name=INTERNATIONAL BUSINESS MACHINES CORP IBM

    النمو المتوقع = 11.5 %
    الارباح المتوقعه عام 2003 = 5.50 دولار
    بالنسبه لأختيار ال PEG فغني عن التعريف أن IBM هي من الشلركات القويه و ..... و ..... الى أخره ولذلك سنستعمل معها PEG =2

    السعر المستهدف = 2 * 11.5 * 5.50 = 127 دولار ...

    اذا على حسب هذا التحليل فان لديك فرصه ان تحقق ربحا بقدر 20 % لأن السعر الحالي هو 105 دولار ... ومره أخرى فان الشركه قد تفاجئنا في الشهور القادمه وتحقق ارباحا أعلى من المتوقع أو العكس وبالتالي يجب تعديل الحسابات على حسب التطورات ...


    INTC

    ارجع الى هذا الرابط :

    http://marketguide.com/MGI/mg.asp?t...NTC&rn=45870&mxid=100089046&coname=INTEL CORP

    النمو المتوقع على المدى الطويل = 18 %
    ربح السهم المتوقع عام 2003 = 1.00 دولار

    ايضا من البديهي أن نستعمل 2 لل PEG واذا لم نستعمله مع انتل أجل مع من نستعمله ...

    السعر المستهدف = 2 * 18 * 1.00 = 36 دولار ...

    لا توجد فرصه جيده للأستثمار في انتل في الوقت الحاضر على حسب هذا التحليل ... لكن تذكر أن الشركه قد ترفع توقعاتها في المستقبل مع انتعاش الأقتصاد وبالتالي يرتفع السعر المستهدف .... وهناك الكثير ممن يعتقدون أن توقعات المحللين لأرباح عام 2003 هي توقعات متحفظه وسيتم رفعها بالتدريج خلال الأشهر التسعه القادمه ... واذا كنت من المؤمنين بهذا الراي فان INTC لازالت جيده للأستثمار بالسعر الحالي ... اما اذا كنت تعتقد العكس فعليك الأنتظار حتى يهبط السعر ...

    MSFT

    ارجع الى هذا الرابط :

    http://marketguide.com/MGI/mg.asp?t...rn=57840&mxid=100089359&coname=MICROSOFT CORP

    النمو المتوقع = 16 %
    الربح المتوقع ( يونيو 2003 ) = 2.06 دولار

    السعر المستهدف =2 * 16 * 2.06 = 66 دولار ...

    اذا السهم قريب من السعر المستهدف حاليا وعلى اساس هذا التحليل فان الشركه غير جذابه بالسعر الحالي ...

    لكن مع ذلك فهناك نقاش حاد في الفتره الحاليه حول توقعات النمو لميكروسوفت في السنوات القادمه .... فهناك من يعتقد ان الشركه ليس باستطاعتها أن تنمو باكثر من 15 % وا توجهها لبيع ال XBOX وهو الأقل هامشا في الربح يعبر عن أن الشركه لم تعد ترى فرصه كبيره للنمو في مجال عملها الرئيسي ...

    وهناك رأي اخر بأن مايكروسوفت قادره على النمو بنسبه اكبر في مجال عملها الاصلي بسبب ال (.NET ) ستراتيجي والذي سيجعلها لاعب رئيسي في مجال ال WEB SERVICES مع IBM و BEAS و SUNW كذلك فان ال XBOX سيفتح لها مجالا واسعا لغزو برامج الالعاب وزياده مبيعاتها بشكل مستمر ... كذلك فان الكثير يتوقع ان خدمات MSN للأنترنت تحرز تقدما واضحا على صعيد المنافسه مع AOL ... وانا من انصار هذا الراي وبالمناسبه هذا هو رأي الأاقليه في الوقت الحاضر ولذلك فاني اعتقد ان نمو الشركه سيكون اعلى من متوسط رأي المحللين وفي هذه الحاله فأن مايكروسوفت بسعرها الحالي تعد فرصه طيبه للأستثمار ...
     
  3. ابو ثامر

    ابو ثامر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 فبراير 2002
    المشاركات:
    231
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    US
    الله يعطيك العافية اخوي بريد الكتروني.... ممكن لو تكرمت تدلنا على كتب تشرح الامور هذي... لانه بصراحة الواحد ما يدري يلحق على ايش والا ايش... فتوفر الكتاب يسهل لنا ان احنا نرجع له اذا احتجنا مراجعة بعض النقاط....
     
  4. عفار

    عفار عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 يناير 2002
    المشاركات:
    1,389
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    الله يعطيك العافيه اخوى ابوبدر علا هالشرح الوافى لكن هل يوجد مواقع اخرىتعطى الارقام التى ذكرتهالانى حاولة الدخول ولم استطع الظاهر الموقع بفلوس.........الرجاءالرد حتا نكون معاك اول باول
     
  5. abonaser

    abonaser عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 سبتمبر 2001
    المشاركات:
    298
    عدد الإعجابات:
    0
    بارك اللة فيك اخ بريد

    اخ عفار

    الموقع المذكور مجاني فقط تحتاج للتسجيل معهم. وهو بالمناسبة ادق موقع مجاني موجود علي الانترنت يعطيك تفصيل كامل عن البيلانس شيت والنسب المالية للشركات
     
  6. shooting star

    shooting star عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 فبراير 2002
    المشاركات:
    57
    عدد الإعجابات:
    0
    و الله إني لمحرج لمقاطعتك و لكن لكي تتم المواصلة يجب السؤال عن

    لإجلاء الغموض

    ألا حظ أنك تقول الحكم علي PEG با 1 أو 2 أو 3 يرجع لرغبة المستثمر و تقعه للشركة!!!!!

    هل المقصود بال PEG كما هو معروض فيهذا الرابط ؟

    http://www.fool.com/Pegulator/pegulator.htm


    أليس ال PEG هذه الطريقة لإستخراجه؟



    و أيضا في موضوعك الإول ذكرت ال P/S هل هذا هو ال price/sale

    كنت أعتقد أنه كلما قل الرقم كان أفضل ولا لا؟


    و أيضا ذكرت سابقا أنه للحصول علي P/S تقوم بضرب همش الربح

    net profit margin * 15-20 السوأل هو ماهو 15 أو 20 ماذا

    يمثل هذا الرقم

    إذا لم يرد أبو بدر لإنشغاله أرجو الرد من الإخوان لإستيضاح

    و شكر






    :confused: :confused:
     
  7. ali

    ali عضو نشط

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    136
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    كويت
    الموضوع تقييم سعر السهم
    اولا _ تقييم سعر السهم حسب نوعية الشركه( نمو ثابت , متغير )
    النمو الثابت ...تستخدم معه هذه الطريقه p/s
    النمو المتغير....تستخدم معه هذه الطريقه PEG
    ______________________________________
    بانسبة لسؤالك حول peg ...فهو موجود في كل موقع ..ياهو ...msn ... او اي موقع يعطيك بيانات الشركه يعرض لك هذا الرقم....ولكن كما وضح الاخ بريد ان peg .( حرف Gكنايه عن growth اسهم النمو فقط)..يستخدم لشركات النمو فقط مثل ماكرسوفت انتل ابي م..وغيرهم الكثير ..يعني لا نستخدم هذا الرقم الا لشركات النمو
    ______________________________________________
    بالنسبه ل p/s
    لااعرف ما ذا تقصد اذا كان كبير او صغير...انما هو رقم طريقة استخدامه لكافة شركات العالم ...ولكن بغض النظر عن المنافسه او ضعف الاقتصاد
    وطبعا هو يختلف عن p/s الموجود في الروابط....لسبب ان المستثمرين اضافوا عليها شي اسمه( هامش الربح) ادخلوه من ضمن المعادله..
    ورقم 15 - 20 ليس قاعدة عامه انما رقم اتخذوه المستثمرين لشركات خاصه ...ذات النمو الثابت مثل mo ...شركة فيلب موريس
    واظن تعرف طريقة استخدامه...ولم تحاول ان تجربها بنفسك...راح تجد ان الطريقه ناجحه...
    ______________________________________________
    لا اعتقد ان هناك صعوبه بالنسبه لي الان خاصه اذا اتخذت كم شركه 4 شركات مثلا وبقيت استثمر فيهم..لمدة 4 اشهر واقوم بتجدد الشراء بعد ذالكاذا كانت بيانات الشركه ايرادتها وارباحها...وتطوراتها.في ارتفاع..واعتقد . اسلم طريقه للمستثمر...الحقيقه هي للمضارب ..المستثمر لمدة اكثر من سنه...ولكن انا اقوم بالجديد
    وخاصه اذا ابتعدت عن شركات ذات المديونيه العاليه.......



    اخي شوتنق هذه ليس اجابه شافيه ..انما معلومات جمعتها يمكن تكون فهمي لها خطأ...ولكن ننتظر بوبدر....
    بس فضول مني حبيت اني اجاوب
     
  8. shooting star

    shooting star عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 فبراير 2002
    المشاركات:
    57
    عدد الإعجابات:
    0
    فضولك عسل


    شكرا لك , وضحت نسبيا الرقم 20-15 بس مش متأكد هل هو قاعدة ثابته لكل الشركات ذات النمو, هذا شيء جديد لازم نعرف وش يكون


    أرجو من الأخ بريد الإفاضة عن النقاط عاليه طلبا لا أمرا
     
  9. بريد الكتروني

    بريد الكتروني عضو محترف

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    900
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الظهران-السعوديه
    اشكرك يا أخ علي على التوضيح الذي أوردته وجزاك الله خير ... انت معايه على الخط دائما ...

    الأخ شووتنج ستار اسئلتك في الصميم وسأحاول اجابتها ولكن بشكل غير متسلسل ... سوف تجد بعض الشطحات خارج موضوع اسئلتك لكن ماعليك ستجد اجابه على كل اسئلتك ..



    من فين جبنا ال 15 وال 20 ؟؟؟؟؟

    لاحظ يا أخ شووتنج اني ذكرت أن استعمال ال P/S هو البديل المبسط لأستعمال الحساب عن طريق التدفقات النقديه .... وعندما نحاول أن نوجد المكافئه بين الطريقتين فانا نخرج بهذا المعامل ... في استعمال التدفقات النقديه بابسط صورها وهو الاستثمار في مشروع له تدفق نقدي ثابت لاينمو (مثلا عماره بغرض الأيجار ) فان التدفق النقدي يكون عباره عن الايجار السنوي ... وفي معادله التدفق النقدي يكون معدل نسبه الأستثمار الامن البديل في مقام المعادله (مقام هنا يعني المقابل للبسط ) .... والعاده أن البديل الامن الذي يستعمله المستثمرون هو سندات الخزينه لمده 10 أو 30 سنه .... وبما انه خلال ال 10 سنوات الماضيه كانت عوائد سندات الخزينه تتراوح بين 5 و 7 % ... فكأنك تضرب في 1 ثم تقسم على 0.05 أو تضرب في 1 ثم تقسم على 0.07 ..... والناتج الذي تخرج به هو بين 15 و 20 تقريبا ..

    1 مقسوم على 0.05 = 20
    1 مقسوم على 0.07 = 15 تقريبا ...

    وأذا كنت لم تستوعب ما ورد أعلاه فلا تشغل بالك أكثر من اللازم لأن عمليه استعمال ال P/S قد وضعت أصلا على اساس انا مانشغل بالنا بالتفاصيل في معادلات التدفق النقدي ( CASH FLOW )



    واكرر أنه الى المستوى الذي وصلت اليه في الشرح يتعلق فقط بالشركات التي لانتوقع لها نموا متواصلا في المستقبل ... ونحتاج الى أخذ العوامل الاخرى عندما نقيم الشركات ذات النمو المتواصل ...

    PEG

    هناك عده نقاط تتعلق بالرقم الذي نستعمله وسأشرح باسهاب :

    1. اذا لم تخني الذاكره فان بيتر لينش مدير صناديق FEDILITY هو أول من استعمل هذه الطريقه وكان ذلك قبل 30 سنه .... وفي ذلك العصر كانت شركات النمو تعني بيبسي وبولارويد شركه الأفلام وزيروكس وجيليت وبروكتر اند غامبل .... وقد أقترح هذه الطريقه للأخذ في الأعتبار نمو الشركه وانه ليس من المعقول أن نعامل اللشركات كلها بنفس ال P/E فقال أن الشركه التي تنمو بمعدل 20 % تستحق أن يكون ال P/E لها 20 .... واذا كان النمو 50 % فانها تستحق P/E مساويا ل 50 .... واذا كانت تنمو بمعدل 100 % فأنها تستحق أن يكون ال P/E مساويا ل 100 .... وعلى هذا الأساس فأن :

    السعر المستهدف = نسبه النمو * ربح السهم (1 )

    TARGET PRICE = GROWTH * EARNING PER SHARE

    وخلنا نعيد كتابه المعادله بشكل اخر :

    السعر المستهدف = 1 * نسبه النمو * ربح السهم (2 )

    وكما تلاحظ فأن المعادله رقم 1 والمعادله رقم 2 هي نفس الشئ على حسب كلام بيتر لينش اللهم انا ضربنا المعادله الثانيه في 1 ....

    وقمنا واعطينا هذا الرقم وهو 1 , أعطيناه اسم وهو PEG .....

    في التسعينات ظهرت شركات ذات نمو عالي ومتواصل مثل مايكروسوفت وسيسكو وديلل و EMC وغيرها ... واصبحت المعادله أعلاه لا تعطي هذه الشركات حقها وفاتت على الكثير من المستثمرين وصناديق الأستثمار وعلى رأسهم بيتر لينش نفسه ... ليش لأن معادلته تتناسب مع شركات النمو في الماضي ولكنها تقيم شركات النمو الحديثه بأقل من قيمتها ... وبالمناسبه فهذه الشركات تسمى (HYPER GROWTH ) ....

    وحتى يتم أخذ هذا في الاعتبار فان المستثمرين الأذكياء (SMART MONEY ) صاروا يستعملون PEG أعلى من 1 لهذه الشركات وبالتحديد بين 1 و 2 .... واثناء طفره الاسهم أواخر عام 99 واول عام 2000 وصل الحد ببعض المحللين انهم كانوا يستعملون PEG مساويه ل 4 لبعض الشركات مثل أوراكل و سيسكو و صن ....

    ولذلك فان المعادله بشكلها الحالي هي كما يلي :

    السعر المستهدف = PEG * نسبه النمو * ربح السهم

    ويتم أختيار ال PEG على حسب ما وضحت في رسالتي الأولى ....




    بالنسبه لموقع ال MOTLEY FOOL

    الرابط الذي اشرت اليه في رسالتك يمثل واحدا من الاراء وهذا الراي يستعمله المستثمرون الذين يطلق عليهم VALUE INVESTORS وهم يبحثون عن الأسهم الرخيصه جدا وبالتالي فهم حسب شروطهم لا يعتبرون للنمو القوي والمتواصل أهميه كبيره ... بينما الراي الذي أوردته انا في رسالتي هو رأي المستثمرين الذين يطلق عليهم GROWTH INVESTORS وهم المستثمرون الذين لايمانعون في التعرض الى مخاطره أكبر مقابل ان يستثمرون في شركات التي تنمو بشكل مستثمر ....

    وخلال معظم التسعينات كان ال GROWTH INVESTORS يحققون ارباحا عاليه والسبب انهم كانوا يشترون في شركات النمو والتي اثبتت نجاحا كبيرا في التسعينات .... اما في العامين الماضيين فكانت اليد الطولى لل VALUE INVESTORS وذلك بسبب أن تحفظهم جعلهم يتمركزون في الشركات ذات الاسعار المعقوله حتى لو كانت شركات لاتنمو ... وبامكانك ملاحظه مثلا ان شركه فيليب مريس قد ارتفعت باكثر من 200 % في العامين الماضيه وهي أحد الشركات المرغوبه جدا من قبل ال VALUE INVESTORS ...

    ولذلك فأن عليك تحديد موقعك ... فأذا كنت تعتقد أن شركات التقنيه سوف تستعيد نموها بشكل مستمر في الخمس سنوات القادمه فعليك بأستعمال المعادله التي اوردتها في رسالتي .... واما اذا كنت من المتحفظين وتعتقد أن شركات التقينه لن تستطيع ان تنمو بالشكل المحموم كما حصل في التسعينات فعليك استعمال المعادله التي وردت في الموتلي فوول ....



    تعليق على الموتلي فوول

    انا فعلا استغرب ان يتبنى موقع الموتلي فوول رأي ال VALUE INVESTORS وذلك لسبب بسيط أنهم عندما افتتحوا موقعهم قبل 6 أو 7 سنوات فان شهرتهم قد وصلت الى السماء وذلك بسبب نصيحتهم لمرتادي الموقع أن يشتروا شركه IOMEGA والتي كانت تصنع ال ZIP DRIVES وفعلا فقد ارتفع السهم يمكن عشره أضعاف خلال سنه ونصف وذلك بسبب الأقبال الكبير على هذه ال DRIVES نظرا لأن الأقراص الصلبه في تلك الايام كانت طاقتها محدوده وليس مثل الوقت الحاضر .... ومصدر استغرابي أن IOMEGA كانت يتم تداولها بأكثر من 2 لل PEG .....

    ملاحظه هامه

    أنا لاحظت من سؤالك عن طريقه استخراج PEG وكذلك مما كتبه الأستاذ عن الموضوع ... لاحظت ان هناك لخبطه .... وحتى تبعد هذه اللخبطه يجب أت تحدد هدفك في الاول ...

    1 . هل هدفك تحديد السعر المستهدف ...

    2. هل هدفك معرفه ال PEG الحالي ...

    اذا كان هدفك هو الأول :

    السعر المستهدف = PEG * النمو المتوقع * ربح السهم المتوقع

    وتقوم بتحديد ال PEG حسب تقديرك لوضع الشركه بين 1 و 2 وربما بين 0.75 و 1.5 اذا كنت تريد أن تكون اكثر تحفظا في استثمارك ...

    اما اذا كان هدفك هو الثاني

    PEG الحالي = السعر الحالي مقسوما على (نسبه النمو * ربح السهم ) ....

    والذي تحصل عليه من المعادله الثانيه هو ماستجده في موقع ياهو اذا كانت المعلومات المدخله من طرفهم صحيحه ...
     
  10. abonaser

    abonaser عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 سبتمبر 2001
    المشاركات:
    298
    عدد الإعجابات:
    0
    بارك اللة فيك اخ بريد

    في بالي اسئلة كثيرة جدا جدا عن هذة الطريقة وغيرها , ولكن لكي اخفف عنك العبء أقرا كتابي بيتر لينش قد اجد فيهما بعض الاجوبة

    وعافاك اللة
     
  11. الاحمدي

    الاحمدي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يناير 2002
    المشاركات:
    193
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه \ جده
    بارك الله فيك اخوي بريد وربنا ينور لك طريقك ويرزقك الذريه الصالحه
     
  12. shooting star

    shooting star عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 فبراير 2002
    المشاركات:
    57
    عدد الإعجابات:
    0
    شكرا جزيلا أبو بدر علي هالكرم بصراحة تشكر مليون مرة


    بس سؤال أخير و صغير

    الرقم 15-20 ألا يمثل جزء من الحياة الإقتصادية الامريكية كيف أستطيع

    تطبيقة علي شركة سعودية مالها علا قة با سندات الخزينة الأمريكية؟

    لأن الشركة السعودية ليست في الأقتصاد الأمريكي لكي أطبق عليها

    معيار ثابت في إقتصاد أمريكا.

    و هل أستطيع إستخراج P/S بالطريقة التقليديه إلي هو إذا ماني غلطان

    PRICE/SALE RATIO إذا مهو هو صححني


    لماذا لا أقول :

    P/S = قيمة الشركة السوقية تقسم علي الإيراد كما سبق و ذكرت أنت أيضا


    أليس هو نفسه

    P/S = الرقم 15 أو 20 * هامش الربح الصافي

    يوجد لدينا عدد حبتين P/S الأن

    فهمت الفرق بين ال PEG الأول و الثاني بس ال P/S محيرتني و الله لا

    تواخذني بجهلي يا أبو بدر الله يخليك و الله إني راغب في معرفة هذه

    النقلة الجديدة التي لم أجدها في أي دورة فندمنتل سابقة .

    و شكرا
     
  13. aaljawal

    aaljawal عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 سبتمبر 2001
    المشاركات:
    168
    عدد الإعجابات:
    0
    اخوي شوتنق ستار الله يسلمك برد عليك وانشاء الله لا يقول بريد تجيت تكحلها عميتها ياجوال.

    ماعندنا حبتين بي اس ... عندنا حبة وحدة فقط

    ولكن :
    1- لايجادها ( ال بي اس ) : نسوي التالي:

    15 ---20 ضرب هامش الربح ويطلع لنا ال بي اس

    2- الحين اذا طلع لنا ال بي اس وش اللي نستفيد منة ؟

    الاستفادة من هي مقارنة قيمة السهم الحالية مع القيمة اللي نحسبها
    نحن عن طريقة ال بي اس اللي حسبناة

    مثال ابو بدر السابق شوفة مرة ثانية معاي الحين :
    (((((((((
    MO

    فيليب موريس أكبر شركه سجائر في العالم وانا أعرف أنها غير شرعيه ولكني أوردها كمثال فقط ..... هذه الشركه نموها محدود في العالم لأن السجائر منتشره في جميع أصقاع العالم وليس هناك من أسواق جديده حتى تصل اليها ....

    عدد الأسهم = 2160 مليون
    هامش الربح للشركه = 10 -13 %
    المبيعات المتوقعه عام 2002 = 95 مليار دولار

    اذا ال PS يجب أن يكون بين 1.7 الى 2.3

    اضرب هذا في المبيعات تحصل على قيمه الشركه بالكامل يساوي بين 160 مليار الى 220 مليار ....

    أقسم هذا على عدد الأسهم تحصل على سعر سهم بين 74 و 102 دولار ...

    سعر الشركه الحالي هو 53 دولار وبالتالي فان الشركه تعتبر رخيصه جدا جدا .... وطبعا هذا بسبب القضايا التي رفعت عليها في الاعوام الماضيه وتخوف المستثمرين من تأثير هذه القضايا على أوضاعها في المستقبل وكذلك لأن كثيرا من صناديق الأستثمار في امريكا لا تشتري في الشركات التي تبيع السجائر أو المنتجات الأخرى المضره للصحه ...

    .))))))
    شوف الحين قيمة السهم الحالية معروفة = 53
    السؤال هل هو رخيص ام لا ؟ نستخدم ال بي اس ونعرف
    ابوبدر حسبة فوق حسب المعادلة 15----20 * هامش الربح زين


    شوف ها المعادلة الحين:

    القيمة السوقية = عدد الاسهم * قيمة السهم........(1)

    القيمة السوقية = بي اس * المبيعات ............(2)

    بما ان معادلة (1) = (2)
    اذا
    عدد الاسهم * قيمة السهم = بي اس * المبيعات

    2160مليون * قيمة السهم = 1.7 * 95 مليار

    اذا قيمة السهم = ( 1.7 * 95 مليار) / 2160 مليون

    ..................= 74 دولار

    اذا السهم رخيص.....
     
  14. الاســــتا ذ

    الاســــتا ذ عضو محترف

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    1,466
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    الحمد لله على هذا المستوى الرائع من المناقشات الجادة والنافعة لكل من تابعها.

    فعلا هذا المنتدى اصبح يدخل في مجال المنتديات المتخصصة وباحترافية تجعلك تتابع مايدور في هذه المواضيع بلذة ومتعة واشكر اخي بريد الكتروني على الاضافات المهمة التي استفدنا منها جميعا واشكر جميع الاخوان الذين اشتركوا في النقاش البناء هذا.

    -----------------------

    اخي بريد

    عندما شرحت عن peg كنت احسب ان طريقتي التي اتبعها خطأ ولكن الحمد لله لقد عرفت اني اتبع احد المدرستين في هذا المجال.

    والحقيقة انا من تجربة عملية خضتها منذ امد بعيد وهو البحث عن الشركات التي ينطبق عليها PEG اقل من واحد وبعد دراسة بعض الجوانب الاخرى اقوم بالشراء فيها ولااذكر في يوم من الايام اني خسرت في احد هذه الشركات مطلقا والمسألة وقت فقط ويرتفع السعر .


    واتمنى ان يستفيد جميع الاخوان من هذه المعلومات
     
  15. ali

    ali عضو نشط

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    136
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    كويت
    اخي الاستاذ.....الله يعطيك العافيه
    موضوع كيف الربط بين طريقتك وطريقة ابو بدر
    اخي الاستاذ ..كنت افكر في هذا الموضوع قبل ان تكتب وتعقب علي موضوع الاخ بو بدر ........قلت ان الاستاذ
    كان شرحه يختلف كليا عن بوبدر ....وايضا اقول لنفسي لا يمكن
    ان يكون الاخ الاستاذ في وادي بعيد عن طريقة بوبدر...الان انت زلت
    الشك من نفسي..ولكني اريد ان تشرح كيف تتم طريقتك peg
    هل تستخدم الرقم جاهز من الموجود في موقع ياهو في ياهو بالنسبة او اي موقع اخر .......
    ام انك تقدره بنفسك...يعني تعطي لكل شركه تقدير حسب حجمها
    واريد ان تفصلها حتي استوعب المعادله ...

    ملاحظه
    وجدت ان الرقم الذي يعطيه موقع ياهو خطأ بالنسبه peg
    والذي نبه عليه بوبدر ...حاولت ان يعطيني الرقم صحيح ولم
    يتم ذالك....في حالت انني لم اقدر الرقم بنفسي
     
  16. ali

    ali عضو نشط

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    136
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    كويت
    تذكرت شي اخر.....اخي الاستاذ
    هل كنت عندما تشتري اسهم والتي يكون فيها peg
    اقل من واحد...كانت من الشركات النمو ...ام انها مرشحه ان
    تكون من اسهم النمو,,,,,,,ولذالك انت استثمرت بها
     
  17. الاســــتا ذ

    الاســــتا ذ عضو محترف

    التسجيل:
    ‏31 أغسطس 2001
    المشاركات:
    1,466
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعودية
    اخي الكريم علي

    الاخ بريد ماقصر بين الطرقتين وانا استخدم الطريقة الثانية وهي ناجحة معي تماما ومن خلال تجربة طويلة وهي مأمونه الجانب لان السهم مقيم باقل من قيمته الحقيقة كما ذكر الاخ بريد ( أو لشركه مقيمه باقل من سعرها العادل بشكل كبير ... ) وهذا ماابحث عنه لغرض الاستثمار .

    لذلك كانت اشارتك بان هذا المؤشر لايصلح ( يستخدم لشركات النمو فقط مثل ماكرسوفت انتل ابي م..وغيرهم الكثير ..يعني لا نستخدم هذا الرقم الا لشركات النمو ) تحتاج الى اعادة صياغة

    وشوف اخي علي مثل هذه المناقشات تنمي فكرنا ونستفيد منها جميعا وكان لي نيه الاستفسار من الاخ بريد عن هذه النقطة وبنفس الوقت حاولت الاطلاع على بعض المراجع ولكن للاسف كنت مشغولا جدا خلال اليومين الماضيين ولم اتمكن من ذلك حتى قام الاخ بريد ببيان الامر .

    وليس معنى ذلك اني لا اتعامل مع الشركات التي يكون فيها هذا المؤشر مرتفع حيث ان هناك من الشركات التي اقوم بمتابعتها والاستثمار فيها يكون هذا المؤشر مرتفع وهذا من باب تنوبع المحفظة من ناحية والسبب الاخر انا لااعتمد على هذا المؤشر لوحدة لاختيار الاسهم ولقد تم شرح المؤشرات الاخرى في موضوع اخر .

    اما عن موقع ياهو فانا وضعته كمثال بسبب سهولة عرض اغلب المؤشرات المطلوب شرحها للاخوان في موقع واحد وذكرت ان هناك
    مواقع كثيرة تقدم ذلك ومنه الموقع الذي اشار له الاخ shooting star والذي فيه حاسبة تعطيك النتيجة مباشرة وبنفس الوقت اعتقد ان موقع ياهو فيه معلومات ممتازة ولانستطيع ان نلغي اهميتة وهو يستمد البيانات المالية من موقع marketguide.com >

    وهناك موقع

    http://www.quicken.com/investments/stats/?defview=TABLE&symbol=intc

    بالامكان الحصول على هذه المؤشرات منه وستجد ان نتائجة قريبة من ياهو مع بعض الفروقات الطفيفة .

    انا شخصيا احصل على بعض البيانات بواسطة ورقة اكسل قمت باعدادها بنفسي ومتابعة ارقامها بصورة دائمة من البيانات الحقيقية للشركة .

    واكر اني استخدم موقع ياهو كنموذج ويمكنك الاعتماد على موقع تجد فيه غايتك او تقوم بعمل ذلك بواسطة اكسل.
     
  18. رجل أعمال

    رجل أعمال عضو جديد

    التسجيل:
    ‏15 نوفمبر 2002
    المشاركات:
    749
    عدد الإعجابات:
    0
    للرفع للإستفادة

    هذا واحد من المواضيع الرائعة


    والله ولي التوفيق
     
  19. olylo

    olylo عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 يونيو 2003
    المشاركات:
    330
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الامارات

    فعلا , كان عصرا ذهبيا

    نتمنى لو نرى المنتديات بهذا المستوى الراقي في الطرح والنقاش

    هؤلاء احق الناس واولى الناس بالتوصية على الاسهم , ومع هذا نجدهم يتورعون ويبتعدون عن ذلك قدر المستطاع , همهم الاول وشغلهم الشاغل هو العلم والتعليم , والبحث عن المعلومة والمعرفه اينما كانت , واستخراج الفوائد من خلال الخبرة والممارسة الطويله مع ادامة النظر في كل ما كتب عن هذا الموضوع .

    بحق انت تحس انك تقف امام جبال شامخة واعمدة راسخة , نسأل الله عز وجل ان يكثر من امثالهم في المنتديات

    ونساله ايضا ان يبارك فيهم اينما كانو وان يرحمهم ويغفر لهم ويوفقهم للخير والسداد , وان يجازيهم خيرا على ما بذلوه في تعليم اخوانهم .


    وفي الاخير احب ان اتوجة بالشكر للاخ الفاضل بريد الكتروني على هذه الفوائد القيمة والمعلومات الرائعة .

    ابو المنذر الهلالي
     
  20. الريان

    الريان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    4,935
    عدد الإعجابات:
    33
    مكان الإقامة:
    kuwait
    كم سالت عن التحليل الاساسي للتوصل الي سعر السهم الحقيق

    وها انا اقف عند ملوك التحليل الاساسي والاوصلي


    اساتذه وبرب الكعبه اساتذه كباااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااار هم كباااااااااااااااااااااااااااااااااااار

    والله ثم والله لانهم خبراء بحق وانا ليست لي شهاده لهذا الباب

    لكن للمعلومه كيف توصلت الي الفهم السرييييييييييييييييييييع

    بشرحهم البسيييييييييييييييييط والمركز والخفيف من غير تعقيد ولا كثرة كلام



    ارجو من الجميع التكرم بحفظ هذه القواعد فانها من اجل مايكون في قواعد الاستثمار والمثل يقول قليل دائم خير من كثيرا منقطع


    يعني للتوضيح تضرب ضربه وتروح وترجع بعدين ولا تضارب يوميا وكل سنه وطول منت عايش والله يرزقك من حيث لاتدري
    ولامره وتمشي

    هذه القواعد للاستثمار والاستمرار وايضا التذوق بطعم الاسهم يتحليلها ومستقبلها
    وفي الختام السلام