19 شركة كويتية بين أكبر 100 شركة عربي

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة buhamad, بتاريخ ‏2 ديسمبر 2004.

  1. buhamad

    buhamad عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    42
    عدد الإعجابات:
    0
    اعدت مجلة The Middle East تقريرا عن اكبر مائة شركة عربية في العالم العربي تم نشره في منتصف شهر نوفمبر الماضي ، وذلك في عدد من القطاعات الرئيسية التي هي: الصناعة، الاتصالات، الخدمات النفعية، التمويل والتأمين، البناء والعقار والنقل.
    وفي قراءة لشركة بيان للاستثمار لهذا التقرير جاءت الكويت في المرتبة الثانية بعد المملكة العربية السعودية وباجمالي 19 شركة، فيما جاءت دولة الامارات العربية المتحدة في المرتبة الثالثة باجمال 17 شركة.
    والشركات الكويتية الـ 19 التي كانت من ضمن قائمة اكبر 100 شركة هي كلها شركات مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية، حيث ضمت اللائحة كافة البنوك المحلية الثمانية التي تؤلف قطاع البنوك في الكويت، حيث احتل بنك الكويت الوطني المركز 11 في القائمة المذكورة، في حين اختلفت مراكز البنوك الاخرى بحسب حجمها.
    اما قطاع الاستثمار فقد حظي بمركزين في اللائحة كانا من نصيب شركة التسهيلات التجارية التي حلت في المركز 69 وشركة الاستشارات المالية الدولية التي جاء في المركز 99 وما قبل الاخير.
    اما في قطاع العقار في سوق الكويت للاوراق المالية فقد كان للشركة الوطنية العقارية مكانها في لائحة اكبر 100 شركة عربية، حيث جاءت في الترتيب رقم 66، وكذلك حال قطاع الصناعة الذي حقق بدوره اربعة مراكز حيث جاءت مجموعة الصناعات الوطنية في الترتيب 74 وشركة اسمنت الكويت في الترتيب 89 وشركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية في الترتيب 87 وشركة بوبيان للبتروكيماويات .90
    اما الشركات المدرجة في قطاع الخدمات فقد تمكنت ثلاث منها من حجز مراكز لها في هذه القائمة حيث احتلت شركة الاتصالات المتنقلة المركز 15 وشركة المخازن العمومية المركز 27 والشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة المركز 31 .
    اما في قطاع الاغذية فقد حظيت الشركة الكويتية للاغذية «امريكانا» بالمركز 98 ضمن قائمة اكبر 100 شركة عربية.

    منقول عن جريدة الوطن