{المقاصة} : إطلاق تحصيل رسوم على خدمات كانت مجانية

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الشاهين1, بتاريخ ‏1 نوفمبر 2009.

  1. الشاهين1

    الشاهين1 موقوف

    التسجيل:
    ‏20 ابريل 2009
    المشاركات:
    1,796
    عدد الإعجابات:
    0
    45 مليون دينار احتياطيات الشركة
    {المقاصة} : إطلاق تحصيل رسوم على خدمات كانت مجانية



    كتب محسن محمد:
    علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان الشركة الكويتية للمقاصة بصدد فرض رسوم على خدمات تقدمها لعملائها من دون مقابل حاليا، وذلك اعتبارا من مطلع نوفمبر.
    واشارت المصادر الى ان المقاصة أبلغت شركات الوساطة الاربعة عشرة العاملة في سوق الكويت للاوراق المالية بهذا التطور.
    ولفتت الى ان الرسوم التي ستفرض ستشمل خدمات تقدم حاليا مجانا، منها اصدار وطباعة الشهادات، وفتح حسابات للشركة وغيرها، مؤكدة في هذا الصدد على ان «المقاصة» لا تهدف من تطبيق هذه الرسوم الى زيادة الاعباء المالية المفروضة على شركات الوساطة وعملائها، بقدر ما تهدف الى تقنين هذه المعاملات وتنظيمها بشكل اكبر، بدليل ان الرسوم المنتظرة ستكون رمزية وستتراوح قيمتها بين دينار الى دينارين للمعاملة.
    وذكرت المصادر انه لوحظ استغلال غير منظم لخدمات مجانية وخصومات على خدمات اخرى تقدمها المقاصة، مثل ان اصدار الشهادات المجانية يدفع بعض العملاء الى اصدار اكثر من شهادة خلال فترة وجيزة، الامر الذي يسبب ازدحاما وارباكا لجهاز المقاصة يصرفه عن الجهود التي تبذل حاليا للتطوير.
    واضافت المصادر: بالاضافة الى تقنين وتنظيم اليات العمل لدى الشركة الكويتية للمقاصة، هناك جهود تبذلها الشركة لتقديم خدمات على مستوى عال من الجودة والسرعة، بما يتطلب ان تحقق الشركة عائدا ولو رمزيا مقابل هذه الخدمات في وقت تتبنى فيه خطة طموحة للتطور بتكلفة عالية.
    على صعيد متصل، اشارت المصادر الى ان نقاشا اثير على مستوى مجلس ادارة الشركة وادارتها التنفيذية الحالية لاقتراح آلية لاستثمار جانب من فوائض المقاصة في اسواق خارجية بشروط محددة ومعايير متحفظة لا سيما في ظل فرص عديدة متاحة حاليا في ادوات واسواق استثمارية خارجية نتيجة تراجع قيم الاصول الا أن هذا التوجه لم يحظ بتأييد على مستوى المجلس، استنادا الى تجربة لم تكن موفقة ابان فترة تولي الادارة السابقة، بعد ان تم استثمار جانب من السيولة في سندات ومحافظ خارجية الا انها حققت خسائر. من جهة اخرى، تلفت المصادر الى ان احتياطيات الشركة الكويتية للمقاصة شهدت نموا لتصل الى نحو 45 مليون دينار مع وصول القيمة الدفترية لسهم الشركة الى دينار.




     
  2. سوق الاوراق

    سوق الاوراق عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 يوليو 2005
    المشاركات:
    3,959
    عدد الإعجابات:
    1,049
    السلام عليكم

    ركضة وسباق مع الزمن لاعادة انشاء النظام الجديد بتكلفة عالية جدا .
    وملاحق لفرض رسوم .....
    مو يبون يحولون سوق المال لهيئة سوق المال ..

    مو الافضل الاسراع باقرار القانون والهيئة الجديدة هي التي تقوم بالاصلاحات ... وينكم من زمان وليش ساكتين شنو مو شايفين كل تلك العيوب .
    ما ادري ليش يعطونهم الصلاحية قبل انشاء الهيئة ؟ في ريحة فايحة .؟
    الفلاح حتى الان لم بتكلم كلمة وحدة من ايام ازمة الشركات :) وحتى لم يستطيع محاسبة شركة وحدة :)
     
  3. Legal

    Legal عضو نشط

    التسجيل:
    ‏1 سبتمبر 2009
    المشاركات:
    2,368
    عدد الإعجابات:
    110
    صدقت ياحكيم البورصه