احصائيات ذات مغزى (مخصصات البنوك)

Packard Bell

عضو مميز
التسجيل
14 أكتوبر 2009
المشاركات
507
الإقامة
الكــويت
سياسة شراء أسهم الخزينة في البنك الوطني

استكمالا لما تم مناقشته في هذا الموضوع سوف أسرد لكم بعض الملاحظات على بنك الكويت الوطني وسياسة مجلس إدارته بالتعامل مع أسهم الخزينة وهذا من واقع بياناته المالية المعتمدة في 31 ديسمبر 2008:

قام البنك بالاشارة في ميزانيته بأنه يمتلك 94.8 مليون سهم (3.5% من أسهمه المصدرة) و بقيمة تجاوزت ال 152 مليون دينار خلال السنة المالية 2008 ، مما يعني أن متوسط سعر الشراء هو 1.610 دينار/للسهم. ففي وقت كان الوطني يملأ الصحف بتقارير وبيانات مالية على أن الأزمة العالمية في أوجها، نجده في نفس الوقت يوفر "مخرج سهل" لعدد من هم ذو علاقة وعملاءه الكبار وأصحاب الضمانات والرهونات المقربين، علما بأن عدد أسهم الخزينة في الوقت الحالي هو 57 مليون، وهذا دلالة على أن باقي أسهم الخزينة التي بيعت كانت جميعها بخسارة محققة.

ومن المهم الإشارة بأن عدد الضمانات مقابل قروض "مرفق في الجدول" و التي قدمت لأعضاء مجلس إدارة البنك بلغت في عام 2007 مبلغ وقدره 672 مليون دينار "ما شاء الله"ومن الصدفة بأن هذا المبلغ انخفض ليسجل 494 مليون دينار في عام 2008 مما يعني أنه الضمانات انخفضت بمبلغ مقارب مما تم صرفه على شراء أسهم الخزينة "رب صدفة خير من ألف ميعاد".

هذه العملية التجميلية لدعم "السهم أو اعضاء مجلس إدارته" لو كانت بناء على قناعة البنك بالسهم كاستثمار، لكتفى البنك بالاحتفاظ بها على المدى الطويل، مثل ما فعل بالسابق حين قام ببيع أسهم الخزينة التي في حوزته للصناعات الوطنية وتحالفها في ذاك الوقت. أما أن نجده يدخل لعبة تنفيع مباشرة لأعضاء مجلس إدارته ومن ثم يقرر التسييل التدريجي بخسارة يجعلنا نتساءل عن مدى مصداقية إدارة البنك و الـ Double Standards اللي يتبناها البنك كأجندة خاصة به وبملاكه، وهل سمعة البنك وحجمه تعفيه من المساءلة من الجهات الرقابية وبنك الكويت المركزي.

هذه بعض الملاحظات التي أحببت أن أوردها سريعا على الأخوان ليتبينوا بأني لا أتجنى على هذا البنك حين أدعي بأنه دخل لعبة الضمانات مع مجموعة الخير، لأنه واضح بأنه يحمل نزعة غير مهنية نحو هذا الجانب لا تتناسب مع مكانته وسمعته


«الوطني» ينشط على أسهم الخزينة لدواعٍ استثمارية




كتب الأمير يسري: أفاد مصدر متابع أن بنك الكويت الوطني قام بتفعيل حقه في شراء أسهم الخزينة عبر التداولات على مدار الأيام الماضية وهو الأمر الذي أنعكس على تداولات الأمس بوجود عمليات تجميع لسهم البنك الذي سجل ارتفاعا بمقدار 40 فلس الى مستوى 1.100 فلس.

أوضح المصدر أن تفعيل شراء أسهم الخزانة لم يكن ضمن برنامج زمني يستهدف شراء كامل الأسهم أسهم الخزينة مشيراً الى أن الأمر يقوم على أساس أن السعر المتداول للسهم يمثل استثمارا مجدياً على المدى المنظور وعليه يتم تجميع جزء من النسبة المتاحة لأسهم الخزينة وفق معطيات السوق.

وذكر المصدر أن رصد مؤشرات عن تفعيل الوطني لحقه في شراء أسهم الخزينة منحت السوق شيء من الثقة المفقودة خلال الفترة الماضية وهو ما حدا بعدد من المحافظ الى تجميع منظم على عدد من الأسهم لدواعي استثمارية تقوم على أن الأسعار المتداولة الحالية متدنية وتشجع على الاستثمار.

يشار الى أن سهم الوطني شهد خلال الأسبوع الماضي تداولات نشطة بلغت كميتها نحو 28.9 مليون سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 30 مليون دينار.



هل يا بنك الكويت الوطني ترى أن السهم فعلا فرصة استثمارية أم استمرار لنهجك السابق بدعم رهونات أعضاء مجلس الادارة ؟
ويقولون لي يبون يطبقون مبادئ الحوكمه على البنوك الكويتية..
والأخ كاتب المقال يقول لم تكن عملية الشراء ضمن البرنامج الزمني وأنه يمثل فرصة على المستوى "المنظور"
 

الملفات المرفقه:

  • nbk.png
    nbk.png
    الحجم: 164.8 KB   المشاهدات: 45
أعلى