آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
محللون: الأسهم الخليجية تبني قاعدة سعرية لماراثون صعودي جديد بعد العيد

توقعات بصعود الأسهم الخليجية بعد إجازة العيد.

اعتبر محللون ماليون أن المرحلة الحالية التي تمر بها أسواق الأسهم الخليجية وفي مقدمتها أسواق الإمارات «مرحلة بناء قاعدة سعرية» ستكون انطلاقة لماراثون صعودي جديد تبدأه الأسواق مطلع الشهر المقبل وعقب انتهاء إجازة عيد الأضحى حيث ستكون الأسواق مهيأة لنتائج العام المالي 2009.

وأرجع المحللون حالة التذبذب التي تعيشها الأسواق منذ ثلاثة أسابيع إلى حذر المستثمرين في البيع والشراء تخوفا من استمرار موجة التصحيح القوية وكما قال المحلل المالي محمد علي ياسين الرئيس التنفيذي لشركة شعاع كابيتال للأوراق المالية «نعتقد أن هذه المرحلة تمثل مرحلة بناء قاعدة سعرية في الأسواق قد تكون نقطة انطلاق في المستقبل القريب مع دخولنا شهر كانون الأول (ديسمبر) وبدء تسارع ظهور أنباء إيجابية تسهم في تشجيع المستثمرين على ضخ سيولة في الأسواق سواء كانت عن توقعات أرباح الشركات في الربع الرابع أو أخبار عن تسليم مشاريع لبعض الشركات أو أخبار عن نتائج اندماجات لبعض الشركات».

وأضاف أن الأسواق لا تزال تتحرك في نطاق سعري ضيق في ظل عدم وجود محفزات للمستثمرين للتسريع في عملية التجميع التي تشهدها الأسواق حالياً على أسهم منتقاة في انتظار من يقود الأسواق أو يشجع المستثمرين على ضخ سيولة أكبر للمرحلة الحالية، حيث استمر إجمالي صافي الاستثمار الأجنبي موجبا.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ارتفاع حجم السيولة المتداولة في الاقتصاد السعودي مسجلة 1.024 تريليون

مؤسسة النقد السعودي

الرياض/ سجل حجم السيولة ‏المتداولة ‏‏في ‏الاقتصاد المحلي، نموا ملحوظا بنهاية الأسبوع الماضي، مسجلا 1.024 تريليون ريال ليصل إلى أعلى مستوياته منذ خمسة أسابيع، بحسب بيانات مؤسسة النقد "ساما".
وأرجع اقتصاديون هذا الارتفاع في ‏عرض النقود خلال أسبوع، إلى مواصلة الإنفاق الحكومي القوي في الداخل مع تماسك أسعار النفط فوق 70 دولارا، وأظهرت بيانات المؤسسة استقرار ‏حجم السيولة ‏‏المتداولة ‏‏في ‏الاقتصاد المحلي ‏بنهاية ‏الأسبوع الماضي المنتهي في 12 من ‏نوفمبر الجاري، ‏فوق حاجز التريليون ريال محققا 1024.5 مليار ريال، ومرتفعا بنسبة 0.15 ‏في المئة ‏‏مقارنة بـ ‏‏ 1022.9 مليار ريال بنهاية الأسبوع الأسبق، أي أن ‏‏الزيادة بلغت 1.6 مليار ريال.
وأعاد اقتصاديون هذا الارتفاع ‏في ‏عرض النقود خلال أسبوع إلى عدة احتمالات، منها أن ‏معظم هذه السيولة ربما ‏جاءت نتيجة مواصلة الإنفاق الحكومي القوي ضمن خطة التحفيز التي تعهدت بها المملكة، ومن الاحتمالات أيضا وراء ارتفاع السيولة يعود ‏ما يشهده عادة الربع الأخير من كل عام من دفع الحكومة جميع المستحقات الخاصة بحساباتها مع القطاع الخاص من المقاولين والموردين والمستثمرين ومحاولة إقفالها قبل نهاية ديسمبر.
وبحسب بيانات ساما، نما مستوى عرض النقد ن2 في الفترة نفسها بنسبة 0.19 ‏في المئة مقارنة بحجمها في ‏‏‏نهاية الأسبوع الأسبق، كذلك ارتفع مستوى عرض النقد ن1 بنسبة 0.04 ‏في المئة الأسبوع ‏‏الماضي مقارنة بنهاية الأسبوع الأسبق.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تماسك البورصة الكويتية رغم تعرضها لعمليات بيع


الكويت: قال تقرير اقتصادي متخصص ان سوق الكويت للاوراق المالية أظهرت تماسكاً بنهاية الأسبوع الماضي بعد أن تعرضت لانتكاسة حادة أثر عمليات بيع واسعة شهدها بعض جلسات التداول ما تسبب بمواصلة السوق هبوطها للاسبوع السادس على التوالي.

وأشار تقرير شركة بيان للاستثمار إلى تسجيل المؤشر السعري للسوق تراجعا اسبوعيا نسبته 4.31% في حين انخفض المؤشر الوزني مع نهاية الأسبوع بنسبة 5.92% بسبب الضغوط القوية التي شهدها عدد من الأسهم القيادية.

وأوضح التقرير الذي أوردته وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن ثمة مجموعة من العوامل ساهمت في تكبد السوق للخسائر في الاسبوع الماضي منها الخلافات بين الحكومة ومجلس الأمة في وقت يعاني الاقتصاد الكويتي من عدة مشاكل مزمنة.

وقال التقرير: إن هذه المشكلات تمثلت في تفاقم تداعيات الازمة المالية العالمية ويتطلب حلها ادراج الوضع الاقتصادي المحلي على قمة سلم اولويات السلطتين بالاضافة الى التوافق بينهما.

كذلك لعبت اخبار سلبية عن شركات مدرجة دورا بارزا في تداولات الأسبوع حيث كان للقضية المتعلقة ببعض عقود شركة "اجيليتي" مع الجيش الأمريكي وصفقة اسهم شركة الاتصالات المتنقلة "زين" وقعا سلبيا على مجريات التداول.

واوضح التقرير ان الاسبوع الماضي شهد انتهاء مهلة الافصاح عن نتائج الشركات المدرجة للأشهر التسعة الأولى من العام الحالي وقد وصلت نسبة الشركات التي اعلنت عن نتائجها الى 93 بالمئة من اجمالي عدد الشركات المدرجة في السوق الرسمية.

وأضاف انه تم ايقاف التداول على اسهم الشركات التي لم تفصح عن نتاج اعمالها حتى الآن وبلغ عددها 13 شركة.

وكشف عن ان الشركات المعلنة حققت نحو744.2 مليون دينار أرباحا صافية لكن بانخفاض نسبته 74.9%، مقارنة بنتائجها خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
85 يوماً فقط.. متوسط العمل السنوي للموظف المصري..و104 مليارات جنيه.. خسائر سنوية بسبب الاجازات

التاريخ: 3/12/1430 الموافق 21-11-2009 0



المختصر / أشعر بحيرة شديدة عندما أفكر في أحوال الموظف المصري فتارة أجده مظلوما وتارة أخري أجده ظالما.

أعراض المرض

فالتقارير الكثيرة عن سوء أدائه والاساليب الملتوية التي يستخدمها الموظف للتربح من عمله تجعله ظالما. لكن ظروف العمل السيئة الناجمة عن تضخم في عدد الموظفين وسوء توزيعهم وضعف عائداتهم وقصور اساليب الثواب والعقاب مما يؤدي لغياب العدل تجعل منه مظلوما.

قلو تحدثنا عن سوء الأداء نجد أن أحدث التقارير الصادرة عن الجهاز المركزي للمحاسبات.. تقول ان الموظف المصري بالاضافة إلي اجازة الجمعة والسبت ورصيده الاعتيادي يجعله يعمل في العام فقط 85 يوما اذا حصل علي اجازة مرضية بحد اقصي 60 يوما.

وتقدر الخسائر الناجمة عن هذه الاجازات بحوالي 104 مليارات جنيه سنويا.

كما يرصد الخبراء تراجع الأداء بشدة في شهور الصيف وكذلك في شهر رمضان.. حيث تصاب فيه بعض المصالح بالشلل التام فتصل مدة "انتاجه" الحقيقية في اليوم إلي 15 "دقيقة" فقط.

المصدر : الجمهوريه
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
120 ألف أجازة مرضية حصل عليها الكويتيون في عام واحد!!

التاريخ: 3/12/1430 الموافق 21-11-2009


المختصر / في الوقت الذي لا يختلف فيه أحد علي أن ما وصلت إليه الدول المتقدمة من ريادة علي الصعيد الاقتصادي والصناعي والتكنولوجي. مرده الأساسي إلي العمل الدءوب والإنتاج الجيد وإخلاص الموظف في عمله.. نري أن المنطقة العربية تعاني من آفات عدة في القطاع العام والخاص. ومن بينهاضعف إنتاجية الموظف. فهي أزمة لا تقتصر علي دولة عربية واحدة بعينها. إذ تؤكد الدراسات أن المواطن العربي لا تزيد إنتاجيته عن ساعتين يوميا.. وأخري تشير إلي أن إنتاجية المواطن العربي تعادل 12.5 في المائة من إنتاجية المواطن الأوروبي وما نسبته 11 في المائة من إنتاجية نظيره الياباني.

"إنتاجية متدنية"

وإذا ضربنا أمثلة بدول بعينها.. نجد أنه في السعودية. يري خبراء في مجال الإدارة - بحسب استطلاع أجرته مؤخرا صحيفة المدينة السعودية - أن الموظف يعمل وينتج خلال سنة ما لا يزيد علي 34% بالمائة من ساعات العمل السنوية فيما يري آخرون أن الانجاز الفعلي لا يزيد علي 20-25 بالمائة فقط. بعد طرح الإجازات الأسبوعية والسنوية وضياع نصف وقت العمل بين الإفطار وتوصيل الأبناء إلي المدارس والأحاديث الجانبية وغيرها من الأمور الخاصة.

وفي الكويت يواجه قطاع الأعمال تحديا كبيراً يتمثل في المستوي المنخفض لإنتاجية الاقتصاد الكويتي. وفقاً لما أشار إليه تقرير البنك المركزي. إذ لا تتجاوز إنتاجية الموظف في القطاعات غير البترولية نسبة 27% من إنتاجية الموظف في الولايات المتحدة الأمريكية. ما يعني أن الموظف في الولايات المتحدة ينتج بالمتوسط ما معدله 4 مرات أكثر من إنتاجية الموظف في الكويت. مما يؤدي إلي خسائر كبيرة في فرص الرفاهية.. وبحسب ديوان الخدمة المدنية في الكويت فإن موظفي الدولة حصلوا علي أكثر من 120 ألف أجازة مرضية خلال عام واحد فقط. وهو ما يؤثر سلبا علي الإنتاجية المطلوبة من الموظفين الذين يتفننون في التمارض. في ظاهرة ربما تعكس التسيب الوظيفي والفساد الإداري.

وجاءت وزارات مهمة جداً في مقدمة الوزارات الكويتية التي حصل فيها الموظفون علي الاجازات المر ضية مثل وزارة التربية وتليها وزارات الصحة والكهرباء والماء.

وفي إطار الفساد الذي ينخر في جسد العراق. تعاني دوائر الدولة من تخمة في الموظفين إثر موجات من التوظيف القائم علي المحسوبية. وبالطبع من دون تحقيق مستوي الإنتاجية المأمول.. بل إن الموظف قد لا يقوم أساسا بالعمل المكلف به

وإذا فتشنا عن أسباب ضعف إنتاجية الموظف العربي ولاسيما في القطاع العام. نجد أنها تعود إلي سببين رئيسين أحدهما السياسات المتبعة في المؤسسات الحكومية. حيث يري بعض الخبراء الإداريين في المسئول العربي. إلا من رحم ربي. همه الأول انجاز الاعمال بأي طريقة ثم ضمان بقائه في منصبه لأطول فترة ممكنة لتحقيق مصالحه وتنمية ثروته.

لذا يجب علي الحكومات أن تعمل علي تغيير سياساتها الاقتصادية والإدارية من أجل زيادة إنتاجية الموظف في القطاع العام والتفتيش عن أسباب هذا الداء المزمن والبحث عن علاج سريع له من خلال رفع الرواتب والأجور المتدنية وتعديل سياسة الحوافز والترقيات وربطها بالأداء لا بالأقدمية وتشجيع الموظفين ودعمهم وتفعيل آليات الرقابة والمحاسبة وتشديد العقوبات والجزاءات علي المقصرين وقبل كل ذلك وضع الرجل المناسب في المكان المناسب سواء الوزير أو المدير أو الرئيس في أي جهة كان. لأنه الربان الذي يقود العمل إلي بر النجاح.

أما عن السبب الثاني الرئيس وراء تدني إنتاجية المواطن العربي. فيتمثل في المواطنين أنفسهم من خلال عوامل عديدة. بدءاً من التنشئة منذ الصغر علي الاتكالية وضعف الوازع الديني وغياب الرقابة الذاتية وعدم الشعور بالمسئولية والوطنية وانعدام رغبة الموظفين بالعمل والغياب المتكرر وإقحام المشاكل العائلية والخاصة في العمل وعدم الطموح لمعرفة سبل التطوير.

أما عن الحلول. فتبدأ من العودة إلي التربية الإسلامية ومراقبة المولي عز وجل وإيقاظ الضمير وعدم انتظار محاسبة المسئول لتحديد ساعات العمل ومعرفة الإنتاج المطلوب من الموظف والتطوير الذاتي إضافة إلي إدراج برامج سلوكيات العمل في المناهج الدراسية من أجل ترسيخ مفاهيم قيم العمل وثقافته في نفوس الجميع ومنع تسرب الإحباط في نفوس العاملين وإحساس الموظف بأهمية دورة في المؤسسة أو الشركة التي يعمل بها.




وفي النهاية فإن تدني إنتاجية الموظف العربي واحدة من المشاكل التي تؤرق الجميع من مواطنين وحكومات.. ولذا فإننا بحاجة إلي أن يساهم المجتمع بجميع أفراده في حل هذه المشكلة. لأن تحسين وزيادة الإنتاجية ولاسيما في القطاع الحكومي سيؤدي إلي الاستفادة من الطاقات البشرية والمادية المتاحة. وفي الوقت نفسه سيؤدي إلي إنجاز مصالح الجمهور.

المصدر: الجمهورية
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
وكالة: تخصيص ميناء كويتي للمساعدة في إنعاش التجارة مع ايران

Sun Nov 22, 2009 2:11pm GMT

طهران (رويترز) - قالت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية يوم الاحد ان الكويت قررت تخصيص ميناء للواردات الإيرانية في محاولة لإنعاش التجارة بين منتجي النفط الخليجيين الرئيسيين وذلك خلال زيارة نادرة يقوم بها رئيس الوزراء الكويتي الى طهران.

وأفادت الوكالة الرسمية أن قيمة التجارة بين الكويت وايران تراجعت الى حوالي 100 مليون دولار سنويا من 500 مليون دولار في 2005. ولم تذكر سببا للاتجاه النزولي.

ونقلت الوكالة عن رئيس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد الصباح قوله في طهران "الأسواق الکويتية ستکون مفتوحة أمام استيراد السلع الإيرانية وتم تخصيص ميناء خاص بشأن استيراد السلع الإيرانية."

وبحسب تقرير الوكالة لم يذكر الشيخ ناصر تفاصيل أخرى.

وقال مضيفه محمد رضا رحيمي النائب الأول للرئيس الايراني في مؤتمر صحفي مُشترك "جمهورية ايران الاسلامية تفتح ذراعيها لتنمية العلاقات الثنائية بين الجارين الصديقين والشقيقين."

وقالت الوكالة دون اسهاب ان ايران والكويت وقعتا مذكرتي تفاهم تتناول التجارة والماء والكهرباء.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
هذه من الدول الفقيره التي لا تتبرع بشئ بحجه أنها فقيره

مشتركي الهاتف الخلوي في الأردن يفوقون عدد السكان!

عمان: تجاوز عدد اشتراكات الهواتف الخلوية في الأردن عدد السكان لأول مرة في تاريخه، بنهاية الربع الثالث من العام الحالي2009 ، فيما بلغ عدد مستخدمي الانترنت 1.6 مليون مستخدم في الفترة نفسها.

وقالت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في بيان على موقعها الإلكتروني إن عدد مشتركي خدمات الهواتف المتنقلة في المملكة زاد عن ستة ملايين مشترك وبنسبة انتشار بلغت 101% : مما ارتفع عدد مشتركي خدمة الاتصالات الخلوية والراديو المتنقل من 866 ألف مشترك بنهاية عام 2001، إلى 5.3 مليون مشترك بنهاية العام الماضي، فيما سجلت نسبة الانتشار بنهاية 2008 نحو 91%.

وفي سوق الاتصالات المتنقلة في الاردن أربعة مشغلين، هم زين الأردن وأورانج خلوي وأمنية والذين يعملون بنظام " GSM"، بالإضافة إلى شركة إكسبرس التي تعمل بتقنية "iDEN".

كما اشارت الإحصائيات إلى ان عدد مستخدمي خدمة الانترنت تجاوز1.6مليون مشترك وبنسبة انتشار بلغت 28%، أما عدد المشتركين فقد بلغ حوالي ربع مليون مشترك.

وكانت نسبة انتشار الانترنت بين المستخدمين نمت من 20% في عام 2007 إلى 26% في عام 2008.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الإثنين هـ - 23 نوفمبر2009م

لأول منذ 70 عاما
الفيدرالي الأمريكي يخفض الفائدة على أدونات الخزانة الى الصفر


دبي - الأسواق .نت

لأول مرة منذ سبعين عاما ، لن تدفع أذونات الخزانة الأميركية أي فوائد فيما تواصل اسواق الأسهم موجتها التصاعدية. وتعيد هذه الظاهرة أحداث عام 1938 الى الذاكرة حيث إرتفع مؤشر ستاندر اند بوزر بـ 25 في المئة فيما إنخفضت الفائدة على سندات الخزانة الى قرابة الصفر من 0.45 الى 0.05%.

إلا ان الأسهم الأميركية عادت ومنيت بثلاث سنوات من التراجع بعد ذلك بعد ان قام الإحتياطي الأميركي بزيادة أسعار الفائدة لكبح تضخم لم يحدث.

أما اليوم فلا يتوقع المحللون في استفتاء لوكالة بلومبرغ، ان يقوم الإحتياطي الأميركي بزيادة أسعار الفائدة قبل الربع الثالث من العام المقبل. إذ من المتوقع ان يتم رفع الفائدة الى0.5 في المئة في سبتمبر المقبل والى واحد في المئة مع نهاية العام 2010.

ويقول مستثمرون ان صفة الكساد الكبير لاتناسب الوضع الحالي للاقتصاد الامريكي كي يبقي رئيس الاحتياطي الفيدرالي بن برنانكي على أسعار فائدة الأذونات في مستويات دنيا حتى فترة منتصف 2010.

وقد بلغت أسعار الفائدة على اذونات الخزانة لفترة 3 أشهر الى 0.005% خلا ل الأسبوع الماضي منخفضة من 0.11% في نهاية سبتمبر الماضي ومن اعلى مستوى لها في هذا العام عند 0.34%.
 

alsayegh

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2009
المشاركات
678
وصول أول شحنة مواش من الصومال تحمل 246 ألف رأس

وصلت أمس، أول شحنة من المواشي الحية الصومالية إلى ميناء جدة الإسلامي، عقب موافقة المقام السامي على السماح للشركات السعودية باستيراد المواشي الحية من الصومال بشرط الالتزام بجودة الواردات، وخلوها من أي أمراض حيوانية، عبر تطبيق الاشتراطات الصحية البيطرية الدولية الخاصة بتصدير الحيوانات الحية.

وحملت الشحنة 246 ألف رأس ستغطي مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي، وحاجة سوق الماشية، إذ تعود 206 آلاف رأس منها لسليمان الجابري، و40 ألفا لفهد الشلوي ودخيل الرفاعي.

وأوضح سليمان سعيد الجابري رجل الأعمال وأكبر مستورد للمواشي الحية في المملكة، أن مؤسسته مرتبطة بعقود مع البنك الإسلامي للتنمية لتوريد 525 ألف رأس من الصومال في موسم حج هذا العام، وفق برنامج زمني محدد له، إضافة إلى تغطية حاجة سوق المواشي الحية من الدول المسموح لها بالاستيراد منها وهو ما سيسهم في السيطرة على أسعار المواشي في السوق المحلية.

وقال إنهم حريصون على توفير المواشي من مختلف الدول المصرح بالاستيراد منها، بكميات كبيرة وإمدادات سوق المواشي الحية أولا بأول والمحافظة على توازن الأسعار للمواطنين والمستهلكين حتى تكون في متناول الجميع، خصوصاً أن السوق المحلية تشهد زيادة في حجم الاستهلاك من المواشي الحية في موسم الحج وعيد الأضحى المبارك.

وتطرق عقب وصول أول شحنة من المواشي الحية الصومالية، إلى قرار الموافقة على فتح باب الاستيراد من الصومال مباشرة أسوة بدول الخليج بعد معاناة التجار السعوديين على مدى السنوات الماضية وتكبدهم خسائر فادحة من جراء نقل وتحميل الأغنام الحية الصومالية إلى المملكة، وأشار إلى أن القرار يحمل في طياته أبعادا إيجابية وحيوية للشركات السعودية باستيراد المواشي الحية من الصومال مما يشكل خطوة مهمة في تيسير الإجراءات للتجار السعوديين والقضاء على معاناتهم خاصة أننا مع قدوم موسم الحج وعيد الأضحى المبارك، وثمن الجابري أبعاد هذه الخطوة في تخفيض أسعار المواشي  بالسوق المحلية.

وذكر عدد من التجار والمستوردين، أبعاد وانعكاس خطوة السماح للشركات السعودية باستيراد المواشي الحية من الصومال، مع ضرورة الالتزام بجودة الواردات وخلوها من أي أمراض حيوانية، وتطبيق الاشتراطات الصحية البيطرية الدولية الخاصة بتصدير الحيوانات الحية, وقدر التجار والمستوردون المواشي الحية التي تستوردها المملكة سنوياً بأكثر من مليوني رأس من الأغنام الصومالية.

وتشجع وزارة الزراعة تجار المواشي على زيادة حجم الاستيراد وتنويع المصادر بهدف توفير اللحوم الطازجة دون الاعتماد على الاستيراد من دولة واحدة, مع تسهيل إجراءات استيراد المواشي من الدول المسموح الاستيراد منها بعد التأكد من وجود شهادة منشأ وشهادة صحية والكشف عليها في المحاجر الحيوانية الموجودة في المنافذ.
 

alsayegh

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2009
المشاركات
678
غداً.. الإعلان عن نتيجة المفاوضات بين الجزيرة الرياضية و art

قال ناصر بن غانم الخليفي مدير قنوات الجزيرة الرياضية القطرية إن مؤتمرا صحفياً سيعقد غداً للإعلان رسميا عن نتيجة المفاوضات التي تمت بشأن انتقال ملكية القنوات الرياضية التابعة لشبكة راديو وتلفزيون العرب (art) إلى الشبكة القطرية.

وتتكهن وسائل إعلام منذ فترة بقرب توقيع اتفاق انتقال ملكية قنوات art الرياضية إلى شبكة الجزيرة في صفقة يتوقع أن تجعل الجزيرة من أكبر القنوات في العالم من حيث امتلاك الحقوق الحصرية لأكبر البطولات الرياضية.

وقال الخليفي لرويترز "سيتم عقد مؤتمر صحفي مشترك غداً في الدوحة مع مسؤولي قنوات ايه.ار.تي يتم فيه الإعلان رسميا عن نتيجة المفاوضات التي تمت بين الطرفين", ولم يكشف الخليفي عن مزيد من التفاصيل.


وتمتلك الجزيرة حاليا الحقوق الحصرية لبث بطولات الدوري الاسباني والدوري الايطالي ودوري الأبطال الأوروبي وكأس أمم أوروبا لكرة القدم فيما تمتلك art حقوق بث نهائيات كأس العالم والمسابقات الإفريقية.


ويشارك في المؤتمر ناصر الخليفي مدير عام قنوات الجزيرة الرياضية ومحمد بدر مدير الإدارة الفنية من جهة، وعبد العزيز يماني الرئيس التنفيذي لشبكة راديو وتلفزيون العرب ومحي الدين صالح كامل نائب الرئيس التنفيذي للإعلام من الجهة المقابلة.


وستحصل قناة الجزيرة الرياضية من خلال هذه الصفقة - حسب وكالة الأنباء الفرنسية - على حقوق بث مباريات كاس العالم 2010 في جنوب أفريقيا و2014 بالبرازيل إضافة الى نقل جميع البطولات الأفريقية القادمة وهي دوري الأبطال وكاس الاتحاد ونهائيات كاس الأمم الأفريقية التي تستضيفها انغولا مطلع العام القادم. وكان الطرفان وقعا العقد الشهر الماضي في باريس.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تريشيه: من المبكر إعلان نهاية الأزمة

اعتبر رئيس البنك المركزي الأوروبي أنه من المبكر الآن إعلان نهاية الأزمة المالية العالمية، مؤكدا أن البنك لم يقرر سحب إجراءات التحفيز التي اعتمدت لمواجهة الأزمة. وأوضح في مؤتمر أنه عندما يحين الوقت المناسب فسيقوم البنك بشكل تدريجي بسحب خطط الدعم.


--------------------------------------------------------------------------------

الاقتصادات المتقدمة تتغلب على الركود


أعلنت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية اليوم خروج دولها من حالة الركود الاقتصادي خلال الربع الثالث من العام الجاري منهية خمس فترات ربعية متوالية

--------------------------------------------------------------------------------


السماح للأجانب بتملك أراض بالعراق


أقر البرلمان العراقي اليوم قانونا للاستثمار يسمح للأجانب بامتلاك أراض لمشروعات إسكان ويهدف لتبسيط قواعد الاستثمار الأجنبي.

--------------------------------------------------------------------------------


تراجع صادرات الجزائر 47%


هوت الصادرات الجزائرية 47.13% خلال الشهور العشرة الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي بسبب انخفاض أسعار النفط.

--------------------------------------------------------------------------------

إيران تكسب مليارات من هجر الدولار


أكد محافظ بنك إيران المركزي محمود بهماني اليوم الاثنين أن بلاده كسبت خمسة مليارات دولار منذ قررت التخلي عن الدولار واستخدام سلة عملات بدلا منه

--------------------------------------------------------------------------------

النقد الدولي: الاقتصاد العالمي هش جدا


رأى المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس كان الاثنين في لندن أن الاقتصاد العالمي لا يزال هشا للغاية رغم زوال الأزمة المالية.

--------------------------------------------------------------------------------


الإمارات تبرر رفضها الوحدة النقدية


عرض محافظ مصرف الإمارات المركزي سلطان بن ناصر السويدي الاثنين دوافع انسحاب بلاده من مشروع الوحدة النقدية الخليجية الربيع الماضي.

--------------------------------------------------------------------------------

التوتر بالخليج يصعد بالنفط


صعدت أسعار النفط الاثنين بسبب مخاوف من تأثر إمدادات النفط بالتوتر السائد بين طهران والغرب والذي عكسته المناورات الإيرانية الواسعة.

--------------------------------------------------------------------------------

الصين تستثمر بقطاع المعادن الأفغاني

توقع وزير المعادن الأفغاني محمد إبراهيم عادل أن تضاعف الاستثمارات الأجنبية -خاصة منها الصينية- في قطاع التعدين في بلاده إيرادات الحكومة ثلاث مرات
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مشكور علي النقل جزاك الله الف خير
والشكر لك على الكلام الطيب والمتابعه

===================================

تركيا تطلب من ليبيا توسيع تعاونها في مجال الطاقة والحصول على منتجات النافتا

طرابلس - يو بي اي: أعرب مسؤول تركي يوم الثلاثاء عن أمل بلاده في توسيع نطاق تعاونها المشترك مع ليبيا فى مجال الطاقة عن طريق إقامة مشاريع مشتركة والحصول على كميات من المنتجات النفطية وخاصة منتج النافتا.


--------------------------------------------------------------------------------

السكان الاصليون مهددون بفقدان اراضيهم بسبب جهود الحكومات لمكافحة التغير المناخي

لندن ـ ا ف ب: تشكل اجراءات مكافحة التغير المناخي وارتفاع درجات حرارة الارض خطرا على شعوب السكان الاصليين في العالم باسره، يوازي خطر التغير المناخي بحد ذاته على ما ذكر تقرير للمنظمة غير الحكومية 'سورفايفل انترناشونال'


--------------------------------------------------------------------------------

إستمرار إنخفاض أسعار الغرف الفندقية بأوروبا

دوسلدورف (المانيا) ـ د ب ا: أصبح حجز غرفة بفندق في أوروبا أرخص في شهر تشرين الثاني/نوفمبر مع إنخفاض الأسعار بنسبة 10' في المتوسط مقارنة بالشهر الماضي.


--------------------------------------------------------------------------------

رئيس جمعية المصارف اللبنانية يدعو الحكومة لمعالجة الدين العام البالغ نحو 50 مليار دولار

بيروت - يو بي اي: دعا رئيس جمعية المصارف اللبنانية جوزيف طربيه الحكومة إلى معالجة قضية الدين العام اللبناني الذي وصل إلى نحو 50 مليار دولار .


--------------------------------------------------------------------------------

البنك الاسيوي للتنمية يحذر من مخاطر التدفقات المالية الاجنبية في شرق القارة

هونغ كونغ ـ رويترز: قال البنك الاسيوي للتنمية إن انتعاشا اقتصاديا سريعا ومكاسب قوية للعملات وارتفاع أسعار الفائدة في الاقتصادات الناشئة في شرق آسيا يجتذب استثمارات وتدفقات أموال أجنبية ضخمة وهو ما قد ينطوي على مخاطر تهدد الاستقرار.


--------------------------------------------------------------------------------

النقاط الساخنة مدار الخلاف في مؤتمر كوبنهاغن لمكافحة التغير المناخي

بروكسل ـ د ب أ: فيما يلي المشكلات الأساسية التي يواجهها المفاوضون في كوبنهاغن في الفترة من 7-18 كانون الأول/ ديسمبر بينما يحاولون التوصل إلى اتفاق بشأن مكافحة تغير المناخ.


--------------------------------------------------------------------------------

النفط يتراجع صوب 77 دولارا قبل بيانات المخزونات الأمريكية


لندن ـ رويترز: تراجع النفط صوب 77 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء بسبب قوة الدولار لكن التعاملات كانت ضعيفة قبل عطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة وبيانات من المتوقع ان تظهر ارتفاع مخزونات الخام في الولايات المتحدة.


--------------------------------------------------------------------------------

البنوك الإسلامية تتوصل الى اتفاق معياري لحسابات لودائع بنظام الوكالة

كوالالمبور ـ رويترز: وقعت البنوك الإسلامية في ماليزيا وبريطانيا اتفاقا معياريا لحسابات الودائع بنظام الوكالة يوم الثلاثاء يقول بعض المصرفيين إنه قد يساعد في تقليل اعتماد القطاع على هيكل المرابحة في المعاملات السلعية.


--------------------------------------------------------------------------------

بروناي ترغب في الاحتفاظ بغطاء غاباتها رغم الامتداد العمراني

بندر سري بيجوان (بروناي) ـ د ب أ: تريد حكومة سلطنة بروناي الاحتفاظ بمركزها كواحدة من أكثر خمس دول في العالم من حيث وفرة غطاء الغابات رغم وجود حاجة ملحة للتنمية.


--------------------------------------------------------------------------------

اليورو يقلص خسائره بعد بيانات اثارت تفاؤلا بشأن تعافي الاقتصاد الالماني

لندن ـ رويترز: تراجع اليورو أمام الدولار يوم الثلاثاء بفعل مخاوف حيال النظام المصرفي لكنه قلص خسائره بعد أن تجاوز مؤشر رئيسي لمعنويات قطاع الأعمال في المانيا التوقعات الأمر الذي أشاع التفاؤل حول تعافي الاقتصاد في أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.


--------------------------------------------------------------------------------

بورصة دبي تقود الخسائر في منطقة الخليج قبل عطلة العيد

دبي - رويترز: تراجع مؤشر دبي لأدنى مستوى إقفال في عشرة أسابيع يوم الثلاثاء متأثرا بغياب أنباء محركة للسوق قبل عطلة عيد الأضحى. وقال محللون إن المستثمرين لن يكونوا مستعدين لفتح مراكز جديدة قبل العطلة التي تبدأ غدا الخميس في الخليج.


--------------------------------------------------------------------------------

منيب المصري: الانتعاش الاقتصادي بالضفة وهمي ومرتبط بأموال المانحين
هيام حسان


لندن ـ 'القدس العربي' شكك رجل اعمال فلسطيني معروف بحقيقة ما يشاع من تحسن في الوضع الاقتصادي في محافظات الضفة الغربية حسب ما أوردت بعض التقارير الاخبارية مؤخراً


--------------------------------------------------------------------------------

تقلص عجز الاردن التجاري بـ9 اشهر إلى 5.5 مليار دولار

عمان ـ رويترز: أظهرت بيانات رسمية يوم الثلاثاء أن العجز التجاري الأردني في الفترة من كانون الثاني/يناير إلى أيلول/سبتمبر بلغ 3.9 مليار دينار (5.5 مليار دولار) بإنخفاض بنسبة 22.9 بالمئة عن نفس الفترة العام الماضي. ويعزى هذا الإنخفاض بشكل رئيسي إلى الإنخفاض في تكلفة النفط المستورد من السعودية.


--------------------------------------------------------------------------------

دول آسيوية وخليجية تتنافس على الاراضي الزراعية بالسودان

الخرطوم ـ ا ف ب: يتنافس مستثمرون عرب واسيويون للحصول على حقوق استغلال اراض زراعية شاسعة في السودان، اكبر بلد افريقي، الذي يطمح ان يكون مخزن حبوب الشرق الاوسط، ولكن يتعين عليه تحديث قطاعه الزراعي لتحقيق هذا الهدف.


--------------------------------------------------------------------------------

السودان يسعى لتحسين وترشيد استخدام المياه لتجنب النزاع مع دول الحوض حول الحصص بالنيل

الخرطوم ـ ا ف ب: يامل السودان في تحقيق طفرة في انتاجه الزراعي خلال السنوات المقبلة ولكنه لا يستطيع تجاوز حصته من مياه النيل التي تعترض عليها اصلا دول المنبع ولذلك فانه يسعى للاستفادة من مياه الامطار ووسائل الري الحديثة، بحسب ما يقول الخبراء.


--------------------------------------------------------------------------------

مسح: الطلب العالمي على النفط قد يتجاوز المعروض في 2010

لندن/نيويورك ـ رويترز: من المرجح أن يتجاوز الطلب المتزايد على النفط العالمي معدل نمو المعروض منه في 2010 مما سيقلص المخزونات الضخمة من الخام التي ارتفعت على مستوى العالم منذ بدء الأزمة المالية العالمية.


--------------------------------------------------------------------------------

قطر تقترح تأسيس بنك خليجي للتنمية

دبي ـ رويترز: قال عبد الرحمن العطية الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي يوم الثلاثاء إن قطر ستقترح على دول المجلس تأسيس بنك اقليمي للتنمية على غرار البنك الأوروبي للتنمية خلال قمة المجلس التي ستنعقد في الكويت الشهر المقبل.


--------------------------------------------------------------------------------

المركزي البريطاني اقرض بنكين سرا 60 مليار جنيه استرليني بذروة الأزمة

لندن ـ رويترز: كشف بنك انكلترا المركزي يوم الثلاثاء عن انه قدم أكثر من 60 مليار جنيه استرليني من القروض الطارئة لبنكي ار.بي.اس واتش.بي. او.اس وقت ذروة أزمة الائتمان العام الماضي.


--------------------------------------------------------------------------------

بنك التجارة العراقي يتوقع طفرة قريبة في تمويل المشروعات

بغداد - من مايكل كريستي وخالد الأنصاري: قال بنك التجارة العراقي إن البلاد قريبة من طفرة في تمويل المشروعات مع تدشين محطات كهرباء ومتاجر كبرى واستثمارات عامة في البنية التحتية في الوقت الذي يواصل فيه العنف التراجع.


--------------------------------------------------------------------------------

النرويج تواصل البحث عن مصادر نظيفة للطاقة وتدشن محطة اختبارية للتفاعل بين المياه العذبة والمالحة

توفتي (النرويج) ـ ا ف ب: دشنت النروج يوم الثلاثاء اول محطة اختبارية للطاقة التناضحية، وهي تقنية تستغل التفاعل الناتج عن احتكاك المياه العذبة بالمياه المالحة، ما يشكل محطة جديدة في البحث عن مصادر طاقة نظيفة قادرة على المساعدة على لجم الاحترار المناخي.


--------------------------------------------------------------------------------

دعم اسباني لمصر لاعادة هيكلة قطاع السكك الحديد

القاهرة - يو بي اي: قال رئيس الوزراء المصري احمد نظيف يوم الثلاثاء ان حكومته ستحصل على مساعدة الحكومة الاسبانية لاعادة هيكلة قطاع السكك الحديدية في مصر الذي يعاني من ضعف التجهيزات وسوء التنظيم.


--------------------------------------------------------------------------------

ارتفاع التكاليف يطارد الدول الرامية لحماية البيئة

اوسلو - من اليستير دويل: تعاني النرويج وكوستاريكا وجزر المالديف من التكاليف المرتفعة والاعباء التكنولوجية كي تظل ضمن مجموعة فريدة تسعى الى خفض انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري الى مستوى الصفر.


--------------------------------------------------------------------------------

نمو المبيعات العالمية للعقارات المرهونة التي عجز مالكوها عن تسديد اقساطها

لندن ـ رويترز: أظهر مسح يوم الثلاثاء أن مبيعات العقارات التجارية المتعثرة زادت في عدد اكبر من الدول في الربع الثالث مقارنة مع الربع الثاني مع تزايد عمليات الحجز على عقارات مرهونة عقب التباطؤ الاقتصادي العالمي.


--------------------------------------------------------------------------------

نمو الاقتصاد الامريكي 2.8 في المئة بالربع الثالث

واشنطن ـ رويترز: أظهرت بيانات يوم الثلاثاء نمو الاقتصاد الامريكي بوتيرة أبطأ من التوقعات السابقة في الربع الثالث من العام بسبب قوة الواردات وضعف الاستثمارات في القطاعات غير السكنية وهو ما يشير الى ضعف الانتعاش.


--------------------------------------------------------------------------------

امريكا مستعدة لطرح اهداف لخفض الانبعاثات

واشنطن ـ ا ف ب: اكد مسؤول كبير يوم الاثنين ان الولايات المتحدة، التي تعد من الملوثين الرئيسيين في العالم، على استعداد لطرح اهداف لخفض انبعاثاتها من غازات الدفيئة في مؤتمر كوبنهاغن للمناخ.


--------------------------------------------------------------------------------

حائز على جائزة نوبل بالاقتصاد يرى ان السعادة مهمة لقياس النمو

لندن - من هاربريت بال: قال أمارتيا سين الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد إن مستويات السعادة قد تساعد في تشكيل السياسة الاقتصادية في العالم المتقدم بنفس الطريقة التي حازت بها مثل تلك العوامل شهرة في الدول النامية.[/color][/size]
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
كميفك»: مستقبل سوق العقار في المناطق الخارجية

• الخدمات التمويلية خطفت الأضواء من العقار وزادت حصتها في الناتج المحلي
• السياسة النقدية مرتبطة بشكل مباشر بأسعار النفط
• 2008 يعتبر عام التحدي لسوق العقار بعد صدور القانونين 8 و9 فسببا الانهيار الأول للسوق
• السكني يستحوذ على 75 في %

=============================

بنك الخليج يشارك في افتتاح مؤتمر «نموذج الأمم المتحدة»


علّق كارلوس ريبيرو، الرئيس التنفيذي للإدارة المالية في بنك الخليج مؤخراً على أهمية مؤتمر «نموذج الأمم المتحدة» الذي أقامته الجامعة الأميركية بالكويت وذلك خلال افتتاح المؤتمر الذي رعاه بنك الخليج رعاية بلاتينية.
هذا، وعقد حفل الافتتاح في مقر الجامعة

======================================

«الوطني» يفوز بجائزة «جابر» للجودة

فاز بنك الكويت الوطني، مؤخراً بجائزة «جابر» للجودة لعام 2009 كأفضل مؤسسة في مجال المسؤولية الاجتماعية وذلك تقديراً للدور المتميز الذي ينهض به البنك في خدمة المجتمع وانتهاجها لأساليب عمل تضاهي أرفع معايير الجودة العالمية في هذا المجال.

==================================

مؤتمر صناع العقار الثاني يبحث أبعاد المشكلة العقارية

صرح عدنان الحداد الرئيس التنفيذي لمجموعة الخليج بان مؤتمر صناع العقار الثاني الذي سيقيمه في 22 ديسمبر اتحاد العقاريين وتنظمه الخليج للمعارض ويقام تحت رعاية الشيخ احمد الفهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون التنمية ووزير الدولة لشؤون الإسكان

==================================

سهم الصينية يتراجع 5.88 في المئة بأول أيام تداوله .. والخبراء يؤكدون سوء توقيت الإدراج

أكد تقرير لمركز «معلومات مباشر» أن سهم شركة الكويتية الصينية للاستثمار تراجع 5.88 في المئة في أول أيام تداوله بالسوق الكويتي أمس الثلاثاء بحده الأدنى الواقع عند مستوى 96 فلس اخاسراً 6 فلوس.. علماً بأن الافتتاح كان عند مستوى 102 فلس..

=====================================

الخطوط الوطنية تطلق برنامج «ديوان الوطنية»

أعلنت الخطوط الوطنية إطلاق برنامج «ديوان الوطنية» للمسافرين الدائمين، وذلك في إطار التزامها بمنح ضيوفها أرقى مستويات الخدمة سواء على الأرض أو في الجوّ.
وتقدّم حالياً أحدث شركات الطيران الكويتية لضيوفها برنامجا سهل الاستخدام يتضمّن ثلاثة أنواع


===========================

«الوطني» يحتفي بالمؤسسات الاستثمارية الكويتية العاملة في الأردن


عمان - (كونا): اشاد سفير الكويت لدى الأردن الشيخ فيصل الحمود بدور القطاع الخاص الكويتي في العاصمة الاردنية عمان، مؤكدا تأثيره الايجابي في تعزيز العلاقات بين البلدين. وقال الشيخ فيصل الحمود في كلمة القاها بمناسبة احتفاء (بنك الكويت الوطني) بالمؤسسات

===============================

تقرير: فرص حقيقية في السوق لتسييل الأصول العقارية غير الأساسية

ترى أيه تي كيرني أن ظروف السوق الحالية تمثل فرصة مثالية لتسييل الأصول العقارية غير الأساسية لتمويل الاستثمارات التجارية الأساسية وفي نفس الوقت استقطاب رؤوس المال الجديد إلى دبي.

==================================

القحطاني: معرض الإسكان حدث سنوي تترقبه الأوساط الاقتصادية

صرح المهندس طلال القحطاني رئيس جمعية المهندسين أن الجمعية بدأت استعداداتها لاطلاق معرض الاسكان الثالث عشر في الحادي والعشرين وحتى الرابع والعشرين من ديسمبر المقبل في قاعة الراية بفندق كورت يارد ماريوت تحت رعاية نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادي

==============================

«الدوحة» يطلق بطاقة «اركل أموالك واستمتع بهوايتك»

أعلن بنك الدوحة اطلاق عرضه الجديد «اركل أموالك واستمتع بهوايتك» على بطاقات دريم الائتمانية، وذلك في مبادرة مشتركة مع مؤسسة فيزا العالمية والاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا.
ويمنح البنك كل مستخدمي بطاقة دريم الائتمانية فرصة السفر والاستمتاع

================================

افتتاح معرض «انفيجن» لأحدث الأنظمة الذكية

افتتحت مجموعة الخرافي معرضها الاول «انفيجن» للاجهزة الالكترونية المنزلية في مجمع التلال بالشويخ بحضور جمع كبير من المهتمين بهذه النوعية من الخدمات التي تعرض الجديد والحديث في عالم انظمة المنازل الذكية، بالاضافة الى احدث الاجهزة الكهربائية

==========================

الصيرفة الإسلامية في لبنان تشهد نمواً

بيروت - (كونا): تستحوذ الصيرفة الاسلامية في لبنان على اهتمام كبير خصوصا بعد ان اثبتت تلك المصارف متانتها وقدرتها على مواجهة الازمات المالية العالمية واحترامها لمبادئ الشريعة الاسلامية.
واذا كانت الصيرفة الاسلامية في لبنان حديثة العهد

================================

خبراء نفطيون: أسعار النفط العالمية تتحرك بين 75 و85 دولارا

الكويت -(كونا): اكد خبراء نفطيون ان تحرك اسعار النفط العالمية حاليا ما بين 75 و85 دولارا للبرميل الواحد امر طبيعي نتيجة التغيرات التي تطرأ يوميا على المخزون العالمي للنفط الخام والمنتجات البترولية والتي بدورها تعكس تحرك الطلب على النفط مقابل العرض

===================================

الحساوي: للشركات الكويتية تاريخ طويل في مجال البناء

دبي - (كونا): قال رئيس المديرين العامين نائب المدير الشريك في شركة فواز للتبريد وتكييف الهواء عيسى الحساوي ان للشركات الكويتية سمعة وتاريخا طويلا في مجال البناء والانشاءات في دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة.

================================

«المواساة القابضة» تتحول إلى «المواساة للرعاية الصحية»

وافقت الجمعية العمومية غير العادية لشركة المواساة القابضة والتي انعقدت أمس بنسبة حضور بلغت 95.72 في المئة، برئاسة عضو مجلس الإدارة طارق فهد العون، على تعديل المادة (2) من عقد التأسيس والمادة (1) من النظام الأساسي

=========================

«إعمار الأهلية»: صعود تدريجي لنشاط سوق العقار المحلي

• الجهراء ومبارك الكبير تصدرا نشاط التداول على «السكني»
• ارتفاع بنسبة 38 في المائة على تداولات العقار السكني و40 على التجاري
• محافظة حولي الأكثر تركيزًا في نمو القطاع الاستثماري
كشف التقرير العقاري الصادر عن شركة إعمار الأهلية للخدمات العقارية

====================================

الاستئناف: عدم أحقية البنك في تعديل سعر الفائدة

قضت محكمة الاستئناف الدائرة التجارية بالزام احد البنوك بالالتزام بالعقد المبرم مع احد المواطنين المقترضين وعدد الاقساط وعدم أحقية البنك في تعديل سعر الفائدة عن القرض الممنوح للمستأنف موضوع العقد المتنازع عليها.

================================

دشتي: 300 فلس السعر المتوقع لسهم «كي جي ال لوجستيك»

توقع رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة رابطة الكويت والخليج للنقل المهندس سعيد دشتي إدراج أسهم شركة كي جي أل لوجستيك في سوق الكويت للأوراق المالية على سعر يفوق 300 فلس للسهم، منوها إلى أن القيمة الدفترية للسهم تبلغ 178 فلسا.


====================================

«إرنست ويونغ»: تعزيز الدور الرقابي للبورصة و«المركزي»

• التفاوض على جدولة الديون وإعادة الهيكلة المالية لتخفيض تكاليف رأس المال
كشف تقييم أجراه كبار شركاء إرنست ويونغ في الكويت أن غالبية الشركات العاملة في الاقتصاد الكويتي قد أظهرت مرونة تجاه التبعات المترتبة على الأزمة المالية العالمية،

===================================

«أصداء» تعلن نتائج «استطلاع رأي الشباب العربي»

أعلنت شركة «أصداء بيرسون مارستيلر»، أنها ستكشف النقاب في يناير 2010، عن نتائج «استطلاع أصداء بيرسون مارستيلر الثاني لرأي الشباب العربي»، الدراسة السنوية المميزة التي تسلّط الضوء على مواقف وطموحات هذه الشريحة السكانية الأسرع نمواً في العالم العربي.

================================

دراسة: الأزمة المصرفية تظهر ضرورة توقع الأسوأ

قالت مؤسسة متخصصة في الاستشارات الاستثمارية، إن اضطرابات الاقتصاد والأسواق التي بدأت قبل نحو عامين تظهر أنه لا يمكن للمستثمرين تجاهل فرص وقوع حوادث أسوأ بكثير مثل كساد عالمي أو تفشي وباء فتاك.

====================================

«الكيماويات البترولية» تفوز بجائزة الاتحاد العربي للأسمدة

فازت شركة صناعة الكيماويات البترولية بجائزة الاتحاد العربي للأسمدة afa الخاصة بالسلامة والصحة والبيئة والتي أقرها مجلس إدارة الاتحاد الذي عقد يوم الخميس 12/11/2009 في دولة الإمارات العربية المتحدة «أبو ظبي». علماً بأنه تقدمت لنيل هذه الجائزة سبع شركات

===============================

مجلس إدارة جديد لـ «بيت المال القابضة»

أقرت الجمعية العمومية العادية لشركة بيت المال القابضة والتي انعقدت أمس برئاسة سعد العثمان، انتخاب مجلس إدارة جديد لفترة السنوات الثلاث المقبلة على النحو التالي: عدنان البحر، شركة المستثمر الدولي، عدنان ابراهيم، سليمان القملاس، سعد العثمان، عبد العزيز

====================================

المضاربات تتحكم بالأسواق العربية ومراوحة في السعودية

تابعت أسواق المال العربية التحركات المدفوعة بالمضاربات وجني الأرباح السريع، فارتفعت الأسواق السعودية والكويتية والمصرية، في حين تعرضت الأسواق الإماراتية والقطرية للتراجع.
وتابعت السوق السعودية تحركاتها الهامشية، فأغلق مؤشرها عند 6304 نقاط، بزيادة 12%

==============================

أخبار الشركات

«الغنام» رئيساً و«الصباح» نائباً له في «الأولى» لتسويق الوقود ‏
أعلنت الشركة «الأولى للتسويق المحلي للوقود» أن مجلس الإدارة قرر في اجتماعه المنعقد في 16-11-2009‏، إعادة تشكيل المناصب في مجلس الإدارة ليكون على النحو التالي ‏ «أحمد الغنام» رئيسا لمجلس

===================================

لجنة التحكيم تؤجل النظر في قضية «كفيك» ضد «الأبراج» الى 7 ديسمبر المقبل

علمت «الدار» من مصدر مطلع في شركة كفيك للوساطة المالية أن لجنة التحكيم في سوق الكويت للأوراق المالية أجلت النظر في القضية المرفوعة من الشركة ضد شركة الأبراج القابضة الى تاريخ 7 ديسمبر المقبل، والتي تطالب فيها كفيك بمبلغ 2.3 مليون دينار

==================================

« الاستئناف» تؤكد براءة مجلس إدارة «دار الاستثمار»

قضت محكمة الاستئناف بجلستها أمس بعدم جواز الاستئناف المرفوع من شركة نور للاستثمار ضد رئيس وهيئة الإدارة التنفيذية لشركة دار الاستثمار وتأييد الحكم السابق صدوره ببراءتهم مما اسند إليهم، وكانت محكمة أول درجة انتهت إلى براءة المتهمين

================================

«زين».. و«البحر» يقودان السوق

• نشاط مجموعة البحر وإن كان مضاربة فإنه يعطي ثقة للمتداولين ويحرك أموالهم
• قيمة التداول زادت أكثر من 30 في المئة على التعاملات السابقة وتركزت على الاستثمار والخدمات
• 4 شركات استحوذت على 41 في المئة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة


====================================

اسبيتيه لـ«الدار»: مشروع «ذي فيلا» سينتهي في أربعة أشهر

صرح الرئيس التنفيذي لشركة مزايا القابضة المهندس خالد اسبيتيه لـ«الدار» ان المفاوضات مع شركة «تمويل» وهي احدى شركات التمويل العقاري في دبي، فيما يتعلق بمشروع «ذي فيلا» لا تزال مستمرة، مؤكدا متانة العلاقة بين الشركتين

======================================

«التجارة» تعلن رسميا انتهاء خلافات «آل العوضي»


• أهم أصول الشركة «دار العوضي» وأبراج العوضي وإيراداتها الشهرية لا تقل عن 500 ألف دينار
تتويجا للجهود الحثيثة التى استمرت لسنوات طويلة لاحتواء النزاع القائم بين اطراف من آل العوضي بقيادة فريق يترأسه عبدالسلام العوضي وآخر يتزعمه محمد
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
هذه الاخبار منقوله من جريدة الدار

تابع أخبار الشركات


«الغنام» رئيساً و«الصباح» نائباً له في «الأولى» لتسويق الوقود

أعلنت الشركة «الأولى للتسويق المحلي للوقود» أن مجلس الإدارة قرر في اجتماعه المنعقد في 16-11-2009‏، إعادة تشكيل المناصب في مجلس الإدارة ليكون على النحو التالي ‏ «أحمد الغنام» رئيسا لمجلس الإدارة والعضو المنتدب، الشيخ طلال الخالد الصباح نائبا للرئيس، وكل من «الدكتور ميثم حيدر»، «سعود البابطين»، «مهند الخرافي»، «محمد الخطيب»، «مناف المهنا»، «هناء الصميعي»، «مازن الخطيب» أعضاء لمجلس الادارة. ‏

===================================
تأجيل دعوى «بيتك» بشأن مجمع المثنى

افاد بيت التمويل الكويتي (بيتك) انه تم تأجيل الدعوى المرفوعة منه ضد وزارة المالية بشأن مجمع المثنى، الى ‏جلسة يوم الاثنين الموافق 07-12-2009، وذلك لاستجواب الخصوم. الجدير بالذكر انه كان من المفترض ان يتم النطق في الحكم موضوع الدعوى بجلسة يوم أمس الأول «الاثنين».
===================================

«بترو جلف» تعدل خسارة وربحية السهم

افاد سوق الكويت للاوراق المالية بانه عطفا على اعلانه السابق بتاريخ 12-11-2009، والخاص بالبيانات المالية المرحلية لفترة الـ9 اشهر المنتهية فى 30-09-2009 ‏،للشركة الخليجية للاستثمار البترولي (بترو جلف)، بانه تم تعديل خسارة السهم لفترة الـ 3 اشهر المنتهية فى 30-09-2009 لتصبح (4،65) فلوس، بدلا من (2،83) فلس كويتي،كما تم تعديل «خسارة» السهم لفترة الــ 3 ‏اشهر المنتهية فى 30-09-08 لتصبح «1.2 فلس» بدلا من 13،6 فلسا‏. منوها بان خسارة الشركة لفترة الــ9 اشهر المنتهية فى 30-09-2009 بقيت كما هي ولم تتغير.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مسح: الامارات ثاني أفضل شركة خطوط جوية بالعالم

سنغافورة ـ رويترز: حصلت شركة طيران الإمارات ومقرها دبي على لقب ثاني أفضل شركة خطوط جوية عالمية للدرجتين الممتازة والاقتصادية في مسح أجراه دليل الترفيه والسفر (زاجات)


--------------------------------------------------------------------------------

بنوك بريطانية تحث حكومة بلدها على محاولة حل مشاكل متصلة بمجموعتي سعد والقصيبي السعوديتين العاجزتين عن سداد مليارات الدولارات من الديون للمصارف
لندن ـ رويترز: أفاد خطاب أطلعت عليه رويترز ان البنوك البريطانية حثت الحكومة على محاولة حل خلاف على إعادة هيكلة ديون في السعودية ترك البنوك الاجنبية معرضة لتكبد خسائر بمليارات الدولارات.


--------------------------------------------------------------------------------

الأسواق السورية تستقبل عيد الأضحى بارتفاع الاسعار


دمشق - من جوني عبو: لا يعني الازدحام المروري الكثيف في شوارع العاصمة السورية دمشق أن هناك اقبالا كبيرا على الاسواق قبيل ايام من عيد الاضحى المبارك، لأن هذا الازدحام أصبح من صفات إحدى اقدم المدن المأهولة في العالم.


--------------------------------------------------------------------------------

خبراْ: تغير المناخ سيكون اشد تاثيرا على الدول العربية المتعطشة اصلا للمياه وسيؤدي لتراجع كبير بانتاج الغذاء

القاهرة - من دينا زايد: قال مسؤولون بالامم المتحدة وجامعة الدول العربية إن تغير المناخ سيصيب على الارجح العالم العربي المتعطش للمياه اكثر من العديد من اجزاء اخرى في العالم ويهدد بتخفيض الانتاج الزراعي في المنطقة.


--------------------------------------------------------------------------------

لبنان يخسر حوالي 4' من ناتجه المحلي سنويا بسبب التدهور البيئي

بيروت ـ د ب أ: أعلن وزير البيئة اللبناني محمد رحال أن تكلفة التدهور البيئي التي يتحملها لبنان سنويا بلغت 655 مليون دولار أي ما يقارب 3.9' من الناتج المحلي.


--------------------------------------------------------------------------------

صندوق النقد يمتنع عن التعليق على احتمال شراء الهند مزيدا من الذهب

لندن ـ رويترز: قال صندوق النقد الدولي امس الاربعاء إنه ليس لديه ما يقوله تعليقا على خبر نشرته إحدى الصحف أشار إلى أن الهند قد تشتري مزيدا من الذهب من الصندوق.


--------------------------------------------------------------------------------

مفاوضات بين العراق والكويت لاستغلال الحقول النفطية الحدودية

الكويت ـ ا ف ب: اعلن مسؤول كويتي ان العراق والكويت يجريان مفاوضات فنية من اجل التوصل الى اتفاق لاستغلال الحقول النفطية الواقعة على الحدود المشتركة بين البلدين والتي شكلت موضع خلاف بينهما سابقا.


--------------------------------------------------------------------------------

سورية تحسن من مواصفات مشتقاتها النفطية تخفيفا للاثار البيئية

دمشق ـ ا ف ب: اعلنت سورية عن استدراج عروض لانشاء مصاف جديدة وتطوير مصفاة بانياس (غرب) بهدف انتاج مشتقات نفطية بمواصفات عالمية وتقليل الاثر البيئي للمواد البترولية. حسب وكالة الانباء الرسمية (سانا)


--------------------------------------------------------------------------------

الطاقة النظيفة وبناء منازل أفضل يقللان التلوث وينقذان حياة الآلاف
اكل لحوم أقل يقلص الانبعاثات الكربونية


هونغ كونغ - رويترز: توصلت دراسة إلى أن عزل المنازل وتهويتها بشكل أفضل واستخدام الكهرباء بدلا من الوقود الحفري قد يقلل من التلوث داخلها وينقذ حياة آلاف الاشخاص خاصة في الدول ذات الدخل المنخفض مثل الهند.


--------------------------------------------------------------------------------

مخاوف من الوقف المبكر لسياسات التحفيز الهادفة لتعزيز الانتعاش
صندوق النقد منقسم بشأن ضخامة حجم الدين العام بالدول الغنية


واشنطن - وكالات الانباء: يبدو ان اشارات الانذار بشأن ارتفاع الدين العام في الدول المتطورة لم تلق عموما آذانا صاغية وتنقسم بشأنها الاراء في صندوق النقد الدولي الذي يبدو مديره العام دومينيك ستروس- كان حريصا بالدرجة الاولى على استمرار سياسات الانتعاش.


--------------------------------------------------------------------------------

طالبت دائني نخيل تمديد اجل السداد لغاية ايار
دبي تجمع خمسة مليارات دولار عبر بيع سندات وصكوك اسلامية لمصرفين في ابو ظبي


دبي - وكالات الانباء: اعلنت حكومة دبي يوم الاربعاء انها جمعت خمسة مليارات دولار عبر بيع سندات عادية وصكوك اسلامية لمصرفين تابعين لحكومة ابو ظبي، الامر الذي سيعزز قدرتها على الوفاء بالتزامتها المالية.


--------------------------------------------------------------------------------

توقعات متباينة لاتجاه الاسعار العام المقبل
تراجع الدولار يدعم سعر النفط رغم زيادة المخزونات الامريكية


نيويورك - لندن الجزائر - وكالات الانباء: ارتفعت اسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي دولارا بعد ظهر امس الاربعاء بعد تقلبها وقد لاقت دعما من تراجع الدولار بعد ان أظهر تقرير حكومي ان مخزونات الولايات المتحدة من الخام زادت الاسبوع الماضي كما كان متوقعا.


--------------------------------------------------------------------------------

مصر تتوقع تعزيز النمو بفضل برنامج تحفيز بقيمة 1.83 مليار دولار

القاهرة ـ رويترز: قال وزير المالية المصري يوسف بطرس غالي ان برنامج تحفيز اقتصادي جديدا قد يؤدي في نهاية المطاف إلى حفز النمو السنوي لتصل نسبته الى 8.5 في المائة لكن الحكومة سترى في الوقت نفسه ما إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من الأموال.


--------------------------------------------------------------------------------

اثيوبيا تتطلع لمضاعفة انتاج الكهرباء 9 مرات بـ10 سنوات والتصدير للجوار

اديس ابابا ـ رويترز: قال وزير المناجم والطاقة الاثيوبي يوم الثلاثاء ان اثيوبيا ستبدأ في تصدير الكهرباء الى السودان وجيبوتي المجاورتين في عام 2010 وتخطط لانتاج 15 الف ميغاوات خلال عشر سنوات.


--------------------------------------------------------------------------------

تجارة القمح في مصر تسعى للعودة الىطبيعتها بعد تشديد الرقابة الحكومية

باريس - من جوس ترومبيز القاهرة من مها الدهان: يأمل مصدرو القمح أن تعزز شروط الاستيراد الجديدة التي وضعتها مصر القدرة على التكهن بعمليات المناقصات في أكبر مستورد للقمح في العالم بعد جدل بشأن الجودة دفع القاهرة لتشديد الرقابة.


--------------------------------------------------------------------------------

الشركات الفرنسية تنوي استثمار 5 مليارات دولار بالجزائر بـ5 سنوات

الجزائر - يو بي اي: كشف فرانسوا بيريغو، الرئيس الشرفي لجمعية أرباب العمل (ميديف) التي تضم أهم وأكبر الشركات الفرنسية، أن الاستثمارات الفرنسية في الجزائر خلال السنوات الخمس المقبلة ستقدر بنحو 5 مليارات دولار أمريكي نصفها سيوجه لمشاريع الطاقة.


--------------------------------------------------------------------------------

اليمن: موازنة عجزها 7.7' من الناتج المحلي

عدن ـ رويترز: قالت وسائل إعلام حكومية ان مجلس الوزراء اليمني أقر يوم الثلاثاء مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي المقبل 2010 وانه يتضمن عجزا صافيا قدره 492 مليار ريال (2.4 مليار دولار) أو ما يعادل 7.7 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي.


--------------------------------------------------------------------------------

قطر للبترول تساهم باقامة مجمع بتروكيماويات بفيتنام

بانكوك ـ رويترز: قالت شركة سيام للأسمنت أكبر مؤسسة صناعية في تايلاند امس الاربعاء إنها وقعت اتفاقا مع شركة قطر للبترول الدولية للاستثمار في مجمع للبتروكيماويات في فيتنام تبلغ قيمته أربعة مليارات دولار.


--------------------------------------------------------------------------------

ليبيا تسعى لتعزيز التجارة والاستثمار مع تركيا

طرابلس ـ رويترز: قال مسؤولون إن تركيا وليبيا وقعتا سلسلة من اتفاقيات التعاون تتراوح من الصحة الى التعليم والبناء فيما يختتم رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان زيارة استمرت ثلاثة أيام لطرابلس.


--------------------------------------------------------------------------------

مجموعة جذور التابعة لشركة القلعة المصرية تتوسع في السودان

القاهرة ـ رويترز: قالت شركة القلعة المصرية للتملك الخاص انها اشترت حصة أغلبية في شركة سودانية لإنتاج الطحينة والبسكويت والطحين (الدقيق) ستكون بمثابة بوابة لسوق الغذاء المتنامية في السودان.


--------------------------------------------------------------------------------

الفاو تقر معاهدة لمكافحة الصيد البحري غير القانوني

روما ـ ا ف ب: اعلنت منظمة الاغذية والزراعة الدولية يوم الاربعاء ان مؤتمرها وافق للتو على معاهدة جديدة ترمي الى منع السفن التي تمارس الصيد غير القانوني من الوصول الى مرافىء صيد السمك.


--------------------------------------------------------------------------------

تغريم شركة بتلكو البحرينية للاتصالات 13 مليون دولار لانتهاك قواعد المنافسة

المنامة ـ رويترز: قالت هيئة تنظيم الاتصالات البحرينية إنها فرضت غرامة قدرها خمسة ملايين دينار بحريني (13.27 مليون دولار) على شركة البحرين للاتصالات (بتلكو) بسبب مزاعم بأنها تمنع منافسيها من الوصول بشكل كاف إلى كابل بيانات دولي.


--------------------------------------------------------------------------------

سينوبك الصينية تساعد بتمويل مصافي نفط ايرانية

طهران ـ رويترز: ذكرت وكالة مهر الايرانية للأنباء امس الاربعاء أن شركة سينوبك الصينية وقعت اتفاقا مبدئيا لتقديم تمويل حجمه 6.5 مليار دولار لتشييد وتطوير مصافي نفط في ايران.


--------------------------------------------------------------------------------

شركة مبادلة للتنمية الاماراتية تحصل على مليار دولار قروضا تقليدية واسلامية لتمويل مشروع جامعة زايد

أبوظبي ـ رويترز: قالت شركة مبادلة للتنمية المملوكة لحكومة أبوظبي امس الاربعاء إنها حصلت على تمويل بقيمة مليار دولار من أجل مشروع جامعة زايد.


--------------------------------------------------------------------------------

مزارعو مشروع الجزيرة محرك الزراعة السودانية غاضبون لتردي احوال شبكة الري التي تؤمن لهم المياه

طيبة الشيخ عبد الباقي (السودان) ـ ا ف ب: 'الفلاحون يموتون ونحن غاضبون' هذا ما يقوله يوسف وهو مزارع من منطقة الجزيرة التي يحيط بها نهر النيل وتروى باحد اهم انظمة الاقنية في العالم لكنه اليوم في حالة تداع.


--------------------------------------------------------------------------------

لبنان: زيادة ملموسة للاستثمارات المحلية والاجنبية

بيروت - رويترز: في قلب العاصمة اللبنانية بيروت وفي الجهة المقابلة لساحة الشهداء فندق فاخر افتتح في الآونة الأخيرة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
العقود الآجلة للذهب تقفز لمستوى قياسي فوق 1190 دولارا للأوقية
Wed Nov 25, 2009 9:00pm GMT

نيويورك (رويترز) - قفزت العقود الآجلة للذهب يوم الاربعاء الى مستويات قياسية مرتفعة فوق 1190 دولارا للاوقية.

وجاء هذا الارتفاع في ظل حصول المعدن الأصفر النفيس على دعم من التراجع الحاد للدولار وتكهنات بأن الهند ربما تشتري مزيدا من الذهب من صندوق النقد الدولي.

وبحلول الساعة 2035 بتوقيت جرينتش بلغ سعر عقود الذهب لشهر ديسمبر كانون الاول في قسم كومكس من بورصة نيويورك التجارية نايمكس 1189.60 دولار للاوقية مرتفعا 23.80 دولار أي بنسبة 2.0 بالمئة.

وسجل سعر الذهب في المعاملات الفورية أعلى مستوى له على الاطلاق 1190.15 دولار للاوقية.
 
التسجيل
12 أكتوبر 2009
المشاركات
1,320
الإقامة
الكويت الحبيبة
كتبت جريدة الراي الكويتية بتاريخ الخميس 26 نوفمبر 2009


بورصة الأخبار / حكم في البحرين برفع الحجز عن موجودات «الدار»

أفادت شركة دار الاستثمار بصدور حكم لصالحها في مملكة البحرين في الدعوى التي كانت مرفوعة ضدها من بنك دار الاستثمار. وقضى منطوق الحكم بإلغاء جميع أوامر الحجوزات الصادرة ضد الشركة، والقضاء بعدم صحة تلك الحجوزات، واعتبارها كأن لم تكن، وفي موضوع الدعوى بعدم الاختصاص الدولي لمحاكم البحرين بنظرها.
وبذلك سيرفع الحجز عن موجودات «دار الاستثمار» في البحرين، وأبرزها حصة الشركة في بنك البحرين والكويت.

حكم لصالح «عارف» ضد «الدار»
يلزم الأخيرة بدفع 12.6 مليون دينار

أعلنت شركة مجموعة عارف الاستثمارية أنها فازت بحكم يلزم المدعى عليها «دار الاستثمار» أن تؤدي للمدعية (مجموعة عارف) مبلغا قدره 12.644 مليون دينار إضافة إلى المصاريف.
وأوضحت «دار الاستثمار» أن الحكم «مجرد حكم ابتدائي صادر من محكمة اول درجة وغير قابل للتنفيذ اذ ان حجيته موقتة وتزول بمجرد الطعن عليه بالاستئناف»، مشيرة إلى أنها «ستقوم باستئناف الحكم لاسيما وان ذلك الحكم لم ينظر دعواها الفرعية المرتبطة بهذه الدعوى».

«الصناعات المتحدة» تخسر 3.3 مليون
من بيع حصتها في «أصباغ همبل»

أعلنت شركة الصناعات المتحدة أنها قامت ببيع كامل مساهمتها في شركة «أصباغ همبل». وتم البيع مقابل مبلغ اجمالي قدره 38.25 مليون دولار أميركي أي ما يعادل 11 مليون دينار. وتقدر خسائر الشركة من عملية البيع بنحو 3.3 مليون دينار، وستظهر هذه الخسائر ضمن نتائج الربع الرابع لهذا العام.

«الصناعية» تحقق 13.92 فلس
خسارة للسهم في 9 أشهر

حققت شركة الاستثمارات الصناعية والمالية في الأشهر التسعة الاولى من العام المالي الحالي خسارة صافية قدرها 5.66 مليون دينار، منها 4.16 مليون دينار في الربع الثالث وحده. وبلغت خسارة السهم 13.92 فلس، منها 10.26 فلس في الربع الثالث.
وبلغ إجمالي موجودات الشركات 140 مليون دينار، تقابلها مطلوبات بقيمة 85.6 مليون دينار.
وبلغت حقوق المساهمين 51.2 مليون دينار. بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 63.535 دينار، فيما بلغ اجمالي المصروفات من تلك التعاملات مع 333.731 دينار.
وبالمقارنة، حققت الشركة في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي 5.07 مليون دينار أرباحاً صافية، بعد خسارة 1.61 مليون دينار في الربع الثالث. وبلغت ربحية السهم آنذاك 12.47 فلس، رغم خسارة 3.97 فلس للسهم في الربع الثالث. وتضمن تقرير مراقب الحسابات التحفظ التالي: «لأغراض تجميع المعلومات المالية تم الاعتماد على المعلومات المالية للشركات التابعة من دون ان تتم مراجعتها من قبل مراقبي حسابات مستقلين إذ ان الشركات التابعة لا تقوم باصدر بيانات مالية مدققة الا بشكل سنوي فقط». وستعاد الشركة الى التداول اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق الأول من ديسمبر المقبل.

«معامل» تقدم أقل الأسعار
لمشروع لـ«التربية» بـ 5 ملايين دينار

أفادت الشركة الكويتية لبناء المعامل والمقاولات أن لجنة المناقصات المركزية اعلنت في موقعها على الانترنت أن الشركة تقدمت باقل الاسعار في مشروع تنفيذ اعمال الصيانة والترميم والاعمال الانشائية لمدارس ومباني منطقة الفروانية التعليمية المنطقة الثانية (وزارة التربية) وان قيمة العقد خمسة ملايين دينار ولمدة 730 يوماً.

«آفاق» تخسر 19.4 فلس للسهم
وتوصي بعدم التوزيع عن سنتها

قرر مجلس إدارة شركة آفاق للخدمات التربوية عدم توزيع أرباح عن السنة المالية المنتهية في 31 أغسطس، بعد أن حققت خسارة خلال السنة المذكورة بلغت 1.039 مليون دينار، مقارنة بأرباح بلغت 381 ألف دينار في العام المالي السابق. وبلغت خسارة السهم 19.4 فلس، مقارنة بربحية بلغت 7.14 فلس في العام السابق.
وسجل إجمالي الموجودات تراجعاً إلى 7.2 مليون دينار، من 9.2 مليون دينار العام السابق، في حين انخفضت المطلوبات إلى 1.64 مليون دينار، من 2.66 مليون دينار. وبلغ إجمالي حقوق المساهمين 6.63 مليون دينار، مقارنة بـ5.57 مليون دينار في العام السابق. وبلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 7.852 دينار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أصولها 350 مليار دولار
552 مصرفاً أمريكياً على حافة الانهيار


محيط – توقيت جرينتش : الخميس , 26 - 11 - 2009 الساعة : 7:29 صباحاً

أعربت المؤسسة الفيدرالية لضمان الودائع عن استيائها إزاء استمرار تردد المصارف التجارية في فتح صناديق الإقراض، على رغم الدعم المالي الضخم الذي أمّنته لها وزارة الخزانة ومجلس الاحتياط الفيدرالي (المصرف المركزي) لزيادة نشاطها الإقراضي ومساعدة الاقتصاد على الخروج من ركوده.

وشددت رئيسة المؤسسة شيلا بير، على أهمية تأمين الائتمان بالنسبة إلى الانتعاش الاقتصادي، قائلة: " نريد من المصارف تقديم قروض أكثر إلى عملانها من رجال الأعمال وبخاصةٍ الشركات الصغيرة التي تعتمد عليها لتأمين نحو 60% من احتياجاتها التمويلية".

وكان وزير التجارة الأمريكي جاري لوك قد أعرب في وقت سابق عن قلقه من أن تؤدي مشكلات السيولة قصيرة الآجل إلى إفلاس شركات صناعية صغيرة ومتوسطة في بلاده ، قائلا: " أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما تعمل على إعداد استجابة شاملة لمساعدة المصنعين الذين يواجهون أزمة سيولة على الصمود إلى أن يتحسن الاقتصاد".

وحققت المصارف الأميركية أرباحاً صافية بقيمة 2.8 مليار دولار في الفصل الثالث من 2009 بعد تسجيل خسائر تجاوزت أربعة مليارات دولار في الفصل الثاني، إلا أن موازناتها الإقراضية انخفضت بأكبر نسبة لها منذ أوائل ثمانينات القرن الماضي.

وكانت الهيئة قد التي أعلنت ازدياد عدد المصارف المنهارة منذ بداية السنة إلى 124 مصرفاً، 50 منها في الفصل الثالث، وارتفاع عدد المصارف المهددة بالانهيار إلى 552 حجم أصولها نحو 350 مليار دولار، مستبعد ستبعدت ظهور مؤشرات إلى بداية انفراج في أزمة الائتمان، كمقدمة لتحسن حقيقي في نشاط الإقراض وأداء المال للمصارف، قبل نهاية الفصل الأول من العام المقبل.

وعلى رغم تحسن أرباح المصارف في الفصل الثالث، مقارنة بالفصل الثاني والفصل الثالث من 2008، إلا أن أقل من 43% منها (3500 مصرف) أعلنت عن زيادة في أرباحها بينما اتشحت الموازنات العمومية لـ 26.4% منها (ما يزيد على 2100 مصرف) باللون الأحمر مقارنة بـ 24.6% خلال الفترة ذاتها من 2008، وفقا لما ذكرته صحيفة "الحياة" اللندنية.

وعكس مسار الأرباح مدى حجم الكارثة التي جلبتها المصارف الأميركية على ذاتها، فبعد أن راوحت أرباحها السنوية بين 130 و140 مليار دولار في الأعوام القليلة التي تشكلت فيها فقاعة الرهون العقارية الرديئة، عادت وانكفأت إلى 100 مليار دولار في 2007 ثم إلى 10 مليارات في 2008، حين بلغت خسائرها في الفصل الرابع أكثر من 32 مليار دولار.

وعزت هيئة ضمان الودائع استمرار الضغوط على الأداء المالي للمصارف في الفصل الثالث، إلى ارتفاع احتياط خسائر القروض 22% مقارنة بالفترة ذاتها من 2008 متجاوزاً 62 مليار دولار.

وعلى رغم أن احتياط الخسائر يعتبر الأقل حجماً على مدى الفصول الثمانية الأخيرة، اضطر 63% من المصارف إلى زيادة مخصصاته الاحترازية.

وعلى الصعيد نفسه أشارت دراسة إلى أن 500 مصرف أمريكي صغير مهدّد بالإفلاس، وتحتاج إلى 24 مليار دولار لإنقاذها وجعل القطاع المصرفي والمالي عائماً وفي مأمنٍ من الانهيار.

ولفت تقرير خاص بالصحيفة الاقتصادية الأميركية "فايننشال تايمز"، نشره موقع "لا تريبون" الإلكتروني أمس، إلى أن الضغوط يمكن أن تزداد وترتقي لتطاول 7800 مصرف صغير ومتوسط تشكل العمود الفقري لقطاع المال الأميركي.

وذكرت الصحيفة أن هذه المصارف لم تدخل ضمن اختبار الضغط" الشهير الذي نظمته إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما قبل مدّة، وشمل 19 مصرفاً كبيراً.
وبحسب نتائج البحوث التي نفذها بنك الاستثمار "ساندلير أونيل" لحساب "فايننشال تايمز"، فإن 500 مصرف مهدّدة بالإفلاس، واعتبرت أن لو أخضعت هذه المصارف إلى "اختبار الضغط"، لتبين أن 200 منها تحتاج إلى 16.2 مليار دولار لإعادة تكوين أصولها وزيادة رؤوس أموالها، بينما تحتاج المصارف الباقية وعددها 7600 إلى 7.8 مليار دولار لتؤمن هيكليتها بحسب "معايير واشنطن".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
النفط والذهب يتأثران بشدة بالمخاوف من تأخير سداد ديون دبي

Fri Nov 27, 2009 9:00am GMT
سنغافورة (رويترز) - انخفضت أسعار السلع يوم الجمعة حيث تدافع المستثمرون على بيعها بسبب المخاوف من أن يؤدي تأجيل سداد ديون دبي الى صدمة مصرفية جديدة تخنق التعافي العالمي الهش من الازمة المالية.

وانخفضت أسعار السلع من النفط والذهب الى الحبوب نتيجة انتعاش الدولار حيث سارع المستثمرون الى التخلي عن الاصول التي تنطوي على مخاطر اذ ارتفع الدولار بمقدار نصف في المئة مقابل سلة للعملات بحلول الساعة السادسة بتوقيت جرينتش.

وقال تشو يانتشجونج المحلل في مؤسسة جينروي فيوتشرز في شنغهاي "الكثير من المستثمرين اختاروا تعاملات قصيرة الاجل للغاية في الاونة الاخيرة ويغيرون مواقفهم باستمرار. يتوترون حتى حين يسمعون حفيف أوراق الشجر وسط الرياح."

وألحقت مشكلة مديونية دبي أضرارا كبيرة بالاسواق المالية الاسيوية حيث أغلق مؤشر نيكي الياباني على أدنى مستوى له خلال أربعة اشهر وسط مخاوف من تعرض البنوك المحتمل لاي اخفاق في سداد الديون بالخليج.

وطلبت دبي من دائني مؤسستين رائدتين تعليق المطالبة بديون قيمتها عشرات المليارات من الدولارات في اطار خطط لاعادة هيكلة دبي العالمية وهي المجموعة التي قادت نمو الامارة.

وانخفض سعر النفط الخام خمسة في المئة عن سعره يوم الاربعاء الذي بلغ 74.03 للبرميل بحلول الساعة 0737 بتوقيت جرينتش.

وانخفض سعر الذهب في السوق الفورية الى 1151.60 للاوقية (الاونصة) منخفضا بنسبة 3.4 في المئة عن سعر الاقفال في نيويورك. ويوم الخميس ارتفع سعر المعدن النفيس ليسجل مستوى قياسيا جديدا اقترب من 1195 دولارا حيث هبط الدولار الى أدنى مستوياته خلال 15 شهرا مقابل سلة من العملات.

وانخفضت العقود الامريكية الاجلة للقمح والذرة وفول الصويا باكثر من ثلاثة في المئة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى