آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173

مسؤول في دبي يتفهم قلق الأسواق والدائنين


gmt 6:38:00 2009 الجمعة 27 نوفمبر
رويترز
تفهّم رئيس اللجنة المالية العليا لدُبي القلق الذي يعتري السوق والدائنين. مؤكداً أن التدخل فرضته الحاجة لاتخاذ إجراء حاسم لمُعالجة مسألة عبء الديون.

دبي: قال بيان رسمي إن مسؤولاً مالياً رفيعاً في دبي قال أمس الخميس إنه يتفهم قلق الأسواق والمخاوف بين الدائنين، بعدما قالت دبي الأربعاء إنها تسعى إلى وقف المطالبات بسداد ديون شركتي دبي العالمية ونخيل العقارية.
وذكر الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة المالية العليا لدُبي، في البيان "نتفهم القلق الذي يعتري السوق والدائنين بوجه خاص. ونؤكد هنا أن تدخلنا قد فرضته الحاجة لاتخاذ إجراء حاسم لمُعالجة مسألة عبء الديون".

وأضاف قوله "تدخلنا في مجموعة دبي العالمية يأتي في إطار خطط مدروسة بعناية". وقال البيان إن الحكومة تقود عملية إعادة هيكلة هذه العملية التجارية، وذلك إدراكاً منها لرد الفعل في السوق.

ويوم الأربعاء، أعلنت إمارة دبي أنها ستطلب من دائني شركتي دبي العالمية ونخيل العقارية الموافقة على إرجاء سداد ديون بمليارات الدولارات، كخطوة أولى نحو إعادة الهيكلة.

وحاولت دبي أمس الخميس إحياء ثقة المستثمرين بقولها إن مجموعة دبي العالمية، التي تدير 49 ميناء في أنحاء العالم، لن تشملها إعادة الهيكلة.

ونقل البيان أن "دبي واجهت مثلها مثل مختلف المدن العالمية تحديات اقتصادية واجتماعية ناجمة من تلك الأزمة العالمية". واعتبر الخطوة "قراراً تجارياً منطقياً، حيث نسعى إلى أن تكون كل الموارد مسخرة، مع الإدراك الكامل بضرورة استخدامها لتعزيز أعمال مجموعة دبي العالمية، وذلك استناداً إلى عملية إعادة الهيكلة التي تجري حالياً، وكذلك لضمان نجاح أعمالها على المدى الطويل".

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
محللون يتوقعون دعماً جديداً لها من أبوظبي
تأخير سداد ديون دبي يجدد مخاوف الأزمة المالية


gmt 7:44:00 2009 الجمعة 27 نوفمبر

خيّمت على أسواق الأسهم في طوكيو وهونغ كونغ مخاوف بشأء تعرض البنوك لديون شركات دبي، التي تبني جزراً على شكل نخيل، وتصمم مدناً من باكستان إلى أفريقيا. في حين توقع محللون دعماً مالياً من أبوظبي، لكن قد يتعين على دبي التخلي عن النموذج الاقتصادي القائم على التركيز الكبير على الاستثمار في العقارات وتدفقات الأموال والعمالة الأجنبية. وبلغت مديونية دبي العالمية المجموعة، التي قادت نمو الإمارة 59 مليار دولار في أغسطس الماضي، ما يمثل نسبة كبيرة من إجمالي ديون دبي، البالغة 80 مليار دولار.

دبي، طوكيو- وكالات: تراجع المستثمرون عن الأصول التي تنطوي على مخاطر اليوم الجمعة، وتخلّوا عن أسهم البنوك وشركات الإنشاءات الآسيوية، وسط مخاوف من أن يعيد تخلف دبي عن سداد ديونها إشعال الاضطرابات المالية الناجمة من أزمة ائتمان. وخيّمت على أسواق الأسهم في طوكيو وهونغ كونغ مخاوف بشأء تعرض البنوك لديون شركات دبي، التي تبني جزراً على شكل نخيل، وتصمم مدناً من باكستان إلى أفريقيا.


وكانت الإمارة، التي ازدهرت كمركز سياحي بطموح عالمي، أعلنت الأربعاء الماضي، أنها ستطلب من دائني شركتي دبي العالمية ونخيل العقارية تعليق المطالبة بسداد ديون بمليارات الدولارات، كخطوة أولى لإعادة هيكلية الشركتين.

وبلغت مديونية دبي العالمية المجموعة، التي قادت نمو الإمارة 59 مليار دولار في أغسطس/آب الماضي، وهو ما يمثل نسبة كبيرة من إجمالي ديون دبي، البالغة 80 مليار دولار. ونخيل هي الشركة التي أقامت ثلاث جزر صناعية على شكل نخيل قبالة دبي.

وهزت هذه الأنباء الأسواق، التي مازالت تحاول التعافي من انهيار سوق الإسكان الأميركية، وامتداد أثره، الذي هدد بانهيار النظام المالي العالمي العام الماضي. وقال فرانسيس لون، مدير عام فولبرايت سكيوريتيز، "صفارات الإنذار أطلقت من جديد".
ويتوقع المحللون دعماً مالياً من أبوظبي، عاصمة الإمارات العربية المتحدة، التي تضم غالبية الاحتياطيات النفطية للبلاد. لكن قد يتعين على دبي التخلي عن النموذج الاقتصادي القائم على التركيز الكبير على الاستثمار في العقارات وتدفقات الأموال والعمالة الأجنبية.

وهبطت أسهم البنوك مثل اتش.اس.بي.سي بأكثر من 7 %، وستاندارد تشارترد بنحو 6 %. وقادت أسهم البنكين المدرجة في لندن انخفاضات أسهم البنوك الأوروبية إلى أدنى مستوياتها في ستة أشهر أمس الخميس.

وكانت دبي الخميس حاولت طمأنة الأسواق إلى متانة اقتصادها، فيما سادت حالة من الذعر العديد من أسواق المال العالمية، وتراجع الكثير من السندات الإسلامية، غداة إعلان حكومتها عن عجزها في الوقت الراهن عن سداد ديون شركات تابعة. وهز هذا الإعلان الأسواق الأوروبية، بعد تأثيره على الأسواق المالية الآسيوية خصوصاً، حيث تراجعت الصكوك الإسلامية بنسبة 15%.

وأغلقت بورصة باريس أمس على انخفاض ملحوظ، حيث هبط مؤشر كاك 40 بنسبة 3.41% ليبلغ 3679.23 نقطة. وفي فرانكفورت، تراجع مؤشر داكس 3.25% إلى 5614.17 نقطة، فيما خسر مؤشر فوتسي-100 في لندن 170.68 نقطة بنسبة 3.18%، ليبلغ 5194.13 نقطة. من جهته، قدر مصرف كريدي سويس انكشاف المصارف الأوروبية حيال ديون دبي والشركات المرتبطة بها بقيمة 13 مليار يورو تقريباً.
وأكد الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا للسياسة المالية في دبي، أن اقتصاد دبي متنوع ومتين ومستدام. وقال "إن تدخلنا في مجموعة دبي العالمية يأتي في إطار خطط مدروسة بعناية"، مؤكداً أن "هذا التدخل يعكس الوضع المالي المحدد للمجموعة".

وأوضح آل مكتوم أن الحكومة "تقود عملية إعادة هيكلة هذه العملية التجارية، وذلك إدراكاً منها لرد الفعل في السوق". واعتبر أن إعلان دبي عجزها في الوقت الراهن عن سداد ديون شركات تابعة يعد "قراراً تجارياً منطقياً، حيث نسعى إلى أن تكون كل الموارد مسخرة، مع الإدراك الكامل بضرورة استخدامها لتعزيز أعمال مجموعة دبي العالمية، وذلك استناداً إلى عملية إعادة الهيكلة التي تجري حالياً، وكذلك لضمان نجاح أعمالها على المدى الطويل".

وأضاف آل مكتوم "نتفهم كذلك القلق الذي يعتري السوق والدائنين بوجه خاص. ونؤكد هنا أن تدخلنا قد فرضته الحاجة لاتخاذ إجراء حاسم لمعالجة مسألة عبء الديون". وكانت دبي، الإمارة التي تأثرت بشدة جراء الأزمة المالية العالمية".

وأمام مجموعة نخيل العملاق العقاري، استحقاق في 14 كانون الأول/ديسمبر لسداد ديون بقيمة 3.5 مليارات دولار على شكل سندات إسلامية. وغداة هذا الإعلان، خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تصنيف ست شركات ضخمة تابعة لحكومة دبي، بينها سلطة موانىء دبي العالمية (دي بي وورلد) و"هيئة كهرباء ومياه دبي"، اللتان خفض تصنيفهما من "آي3" الى "بي اي اي2"، وكذلك العملاق العقاري "إعمار" الذي خفض تصنيفه من "بي اي اي1" إلى "بي اي اي2".

وقالت موديز في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه إن "إعادة هيكلة الدين تشير إلى أن الحكومة تستعد للسماح لشركة تابعة لها بعدم الوفاء بالتزاماتها". بدورها، خفضت "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني تصنيف خمس شركات، بينها سلطة موانىء دبي العالمية وإعمار للعقارات، معتبرة أن قرار حكومة دبي الأربعاء "يمثل فشل حكومة دبي في تقديم دعم مالي مناسب" لشركة من الطراز الأول.

وأتى الإعلان الحكومي، بعد إغلاق بورصة دبي، لمناسبة عطلة عيد الأضحى، إلا أن هذا الأمر لم يحل دون تراجع الأسهم التي اصدرتها شركة نخيل في 2009 بنسبة 29%، بحسب مصرف "اي اف جي-هيرمس" الاستثماري. وقال المصرف في بيان إن "آخر ما نتمنى رؤيته هو مفعول الدومينو"، عبر تأجيل شركات أخرى سداد ديونها.

ويقدر إجمالي ديون دبي في 2008 بحوالي 80 مليار دولار، بينها 70 مليار دولار في ذمة الشركات العامة، منها 59 مليار دولار في ذمة مجموعة "دبي العالمية" وحدها. وقالت مونيكا مالك المحللة الاقتصادية في مصرف اي اف جي-هيرمس لوكالة فرانس برس إن "السوق اعتاد على فكرة ديون دبي، وكان يتوقع سداد ديون نخيل في كانون الأول/ديسمبر 2009".

وأضافت أن "التزامات دبي لـ2010-2011 كبيرة أصلاً"، حيث من المفترض أن تسدد دبي في 2010 ديوناً بقيمة 13 مليار دولار، وفي 2011 بقيمة 19.5 مليار دولار. وللمفارقة، ترافق إعلان حكومة دبي تأجيل سداد الديون مع إعلانها جمع خمسة مليارات دولار، عبر بيع سندات عادية وصكوك إسلامية لمصرفين تابعين لحكومة أبوظبي.

ويشكل هذا الإصدار الشريحة الثانية، ضمن برنامج السندات، البالغة قيمته 20 مليار دولار، والذي أعلنت عنه دبي في شباط/فبراير الماضي، علماً أن المصرف المركزي الإماراتي سبق أن اكتتب بكامل سندات الإصدار الأول، الذي بلغت قيمته عشرة مليارات دولار، ما فسر يومها على أنه دعم من أبوظبي لدبي. وأوضحت دبي أن الإصدار الجديد لن يستخدم في دعم "دبي العالمية"، التي ستخضع لإعادة هيكلة، أوكلت إلى شركة ديلويت البريطانية.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الجمعة هـ - 27 نوفمبر2009م
أحمد بن سعيد: تدخلنا في مجموعة دبي العالمية مدروس بعناية
تأخير سداد ديون دبي يجدد مخاوف الازمة المالية وردود فعل عالمية متباينة


خطر الافلاس بعيد بفضل أبو ظبي

وقال محللون ان امارة دبي لا تواجه خطر الافلاس لكن الثمن المترتب للخروج من ازمتها المالية سيكون التخلي عن جزء من سيادتها الاقتصادية لصالح "الشقيقة الكبرى" ابو ظبي.

وقال باسكال دوفو الخبير الاقتصادي في مصرف بي ان بي باريبا ان "دبي كامارة غير معرضة للافلاس لانها تحظى بدعم ابو ظبي".

وتابع "لكن هناك منافسة بين مختلف الامارات، وربما تجد ابو ظبي في ظل هذه الازمة فرصة لاستعادة السيطرة على الامارات".

وتنافس دبي، وهي المركز الاقتصادي لدولة الامارات العربية المتحدة، العاصمة ابو ظبي التي تنتج اكثر من 90% من نفط الدولة، في حين ان بترول دبي شارف على النضوب.

ولكن ابو ظبي سارعت الى تقديم المساعدة لدبي التي اطلقت مشاريع بناء ضخمة ترتبت عليها ديون طائلة، اذ ترافق اعلان حكومة دبي تأجيل سداد الديون مع اعلانها جمع خمسة مليارات دولار عبر بيع سندات عادية وصكوك اسلامية بالتساوي لمصرفين تابعين لحكومة ابو ظبي هما بنك ابو ظبي الوطني وبنك الهلال الاسلامي.

ويشكل هذا الاصدار الشريحة الثانية ضمن برنامج السندات البالغة قيمته 20 مليار دولار والذي اعلنت عنه دبي في شباط/فبراير الماضي، علما ان المصرف المركزي الاماراتي سبق ان اكتتب بكامل سندات الاصدار الاول الذي بلغت قيمته عشرة مليارات دولار، ما فسر يومها على انه دعم من ابو ظبي لدبي.

وقال ابراهيم خياط الكاتب والخبير في الشؤون الاستراتيجية والمقيم في دبي "لا يمكن لابو ظبي ان تسمح بانهيار دبي"، مضيفا انه وبالرغم من ان "هناك منافسة (...) لكن اذا انهارت دبي ستصاب ابو ظبي".وتساءل "ما هو ثمن دفع الديون؟" متوقعا ان "تستعيد دبي ملاءتها لقاء حل سيرغمها على التخلي عن قسم من موجوداتها لصالح ابو ظبي".

لكنه ابدى ثقته بان "دبي ستخرج من الازمة في غضون سنتين، غير ان ابو ظبي ستشاركها السيطرة على جزء من مواردها".

وكان حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم اعلن في خطاب نادر من نوعه في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر ان "قوة (دبي) تكمن خصوصا في الاتحاد القوي مع امارة ابو ظبي".


ردود فعل عالمية

إلى ذلك توالت ردود الفعل العالمية على إعلان دبي طلب تأجيل أو تجميد سداد الديون المستحقة عليها حتى مايو المقبل فقد قال محافظ البنك المركزي الهندي اليوم الجمعة انه يجب تقييم أثر مشاكل ديون دبي قبل اتخاذ قرار بشأن رد الفعل ، وقالت متحدثة باسم بنك الصين/البنك المركزي/ ان البنك ليس معرضا للسندات التي أصدرتها دبي العالمية او حكومة الامارة والادارات السيادية ذات الصلة فيما قال متحدث باسم بنك أونيكريديت الايطالي ان تعرضه ليس كبيرا لديون دبي العالمية

وقال محافظ البنك المركزي الهندي دوفير ساباراو للصحفيين في مدينة حيدر اباد بجنوب الهند /يجب الا يكون لنا رد فعل على أنباء فورية كهذه أحد دروس الازمة هي أننا يجب أن ندرس التطورات وأعتقد أن علينا قياس حجم المشكلة هناك وكيف تؤثر على الهند/

وأضاف //طلبت من مسؤولي دراسة هذا واذا لزم الامر فان من المؤكد أننا سنطلع الجماهير على الاثار المرجحة//

وانخفضت الاسهم الهندية اليوم وضعفت الروبية كما انخفضت عائدات السندات حيث
أثارت مشاكل ديون دبي مخاوف من تعرض الشركات فضلا عن خطر سحب المستثمرين الاجانب لاموالهم

و قالت متحدثة باسم بنك الصين /البنك المركزي/ اليوم الجمعة ان البنك ليس معرضا للسندات التي أصدرتها دبي العالميةاو حكومة الامارة والادارات السيادية ذات الصلة

وقالت المتحدثة ان فروع بنك الصين في الخارج ليست لها تعاملات ائتمانية مباشرة مع دبي العالمية

وأضافت أن البنك يحقق في الاثر المحتمل لطلب تعليق المطالبة بالمديونية على أجزاء أخرى من تعاملات البنك وأنه سيراقب الخطر المرتبط به عن كثب
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
من وين الله يوفقنا وعندنا مثل هالمجنون إنشأالله قريباً يطلعونه من حفره

ليبيا تخالف الجميع وتحتفل بالعيد الخميس

طرابلس : رغم أن ليبيا دأبت على مخالفة العالم الإسلامي فيما يتعلق برؤية شهر رمضان الكريم والاحتفال مبكرا بعيد الفطر المبارك ، إلا أنها فأجات الجميع هذا العام بإعلان اللجنة الشعبية العامة (مجلس الوزراء) أن الجماهيرية الليبية ستحتفل الخميس بأول أيام عيد الأضحى الذي يوافق وقفة عرفات .

وذكرت صحيفة الوطن الليبية أن حالة من الارتباك سادت بين الليبيين بعد أن أعلنت اللجنة الشعبية العامة عن عطلة عيد الأضحى التي تبدأ اعتبارا من يوم الأربعاء وتستمر لمدة أربعة أيام.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها على موقعها الإلكتروني الأربعاء :" الناس يعيشون حالة من القلق والإرباك لأن ليبيا تخالف بقية دول العالم الإسلامي، وتعلن أن العيد يوم الخميس طبقا للحسابات الفلكية التي أعدها مركز الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء مخالفا بذلك الإعلان السعودي أن العيد يوم الجمعة والوقوف بعرفة يوم الخميس".

واستطردت الصحيفة قائلة " مئات الليبيين أكدوا أنهم سيضحون يوم الجمعة وسيصومون يوم الخميس حتى لو أعلنت الدولة أن العيد يوم الخميس كما أكد معظم الأئمة عدم تأديتهم لصلاة العيد إذا ما أعلن العيد يوم الخميس، في حين يسود الشارع الليبي بوادر قلق وفتنة بسبب المخالفة وعدم الوضوح، وأصبح الموطنون يتندرون فيما بينهم برسائل عبر الهواتف النقالة منها: كبش العيد منزل دمعة.. حاير بين خميس أو جمعة".

وفي السياق ذاته ، أصدر الداعية الليبي الشيخ أحمد القطعاني فتوى جا فيها أن الخميس 9 ذي الحجة 1430هـ الموافق 25 نوفمبر هو وقفة عرفات وأنه يسن صومه للمسلم وأن يوم العيد سيكون يوم الجمعة 10 ذي الحجة 1430هـ الموافق 26 نوفمبر وإذا تعذرت صلاة العيد جماعة كما هو مأمول فبالإمكان أن تصلى فرادى من دون خطبة .

وأضاف أن من ذبح أضحيته يوم الخميس فهي مأدبة لحم لا علاقة لها بالنسك الشرعي إطلاقا .
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تأجيل كبريات شركات دبي سداد التزاماتها المالية

دبي- لندن - وكالات الانباء - هزت مشكلات ديون دبي أسهم البنوك الأوروبية وخلقت حالة من الترقب في اوساط الاعمال محليا واقليميا وعالميا على الرغم من جهود الإمارة التقليل من أثر خطة لإعادة هيكلة ديون اثنتين من كبرى شركاتها اعتبرتها وكالات التصنيف شكلا من التخلف عن السداد.


--------------------------------------------------------------------------------

توقع موجة بيع سريع لعقارات دبي الخارجية اذا رفض الدائنون اقتراح حكومتها تأجيل السداد

لندن - رويترز: قد تضطر حكومة دبي لتسريع عمليات بيع مذعورة بأسعار مخفضة للغاية لعقاراتها في الخارج إذا رفض دائنو شركتين تابعتين لها اقتراحات بتجميد المطالبة بالتزامات يحل أجل استحقاقها قريبا حتى أيار/مايو 2010.


--------------------------------------------------------------------------------

هزة قوية لبنوك بريطانيا وأوروبا
لندن - رويترز: نزلت أسهم البنوك الأوروبية وسط مخاوف بشأن تعرض محتمل لمشكلات ديون في دبي امس الخميس في حين تعرضت شركات يملك مستثمرون في الشرق الأوسط حصصا فيها لضغوط كذلك.


--------------------------------------------------------------------------------

اعداد هائلة من مكالمات حملة سندات نخيل تعطل نظاما للاتصال عبر الاقمار الصناعية

لندن رويترز: ألغي يوم الخميس اتصال عبر الاقمار الصناعية بين حملة سندات شركة نخيل العقارية المملوكة لدبي بسبب تكدس خطوط الهاتف بأعداد هائلة من الذين حاولوا الاتصال.


--------------------------------------------------------------------------------

أسهم البورصات الأوروبية تسجل أكبر هبوط يومي لها في 7 أشهر


لندن - رويترز: هبطت الأسهم الأوروبية 3.2 في المئة امس الخميس لتسجل أكبر هبوط لها بالنسبة المئوية في يوم واحد منذ سبعة اشهر متأثرة بمشكلة ديون دبي التي دفعت أسهم البنوك للتراجع في حين نزلت أسهم الشركات المرتبطة بالسلع الأولية مع هبوط اسعار الخام والمعادن. وبنهاية التعامل في بورصات اوروبا نزل مؤشر يوروفرست لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 32.81 نقطة او 3.2 بالمئة إلى 989.14 نقطة أدنى اغلاق له في ثلاثة اسابيع.


--------------------------------------------------------------------------------

تخفيض تصنيف 6 شركات كبرى


دبي - ا ف ب: خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني امس الخميس تصنيف ست شركات ضخمة تابعة لحكومة دبي. واعلنت موديز في بيان خفض تصنيف ست شركات بينها سلطة موانئ دبي العالمية (دي بي وورلد) وهيئة كهرباء ومياه دبي واللتان خفض تصنيفهما من 'ايه3' الى 'بي ايه ايه2' وكذلك شركة اعمار العقارية العملاقة التي خفض تصنيفها من 'بي ايه ايه1' الى 'بي ايه ايه2'


--------------------------------------------------------------------------------

بنك الخليج الدولي يلغي بيع سندات دولارية


لندن - رويترز: قالت مصادر امس الخميس إن بنك الخليج الدولي ألغى بيع سندات مقومة بالدولار بعد أن قالت دبي إنها تسعى لتأجيل سداد ديون بمليارات الدولارات مستحقة على شركتين مملوكتين لها.


--------------------------------------------------------------------------------

بنوك عالمية تقيم عواقب تأجيل دبي سداد ديونها وتقديرات متباينة لمدى تعرضها

لندن - باريس- وكالات الانباء: بدأت بنوك عالمية امس الخميس اجراء تقييم لعواقب تأجيل دبي سداد ديون الذي يؤثر على قرض مجمع قيمته 5.5 مليار دولار قدمته البنوك المعنية لمجموعة دبي العالمية وقرض قيمته 4.4 مليار درهم (1.20 مليار دولار) لشركة نخيل التابعة لها.


--------------------------------------------------------------------------------

تراجع سندات الخليج وسط عمليات بيع مكثفة


لندن - رويترز: أثارت خطوة دبي المفاجئة لإعادة هيكلة ديون بمليارات الدولارات عمليات بيع مكثفة للسندات الخليجية امس الخميس في حين ارتفعت تكلفة التأمين على الديون من التخلف عن السداد مما يهدد إصدارات مقررة في المنطقة في المستقبل القريب.


--------------------------------------------------------------------------------

تقرير يوصي بمزيد من إفصاح البنوك البريطانية عن رواتب كبار موظفيها

لندن ـ رويترز: أوصى تقرير أعد برعاية الحكومة البريطانية وصدر يوم الخميس بأن تفصح البنوك عن المبالغ التي تدفعها لكبار موظفيها وذلك في محاولة لتهدئة الغضب الشعبي إزاء العلاوات الكبيرة في قطاع تدعمه أموال دافعي الضرائب.


--------------------------------------------------------------------------------

تراجع سعر النفط بسبب تباطؤ الطلب


لندن ـ رويترز: هبط سعر النفط مقتربا من 77 دولارا للبرميل يوم الخميس تمشيا مع الانخفاض الذي ساد كل الاسواق المالية وفي الوقت الذي بدد فيه ضعف الطلب على الخام تأثير الدعم المحتمل لأسعار النفط من ضعف الدولار.


--------------------------------------------------------------------------------

العراق يتطلع لانشاء منصات نفطية عائمة جديدة وخطوط انابيب بحرية ويأمل بزيادة كبيرة للصادرات


البصرة - من عارف محمد: قال مسؤول نفطي كبير ان العراق يهدف الى تركيب أربع منصات نفطية عائمة جديدة وثلاثة خطوط انابيب نفط بحرية تسهم في تعزيز قدرات التصدير مستقبلا الى ثمانية ملايين برميل يوميا من المستوى الراهن 1.9 مليون برميل يوميا.


--------------------------------------------------------------------------------

فتاة أفريقية تستخدم القروض متناهية الصغر في إقامة مشروعين

أديس أبابا - من إيفا كرافيتشيك: تقوم مانوش أمبايي بتجميع أجزاء بعناية لبناء الجزء العلوي لمدخنة. وقالت وهي تصف مفتخرة مزايا الأفران التي تبنيها في ورشتها الصغيرة 'هذه الأفران تستخدم كمية خشب أقل من الأفران العادية'


--------------------------------------------------------------------------------

البنك الدولي يخفض توقعاته للنمو في افريقيا بسبب الركود العالمي


نيروبي - من هيلين نيامبورا مواورا: قالت نائبة رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة أفريقيا إن اقتصادات القارة ستشهد نموا بنسبة 1.7 في المئة في المتوسط هذا العام من 3.5 في المئة التي كانت متوقعة سابقا وذلك جراء الركود العالمي.


--------------------------------------------------------------------------------

نجيب ساويرس يتطلع لشراء بويج تليكوم الفرنسية للاتصالات


باريس ـ رويترز: قال نجيب ساويرس رئيس مجلس ادارة أوراسكوم تليكوم المصرية في تصريحات لصحيفة (لا تريبيون) الفرنسية إن الشركة ستكون مهتمة بشراء مجموعة بويج تليكوم الفرنسية للاتصالات إذا ما أرادت بويج الأم البيع ولكنه أوضح أنه لا تجري أي محادثات حاليا بهذا الشأن.


--------------------------------------------------------------------------------

تضخم الديون العامة للدول الغنية خطر جديد يهدد الاقتصاد العالمي

باريس ـ ا ف ب: بعد اعلان الحرب على الانكماش، ستجد الدول الغنية نفسها مضطرة الى تضميد جرح نازف اخر سببته الازمة ويتمثل في تفجر غير مسبوق للدين العام الذي قد يشكل خطرا على استقرارها.


--------------------------------------------------------------------------------

اقامة مشاريع جديدة وانحسار التوتر بنيجيريا شرطان أساسيان لدفع إنتاج النفط بافريقيا قدما

دكار - من ريتشارد فالدمانيس: سيزيد إنتاج افريقيا من النفط زيادة كبيرة في الأعوام القادمة اذا أقيمت مشاريع جديدة كما هو متوقع واستمر انحسار حدة التوتر في نيجيريا وهي من كبار منتجي النفط على مستوى العالم.


--------------------------------------------------------------------------------

الدولار يرتفع من أدنى مستوياته في 14 عاما أمام الين

لندن ـ رويترز: انتعش الدولار من أدنى مستوياته في 14 عاما أمام الين يوم الخميس إذ حقق المتعاملون الذين يراهنون على هبوط العملة الأمريكية أرباحا من تراجعها في الفترة السابقة لكن احتمال استمرار أسعار الفائدة الأمريكية منخفضة ضمن بقاء الدولار ضعيفا.


--------------------------------------------------------------------------------

الذهب يتراجع عن مستوياته القياسية مع تعافي الدولار


لندن ـ رويترز: تراجع الذهب عن المستوى القياسي الذي سجله في وقت سابق يوم الخميس مع تعافي الدولار من المستويات المنخفضة التي هبط إليها لكن لا يزال من المتوقع أن تسعى السوق إلى مزيد من المكاسب بفضل احتمالات اقدام البنوك المركزية على شراء المعدن الأصفر وتعرض الدولار لمزيد من الخسائر.


--------------------------------------------------------------------------------

امريكا تعرض تقليص انبعاثاتها الكربونية بنسبة 42' بحلول 2030


واشنطن ـ ا ف ب: سيعرض الرئيس الامريكي باراك اوباما في مؤتمر كوبنهاغن للمناخ خفض انبعاثات بلاده من الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري بنسبة 17' بحلول 2020، ثم 30' بحلول 2025، ثم 42' حتى 2030، مقارنة بمستويات 2005، على ما اعلن البيت الابيض يوم الاربعاء.


--------------------------------------------------------------------------------

البحر الميت يحتاج الى مساعدة العالم ليحافظ على وجوده


عمان ـ ا ف ب: ساهمت املاح البحر الميت لعقود في علاج الناس لكن الخبراء يحذرون من ان هذه البحيرة الاكثر انخفاضا وملوحة على وجه الارض تحتاج الى مساعدة العالم لتحافظ على وجودها.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مؤشر فايننشال تايمز يتراجع بنسبة 5ر1 في المئة

الشؤون الإقتصادية 27/11/2009 11:52:00 ص

لندن - 27 - 11 (كونا) -- واصل مؤشر فايننشال تايمز المؤلف من اسهم 100 شركة تكبد المزيد من الخسائر اليوم متأثرا بضغوط تساور المستثمرين بشأن ديون حكومة دبي.
وتراجعت بورصة لندن للاوراق المالية مجددا اليوم بنسبة 5ر1 في المئة بعدما هبطت امس بنسبة 3 في المئة.
وكانت اسواق الاسهم شهدت حالة من التذبذب في التعاملات امس بعدما أعلنت امارة دبي انها ستطلب من دائني شركتي دبي العالمية ونخيل العقارية تعليق المطالبة بسداد ديون تبلغ نحو 60 مليار دولار (8ر36 مليار جنيه استرليني).
كما خيمت المخاوف على الأسواق الآسيوية عند اغلاق التعاملات الليلة الماضية ما دفع مؤشر هانغ سينغ الرئيسي في بورصة هونغ كونغ الى التراجع باكثر من 5 في المئة وهبط بمؤشر نيكي الياباني بنحو 3 في المئة.
وكانت البورصة الامريكية مغلقة أمس بمناسبة حلول عيد الشكر لكنها تبدو في طريقها هي الاخرى للتعثر عند استئناف التداول في وول ستريت في وقت لاحق اليوم.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
"السياحة": سورية تقدمت 40 مرتبة على سلم التنافسية السياحية العالمي الاخبار المحلية


قالت وزارة السياحة إن "سورية تقدمت 40 درجة على سلم التنافسية السياحية العالمي نتيجة الجهود التي بذلتها الوزارة في مجال الترويج السياحي في أرجاء العالم".


ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) يوم الخميس عن مدير إدارة الاستثمار في وزارة السياحة طلال خضور قوله إن "سورية اتخذت إجراءات عديدة لتشجيع الاستثمار السياحي والقدوم إلى سورية وتدفق رؤوس الأموال والمحافظ الاستثمارية للاستثمار في سورية".

وكانت سورية أصدرت مجموعة من التشريعات والقوانين التي تشجع الاستثمار والمستثمرين أهمها؛ إحداث المصارف الخاصة وشركات التأمين والسماح بالتملك للأجانب والعرب في مجال الاستثمار السياحي والقوانين الخاصة بالعمالة وقرار المجلس الأعلى للسياحة رقم 9 الذي نظم عمل العاملين في القطاع السياحي والحفاظ على حقوق العمال والمستثمرين.

وأشار خضور إلى أن "قطاع السياحة بدأ يلعب دوراً بارزاً في دعم الاقتصاد الوطني وتنمية الموارد في سورية وعلى مستوى العالم الأمر الذي دفع الوزارة إلى التفكير جديا بتطوير قطاع السياحة والاستثمار السياحي وخلق مناخ وبيئة استثمارية جاذبة.

وأضاف أن" قوننة الاستثمار وتعديل القوانين الموجودة وتطويرها ساهما في طمأنة المستثمر بإمكانية إعادة أرباحه بالعملة الصعبة وبيع المنشأة إذا أراد وإعادة رأسماله من حيث أتى وفي خلق مناخ استثماري جيد مطمئن ومنافس ايضا ليس على الدول المجاورة فقط بل على مستوى العالم".

وفيما يتعلق بملتقيات الاستثمار السياحي؛ لفت خضور إلى "أهمية الملتقيات في استقدام مستثمرين وتوفير فرص استثمارية مجزية لهم بعد أن تم تجهيز أراض في المناطق المستهدفة والتي يمكن أن تكون مجزية للاستثمار السياحي".

وبدأت وزارة السياحة منذ عام 2005 بإقامة ملتقيات الاستثمار السياحي, ووصل حجم الاستثمارات التي نجمت عن الملتقيات الخمسة الماضية والعقود الاستثمارية إلى 4.7 مليارات دولار.

كما بيّن مدير إدارة الاستثمار أنه "انتقلنا في ملتقيات أسواق الاستثمار السياحي من أسلوب الشركات المشتركة إلى أسلوب آخر هو الاستثمار بصيغة الـ بي او تي".

وتقوم الوزارة وفق نظام الـ بي او تي بتقديم الأرض فيما يقوم المستثمر ببناء المشروع ويدير لفترة زمنية معينة تتراوح من 25 إلى 45 سنة في مناطق الجذب الأولى وتصل حتى 60 سنة في المناطق الأكثر (مناطق تنموية), وفي نهاية مدة الاستثمار تعود الأرض وما عليها من منشآت ملكا للوزارة وخلال فترة الاستثمار تأخذ الوزارة جزءاً من الأرباح تتراوح حسب المنطقة تبدأ بـ 6 % في بعض المناطق وتصل إلى 21 % في مناطق أخرى وذلك حسب طبيعة المشروع.

وأشار خضور أيضاً إلى أن "هناك مشاريع كبيرة وبكلف استثمارية كبيرة في هذه المناطق تم الإعلان عن مناقصات أو عطاءات لشركات متخصصة بدراسات مناطق التطوير لتقوم بدراستها وتوظيفها", مضيفاً أن "وزارة السياحة تسير على عدة خطوط متوازية وخاصة في مجال الترويج السياحي حيث بذلت جهوداً كبيرة وخاصة بعد أن قدمت الدولة مستلزمات الترويج السياحي".

ووفقاً لوزارة السياحة؛ فقد ارتفعت موازنة الترويج بحدود 5 أضعاف منذ عام 2007, ما سمح للوزارة بالقيام بحملات ترويجية في مختلف دول العالم وتسويق سورية, إذ نما حجم القدوم السياحي سنوياً بمعدل 14%.

وتشير تقارير رسمية إلى أن مساهمة السياحة في إجمالي الناتج المحلي في العام 2008 الماضي وصلت إلى 11%، كما ساهمت في 23% من القطع الأجنبي المحقق في الاقتصاد الوطني.


سيريانيوز
2009-11-26
 

ساره78

عضو مميز
التسجيل
12 يونيو 2007
المشاركات
2,828
كل الشكر على النقل ..
واغلب الاخبار سلبيه وهذا ان دل فانما يدل على ان تاثير الازمه الاقتصاديه العالميه لازال سارى المفعول..
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأخ الكريم ---عدنان2 ---- والأُخت الكريمه --- ساره78 -----
شكراً لأهتمامكم ومتابعتكم

====================================


السبت هـ - 28 نوفمبر2009م

في أول تاكيد على عدم تغيير المؤسسات المالية العالمية نظرتها إلى الإمارة

HSBC يؤكد استعداده لدعم حكومة دبي إيماناً منه بقدرتها على مواجهة أي أزمة

دبي –الأسواق.نت

أكد بنك HSBC أكبر البنوك البريطانية إنه سيستمر في دعمه لحكومة دبي انطلاقاً من إيمانه بمستقبل الازدهار والنمو طويل الأجل لهذه الإمارة.
Lvo
وقال البنك في بيان صحفي وصلت نسخة منه إلى الأسواق.نت إنه سيواصل تقديم الدعم لحكومة دبي لمساعدتها في التوصل إلى إيجاد حل عملي للمشاكل التي تواجهها على المدى القصير.

وقال مايكل غيغان، الرئيس التنفيذي لمجموعة HSBC ان البنك واثق من قدرة دبي على التغلب على أية ازمة او صعوبات وبأنها ستنجح في المضي بوضع الأسس الراسخة والقوية لتحقيق المزيد من النمو المستدام".

وتأتي هذه التصريحات مخالفة لما أثير مؤخرا في وسائل الإعلام الغربية عن تغيير المؤسسات المالية العالمية لنظرتها إلى دبي عقب طلب الإمارة تمديد الديون المستحقة على مجموعة دبي العالمية لمدة ستة أشهر.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
السبت هـ - 28 نوفمبر2009م

المركزي الإماراتي: نرقب عن كثب ديون دبي ومنع انعكاسها على إقتصاد الدولة


دبي – وكالات

قال متحدث باسم مصرف الامارات المركزي ان البنك يرقب عن كثب تطورات أزمة ديون دبي لدرء أي تداعيات سلبية على الاقتصاد الوطني.

ومن المتوقع أن يصدر المركزي الإماراتي حين ينهي عطلة العيد الإثنين بيانا يوضح موقفه.

على الصعيد نفسه قال مسؤول في إدارة الرئيس باراك أوباما إن وزارة الخزانة الأمريكية ترقب عن كثب الوضع في دبي التي طلبت تأجيل سداد ديون بمليارات الدولارات على مجموعة دبي العالمية.

وقالت متحدثة باسم الخزانة الامريكية "نرقب وضع دبي عن كثب" لكنها لم تذكر تفاصيل أخرى، وقال مسؤولون آخرون "إن الخزانة ترصد عن كثب وضع دبي"، لكن ذلك أيضا دون اسهاب.

وأثار القلق من أن تتخلف دبي عن سداد ديون موجات من الصدمة في أسواق المال العالمية نتيجة مخاوف من أن توقد المشاكل شرارة أزمة مالية جديدة.


كندا غير قلقة

وكان وزير المالية الكندي جيم فلاهرتي قال في وقت سابق ان مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى أجرت مباحثات بشأن مشاكل الائتمان التي تواجهها دبي العالمية وترقب تداعياتها لكنه أضاف أنه لا يوجد ما يدعو الى القلق فيما يخص احتمال تعرض مؤسسات مالية كندية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بريطانيا الأكثر تعرضاً

إلى ذلك أفادت بيانات قروض أن البنوك البريطانية لديها تعرض لمشاكل ديون محتملة في الامارات أكبر بكثير من أي منافسين اخرين لها في العالم وذلك في وقت يتصاعد القلق بشأن المنطقة.

وقال محللون ان تعرض البنوك البريطانية أكبر من تعرض أي منافس لها بسبب العلاقات البريطانية التقليدية بالشرق الاوسط وبسبب تركيزها على الاسواق الناشئة الى جانب القروض التي قدمتها خلال الطفرة العقارية في دبي.

وقال بنك التسويات الدولية ان اجمالي قروض البنوك البريطانية للامارات يبلغ 50 مليار دولار من أصل 123 مليار دولار هي اجمالي قروض البنوك العالمية للبلد العربي الخليجي.
وأظهرت بيانات بنك التسويات الدولية التي تستند الى مبالغ القروض حتى نهاية يونيو حزيران أن قروض البنوك البريطانية أكبر بكثير من نظيراتها من بنوك فرنسا البالغة 11.3 مليار دولار ونظيراتها في ألمانيا البالغة 10.6 مليار دولار والولايات المتحدة 10.6 مليار دولار واليابان 9 مليارات دولار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأحد، 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2009، آخر تحديث 13:49 (gmt+0400)

ديون دبي: محنة درامية وليست أزمة!



لندن، إنجلترا (cnn) -- يقول خبراء السوق إن ما تم الكشف عنه الديون دبي هذا الأسبوع لن يعيد الاقتصاد العالمي إلى الركود، لكنه ألحق ضرراً بالغاً بمكانة الإمارة كأحد المراكز المالية الرائدة في العالم.

وقال ستيفن بوب، كبير خبراء الأسهم والسندات الاستراتيجيين في مؤسسة "كانتور فيتزجيرالد" لشبكة cnn: "إنه في غاية السهولة أن يقفز المرء إلى عربة الكآبة وركوب موجة الشؤم هذه."

وأضاف بوب: "ربما يؤدي إعلان دبي هذا إلى تباطؤ وتيرة الانتعاش لفترة من الزمن، غير أنني لا أعتقد أنها ستكون واحدة من هذه اللحظات الكارثية التي تقع فجأة وتودي بالأسهم إلى الهاوية أو تعني أن مؤشر الاقتصاد سيتجه نزولاً مرة أخرى."

من جانبه، قال هوارد ويلدون، كبير الاستراتيجيين في "bgc وشركاه"، في مذكرة للعملاء، إن تداعيات ديون "دبي العالمية" يجب أن تقاس بالأيام وليس الأسابيع.

وكانت حكومة دبي قد أخذت المستثمرين على حين غرة في وقت متأخر الأربعاء عندما أعلنت طلبها من الدائنين تأجيل سداد الديون المترتبة على شركة دبي العالمية ونخيل، التي تعد واحدة من أكبر شركات دبي القابضة وذراعها للتطوير العقاري، لمدة ستة شهور.


وكتب ويلدون يقول: "رغم أننا كنا نعلم مدى مشكلة دبي منذ شهور عديدة وأنها شهدت انخفاضاً في قيم أصولها بنسبة 50 في المائة في بعض الحالات، إلا أنه يتعين علينا أيضاً أن نتذكر أننا نتحدث عن شركة خاصة مملوكة بالكامل لحكومة دبي، وليس العكس."

وأضاف قائلاً: " لا تنظروا إلى هذا على أنه شيء أكثر من مجرد كونه مشكلة يمكن حلها على الأغلب في الشرق الأوسط."

لقد وضعت دبي، طوال أكثر من عقد من الزمان، معياراً جديداً لخطى التنمية، وهيمنت الرافعات على فضائها في فورة بناء سريعة من أجل تأسيس إمارة لا بوصفها مركزاً مالياً فحسب، وإنما مركزاً سياحياً عالمياً رائداً.

لقد أدرك حاكم دبي أن عليه أن يجد مصدر دخل آخر بديلاً للنفط الذي قد ينضب في وقت قريب.

على أن بوب قال لـcnn إن توقيت صدور إعلان دبي يلقي الضوء على انعدام الشفافية في المعاملات المالية للإمارة

وأضاف بوب: "إذا كان بإمكانك الالتفات والنظر إلى التقدم الذي أنجزته دبي، فإن الدرس الذي يمكنك أن تتعلمه هنا أشبه بمنحك حصاناً كهدية، إذ ينبغي عليك أن تلقي نظرة فاحصة على فم هذا الحصان الهدية لتعرف جيداً قيمته."


وأوضح أن هذا ما بالضبط ما كان على وكالات التصنيف الرائدة أن تفعله، وأضاف متسائلاً: "أين كانت وكالات التصنيف؟ ولماذا تتصرف بعد وقوع الحدث؟ وهي لم تفعل ذلك من قبل مع قضية القروض، وهاهي تفعل ذلك مرة أخرى الآن."

وقال: "طوال الوقت كنا نجد رجال السياسة والحكماء يوجهون أصابع الاتهام إلى المصرفيين ويقولون إنهم الأشرار، ريما بات لزاماً علينا الآن أن نستدير ونتفحص وكالات التصنيف ونوجه إصابع الاتهام إليها ونسألها 'ماذا تفعلون؟"
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
منع ليبيا من حضور المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس


جنيف: أعلن المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس أنه قد تم منع ليبيا من المشاركة في أعمال مؤتمره السنوي الذي يعقد في يناير القادم 2010 بسبب خلافها مع سويسرا و حظر منح التأشيرات السويسرية للمواطنين الليبيين .

وأكد المتحدث باسم المنتدي كاي بوشر وفقا لما ورد في وكالة الأنباء السعودية "واس" أنه لم يتم توجيه دعوات للمواطنين الليبيين لحضور المؤتمر جاء القرار على خلفية خلافات ليبية سويسرية.

وعلى صعيد متصل أكد مؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط "دافوس" كلاوس شواب أن انعقاد المنتدى يمثل فرصة ذهبية للوصول إلى أساليب تمكن دول المنطقة من الوصول إلى سبل عدة لمواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
دبي العالمية رفضت بيع اصول عقارية باسعار منخفضه

29/11/2009 - 12:01


- دبي (ا ف ب) - قالت صحيفة الاتحاد الاماراتية الاحد نقلا عن مصدر مسؤول في "دبي العالمية" التي طلبت من دائنيها تجميد استحقاقاتها، ان المجموعة رفضت بيع عقارات تملكها باسعار منخفضة من اجل سداد ديونها.

وذكر المصدر الذي لم يذكر اسمه ان "المجموعة رفضت على نحو قاطع خلال الاشهر الماضية بيع عدد من الاصول الاستثمارية والعقارية الجيدة بأسعار متدنية".

واعتبر المصدر ان "عمليات بيع الاصول لا بد ان تتم بطريقة تجارية منصفة بما يحقق الاهداف الاستراتيجية للمجموعة على المدى الطويل بعيدا عن الضغوط الاقتصادية الطارئة".

وكانت حكومة دبي قالت الاربعاء انها ستطلب من دائني مجموعة دبي العالمية التي تملكها، وهي الاكثر مديونية بين شركات الامارة، تجميد استحقاقاتها المالية ولا سيما استحقاقات شركة نخيل العقارية التابعة للمجموعة، لمدة ستة اشهر على الاقل.

وتستحق صكوك اسلامية لنخيل بقيمة 3,5 مليار دولار في 14 كانون الاول/ديسمبر المقبل.

وقد اثار اعلان دبي صدمة في العالم بسبب تزايد المخاوف من عدم قدرة الامارة على سداد ديونها.

وقال المصدر للاتحاد ان "طلب تاجيل سداد الديون المستحقة على المجموعة يوفر الوقت الكافي لانجاز عملية اعادة هيكلة شركات المجموعة تحت اشراف صندوق دبي للدعم المالي الذي تاسس لادارة حلول تداعيات الازمة المالية العالمية" والذي يدير خصوصا عائدات برنامج السندات الذي اطلقته دبي في شباط/فبراير الماضي وهو بقيمة 20 مليار دولار.

وسبق ان تم الاكتتاب ب75% من هذا البرنامج من قبل المصرف المركزي الاماراتي ومصرفين تملكهما حكومة ابوظبي.

وذكر المصدر ان عملية اعادة هيكلة دبي العالمية "تركز على الوحدات العقارية ووحدات الاستثمار الخارجي كونها أكثر وحدات المجموعة تعرضا للأزمة المالية العالمية ... مع استثناء وحدة موانئ دبي العالمية التي تحقق حتى الآن نتائج تشغيلية جيدة رغم ضغوطات الازمة المالية العالمية وتأثيراتها على حركة الشحن واحجام التبادل التجاري بين الدول".
وتعد "موانئ دبي العالمية" من اكبر مشغلي الموانئ في العالم.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
كي.بي.ام.جي ستمثل البنوك الدائنة لدبي:

Sun Nov 29, 2009 2:23pm GMT

لندن (رويترز) - ذكرت صحيفة الاندبندنت البريطانية يوم الاحد ان البنوك التي اقرضت اكثر من 30 مليار دولار الى مجموعة دبي العالمية الحكومية المثقلة بالديون تعتزم تعيين مؤسسة المراجعة كي.بي.ام.جي لتمثيلها في المحادثات بشأن استعادة اموالها.

وافادت الصحيفة دون الاشارة الى مصادر ان هذه البنوك تشمل اتش.اس.بي.سي اكبر بنك بريطاني بالاضافة الى رويال بنك اوف سكوتلاند ومجموعة لويدز المصرفية وستاندرد تشارترد.

واضافت ان كي.بي.ام.جي ستعين رسميا بمجرد ان تشكل البنوك الدائنة لجنة تسيير تضم خمسة او ستة من البنوك الرئيسية لقيادة المفاوضات.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من مسؤولي كي.بي.ام.جي.

وقالت دبي الاسبوع الماضي انها ستؤخر سداد ديون دبي العالمية وشركة تطوير العقارات نخيل مما اثار مخاوف بشأن التأخر في سداد ديون سيادية ودفع الاسواق العالمية الى الهبوط بصورة حادة.

ويبلغ اجمالي الديون القائمة لدبي العالمية ونخيل 59 مليار دولار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مصرف الامارات المركزي يطرح تسهيلا جديدا للسيولة

Sun Nov 29, 2009 5:12pm GMT

دبي (رويترز) - طرح مصرف الامارات العربية المتحدة المركزي يوم الاحد تسهيلا طارئا لتعزيز السيولة المصرفية في النظام المصرفي في اول رد على صعيد السياسة المالية على المخاوف بشأن ديون دبي والتي هددت بشل حركة الاقراض واخراج الانتعاش الاقتصادي عن مساره.

وهزت دبي عالم المال يوم 25 نوفمبر تشرين الثاني الجاري حين قالت انها ستطلب من دائني شركتي دبي العالمية ونخيل الموافقة على تأجيل سداد مليارات الدولارات من الديون كخطوة أولى لاعادة الهيكلة.

ونتيجة لذلك تواجه البنوك خسائر هائلة وخطر ان يندفع المودعون القلقون لسحب اموال من النظام المصرفي في ثاني اكبر اقتصاد عربي.

وقال شوكت رسلان رئيس السمسرة في برايم الامارات للوساطة المالية ان القرار "قد يدعم السوق قليلا لكنني لا أعتقد انه كاف."

وأضاف "أعتقد ان بعض الاجانب سيأخذون اموالهم من البلاد وسيخاف اخرون من وضع اموالهم في هذه الاسواق."

وجاء تحرك البنك المركزي في وقت متأخر يوم الاحد في حين كانت اللجنة العليا للسياسة المالية في دبي تجتمع لاعداد بيان قبل فتح السوق يوم الاثنين في محاولة لطمأنة المستثمرين.

وقال البنك في بيان انه اصدر مذكرة لبنوك الامارات وفروع البنوك الاجنبية العاملة في البلاد يخطرها بأنه يتيح لها تسهيلا اضافيا خاصا للسيولة يرتبط بحساباتها الجارية لدى البنك المركزي.
واضاف ان سعر التسهيل يزيد 50 نقطة اساس على السعر المعروض بين بنوك الامارات (ايبور) لثلاثة أشهر.

ولم يعط البنك مزيدا من التفاصيل سوى قوله انه يدعم بنوك الامارات وفروع البنوك الاجنبية العاملة في البلاد. واضاف ان النظام المصرفي في البلاد أكثر ملاءة مما كان عليه قبل عام حين انهت الازمة العالمية الطفرة التي اذكتها العقارات والنفط في منطقة الخليج العربية اكبر مناطق تصدير النفط في العالم.

وقالت السلطة المالية يوم السبت انها تتابع عن كثب الاحداث الناتجة عن ازمة ديون دبي لضمان عدم حدوث اثر سلبي على اقتصاد الامارات.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
توقعات بتسجيل اسواق الامارات يوم الاثنين الحد الاقصى للانخفاض في يوم

Sun Nov 29, 2009 4:10pm GMT

دبي (رويترز) - ستواجه اسواق الامارات ضغوط بيع مكثفة حين تعاود الفتح يوم الاثنين في اول تعامل بعد عطلة عيد الاضحى بعدما هزت دبي الاسواق العالمية الاسبوع الماضي بطلب تأجيل سداد ديون اثنتين من اكبر شركاتها.

وستكون البنوك وشركات العقارات والبناء على خط النيران مع تقييم المستثمرين للضرر الناتج عن التحرك المفاجيء لاعادة هيكلة مجموعة ديون دبي العالمية التي تسيطر عليها الحكومة وذراعها العقارية شركة نخيل.

وقال هيثم العربي رئيس صندوق التحوط جلف مينا للاستثمارات البديلة "ربما نرى الحد الاقصى من الانخفاض في يوم واحد ما لم يظهر في الصباح نوع من توضيح لخطة او اي شيء يخفف بواعث قلق المستثمرين." واضاف ان بورصة "دبي ستدفع (بورصة) ابوظبي للهبوط معها."

واعتبرت تحركات مصرف الامارات المركزي لتهدئة بواعث القلق بطرح تسهيل سيولة طاريء امرا ضروريا وان كان يمثل الحد الادنى من الرد فيما يتعلق بالسياسة المالية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تحليل إقتصادي - دبي ... معجزة أم سراب؟

الإثنين, 30 نوفمبر 2009

كان يمهّد لقمة كوبنهاغن للمناخ أن تكون الحدث، أو الاجتماع الوزاري لمنظمة التجارة العالمية في جنيف (اليوم). كان يمكن لتطوّر العملات والذهب والنفط أن تتصدّر الحدث الاقتصادي، لكن تداعيات طلب «دبي العالمية» إرجاء تسديد ديون لها لستة شهور، تقدّم ليوقظ العالم من حلم انتهاء الأزمة المالية والاقتصادية، ويلفت «قمة مجموعة العشرين»، إلى أن إصلاح النظام الاقتصادي بأدواتٍ تقليدية، لا يحقق نهوضاً مستداماً بل يقظات متقطعة محفوفة بالأخطار.

لم تشذّ فقاعة العقارات في إمارة دبي، عنها في الولايات المتحدة أو في إندونيسيا والصين والهند ودول الاتحاد الأوروبي أو أية بقعة في العالم. مؤسسات المال تدعم النمو العقاري وتكفل المؤسسات والأشخاص في استثماراتهم التي تنطوي على أخطار، تغافلت عن تأثيرها مؤسسات التصنيف العالمية، حتى إذا تعثّر تسويق العقار وقعت في قبضة الإفلاس. الإمارة الصغيرة «غامرت» أكثر، رؤوس أموالها رمالٌ ذهبية وشاطئ وأمواج تعرف كيف تستفيد من دفء الشمس وتبني سياحة مميّزةً على مدار السنة.

المشكلة في دبي لا تنحصر في جهةٍ مسؤولة، بل في أنظمة مصرفية ومالية دولية أولاً ومحلية ثانياً تخطت مقاييس الانضباط المالي ومؤسسات الدولة المسؤولة، لتسهم في شكلٍ أساسي ومغامر في فقاعة العقارات، حتى أن اكتتاباتٍ تفوق خمسة بلايين دولار كانت تتحقق في طرحٍ واحدٍ وخلال ساعات.

ليس صحيحاً أن الحكم، أي حكمٍ، يقود السوق. السوق تقود الحكومات، وتحمّلها عبء أحلامٍ وتصورات لا يدركها منطق، لكن من دون المغامرات لا يتحقق نمو أو عمران وتقدم، إلى أن تتدخل قوانين التوازن وتضبط الاختلالات.

ديون دبي لا تتجاوز ثُمْنَ خسائر «ليمان براذر»، المصرف الأميركي الذي هز انهياره أقوى الاقتصادات المتقدمة، ومع ذلك لم تخفق الدول المتضررة والمصابة بالهلع من احتواء التداعيات، وتخفيف ترددات الهزات المالية الكبرى التي تتوالى خصوصاً بين المصارف الأميركية. ومع تضامنٍ إقليمي ودولي يمكن لدبي أن تتجاوز التأخير في تسديد الديون المتعثرة.

فالإمارة التي قادها الطموح، ولو احياناً الجامح أبعد من الخيال، طمعاً باصطناع نموذجٍ اقتصادي فريد في العالم، خذلتها أولاً الأزمة الاقتصادية العالمية التي جفّفت الاستثمارات في مشاريعها العملاقة، الزاحفة فضاءً وبحراً بعد أن التهمت الصحراء. ومع تجفيف مستنقع السيولة وتالياً الاستثمارات، بدا واضحاً أن أمراً ما سيحدث. تجفيف السيولة أوقف تسويق منتجات الاستثمارات العقارية، هذا القطاع الذي يمثل ثلاثة أرباع النشاط الاقتصادي في الإمارة، التي كانت لا تملك سوى الرمال الظمأى إلى نهوض أبنية وجاداتٍ وحدائق وأقنية ماء وشواهق، وارتواء من مناهل الخيال والابتكار.

إمارة دبي وغيرها من مكوّنات دولة الإمارات العربية المتحدة تتقدمها أبو ظبي، ومثل أي دولة من دول مجلس التعاون الخليجي تتقدمها المملكة العربية السعودية، فتحت مجالات العمل أولاً إلى مواطني دول المجلس، وإلى مواطني البلدان العربية في الإجمال، ومن ثم الآسيويين والأوروبيين والأميركيين وغيرهم. واستثمرت على غرار دول مجلس التعاون، في مشاريع متطورة في البلدان العربية الأخرى وفي بلدانٍ أجنبية، وكانت لها، كما لبلدان مجلس التعاون الفضل في نهضة تلك البلدان، من خلال المشاريع العمرانية.

تحتاج إمارة دبي حالياً إلى تضامن خليجي وتالياً عربي وعالمي. فقد تواجه، ليس فقط خسائر مادية، بل منافسين أيضاً يستغلون فرص الضائقة المالية للاستثمارات، ليرسخوا مناخات استثمارٍ في مناطق جديدة، ويستفيدوا من اهتزاز الثقة، التي على الإمارة استعادتها وترسيخ أساساتٍ لها أقوى بكثير من أساسات الأبراج الطموحة والأبنية العملاقة الخارجة من بطن الأساطير.

في عدد خاص أصدرته «لو موند» الفرنسية بعنوان «دول الخليج: نهضة عربية» (شباط – آذار 2009) تناولت واقع تلك البلدان، وفي المقدمة: «من دون شك المشاريع مدهشة: جسور، مرافئ، مطارات، أبراج، فنادق، متاحف، مدن إيكولوجية، الأمراء لا يتوقفون عن الحركة. رمز هذا النجاح المتكبر برج دبي حيث يتمثل جنون الهندسة، بارتفاع يلامس ألف متر. لكن منذ أن بدأت الأزمة العالمية تصيب محفظات الخليج المالية، تباطأ كل شيء، بما فيه الاستثمار في بناء البرج الجديد. معجزة أم سراب؟ ماذا بعد الأرقام والإحصاءات، عما أحدثه هذا النجاح الاقتصادي، الذي غيّر أنماط الحياة والعادات والتقاليد والحضارات؟».


معجزة أم سراب؟

«الحياة»
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
طاح الجمل وكثرة سكاكينه ------ لعنة الله على كل شامت وحاقد وحسود


الإمارات تصادر صحيفة بسبب صورة "مهينة" لحاكم دبي



ابو ظبي: أقدمت السلطات الإماراتية على سحب عدد من صحيفة "صانداي تايمز" من الأسواق في الإمارات العربية المتحدة يوم أمس الأحد، وسط تقارير مكثفة عن مشاكل الدين في دبي، على حد ما أعلنه مسؤول عن الصحيفة.

وحسبما ذكرت صحيفة "الجريدة" الكويتية، فقد أمر "المجلس الوطني للإعلام" الموزعين بمنع إصدار الصحيفة، بدون أن يوفر سبباً لذلك، وفقاً لما كشفه مسؤول في الصحيفة لوكالة "زاويا داو جونز".

وينطوي عدد الصحيفة الصادر في 29 نوفمبر/تشرين الثاني على رسم يغطّي صفحة مزدوجة، يظهر فيه حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم غارقاً في بحر من الديون. ولم تورد الصحيفة سبب منع الإصدار أو الجدول الزمني لإزالة المنع، وفقاً للمسؤول.

وأعلن مسؤول حكومي في العاصمة الإماراتية أبوظبي أن صورة الشيخ محمد التي رافقت مقالاً بعنوان "حلم دبي الغارق" كانت "مهينة".

وبموجب قانون الإعلام الإماراتي، يمنع على المنشورات توجيه الانتقادات إلى حكّام الإمارات. وقد عمدت وسائل الإعلام المحلية، ومعها مسؤولون من الحكومة، إلى انتقاد تغطية الصحافة الدولية لأزمة الدين في دبي.

وهبطت الأسواق في أرجاء العالم الأسبوع الماضي بعد أن طلبت الحكومة تجميد الديون المتوجبة على واحد من أكبر تكتلات الشركات فيها.

وتعاني دبي لتسديد ديون تقدّر قيمتها بمبالغ تزيد على 84 مليار دولار. وتشكل صحيفة "صانداي تايمز" جزءاً من شركة "نيوز إنترناشيونال" المتفرعة من "نيوز كورب" المالكة لشركة "داو جونز أند كو". وتصدر صحيفتا "تايمز" و"صانداي تايمز" في الإمارات العربية المتحدة من خلال شركة محلية اسمها "ساب ميديا".

أبوظبي تتعهد بعدم إفلاس دبي

في نفس السياق، ذكرت تقارير صحفية انه من المتوقع أن يعلن البنك المركزي الإماراتي، القائم في أبوظبي قبل افتتاح البورصتين الإماراتيتين اليوم الاثنين، أنه سيضمن ديون دبي العالمية" للمساعدة على حماية المصارف المقرضة المحلية من تكبد خسائر محتملة، وسط ازدياد قلق المستثمرين.

وقالت مصادر مصرفية إماراتية لوكالة "زاويا داو جونز" أمس إن البنك المركزي، "سيصدر بياناً صباح الاثنين، وهو يوم يُتوقع فيه أيضاً صدور بيان عن حكومة دبي".

وبينما قال أحد كبار المسؤولين في دبي إنه "ستصدر اليوم أنباء من أبوظبي التي باتت محط الأنظار"، أكد عدد من المسؤولين في أبوظبي لـ "زاويا داو جونز" أن 'تدخل البنك المركزي بات قريباً'.

وقال عدد من كبار المصرفيين في أبوظبي إن البنك المركزي قد يحمي المقرضين المحليين باعتماد المخصصات لتغطية انكشافهم على "دبي العالمية"، وذلك بفعل العدد الكبير من القروض التي منحوها لحكومة دبي، والكيانات المرتبطة بها خلال السنوات القليلة الماضية.

لكن أحد المسؤولين في حكومة أبوظبي قال: "عندما تطلب حكومة أبوظبي من مصرفين تابعين لها الاكتتاب في سندات دبي الحكومية، يمكننا التأكيد أنها لن تسمح بإفلاس هذين المصرفين أو إمارة دبي".

وقال البنك الإماراتي المركزي أمس إنه "طرح تسهيلاً إضافياً جديداً للسيولة للبنوك التجارية".
وأضاف في بيان أمس أنه "أصدر مذكرة لبنوك الإمارات وفروع البنوك الأجنبية العاملة في البلاد يخطرها بأنه يتيح لها تسهيلاً إضافياً خاصاً للسيولة يرتبط بحساباتها الجارية لدى البنك المركزي"، مشيراً إلى أن سعر التسهيل يزيد 50 نقطة أساس على السعر المعروض بين بنوك الإمارات "ايبور" لثلاثة أشهر.

وأوضح البنك المركزي أنه "يدعم بنوك الإمارات وفروع البنوك الأجنبية"، مبيناً أن "النظام المصرفي في البلاد أقوى ولديه سيولة أكثر مقارنة مع ما كان عليه قبل عام".

وفي السياق ذاته، تترقّب شركة "المنطقة الحرة لجبل علي العالمية" التابعة لشركة "دبي العالمية" المغرقة بالديون اليوم الاثنين، تاريخ استحقاق قسيمة على إصدار سندات إسلامية بقيمة 7.5 مليارات درهم إماراتي (2.04 مليار دولار) في أول امتحان لها يحدّد ما إذا كانت ستسجّل عجزاً في سداد ديونها.

 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى