آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بورصة الكويت تواصل رحلة الهبوط في أول تداولات الربع الثالث


سجل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية، تراجعاً محدوداً في أول تداولات الربع الثالث من العام الجاري2010، مواصلاً بذلك رحلة الهبوط التي تسيطر عليه منذ تعاملات الأسبوع الماضي وبشكل متوالي، في ظل عمليات بيع واسعة النطاق، وعزوف واضح من قبل المتداولين عن الشراء.

ويأتي انخفاض اليوم، بضغط من تراجع جميع قطاعات السوق تقريباً، على رأسها الأسهم القيادية، خاصة في قطاعات شركات الاستثمار والمصارف، فيما يجد المؤشر بعض الدعم من مكاسب عدد قليل من الأسهم الصغيرة من حيث القيمة السوقية.

وواصل سهم اجيليتي نزيف الخسائر الذي يسيطر عليه منذ جلسات متتالية، ليفقد اليوم نحو 5 فلوس إلى سعر 310 فلوس، فيما يستقر سهم زين حالياً عند سعر1.120 دينار،

وسجل المؤشر السعري في تداولات اليوم انخفاضاً بنحو 0.2% مسجلاً 6530 نقطة، و"الوزني" بحوالي 1.02 نقطة عند مستوى 396 نقطة.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 11 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 339 صفقة، بلغت قيمتها حوالي 5 ملايين دينار (الدولار يعادل 0.290 دينار).
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
سوق دبي يعود إلى مسار الصعود..وأبوظبي يتراجع

توقف سوق دبي عن الهبوط مخالفا البورصات العالمية التي شهدت موجة بيع قوية وفي ظل ترقب نتائج الربع الثاني. ويشهد السوق تقلبات كبيرة في أسعار الأسهم القيادية.

وفشلت معظم الأسهم في جذب انتباه المستثمرين رغم الأسعار الجذابة، إذ أن حالة عدم اليقين المتعلقة بالأسواق العالمية يمنع المستثمرين من بناء مراكز جديدة.

وارتفع مؤشر دبي 0.42% إلى 1468 نقطة. واستقرت أسعار أسهم "اعمار" و"أرابتك" وسهم سوق دبي المالي، لكن سهم بنك دبي الإسلامي ارتفع 0.51%.

وهبط مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية 0.38% إلى 2504 نقطة بضغط من أسهم الشركات العقارية والاتصالات، حيث انخفض سهم "الدار" و"اتصالات" 1.81 و1.44% على التوالي. وشهد سهم "آبار" ارتفاعا بنسبة 8% معوضا بعض الخسائر التي تكبدها خلال الايام الاربعة الماضية.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
4 مليارات دينار خسارة البورصة في الربع الثاني



تراجعت جميع مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية خلال الربع الثاني، ولا سيما القيمة السوقية التي زادت على 4 مليارات دينار، إذ تراجعت من 34.4 مليار دينار إلى 30.3 ملياراً خاسرة ما نسبته 12%.
كما تراجع النشاط والسيولة المتداولة خلال الربع الثاني قياساً بالربع الأول من هذا العام بنسبة 52.5% و37% على التوالي، وساد الهدوء مع تداولات الربع الثاني رغم إنجاز صفقة زين إفريقيا التاريخية بقيمة 10.7 مليارات دينار وتوزيع أرباح نقدية تاريخية أيضاً على مساهمي زين إلا أنها لم تستطع إخراج السوق من دوامة خسائر مستمرة ضمن حلقة مفرغة تبدأ بتعثر وخسائر شركات الاستثمار.
وفقد السوق 990 نقطة على مستوى مؤشره السعري، ما يعادل13.1% متراجعاً إلى مستوى 6543.2 نقطة مقترباً من أدنى مستوياته خلال خمس سنوات، في حين تراجع المؤشر الوزني بنسبة 9.9% ليستقر عند مستوى 397.4 نقطة عند أدنى مستوياته خلال هذا الربع.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الله يزيدكم وينعم عليكم --------- من يتهيب صعود الجبال يعيش أبد الدهر بين الحفر

الجمعة هـ - 02 يوليو2010م

على مدى 8 سنوات
"طيران الامارات" تعتزم إضافة 100 طائرة إلى اسطولها

براغ - رويترز

قال رئيس شركة طيران الامارات تيم كلارك إن الشركة تتطلع لإضافة 100 طائرة إلى أسطولها على مدى الأعوام الثمانية القادمة.

ومن المنتظر ان تصدر طيران الامارات أكبر مشتر للطائرة ايرباص "ايه380" تفاصيل طلبياتها الجديدة للطائرات اثناء معرض فارنبورو الجوي في وقت لاحق من هذا الشهر.

وأوضح كلارك أن "ذلك لن يكون نهاية المطاف حتى ما سيصدر في فارنبورو مع نمو نشاطنا سنواصل دراسة توسيع الشبكة".

واضاف ان طيران الامارات ستخرج 68 طائرة عتيقة من الخدمة في الاعوام القليلة القادمة.

وأشار إلى أن "الشركة لديها اليوم147 طائرة وذلك الرقم سيزيد 100 طائرة كحد أدنى على مدار الاعوام الثمانية القادمة".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
محمد بن راشد: مطار دبي الجديد يمثل حاجة للمنطقة
سيكون الاكبر بالعالم وسيخدم 160 مليون مسافر سنويا

7/2/2010
دبي ـ ا ف ب:

قال حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الخميس خلال زيارته مطار آل مكتوم الدولي ان هذا المطار الثاني في الامارة يمثل حاجة بالنسبة للمنطقة الغنية بالنفط والتي تفرض نفسها كنقطة مرور للركاب والبضائع بين الشرق والغرب.
وقال الشيخ محمد، وهو نائب رئيس الامارات ورئيس وزرائها، لدى زيارته المطار الذي افتتحت يوم الاحد الماضي المرحلة الاولى منه وسط صحراء الامارة وعلى مقربة من ميناء جبل علي الاكبر في الشرق الاوسط، 'دبي وعدت ووفت بوعدها' بالرغم من تاخر موعد الافتتاح حوالى 18 شهرا.
والمطار الجديد سيكون الاكبر في العالم عند انتهاء كافة مراحله في تاريخ غير محدد، اذ يتوقع ان تصل قدرته الاستيعابية الى 160 مليون راكب و12 مليون طن من الشحن، فيما قدرة مطار اتلانتا الامريكي الاكبر في العالم حاليا تصل تصل الى 90 مليون مسافر سنويا.
وقال الشيخ محمد للصحافيين 'هذه منطقة... حرة، هذا ليس مطار فقط هذه مدينة المطار وهي بالقرب من جبل علي'، في اشارة الى المنطقة الحرة الضخمة المحيطة بميناء جبل علي جنوب سواحل امارة دبي، والتي تعد من ابرز مراكز اعادة التصدير في العالم.
واعتبر حاكم الامارة التي استدانت بكثافة لتمويل نموها وتعاني بعض شركاتها من مشاكل مالية، ان 'المنطقة كلها تحتاج الى هذه المنطقة الحرة'، في اشارة الى مشروع المطار.
وانطلقت في المطار الجديد عمليات الشحن فيما يتوقع ان يبدأ باستقبال الركاب في اذار/مارس المقبل.
ومطار آل مكتوم هو الجزء الرئيس من مدينة 'دبي وورلد سنترال' التي تشمل مجمعات للشحن والنقل والسكن، وسيقطنها ويعمل فيها حوالى مليون شخص بحسب مخططات المشروع الذي تبلعغ كلفته 32 مليار دولار.
وتصل القدرة الاستيعابية للمرحلة الاولى من المطار الى خمسة ملايين راكب سنويا الى جانب 250 الف طن من الشحن.
وطلبت 13 شركة شحن حتى الآن اطلاق عملياتها من المطار الذي يبعد عن مطار دبي الدولي حوالى 40 كيلومترا.
ومطار دبي الدولي هو اصلا اكبر مطار في المنطقة وقد استقبل 42 مليون مسافر في 2009 فيما يتوقع ان يرتفع هذا الرقم الى 46 مليون مسافر في 2010 والى مئة مليون مسافر في 2020.
وقدرة مطار دبي الدولي الحالية تصل الى 65 مليون مسافر ويفترض ان ترتفع الى 75 مليون مسافر سنويا في 2012 مع افتتاح الكونكورس الثالث المخصص حصرا لطائرات ايرباص 'ايه 380' العملاقة.
ويعكس الازدياد المضطرد في اعداد الركاب خصوصا النمو السريع لشركة طيران الامارات التي تملكها الامارة وتملك حوالى 150 طائرة، مع طلبيات لشراء حوالى 175 طائرة جديدة تقدر قيمتها ب59 مليار دولار.
وطلبت شركة طيران الامارات في الثامن من حزيران/يونيو في برلين، شراء 32 طائرة ايرباص ايه 380 جديدة بقيمة 5.11 مليار دولار، ما يرفع اجمالي عدد الطائرات الاوروبية العملاقة التي طلبتها الشركة الاماراتية الى 90 طائرة، معززة موقعها كاهم زبون لهذه الطائرة.
وتسلمت طيران الامارات حتى الآن عشر طائرات ايرباص ايه 380.
وقال النائب الاول لرئيس مؤسسة مطارات دبي للشؤون الاستراتيجية جمال الحاي في وقت سابق 'ان نمونا يتم بحسب استراتيجية تسعى الى جعل دبي مركزا لطريق الحرير الجديدة' التي تربط بين الشرق والغرب
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
سهم اجيليتي الكويتية يعمق خسائره بسبب مخاوف متصلة باتهامات امريكية

7/2/2010


دبي ـ رويترز:

هوى سهم شركة اجيليتي الكويتية لخدمات الإمداد والتموين لسادس جلسة على التوالي امس الخميس مسجلا أدنى مستوى له في ست سنوات مع استمرار حالة عدم اليقين بشأن قضيتها التي ينظرها القضاء الأمريكي والتي تدفع المستثمرين لتجنب حيازة السهم. وتراجع سهم اجيليتي حوالي ثمانية بالمئة إلى أدنى مستوى له منذ آب/اغسطس 2003 بينما هبطت أغلب الأسواق في الشرق الأوسط تحت وطأة انخفاض الأسهم العالمية وأسعار السلع الأولية بعد أن أظهرت بيانات تراجع وتيرة نمو الاقتصاد الصيني المتسارعة.
وقال عيسى الحساوي مساعد المدير بشركة الزمردة الاستثمارية بالكويت 'أجيليتي بحاجة لتوضيح الموقف مع الحكومة الأمريكية. المستثمرون لا يعرفون إن كانت الشركة ستضطر لتجنيب مخصصات وهو ما يدفعهم للتخلص من السهم'.
وأثر تراجع سهم اجيليتي على مؤشر سوق الكويت الذي انخفض 1.7 بالمئة مسجلا اداء أسوأ من الأسواق الخليجية الأخرى. ويتوقع بعض المتعاملين استمرار الاتجاه النزولي في سوق الكويت.
وقال محلل مقيم بالكويت طلب عدم نشر اسمه 'نحن في موسم صيف ورمضان آت لذا لن أندهش إذا بلغت تعاملات السوق مستوى منخفضا قياسيا'. وأضاف قائلا 'نحن بحاجة لعوامل أساسية محفزة على المدى الطويل لتحريك السوق'.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الجمعة هـ - 02 يوليو2010م

"نيكاي" يتخطى مستوى 9200 نقطة
ارتفاع طفيف للأسهم اليابانية مع تزايد المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي


طوكيو – رويترز

ارتفع مؤشر "نيكاي" الرئيسي للأسهم اليابانية في نهاية معاملات متقلبة، ليظل أعلى من مستوى دعم رئيسي مع تزايد القلق بشأن قوة الانتعاش الاقتصادي العالمي قبل صدور بيانات الوظائف الامريكية.

وشهد المؤشر تذبذبا فارتفع وانخفض أكثر من مرة، لكنه تمكن من الارتفاع في نهاية اليوم عن مستوى 9200 نقطة الذي يمثل مستوى دعم رئيسيا.

وصعد المؤشر 0.1% في نهاية التعاملات، أي 12.11 نقطة إلى 9203.71 نقطة، لكنه أنهى الاسبوع على تراجع بنسبة 5.5%، فيما يمثل أسوأ أسابيعه منذ أكثر من شهر. وارتفع مؤشر توبكس الاشمل 0.3% إلى 830.98 نقطة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الجمعة هـ - 02 يوليو2010م

بلغت 11 مليونا في يونيو
تراجع مبيعات السيارات في الولايات المتحدة يعزز الشكوك بانتعاش الصناعة


ديترويت – رويترز

تراجعت مبيعات السيارات في الولايات المتحدة في يونيو/حزيران مقارنة بالشهر السابق.

وذكرت شركات كبرى لصناعة السيارات أنه ليس هناك مؤشر على أن يشهد النصف الثاني من العام انتعاشا كانت الصناعة التي تعاني من المتاعب قد توقعته في مستهل العام.

وأظهرت نتائج مبيعات السيارات الامريكية الشهرية لشركات السيارات في ديترويت ارتفاعا يزيد عن 10% مقارنة بشهر يونيو 2009 عندما أفلتت "كرايسلر" من الافلاس ورفعت "جنرال موتورز" دعوى قضائية لحمايتها من الدائنين، لكن المبيعات الكلية انخفضت مقارنة بمايو/أيار مما أثار الشكوك بشأن ما اذا كانت الصناعة والمستثمرون قد بالغوا في تقديراتهم لقوة الانتعاش المحدود للغاية من مستويات المبيعات خلال الركود في 2009.

ووفقا لتقديرات شركة أوتو داتا التي تتابع صناعة السيارات انخفضت مبيعات السيارات في الولايات المتحدة إلى 11.08 مليون سيارة في يونيو من 11.6 مليون في مايو، وأقل من متوسط مبيعات النصف الاول الذي بلغ 11.15 مليون.

وأعلنت كرايسلر التي تسيطر عليها حاليا شركة فيات عن زيادة 35% في المبيعات، كما ارتفعت مبيعات "فورد موتور" 13%، بينما أعلنت جنرال موتورز عن زيادة بمقدار 11%، هي نفس الزيادة التي أعلنتها "نيسان".

وشهدت مبيعات شركات السيارات اليابانية الكبرى ارتفاعا فأعلنت "تويوتا موتور" عن نمو في المبيعات قدره 7%، فيما قالت "هوندا" إن مبيعاتها زادت بنسبة 6%.

أما "هيونداي موتور" فقد خالفت الاتجاه مرة أخرى في الاسواق الامريكية، إذ شهدت مبيعاتها ارتفاعا يبلغ 35%.

وكانت الشركة الكورية الجنوبية أعلنت عن زيادة حجمها 25% في المبيعات في النصف الاول من 2010، لكنها حذرت من أن الطلب على السيارات عموما دون التوقعات في ثاني أكبر سوق للسيارات في العالم.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
جزاك الله خير
مجهود ممتاز

الشكر لمتابعتكم وإهتمامكم ------- وهذا من لطفك

=================

الجمعة، 02 تموز/يوليو 2010

تويوتا تعود لمسلسل استدعاء السيارات منها 1300 بالإمارات

من جديد تعود تويوتا لمسلسل استدعاء السيارات بسبب خلل تصنيعي

طوكيو، اليابان (cnn) --

أعلنت شركة تويوتا موتور، كبرى شركات صناعة السيارات في اليابان، عن عزمها استدعاء نحو 90 ألف سيارة في اليابان نتيجة لخلل في المحرك، فيما ذكر الوكيل المعتمد لتويوتا في الإمارات العربية المتحدة عن عزمه سحب 1300 سيارة بسبب أعطا تصنيعية.
جاء إعلان سحب الشركة في اليابان خلال تصريح لشبكة cnn الخميس، لتعود بذلك الشركة إلى عمليات استدعاء السيارات التي نفذتها في وقت سابق، وتم على إثرها استدعاء ملايين السيارات من مختلف الطرز، نتيجة لخلل في مبدلات السرعة وناقل الحركة، الأمر الذي تسبب في تراجع مركز الشركة عالمياً وكذلك مبيعاتها.
وفي الإمارات، اتفقت وزارة الاقتصاد مع شركة "الفطيم"، الوكيل المعتمد لسيارات تويوتا،على إتمام الشركة لسحب 1300 سيارة من طراز "ليكزس ال اس 460" من أسواق الدولة بسبب أعطال تصنيعية خلال شهرين وتوفير سيارات بديلة للمستهلكين، بحسب الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد.
وأوضح النعيمى في تصريح لصحيفة "الاتحاد" الإماراتية، التي تصدر في أبوظبي، أن "الفطيم" أكدت أنها ستقوم بعملية سحب هذه السيارات خلال الأيام المقبلة بشكل تدريجي خلال فترة لا تتجاوز الشهرين حيث ستقوم بإصلاحها وإرجاعها للمستهلكين.
وأوضح النعيمي ان من حق المستهلكين الحصول على سيارة بديلة من شركة الفطيم لحين إصلاح السيارات وإرجاعها مرة أخرى لأصحابها.

وكانت صحيفة "نيكاي" الاقتصادية الصادرة أمس قد أكدت أن شركة تويوتا اليابانية لصناعة السيارات قررت استدعاء عشرات الآلاف من سياراتها طراز "لكزس إل.إس 460" في أنحاء العالم بسبب خلل وذلك بهدف إصلاح الخلل.
وأوضحت الصحيفة أن الخلل يكمن في توقف محرك السيارة وعدم القدرة على تشغيله من جديد بدون سبب واضح.
وكانت صحيفة "الوطن" السعودية قد ذكرت أن تويوتا قد تسحب حوالي 270 ألف سيارة من طرازاتها الفارهة، من بينها 180 ألف سيارة بيعت في الخارج بسبب مخاوف تتعلق بتوقف المحرك.

ونقلت الصحيفة عن متحدثة باسم تويوتا أن قرار الشركة يتعلق بسبعة طرازات من سيارات "لكزس" الفارهة وطراز واحد من سيارات "كراون" المزودة بمحركات سعة 4.6 و3.6 لترات.
وقالت المتحدثة إن بعض تلك السيارات قد تكون بها مشكلة في حركة الصمام داخل المحركات بما يسبب صوتا غير عادي أو توقف تلك المحركات، وأنها قد تتوقف أثناء سير المركبة، وفي أسوأ السيناريوهات عدم القدرة على إعادة تشغيلها، مضيفة أن الشركة تلقت تقارير عن حوادث مرتبطة بتلك المشكلة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
إنجاز 1050 كلم من خط سكة حديد يربط السعودية والأردن وسورية وتركيا بأوروبا

7/2/2010

الرياض - يو بي اي:

أعلن مسؤول سعودي أنه تم تنفيذ 1050 كيلومتراً من أصل 2400 كيلومتر من مشروع مسار سكة الحديد التي ستربط المملكة مع الأردن وسورية وصولا إلى تركيا والدول الأوروبية.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) الدكتور رميح بن محمد الرميح خلال الاجتماع الذي عقده مع محافظ المجمعة والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخطوط الحديدية ونشرته الصحف السعودية امس الخميس أن هذا الخط سيقوم بنقل 15 ألف طن في الرحلة الواحدة أي ما يعادل حمولة 600 شاحنة. ويتكون القطار المزمع تسييره على الخط الجديد من 100 عربة. وقال ان هذا المشروع سيضم 6 محطات للركاب و9 محطات للشحن، وسيبدأ التشغيل التجريبي لجزء من خط التعدين نهاية هذا العام.
وأضاف الرميح أن مشروع سكة الحديد سيربط الحديثة وحزم الجلاميد في الشمال بالرياض، مرورا بالمجمعة والقصيم وحائل والجوف، ويتفرع شرقا إلى مناطق التصنيع في رأس الزور على الخليج العربي بطول 2400 كيلومتر.
وتوقع الرميح البدء في التشغيل التجريبي لخط المعادن في نهاية العام الميلادي الحالي 2010، فيما سيتم الانتهاء من خط الركاب خلال العام 2013.

وستقدم الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) خدماتها في ثلاث مجالات: يشمل الأول نقل المعادن الثقيلة المستخرجة من خامات الفوسفات من المناجم في منطقة الجلاميد إلى منشآت المعالجة في رأس الزور. كما سيتم نقل خامات البوكسايت من المناجم الموجودة في منطقة الزبيرة لمنشآت المعالجة في رأس الزور.
أما المجال الثاني فهو الخدمات التقليدية وخدمات النقل متعددة الأغراض، كنقل المنتجات البترولية والكيماوية. ويركز المجال الثالث على النقل السريع للركاب في القطارات بسرعة 200 كيلومتر في الساعة بين مدينتي الرياض والحديثة، ولخدمة محطات مطار الملك خالد الدولي وسدير والقصيم وحائل والجوف والحديثة.
ومن المقرر أن تمر السكة الحديد من خلال ست محطات للركاب ابتداء من مطار الملك خالد الدولي بالرياض وصولا الى الحديثة على الحدود السعودية الأردنية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
شركة فرنسية تبني لليبيا سفينة سياحية عملاقة

طرابلس ـ ا ف ب: وقعت شركة احواض بناء السفن اس.تي.اكس/فرنسا والشركة الوطنية الليبية العامة للنقل البحري (الربان) يوم الاربعاء في طرابلس عقدا لبناء سفينة سياحية ليبية عملاقة في منطقة سان نازير (غرب فرنسا)


--------------------------------------------------------------------------------

اسبانيا تحقق نجاحا في اصدار سندات خزينة رغم تصنيف موديز

مدريد ـ ا ف ب: تجاوزت اسبانيا بنجاح امس الخميس اختبارا في سوق السندات على الرغم من التهديد الذي اطلقته امس وكالة التصنيف المالي موديز من احتمال خفض تصنيفها لهذا البلد ما دفع الى الخشية من زيادة كبيرة في معدلات الفوائد التي سيقترض على اساسها.


--------------------------------------------------------------------------------

المركزي الاوروبي يضخ 111 مليار يورو لمساعدة المصارف على تسديد ديونها

فرانكفورت ـ ا ف ب: منح البنك المركزي الاوروبي المصارف حوالى 111.2 مليار يورو عبر عملية تمويل خاصة لمساعدتها على تسديد قرض قياسي تعاقدت للحصول عليه منه قبل عام.


--------------------------------------------------------------------------------

الاتحاد والبرلمان الاوروبيان يتفقان على الحد من مكافآت المصرفيين

بروكسل ـ د ب أ: قال مسئولون أوروبيون يوم الأربعاء إن حكومات دول الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي توصلوا إلى اتفاق بشأن الحد من المكافآت التي يحصل عليها المصرفيون في الاتحاد الأوروبي ابتداء من العام المقبل.


 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173

جي.اس الكورية الجنوبية تلغي مشروعا مع ايران لتحلية الغاز بقيمة 1.2 مليار دولار


سول ـ رويترز: قالت شركة جي.اس الكورية الجنوبية للهندسة والانشاءات امس الخميس انها ألغت مشروعا للغاز بقيمة 1.42 تريليون وون (1.2 مليار دولار) في ايران اثر فرض جولة جديدة من العقوبات على طهران.


--------------------------------------------------------------------------------

قطاع التمويل الاسلامي في مصر يخوض صراعا شاقا

دبي - من شاهين باشا القاهرة - من مروة عوض:يرجح محللون أن يبقى قطاع التمويل الاسلامي في مصر خلف الركب بعد أن عاني كثيرا تحت وطأة فضائح فساد لاحقت شركات توظيف الأموال إلى جانب رغبة الحكومة في الحد من تأثير الاسلاميين قبل انتخابات الرئاسة المقررة العام المقبل.


--------------------------------------------------------------------------------

تركيا وشركات نفطية تبحث ادارة عبور ناقلات النفط مضيقي البوسفور والدردنيل

اسطنبول ـ ا ف ب: بحثت السلطات التركية ونحو عشرين شركة نفطية عملاقة امس الخميس في اسطنبول وسائل الحد من المخاطر البيئية والبشرية المرتبطة بعبور عدد متنام من ناقلات النفط مضيقي البوسفور والدردنيل.


--------------------------------------------------------------------------------

ارتفاع اليورو مقابل الدولار يدعم مؤشرات بأن بنوك منطقة اليورو قادرة على سداد ديونها

نيويورك - لندن - رويترز: صعد اليورو بنسبة 2 بالمئة مقابل الدولار يوم الخميس مسجلا أكبر مكاسب في يوم واحد منذ التاسع عشر من ايار/مايو. وتلقى اليورو دعما بعد ان اظهر تقرير ان البنوك الاوروبية اقترضت اموالا أقل في احدث عطاء للبنك المركزي الاوروبي وهو ما هدأ المخاوف بشان مشاكل التمويل للبنوك في منطقة ا


--------------------------------------------------------------------------------

تدني اجور العمال الصينيين يحرمهم من الادخار او ارسال اموال لعائلاتهم

فوشان (الصين) ـ ا ف ب: تركت كوانغ شياوهوا البالغة من العمر 21 عاما عملها قبل ستة اشهر في شركة التجميع التايوانية العملاقة فوكسكون في جنوب الصين لكي تلد ابنتها. وبعد ستة اشهر من ذلك التاريخ تكابد هي واسرتها الصغيرة لتأمين لقمة العيش مثلها مثل الكثير من العمال الصينيين.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بي.بي تبدأ قريبا الحفر للتنقيب عن النفط بالمياه العميقة الليبية

لندن - رويترز: قالت شركة (بي.بي) التي تكافح لاحتواء التسرب النفطي في خليج المكسيك إنها ستبدأ قريبا اعمال الحفر في المياه العميقة قبالة ليبيا التي رحبت بهذه الخطوة.


--------------------------------------------------------------------------------

نائبة امريكية: تنظيف بقعة بي.بي النفطية بخليج المكسيك قد يكلف آلاف مليارات الدولارات

واشنطن - ا ف ب: اعلنت نائبة امريكية في اعقاب اجتماع مع مسؤولين في الادارة يوم الخميس ان كلفة عمليات التنظيف في خليج المكسيك وتعويضات ضحايا البقعة النفطية السوداء، قد تصل الى 'آلاف المليارات' من الدولارات.


--------------------------------------------------------------------------------

الأسهم الأوروبية تسجل أدنى مستوى إغلاق في 5 أسابيع

لندن - رويترز: تراجعت الأسهم الأوروبية لثالث جلسة على التوالي مسجلة أدنى مستوى إغلاق في خمسة أسابيع يوم الخميس مع تنامي المخاوف بشأن انتعاش الاقتصاد العالمي بعد بيانات أمريكية مخيبة للامال بشأن البطالة ومبيعات المنازل وقطاع التصنيع.


--------------------------------------------------------------------------------

الذهب يصعد حوالي 12% بالربع الثاني

نيويورك - رويترز: صعدت اسعار الذهب بأكثر من 11 بالمئة في الربع الثاني من العام إذ دفعت المخاوف الاقتصادية ومخاطر الديون السيادية المستثمرين إلي الاقبال على شراء المعدن النفيس كملاذ استثماري امن.


--------------------------------------------------------------------------------

الجزائر تعتزم فرض غرامات مالية على شركات النفط الملوثة للبيئة

الجزائر - يو بي اي: أعلن وزير الطاقة والمناجم الجزائري، يوسف يوسفي، يوم الخميس أمام نواب البرلمان الجزائري أن الحكومة بصدد إعداد مشروع مرسوم تنفيذي يحدّد قيمة العقوبات المالية ضد الشركات النفطية الملوثة للبيئة في جنوب البلاد بالصحراء.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الغلاء وتدني الخدمات السياحية بالاردن يدفعان مواطنيه لقضاء إجازاتهم بالخارج

عمان - يو بي اي: يفضل الأردنيون قضاء عطلاتهم وإجازاتهم السنوية في الخارج، وخاصة في مصر ولبنان وسورية وتركيا، على تمضيتها في المرافق السياحية في المملكة، وذلك بسبب ارتفاع الأسعار وتدني مستوى الخدمات.


--------------------------------------------------------------------------------

مجلس وزراء المياه العرب يوصي بتوفير 6 مليارات دولار لتمويل المشاريع المائية

القاهرة - يو بي اي: أوصى المجلس الوزاري العربي للمياه في ختام دورته الثالثة امس الخميس بمقر الجامعة العربية بالقاهرة بتوفير 6 مليارات دولار لتمويل المشاريع المائية في العالم العربي.


--------------------------------------------------------------------------------

تراجع سعر النفط لأقل من 75 دولارا بفعل مخاوف من تباطؤ النمو الصيني

لندن ـ رويترز: هبط النفط لأقل من 75 دولارا للبرميل امس الخميس في بداية ضعيفة لليوم الأول من النصف الثاني من العام بعد أن تراجع بنحو خمسة في المئة في النصف الأول.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مجلس النواب الأميركي يقر قانون الإصلاح المالي

الجمعة, 02 يوليو 2010
واشنطن -

أقر مجلس النواب الأميركي في وقت مبكر من صباح أمس، بعد مفاوضات تشريعية محمومة و«تنازلات الساعة الأخيرة» دامت شهوراً، مشروع قانون الإصلاح المالي. إلا أن ما وُصف بـ «مسائل إجرائية» سيحول دون اتخاذ مجلس الشيوخ خطوة مماثلة تُتيح للرئيس باراك أوباما تحقيق آمال إدارته وحزبه الديموقراطي بالمصادقة على القانون، قبل حلول العيد الوطني في الرابع من الشهر الجاري.

واجتاز مشروع القانون عتبة مجلس النواب بسهولة متوقعة فرضتها الغالبية التي يتمتع بها الحزب الديموقراطي في المجلس، على رغم أن 19 نائباً ديموقراطياً صوتوا، لدواع انتخابية بحتة بحسب تصريحاتهم، ضد التشريع الجديد الذي يعتبر الأول من نوعه منذ ثلاثة عقود، والأضخم منذ الانهيار العظيم أواخر عشرينات وبداية ثلاثينات القرن المنصرم. وتمثلت النتيجة النهائية للتصويت في غالبية 237 صوتاً في مقابل 192 صوتاً.

لكن تصويت ثلاثة نواب جمهوريين لمصلحة التشريع، لم يخفف من حدة التنافس الحزبي، فبعدما شبّه زعيم الأقلية جون بونر مشروع قانون الإصلاح المالي، الذي تضخمت نسخته النهائية إلى 2300 صفحة، بـ «قنبلة ذرية يراد بها سحق نملة»، جاء رد فعل الرئيس أوباما عنيفاً قائلاً بنبرة تهكمية، «لقد شبه الأزمة المالية بالنملة، الأزمة المالية ذاتها التي أدت إلى خسارة 8 ملايين وظيفة وتسببت بخسارة الناس منازلهم ومدخراتهم».

ونجح الجمهوريون مع ذلك في إجبار الديموقراطيين على تقديم تنازلات الساعة الأخيرة، أهمها شطب بند في النسخة النهائية التي توصل إليها مؤتمر مفاوضي مجلسي النواب والشيوخ صباح الجمعة الماضي، يقضي بفرض رسوم على مؤسسات المال الكبيرة بقيمة 19 بليون دولار، لتغطية نفقات التشريع، والاستعاضة عنها من طريق استخدام جزء من مخصصات قانون الإنقاذ المالي وزيادة رسوم تأمين الودائع المصرفية.

وحظيت النسخة النهائية من مشروع القانون بتأييد «مشروط» من قبل الصناعة المصرفية الأميركية ممثلة بتجمع «الدائرة المستديرة للخدمات المالية»، الذي يضم في عضويته 100 مؤسسة من عمالقة الصناعة تدير أصولاً مالية تصل إلى 75 تريليون دولار وتزيد مداخليها على تريليون دولار. وأكد رئيس التجمع ستيف بارتليت «التزام الصناعة (المصرفية الأميركية) العمل على إنجاح هذا التشريع». وقال بارتليت في بيان: «في هذا التشريع الكثير مما يستحق الترحيب، لكن لدينا في المحصلة مخاوف إزاء تداعياته على المستهلك والصناعة والاقتصاد». وشدد على أن «دروس أزمة المال أظهرت مدى حاجتنا إلى تشريع أفضل وأكثر فاعلية، فنحن نحتاج إلى إدارة أخطار أكثر حصافةً، وأن يكون جميع المشاركين في النظام المالي من مقرضين ومقترضين ومراقبين ومشرّعين أكثر إحساساً بالمسؤولية».

ووضع المشرعون الأميركيون في قمة أولويات الإصلاح تجارة المشتقات (التوريق) التي يقدر حجم أعمالها على المستوى العالمي بنحو 600 تريليون دولار وتتصدر لائحة المتهمين إن لم يكن المتورطين فعلاً في الأزمة المالية، إذ وضع مشروع القانون قيوداً مشددة مع عدد مهم من الاستثناءات على مزاولة هذه التجارة التي حققت للصناعة المصرفية الأميركية أرباحاً بقيمة 23 بليون دولار في 2009. واشترط مشروع القانون، لممارسة المؤسسات المصرفية القابضة تجارة المشتقات، حصر أشكالها الأكثر خطورة في مؤسسات فرعية «منفصلة» غير مؤهلة للحصول على أي لون من ألوان الدعم الحكومي في حالة الإعثار، لكنه أجاز مزاولة المضاربة بعقود أسعار الفائدة والصرف والذهب والفضة وبعض أنواع مبادلات الائتمان، إضافة إلى ممارسة هذه المؤسسات تجارة المشتقات لغرض التحوط ضد الأخطار لحسابها الخاص. وتسري القيود الجديدة بعد سنتين.

وتضمن مشروع القانون إنشاء هيئة لحماية المستهلك ضد أي ممارسات تعسفية في مجالات الرهن العقاري والائتمان الاستهلاكي والأشكال الأخرى من المنتجات المالية، وتتمتع الهيئة المقترحة التي تتخذ مقرها في مبنى مجلس الاحتياط الفيديرالي (المركزي الأميركي) بصلاحيات واسعة لوضع القواعد الضرورية للنهوض بمهمتها وتنفيذها في حق المصارف واتحادات الائتمان التي يبلغ حجم أصولها 10 بلايين دولار في حد أدنى.

إلا أن المشرعين عولوا نهاية المطاف على بندين رئيسين لتقليل احتمال تكرار الأزمة المالية، تمثل أولهما في إنشاء مجلس خاص لمراقبة أداء قطاع المال وأدواته، وأسس الثاني آلية ذات صلاحيات واسعة تتيح تصفية المؤسسات المالية الضخمة في حالة الإعثار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أذكى البلدان العربيه --لانفط ولاسياحه ولا أثار --ويعيش بمستوى إقتصادي أفضل من غيره

45.2 في المئة ملكية الأجانب في بورصة عمّان

الجمعة, 02 يوليو 2010
عمّان -

بلغت نسبة ملكية العرب والأجانب في بورصة عمّان 45.2 في المئة بحسب بيانات مركز إيداع أوراق المال لنهاية حزيران (يونيو) الماضي. وبلغت قيمة استثماراتهم 9528 مليون دينار (10793 مليون دولار) فيما بلغت استثمارات الأردنيين 11561 مليون دينار.

وتصدر المستثمرون السعوديون المرتبة الأولى بنسبة 6.9 في المئة بقيمة 1456 مليون دينار تعود لـ 2638 مساهماً يملكون 330 مليون ورقة مالية.
وحل الكويتيون ثانياً بنسبة 5.6 في المئة بقيمة 1183 مليون دينار لـ 3248 مساهماً يملكون 266 مليون ورقة مالية. تبعهم اللبنانيون بنسبة 5 في المئة بقيمة 1056 مليون دينار لـ 1521 مساهماً يملكون 186 مليون ورقة مالية. وحل رابعاً المستثمرون الذين يحملون الجنسية الأميركية بنسبة 4.2 في المئة بقيمة 882 مليون دينار يملكها 2198 مساهماً بمجموع 51.5 مليون ورقة مالية. وخامساً القطريون بنسبة 4.1 في المئة بقيمة 863 مليون دينار لـ 400 مساهم يملكون 139.3 مليون ورقة مالية.

وبلغت نسبة مساهمة المستثمرين العرب والأجانب على المستوى القطاعي خلال النصف الأول من السنة، 57.5 في قطاع المصارف و25.3 في قطاع التأمين و14.7 في قطاع الخدمات و53.2 في قطاع الصناعة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مؤسسة أمريكية تضخ أموالا في صناديق استثمار بالشرق الاوسط


القاهرة - رويترز

تعتزم مؤسسة أمريكية لدعم التجارة استثمار ما يصل الى 455 مليون دولار في خمسة صناديق للاستثمار المباشر في الشرق الاوسط وشمال افريقيا في اطار توجه الرئيس الامريكي باراك أوباما نحو تعزيز الروابط مع العالم الاسلامي.

وقالت مؤسسة الاستثمار المباشر عبر البحار الامريكية ـ اوبيك ـ امس ان هذا التمويل جاء استجابة للخطاب الذي ألقاه أوباما في القاهرة العام الماضي والذي قال فيه ان الولايات المتحدة ستؤسس صندوقا لتطوير التقنية في البلدان التي يشكل المسلمون غالبية سكانها.

وقالت اوبيك انها وافقت على استثمار ما يصل الي 150 مليون دولار في صندوق ستديره شركة مملوكة لشركة مشاريع الكويت القابضة ـ كيبكو ـ وهي أكبر شركة استثمار كويتية وما يصل الى 150 مليون دولار لصندوق ستديره شركة أبراج كابيتال التي تتخذ من دبي مقرا ، وستستثمر المؤسسة أيضا 100 مليون دولار في صندوق تديره وحدة تابعة لشركة القلعة كابيتال المصرية.

وستضخ اوبيك 30 مليون دولار في صندوق تديره شركة سراج لادارة الصناديق التي يوجد مقرها في رام الله مقرا وسيجري توجيه أغلبها للشركات الناشئة والصغيرة في الاراضي الفلسطينية.

واوبيك مؤسسة تابعة للحكومة الامريكية تهدف لمساعدة الشركات الامريكية على الاستثمار في الخارج وتشجيع التنمية الاقتصادية في الاسواق الناشئة ودعم السياسة الخارجية الامريكية.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
خبراء: أوروبا تمكنت من إدارة الأزمة الاقتصادية بشكل «مقبول»



أكد خبراء البنك المركزي النمساوي أمس أن منطقة أوروبا الشرقية والوسطى تمكنت حتى الآن من إدارة الأزمة الاقتصادية بشكل مقبول . ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون النمساوي عن الخبراء قولهم إن بنك يوني كرديت المسؤول الوحيد عن هذه المنطقة باستثناء بولندا راجع بشكل إيجابي توقعاته المتعلقة بمعدل التنمية في منطقة أوروبا الوسطى والشرقية من 0.3 في المائة إلى 3.1 في المائة خلال العام الجاري . كما أعلن البنك أن الخطر الأساسي الذي يهدد التنمية في منطقة أوروبا الوسطى والشرقية يتمثل في منطقة اليورو باعتبارها الحليف التجاري الرئيسي لهذه المنطقة.

من جهته أوضح البنك المركزي النمساوي في تقريره حول المجموعة الاقتصادية الأوروبية لسنة 2010 أن الدول الأعضاء في منطقة اليورو تقع تحت ضغط الأسواق المالية بسبب مديونية ميزانيتها. وبين في السياق ذاته أن تركيا حققت بشكل خاص أعلى معدل للتنمية في هذه المجموعة 5.6 في المائة تليها سلوفاكيا بـ 3.5 في المائة ثم روسيا 3.4 في المائة
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
إعادة الهيكلة في دبي تجذب مزيداً من المستثمرين للمنطقة



توقع خبراء أن ينتج عن اعادة هيكلة التزامات مالية للشركات في دبي جذب مزيد من المستثمرين في قطاع الاوراق المالية على اعتبار ان تلك العملية ترجح كفة الصكوك الاسلامية على الاسهم بفعل ارتفاع عائدات الاولى مقارنة بالثانية.

وقال احمد العناني مدير منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في بنك اكسوتكست الاستثماري المحدود في لندن إن الاوراق المالية ثابتة العائد في الخليج، خاصة في دبي، سوف يكون لها عائدات أكبر في الاشهر الثلاثة الى الستة المقبلة. وتوقع أن تجذب عملية اعادة الهيكلة التي تجري في دبي مزيدا من المستثمرين الى المنطقة.

وقال تقرير لوكالة بلومبرج الإخبارية إن عائدات الصكوك تفوقت على عائدات اسهم للربع الثاني على التوالي خلال العام الجاري.

وارتفع مؤشر اتش اس بي سي ناسداك دبي للصكوك المقيمة بالدولار بنسبة 8, 0% خلال الاشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو 2010 مقابل تراجع بنسبة 12% في مؤشر داو جونز للسوق الاسلامية، حيث تراجعت الاسهم العالمية، وفقاً لبيانات بلومبرغ.

وتراجع متوسط عائدات الصكوك الاسلامية الحكومية والشركات سبع نقاط اساس او بنسبة 07, 0% ليصل الى 29, 6% في الربع الثاني وفق مؤشر اتش اس بي سي ناسداك دبي للصكوك المقيمة بالدولار.

وارتفعت عائدات سوق الدين في الاسواق الصاعدة بنسبة 2, 1% في الاشهر الثلاثة الماضية وفق مؤشر جي بي مورجان العالمي المتنوع. وتعتمد الصكوك البالغة قيمتها تريليون دولار في صناعة التمويل على تبادل الاصول وليس على سعر الفائدة بناء على تعاليم الشريعة الاسلامية.

وقال محمد اسعد مدير صندوق الميزان للاستثمار الذي يستثمر 210 ملايين دولار إن اداء الصكوك افضل نسبيا من شهادات الدين التقليدية لأن هيكلها أكثر امانا ويقوم على وجود اصول. واضاف اسعد في مقابلة في كراتشي أمس الأول ان الصكوك سجلت اداء افضل من الاوراق المالية العادية حتى خلال فترة الازمة الائتمانية والمالية.

مخاطر مالية

وأضاف التقرير: تخلفت الصكوك عن السندات التقليدية حيث فقدت الاوراق المالية العالمية 7 تريليونات دولار من قيمتها منذ منتصف ابريل الماضي عندما بلغت السوق ذروتها عقب انهيار مجموعة ليمان براذر القابضة. وسوف تؤدي المخاوف من الديون الاوروبية وجهود الصين لاحتواء التضخم إلى تاخير الانتعاش الاقتصادي. وقد يؤثران ايضا على سوق الصكوك، وذلك وفق صندوق ناشيونال فوليرتون لادارة الاصول.

وقال ساجد انور رئيس صندوق نافا لادارة الاصول الاسلامية المتنوعة في مقابلة في كراتشي أمس الأول: لابد أن نضع نصب اعيننا المخاطر المالية العالمية قبل الاستثمار في الصكوك او السندات التقليدية.

وأوضح أن هذا ليس لأن الصكوك الاسلامية او الاسهم سجلت اداء جيدا بل لأنها سوف تستمر في الاداء الجيد. لكن الامر يعتمد على الظروف الاقتصادية وظروف السوق.

وتراجعت مبيعات الصكوك الاسلامية في العالم بنسبة 24% لتصل الى 5, 6 مليارات دولار منذ بداية العام الجاري وحتى الآن مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وفق بيانات بلومبرج. وكانت مبيعات الصكوك قد ارتفعت الى رقم قياسي بلغ 31 مليار دولار في عام 2007.

دبي العالمية

وقال محي الدين قرنفل مدير عام صندوق الجبرا كابيتال في دبي إن الاسواق في الشرق الاوسط تبدو بناءة. ويفضل قرنفل الاستثمار في الصكوك الاسلامية في دبي واندونيسيا وماليزيا.

وأضاف: نحن نعمل على عدد من القضايا الائتمانية الهامة وسوف نستمر في الشراء والاستثمار بحذر في الاشهر الثلاثة المقبلة.

وقد ارتفع عائد صكوك نخيل العقارية التابعة لمجموعة دبي العالمية سبع نقاط اساس ليصل الى 8, 16% امس وفق اسعار مؤشر بلومبرغ المجمع للسندات. وتراجع السعر بنسبة 3, 0% ليصل الى 825, 106 للدولار الواحد.

وكانت دبي العالمية قد توصلت الى اتفاق مع مقرضيها على اعادة هيكلة 4, 14 مليار دولار من القروض المصرفية و 9, 8 مليارات دولار من الالتزامات المالية الاخرى. واعلنت نخيل التابعة لها عن موافقة أكثر من 75% من مقرضيها على اعادة هيكلة 5, 10 مليارات دولار من القروض والالتزامات.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
احتيال محاسبي يفقد الزكاة 600 مليار ريال


دعا اقتصادي متخصص إلى ضرورة القيام بالعديد من الخطوات لتحديث أنظمة وجباية الزكاة للقطاعات التجارية والمالية كاشفا بنفس السياق عن الكثير من الممارسات والتحايلات التي تقوم بها كثير من الشركات و المؤسسات بشكل واضح وصريح للتحايل على دفع الزكاة وذلك باتباع الكثير من الطرق للتهرب من دفعها. يأتي ذلك في الوقت الذي أشارت فيه التقديرات الاخيره عن حجم وأرقام الزكاة التي يجب استحصالها سنويا بقرابة 600 مليار ريال .

وقال ل "الرياض" لاحم الناصر المتخصص بالشؤؤن المصرفية والمالية إن هناك الكثير من المطالب بتحديث الأوعية الزكوية بشكل دوري وفقا لما يستجد في السوق من أدوات مالية متعددة والمطالبة بإعادة دراستها بشكل صحيح لعدم اختلاطها مابين أفراد المجتمع .

كما تحفظ الناصر بنفس الصدد على الآراء التي تفرق ما بين زكاة المضارب والمستثمر بسوق الأسهم بقولهم إن المضارب تجب عليه الزكاة حتى ولو كانت الشركة المستثمر فيها تخرج الزكاة و بقولهم بأن المستثمر لا يزكي في حالة قيام الشركة بدفع الزكاة واعتبر أن ذلك تفريقا ليس له أي مستند شرعي وذلك بآراء الكثير من المجامع الشرعية التي تفند ذلك والداعية بحسب قوله إلى عدم التفريق ما بين المضارب والمستثمر لأنهم جميعا يملكون حصصا مشاعة.

وقال إن عدم وجود أنظمة واضحة محليا تلزم بعض الانشطة التجارية بإخراج الزكاة مثل الصناديق الاستثمارية الموجودة بسوق الأسهم والتي حتى الآن لا يوجد لها نظام إلزامي بإخراج الزكاة بطريقة رسمية لمصلحة الزكاة والدخل رغم رؤوس الأموال الضخمة للكثير منها قد فوت الفرصة لتحصيل مبالغ مستحقه على مصلحة الزكاة والدخل.

وأكمل أن بعض الصناديق الاستثمارية تتجاوز استثماراتها الأربعة مليارات ريال منوها بأن ترك المسألة اختياريا للمستثمرين الأفراد يفوت على اثر ذلك تحصيل مبالغ كبيرة مستحقة.

وطالب الناصر بإيجاد لائحة ونظام لجباية الزكاة من هذه الصناديق الاستثمارية بحسب نشاطها أسوة بما يتم مع الشركات المساهمة لأن هذه الصناديق بحسب حديثه تعتبر مؤسسات قانونية لها انظمة ولوائح مما يسهل جباية الزكاة بعكس ماهو حاصل حاليا بترك المسألة للمستثمرين الأفراد والذين لا يوجد لهم حتى الآن تنظيم ملزم بإخراج الزكاة بقوة النظام مما يستلزم القيام بتحديثات وتطوير جباية الزكاة للأفراد والشركات.

ولفت إلى أن بعض الشركات تقوم بدفع الزكاة فقط على عروض التجارة والنقدين مع أن هناك الكثير من الموجودات الموجودة في قوائم الشركة تجب عليها الزكاة ولا تقوم مصلحة الزكاة والدخل باحتسابها ضمن إطار الوعاء الزكوي.

وكشف بأن الكثير من الشركات و المؤسسات تقوم بالتحايل على دفع الزكاة بشكل واضح وصريح وذلك باتباع الكثير من الحيل والممارسات من ضمنها قيام بعض الشركات بإعلان رأس مال صغير جدا لنشاطها وممارسة أعمالها برؤوس أموال ضخمه للتهرب من الزكاة وكذلك إدخال بعض العقارات الخاصة بهذه الشركات كأصول مستخدمه بأنشطة الشركة عند تقييم دفع الزكاة واستغلالها على ارض الواقع لعمليات البيع والاستثمار.

وعلى صعيد متصل أكد الناصر على أن عدم إقرار نظام الجباية على الأراضي البيضاء والذي لا زال حتى الآن قيد الدراسة لدى هيئة الخبراء قد ساهم برفع معدلات التضخم والتي يعاني منها الاقتصاد المحلي بارتفاع أسعار العقارات مما يجعل الاحتفاظ وتجميد الأراضي البيضاء أمر غير مكلف لملاكها حاليا، وقال: كما ساهم ذلك بتجميد مساحات شاسعة من الأراضي داخل المخططات السكنية.

وتابع بأن جباية الزكاة على الأراضي البيضاء سيساهم بانخفاض أسعار العقارات لزيادة المعروض بشكل كبير عن ما هو حاصل حاليا كما يزيد في حال تطبيقه من الموارد المالية للمرافق والشؤون الاجتماعية المستفيدة جراء تحصيل الزكاة.

ودعا الناصر إلى ضرورة القيام بالعديد من الخطوات لتفعيل نظام تحصيل الزكاة عبر إيجاد نظام واضح وصريح ودقيق لجباية الزكاة قائلا إن الله يزع بالسلطان مالا يزع بالقرآن واقترح فرض أنظمة للجباية على الحسابات المصرفية الجارية والودائع في البنوك والتي يمضي على إيداعها أكثر من سنة عبر نظام مرتبط بمؤسسة النقد مباشرة وذلك عبر آليات الكترونية محددة.

وشدد في ختام حديثه على أهمية تظافر الجهود من الجهات الرسمية ممثله بوزارة التجارة ومؤسسة النقد ومصلحة الزكاة والدخل وهيئة سوق المال وذلك لتغطية الكثير من الثغرات الموجودة حاليا بالسوق المحلي مما يؤدي إلى تحصيل الزكاة بشكل دقيق تحقيقا للمنافع والأهداف المرجوة منها.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى