وتتوالى فضائح التحليل الأساسي

المقرود

عضو نشط
التسجيل
8 نوفمبر 2004
المشاركات
838
إلى أتباع التحليل الأساسي أقول:

بعد أن أعطى التحليل الفني إشارة وااااضحة وقوية لشراء سهم الدواجن ، ارتفع السهم هذه الأيام لمستويات قياسية ، هذا على الرغم من صدور قرار بسحب جميع أنواع الدجاج المحلي المجمد والمبرد ، وبالطبع فإن هذا القرار يعني أن أرباح الشركة في تلك الفترة متوقفة ، وبمعنى آخر فإن هذا القرار يعني عند أهل التحليل الأساسي ابتعد عن السهم ، ويعني أن تضيع على نفسك هذه الفرصة الممتازة
بالله عليكم: هل ينفع التحليل الأساسي في سوق الكويت؟

قد يكون التحليل الأساسي مفيدا إلى حد ما بالنسبة لأصحاب الشأن وكبار الملاك الذين تصلهم الأخبار قبل عامة الناس ، ولكن بالنسبة لنا نحن ، فخلنا على التحليل الفني ، أنفع بألف مرة
 

مؤشراتي

عضو محترف
التسجيل
16 يناير 2004
المشاركات
1,030
الإقامة
K U W A I T
الأخ الصديق : المقرود

تحياتي لك ولسطورك التي أؤيده جملة وتفصيلا . . .


التحليل الأساسي لا يستطيع أن يـعطي قرار واحـد للشراء أو للبيـع .
التـحليل الأساسي فـقط لمن يريد أن يشتري كاستـثمار لمدة لا تقل عن 9 شهور .

التحليل الأساسي لا يقـدم بـل يـؤخـر :)


التـحليل الفني يفيد وسيفيد كما أفاد كاتب هذه السطور وغيـره ممن يؤمنون بنظرية التحليل الفني .

التحليل الفني لا سواه ووحده يـشفع للمضارب والمستثمر على حد سواء باتخاذ القرار .. قرار الدخول .. والخروج .

التحليل الفنـي لا يمكن الاستغناء عنه في جميع الأحوال ، لكني استطيع الاستغناء عن التحليل الأساسي في جميع الأحـوال .

سؤال لمحبي التحليل الأساسي وقراءه ... ما هي الفائدة من معرفة إيرادات استثمارات ومقارناتها بإيرادات غير استثمارية ؟؟ ما هي الفائدة من معرفة صافي الدخـل وصافي المصاريف ؟؟

من يقرأ و ( يعور راسـه ) في التحليل الأساسي .. هو من يطارد خـيط من دخـان .. كما قال المرحوم عبدالحليم حـافظ .


التحليل الفـني : لا سواه !!
 

غازى

عضو نشط
التسجيل
1 نوفمبر 2003
المشاركات
720
اسئلة لمن يقول بأن التحليل الفني يمشي مع السوق الكويتي

ما هي نسبة المتداولين الذين يعتمدون على التحليل الفني؟

هل الأغلبية تنظر الى الشارت قبل الشراء او البيع ؟

هل الشارتات متوفرة ؟ومتعددة؟؟

هل يستطيع شخص او جهة ان يحركون السهم بأي وقت ؟؟؟اذا كان الجواب نعم فعلى التحليل السلام
 

مؤشراتي

عضو محترف
التسجيل
16 يناير 2004
المشاركات
1,030
الإقامة
K U W A I T
الأخ الصديق : غازى

طابت أوقاتك وكل لحظاتك .. بكل حب وود ، ، ،


نـعـم ، تساؤلاتك الجميلة هي محل نقاش ، وهكذا نبـدأ ...

أتفق معك أن نسبة تفوق الـ 95 % لا تقرأ ولا تبحث عن التحليل الفـني ، إذ أن هنـاك شـتـات في طرق اتخـاذ القرار ، وهناك تنـوع رهـيب في عملية اتخاذ القرار .

ذهبت ذات يوم ـ قبل مدة ليست ببعيده ـ وجلست بجوار متداولين في صالة البورصة .. محاولا مسك خيط أو خيوط يدلني على كيف يقوم هؤلاء وأولئك باتخاذ قرار الشراء والبيع .

الجواب الذي خرجت به بعد تلك الجلسة الباهته : لا شيء

الصدفة وحده تقودهم إلى اتخاذ القرار ، هذا يـلقي باللائمـة على مجموعة من مجاميع تقود وتدير شركات معينة ، وذاك يلقي باللائمة على استعجاله ، وهذا يقول أني لم أربح طول هذه السنة إلا مرة واحدة ... وهكذا .

السوق به صنفان وأرجو المعذرة بوصف الصنفان .. هناك ( هوامير ) وهناك ( زرازير ) .. الهوامير لا تأكل بعضها بعض .. بل تتـعاطى مع الواقع ( لأنهم هوامير ) وتهدف إلى ضرب الزراير ( صغار المستثمرين ) الذين يشكلون نسبة كبيرة من المتداولين .

كاتب هذه السطور بعد أن اخـتبر مجموعة أدوات فنية وقام بتجربة كل مجموعة على حده ، وصل إلى قناعة بأن يمكن تطبيق التحليل الفني بكل مافيه وعليه في السوق الكويتي كما في السوق الأمريكي . ويمكن توفير تلك الأدوات بشكل يـدوي Manual ، وهذا ما يقوم به كاتب هذه السطور ومجموعة من المحللين هنا في المنتدى .

لا أخفي عليك ولا على الأحبة هنا في المنتدى ، وللـه الحمد ، حين أقدم على قرار بيع سـهم ( بخــســارة ) فأنني تعـمدت تلك الخسارة لدخولي على سهم آخر حقق لي الهدف المرجو ثم العودة إلى شراء ذلك السهم الذي قمت ببيعه كي انتظر تحقيق الهدف .. وحقق ما كنت ارجو .

هناك خسارة وهناك ربح ، والتحليل الفني يعطي نسبة هائلة من التأكيد إذا كان المحلل متأكد مما يقوم به .

اتفق معك مرة أخرى على ماجاء في ثنايا سطورك ، ولأني أربح فهناك من يخسر ، ولأني أخسر فهناك من سيربح .

المحلل الماهر هو من يلتـقط ( السمكة ) بأسرع وقت ، ومن ثم ( شواءها ) بأسرع وقت .. رغم أني أفضل الشواء عن أصناف الطبخ الأخرى .

المحلل البارع هو من يدخل مع دخول الداخلين ، ويخرج قبل خروج الخارجين .

المحلل الناجح هو من يـحرث ويحفـر ويكسر كي يصل إلى نقـطة مفادها أن هناك موجة دخول وهناك موجة خـروج .

التحليل الفني : غـائب ، وحين يظهر بشكل يسر وفي متناول يد المتداولين سيكون لنا رأي آخر .

لكـن : لا عذر للـغائب ، فالغائب لـه العـذر ... ربـما :) .

وداعـا .
 

الريان

عضو مميز
التسجيل
17 ديسمبر 2003
المشاركات
4,935
الإقامة
kuwait


اخي الكريم غازي اهلا وسهل بك

بالنسبة للتحليل الفني فانت تعلم ان بالسوق الامريكي الذي يعتمد على التحليل الفني ان هناك شركات تمشي معاها التحاليل الفنية والبعض لاتمشي واقصد البني استوك وهذا الامر موجود بالكويت


اتمنى ان الفكرة وصلت


بالنسبة للاخوه مقرود وايضا مؤشراتي

سؤال واحد فقط وايضا هذا السؤال لي ايضا :

كم عمر خبرتك بالتحليل الفني وايضا ماهي خلفيتك عن التحليل الاساسي وعمر خبرتك فيه وهل جربت الاثنين وبفترتين فترة السوق نازل او طالع اي تستطيع ان تتماشي ارباحك مع السوق لو نزل او ارتفع وبالصعود تكون ارباحك اكثر وبالنزول تكون اقل والخساره تكون قليله جدا وايضا سواء بانتعاش الاسواق او ركودها ؟
فان هذا السوال لايستطيع الاجابه عنه سوى شخص جرب هذا الامر اي التحليل الفني والاساسي لفتره من الزمن وليس واحد وغض النظر عن واحد

فهناك شركات مضاربه ومشهود لها بذالك


وهناك شركات تحليل فقط مع اخبار لا اكثر

وهناك شركات للتحليل الاساسي ويصعب ايجاد رؤيه واضح بالشارت بالنسبه للتحليل الفني

وللعلم
ابو بدر بريد الكتروني شخص معروف بالخليج وعلم من اعلام الاسهم الخليجيه والامريكية

كان هناك حوار بينه بين بعض الشباب الذين ليس فيهم قصور بالنسبه للتحليل الفني وذكرا سهم يعتبر رخيص وسعره 1.15 دولار بالتحليل الفني معطي اشارة نزول وهذا ما اجمع الشباب عليه الجميع لكن ابو بدر قال نسبة الخطور قليله للسهم حاليا وسوف يكون الهدف ابعد من اي تصوير لكم


ارتفع السهم بعد كم من هذا الموضوع تقريبا اربعة ايام الي 4 دولار وقالوا الشباب وصل الهدف وخلاص وطار مع الخبر , رد ابو بدر قال تو الناس على السهم

والسهم وصل هدف التحليل الاساسي الذي لم يتسطيع التحليل الفني ان يجده وكان الهدف 9.50 وللعلم وصل الي 10 دولار

وبالتوفيق للجميع

والسوال لن يجيبه الا شخص متمكن وانا لست بمقام ان اجيب هذا السوال
 

غازى

عضو نشط
التسجيل
1 نوفمبر 2003
المشاركات
720
اخي الكريم غازي اهلا وسهل بك

بالنسبة للتحليل الفني فانت تعلم ان بالسوق الامريكي الذي يعتمد على التحليل الفني ان هناك شركات تمشي معاها التحاليل الفنية والبعض لاتمشي واقصد البني استوك وهذا الامر موجود بالكويت

اتمنى ان الفكرة وصلت




هل من الممكن ذكر مثال عن الشركات الكويتية التي تحترم التحليل الفني

(شركات البني بالسوق الأمريكي لا تمشي مع التحليل الفني لأن بأستطاعة شخص واحد بتحريكها وهذا ما يسري على جميع الأسهم الكويتية)

اشكرك عزيزي مؤشراتي على جوابك ولكن كيف ينجح التحليل الفني بخمسة بالمية من المتداولين وهناك 95% يعاكسونة مع تحفظي على هذه النسبة ;)


مع شكري وتقديري لكم لجهودكم الطيبة
[/COLOR]
 

بـريـفنـق

عضو نشط
التسجيل
30 أكتوبر 2004
المشاركات
14
سوق الكويت غير مفتوح على الصعود او النزول حده خمس وحدات صعود ونزول وهذا اكبر دليل انه مايقدر يحترم الشارت والشي الثاني ان سوق الكويت هو عباره عن مجموعات تمتلكه عائلات من اهل الكويت فقط هم المسيطورن على شركاتهم معندهم شي اسمه دعم او مقاومه . ملاحظه السوق الكويتي يعتمد بالدرجه الاولي على الاخبار .
 

chandler

عضو نشط
التسجيل
27 يوليو 2004
المشاركات
116
الإقامة
kuwait
الاخ الريان, اتفق مع النقاط التي طرحتها واود ان اضيف:
1- التحليل الفني مبني على عدد من الفرضيات منها: ان السوق ذو كفاءة عالية effecient market اي ان سعر الاسهم يعكس جميع المعلومات المتوفرة عنها .السؤال هنا هل لدينا من الشفافية ما يجعل سوقنا الكويتي ذو كفاءة عالية؟
2- اذا افترضنا ان جميع المتعاملين يتبعون التحليل الفني, كيف سيكون شكل الشارت؟
3- قد يكون التحليل الفني ذو جاذبية للمتعامل لسهولته النسبية بالمقارنة بالتحليل الاساسي, ولكن هل من المجدي الدخول على سهم شركة خاسرة بمجرد اتباع الشارت بدون معرفة الوضع المالي للشركة وقيمتها العادلة ؟ قد يكون السبب لهذا الصعود المفاجىء هو اشاعة , فهل يدرك المتعامل حجم المخاطرة التي اقدم عليها باتباعه التحليل الفني فقط؟
4-استغرب من بعض الموءمنين بالتحليل الفني استخفافهم بالتحليل الاساسي بالرغم من ان معظم الاراء الاكاديمية والمهنية في مجال الاستثمار تذهب الى اعتبار التحليل بنوعيه فني واساسي ادوات مترابطة ومتكاملة في اتخاذ القرار الاستثماري السليم
5- اذا كان الموضوع بهذه البساطة(مجرد اتباع الpattern )فلماذا لا نري معظم المتعاملين في الاسواق المالية عموماً من اصحاب الملايين؟؟ولماذا يخسر كثير منهم ؟
6- قد تصدق مقولة "رب رمية من غير رامٍ" على التحليل الفني في المدى القصير, هذا في رأيي الشخصي, ولكن في نهاية المطاف عندما يدور السعر في مدار قيمته العادلة , بعد انحسار تأثير المضاربة السريعه, يصدق قول" لا يصح الا الصحيح"
 

المقرود

عضو نشط
التسجيل
8 نوفمبر 2004
المشاركات
838
أيها الأخوة ,,, أنا لا أنكر أن للأخبار دورا أساسيا في رفع السهم ، ولكن ،، بالله عليكم ، كم شخص منا يستطيع أن يعرف الأخبار قبل عامة الناس ؟ وحتى لو استطاع لوجود المعارف القوية الكبيرة في بعض الشركات ، ففي كم شركة لديه تلك المعارف الكبيرة الصادقة؟

أخي ريان:
أنا صراحة بدأت التداول عن طريق التحليل الأساسي والأخبار التي أسمعها ، ولا أنكر أني كنت أحقق ربحا ولكنه لم يكن ربحا دائما ، وفي كثير من الأحيان لا تتحقق أرباحي وأضطر إلى الانتظار مدة طويلة ، تصل إلى أكثر من شهرين حتى أستطيع أن أبيع سهمي اللي (تقلقصت) فيه، بنفس السعر اللي شريته فيه. فقررت أن أدرس مبادئ التحليل الفني ، وبالفعل بدأت القراءة والتطبيق ، ولله الحمد أتقنت 10 نظريات تقريبا في التحليل الفني ، مع العلم بأن النظريات كثيرة جداااا وتحتاج إلى مدة طويلة من الدارسة ، ولكن ضيق الوقت لا يسمح لي بذلك.
أخي ريان:
بفضل من الله عز وجل ومنة ، وبتوفيق منه وحده ، لم أسجل أي خسارة منذ ذلك الوقت (منذ ان اتجهت للتحليل الفني) وأكثر سهم يطول عندي 10 أيام بالكثير ،

وأنا الآن بصدد بيع آخر سهم شريته وابتلشت فيه بسبب التحليل الأساسي ، لأودع عصر الظلام ، عصر التحليل الأساسي

فالحمد لله أولا وآخرا
 

المقرود

عضو نشط
التسجيل
8 نوفمبر 2004
المشاركات
838
أستطيع أن أجمع بين أراء جميع الأعضاء الذين شاركوا في هذا الموضوع برأي وسط ، بهذا الاقتباس من كتاب (التحليل الفني والأساسي للأوراق المالية) بقوله:

(إن العديد من المحللين الفنيين لا يذكرون أن التحليل الأساسي غير ذي قمية ، ولكنه فقط لا يستحق أن نزعج أنفسنا به)


شرايكم؟ موافقين؟
 

الريان

عضو مميز
التسجيل
17 ديسمبر 2003
المشاركات
4,935
الإقامة
kuwait
اوكي اخوي

المقرود ومنكم نستفيد ممكن تورين دراستك على هذه الاسهم وكيف درستها عن طريق التحليل الاساسي
 

غازى

عضو نشط
التسجيل
1 نوفمبر 2003
المشاركات
720
الله لا يهينك يا المقرود بما انك تتبع التحليل الفني فبالتأكيد لديك شارتات يومية لبعض الشركات فهل من الممكن وضع الشارتات بالمنتدى لتعم الفائدة
 

السهم الخارق

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2004
المشاركات
425
ماشاء الله الجماعة خبرا و حنا (آسف انا) رايح بالطوشة لو سمحتم بغيت اسأل عن التحليلين الفني والاساسي وترى ربعي كثير بس مستحين لا يسألون وسامحوني
 

doody311

عضو نشط
التسجيل
1 ديسمبر 2004
المشاركات
197
هلا

هلا اخوي التحليل الفني والاساسي , التحليلي الفني هو متابهة السهم , وبيان الكميات المشتراه , واخبار الصناديق المحافظ التي تتم بالخفاء , اما التحليل الاساسي , هو رايت الامور بعيناها الحقيقي , وحكم العقل فيها مع ان السوق من غير عقل , والتحليل الاساسي يمشون علينا , بااااااااااااااااااااااااااااي
صانع سوووق
 

الشامري

عضو محترف
التسجيل
7 يناير 2004
المشاركات
2,444
الإقامة
الكويت
السلام عليكم

اسمحوا لي على المداخلة

أولا الاختلاف بالرأي لايفسد للود قضية .... ومعروف إن اختلاف الآراء يثري المعلومات

قرأت الردود واتفقت مع بعضها واختلفت مع البعض الآخر

خلونا نتفق على مفهوم في البداية
هنالك الرأي
وهنالك الحقيقة الثابتة

ويجب ألا نخلط بينهم

التحليل الفني علم وعلم محترم
قدمت فيه عدة بحوث ودراسات علمية وتوجد العديد من المقالات العلمية بهذا الخصوص
وهو لاينجح فقط لأن المتداولين تعرفوا على النماذج وطبقوها على السوق
وإنما النماذج المعنية بالتحليل الفني تعكس عدة معطيات على أرض الواقع بالإضافة إلى نفسية المتداولين على شكل نموذج بشارت

لذلك فهو ناجح في جميع الأسواق تقريبا ..... ليش تقريبا ؟؟
أخونا chandler تكلم عن جزء من نظرية السوق الفعالة .... والتي تقسم الأسواق إلى ثلاث أنواع :
النموذج القوي ..... مثال على ذلك السوق الأمريكي
النموذج شبه القوي ..... مثال على ذلك سوقنا المحلي
النموذج الضعيف ...... ويشمل ذلك أسواق الدول النامية جدا والتي يغلب عليها التعتيم شبه المطلق (الله يذكرك بالخير يا بو خالد)

لذلك فإن التحليل الفني يطبق على أول نوعين ونسبة فشله في النوع الثالث تزداد ولكنها لا تنعدم

التحليل الأساسي علم محترم ومحترم جدا أيضا
وهو أساس التحليل وخصوصا بالنسبة للمستثمر على المدي الطويل والمستثمر على المدى المتوسط

ولا يستغني عنه المستثمرين أبدا

إذا من هو المتداول الذي يستغني عن التحليل الأساسي ؟

المضارب هو من يستطيع أن يستغني عنه .... وخصوصا إذا كان مضارب يومي

يرى البعض أن مضاربين السوينق يستطيعون الاستغناء عن التحليل الأساسي

رأيي الشخصي أن أصحاب السوينق يحتاجون إلى شيء من المعلومات الأساسية إضافة إلى التحليل الفني
أما المستثمرين فيعتمدون بالدرجة الأولى التحليل الأساسي و معظمهم لا يهمل الجانب الفني في تحديد أفضل نقاط للشراء والبيع

بالنسبة لكلام أخونا chandler عجبني كثيرا واتفقت معه في عدة نقاط
إلا أنني أختلف معك أخي الكريم حين قلت : قد تصدق مقولة "رب رمية من غير رامٍ" على التحليل الفني في المدى القصير
وأعلق على ذلك بأنها ليست رمية من غير رامٍ وإنما المضارب يستغل التذبذب في سعر السهم لصالحة عن طريق استخدام الأدوات الفنية

أما بخصوص سؤالك : اذا كان الموضوع بهذه البساطة(مجرد اتباع الpattern )فلماذا لا نري معظم المتعاملين في الاسواق المالية عموماً من اصحاب الملايين؟؟ولماذا يخسر كثير منهم ؟
فإن الأمر ينطبق على المحللين الفنيين والأساسيين معا
فهم يدخلون ضمن معدل بيريتو
باختصار .... 80% على الأقل من المتداولين حول العالم أو حتى أصحاب التجارة خاسرين أو لايجنون أرباح تعادل الجهد المبذول على الأقل

اعذرني أخي الكريم chandler إذا كنت ركزت على كلامك شوي إنما عجبتني طريقتك بطرح رأيك

ومع ذلك الاختلاف بالرأي لا يفسد للود قضية :)
 

الريان

عضو مميز
التسجيل
17 ديسمبر 2003
المشاركات
4,935
الإقامة
kuwait
الشامري قال:
السلام عليكم

اسمحوا لي على المداخلة

أولا الاختلاف بالرأي لايفسد للود قضية .... ومعروف إن اختلاف الآراء يثري المعلومات

قرأت الردود واتفقت مع بعضها واختلفت مع البعض الآخر

خلونا نتفق على مفهوم في البداية
هنالك الرأي
وهنالك الحقيقة الثابتة

ويجب ألا نخلط بينهم

التحليل الفني علم وعلم محترم
قدمت فيه عدة بحوث ودراسات علمية وتوجد العديد من المقالات العلمية بهذا الخصوص
وهو لاينجح فقط لأن المتداولين تعرفوا على النماذج وطبقوها على السوق
وإنما النماذج المعنية بالتحليل الفني تعكس عدة معطيات على أرض الواقع بالإضافة إلى نفسية المتداولين على شكل نموذج بشارت

لذلك فهو ناجح في جميع الأسواق تقريبا ..... ليش تقريبا ؟؟
أخونا chandler تكلم عن جزء من نظرية السوق الفعالة .... والتي تقسم الأسواق إلى ثلاث أنواع :
النموذج القوي ..... مثال على ذلك السوق الأمريكي
النموذج شبه القوي ..... مثال على ذلك سوقنا المحلي
النموذج الضعيف ...... ويشمل ذلك أسواق الدول النامية جدا والتي يغلب عليها التعتيم شبه المطلق (الله يذكرك بالخير يا بو خالد)

لذلك فإن التحليل الفني يطبق على أول نوعين ونسبة فشله في النوع الثالث تزداد ولكنها لا تنعدم

التحليل الأساسي علم محترم ومحترم جدا أيضا
وهو أساس التحليل وخصوصا بالنسبة للمستثمر على المدي الطويل والمستثمر على المدى المتوسط

ولا يستغني عنه المستثمرين أبدا

إذا من هو المتداول الذي يستغني عن التحليل الأساسي ؟

المضارب هو من يستطيع أن يستغني عنه .... وخصوصا إذا كان مضارب يومي

يرى البعض أن مضاربين السوينق يستطيعون الاستغناء عن التحليل الأساسي

رأيي الشخصي أن أصحاب السوينق يحتاجون إلى شيء من المعلومات الأساسية إضافة إلى التحليل الفني
أما المستثمرين فيعتمدون بالدرجة الأولى التحليل الأساسي و معظمهم لا يهمل الجانب الفني في تحديد أفضل نقاط للشراء والبيع

بالنسبة لكلام أخونا chandler عجبني كثيرا واتفقت معه في عدة نقاط
إلا أنني أختلف معك أخي الكريم حين قلت : قد تصدق مقولة "رب رمية من غير رامٍ" على التحليل الفني في المدى القصير
وأعلق على ذلك بأنها ليست رمية من غير رامٍ وإنما المضارب يستغل التذبذب في سعر السهم لصالحة عن طريق استخدام الأدوات الفنية

أما بخصوص سؤالك : اذا كان الموضوع بهذه البساطة(مجرد اتباع الpattern )فلماذا لا نري معظم المتعاملين في الاسواق المالية عموماً من اصحاب الملايين؟؟ولماذا يخسر كثير منهم ؟
فإن الأمر ينطبق على المحللين الفنيين والأساسيين معا
فهم يدخلون ضمن معدل بيريتو
باختصار .... 80% على الأقل من المتداولين حول العالم أو حتى أصحاب التجارة خاسرين أو لايجنون أرباح تعادل الجهد المبذول على الأقل

اعذرني أخي الكريم chandler إذا كنت ركزت على كلامك شوي إنما عجبتني طريقتك بطرح رأيك

ومع ذلك الاختلاف بالرأي لا يفسد للود قضية :)




لاتعليق

ابو مطلق انت المتحدث الرسمي للمنتدى خلاص

اكبر سنا :d
 

السهم الخارق

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2004
المشاركات
425
doody311 قال:
هلا اخوي التحليل الفني والاساسي , التحليلي الفني هو متابهة السهم , وبيان الكميات المشتراه , واخبار الصناديق المحافظ التي تتم بالخفاء , اما التحليل الاساسي , هو رايت الامور بعيناها الحقيقي , وحكم العقل فيها مع ان السوق من غير عقل , والتحليل الاساسي يمشون علينا , بااااااااااااااااااااااااااااي
صانع سوووق



مشكور اخوي دودي وكثر الله من امثالك
 

المقرود

عضو نشط
التسجيل
8 نوفمبر 2004
المشاركات
838
الأخ / ريان
السهم اللي بقى لي من التحليل الأساسي اهو سهم دارت حوله شائعات كثيرة ، سهم عقوده خيالية ، سهم سعره العادل أعلى بكثير من سعره الحالي ، سهم ارباحه كل سنة أكثر من اللي عقبها ، بس للأسف/ سهم ملاكه ما يبون يرفعونه. عرفته؟ :)

الأخ/ غازي
أنا قاعد أحاول أحط إشارات شراء قد المستطاع بالمنتدى وعلى حسب تفرغي ، والأخوة جزاهم الله خير نفس الشي مو مقصرين وموفرين جهد كبير ، بس دوامي والله مايسمح لي إني أفرغ نفسي وايد في المنتدى

الأخ غازي/ أتمنى إنك تتابع سهم البترولية حاليا ، لأن إشارة الشراء تقريبا تمت بس تأكد إنه يتم تداوله باجر فوق 580 ،
وأيضا تابع سهم الوطنية العقارية ، اشتر عند أول ارتداد قوي بكميات كبيرة
أخوي غازي/ لا تطمع ، 10% تكفي ، ومو تتحسف إذا بعت وشفت السهم لي الحين يرتفع ،
وفقك الله
 

chandler

عضو نشط
التسجيل
27 يوليو 2004
المشاركات
116
الإقامة
kuwait
الاخ الشامري,
ارحب باختلافك, وارحب باسلوبك العقلاني في الاختلاف
بخصوص نقاط الاختلاف:
1-حين قلت : قد تصدق مقولة "رب رمية من غير رامٍ" على التحليل الفني في المدى القصير. المقصود هو ان الارتفاع المبني علي وجود ترند متصاعد مع ارتفاع حجم التداول قد يكون اما مصطنع من قبل مجموعة من المضاربين الكبار لاسباب معينة "تصريف ربما؟" او مبني على "امنيات و توقعات" عدد كافي من المضاربين . لذلك عندما يصل السعر الى نقطة تساوي العرض والطلب "ثبات السعر" التي قد تحدث فجأة , يبدأ السعر بالانهيار اذا لم يكن هناك سبب "اساسي" يفسر الارتفاع في السعر. لذللك يكون التحليل الفني كما قلت سابقاً " من غير رامٍ". تذكر اخي العزيز ما حدث في 1996 ؟ او ربما المناخ؟ الم يكن هنك حجم تداول كبير؟ ربما لم يكن هناك أي نوع من التحليل ! ولكن معطيات التحليل الفني كانت موجود’ " حجم التداول , كسر المقاومة, الدعم... " وكانت كثير من الشركات جديدة بدون اربا ح " على الورق فقط".

2-اما حين قلت : اذا كان الموضوع بهذه البساطة(مجرد اتباع الpattern )فلماذا لا نري معظم المتعاملين في الاسواق المالية عموماً من اصحاب الملايين؟؟ولماذا يخسر كثير منهم ؟. المقصود , اذا كان التحليل الفني سهل جداً ومربح جداً , فمن المنطقي ان يزداد عدد متبعينة بسرعة ليشمل عدد كبير من المتعاملين. لذلك انا لا اتعمد السخرية اذا قلت انة في هذة الحالة أليس من المجدي ان تقوم شركات الاستثمار بالاستغناْء عن 95% من موظفيها وتعيين اكفأ المحللين الفنيين في السوق لتحقيق اعظم الارباح بسرعة وبدون مخاطر عالية؟ "وبعدين اذا طاح السوق يحلها حلال!" طبعاً الخسارة واردة والقصور وارد في جميع انواع التحليل " حتى تحليل الدم مرات"

حين كتبت مشاركتي الاولى كنت متأثر ,بصراحة, من الطريقة المغالى فيها في مدح التحليل الفني و الاستهزاء بالاساسي.لذلك كان ردي "شوي" مدافع عن التحليل الاساسي , مع انني استخدم واثق بالنوعين على حسب ملائمة اي من النوعين لسلوك السهم باعتبار مدى المخاطرة التي ارغب بها مقابل العائد المتوقع.

هذا ولك ,اخي الشامري جزيل الشكر , مرة اخرى , وانا بصراحة اعجبت ايضاً بطرحك الممتاز وأسلوبك الراقي في الحوار والاختلاف .
والاختلاف يعمم المنفعة والمعرفة
 
أعلى