حريــــــــــق الغابــــــــــه و صهر الحديــــــــــد

aclient

عضو نشط
التسجيل
9 يونيو 2008
المشاركات
2,465
الإقامة
الكويت
بارك الله فيك أخوى حاطب وأنا أعتب على الأخوة ألى يقولون أنشائى وفرق مابين الأنشائى ومايشعر بة أخونا حاطب ليل وهو حال الأخوة الخسرانين من لهيب البورصة والعياذ باللة بارك الله فيك الغالى حاطب بمالك وذريتك ويكفيك شر المبغضين .

اهو غالي و انت غالي ;)
 

ابوشروق

عضو نشط
التسجيل
18 يوليو 2009
المشاركات
577
الإقامة
الكويت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بو خالد اسمحلي ابدل ا سمك من حاطب ليل الى الكز المكنون

ما شاء الله عليك والله يباركلك فيما اعطاك وبتوفيق يابطل الكلام هذى مايطلع اللى من واحد شجاع

اسمحلى على الاطاله وشكرا
 

العتيبي72

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2009
المشاركات
1,208
اللهم اجرنا من النار مشكور علي الموضوع ابوخالد
 

حاطب ليل

عضو مميز
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
3,148
الإقامة
مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه
قلت فصدقت..وأرشدت وألمحت ..فيا حسن حظ من غنم النصيحة .

أشكرك أخي على المرور

كلام جميل وحكم اجمل وحاطب ليل زادها جمالا

و مما يضفي عليها و يزيدها جمالا هو مرور من هو مثلك و شرواك

لك كل الشكر على مشاركتك وصراحتك ----- وهذه سنه الله في خلقه لو تشابهت الأذواق لبارت السلع

هذه المشاركات الجميله والأستراحات الممتعه التي يخرج لنا فيها أخونا الكريم حاطب ليل ---وإن كانت إنشائيه وهذا من مقومات نجاحها وجني ثمارها
لها عامل نفسي مهم جداً يخاطب به خلجات النفس وأدق تفاصيل ماتوسوس به أفكارنا

نخسر الالاف والمئات ونتقبل الأمر--- لكن عندما نسمع بغلاء أضحية العيد أو تذكرة الطائره 40أو50دينار نتوقف لنجلد ذاتنا ====== وعليها يمكن أن تقيس كل الامور

دخول البورصه شبيه بمن وافق على ركوب الطائره أو من وافق ووقع على دخول غرفة العمليات
علماً أن دخول البورصه نحن نتحمل الجزء الاكبر من ما يصيبنا

وعليه ستجد أن من يتهيب صعود الجبال سيعيش أبد الدهر بين الحفر

أخي الحبيب دوم خسران حرية الرآي مكفوله و لكل رأيه الحر و بأختلاف الآراء يزيد الموضوع إثراء و ما ذلك إلا بالنقاش و أحترام آراء الآخرين و هذا ما كان من أخي مقرود و لكن هناك من أخواننا من لا يفهم الكلام الفني و عباراته فلعل تلك الوقفات الأنشائيه و تلك الخواطر تنقل و لو شيء قليل من الوضع المحيط لتتضح لمن لا يعرف التحليل و عباراته الصوره عن الوضع العام

شكرا اخوى حاطب ليل على هذا التعبير الجميل
وانا شاركك فى هذه الحكمة التى فى التوقيع الخاص

أشكرك اخ المضارب الشجاع و ما عبارات الحكم إلا إختصارات لتجارب من سبقنا

كلام من ذهب
وعلى فكرة بصراحة اتمنى ان اقرا لك مقالات في غير الاسهم
لاني اتوقع اني ساتعرف عليك اكثر
بارك الله فيك سيد حاطب

و فيك بارك

أن أردت ما طلبت فقط حدد الموضوع و سأكتب لك خاصه و أرسلها لك على الخاص بشرط عدم نشرها

بارك الله فيك أخوى حاطب وأنا أعتب على الأخوة ألى يقولون أنشائى وفرق مابين الأنشائى ومايشعر بة أخونا حاطب ليل وهو حال الأخوة الخسرانين من لهيب البورصة والعياذ باللة بارك الله فيك الغالى حاطب بمالك وذريتك ويكفيك شر المبغضين .

و فيك بارك أخي الحبيب

كلامك من ذهب سلمت اناملك يا ملك

الذهب هو من يقدر و يعرف قيمة المعادن من بين زنك و ذهب

بارك الله فيك يا بو خالد و بمالك و بأهلك

و فيك بارك بو خالد

ذهب خالص بوخالد بارك الله فيك..

و فيك بارك بو فارس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بو خالد اسمحلي ابدل ا سمك من حاطب ليل الى الكز المكنون

ما شاء الله عليك والله يباركلك فيما اعطاك وبتوفيق يابطل الكلام هذى مايطلع اللى من واحد شجاع

اسمحلى على الاطاله وشكرا

بو شروق كما قلت لك سابقا شهادتك في مجروحه

اللهم اجرنا من النار مشكور علي الموضوع ابوخالد

أخي العتيبي أن كنت تقصد نار الآخره فلا مجال من الفكاك منها قال تعالى: (( وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا ))[مريم:71]

و لكن نار الأسهم بالأمكان تجنبها بأمر الله أولا و بأتخاذ الأسباب ثانيا و الأمر بين سددوا و قاربوا و هي كلمات و ردت في حديث شريف هذا لفظه

يقول -صلى الله عليه وسلم-: (إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ، وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلَّا غَلَبَهُ، فَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَأَبْشِرُوا، وَاسْتَعِينُوا بِالْغَدْوَةِ وَالرَّوْحَةِ وَشَيْءٍ مِنْ الدُّلْجَةِ)

وفي رواية للبخاري: (لَنْ يُنَجِّيَ أَحَدًا مِنْكُمْ عَمَلُهُ) قَالُوا: وَلَا أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: (وَلَا أَنَا إِلَّا أَنْ يَتَغَمَّدَنِي اللَّهُ بِرَحْمَته، سَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَاغْدُوا وَرُوحُوا وَشَيْءٌ مِنْ الدُّلْجَةِ، وَالْقَصْدَ الْقَصْدَ تَبْلُغُوا)

وفي رواية لمسلم: (سَدِّدُوا وَقَارِبُوا وابشروا فَإِنَّهُ لَنْ يُدْخِلَ الْجَنَّةَ أَحَدًا عَمَلُهُ)

التوفيق للجميع
 

TAHOE

عضو مميز
التسجيل
7 يوليو 2008
المشاركات
4,260
يا بوخالد ما تنفع النار الذهب اذا ما يطلع خبثه ولا ينفع النار الحديد اذا ما تقدر تشكله وما ينفع النار الطبخ اذا ما تنضجه وما ينفع السوق النزول مهما نزل مالم ينفض الشركات المزبله ويلقيها في مكانها الصحيح,, حيث لا زالت هذه الشركات الزباله موجوده ويتم تداولها ,, مع احترامي لمشاعر الاعضاء لهذه الالفاظ لاني لم اجد لفظا اكرم من هذا يناسبها
 

حاطب ليل

عضو مميز
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
3,148
الإقامة
مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه
يا بوخالد ما تنفع النار الذهب اذا ما يطلع خبثه ولا ينفع النار الحديد اذا ما تقدر تشكله وما ينفع النار الطبخ اذا ما تنضجه وما ينفع السوق النزول مهما نزل مالم ينفض الشركات المزبله ويلقيها في مكانها الصحيح,, حيث لا زالت هذه الشركات الزباله موجوده ويتم تداولها ,, مع احترامي لمشاعر الاعضاء لهذه الالفاظ لاني لم اجد لفظا اكرم من هذا يناسبها

وسع صدرك بو داوود و هون عليك فما هكذا تورد الأبل و الأمر يحتاج بعض الوقت لتنضج النار الطبخه و أفضل الطبخات ما تطهى على نار هادئه و أن زادت الشعله أحرقتها.

مما يعني أن الأمر يحتاج لبعض الوقت حتى يستفيد من يريد أن يستفيد مما يحدث في ما حولنا من محيط فمن يدري فقد تصدف غلطة الشاطر مع صدفة عمر ( بضم العين )
 

حاطب ليل

عضو مميز
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
3,148
الإقامة
مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

النار فيها شر و فيها للناس خير كثير و من الأمثله على ذلك

شجر الغابه يحترق لينمو من بين الرماد شجر جديد و الذهب يصهر لينقى مما خالطه من نحاس و من الشوائب يستطيب و الحديد يصهر ليتخلص من الشوائب و يخرج لنا فولاذ من أصل الحديد

إذاً

حريــــــــــق الغابــــــــــه لا يزيدهــــــــــا إلا نضرة و أخضــــــــــرار لتنمو من جديـــــــــد

تنقية الذهــــــــــب بصهــــــــــره لا يزيده إلا نقاء و لمــــــــــعان و من النحاس يستطيب

صهــــــــــر الحديــــــــــد لا يزيده إلا قوه و صلابــــــــــه و يخرج لنا الفولاذ من أصل الحديد


فالنار لا تعدو كونها آيه من آيات الله في الكون وهي سبب من أسباب الكوارث و فيها للناس خير كثير و كذلك هي الكوارث المصائب و المحن.

فالكوارث و المصائب و المحن تحدث في هذا الزمان و في كل زمان فهناك من الناس من تقف ساعة الزمان لديه عند أدنى مشكله أو مصيبه نازله قد تحل به......... و هناك من الناس من هو كالذهب الخالص الخالي من النحاس لم تزده النار و حرقها إلا لمعانا و نقاء و لا يعدو الحرق و الصهر بالنسبة له إلا طريقه للتخلص من الشوائب و منها يستطيب أو يكون كالحديد بعد الحرق و الصهر ينتج لنا الفولاذ من أصل الحديد.

كثير من المتداولين من أصابته نيران الخساره و قليل منهم من أستفاد من ذلك

هما صديقان قريبان مخلصان نحسبهما كذلك و الله حسيبهما أخلصنا لهما بالنصيحه أكثر من مره و لمحنا لهما بل أمرناهما أكثر من مره....... و لكن لم تسلم الجره في كل مره ( من طرفهما )

أتلمس لهما العذر فما عساي أن أفعل لهما و النافع الضار الله

مثلهما لنا كثير من الأخوه و الأحباب في منتدانا هذا من لم تزده نار الخسائر إلا خوفا عند الهبوط و طمعا في الصعود و هما ألد عدوين للمتداول و تلك الصفتان هما اللتان تمنعان العقل أن يسمع و تتحكم بدل العقل العواطف .......لا أستطيع أن أتخيلهما إلا كحال من علقت بثوبه نار فأرتعب منها و خاف و أخذ يعدوا هاربا و النار تزداد بثوبه أشتعال و أنتشار بفعل تيار الهواء المتولد من جريه فبدلا من أن يهوي إلى الأرض و يتدحرج لتنطفئ النار بأذن الله كانت ردت فعله من خوفه الجري فزاد الأمر سوء من قراره المتهور.

أن كان هذا حال من تتعامل معه شخصياً و وجها لوجه و ليس لديك أدنى شك في تصديقه لك و لكنه لا يستمع لك فما عساك تقول و لماذا تتعب نفسك مع من لا يعرفك و لم يتعامل معك و قد لا يثق بك فقد يكون حالك كحال من ينفخ في جربه مقضوضه......و لا حياة لمن تنادي.
فمن لم يتعلم مما أصابه و يستفيد فلن يستفيد من أحد فلم التعب.

التوفيق للجميع
حــــــاطب​

أتمنى أن لا تمر تلك النوازل علينا مرور الكرام.....بل علينا أن نستخلص منها الدروس و العبر فاليابانيين حولوا الهزيمه بعد القنابل النوويه الأمريكيه إلى نجاح منقطع النظير و في كل المجالات و منها حتى الأخلاقيه مع كل القيود التي و ضعت من قبل الأمريكان علىهم لتكبيلهم فكانت هي سبب أنطلاقتهم لتحقيق النجاح ......سأضع مثال واحد على كلامي يبين نجاح اليابانيين بعد تدميرهم من قبل الامريكان بالقنبلتين النوويتين و كيف حولوا بجهدهم الموت إلى حياه و أداروا إليهم الرؤوس و فرضوا أحترامهم على العالم بجدهم و أجتهادهم......فهم ليسوا بأفضل منا..........

http://www.youtube.com/watch?v=AQkQNhaU5mE&feature=channel
 

الطـبـيـب

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2008
المشاركات
2,344
الإقامة
النعيم
الأخ الكريم بو خالد حاطب

جزاك الله خيرا وبارك الله بك

السوق نار وحرارته تزداد بشكل متسارع

وأتوقع السبب الابتعاد عن المصداقية والشفافيه وكثرة الأنا لدا الهوامير

بارك الله بكم

دمتم بخير
 

انطلق2

عضو نشط
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
1,628
كلامك صحيح بالنسبة للهوامير لأنهم يعتبروننا إحنا الشوائب إلي يجب التخلص منها بالنار...وليس العكس
 

rtist@

عضو نشط
التسجيل
6 يوليو 2008
المشاركات
285
الإقامة
وطن النهار
من الناس من هو كالذهب الخالص الخالي من النحاس لم تزده النار و حرقها إلا لمعانا و نقاء و لا يعدو الحرق و الصهر بالنسبة له إلا طريقه للتخلص من الشوائب
ومن الأسهم كذلك ما يشبه ما ذكرت.. " فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض".. تكشفت الكثير من الأسهم مع النار بأنها ليست ذهبا..!!

أن كان هذا حال من تتعامل معه شخصياً و وجها لوجه و ليس لديك أدنى شك في تصديقه لك و لكنه لا يستمع لك فما عساك تقول و لماذا تتعب نفسك مع من لا يعرفك
لا تضيع وقتك - الثمين - معهم..

---
مقالة نافعة ، بالإمكان القياس عليها في جميع مجالات الحياة..
والله الموفق،،
 

حاطب ليل

عضو مميز
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
3,148
الإقامة
مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه
الأخ الكريم بو خالد حاطب

جزاك الله خيرا وبارك الله بك

السوق نار وحرارته تزداد بشكل متسارع

وأتوقع السبب الابتعاد عن المصداقية والشفافيه وكثرة الأنا لدا الهوامير

بارك الله بكم

دمتم بخير

الحافظ الله أخي الحبيب الطبيب الأريب

كلامك صحيح بالنسبة للهوامير لأنهم يعتبروننا إحنا الشوائب إلي يجب التخلص منها بالنار...وليس العكس

إذاً .......علمت فألزم .....و أن لم تكن نداً لهم فالبعد عنهم أسلم

ومن الأسهم كذلك ما يشبه ما ذكرت.. " فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض".. تكشفت الكثير من الأسهم مع النار بأنها ليست ذهبا..!!


لا تضيع وقتك - الثمين - معهم..

---
مقالة نافعة ، بالإمكان القياس عليها في جميع مجالات الحياة..
والله الموفق،،

الطيب في غير أهله ضايع تماما

فاعل الطيب بغير أهله كفاعل الطيب بأم عامر

شوفوا منو عاد أم عامر هذي
 

ابوعايض

عضو نشط
التسجيل
8 يناير 2006
المشاركات
1,738
الإقامة
الكويت
اخونا الكبير ( حاطب ليل) اول شي ابي ارد على كلام اخونا العزيز

مقرود كلام اخونا حاطب ليل ليس بالانشائي بل بصميم الحدث

وراكب على الموضوع اخونا الكبير يقصدك انت ما يقصد السوق

السوق احترق خلاص ولاكن انت بحريق السوق يجب ان تتعلم

لكي لا ترتكب الخطأ مره اخرى مثال على ذلك عندما يقول القائل

( أتحدث من واقع تجربه ) بارك الله فيك اخوي (حاطب ليل ) على

النصيحه , للاسف في ناس تتداول في السوق سنين وتسألها

عن ابسط المعلومات في السوق ما يعرف
 

rtist@

عضو نشط
التسجيل
6 يوليو 2008
المشاركات
285
الإقامة
وطن النهار
فاعل الطيب بغير أهله كفاعل الطيب بأم عامر

شوفوا منو عاد أم عامر هذي


ومن يصنع المعروف في غير أهله _ يلاقي ما لاقـى مجيــر أم عامـر (1)
أدام لـها حين استجـارت بقربـــــه _ قـراها مـن البـان اللقــاح الغزائـر
وأشبعهــا حتى إذا مـــــــا تملأت _ فرتــــه بـــأنيــاب لهــا وأظــافــــر
فقل لذوي المعروف هذا جزاء من _ غداً يصنع المعروف مع غير شاكر​


يحكى أن قوماً خرجوا إلى الصيد ، و بينما هم في عرض الصحراء إذ خرجت عليهم ضبع ، فطاردوها فهربت منهم حتى دخلت إلى خباء أعرابي ..

فخرج إليهم الأعرابي وقال: ما شأنكم؟

فقالوا: صيدنا وطريدتنا .

فقال: كلا والذي نفسي بيده لا تصلون اليها ما ثبت سيفي بيدي !

ومن أخلاق العرب أنهم إذا استجار بهم أحد لا يخذلونه !

فرجع الصيادون وتركوه .

فقام الأعرابي الى شاة عنده فحلبها و قربه إلى الضبع و قرب إليها إناء ماء فأقبلت تشرب مرة من هذا ومرة من ذاك حتى ارتوت واستراحت وعادت لها الحياة و نامت ..

فبينما الأعرابي نائم في جوف الليل إذ وثبت عليه فبقرت بطنه وشربت دمه واكلت لحمه ثم تركته..

فجاء ابن عم له يزوره في الصباح و إذ به مجندل وقد بُقر بطنه و أُكِل قلبه فالتفت إلى موضع الضبع فلم يرها ..!

فقال: هي والله التي أجارها بالأمس ، فأخذ قوسه وكنانته وتبعها ، فلم يزل يبحث عنها حتى أدركها فقتلها ثم بكى على ابن عمه عند جثتها وأنشأ يقول:

ومن يصنع المعروف في غير أهله _ يلاقي ما لاقى مجير أم عامر



والشئ بالشئ يذكر ، أثناء بحثي عن المثل في معجم الأمثال العربية وجدت مثل يتعلق بمعرفك .. ولا أعني به شيئا إلا ما قد يتعرض له حاطب الليل..
المكثار كحاطب ليل (2)، وإنما شبه بحاطب الليل لأنه ربما نهشته الحية ولدغته العقرب في احتطابه ليلا..!

والله المستعان..

________________________________________________​
(1)العرب تسمي الضبع : أم عـامر
(2) المثل من كلام : أكثم بن صيفي
 

حاطب ليل

عضو مميز
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
3,148
الإقامة
مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه
اخونا الكبير ( حاطب ليل) اول شي ابي ارد على كلام اخونا العزيز

مقرود كلام اخونا حاطب ليل ليس بالانشائي بل بصميم الحدث

وراكب على الموضوع اخونا الكبير يقصدك انت ما يقصد السوق

السوق احترق خلاص ولاكن انت بحريق السوق يجب ان تتعلم

لكي لا ترتكب الخطأ مره اخرى مثال على ذلك عندما يقول القائل

( أتحدث من واقع تجربه ) بارك الله فيك اخوي (حاطب ليل ) على

النصيحه , للاسف في ناس تتداول في السوق سنين وتسألها

عن ابسط المعلومات في السوق ما يعرف

شكرا أخي بو عايض و الرؤى تختلف من شخص إلى آخر و كل له قناعاته


ومن يصنع المعروف في غير أهله _ يلاقي ما لاقـى مجيــر أم عامـر (1)
أدام لـها حين استجـارت بقربـــــه _ قـراها مـن البـان اللقــاح الغزائـر
وأشبعهــا حتى إذا مـــــــا تملأت _ فرتــــه بـــأنيــاب لهــا وأظــافــــر
فقل لذوي المعروف هذا جزاء من _ غداً يصنع المعروف مع غير شاكر​


يحكى أن قوماً خرجوا إلى الصيد ، و بينما هم في عرض الصحراء إذ خرجت عليهم ضبع ، فطاردوها فهربت منهم حتى دخلت إلى خباء أعرابي ..

فخرج إليهم الأعرابي وقال: ما شأنكم؟

فقالوا: صيدنا وطريدتنا .

فقال: كلا والذي نفسي بيده لا تصلون اليها ما ثبت سيفي بيدي !

ومن أخلاق العرب أنهم إذا استجار بهم أحد لا يخذلونه !

فرجع الصيادون وتركوه .

فقام الأعرابي الى شاة عنده فحلبها و قربه إلى الضبع و قرب إليها إناء ماء فأقبلت تشرب مرة من هذا ومرة من ذاك حتى ارتوت واستراحت وعادت لها الحياة و نامت ..

فبينما الأعرابي نائم في جوف الليل إذ وثبت عليه فبقرت بطنه وشربت دمه واكلت لحمه ثم تركته..

فجاء ابن عم له يزوره في الصباح و إذ به مجندل وقد بُقر بطنه و أُكِل قلبه فالتفت إلى موضع الضبع فلم يرها ..!

فقال: هي والله التي أجارها بالأمس ، فأخذ قوسه وكنانته وتبعها ، فلم يزل يبحث عنها حتى أدركها فقتلها ثم بكى على ابن عمه عند جثتها وأنشأ يقول:

ومن يصنع المعروف في غير أهله _ يلاقي ما لاقى مجير أم عامر



والشئ بالشئ يذكر ، أثناء بحثي عن المثل في معجم الأمثال العربية وجدت مثل يتعلق بمعرفك .. ولا أعني به شيئا إلا ما قد يتعرض له حاطب الليل..
المكثار كحاطب ليل (2)، وإنما شبه بحاطب الليل لأنه ربما نهشته الحية ولدغته العقرب في احتطابه ليلا..!

والله المستعان..

________________________________________________​
(1)العرب تسمي الضبع : أم عـامر
(2) المثل من كلام : أكثم بن صيفي

هي الضبعه و تكنى بأم عامر و القصه هي ما أوردتيها و أن كان ما لدي فيه أختلاف بسيط
 
أعلى