وفي زخم الظلام يسطع النور وانا استشعر هذا النووور

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy

السلام وعليكم ورحمة بركاته



طبعا وضع السوووق حده مو زين والكل متخوف واحاتي افلوسه اكييد والي قاعد يندم حظه على الدخووول في هذا السوووق وانا وحده من الناس اسمع وايد نصايح لي بالدخوول في السوق السعودي يمدحوونه وانصحوني بعد بالقطري وناس تشكي من الاوضاع السياسيه وتقول هيا المؤثر الرئيسي على السوق وناس اتقوول الاستجواب وما ادراك ما الاستجواب يعني الاوضاع السياسيه على لهيب من صفائح ساخنه وفي ظل اختصام صفقة زين وغموووضها وخاصة في ظل نزول سريع مفتعل للبورصة الكويتية هذه الأيام وطبعا والحكووومه تتفرج بنظره استدراكيه ضاحكه ( لا اقصد ماكره )
ونحن ننتظر هيئة سوق المال وننتظر القوانين الاصلاحيه من الحكوومه وبعض الشياب مثل ابوي والمتقاعدين امثاله اقولوون خش اسهمك بالتجووري وانطر 4 اسنين على مايتعدل السوووق ماشاء الله فيهم صبر

السؤال ::::::


ماذا نحتاج حتى نربح ؟

ماذا نفعل حتى نكون مميزين بالتدوال ؟

هل تعلم جيل الشباب الكويتي من خبرة الآباء ومن أزمة المناخ؟

ماهي اخطئنا حتى نتعلم منها ؟

طبعا وفي زخم الظلام يسطع النور وانا استشعر هذا النووور في هذا الوقت واتوقع والله اعلم ان الارتداد قاد بأذن الله سبحنه وتعالى

من أصعب اللحظات التي تمر بالإنسان هي لحظة اتخاذ قراره المصيري بالدخول إلى عالم الاستثمار والقرار بفتح مشروع تجاري يدر عليه أرباحا تنقذه من التكاليف الباهظة في هذه الحياة التي أصبح الجميع يتنافس في رفع الأسعار ورفع نسبة الأرباح
يتساءل صنف من الناس ويستفسر عن أهم الطرق وأهم المعلومات التي يستطيع من خلالها الدخول في عالم الأعمال وقد لا يجد إجابة كافية وشافية وموحدة في هذا الموضوع فكل شخص له نظرة مختلفة عن الآخر وكل مستثمر له وجه نظر مختلفة وينفرد بها عن غيره


ومهما بحثت في الكتب والمجلات ستجد كم هائل من المعلومات وقد تكون جميعها مفيد وقد يكون البعض منها مفيدة للعلم وقد تكون بعض المعلومات نوع من الترفيه والتسلية
ولو أمعنا النظر في عالم المستثمر لوجدنا أن هناك صفات شخصية مهمة تحتاج إلى صقل وتدريب ويحتاجها المستثمر لبلوغ النجاح والتميز في الأعمال كالحوار الجيد وأسلوب الإقناع وفن التعامل مع الآخرين وفن التفاوض فهناك مثل رائع يقول أنك لا تحصل في تجارتك على ما تستحقه بل ما استطعت التفاوض من أجله وكذلك يحتاج المستثمر إلى صقل مهارة التحدث والخطابة وغيرها من الصفات التي تضيف رونق النجاح إلى الاستثمار والتجارة
وكذلك يحتاج المستثمر إلى فنون مهمة وعلوم قد يتلقاها من واقع خبرته عند العمل في مشروع أو تجارة معينة وإن لم يكن فعليه القراءة ودخول الدورات المتخصصة مثل إعداد دراسة الجدوى وتقييم الفكرة ودراسة المنتج والجمهور والسوق والمخاطر بالإضافة إلى التسويق والترويج وفن العرض وهذه الأمور مهمة لنجاح المشروع وتميزه
والمستثمر بحاجه إلى تغيير تفكيره فمن المهم أن يكون دقيقا في تفكيره ويجب أن يكون له بعد نظر ويفكر في المستقبل ولا يضيع نفسه في الواقع فهناك من شبه التجارة والاستثمار بقيادة السيارة فأنت تحتاج للنظر إلى المرآة الخلفية وهي تمثل الماضي والتجارب الفاشلة أو الناجحة وأنت تحتاج للنظر إلى المرآة الجانبية على يمينك ويسارك وهذا هو الواقع وفي نفس الوقت على القائد أن لا يغفل النظر للأمام وهذا هو المستقبل فمن المهم أن يكون لك هدف حتى تصل للوجهة التي تريدها
والصفات الذاتية مهمة كذلك مثل المبادرة وحسن التصرف واتخاذ القرار المناسب والصبر والتماسك عند الشدائد وهنا نستطيع أن نفرق بين المستثمر الناجح والمستثمر المتأرجح والمستثمر الفاشل

قد نجد بعض التجار وخاصة القدامى لا يفقه مما ذكرته سابقا شيء ولكن هو من أنجح التجار ومن أفضل استثمارا وهذا يحدث ولكن يجب أن نعرف أننا أمام حالات نادرة فهؤلاء صنف لا يتكرر وهؤلاء فطروا على القيادة والاستثمار والنجاح ومن الصعوبة بمكان أن نعمم التجربة وندعي أن الجميع يستطيع النجاح بدون شيء وبدون تجارب وخبرة وبدون فكرة
على من يرغب في التجارة أن يقرر ويبدأ ويتعلم وأن لا يكتفي بخبراته وعلمه بل من المهم أن يستفيد من الآخرين وأن يتعلم بعض الفنون المهمة وأن يقرأ الكتب ويستفيد منها ونستطيع بعد ذلك أن نشهد ولادة مستثمر ناجح

وحبيت اقدم لكم بعض النصايح الشامله المتكامله ::::


الخطأ الأول:
أن تحتفظ بأسهمك الخاسرة

الخطأ الثاني:
أن تترك أسهمك الرابحة حتى تخسر‎

الخطأ الثالث:
أن تشعر بارتباط نفسي بعوائد أسهمك‎

الخطأ الرابع:
أن تراهن بجميع أموالك على نوع أو نوعين من الأسهم فقط‎

الخطأ الخامس:
‎أن تعتقد بأنك لا تستطيع أن تكون منظما ومرنا في نفس الوقت

الخطأ السادس:
أن لا تتعلم من أخطائك‎

الخطأ السابع:
أن تستمع إلى نصائح الأشخاص غير المؤهلين

الخطأ الثامن:
أن تتبع اتجاه "القطيع‎"

الخطأ التاسع:
أن لا تكون مؤهلا لما هو أسوأ

الخطأ العاشر:
أن تهمل المال أو تسيء إدارته .‎


-إبدأ مشاروك مع سوق الأسهم بقول بسم الله ... اللهم أكتب الخير لي ووفقني لما تحبه وترضاه .

- يجب ان لاتكون تجارتك تلهيك بامور مهمه والتي انت خلقت من أجلها ... وهي طاعة الله عز وجل ... وان تكون بار لوالديك فان دعائهما واصل مع الله تعالى وحاول جاهدا على إسعادهما .

- يجب ان تكون حذر قدر المستطاع ... لأن بإختصار لم تدخل عالم المال إلا بسبب توفير الحياة السعيدة ورغد العيش لأهلك ولأولادك , بمعنى يجب ان تفكر فيهم كلها اقدمت على عمل .

- يجب ان تبحث عن الرزق الحلال ... وأبتعد عن الشركات المحرمة ( الحرام بين والحلال بين ) ... صدقني ياعفاك الله والله لن تهنأ بمالك... إن لم يصبك الله بسقم او قلة بركة أصاب زوجتك او إحدى أولادك ... واعلم بان أصغرالربا كالزاني بامه تحت أستار الكعبة ... وانهم أوذينوا بحرب من الله ورسوله .

- يجب عليك ان تعرف امور كثيرة عن الية التداول بالبورصة ... نحن بالسوق الكويتي نتعامل بالوحدات ( يعني الحزمة ) بدونها لايمكنك شراء السهم من السوق الرسمي ... هناك سوق يسمى سوق الكسور ... من لم يستطع شراء وحدة كاملة تذهب لسوق الكسور .

هناك علوم تساعدك على إتخاذ القرار إن لم تكن ولد بطنها او ليس لديك مصادر وتنفعك ...

التحليل الفني : وهو بإختصار يساعدك على قراءة تحرك السهم بصورة شارت ويبين لك نقاط الدعم او المقاومة وتوجهات السهم بكمياته المتداولة .... / إذا احد الخوان المحللين الفنيين يشرحلوك اكثر

التحليل الأساسي : وهي بإختصار قراءة القوئم المالية للشركة .. او ميزانية الشركة , والغرض من القراءة لمعرفة قوة الشركة ومتانتها ... والتوصل للسعر العادل للشركة .

الأفضل وحاول ان تعرف على الأقل لون واحد من التخصصين .


- أرباح تشغيلية ... وهي الأرباح التي تنتج عن طريق إيرادات تشغيلية , يعني لو عندنا شركة صناعية تنتج الحديد وبلغت إيراداتها الشغيلية 10 مليون دينار كويتي وصافي الربح التشغيلي هو 3 مليون دينار كويتي ... فنقول بان الشركة حققت أرباح تشغيلية 3 مليون دينار كويتي , واعتقد كلما وجدنا شركات أرباحها تشغيلية وتحقق ارباح منها وبنو ثانت أو متزن كلما كان افضل للدخول عليهم .

-أرباح غير محققة : اي تكون تحت بند ( أرباح غير محققة ... او إستثمارات مدرجة بالقيمة العادلة ) ... بمعنى شركة تملك أسهم وقيمتها أرتفعت ولكنها ليست للبيع حاليا , فيتم تسجيلها مع كل نهاية ربه سنوى ... فينتج عنها ربح غير محقق .

- خسائر غير محققة : العكس صحيح بما ورد عن الأرباح الغير محققة .

- شركات للمضاربة : ( ونعني شركات عليها تداولات يومية مرتفة .. أو دوران السهم مرتفع ...والغرض من العملية هي للمضاربة على السهم , ولا يعني بان هناك تجميع على السهم او تصريف ولكن الأخبار وهي من تحركها ) ... وهناك الكثير من الشركات المضاربية وعلى سبيل المثال للحصر ( المجموعة د - أصول - أهلية - الصناعات الوطنية - المخازن ) ... طبعا ذكرنا الشركات التشغيلية الغير تشغيلية

- أسهم للإستثمار : وعادة تكون يغلب عليها هدوء .. الغرض من تلك العملية تطفيش المضاربين مثال ( قطاع البنوك .. عارف ... دولية لإجارة ... )

- أسهم عليها دوران ضعيف : بمعنى عادة لايكون على الشركة تداول يذكر واهم الأسباب ... راس المال صغير , ملكيات كبيرة لكبار الملاك بالشركة

منها التشغيلي ومنها الغير ذلك مثال ( شركات التامين ... الصخور والورقية ... ) ... وهي تاخذ جانب إستثماري طويل الاجل ... ولا تفكر بالبيع بعد أسبوع من شرائك , لأنك وبكل بسلاطة لن تجد من يشتري منك أسهمك .


- ترتيب محفظتك ... يجب ان تحتفظ على الأقل ب40% على شكل نقدي ( بمعنى إذا كان عندك 10 ألاف دينار كويتي إشتري ب6 الاف دينار كويتي وإحتفظ ب4 ألاف دينار كويني.

- لاتدخل السوق إن كان صاعدا ولفترة مثلا أسبوع او اكثر .. لأنه وبكل بساطة سوف يكون هناك جني ارباح على السوق بشكل عام .

- لاتدخل على السهم الذي صعد وبقوة مثلا اسبوع كامل وهو يصعد مها كانت اخباره ... ففيها مخاطرة كبيرة

- لاتشتري باكثر من سهم وهي لنفس المجموعة مثال ( شراء الوطنية العقارية وسلطان .. اكبر خطأ , لنهم من ضمن مجموعة المخازن .. صعودهما واحد وكذلك الهبوط )

- نوع محفظتك من كل غروب بالسوق مثلا ( الصناعات للمشاريع ... والوطنية للمخازن ... وجراند للمجموعة الدولية )

- يفضل بان لاتضارب بأكثر من 4 شركات بالسوق من كل غروب ... وان تظل تراقب تداولهم حتى ولو كنت لاتملك سهم فيهم لمعرفة نفسية المضارب فيها ومعرفة سلوك السهم .

- لاتكابر بالبيع في حالة الخسارة على أمل رجوع السعار السابقة ... مثال : انا بعت مركز سلطان 1,560 وكنت قد أشتريته على 1,820 فلس يعني خسران , ولكن لوقف الخسائر لأني تاكدت بان في نزول ... يجب ان تقوي قلبك وصدقني هناك الفرص كثير بالسوق .

- يجب عليك ان تجني ارباح في حالة الربح ... لأنك إذا منت تملك اكثر من 10 او حتى 50 ألف سهم ... فغيرك يملك 500 اف سهم ويمكن اكثر وهو اسرع منك بالبيع وجني ارباحه .

- يجب ان تتبع الأعضاء الثقات او الكتاب الصحفيين الثقات ... طبعا هاذا الأمر يحتاج صبر طويل جدا وفراسه قوية وبعد ان تتاكد من مصداقيته وينشر اخبار يكون قد شكل من إتخاذ قرارك 60% .. وال40% تكون محسوبة عليك .

- يجب ان تقرا كثيرا عن السوق الكويتي ومعرفة المجاميع والغروبات الموجودة بالسوق ومعرفة توجهاتهم الأستثمارية ... وطبيعة علاقاتهم مع السهم والمساهم .

- يجب ان تقرأ ولو جزئيات عن الأقتصاد الكويتي .. والإيرادات النفطية والأنفاق الحكومي علي البنية التحتية .

- يجب عليك فهم وقراءة عن الأسواق الخليجية .. وأفضل الشركات عندهم

- يجب عليك أن تعرف ماهي السواق الناشئة ( الهند والصين ) ... ومعرفة ماهي الشركات الكويتية التى توجهات لتلك الأسواق


- يجب ان لاتخدعك الأرباح المحققة او الغير محققة ... هناك أمور يجب ان تأخذها بعير الأعتبار , التوزيعات المجزية بالرجوع للتوزيعات السابقة للشركة .. ويفضل النقدي عى المنحة .

- يجب ان تنتبه لأمر جدا جدا .. وهي تصريحات رئيس مجلس الأدارة وهي اكيد تصريحات على محمل الجد والمصداقية ... إذا تعمد أو اي شيئ اخر وصرح تصريح لأرباح او عقود لشركته وخرج عكس ذلك الأفضل الأبتعاد عن الشركة ... لانه وبكل بساطة لم يخاف من الله وكذب ... فكيف يخاف منك !!!



- بالختام ... اعلم بان كل ماياتيك من ربح وخسارة , وسهل وصعب قد كتبه الله عليك من قبل ان تخلق انت ولا حتى الخلق كله في كتاب محفوظ .... وان ماصابك لم يكن ليخطاك ومااخطاك لم يكن ليصيبك ... واطلب الله بالسراء والضراء والحمدلله بالسر والعلن ( ولأن شركم لأزيدنكم )

---------------------------------------------------------------------------------------------------

نسمع جمله منتشرة بشكل كبير بين المتداولين بأسواق المال وهي ( وزع البيض بالسلة ) وبالعرف يكون التوزيع بين الأسهم بان تأخذ أكثر من سهم علشان شي ايشيل شي او بعض الإخوان يمشي عليها واهو علي غلط أيوزع البيض بس مع ذلك يتكسر .

نعطيها بشكل علمي أفضل علشان التوزيع يكون صح وبعيد عن التخبط .

توزيع المخاطر ( السلة والبيض )

تستخدم هذي الخاصية لتقليل المخاطر في الاستثمار في أسواق المال العالمية للتقليل من الخسائر إلي أقصي حد وتعتبر من أفضل الأدوات في مخاطر الاستثمار وذلك لجدواها في توازن الكفة بين الربح والخسارة ليكون الهامش في حالت توازن بين الربح والخسارة .

يكون توزيع السلة بين القطاعات بحيث انه في حال نزول قطاع الاستثمار تجد بالمقابل ارتفاع في قطاع الخدمات وقيس هذا علي باقي القطاعات الستة الموجوده في السوق وضيف معهم القروبات الموجوده بالسوق لانها صارت في حكم القطاعات مثلا اقروب الخرافي واقروب البحر واقروب البدر

بما معناه انك لو ماخذ بقروب البدر واقروب الخرافي في هذي الحالة انتا ربحان في قروب الخرافي او عوضك عن ركود البدر

الاخطاء الي يقعون فيها اخوانا المتداولين .

1- شرا اكثر من سهم في نفس القطاع ويكون النزول بالسله كلها
2- الاندفاع وراء القطاع المتشبع بالارتفاع ولابد له من النزول
3- التركيز علي قطاع واحد او اثنين
4- عدم الاخذ بالاعتبار انه مقياس السوق يأخذ علي قطاع البنوك والخدمات لانها هي مرآة السوق

الخلاصة

انه توزيع المخاطر يكون بتوزيع الشراء بين القطاعات لمن يتخذ السلة والبيض اساس لسياسة التداول الخاصه به
دمتم

================================================

أولا :لا تغفل عن أسهمكأبدا فإن السوق مليء بالمفاجآت.

ثانيا :إذا اشتريت سهما بسعر مناسب ثم نزلوحدة أو وحدتين فلا تقل:" تعلقت في السهم" ، بل انتظر واصبر وستبيعه إن شاء اللهبمكسب .

ثالثا :إذا اشتريت سهما ثم نزل، أو بعت سهما ثم ارتفع فهذا- في الغالب - دليل على أنك تعجلت في الشراء والبيع ، والعجلة لا تأتي بخير .


رابعا :إياكوالتنقل من سهم إلى سهم بشكل عشوائي فإن ذلك من أعظم أسباب الخسارة. وعليك بالتركيزعلى سهم أوسهمين ومتابعتهما .

خامسا :إذا كنت مقتنعا بالدخول في سهم ما فلا تغيرقناعتك متأثرا بما تسمعه في الصالات من المتداولين الآخرين ، فلكل قناعتهالخاصة .

سادسا :تعرف على نقاط الدعم والمقاومة وخصوصا ما يتعلق بالمؤشر نفسهفإن ذلك يفيد كثيرا في توقيت الدخول والخروج ، مع التأكيد على تجنب المضاربات فيبداية مشوارك .

سابعا :إذا أردت الشراء أو البيع اعتمادا على نقاط الدعموالمقاومة فضع أمرك فوق السعر الذي أشتريت به بوحدة لتضمن تنفيذ الأمر.

ثامنا :هناك عدة أمور عامه يجب مراقبتها ما دمت في السوق، وهي ( السيولة ، كميةالأسهم المنفذة ، نقاط الدعم والمقاومة للمؤشر ، عدد الشركاتالمرتفعة والمنخفظة (

تاسعا :ابحث دائما عن الفرص النائمة ، وأقصد بها الأسهمالتي لم تتحرك منذ مدة طويلة وأسعارها مناسبة وتذبذبها ضيق .


عاشرا :عليكبالأسهم ذات العوائد ( التي توزع أرباحا سنوية ) وابتعد عن الشركات الخاسرة .

الحادي عشر :إذا كان نشاط السوق مركزا على قطاع معين فاعلم أنه سيفقد بعض مكاسبهفي اليوم التالي أو ربما في آخر اليوم نفسه، لأن المضاربين سيجنون أرباحهم لتتوجهالسيولة

بعد ذلك إلى قطاع آخر، والمحترف هو من يسبق القوم إلى ذلك القطاعالراكد .

الثاني عشر :إذا ارتفع سهمك كثيرا فلا تجر خلفه أبدا لأنه قد يتراجع فتتعلقبسعر عال، وبعبارة أخرى : ( لا تبدأ من حيث انتهى الآخرون (

الثالث عشر :إذا أوقفسهم عن التداول ليتمكن المساهمون من الاطلاع على إعلانه ، وتكاثفت عليه الطلبات حتىبلغت النسبة فإياك والدخول فيه لأن الطلبات قد تلبى بأمر بيع واحد ثم يتراجع السهمبعد ذلك.

الرابع عشر :إذا أغلق السهم على النسبة العليا أو الدنيا فحذار حذار أنتطلبه لأنك لا تدري ماذا ينتظره في الغد .

الخامس عشر :إذا دخلت في سهم ثم ارتفع حتى بلغ النسبة العليا أو قاربها فتخلصمنه مباشرة فقد يتراجع فجأة .

السادس عشر :إذا نزلالسوق فلا تشتر مباشرة لأن النزول قد يستمر، ولكن انتظر حتى يستقر السوق وتظهرعلامات الارتداد .

السابع عشر :إذا أغلق السوق على انخفاض واضح ثم افتتح في اليوم التالي بارتفاع قوي فالغالب أنه ارتفاع تصريفي ، والدخولمجازفة ، وإذا افتتح بهبوط في حدود 10 – 20 نقطة فقط فهو انخفاض تخويفي ، والدخولفرصة جيدة .

الثامن عشر :إذا ارتد السوق بعد هبوط ما فلا تتعجل في الشراء فقد يكونهذا الارتفاع وهميا، ولا تدخل السوق حتى تتأكد من أن الارتفاع حقيقي.

التاسع عشر :لاتشتر في بداية التداول أبدا أبدا إلا إذا كانت عندك توصية قوية لا يراودك في صدقصاحبها أدنى شك .

العشرون :لا تخدعنك الطلبات القوية التي تكون على السهم قبلالتداول فقد تسحب قبل التداول بدقيقة أو دقيقتين .

الحادي والعشرون :راقب سهمك جيدا فيالدقائق العشر الأخيرة من كل فترة ، فإن كان هناك سحب قوي من العرض فادخل في السهممباشرة دون تردد فإنه سيبدأ مرتفعا في اليوم التالي على الأغلب ثم اعرضه في الدقائقالأولى بفرق وحدة أو وحدتين عن سعر الإغلاق لأنه غالبا سيتراجع ، ولك أن تطلبه مرةأخرى بعد تراجعه بسعر أقل.

الثاني والعشرون :إذا أغلق السهم على انخفاض فالغالب أن يفتتحفي الفترة التالية على انخفاض ، والعكس صحيح .

الثالث والعشرون :إذا افتتح السهم بسعر أعلىمن سعر الإغلاق بنحو وحدة أو وحدتين وواصل ارتفاعه - دون سبب – ثم استقر على السعرالعالي قدر ربع ساعة أو نحوها وبدأ بعد ذلك بالتراجع وتلبية الطلبات ( الرش ) فاعلمأن ذلك تصريف واضح ، وعليك بسرعة الخروج من السهم .

الرابع والعشرون :إذا كان السهم يتذبذبفي نطاق ضيق لمدة طويلة ( من أسبوع إلى ثلاثة) فهو في مرحلة التجميع ، وهنا يجبمراقبته جيدا لأنه قد يتحرك فجأة وبلا مقدمات ، وأبرز سهم.

الخامس والعشرون :إذا كان المؤشر العام مرتفعا بالبنوك فقط مع تدني أسعارالشركات فاخرج من السوق فورا .

السادس والعشرون :إذا ارتفع السوق ثم واصل ارتفاعاته لعدةأيام دون توقف فصف محفظتك واخرج من السوق فورا، وتوقع هبوطا وشيكا.

السابع والعشرون :توقع هبوطا بعد كل ارتفاع وارتفاعا بعد كل هبوط .

الثامن والعشرون :اعلم أن جني الأرباحوالتصحيح المتزامنين مع ارتفاعات السوق أمر صحي وممتاز لتحقيق التوازن واكتسابالقوة .

التاسع والعشرون :اعلم أن المؤشر العام لا يؤدي وظيفته التي وجد من أجلها، وأنهأصبح أداة للترغيب والترهيب، ولذا فعليك ألا تعطيه جل اهتمامك وركز على حركة أسهمك .

الثلاثون :إذا اشتريت سهما بـ 500 فلس ثم بعته بـ 500 فلس فلا تظن أنك بعته برأسماله بل ِبعته بخسارة، وهي عمولة المكتب مقابل عمليتي الشراء والبيع .

----------------------------------------------------------------------------------

اغلب المتداولين بالأسهم يتساءلون عن طريقة المضاربة وكيفيتها

وعن الوقت المناسب للشراء في السهم

والوقت المناسب للخروج

هذه نبذة مختصرة عن المضاربة في سوق الأسهم :

إن الشراء خلال فترة زمنية قصيرة (مابين يوم إلى 3 أسابيع) لا يتطلب معرفة البيانات الاقتصادية للسهم بل يتطلب الإلمام بالتوقيت المناسب للشراء والتوقبت المناسب للبيع. ويجب أن تركز على مؤشر السوق بالدرجة الاولي (مثل مؤشر الداوجونز أو الناسداك) حيث أن ارتفاع المؤشر سوف يؤدي إلى الإقبال على الشراء وبالتالي ارتفاع أسعار الأسهم بشكل عام وانخفاض المؤشر سوف يؤدي إلى الضغط على أسعار الأسهم وبالتالي الإقبال على البيع بشكل عام.

كيف تعرف التوقيت المناسب؟

يجب أن تعرف أولا مالذى يؤثر على سوق الأسهم على المدي القصير؟


الإجابة تكمن فى كلمتين فقط (العوامل النفسية) الخوف والجشع. !!!!

بالإضافة إلى الإشاعات والأخبار فالخوف يؤدي إلى موجات بيع الأسهم مما يؤدي إلى انخفاض مؤشر السوق والجشع يؤدي إلى موجات شراء الأسهم مما يؤدي إلى ارتفاع مؤشر السوق.


المضاربة وتحقيق المكاسب السريعة
يكون سهلا جدا حين تتعلم كيف تلتزم بالتحليل الفني حرفيا ولا تخضع للتأثير النفسي. التحليل الفنى سوف يخبرك كيف تعرف التوقيت المناسب وسوف يمكنك من معرفة الإشارات التي تدل على البيع أو الشراء وهذه الإشارات تظهر قبل الحدث بفترات قصيرة جدا حيث أنه بمعرفة هذه الإشارات سوف تستطيع توقيت عملياتك بشكل دقيق ومذهل بحيث يمكنك من تحقيق أقصى ربح ممكن.


قبل أن تقوم بأية عملية يجب أن تعرف ماذا سيفعل السوق غدا؛ وهل سيرتفع كي تشتري اليوم؟ أم سيخفض كي تؤجل عملية الشراء؟ فمن البديهي أنك تريد الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع.

من المعروف أن أفضل وقت للشراء هو عندما يكون مؤشر السوق قد يتعرض لانخفاضات متتالية لعدة أيام أو أسابيع بحيث يكون قد وصل للحد الذى يوحي بأنه أصبح جاهزا للارتفاع نتيجة إحساس المتعاملين أن الأسعار قد وصلت إلى مستويات منخفضة جدا وقد حان وقت الشراء، وهذا الحد يسمي بـ(القاع) فى قاموس المحللين الماليين.
ما هي المؤشرات أو الدلائل التي توحي بأن السوق قد وصل إلى القاع؟


أولا: مستوى منخفض جديد لمؤشر البورصة بالاضافة إلى حجم تداول منخفض.

ثانيا: عندما يسود الحزن والأسى والتشاؤم بين المتعاملين ويتوقعون المزيد من الانخفاض.

ثالثا: عندما يكون مؤشر السوق بالقرب من حاجز سفلي رئيسي سبق للمؤشر تاريخيا أن وصل اليه ثم انعكس اتجاهه إلى أعلى، وتستطيع معرفة ذلك من الرسوم البيانية أو كما يسمي بالشارت للمؤشر.

رابعا: محاولة مؤشر السوق الارتفاع بنسبة 1% أو أكثر، ومؤكد بحجم تداول كبير أكثر من اليوم الذي قبله.

خامسا: بدء ظهور بيانات اقتصادية بشكل إيجابي يشعل السوق من جديد.

عندما تظهر هذه الدلائل جميعا فكن مستعدا للبدء بعمليات الشراء عند اليوم الثالث او الرابع من بدء السوق بالارتفاع عن القاع ولا تبدأ في اليوم الأول حتى لا تنخدع بالارتفاعات الكاذبة.


ماذا تشتري؟

لا تتقيد بسهم معين بل انظر إلى أكثر القطاعات انخفاضا نتيجة انخفاض السوق ثم من داخل القطاع نفسه انظر إلى أكثر الصناعات انخفاضا ثم اشتر أكثر الأسهم انخفاضا نتيجة انخفاض السوق وليس بسبب مشاكل بالسهم نفسه فمن المعروف أن أكثر الأسهم انخفاضا نتيجة ضغط السوق هي أكثرها ارتفاعا عند ارتفاع السوق. أسهم الشركات التكنولوجية الرائدة والمعروفة ذات الأداء القوي بالنسبة للمبيعات والأرباح هي أول وأضمن من غيرها عند ارتفاع السوق.

والآن بعد أن قمت بالشراء فأنت قد انتهيت 50% من المشكلة ويتبقى 50% من المشكلة وهو توقيت البيع.

متى تبيع؟

عندما تصل قيمة السهم إلى السعر الذي يعتقد المحللون أنه أصبح غاليا ولم يعد هناك إقبال على شرائه ومن خلال الرسم البياني (الشارت) يصل إلى مستوى يعرف بمستوى الحاجز العلوي، كما يسمي بالمقاومة، وهو الحد الذي سبق أن وصل إليه سعر السهم من قبل، وانعكس اتجاهه إلى الأسفل، وفي نفس الوقت يكون هناك تناقص في حجم الكمية المتداولة من السهم.

في نفس الوقت الذي تعمل على توقيت البيع من خلال مراقبتك لأداء سعر السهم يجب أن تبقي تركيزك على أداء السوق بشكل عام أيضا. قد يحدث انخفاض مفاجىء من مؤشر السوق بينما سهمك لم يصل إلى نقطة البيع بعد وبالتالي تنخفض قيمة سهمك من السوق قبل أن تبيعه.

متى ينخفض مؤشر السوق؟

عندما يصل مؤشر السوق إلى مستوى سبق له تاريخيا الوصول إليه ثم انعكس اتجاهه إلى الأسفل، وهذا المستوى يسمي بالمقاومة، أو يصل إلى مستوى جديد من الارتفاع لم يسبق له الوصول إليه من قبل، وهنا يجب أن تكون حذرا جدا حيث أن السوق سوف يقوم بما يسمي عملية تصحيح للأسعار بشكل عام بحيث يدفعها للانخفاض المفاجىء. هذا المستوى الذي يبدأ السوق فيه عملية التصحيح يسمي بالقمة.

ماهي إشارات أو دلائل الوصول إلى القمة التي سوف يبدأ عندها بعملية التصحيح وتعديل مسار الأسعار إلى الأسفل؟


أولا: الوصول إلى مستوى جديد لم يسبق الوصول إليه من قبل وفي نفس الوقت يكون هناك تزايد في حجم الكمية المتداولة من الأسهم بينما يرتفع المؤشر بنسبة ضعيفة.

ثانيا: عندما يسود التفاؤل المبالغ فيه والجشع بين المتعاملين ويتوقعون المزيد من الارتفاع.

ثالثا: بدء ظهور بيانات اقتصادية بشكل سلبي مما يثير خوف وهلع المتعاملين.

رابعا: عندما تظهر هذه الدلائل جميعا فكن مستعدا للبيع وبشكل سريع جدا لأن قمة السوق لا تستمر لأكثر من يوم أو يومين.

ماذا في حالة أن سعر السهم انخفض بشكل مفاجيء بعكس التوقعات؟

في هذه الحالة يجب أن تكون على علم مسبق بنسبة الخسارة التي تستطيع أن تتحملها، فبشكل عام إذا انخفض السهم بنسبة 7-8 % عن سعر الشراء فقم بالبيع فورا ولا تنتظر أكثر فبأمكانك التعويض لاحقا في عملياتك المقبلة, ويجب أن تؤقلم نفسك على أن تجعل عملياتك تسير مع اتجاه السوق وليس عكسه، فأنت لا تستطيع أن تقف أمام قطار مقبل بسرعة هائلة وتقول له قف.. يجب أن تذهب في الاتجاه الاخر وإلا فسوف يسحقك ويمضي في طريقه.

في نفس الوقت يجب أن تعرف مسبقا ما هي نسبة الربح التي تقتنع بها، فبشكل عام يعتبر ارتفاع 25 % من سعر الشراء مناسبا للبيع في حالة أنك لا تعرف متى سيتوقف السعر عن الارتفاع.

إن التوقيت الصحيح لعملية البيع أو الشراء عن طريق معرفة توقيت قمة السوق أو قاعه يشكل 50 % من عمليات البيع أو الشراء الناجحة والمربحة لكن هذا لا يعني عدم إمكانية تحقيق أرباح ممتازة خلال الفترة الواقعة بين قمة السوق وقاعه حيث يكفي التعرف على المستويات التي سبق للمؤشر تاريخيا أن انعكس اتجاهه عندها سواء إلى الأعلى أو إلى الأسفل، بحيث يتم الشراء عند المستويات التي سوف يتم عندها انعكاس المؤشر إلى أعلي والبيع عند المستويات التي سوف يكون انعكاس المؤشر عندها إلى اسفل.

أما 50 % المتبقية من توقيت الشراء أو البيع فتعتمد عليك أنت شخصيا وعلى جهدك ومثابرتك وسعيك للحصول على المعلومات التي تفيدك وعلى مدى صبرك والتزامك الشديد بعملية التوقيت المناسب بعيدا عن سيطرة العوامل النفسية على اتخاذ قراراتك والتزامك باستراتيجية واضحة لخوض معركة السوق، وإن لم تكن ذئبا خسرت أموالك.

إن أي سوق مالية لا تخلو من المضاربات القوية لتسجيل مكاسب كبيرة وسريعة في ظل متغيرات اقتصادية وسياسية متعددة، وقد نتفق أن أساليب المضاربين كثيرة ولا حصر لها ولكن هناك أساليب معروفة في أوساط السوق منها ما هو مشروع ومنها ما هو مضلل.

الأساليب المضللة
* تدوير كميات كبيرة في شركة ما بهدف تضليل المتداولين لإجبارهم على البيع أو الدخول في عمليات شراء غير مدروسة.

* الطلبات القوية "اللحظية" في شركات متعثرة بدون سبب حقيقي لتحفيزها إلى أسعار جديدة للتخلص من أسهمها.

* الإشاعة التي يبثها "كبار المضاربين" في صالات التداول لتحقيق أهداف منها إما في الشراء في أسهم ممتازة أو البيع في شركات متعثرة، وعادة ما يكون مصدرها "غير واضح".

* عروض "قوية" في شركات ممتازة لتثبيت أسعارها مدة طويلة لهدف جمع أكبر كمية ممكنة قبل صدور أخبار محفزة.

* استغلال نظام "تداول" في حالة ما قبل الافتتاح لفرض أسعار محددة على المتداولين.

* اللجوء إلى أسماء متعددة لتضليل السوق.

الأساليب المشروعة

* مشاركة المستثمر في الشراء او البيع بناءاً على آلية السوق.

* الدخول في أسهم ممتازة وتحقيق مكاسب جيدة بناءً على مبالغة السوق في تقييم معلومة صحيحة.

* الاستفادة من القرار السريع في ظل أخبار مفاجئة.

* الاستفادة من قاعدة "الكرة الساقطة" حسب قانون نيوتن الثالث (لكل فعل رد فعل مساو له في القوة ومعاكس له في الاتجاه).

التصريف والتجميع على سهم معين:


- لابد من التركيز على سهم معين لتعرف ذلك وتتابع هذة الخطوات.

- لابد من ملاحظة الصفقات التي تتم في السهم.. وتسأل نفسك هذا السؤال المهم: هل الصفقة تمت بسعر الطلب أو سعر العرض؟

إذا تمت بسعر الطلب: فمعنى ذلك أن الصفقة (تصريف) وبيع على السهم, وهذه لحظات تصريف من المضاربين على السهم. وعليك عدم الدخول في السهم. لأنك سوف تحصل عليه بسعر اقل بعد دقائق.

إذا تمت بسعر العرض: فمعنى ذلك أن الصفقة (شراء) وتجميع على السهم, وهي لحظات تجميع من المضاربين على السهم. وعليك الدخول معهم في السهم والخروج معهم.. ولكن يجب عليك أن تخرج من السهم فورا إذا تمت صفقات كثيرة بعد ذلك بسعر الطلب (وهذه إشارة الخروج معهم) وهذه القاعدة مطبقة بنجاح بنسبة 90%. ولكم أن تجربوا الطريقة ومع الوقت تكون سهلة. مع الأخذ بالاعتبار حالة السوق العامة وحالة السهم في اليوم السابق

* الاستفادة من قوى الدعم والحواجز السعرية.


استراتجية المضاربة

قبل دخولك في السوق يجب أن تكون واعياً "بكونك تواجه تهديداً" قد يعصف بأموالك خاصة "وأن أخطاءك قد تتكرر لأنك أساساً "لا تعرف كيف تستفيد من درس الخطأ الأول، فبجانب أساليب المضاربة هناك أخطاء المضاربة التي قد تكبدك خسائر كبيرة أو تحرمك من أرباح جيدة، لذلك تذكر دائماً أن استراتيجية المضاربة تعتمد على محاور رئيسية هي:

- تتحرك أسعار الأسهم تبعاً لضغوط البيع والشراء في السوق.

- أية معلومات تصلك سيشوبها دائماً إما مصلحة المصدر أو جهله.

- مراقبة التطورات بيقظة دائمة.

- تجنب نظرية القطيع في المضاربة.

- لا تثق في وسيط أسهم قليل الخبرة في مجال سوق الأسهم.

- عند بيع الأسهم لا تنظر إلا إلى سعر البيع وعند شرائك لا تفكر إلا في سعر الشراء.

- لا تضارب على شركات متعثرة إلا إذا كان المناخ العام جيدا وأسعارها متدنية مقارنة بالقيمة الدفترية، والتنفيذ على أسهمها كبير.

- لا تضارب على أخبار معروفة في أوساط السوق.

- اشتر على إشاعة السوق (القوية) وبع عند إعلان الخبر.

- لا تبع ولا تشتر عند إعلان خبر متوقع في أوساط السوق.

- عند إعلان خبر أكبر من توقعات السوق (فوراً) أقدم على البيع أو الشراء.

- لا تقدم على عمليات شراء فورية عند نزول السوق.

- لا تقدم على عمليات بيع فورية عند ارتفاع السوق.

- لا تقدم على عمليات بيع أو شراء عند حدوث تغيير على القيمة السوقية في حدود 7% بل انتظر حتى تتأكد من حركة السهم.

- لا تعتقد أن العروض الكبيرة أو الطلبات الكبيرة دليل على تحرك وشيك للسهم في اتجاه توقعك، بل راقب السهم وانظر إلى التنفيذ (فاذا كان التنفيذ كبيرا والسعر لا يزال ثابتا فإنها عمليات تدوير واضحة، أما إذا لاحظت تحركا إيجابيا أو سلبيا على السهم مع التنفيذ الكبير فهو مؤشر لعمليات حقيقية.

- لا تعتقد أن السوق دائماً صاعد أو دائماً في نزول بل إن التذبذب أفضل سمات سوق الأسهم.



الانتباه الى ان التوكل والإستخارة تؤدي دورا مهماللجانب النفسي فلا تهملهما وعليك بالصدقة وتطهير مالك لراحة بالك

--------------------------------------------------------------------------------------------------------

وسامحوووني على القصووور

اختكم الصغيره ليلى
 

Packard Bell

عضو مميز
التسجيل
14 أكتوبر 2009
المشاركات
507
الإقامة
الكــويت
يبيلنا إجازة اسبوع على ما نقرأ هذا الموضوع بالكامل
كأنه مسلسل مكسيكي

مشكورة على النقل

:p:p:p
 

فهرنهايت

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2007
المشاركات
2,967

قابل للزيادة

عضو نشط
التسجيل
19 مارس 2008
المشاركات
258
وانا اقولك قب
 

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
ليلى ياكلمتين او مجلد كامل !!
 

سهمك اخضر

عضو نشط
التسجيل
22 أكتوبر 2009
المشاركات
9,427
الإقامة
الكويت
عمي موضوعك كبير وخير الكلام ما قل ودل اختصر موضوعك ترا الواحد ماله خلق يقرا كتاب عربي
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
إذا اشتريت سهما بـ 500 فلس ثم بعته بـ 500 فلس فلا تظن أنك بعته برأسماله بل ِبعته بخسارة، وهي عمولة المكتب مقابل عمليتي الشراء والبيع .


صراحه عاجبتني هالعباره
بس من صجك يا ليلى هذا وقته
احنا راس مالنا تبخر
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
Really ... this is the Fact

Thanks...
 

بحراوي

عضو مميز
التسجيل
18 يوليو 2005
المشاركات
1,388
الإقامة
الكويت
جزاج الله خير اختنا الفاضلة
 
أعلى