*** سؤال هل يجوز شرعا و قانونا بيع وشراء السلع المقلدة ***

الحالة
موضوع مغلق

KUWAIT- STOCK

عضو نشط
السؤال هل يجوز للشخص بيع و شراء السلع المقلدة من الناحية الشرعية و الناحية القانونية ؟؟

بوحمود1

عضو نشط
اخى العزيز ::::

اتمنى يكون السؤال موجه لوزارة الاوقاف ،،، قسم الفتوى

او تتصل على رقم 149 ،،،،، يفتونك فى السؤال

والله سبحانه يقول " فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون "

أبوإبراهيم

عضو نشط
من الناحية القانونية التعامل بالسلع المقلدة سواء استيرادها أو عرضها أو بيعها جريمة يعاقب عليها القانون بالكويت أما بالاتحاد الاوربي فحتى استعمالها يعتبر جريمة يعني لابس ساعه تقليد وشافوك الجمارك ممكن يسوون لك مشكلة طويلة وعريضة ... أما الشرعية شوفلك مفتي يفتيلك.

بوغمازات

عضو نشط
يجوز

bomalch

عضو نشط
يالغالي اذا عرفت فيدنا معااك الله لا يهينك :)

كويتي 2020

عضو جديد
رد

أما قانوناً فلا يجوز لأن ذلك ممايجرمه القانون التجاري وقوانين أخرى ، وكذلك لأن الكويت طرف في اتفاقية التجارة الدولية (الجات والجاتس والتريبس) والتي بدورها تنص على عدم جواز التقليد
أما شرعا فاسأل أهل العلم
وقد سبق لي أن سألت أحد المتخصصين الشرعيين فأفتاني بعدم جواز ذلك بناءًا على الاتفاقيات والقوانين السالفة
وأقول : ان التقليد فيه اعتداءٌ ظاهر على حقوق الغير كما أنه لايخلو من الغش والكذب ، والله أعلم

Barcelona29

عضو نشط
حبيبي انته دشيت بالعميق جدا :)

والله موضوعك خطير ومهم :)

بس اذا مايجوز هذي مشكله كبيره خصوصا كل الكويتييين يلبسون تقليد

وياريت تتاكد لنا من هالشي

ترى والله موضوع خطير جدا

اتوقع 95 % من الكويتييين يلبسون تقليد

البنات ماركات تقليد

ولا تنسى الشباب التي شيرتات مالت الانديه اكثرها تقليد

فما بالك بالمحلات الرياضه وبحولي وغيرها الكثير الكثير

اخوي تكفه نبي رد قاطع بهالسالفه مو بس تذكرها وتخرعنا وتمشي :)

وانا من وجهي نظري اتوقع عادي التقليد بس ما احب االف

لان تخيل حتى قطع السيارات مثل السفايف يجي منها تجاري (تقليد) يعني معقوله حرام اشترييييييييييييييها!!!!!

وهذا انا تو ماتعمقت بس مثال عالطاير :)

وفي ناس لاتنسى مو مقتدره خصوصا البنات اللي تبي تلبس شي راقي واسم بس موقادره الا عالتقليد وكذلك نفس الحال للشباب

بوخالد 41

عضو نشط
وهل يجوز شرعا بيع سلعة بالالاف الدنانير ؟؟!! وهي عبارة عن جلد حيوان ما تكلف عشر دنانير ؟؟!! وهل يجوز ان نشتري ساعات بملايين الدولارات ويوجد بالسوق نسختها بالضبط لدرجة ان وكيلها يقول انها اصلية ؟ :) وسعرها 50 دولار ؟؟ فكروا فيها بالمنطق :)

بوحمود1

عضو نشط
وهل يجوز شرعا بيع سلعة بالالاف الدنانير ؟؟!! وهي عبارة عن جلد حيوان ما تكلف عشر دنانير ؟؟!! وهل يجوز ان نشتري ساعات بملايين الدولارات ويوجد بالسوق نسختها بالضبط لدرجة ان وكيلها يقول انها اصلية ؟ :) وسعرها 50 دولار ؟؟ فكروا فيها بالمنطق :)

اسمحلى ارد عليك اخوى ،، القانون بالدولة لم يحدد نسبة الربح التجارى من البضاعة بحكم ان التجارة حرة بالبلد ومن ناحية ثانية ان اللى ذكرته من اشياء لاتعد ضرورية ،،، يعنى اهى لااكل ولاشرب ولاانت مجبور بشراء البضاعة .

ومن الناحية الشرعية والقانونية اذا كانت الشركة المنتجة للبضاعة ،،، مثل ساعات الماركات وغيرها لها حقوق محفوظة عندها ،، بمعنى انها لاتقبل اى احد غيرها يصنع او يقلد بضاعتها فلا يجوز البيع او الشراء لتلك البضاعة لأن فيه ضرر على الشركة المنتجة والله تعالى اعلم .

بوخالد 41

عضو نشط
شاكر ردك اخوي بوحمود ، بالنسبة حق الشركات صاحبة السلع الاصلية ، فبامكانها معاقبة ومحاربة المصانع صانعة الماركات المقلدة ، لكن انا كمستهلك لي المفاضلة بما هو متوفر ويباع بالعلن ، وبالمنطق يا بوحمود اذا عرض عليك ساعتين مثلا طبق الاصل وحتى الوكيل ما يدري اي هي ساعته ، الاولى بمليون و400 الف دولار ، والثانية ب 25 دينار ،، ايهما تفضل ؟ كمستهلك طبعا ؟ انا اشوف ان مصانع التقليد كشفت جشع وطمع اصحاب الساعات الاصلية وعرتهم من زعمهم بصعوبة مصنعية الساعة ، والله ولي التوفيق

Barcelona29

عضو نشط
يا شباب مانبي احد يقول وجهه نظره

ولا يقول اعتقد وماعتقد

قانونيا صراحه ماهمنا لان شكثر قوانين تخالف الشريعه ومنها القروض والربا عادي قانونيا واهي اكبر حرااااااام

نبي شرعا يجوز او لا

ياريت واحد يسال شيخ مشهور له بالنزاهه والخبره يقوله سؤال من شقين:

1-هل يجوز شراء البضائع المقلده؟
2-هل يجوز المتاجره وبيع البضائع المقلده؟

وجذي خلصنا :d

كويتي8_*

عضو نشط
إذا ما يجوز شراء التقليد يعني كل بيت كويتي والعالم دخل بالحرام ,,,اتحدى اي واحد ما عنده شيء بالبيت تقليد او ماركة مقلده.؛هذا من وجهة نظري وشوف السؤال والجواب>>>

السؤال

اشتريت شنطا نسائية لماركات عالمية مقلدة، فهل يجوز لي المتاجرة بها، وبيعها لزبائن يعلمون بأنها مقلدة، مع العلم بأنني لا دخل لي في تصنيع هذه الشنط، أي أنها تباع في بلد آخر وأنا أذهب فقط وأنتقي الموجود، مع العلم أيضاً بأن الكويت تمنع المتاجرة بالبضائع المقلدة وتحترم الحقوق الفكرية؟ وشكراً.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإذا كان المقصود بالتقليد هنا أن يكتب على هذه الشنط العلامة التجارية أو الاسم التجاري الخاص بتلك الماركات بغير إذن منها، فهذا تزوير واضح وهو حرام شرعاً لأنه تعد على حق الشركات في العلامة والاسم التجاريين، وهما حقان ماليان معتبران، كما تقدم بيان ذلك في الفتوى

وبالتالي لا يجوز لك الاتجار فيها لأن الاتجار فيها والحال ما تقدم مشاركة في الاعتداء، سواء علم الزبائن بحقيقة ذلك أم جهلوا، وسواء أجازت الدولة هذا العمل أو منعته ما لم تجزه الشركات صاحبة هذا الحق.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

بوحمود1

عضو نشط
شاكر ردك اخوي بوحمود ، بالنسبة حق الشركات صاحبة السلع الاصلية ، فبامكانها معاقبة ومحاربة المصانع صانعة الماركات المقلدة ، لكن انا كمستهلك لي المفاضلة بما هو متوفر ويباع بالعلن ، وبالمنطق يا بوحمود اذا عرض عليك ساعتين مثلا طبق الاصل وحتى الوكيل ما يدري اي هي ساعته ، الاولى بمليون و400 الف دولار ، والثانية ب 25 دينار ،، ايهما تفضل ؟ كمستهلك طبعا ؟ انا اشوف ان مصانع التقليد كشفت جشع وطمع اصحاب الساعات الاصلية وعرتهم من زعمهم بصعوبة مصنعية الساعة ، والله ولي التوفيق

حياك الله اخوى ،،،، وبالنسبة لردّك على الموضوع انا اقول المفاضله اللى ذكرتها تكون بين الاشياء الاصلية مثل انك اتفاضل بين الكامرى والمكسيما او بين الرولكس والرادو يعنى بين الشغلات الاصلية وهذى لك حق المفاضلة فيها اما انك تقول الساعة قيمتها 1000 دينار وحصلتها ب 30 دينار فهذا مايجوز شرعا وقانونا والفتوى الموجودة واضحة جدا بالتحريم

بومساعد30

عضو نشط
زين الحين اغلب الماركات العالميه مصانعها بالصين وتايلند وكوريا.........
راح زمن التقليد الحين الكل بالهوا سواااااااا

كويتي8_*

عضو نشط
كل الماركات صارت تصنع في الصين
حتى البضايع الأمريكية تصنع في الصين و يكتبون عليها مصنوعة بامريكا
يعني حتى الماركات ما عندها مصداقية

الريان

عضو مميز
قوله تعالى : { ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها ذلكم خير لكم إن كنتم مؤمنين } .

om dodi

عضو نشط
والله شنسوي يعني؟؟ظ
شريت ساعة من بيضون ماركة جس
ولما ييت ابيعها وانصدم انها تقليد درجة اولى
مو انبطت جبدي انقهرررررررررررررررررررررررررررت

بوخالد 41

عضو نشط
شفتي ام دودي اشوة انها مو غالية ، الناس انقص عليهم باكبر محل ماركات بالكويت وكل ما سوا سيل ، اللي ب 500 دينار تصير ب 50 :) يعني يشيلون صفر ، والله انا كنت شاك بالموضوع الى ان انكشفت حقيقته وطلعت ماركاته كلللللها تقليد ، بعد ما سوا امبراطورية من المال الحرام ، حتى المصنع اللي يصنع له بالصين حطوا صوره ، والحين يايين يقولون لا تشترون تقليد حرام !!! :) يبقى سلملي عالبطاطا :)

Barcelona29

عضو نشط
اخوي لما تقابل رابك ماراح تقوله والله هذا اللي اللي بالصالحيه يبيع تقليد!!!!!

شوف ربك الحلال اتبعه والحرام امتنع عنه

نفس اللي ياخذ قرض ببيبني بيتهم تقوله ليش ماخذ ربا شلون تقابل ربك

يقولك ياخي الكويتييين كلهم قرووووووووووووض!!!!!!

الحالة
موضوع مغلق
أعلى