حل عملي.. لإنقاذ البورصة مرحلياً

الشاهين1

موقوف
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
1,794
دعم 36 سهما قيمتها السوقية 70% من إجمالي قيمة 210 أسهم
حل عملي.. لإنقاذ البورصة مرحلياً

19112009_1911911.jpg


كتب منير يونس:
بلغت خسارة القيمة السوقية في سوق الكويت للأوراق المالية منذ أعلى قمة وصلها في يوليو 2008 حتى يوم أمس نحو 36 مليار دينار (125 مليار دولار). ثمة اجماع على ان ارقام صيف 2008 كانت فقاعة بدليل ظهور تعثر شركات ورقية حد الإفلاس، في المقابل هناك من يؤكد ان سيل الأزمة جرف أسهما ممتازة وتشغيلية. دراسة محايدة تؤكد الآتي:
1- 70% من الهبوط هو تصحيح حقيقي وصحي، أي أن الفقاعة كانت بنحو 22 مليار دينار. وحسنا فعل السوق بمعاقبة اسهم كثيرة ما كان يجب أصلا ان تفرخ لها شركات تدرج في البورصة. وتقول الدراسة ان احصائية سريعة شملت 50 شركة ورقية ومسماة استثمارية أظهرت ان دمجها جميعا لا يصل بها الى درجة مقارنتها بشركة تشغيلية واحدة كبرى. فاجمالي موجودات وحقوق مساهمي تلك الشركات مجتمعة (والتي هي عبارة عن محفظة أو صندوق على الأكثر) لا يرقى لمساواة شركة واحدة كبرى.
2- بالمقابل، فإن 30% من الهبوط كان لأسباب غير ذاتية بل متصلة بظروف الهلع العام وفقدان الثقة. هذا العامل أثر كثيرا في اسعار عدد كبير من أسهم البنوك الى جانب 26 سهما تشغيليا (شركات تعد قيادية وممتازة).
3- ان شراء 5% في تلك الاسهم التشغيلية بالاضافة الى اسهم كل البنوك ليصبح العدد الاجمالي 36 سهما لا يكلف الا مليار دينار، على اعتبار ان القيمة السوقية لاسهم 10 بنوك بالاضافة الى اسهم 26 شركة تشغيلية تبلغ 19.5 مليار دينار اي 70% من اجمالي القيمة السوقية لكل الشركات المدرجة في السوق وفق اقفال اول امس.
4- المليار دينار المذكورة اعلاه ليست الا الفارق بين المبلغ المستثمر حاليا من المحفظة الوطنية الاستثمارية في السوق مقارنة بالمبلغ الذي اقرته الحكومة لتلك المحفظة الميمونة، اي ليس مطلوبا اي قرار سياسي اضافي، كل ما في الامر هو قيام هيئة الاستثمار والتأمينات الاجتماعية وبعض المؤسسات الاخرى العامة للوفاء بالتزاماتها ليس الا.
5 - توظيف كامل المحفظة الوطنية على النحو سالف الذكر يعطي اشارة ايجابية مرحلية للمتداولين في الداخل والى الجهات الخارجية المراقبة لتداعيات الازمة على السوق الكويتي، فيما يؤسس الى عودة الثقة تدريجيا الى السوق.
6- رب قائل، ان اسعار عدد لا بأس به من تلك القائمة هي حاليا اعلى من القيمة العادلة وفقا لمعدل P/E (اي مكرر الربحية) والرد البسيط هو ان الاستثمار الاستراتيجي (5% في 36 سهما) ليس للمضاربة ، بل هو انتقائي في شركات ذات تدفقات نقدية مستقبلية مستدامة نامية وفقا لتطور سيناريو الخروج من الازمة الى الاستقرار.
7 - رب معترض على اختيار تلك القائمة وعدم شمولها لاسهم معينة، لكن الاعتراض يضمحل تدريجيا اذا علمنا ان معظم شركات الاستثمار (المسماة كذلك او هي تحت مسميات اخرى) تضم في محافظها كل أو بعض تلك الاسهم المراد الاستثمار فيها استراتيجياً، وبالتالي فهي ستكون بين الرابحين بشكل غير مباشر.
8 - مصرفياً، معلوم ان الرهونات الاساسية في كل البنوك مقابل الاقراض مرتبطة بشكل كبير بتلك القائمة الذهبية. لذا فان اي تماسك لاسعار الأسهم المصرفية والتشغيلية سيوقف نزيف الرهونات التي هي الآن ادنى من «واحد الى واحد»، لا بل هي لا تغطي 80% من قيمة القروض.
9- تماسك الرهونات وعودتها الى فوق 100% مقابل القروض يخفف عن المصارف عبء المزيد من المخصصات، وبالتالي عبء خسائر ممكنة لدى بعض البنوك .
10- ثمة مشكك بالآلية وكيف يمكن شراء 5% مرة واحدة في 36 شركة، لكن التشكيك في غير محله، اذ يكفي اعلان هكذا نية حتى يتماسك السوق نسبياً، او يكفي التجميع عند المستويات الحالية للاسعار كلما تسنت 11- فرص ذلك، كما يمكن اعلان ذلك عبر الشاشة بتحديد الاسعار المطلوب الشراء عندها.
11 - لماذا شمول كل البنوك في القائمة؟ الجواب بسيط، مستقى من اقوال وافعال البنك المركزي ووزارة المالية والحكومة باسرها: المصارف خط احمر لانها عماد الاقتصاد كما يقال.
12 - للمال العام حصص في عدد من تلك الشركات والبنوك المدرجة في القائمة المنتقاة، فلم لا تزيد تلك الحصص باسعار اليوم التي هي اسعار ازمة؟
13- المبلغ المطلوب لا يساوي 0،1% من اجمالي احتياطيات واستثمارات هيئة الاستثمار والتأمينات الاجتماعية والصندوق الكويتي ومؤسسة البترول وغيرها من المؤسسات العامة ذات الفوائض.
14- لا اعتراض في الافق من صقور البرلمان على ضخ مليار دينار اضافي في السوق، فهذا المبلغ يتمتع بقرار سياسي سابق ضمن الاجراءات التي اعلنتها الحكومة بداية الازمة، فالنواب الذين عارضوا قانون الاستقرار لم يعارضوا المحفظة الوطنية التي عليها شبه اجماع سياسي.
15- هل يشكل هذا الحل خاتمة الاحزان؟ بالطبع لا، لكنه حتما افضل بداية فعلية لحلحلة عقد اخرى بنفس الطريق المنهجي البسيط المذكور اعلاه، وفي حينه نطرح تلك الحلول السحرية التي عجز عنها الفطاحل المكلفون بالحد من تداعيات الازمة.
وللبحث تتمة.
 

انوفستي

عضو نشط
التسجيل
4 يونيو 2009
المشاركات
1,014
نواب مجلس حدهم طراره قروض
شفهمهم باقتصاد بلد لاتحاول
 

حسن الشاعر

عضو نشط
التسجيل
10 ديسمبر 2006
المشاركات
11
حل مجلس الامة وبعدين يعني لاطبنا ولا غدا شرنا
راح تصير البورصة مجازر نهب بصغار المستثمرين
ولاتمشي وراء اللي يقولك حل المجلس راح يكون احسن
لان الناس هذي له من يحميها ويضمن له حقوقها لكن انا وانت منو اللي راح يضمن لنا حقوقنا
شكلنا طقتنا بتصير بيزه ما اقول الا الله يستر بس
ياليت يكون تمسكك بالدستور قوي ياخي لمصلحتي ومصلحتك ومصلحت جميع الناس اللي عايشين عل الله مالهم ظهر يحميهم
 

سرور

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2009
المشاركات
6,904
أعضاء المجلس أغلبهم يدخلون ما عندهم شي، وعقبها شوف شيصير ما عليه من البورصة صعدت والا احترقت 0بس تدرون لما يكون فيه مجلس احسن من ماكو لأن ............. 0
 

هاردنت

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2007
المشاركات
135
الإقامة
كويت
سوقنا سوق مزاجى اذا يبون يرفعونة فوق فالعلالى او ينزلونة ترى لالحين الوضع غامض الله يستر ويعوض كل خسران اللهم امين
 
أعلى