الغيبه تقتل الحسنات فاحذروها

التسجيل
5 مايو 2009
المشاركات
1,519
الإقامة
الكويت للجميع
بلا شك أن الغيبة عادة مذمومة وهي محرمة شرعاً وهي ذكر الانسان في غيابه بما يكره ولقد حذرنا الله جل جلاله في القرآن الكريم بقوله:

«يا أيها الذين امنوا اجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن اثم ولا تجسسوا ولايغتب بعضكم بعضا ايحب احدكم ان يأكل لحم اخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله ان الله تواب رحيم» «الحجرات:12».

وقوله عز وجل «واتقوا الله» أي فيما امركم به ونهاكم عنه فراقبوه في ذلك واخشوا منه.

«إن الله تواب رحيم» كما ان الغيبة محرمة بالاجماع لايستثنى من ذلك إلا ما رجحت مصلحته كما في الجرح والتعديل والنصيحة وقد ورد فيها الزجر الاكيد ولهذا شبهها تبارك وتعالى بأكل اللحم من الانسان الميت.

وهناك احاديث كثيرة عن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم عن الغيبة ما ينتظر هؤلاء من عذاب عظيم ومن هذه الأحاديث كالتالي:

قيل يارسول الله ما الغيبة قال ذكرك اخاك بما يكره قيل أفرأيت ان كان في اخي ما اقول، ان كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته.

الغيبة ان تذكر الرجل بما فيه من خلفه.

الغيبة ان تذكر المرء ما يكره ان يسمع. اخرجه مالك في الموطأ ان رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ما الغيبة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان تذكر.. قال يارسول الله صلى الله عليه وسلم وان كان حقا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قلت باطلا فذلك البهتان.. وروي الحديث عن طريق الاوزاعي عن المطلب بن عبدالله بن حنطب قال الغيبة ان يذكر الرجل بما فيه من خلفه قال ما كنا نظن ان الغيبة إلا ان يذكر بما ليس فيه قال ذلك من البهتان.

من ذب عن عرض اخيه بالغيبة كان حقا على الله ان يعتقه من النار.

مر النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين فقال انهما ليعذبان وما يعذبان في كبير أما احدهما فيعذب في البول وأما الآخر فيعذب في الغيبة.

لما عرج بي مررت بقوم لهم اظافر من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم فقلت من هؤلاء يا جبريل قال هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في اعراضهم.

وروي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان احبكم إلي احسنكم اخلاقاً الموطئون اكنافا الذين يألفون ويؤلفون وان ابغضكم إلي المشاؤون بالنميمية المفرقون بين الاحبة الملتمسون للبراء العيب. رواه الطبراني في الصغير الاوسط.

وعن عمرو بن العاص رضي الله عنهما انه مر على بغل ميت فقال لبعض اصحابه لأن يأكل الرجل من هذا حتى يملأ بطنه خير له من ان يأكل لحم رجل مسلم. رواه ابو الشيخ ابن حيان وغيره موقوفا.



متى تباح الغيبة؟

التظلم يجوز للمظلوم ان يتظلم إلى السلطان والقاضي وغيرهما ممن لهما ولاية أو قدرة على انصافه من ظالمه فيقول ظلمني فلان أو فعل بي كذا.

الاستغاثة على تغير المنكر ورد العاصي إلى الصواب فيقول لمن يرجو قدرته، فلان يعمل كذا فازجره عنه ونحو ذلك.

الاستفتاء بأن يقول إلى مفتي ظلمني فلان أو أبي أو أخي أو زوجي، بكذا فهل له ذلك وما طريقي إلى الخلاص منه، ودفع ظلمه عني ونحو ذلك التعين جائز لحديث هند، وقولها ان ابا سفيان رجل شحيح.

تحذير المسلمين من الشر النصيحة والتحذير من أهل البدع والنفاق صونا للشريعة وإذا رأيت من يشتري شيئا معيباً أو عبداً سارقاً أو زانياً أو شارباً أو نحو ذلك.

ان يكون مجاهراً بفسقه أو بدعته كالخمر ومصادرة الناس وجباية المكوس وتولي الأمور الباطلة فيجوز ذكرها بما يجاهر به ولايجوز بغيره إلا بسبب«مثال في حال خطبة للزواج».

التعريف إذا كان معروفا بلقب كالأعمش والأعرج والأزرق والقصير والأعمى ونحوه جاز تعريفه به ويحرم ذكره به تنقيصاً ولو أمكن التعريف بغيره كان أولى.



ماذا يفعل المغتاب

قال الجمهور من العلماء طريق المغتاب للناس في توبته ان يقلع عن ذلك ويعزم على ألايعود.

عزيزي القارئ.. احذر من الغيبة اشد الحذر فقد حذرنا منها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم كما حذرنا ايضا منها رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم فهذه عادة سيئة وبغيضة وتدخل صاحبها والعياذ بالله نار جهنم كما هي ايضا تقتل الحسنات وعندها يتحسر الانسان على هذا العمل الرديء الذي ليس هو من عادة الانسان المسلم المؤمن.. ابعدنا الله جميعاً عن كل ما لايحبه ولايرضاه.

اللهم أبعد أمتك عن اعمال الشياطين وقربهم من جنتك فأنت الغفور الرحيم.
الكاتب دكتور عبدالعزيز الاحمد 0عالم اليوم
 

بوعمر2

عضو نشط
التسجيل
27 ديسمبر 2005
المشاركات
180
جزاك الله خير

الغيبه وما ادراك ما الغيبه أسأل الله ان يطهر ألسنتنا من الغيبه


موضوع في غايه الاهميه شكرا متابع السوق
 
التسجيل
5 مايو 2009
المشاركات
1,519
الإقامة
الكويت للجميع
جزاك الله خير بو عمر 2 اسعدنى مرورك الكريم
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
جزاك الله خير
 

سيف راكس

عضو نشط
التسجيل
30 أغسطس 2009
المشاركات
1,563
موضوع محتاجينه في الوقت هذا ...... جزاك الله خير متابع السوق
 

abdullah6868

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2008
المشاركات
6,222
الإقامة
kuwait
مشكلة الانسان في الفم
اذا كلا زياده = انغث
اذا تكلم غلط = راح فيها
اذا اغتاب احد = سيئات بالهبل
 
التسجيل
5 مايو 2009
المشاركات
1,519
الإقامة
الكويت للجميع
جزاك الله خير
بارك الله فيكم وحفظكم

موضوع محتاجينه في الوقت هذا ...... جزاك الله خير متابع السوق
بارك الله فيك اخى الكريم

مشكلة الانسان في الفم
اذا كلا زياده = انغث
اذا تكلم غلط = راح فيها
اذا اغتاب احد = سيئات بالهبل
عبدالله شكرا على المرور
فى حديث معاذ في آخره‏:‏ (كف عليك هذا) فقلت‏:‏ يا رسول الله، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به‏؟‏ قال‏:‏ ‏(ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم، أو قال‏:‏ على مناخرهم، ألا حصائد ألسنتهم‏؟‏)‏.‏وفى حديث آخر‏:‏ ‏"‏ من كف لسانه ستر الله عورته‏(‏ وقال ابن مسعود‏:‏ ما شيء أحوج إلى طول سجن من لساني‏.‏وقال أبو الدرداء‏:‏ أنصف أذنيك من فيك، فإنما جعلت لك أذنان وفم واحد لتسمع أكثر مما تتكلم به‏.‏وقال مخلد بن الحسين‏:‏ ما تكلمت منذ خمسين سنة بكلمة أريد أن أعتذر منها‏.‏
 
التسجيل
5 مايو 2009
المشاركات
1,519
الإقامة
الكويت للجميع
مضارب اسهم بارك الله فيك
 

Rap Soul

عضو نشط
التسجيل
2 سبتمبر 2007
المشاركات
965
بارك الله فيك على الموضوع المفيد والمهم

وبعد أذنك بنقله للإيميل وجزاك الله خير
 

ودي اربح

عضو نشط
التسجيل
1 أكتوبر 2004
المشاركات
3,729
الإقامة
ديرة الخير
جزاك الله خير
 
أعلى