فرصة العمر

المختار1

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2009
المشاركات
32
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين.. وبعد:

فإن من فضل الله ومنته أن جعل لعباده الصالحين

مواسم يستكثرون فيها من العمل الصالح،

ومن هذه المواسم.

العشر الاوائل من ذي الحجة


وقد ورد في فضلها أدلة من الكتاب والسنة منها:

1- قال تعالى:

(( والفجر * وليال عشر )) .

قال ابن كثير رحمه الله : المراد بها عشر ذي الحجة كما قاله
ابن عباس وابن الزبير ومجاهد وغيرهم، ورواه الإمام البخاري.


2- وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

"ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر"
قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟
قال: "ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء".


3- وقال تعالى : (( ويذكروا اسم الله في أيام معلومات ))

قال ابن عباس: أيام العشر التفسير ابن كثير،.


4- وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

"ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر؟
فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد"

رواه أحمد .

مايستحب فعله في هذه الأيام


1- الصلاة

يستحب التبكير إلى الفرائض، والإكثار من النوافل، فإنها من أفضل القربات.


روى ثوبان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

"عليك بكثرة السجود لله ، فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك
الله بها درجة، وحط عنك بها خطيئة"

رواه مسلم، وهذا عام في كل وقت.


2- الصيام

لدخوله في الأعمال الصالحة، فعن هنيدة بن خالد عن امرأته عن
بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت:

"كان رسول الله يصلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة،
ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر"

رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي. قال الإمام النووي
عن صوم أيام العشر أنه مستحب استحبابا شديدا.


3- التكبير والتهليل والتحميد

لما ورد في حديث ابن عمر السابق: "فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد".

وقال الإمام البخاري رحمه الله

"كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما يخرجان إلى السوق في
أيام العشر يكبران، ويكبر الناس بتكبيرهما".

وقال أيضا:

"وكان عمر يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون،
ويكبر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيرا".

وكان ابن عمر يكبر بمنى تلك الأيام، وخلف الصلوات وعلى فراشه،
وفي فسطاطه، ومجلسه وممشاه تلك الأيام جميعا،
والمستحب الجهر بالتكبير لفعل عمر وابنه وأبي هريرة.

وحري بنا نحن المسلمين أن نحيي هذه السنة التي قد ضاعت
في هذه الأزمان، وتكاد تنسى حتى من أهل الصلاح والخير
بخلاف ما كان عليه السلف الصالح.

صيغة التكبير

أ ) الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر كبيرأ.

ب) الله أكبر. الله أكبر. لا إله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر ولله الحمد.

ج) الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر. لا إله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر. الله أكبر ولله الحمد.


4_صيام يوم عرفة

يتأكد صوم يوم عرفة لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم
أنه قال عن صوم يوم عرفة:

"أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده " رواه مسلم،.

لكن من كان في عرفة- أي حاجا- فإنه لا يستحب له الصيام؛
لأن النبي صلى الله عليه وسلم وقف بعرفة مفطرا.


5- فضل يوم النحر

يغفل عن ذلك اليوم العظيم كثير من المسلمين، وعن جلالة شأنه وعظم
فضله الجم الغفير من المؤمنين، هذا مع أن بعض العلماء يرى أنه أفضل أيام
السنة على الإطلاق حتى من يوم عرفة.

قال ابن القيم رحمه الله: "خير الأيام عند الله يوم النحر، وهو يوم الحج الأكبر"

كما في سنن أبي داود عنه صلى الله عليه وسلم قال:

"إن أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القر".

ويوم القر هو يوم الاستقرار في منى، وهو اليوم الحادي عشر.
وقيل: يوم عرفة أفضل منه؟ لأن صيامه يكفر سنتين،
وما من يوم يعتق الله فيه الرقاب أكثر منه في يوم عرفة،
ولأنه سبحانه وتعالى يدنو فيه من عباده، ثم يباهي ملائكته بأهل الموقف،
والصواب القول الأول؟ لأن الحديث الدال على ذلك لا يعارضه شيء.
وسواء كان هو أفضل أم يوم عرفة

فليحرص المسلم حاجا كان أم مقيما على إدراك فضله وانتهاز فرصته.


أحكام وآداب

عيد الأضحى المبارك


أخي المسلم-أختي المسلمه

نحييك بتحية الإسلام ونقول لك: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ونهنئك مقدما بقدوم عيد الأضحى المبارك ونقول لك: تقبل الله منا ومنك،
ونرجو أن تقبل منا هذه الرسالة التي نسأل الله عز وجل أن تكون نافعة لك
ولجميع المسلمين في كل مكان.


أخي المسلم -أختي المسلمه

الخير كل الخير في اتباع هدي الرسول
صلى الله عليه وسلم في كل أمور حياتنا،
والشر كلى الشر في مخالفة هدي نبينا صلى الله عليه وسلم
لذا أحببنا أن نذكرك ببعض الأمور التي يستحب فعلها أو قولها
في ليلة عيد الأضحى المبارك ويوم النحر وأيام التشريق الثلاثة،

وقد أوجزناها لك في نقاط هي:





يشرع التكبير من فجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق
وهو الثالث عشر من شهر ذي الحجة،
قال تعالى: ((واذكروا الله في أيام معدودات )).

وصفته

أن تقول: (الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد)
و جهر الرجال به في المساجد والأسواق والبيوت وأدبار الصلوات،
إعلانا بتعظيم الله وإظهارا لعبادته وشكره.


ذبح الأضحية

ويكون ذلك بعد صلاة العيد لقول رسول الله صلى عليه وسلم :

"من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى، ومن لم يذبح فليذبح "

رواه البخاري ومسلم،.

ووقت الذبح أربعة أيام، يوم النحر وثلاثة أيام التشريق،

لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "كل أيام التشريق ذبح ".

انظر: السلسلة الصحيحة برقم 2476.
قال صلى الله عليه وسلم: على أهل كل بيت أن يذبحوا شاة في كل أضحى شاة . ‌رواه الطبراني وصححه الألباني
هذا الحديث يدل على وجوب الأضحية على المستطيع على كل بيت كل عام ،وعلى من أراد أن يضحي أن لا يأخذ من شعره ومن أضافره شيئامن أول ذي الحجة لحين ذبحه،قال صلى الله عليه وسلم: إذا دخل العشر و أراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره و لا من بشره شيئا )رواه مسلم،

أما شروط الاضحية

1- العمر وهو ستة أشهر في الضأن وفي المعز سنة وفي البقر سنتان وفي الإبل خمس سنين .
2- سلامتها من العيوب ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( أربع لا يجزين في الأضاحي ، العوراء البين عورها ، المريضة البين مرضها ، والعرجاء البين ظلعها ، والعجفاء التي لا تنقي ) صحيح ، صحيح الجامع رقم 886 . وهناك عيوب أخف من هذه لا تمنع الأجزاء ولكن يكره ذبحها كالعضباء، ( أي مقطوعة القرن والأذن ) والمشقوقة الأذن … الخ ، والأضحية قربة إلى الله ، والله طيب لا يقبل إلا طيباً ، ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب .
3- حرمة بيعها : إذا تعينت الأضحية لم يجز بيعها ولا هبتها إلا أن يبدلها بخير منها 0
4- وقت الذبح ، وهذا الوقت هو من بعد صلاة العيد والخطبة ، إلى قبل مغيب شمس آخر أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من أيام ذي الحجة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من كان ذبح قبل الصلاة فليُعد ) أخرجه البخاري ومسلم ، ولقول علي رضي الله عنه : ( أيام النحر يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده )والله أعلم



الاغتسال والتطيب للرجال. ولبس أحسن الثياب


وذلك بدون إسراف ولا إسبال ولا حلق لحية فهذا حرام،
أما المرأة فيشرع لها الخروج إلى مصلى العيد بدون تبرج ولا تطيب،
فلا يصح أن تذهب لطاعة الله والصلاة
ثم تعصي الله بالتبرج والسفور والتطيب أمام الرجال.




الأكل من الأضحية



كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يطعم حتى يرجع
من المصلى فيأكل من أضحيته.
زاد المعاد 1/ 441.


الذهاب إلى مصلى العيد ماشيا ان تيسر ذلك


والسنة الصلاة في مصلى العيد إلا إذا كان هناك عذر من مطر مثلا
فيصلى في المسجد لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم .


الصلاة مع المسلمين واستحباب حضور الخطبة

والذي رجحه المحققون من العلماء مثل شيخ الإسلام ابن تيمية أن
صلاة العيد واجبة؟ لقوله تعالى: (( فصل لربك وانحر ))
ولا تسقط إلا بعذر، والنساء يشهدن العيد مع المسلمين
حتى الحيض والعواتق، ويعتزل الحيض المصلى.


مخالفة الطريق

يستحب لك أن تذهب إلى مصلى العيد من طريق
وترجع من طريق آخر لفعل النبي صلى الله عليه وسلم .


التهنئة بالعيد

لثبوت ذلك عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم .


واحذر أخي المسلم

من الوقوع في بعض الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الناس والتي منها:

* التكبير الجماعي بصوت واحد، أو الترديد خلف شخص يقول التكبير

* اللهو أيام العيد بالمحرمات كسماع الأغاني، ومشاهدة الأفلام،
واختلاط الرجال بالنساء اللاتي لسن من المحارم،

وغير ذلك من المنكرات.

* أخذ شيء من الشعر أو تقليم الأظافر قبل أن يضحي من أراد الأضحية
لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك.

* الإسراف والتبذير بما لا طائل تحته، ولا مصلحة فيه، ولا فائدة منه
لقول الله تعالى: (( ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين ))الأنعام: 141




تقبل الله من الجميع
 

Legal

عضو نشط
التسجيل
1 سبتمبر 2009
المشاركات
2,369
جزاك الله خير
 

almatire

عضو نشط
التسجيل
5 أبريل 2009
المشاركات
258
الإقامة
الكويت
جزاك الله خير
 

abdullah6868

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2008
المشاركات
6,222
الإقامة
kuwait
جزاك الله خير
 

العاشق

عضو مميز
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
14,324
الإقامة
هنا
جزاك الله خير​
 
أعلى