«المحفظة الوطنية» تزيد استثماراتها فقط إذا تحسنت الفرص

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الشاهين1, بتاريخ ‏22 نوفمبر 2009.

  1. الشاهين1

    الشاهين1 موقوف

    التسجيل:
    ‏20 ابريل 2009
    المشاركات:
    1,796
    عدد الإعجابات:
    0
    اجتماع رفيع في «هيئة الاستثمار» اتفق على عدم جدوى ضخ المزيد ما لم تتغير أوضاع الاقتصاد وبعض الشركات

    «المحفظة الوطنية» تزيد استثماراتها فقط إذا تحسنت الفرص


    | كتب رضا السناري |

    شهدت نهاية الأسبوع الماضي سلسلة اتصالات ولقاءات على مستويات عدة لبحث مستقبل التدخل الحكومي في سوق الأسهم. وكان الأبرز في هذا المجال اجتماع على مستوى عال عقد في الهيئة العامة للاستثمار لمناقشة امكانية زيادة مستويات السيولة المستثمرة من قبل المحفظة الوطنية في سوق الكويت للارواق المالية.
    وكان من بين الحضور مسؤول كبير من بنك الكويت المركزي، (تردد أنه محافظ «المركزي» الشيخ سالم عبد العزيز الصباح لكن ذلك لم يتأكد) اضافة إلى ممثل عن وزارة المالية. وقالت المصادر ان أكثر من طرف شارك في الاجتماع عبر بصراحة عن رفض مقترحات زيادة مستويات الضخ من قبل المحفظة لدعم السوق، مبينة ان وجهة نظرها قائمة على ان الاوضاع السياسية وغير السياسية تحول من دون تحقيق الهدف المرجو من وراء زيادة الضخ، كما ان هناك مجموعة من الاعتبارات التي يتعين توافرها سواء على صعيد الوضع الاقتصادي العام أو عبر تحسن وضع بعض الشركات حتى تساهم في تدعيم موقف المحفظة، ومن دون هذه الاعتبارات ستكون الاموال الموجهة من دون جدوى.
    وبدا من محصلة الاتصالات أن المواقف الحكومية تنصب في مجملها في اتجاه هدم ممارسة أي ضغط على الهيئة العامة للاستثمار لزيادة حجم الأموال المستثمرة تحت مظلة «المحفظة الوطنية»، وترك القرار الاستثماري في هذا الشأن إلى المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية المعنية. وتأتي تصريحات وزير المالية مصطفى الشمالي ووزير التجارة والصناعة أحمد الهارون (أنظر ص 50 و51) لـ«الراي» لتؤكد وجود مثل هذا التوجه.
    أما على مستوى اللجنة الاشرافية على المحفظة الوطنية، فلم يخرج اجتماعها مع الشركة الكويتية للاستثمار الخميس الماضي بتوجه جديد. وعلم أن الاجتماع ناقش التطورات التي يمر بها سوق الكويت للاوراق المالية باعتباره مديرا للجزء الاكبر من اموال المحفظة، واستعرضت «الكويتية للاستثمار» امام اللجنة تقريرا اعددته تضمن الأسباب التي ساهمت في تراجع حجم التداولات وقيمها خلال الفترة الماضية إلى ادنى مستوياتها منذ بداية العام.
    وقالت المصادر ان السؤال الذي كان اكثر الحاحا خلال الاجتماع وكان يبحث عن احاطة من قبل اللجنة، حول الاسباب التي حالت دون تمكن «الكويتية للاستثمار» من تحقيق الهدف الاساسي من وراء تأسيس المحفظة الوطنية، المتمثل في تحقيق الاستقرار لسوق الكويت للاوراق المالية، منوهة إلى ان تساؤل اللجنة في هذا الخصوص لم يأت من باب توجيه اللوم إلى الشركة بل لفهم المتغيرات التي حالت دون تحقيق ذلك.
    وبينت المصادر ان «الكويتية للاستثمار» اوضحت للجنة ان هناك مؤثرات عامة من الاقتصاد الكلي اثرت سلبا على البورصة، وانه واذا كانت التحليلات الفنية تشير إلى ان اوضاع السوق مطمئنة، وان هناك اسعارا عادلة- او ما دون- للاستثمار الا ان المؤثرات العامة دفعت البورصة إلى مزيد من التراجع، مضيفة ان اللجنة طلبت من «الكويتية للاستثمار» اعداد تقرير اكثر تحديدا وشمولية حول الاسباب التي قادت السوق إلى هكذا وضعية، على ان تقدمه في اجتماع من المرتقب عقد خلال الاسبوع الجاري، قبل عيد الاضحى.
    وقالت المصادر ان اللجنة طلبت من «الكويتية للاستثمار» تقديم توضيح في تقريرها يجيب على التساؤل حول التباعد بين حقيقة الوضع الاقتصادي العام للكويت بما يتميز من استقرار في اسعار النفط، وطرح مشاريع تنموية قيد البدء في التنفيذ ووضع البورصة الذي غلب عليه اخيرا التراجع في تداولاتها رغم التحسن الذي طرأ على غالبية اسواق المنطقة، كما طلبت توضيح موقف «الكويتية» باعتبارها مدير الجزء الاكبر من اموال المحفظة الوطنية من السوق في الفترة المقبلة، واستراتيجية استثمارها في حال ان استمرت موجة التراجع على الوتيرة نفسها.
    واضافت المصادر ان الاجتماع تطرق من دون ان يكون ذلك مدرجا على جدول الاعمال إلى مناقشة ما اذا كان من الافضل ضخ مزيد من الاموال من رأسمال المحفظة الوطنية في السوق خلال الفترة المقبلة، لتحقيق نوع من الاستقرار، ام الاكتفاء برأس المال الحالي الثابت منذ فترة طويلة عند 400 مليون دينار.
    وبينت المصادر ان هناك اتفاقا خرجت به اللجنة من اجتماعها مع «الكويتية للاستثمار» حول ان زيادة الضخ يعتمد على هيكلة مجموعة من المعالجات المتنوعة المرتبطة بالسوق والاقتصاد الكلي، وان اي زيادة في مستويات الدفع من قبل المحفظة قد يكون غير مجد، موضحة ان ضخ المزيد من الأموال في المحفظة يتطلب توفر اكثر من معطى مسبقاً، منها ألا يتعارض هذا التوجه مع فلسفة استثمار المحفظة الرئيسية في ان يكون استثماراتها بالبورصة من اجل تحقيق الاستقرار على الا يكون ذلك على حساب مبدأ الربحية، باعتبار انه لا يمكن للمحفظة ان تضخ اموالا لدعم السوق مقابل تحملها جزءا من الكلفة، فليس من توجهاتها العمل على «الانقاذ». كما ان قرار زيادة الاموال المستثمرة من رأسمال المحفظة هو قرار من اللجنة الاشرافية وفي الاساس هو قرار من صلاحيات الهيئة العامة للاستثمار، مشيرة إلى ان استراتجية تأسيس المحفظة الوطنية واضحة في ان دورها تعزيز الاستقرار وليس الانقاذ.
    وأشارت المصادر إلى أنه عندما تكون هناك فرص جاذبة فلن يكون هناك ما يمنع من زيادة استثمارات المحفظة الوطنية، على ان يكون ذلك وفقا للشروط الفنية والمالية التي تتبناها الهيئة العامة للاستثمار في استثماراتها. وافادت ان من المرتقب ان تقدم «الكويتية للاستثمار» في تقريرها المقبل تقييمها لوضع البورصة، وسياستها للمرحلة المقبلة، كما من المفترض ان توضح مدى انعكاسات موجة التراجعات الاخيرة على استثمارات المحفظة الوطنية، وما اذا كانت قد خسرت من قيمتها خلال الفترة الماضية.
    وذكرت المصادر انه من المقرر ان يشمل تقرير «الكويتية للاستثمار» توصية الشركة حول الاسهم التي يتعين التركيز عليها في الفترة المقبلة، ورؤيتها الشاملة حول تقييم الوضع وتوجهاتها الاستثمارية، سواء ان استمر السوق في تراجعاته أو ان شهدت البورصة تحسنا في ادائها.
    اما حول ما يتردد بان دور المحفظة الوطنية كان محدودا خلال الفترة الماضية إلى الحدود التي ساهمت في تعزيز حركة التراجعات ، فرغم مرور عام على تأسيسها لا تزال انعكاساتها على البورصة ضعيفة، قالت المصادر ان مستويات تداولات الفترة الاخيرة وقيمها ساهمت في ان تساهم المحفظة كما هو مخطط في التداولات بقيم غير كبيرة، مؤكدة على ان المحفظة لم تتجه خلال الفترة الماضية إلى البيع، فليس من اهدافها البيع من اجل المكسب، بل تعزيز الاستقرار في السوق.
     
  2. الفارس الذهبي

    الفارس الذهبي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    1,320
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبة
    نصيحة للأخوان المسؤولون علي المحفظة هذا وقت الاستثمار
    فماذا تنتظرون
     
  3. adventurer

    adventurer عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 يناير 2009
    المشاركات:
    4,262
    عدد الإعجابات:
    0
    على اي اساس نصحت المسئولين على المحفظة ان هذا وقت الاستثمار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  4. الفارس الذهبي

    الفارس الذهبي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    1,320
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبة

    اخوي البورصة اليوم سجلت معطيات جديدة وسجل المؤشر السعري 6,821.9 وقاربت من كسر حاجر 6.840

    هذا رأيي فأنتا شنوا رايك وشنو نصيحتك وخلنا ديمقراطيين بالرد
     
  5. adventurer

    adventurer عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 يناير 2009
    المشاركات:
    4,262
    عدد الإعجابات:
    0
    حااااضر
    غالي و الطلب رخيص, تبي ديموقراطية , من عيوني

    انا رأيي ما تدش الحين عشان ما يصرفون عليها المحافظ و الملاك
    و جذي التجار و المحافظ تزداد ثراء
    و المحفظة (فلوس الشعب من التأمينات و الحكومة) تخسر لأن السوق غصب طيب بينزل, و هي ما راح تقدر تدعم السوق عدل
    و ما تدش الا في حالة وحدة
    اذا طلع خبر صارووووخي يقتل تحاليل اخوانا المحللين بتوقع نزول السوق الى قيعان جديدة
    خبر مثل حل مجلس الامة حل غير دستوري
    لأن خبر مثل هذ راح يرفع السوق صعود محترم
     
  6. دم تك

    دم تك عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 نوفمبر 2009
    المشاركات:
    4
    عدد الإعجابات:
    0
    المحفظه للتنفيع وموجه لأسهم راضين عليها ودخولهم وخروجهم معرف للي راضين عليه بعد
     
  7. adventurer

    adventurer عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 يناير 2009
    المشاركات:
    4,262
    عدد الإعجابات:
    0
    شكلك مسجل بالمنتدى بس عشان ترد على هالموضوع

    عموما مشكور عالمعلومة اللي ممكن تكون صحيحة, ولا يستبعد شي في اقتصاد ممثل هذا
     
  8. الفارس الذهبي

    الفارس الذهبي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    1,320
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبة


    شكراً يالغالي على النصيحة
    بس انا اخوي داش والله الكريم عوضت 20 نقطة تقريباً من الاسبوع الماضي الى الحين
    يعني لو ماني داش كان خسرت العشرين
    ومع ذلك انا حذر جداً في هذه المرحلة
    لكن املي بالله كبير
    وعندي نظرة تفائلية ان البورصة باتجاه الصعود
    والله اعلم
     
  9. Packard Bell

    Packard Bell عضو مميز

    التسجيل:
    ‏14 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    508
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكــويت
    أعتقد سلوك المحفظة اليوم بسبب تقرير ديوان المحاسبة


    أين المبلغ المخصص البالغ 1.5 مليار دينار؟
    ديوان المحاسبة ينتقد طريقة عمل المحفظة الوطنية الاستثمارية



    كتب المحرر الاقتصادي:
    انتقد ديوان المحاسبة طريقة عمل المحفظة الوطنية الاستثمارية المخصصة لشراء أسهم في سوق الكويت للأوراق المالية، مشيرا في تقريره الأخير إلى مؤسسات عامة خالفت قراري مجلس الوزراء (1182 و1212) المؤرخين 18 نوفمبر 2008 و24 نوفمبر 2008 على التوالي، وكذلك قرار وزير المالية رقم 24 لسنة 2008 بإنشاء محفظة استثمارية طويلة الأجل بالتعاون بين عدة مؤسسات حكومية للاستثمار في سوق الكويت للأوراق المالية بقيمة 1.5 مليار دينار، وذلك لمواجهة انعكاسات الأزمة المالية العالمية على الاقتصاد الوطني.
    وقال تقرير ديوان المحاسبة: مؤسسات لم تلتزم بجانب من قرارات مجلس الوزراء ووزير المالية التي تقضي بتكليف الهيئة العامة للاستثمار بإنشاء المحفظة، ومخالفة الضوابط التي وضعتها لجنة الإشراف المشكلة بناء على قرار وزير المالية المشار إليه لاسيما اشتراط التعاقد عن طريق هيئة الاستثمار وتوحيد ذلك التعاقد لدى كل الجهات المعنية وفقاً لنصوص
    عقد موقع مع الشركة الكويتية للاستثمار وأن يتم تحويل الاموال الى حساب المحفظة مباشرة على ان يتم توظيفها بمعرفة لجنة الاشراف، علماً انه تبين ان ضوابط الاستثمار المرفقة بالعقد الخاص بجهات مشاركة تخالف الضوابط التي اقرتها لجنة الاشراف من حيث نسب الاستثمار في القطاعات او نسب الاستثمار في الشركات داخل كل قطاع.
    وطلب الديوان ضرورة الالتزام بقرارات مجلس الوزراء ووزير المالية سابق الاشارة اليها، وضوابط لجنة الاشراف على المحفظة الوطنية بما يحقق الهدف الذي انشئت من اجله حماية للاقتصاد الوطني واتخاذ ما يلزم من الاجراءات لتنفيذ ذلك.
    ــ وقد اجتمعت اللجنة المشار اليها بتاريخ 2/12/2008، حيث تولى رئيسها شرح ما تضمنه قرار مجلس الوزراء من انشاء محفظة حكومية استثمارية يكون لها دور مهم وحيوي في استقرار هذا السوق وتحسين ادائه، والتي من شأنها ايضا الدفع الى تغيير عوامل التداول السلبية الى عوامل ايجابية في ظل الازمة الاقتصادية الحادة التي يشهدها العالم.
    ــ في اجتماع اللجنة الذي عقد بتاريخ 27/1/2009، أفادت الشركة الكويتية للاستثمار بانه تم عقد عدة اجتماعات، وان هناك بعض النقاط مازالت معلقة، وفي هذا الخصوص قررت اللجنة أن يقدم لاحقا كتاب الى رئيس اللجنة بتفاصيل النقاط التي تم الاتفاق عليها وتلك التي مازالت معلقة.
    ــ وفي اجتماع اللجنة المنعقد بتاريخ 15/3/2009، اطلعت على تقرير مقدم من الشركة الكويتية للاستثمار حول نتائج اجتماعاتها مع جهات معنية بالمساهمة في المحفظة، كما اطلعت على كشف المقارنة بين ضوابط الاستثمار المعتمدة والمقترحة، واتفق الحضور على استدعاء الجهات المعنية لشرح نقاط الاختلاف تمهيدا لاتخاذ اللجنة القرار المناسب بشأنها.
    ــ بتاريخ 14/4/2009 اجتمعت اللجنة المذكورة، حيث لخص كل من فريق ادارة الشركة الكويتية للاستثمار وجهات اخرى معنية باسباب التباين في الخطة الاستثمارية فيما بينهما، وبناء على ذلك رأت اللجنة انه لا يجب ان يكون هناك مرجعية اخرى للخطة الاستثمارية بخلاف لجنة الاشراف، كما انه ليس من الوارد ان يكون هناك تنافس بين مديري المحافظ على حساب مركزية اتخاذ القرارات.
    وعقب الديوان مؤكدا على ملاحظته وبأن ما اتخذ من اجراءات ترتب وجود مرجعية اخرى للخطة الاستثمارية بخلاف لجنة الاشراف، بالاضافة الى وجود تنافس بين مديري المحافظ على حساب مركزية اتخاذ القرار، وأكد الديوان على ضرورة الالتزام بما تقضي به قرارات مجلس الوزراء ووزير المالية الخاصة بإنشاء المحفظة ولتحقيق أغراضها من خلال تضافر الجهود مع المؤسسات الوطنية الاخرى، وبما يكفل استقرار السوق وحماية الاقتصاد الوطني.

    تذكير بأهداف المحفظة
    - مواجهة انعكاسات الأزمة المالية
    - اتخاذ ما يلزم لحماية الاقتصاد الوطني
    - لعب دور حيوي في استقرار السوق
    - تغيير عوامل التداول السلبية
    - المساهمة في استقرار السوق وتحسين أدائه
    - خلق عوامل تداول إيجابية
     
  10. Packard Bell

    Packard Bell عضو مميز

    التسجيل:
    ‏14 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    508
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكــويت
  11. وين المليون

    وين المليون عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 يناير 2009
    المشاركات:
    770
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    لأول مرة التمس الصدق بهذه المحفظة ولكن بالسابق كلام في كلام .

    لأنهم اليوم يتكلمون عن اقتناص فرص وليس دعم للسوق وصغار المستثمرين .

    مشكورين على توضيح مبادئكم في عمل هذه المحفظة .
     
  12. baroon

    baroon عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 يناير 2009
    المشاركات:
    629
    عدد الإعجابات:
    0
    لاتشيلون هم


    انا بكرى راح ادخل السوق


    :)