«الـحكومة مول» لإنجاز معاملات المواطنيين الكويتيين والمقيميين

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة الفهلوي, بتاريخ ‏11 ديسمبر 2004.

  1. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    أكد أن أحمد العبدالله الرئيس الروحي للمشروع الذي سيرى النور في فبراير
    خاجة لـ القبس : «الـحكومة مول» لإنجاز معاملات الدولة

    كتب أحمد شمس الدين:
    قال حامد خاجة وكيل وزارة المواصلات ان الاستعدادات تجري على قدم وساق وعلى مدار الساعة من اجل اخراج فكرة «الحكومة مول» الى حيز الوجود لخدمة جميع مراجعي وزارات ومؤسسات الدولة تحت سقف واحد وفي اقصر مدة زمنية ممكنة وعلى مدى 12 ساعة متواصلة بدلاً من ساعات العمل الحالية لوزارات ومؤسسات الدولة التي تستمر لمدة أربع ساعات فقط.

    الأب الروحي للمشروع

    ويؤكد وكيل وزارة المواصلات ان فكرة «الحكومة مول» جاءت بناء على دراسات مستفيضة قام بها الشيخ احمد عبدالله الاحمد الصباح وزير المواصلات ووزير التخطيط ووزير الدولة لشؤون التنمية الادارية، وبتعليمات مباشرة منه لاحياء مجمع برج التحرير الواقع في قلب العاصمة، والذي لم يستغل الاستغلال الامثل منذ افتتاحه في عام 1997 وحتى تاريخه، ويهدف مشروع «الحكومة مول» الى تحويل مبنى الجمهور المكون من ثلاثة أدوار والتابع لبرج التحرير الى مجمع متكامل لخدمة الجمهور يضم جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة المباشرة مع معاملاتهم اليومية والتي يتم انجازها عادة في اكثر من موقع ووزارة، الا ان «الحكومة مول» سيجمع الجهات الحكومية ذات الارتباط المباشر مع المراجعين بحيث يمكنهم انجاز المعاملات جميعها في الموقع الجديد وبمستوى راق.

    واضاف حامد خاجة ان الشيخ أحمد عبدالله الاحمد كان حريصاً لدى اقتراحه للفكرة ومباركته ولمتابعتها وانجازها حسب الخطة المعدة على تلافي جميع السلبيات والتأكيد على اخراجها الى حيز الوجود وفق احدث المعايير الادارية والفنية المطبقة في ارقى دول العالم التي تتعامل بالنظام نفسه.

    وسيكون في امكان المراجع انجاز معاملاته جميعاً بدءاً من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساءً وبدون توقف وجار تهيئة مواقف تتسع لأكثر من 700 سيارة لاستيعاب سيارات المراجعين بالاضافة الى تقديم خدمة ايقاف السيارات مثل المجمعات والفنادق الفخمة، كما سيتم توفير مركز لخدمة رجال الاعمال ومقهى ومطاعم للموظفين والمراجعين على حد سواء ومن الخدمات الادارية المقترحة التي ستكون في متناول يد المراجع خدمة فريدة وجديدة تعتمد على توصيل المعاملات بعد انجازها الى اي عنوان وموقع في الكويت بعد دفع رسوم رمزية بسيطة.

    الحكومة الالكترونية

    وقال وكيل وزارة المواصلات ان وجود جهاز الحكومة الالكترونية ضمن «الحكومة مول» يعتبر خطوة ذكية ستمكن العاملين في الجهاز من متابعة ودراسة جميع الاجراءات والمعاملات الحكومية تحت سقف واحد وتطوير الانظمة الآلية اللازمة لتسهيل معاملات الجمهور وادخال التقنية اللازمة في المعاملات الحكومية، مما يسرع في تطبيق مشروع الحكومة الالكترونية بشكل واضح وكبير.

    وتوقع خاجة ان يرى المشروع النور في احتفالات الكويت بأعيادها الوطنية في فبراير المقبل اذا استكملت جميع الجهات استعداداتها.

    خدمات المواصلات

    من جهة اخرى قال وكيل وزارة المواصلات ان الوزارة ستعمل، ومن خلال «حكومة مول»، على تغيير اجراءات معاملاتها وخدماتها المختلفة للجمهور لتواكب المشروع الجديد، وسيتم البدء بسنترال المدينة كمرحلة اولى ليتم تعميم الفكرة على باقي اجندة الوزارة المختلفة في وقت لاحق.

    أهم المتغيرات

    1ـ عدم طلب اي صورة لأي وثائق من المراجع والاكتفاء بالاطلاع فقط على البطاقة المدنية ليتم تركيب هاتف جديد لعنوان صاحب الطلب الموضح على البطاقة مما سيخفف بشكل واضح وكبير عملية حفظ وأرشفة صور ومستندات لا لزوم لها.. وبامكان الوزارة الحصول عليها عند الحاجة من الهيئة العامة للمعلومات المدنية.

    2ـ التأكيد على جميع موظفي حاجز وزارة المواصلات بعدم وقوف المراجع امام الحاجز اكثر من 5 دقائق فترة انجاز اي معاملة.

    3ـ تطبيق فكرة الموظف الشامل، حيث سيقدم موظف الحاجز في موقع وزارة المواصلات، وضمن موقع «حكومة مول»، جميع خدمات الوزارة بلا استثناء ومنها على سبيل المثال لا الحصر، خدمة الهواتف والبريد والنقل البري والنقل البحري.

    4ـ الاعداد بشكل منظم ومدروس لخدمة توصيل الخدمات الى المنازل والمكاتب، حيث سيتمكن المشترك من الاتصال بالوزارة لطلب اي خدمة، وسيقوم الطاقم الفني وخلال ساعتين بتوصيل الخدمة بعد ان يقوم المشترك بالتوقيع على الطلب وهو في المنزل او في المكتب.


    الـجهات الـحكومية المتواجدة في «الـحكومة مول»


    > وزارة المواصلات

    > وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل

    > وزارة الداخلية

    > وزارة العدل

    > وزارة الصحة

    > وزارة الطاقة

    > وزارة التربية

    > وزارة التجارة والصناعة

    > الهيئة العامة للصناعة

    > الادارة العامة للاطفاء

    > الهيئة العامة للمعلومات المدنية

    > ديوان الخدمة المدنية

    > المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

    > المؤسسة العامة للرعاية السكنية

    > بنك التسليف والادخار

    > جهاز خدمة المواطن وتقييم الاداء الحكومي

    > جهاز الحكومة الالكترونية

    بالاضافة الى جهات غير حكومية مثل غرفة التجارة والصناعة.


    صراحة فكرة رائدة اذا نفذت
     
  2. الشامري

    الشامري عضو محترف

    التسجيل:
    ‏7 يناير 2004
    المشاركات:
    2,444
    عدد الإعجابات:
    45
    مكان الإقامة:
    الكويت
    هذي بشارة يا الفهلوي :)

    مبروك لأهل الكويت

    المهم يكون لدينا قوانين بخصوص الإنترنت قبل أن ينفذ المشروع ..... لأنه لاتوجد لدينا قوانين خاصة بالإنترنت للأسف :mad:

    بس الصراحة خبر مفرح