صندوق النقد: الخليج بانتظار أموال ساخنة في الفترة القادمة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الفارس الذهبي, بتاريخ ‏24 نوفمبر 2009.

  1. الفارس الذهبي

    الفارس الذهبي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    1,320
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبة
    العربية - الثلاثاء هـ - 24 نوفمبر2009م


    قال ان على البنوك المركزية أن تناقش زيادة أسعار الأصول
    صندوق النقد: الخليج بانتظار أموال ساخنة وفقاعات جديدة


    دبي - محمد عايش
    توقع صندوق النقد الدولي أن تشهد الدول النامية طفرة جديدة خلال الفترة المقبلة مع دخول الأموال الأجنبية الساخنة التي تبحث عن فائدة أعلى تفتقدها في الاقتصادات الكبرى.

    وقال المدير الإقليمي لصندوق النقد الدولي مسعود أحمد: "بدأنا نرى عودة رأس المال الخاص إلى الأسواق الناشئة بحثا عن عائد أعلى وهذا يزيد من مخاطر ظهور فقاعات في أسعار الأصول".

    وأضاف أن تكلفة التعامل مع فقاعات أسعار الأصول مرتفعة في كل الدول، وتابع: "من الآن فصاعدا يجب أن نبحث سبل تنظيم الائتمان ويتعين على البنوك المركزية أن تناقش زيادة أسعار الأصول. هناك حاجة لمزيد من الإجراءات التنظيمية لأخذ فقاعات أسعار الأصول في الحسبان".

    وكان أوليفييه بلانشار كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي قال إن بعض الاقتصادات الناشئة معرضة لخطر تحركات لا يمكن السيطرة عليها لرؤوس الأموال فضلا عن فقاعات وتراكم الاحتياطيات.

    وقال بلانشار في مقابلة مع صحيفة (لو موند) الفرنسية ان "أسعار الفائدة في تلك الدول أعلى منها في الدول المتقدمة، وتعاني من ضغوط أكبر على أسعار الصرف المحلية". وأضاف أن الدول تتحرك نحو مزيد من التنويع في احتياطياتها من العملات الأجنبية. وقال إن هذا أمر مرغوب فيه، لكنه لن يؤدي إلى انهيار الدولار الأميركي.


    اقتصادات مغرية
    وتعليقاً على هذه التصريحات، رآى رئيس مجموعة بخيت الاستثمارية بشر بخيت أن الاقتصادات الخليجية ستظل مغرية للمستثمرين الأجانب "لأن فيها صمام أمان هو النفط الذي يضمن استمرار تدفق النقد الى الاقتصاد".

    ولا يستبعد بخيت فكرة أن اقتصادات المنطقة معرضة لفقاعات جديدة في أسعار الأصول، حيث أن اقتصاداتنا صغيرة الحجم وقد نشهد تضخماً جديداً بسبب الأموال المحلية فضلاً عن تدفق أموال أجنبية.

    وقال بخيت في حديث خاص لـ"الأسواق.نت" من الرياض أن أسعار الأصول في منطقة الخليج تحتمل مزيداً من الارتفاع.

    وأشار الى أن الفقاعة يمكن تعريفها على أنها "حالة تكون فيها الأصول أعلى من أسعارها العادلة".


    الرابط
    http://www.alaswaq.net/articles/2009/11/24/30183.html